قديم 03-10-2009, 09:55 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 11
Mr Mahmoooud is on a distinguished road
افتراضي ؛؛؛ التلازم بين الظاهر والباطن ؛؛؛


؛؛؛ التلازم بين الظاهر والباطن ؛؛؛
بسم الله الرحمن الرحيم

قاعدة (التلازم بين الظاهر والباطن) قاعدة قطعية في الشريعة الإسلامية، ولا شك أن لهذه القاعدة أهمية كبرى في إزالة (التميُّع) وفي ضبط الرؤية في كثير من قضايا الحركة الإسلامية.

ا لظاهر تابع للباطن:

يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: » ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب « [1].

ويعقب ابن تيمية على هذا الحديث بقوله: (إن الإيمان قول وعمل: قول باطن وظاهر وعمل باطن وظاهر، والظاهر تابع للباطن، لازم له، متى صلح الباطن صلح الظاهر، وإذا فسد فسد ولهذا قال من قال من الصحابة عن المصلي العابث: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه! ) [2].

الظاهر دليل على الباطن: يقول الشاطبي: (.. فمن التفت إلى المسببات من حيث كانت علامة على الأسباب في الصحة أو الفساد لا من جهة أخرى - فقد حصل على قانون عظيم يضبط به جريان الأسباب على وزان ما شُرع أو على خلاف ذلك. ومن هنا جعلت الأعمال الظاهرة في الشرع دليلاً على ما في الباطن، فإن كان الظاهر منخرماً حكم على الباطن بذلك أو مستقيماً حُكم على الباطن بذلك أيضاً. وهو أصل عام في الفقه وسائر الأحكام العاديات والتجريبيات.

بل الالتفات إليها من هذا الوجه نافع في جملة الشريعة جداً. والأدلة على صحته كثيرة جداً.

وكفى بذلك عمدة أنه الحكم بإيمان المؤمن وكفر الكافر وطاعة المطيع وعصيان العاصي وعدالة العدل وجرح المجرّح، وبذلك تنعقد العقود وترتبط المواثيق إلى غير ذلك من الأمور، بل هو كلية التشريع وعمدة التكليف بالنسبة إلى إقامة حدود الشعائر الإسلامية الخاصة والعامة) [3].

فانظر كيف جعل الظاهر دليلاً على الباطن ثم انظر كيف جعل ذلك أصلاً عاماً نافعاً أدلته كثيرة وحكم به على إيمان المؤمن وكفر الكافر.

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (قال الله - تعالى -: (مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إيمَانِهِ إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ ولَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ ولَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [النحل: 106].

فإنه من كفر من غير إكراه فقد شرح بالكفر صدراً وإلا تناقض أول الآية وآخرها (ولو كان المراد بَمن كفر هو الشارح صدره - وذلك يكون بلا إكراه - لم يُستثنَ المكره فقط بل كان يجب أن يستثنى المكره وغير المكره إذا لم يشرح صدره، وإذا تكلم بكلمة الكفر طوعاً فقد شرح بها صدراً وهي كفر.

وقد دل على ذلك قوله - تعالى -: (يَحْذَرُ المُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِءُوا إنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ (64) ولَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ ونَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وآيَاتِهِ ورَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إيمَانِكُمْ) [التوبة: 64-65].

فقد أخبر أنهم كفروا بعد إيمانهم مع قولهم إنا تكلمنا بالكفر من غير اعتقاد له بل كنا نخوض ونلعب، وبيَّن أن الاستهزاء بآيات الله كفر ولا يكون هذا إلا ممن شرح صدره بهذا الكلام. عينى عينك حوريات انجليزى



ولو كان الإيمان في قلبه لمنعه أن يتكلم بهذا الكلام) [4].

فتأمل قوله: (وإذا تكلم بكلمة الكفر طوعاً فقد شرح بها صدراً) وقوله: (ولو كان الإيمان في قلبه لمنعه أن يتكلم بهذا الكلام) ويقول في موضع آخر: (التصديق بالقلب يمنع إرادة التكلم وإرادة فعل فيه استهانة واستخفاف كما أنه يوجب المحبة والتعظيم، واقتضاؤه وجود هذا وعدم هذا - أمر جرت به سنة الله في مخلوقاته) [5] ويقول: (إن سب الله أو سب رسوله كفر، ظاهراً وباطناً، سواء كان السابّ يعتقد أن ذلك محرماً أو كان مستحلاً له أو كان ذاهلاً عن اعتقاده.

هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول وعمل) [6].

فانظر أيضاً كيف حكم بالظاهرعينى عينك حوريات انجليزى
على الباطن ولم يرتب الحكم على الاعتقاد فقط.

ويتضح التلازم بين الظاهر والباطن أيضاً في قوله - تعالى - (ولَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والنَّبِيِّ ومَا أُنزِلَ إلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ) [المائدة: 81].

فتأمل كيف جعل الله - سبحانه - فساد الظاهر دليلاً على فساد العقيدة والباطن.

الرد على شبهات يقول بها البعض: لا يقال إن المنافق يظهر غير ما يبطن فإن للمنافق ظاهراً آخر يتفق تماماً مع باطنه، وأيضاً فقد قال الله -تعالى -: (ولَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القَوْلِ) [محمد: 30] وكذلك لا احتجاج بالمكره على نقض هذه القاعدة؛ فإن المكره قد ظهر من ظروف الإكراه أنه لم يرد ولم يقصد هذا الظاهر إنما قصد دفع الإكراه.

فمَن عرف ارتباط الظاهر بالباطن زالت عنه الشبهة - التي دخلت على المرجئة وعلى بعض المنتسبين إلى العلم في زماننا هذا - من أن المرء قد يكون مؤمناً كامل الإيمان في الباطن وإن كان في الظاهر يشرع من دون الله ويعادي المؤمنين ويوالي الكافرين.

وهؤلاء هم سبب اللبس الذي تعانيه أجيالنا المعاصرة منذ أن زحفت العلمانية بغزوها الفكري على أراضينا وشريعتنا وفكرنا


0 (¯`·._) قصيدة "لا تعذليه" لأبي الحسن علي بن زريق الكاتب البغدادي(¯`·._)..
0 أسباب الاختلاف بين المذاهب الفقهية
0 ~×~[×~×] امــــــــــة الاســـــــلام [×~×]~×~
0 لماذا ننزعج من القرآن ولا ننزعج من الغناء ؟
0 الزردة والوعدة أعراس الشيطان - العلامة أحمد حماني رحمه الله ....
0 رايكن هااااااام جدا يحبيباتي لكي تتضح المعالم لادم
0 °°فضل الجهاد علي الامه و انواع الموت في ساحات الجهاد °°
0 فـــــضـــل الــــصــد قــــة
0 ۝ روحـــــــــ الـــــــقـــــــلـــــــــم ـــــــــــ ۝ ـ
0 أيهما أكثر وجعا سهم جارح ام كلمة .....???
0 حق المرأة في تقرير الزواج و حقيقة الولاية
0 تريدين لقيان المعالي رخيصة
0 سبعة تساؤلات حول اللحية (يجيب الإمام محمد بن إبراهيم رحمه الله )!!
0 °l|[♥]|l°:: أعظم الكرامة l|[♥]|l°
0 شخصية الفتاةعن طريق نظرها في المراة
Mr Mahmoooud غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2009, 10:55 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الطائر الجريح 2
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: مـــــصـــ ام الدنياـــــــــر
المشاركات: 2,033
معدل تقييم المستوى: 14
الطائر الجريح 2 is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الطائر الجريح 2 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الطائر الجريح 2
افتراضي


(((((((موضوع رائع وجميل والله تسلميداك))))))))
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """


((((((((
من فضلك تقبل مررورى المتواضع))))))))
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" "



((((((((
معتحيات الطائر الجريح))))))))
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""



0 دعوه اللى كل المشرفين فى المنتدى والاعضاء..
0 بسرررررررررعة....يا بنات موضوع عن الشباب (يسمح بدخول الشباب)
0 ماتت في ثوب الزفاف
0 يا عينى على البنات المظلومين اووووووووووى
0 كل واحد يدخل يسيب نكته...
0 ادخل وشوف من هو الله هناك خمس حقائق عن الله
0 كيف نجعل من هذا المنتدى الأفضل ؟
0 قاموس الحب........
0 أيها العقل من رآك؟ ................
0 رجل مسلم أسلم على يديه كل من كان في الكنيسة
0 احلى نكت 23008
0 هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال الجزءالرابع
0 احلى الرسائل الرومانسيه
0 قصه سيف الدين قطز
0 ادخل بسرعه وشوف ما هى اضرار الحب وفوائده......
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره







اضغط هنا لتكبير الصوره
الطائر الجريح 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM


الساعة الآن 05:28 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.