قديم 02-19-2009, 04:24 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي التفسير العلمي للقرأن



التفسير العلمي للقرأن
فضيلة الشيخ عطية صقر.



هل العلوم التى اكتشفت حديثا توجد فى القرآن، وهل هناك حاجة إلى تفسير القرآن تفسيرا علميا على ضوء الاكتشافات الحديثة؟

مهمة القرآن هى الإعجاز والهداية، وأن ما فيه من حقائق علمية تدعو إلى النظر والتأمل، وزيادة فى الإيضاح وإجابة على السؤال نقول : هذه القضية ثار حولها الجدل والنقاش، وانقسم الناس فيها فريقين:

( أ ) فريق يقول: نعم فى القرآن توجد العلوم والمكتشفات الحديثة. ونحن فى حاجة إلى تفسير علمى، بمعنى استخلاص هذه المحدثات من ألفاظ القرآن، وحمل الألفاظ عليها. واستند هذا الفريق فى رأيه إلى ما يأتى:

1. أن الله تعالى قال {ما فرطنا فى الكتاب من شىء} [ ا لأنعا م: 38]. أى ليس فى الحياة شىء إلا وهو موجود فى القرآن. فذكرت فيه الميكروبات والكهرباء والذرة والصواريخ والطائرات وغيرها. ونوقش هذا الدليل بأن المراد بالكتاب هو اللوح المحفوظ الذى أثبت الله فيه مقادير الخلق، ما كان منها وما يكون، حسب النظام المعبَّر عنه بالسنن الإلهية. أو هو علم الله المحيط بكل شىء الثابت فيه كل معلوم، وإذا أريد بالكتاب القرآن فليس لفظ الشىء على عمومه، بل المراد به الشىء الذى
هو موضوع الدين، وهو الهداية التى من أجلها نزل القرآن، فالعموم فى كل شئ بحسبه.

2. كما استند إلى أن نشر الإسلام فى هذه الأيام يحتاج إلى التحدث عنه بأسلوب العصر وطرائق فهمه، لبيان تجاوب الدين والقرآن مع الحياة فى كل أطوارها. ونوقش بأن نشر الإسلام لا يتوقف على ذلك، فأصول الهداية فيه، والنصوص الدالة على النظر والبحث وتقديس العقل كافية فى بيان تجاوبه مع أرقى الحضارات وأزهى العصور.
وبهذا نرى أن حجة هذا الفريق واهية أو فيها مناقشة تضعف الاستدلال بها على المقصود.

( ب ) والفريق الآخر يقول ليس القرآن كتاب تعليم وتسجيل لمكتشفات العصور بأشخاصها، ولا يحتاج إلى أن نحمل ألفاظه على أسلوب العصر ونضمنها نظرياته وعلومه. وحجتهم فى ذلك:

1. عدم حاجة الشريعة فى فهم كتابها وتعرف مبادئها، إلى العلوم الكونية والرياضيات وما إليها. وحمل ألفاظ القرآن عليها فيه تعسف وتحميل لها لما لا تطيق.

2. أن القرآن موجَّه أولا إلى من نزل فيهم وهم العرب، وليس لهم عهد بهذه العلوم التى لم تعرفها الدنيا إلا بعد قرون، فإذا قصد القرآن إليها وآياته لا تفهم إلا بالوقوف عليها، كان كلاما غير مطابق لمقتض الحال، وحاشاه أن يكون كذلك، فوجب أن نقف بعباراته عند فهم العرب الخلص، ولا نتجاوز ما ألفوه من علومهم ، يقول الشاطبى فى كتابه " الموافقات ج 2 ص 52 ": ما تقرر من أمية الشريعة وأنها جارية على مذاهب أهلها وهم العرب ينبنى عليه قواعد، منها: أن كثيرا من الناس تجاوزوا فى
الدعوى على القرآن الحد، فأضافوا إليه كل علم يذكر للمتقدمين أو المتأخرين، من علوم الطبيعيات والتعاليم والمنطق وعلم الحروف وجميع ما نظر فيه الناظرون من هذه الفنون وأشباهها. وهذا إذا عرضناه على ما تقدم لم يصح، ولهذا فإن السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن يليهم كانوا أعرف بالقرآن وعلومه وما أودع فيه، ولم يبلغنا أنه تكلم أحد منهم فى شىء من هذا المدعى سوى ما تقدم من أحكام ... وما يلى ذلك. ولو كان لهم فى ذلك خوض ونظر لبلغنا منه ما يدلنا على أصل المسألة، إلا أن ذلك لم يكن، فدل على أنه غير موجود عندهم، وذلك دليل على أن القرآن لم يقصد فيه تقرير لشىء مما زعموا.

3. أن النظريات العلمية عرضة للتبديل والتغيي، فإذا حملنا عليها ألفاظ القرآن كان فهم آياته عرضة للتغيير والتبديل مما يبعث على الشك ويؤدى إلى البلبلة والاضطراب.

وقد يناقش الدليل الأول بأن عدم احتياج فهم الشريعة وتبليغها إلى العلوم لا ينافى أنها موجودة فى القرآن، ويكون الغرض منها الشرح والبيان والإيضاح، ويناقش الدليل الثانى بأن القرآن ليس للعرب فقط ولا لعصرهم السابق، بل هو لكل الناس ولجميع العصور، فلا مانع أن يكون فيه من المعلومات ما لا يعرفه العصر الأول، وسيعرف فيما بعد، ولعل مما يشير إلى ذلك قوله تعالى {سنريهم آياتنا فى الأفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق}[فصلت : 53 ] وعموم رسالة الإسلام لا يجوز معها قصر
فهم القرآن على المألوف عند العرب، فليكن فيه قدر يتضح سره بما ينكشف بعد من علوم كونية ونفسية، وذلك لزيادة الإيضاح لأصل الدليل على صدقه فهو صادق بإعجازه وكفى بالله شهيدًا على ذلك {أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد}.

ويناقش الدليل الثالث، بأن حمل الألفاظ القرآنية على النظريات التى لم تثبت بعدُ لا يجوز أبدا، وإذا حملت فإنما يكون على الحقائق العلمية الثابتة، ذلك لأن كلام الله حق لا يفسَّر بغير الحق، وهو ثابت لا يفسر بغير الثابت، فاللائق هو توضيح الثابت بما ثبت وليس ذلك إلا فى الحقائق العلمية المقررة وهذا كله بشريطة عدم التعسف فى التأويل، بل يترك لفظ القرآن على طبيعته القابلة لكل فهم دفعًا للعقل إلى التفكير والبحث.

والرأى الذى أميل إليه يتلخص فيما يلى:


( أ ) أن القرآن فيه بعض الحقائق العلمية، وقد ذكرت للعبرة والموعظة والتأمل، لا على أنها معلومات للاعتقاد والتكليف والتعليم، وقد عبر الله عنها بالألفاظ العربية والأسلوب المعجز.
وما جاء فيه من المقررات العلمية حق لأنه كلام الله، سواء عرفها الناس عند نزولها أم لم يعرفوها، وعدم علمهم بها لا يغض من شأن القرآن، فهو ميسر للذكر يستطيع كل إنسان أن يأخذ منه القدر الكافى لهدايته، مهما كان مستواه العلمى.

( ب ) أن ألفاظ القرآن دقيقة محكمة لأنها صنع الله الذى أتقن كل شىء وأن هناك لونًا من ألوان إعجازه هو الحديث عن بعض المسائل العلمية التى لا عهد لمحمد صلى الله عليه و سلم بالذات بعلمها، ولا عهد للعرب الذين ووجهوا بالقرآن بها، ثم ثبت بعد ذلك صدق هذه المسائل، وذلك للدلالة على أن القرآن ليس من عند محمد، بل هو من عند لله العليم الخبير.

وبالتأمل فى بعض هذه التعبيرات نجد أنها محايدة فى الأمور التى يختلف الناس عليها ولم يصلوا بعد إلى معرفة أسرارها، وذلك ليدع مجال الفكر مفتوحا للباحثين، ليصلوا إلى آخر شوط ممكن، وكلما جد البحث بشخص نظر إلى الآية فرآها كأنها معه فى كل خطواته تشجعه ولا تصرح على الأقل بكذبه أو إخفاقه، فيغريه ذلك على متابعة البحث إرضاء لشهوة العقل وحب الاستطلاع. حتى إذا وصل إلى الحقيقة العلمية الثابتة وجد الآية معه أيضًا لم يصبها أى تغب فى موقفها المحايد الذى لا ينحاز إلى باحث معين فى أولى خطوات النظر وفى وسطها حتى يبلغ النهاية. وهو بوصوله إلى الحقيقة سيزداد إيمانًا بصدق القرآن وأنه حق من عند الله ، لا من عند محمد الذى لم يتعلم أساليب البحث ليصل إلى هذه النتيجة، وإن لم يصل إلى الحقيقة
العلمية بعد طول البحث لا يجوز له أن يشك فى القرآن، بل الأجدر أن يتهم نفسه ويعيد النظر فى أسلوب بحثه عل فيه حلقة مفقودة، أو مقدمة لم تثبت لتستطيع أن تنتج نتيجة صادقة.

وحياد الألفاظ القرآنية فى كثير من مواضعها هو الذى أوجد النشاط الفكرى عند علماء الكلام فى بعض المسائل الكلامية، حيث تكون الآية الواحدة كل يدعى أنها تشهد لرأيه ، وكذلك كان هذا الحياد سببًا فى نشاط علماء الشريعة فى استنباط الأحكام الفقهية.

( ج ) أن أسلوب القرآن مطابق لمقتضى الحال فى خطابه للعلماء والعامة على السواء، على خلاف الكلام العادى للناس، فهو إما أن يخاطب به المستويات العالية باشتماله على الرمز والإشارة والكناية والاستعارة، وإما أن يخاطب به العامة الذين لا يفهمون إلا الواضح المبسط من الكلام.

والله أعلم


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2009, 03:41 PM   #2
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية محمص القلوب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U.A.E ^_^
المشاركات: 37,581
معدل تقييم المستوى: 10
محمص القلوب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمص القلوب
افتراضي


شكرا دودي سباحنك لا الله الا انت


0 ماسكات للعنايه بالبشرة 2013 ، مسكات لازاله البقع البنيه 2013
0 كروموجليكيت
0 انتقد حالك قبل أن ينتقدك الغير
0 والد بارك لاعب المانيو السابق يستبعد عودته الى المنتخب الكوري قبل المونديال
0 فن تنسيق الزهور
0 هاتف htc m8 سيملك زر فعلي لأول مرة
0 فولكس فاجن تقدم غولف كابرولييه من كارمان المكشوفة الجديدة لعام 2014
0 أفضل خلطة لتقشير البشرة الداكنة 2013
0 نبذة عن اللسان الجرئ سي ام بانك (7): العداوة مع جون سينا والانضمام إلى نكسس
0 نهيان بن مبارك : التحدي سلاح منتخب الإمارات للوصول إلى نهائي مونديال الناشئين
0 ماسك التفاح وقشره للبشره ، ماسك التفاح لتغذيه البشره
0 تنس: لقب زوجي السيدات في فلاشينغ ميدوز لهلافاسكوفا وهراديكا
0 ميتوبرولول
0 قناع دقيق اللوز الناعم للبشره 2013 ، قناع دقيق اللوز الناعم للوجه 2013
0 بشرة نضرة اثناء الصيام 2014 ، نضارة البشرة في الصيام 2014
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


أستغفرك ربى و أتوب اليك


محمص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2009, 03:14 PM   #3
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أخي محمص القلوب

أشكر لك مرورك الكريم
لك أحترامي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 03:32 PM   #4
دعواتكم بالتوفيق والنجاح
 
الصورة الرمزية خَفَآيَآ الْرُوْحْ
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: السودان
المشاركات: 7,621
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 16
خَفَآيَآ الْرُوْحْ is on a distinguished road
افتراضي


Emad Alqadi
شاكرة لك من الاعماق المجهود ..
بارك الله فيك ويعطيك الف عافيه
تحياتى وتقديري لك
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


0 حملة توعوية للبنات .. لا للعلاقات المحرمة بالنت
0 إعلان نتائج الامتحان ( لغة إنجليزية )
0 كارول : ليس غريباً إختيارها لتمثيل دور " الشحرورة " ( مشترك في مسابقة حصاد 2011 لعالم
0 غابة الوحوش ~>> تأليف ورواية مكسور قلبي
0 !! No comment !!
0 أنآ رآحل ..!
0 إستقالةة
0 تَعْرِيَفُ ألْقِسْمْ الْعَآمْ ْ~ْ~ْ ( مُشَتَرِكْ بِآلْمُسَآبَقْةَةَ ) ْ~ْ~ْ
0 شآآآعرهـ المنتدى ..
0 خـبـر بـالـخـط الـاحـمـر و الـ ع ــريـض
0 الفريق الاسود مسابقة الالوان
0 ,‘,‘ الحـكـمـة الـمـفـقـودة ,‘,‘ مــوضــوع مــتـجـدد ,‘,‘
0 ضع كلمة ذكرى ..
0 ملف
0 حيوآن يبقى على قيد الحيآة حتى بعد مآيأكل
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره

دقـــات قلــب المــرء قائــلة لـه .. إن الحيــــاة دقائـــق وثـــواني
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرهـا .. فــالذكـــر للإنسان عمــر ثاني

اضغط هنا لتكبير الصوره



قريباً ..عودة فعالية تنشيط المنتدى .. كونوا قريبا


اضغط هنا لتكبير الصوره
خَفَآيَآ الْرُوْحْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 06:02 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية shosho Al-7elwa
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,674
معدل تقييم المستوى: 10
shosho Al-7elwa is on a distinguished road
افتراضي


.,.
مـ..ـوضـووع مفيـد و رائـع بمعنـى الككلمـةة
اشككرك جدا اخـي عمـأإد ع الابـداإع هـذأإ
متميـز دائمـأإ و ستبقـى هككذأإ
تحيـأإتــي لكك و تقبـل مـرووري !!


0 احسب من 1 الى 6 ارمي كيس ملئ بالثلج و الماي ع العضو اللي تبي
0 اطفأآال جوؤناآأن
0 فتحت درج السيآره وشفت الظرف .. قصه رآئعه ..
0 خرم الأذن تعالي ضروري
0 إبْتَسَامَة النَبيْ { صَلىْ اللهْ عليَه و سَلمْ }
0 ...{فــديـتــكـ وفــديــت قــلـبـكـ ومـن يـفــداكـ}...
0 الموضوع الاصلي حلآوتي بـآينـه في عيـون آلحضور! هذآ فآتح فمـه و هذآك مبهـور ..!
0 أنيمي صدآآقة " اتمنى تعجبكم "
0 هيآ عبدالسلام وشبيهتهآ يخلق من الشبه 40
0 تشيز كيك بمارس
0 على الرصيف اِحساس الطفوله من نوٍع آخر
0 مصري يوم رجع لاهلة اسالوه اهلة وش اغرب شي شفتة بالسعودية .. !هع هع
0 سَسآمححيِنِے لَو خَطيييتْ وآعذريينٍے لَو جَفييتك
0 آيس كريم آخر موديل ^^
0 و يطـول انتظـآري
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


ليَت قَلبيَ طيَر لآمَن ضَضآقَ رفَرفَ بهَ [ جَجنآحَه] لآ تضَضآيقَ حَرك آلشًريَآن لَـ حَحدَود ... آلسَحآبَه
shosho Al-7elwa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفسير العلمي والأعجاز العلمي Emad Alqadi منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 4 01-29-2019 10:20 AM
يحمل سلاحا قاتلا Emad Alqadi منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 26 11-06-2018 09:39 AM
منهج التضمين في التفسير Emad Alqadi المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 03-15-2010 11:28 PM
حمل احدث برنامج للقرآن الكريم لهذا العام 2008وبمناسبة شهر رمضان وكل عام وانتم بخير ehab33 منتدي الخيمه الرمضانيه 22 08-30-2009 05:17 AM
أزمة البحث العلمي بالعالم العربي Emad Alqadi المنتدي العام 0 09-21-2008 05:30 PM


الساعة الآن 08:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.