قديم 03-14-2009, 05:50 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية alhaware
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,305
معدل تقييم المستوى: 14
alhaware is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر AIM إلى alhaware إرسال رسالة عبر Yahoo إلى alhaware إرسال رسالة عبر Skype إلى alhaware
ماذا يعنى انتمائى للاسلام ؟؟؟؟


اضغط هنا لتكبير الصوره



أخواتي وأخوتي في الله:ان الانتماء للاسلام ليس انتماء بالوراثة..ولا انتماء بالهوية

كما ليس انتماء بالمظهر الخارجي..انما هو انتماء للاسلام,والتزام بالاسلام,وتكيف بالاسلام

في كل جوانب الحياة.

ان اول شرط من شروط الانتماء الى الاسلام والانتساب لهذا الدين ان تكون عقيدة المسلم

سليمة صحيحة,متوافقة مع ما جاء في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم

يؤمن بما آمن به المسلمون الاوائل سلفنا الصالح وأئمة الدين المشهود لهم بالخير

والبر والتقوى والفهم السليم لدين الله عز وجل

حتى اكون مسلما حقا يوجب علي ما يلي:

1.ان اكون مؤمنا بأن خالق الكون اله حكيم قدير عليم قيوم,بدليل ان هذا الكون

من الاحسان والاتقان والتناسق,وافتقار بعض أجزائه الى بعض بحيث يستحيل

عليه البقاء والاستمرار دون امساك هذا الاله العلي القدير

2.ان اتفكر في خلق الله وليس في ذاته,امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم

"تفكروا في خلق الله ولا تتفكروا في الله,فأنكم لن تقدروا قدره"

3.ان اخشاه ولا اخشى غيره..وان تكون خشيتي له دافعة للبعد عن مساخطه ومحارمه
"ان الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

4.ان استغفر الله واديم استغفاره..فالاستغفار كفّارة للخطيئة ومجدد للتوبة والايمان

وباعث على الراحة والاطمئنان.

5.ان اراقب الله تعالى في سري وجهري مستشعرا قول الله تعالى"ما يكون من نجوى ثلاثة
الا هو رابعهم,ولا خمسة الا هو سادسهم, ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم
اينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة ان الله بكل شيء عليم"

6.ان اكون مؤمنا بأن جزاء المؤمن المطيع هو الجنة,وأن جزاء الكافر العاصي

هو النار"فريق في الجنة وفريق في السعير"

اللهمّ أدمنا على نعمة الاسلام,وسخّرنا لخدمة هذا الدين ...قولوا آآآآآمين

اخوكم خالد الهواري


0 لاتجعــــــــــل الدنيا اكبر همك
0 مجموعة قصصيه تؤخذ منها المثل العبره
0 معنى شهادة أنّ محمّد رسول الله
0 *** حكمه و عظه***
0 نصائح........
0 جميع حلقات قصص الأنبياء عليهم السلام بالصوت والصوره
0 لا تغرنك الدنيا
0 احجز مقعدك من الان............
0 هل جاء رسول الله (ص) رحمة للعالمين أي لجميع الأمم والديانات او أمَّته هي المسلمين؟
0 متى تكون انسان رائع ...؟
0 أربع زوجات ؟
0 ماذا يعنى انتمائى للاسلام ؟؟؟؟
0 لان الله ربي فأنا واثق
0 أنا لست ملاكا............
0 مملكه البنفسجى من الهواري
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
alhaware غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2009, 02:57 PM   #2
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أخي الكريم خالد الهواري

جزاك الله الخير علي موضوعك الرائع الخفيف علي القلب
فكل حروفة رائعة وجميلة ... وانا أقرأ به امر بين السطور
بخفة وراحة نفس ... أدعو الله لك براحة البال وأن يديم عليك
الصحة والعافية ويمتعك بزينة الحياة ويبعد الشيطان وأنصاره
من معاصي وذنوب عن دربك ....
لك مني كل أحترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 03:55 AM   #3
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية *رحيق الجنة*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد المليون والنصف مليون شهيد
العمر: 31
المشاركات: 796
معدل تقييم المستوى: 12
*رحيق الجنة* is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الانتماء للإسلام أو للهويَّة الإسلاميَّة
هو مكوِّنات النقطتين السابقتين:


فهو من ناحيةٍ انتسابٌ لهذه الهويَّة المتفرِّدة عن الهويَّات

الأخرى، وبالتالي يكون انتسابًا لأمَّة الإسلام، كدينٍ،
وككيانٍ وأفرادٍ، فهو جزءٌ من كلٍّ عليه أن يعمل له ومعه لتحقيق الخير للعالمين،
وهذا الانتساب هو انتسابٌ قلبيٌّ أوَّلاً،
ثمَّ انتماءٌ فعليٌّ يبدو ويظهر عبر الأفعال والممارسات.
والانتماء للإسلام من ناحيةٍ ثانيةٍ هو ارتفاعٌ بالنفس ورفع اهتماماتها عن الانحطاط والإخلاد إلى الدنايا،
فالمسلم صاحب رسالةٍ أخرويَّةٍ يعمل كي ينال فيها رضاء الله تعالى، وصاحب رسالةٍ دنيويَّةٍ
هدفها إعمار الأرض وتشييدها،
بالقيم والمبادئ والمثل من جهة،
وبالإصلاح وعدم الإفساد في الأرض من جهةٍ أخرى،
وهو في الجهتين يفعل ذلك لإرضاء الله تعالى
ونيل مكافأته الأخرويَّة.

كما أنَّ الانتماء للإسلام رفعٌ للمسلم ذاته،

من قدره، ومكانته، ومن سبب وجوده في الأرض،
ودوره فيها، ليغدو جزءًا من خير أمَّةٍ أُخرِجت للناس.

والانتماء للإسلام من ناحيةٍ أخرى
هو زيادةٌ للمسلم في ذاته وحياته،

زيادته هو شخصيًّا زيادةً روحيَّةً إيمانيَّةً توجد عنده السكينة والرضا وهدوء النفس،


وزيادته عبر تحلِّيه بقِيمٍ وصفاتٍ أخلاقيَّةٍ سلوكيَّةٍ كالعدل والأمانة والصدق والكرم والشجاعة وغير ذلك.


والانتماء للإسلام كذلك زيادةٌ لدور المسلم في الحياة،

وإذكاءٌ مستمرٌّ لهمَّته وبذله وعطائه،

فالمسلم حين يُعلن انتماءه لدينه فقد أعلن وجوب أن يزيد على الدنيا لا أن يكون زائدًا عليها،

وضرورة أن تبقى جذوته الدعويَّة الخيريَّة

متَّقدَّةً لا تُطفَأ أبدًا.

فـ" الانتماء للإسلام "

هو انتماءٌ عقائديٌّ أوَّلاً،

ثمَّ انتماءٌ سلوكيٌّ نحو نفسه وأمَّته ثانيًا،
ثمَّ نحو العالمين،

فالمنتمي للإسلام تحكمه في حياته أربعة نصوص:

- في قيمة حياته ومعناها:


(قل إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربِّ العالمين * لا شريك له وبذلك أُمِرت وأنا أوَّل المسلمين).


- في علاقته بأمته وإخوانه من المنتمين للإسلام:

* (المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشدُّ بعضه بعضًا)،
وشبَّك صلى الله عليه وسلم بين أصابعه، متَّفقٌ عليه.
* (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم،
مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضوٌ، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)
رواه البخاري ومسلم.

- في علاقته بالعالمين:


(ادع إلى سبيل ربِّك بالحكمة والموعظة الحسنة

وجادلهم بالتي هي أحسن إنَّ ربَّك
هو أعلم بمن ضلَّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين).


4 - أمثلةٌ من "انتماء" الصحابة:

- قال صلى الله عليه وسلم:

(غفار غفر الله لها، وأسلم سالمها الله)
متفقٌ عليه.

وقصَّة هذا الحديث أنَّ أبا ذرٍّ رضي الله عنه

لمَّا أسلم كان رابع أربعةٍ في الإسلام،
وفهم من إسلامه

أنَّ عليه واجب دعوة قومه، فيمَّم شطر قومه غفار،

وبدأ بأسرته وقرابته، فدعا أمَّه،

ودعا أخاه، ثمَّ هبَّ إلى قبيلته يدعوها فأسلم نصفها،


أمَّا النصف الأخر فأسلم بعد ذلك،

فلمَّا سمعت قبيلة أسلم بذلك قالت:

"ليس بنا عمَّا رغب به بنو عمِّنا غنى"،

فأسلموا أيضًا، فكان انتماء رجلٍ للإسلام
انتماءً صحيحًا سببًا في انتماء قبيلتين.

- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:

"ما زلنا أعزَّةً منذ أسلم عمر

" رواه البخاري،

وورد عن ابن مسعود رضي الله عنه كذلك:


"إنَّ إسلام عمر كان عزًّا،

وإنَّ هجرته كانت فتحًا ونصرًا،
وإمارته كانت رحمة،
والله ما استطعنا أن نصلِّي حول البيت ظاهرين
حتى أسلم عمر، فلمَّا أسلم عمر قاتلهم حتى صلَّينا،
وإنِّي لأحسب بين عيني عمر ملَكًا يسدِّده، وإنِّي لأحسب الشيطان يَفْرَقُه، وإذا ذكر الصالحون فحيَّ هلا بعمر".

فهذا أثر انتماء رجلٍ واحدٍ للإسلام.

- لمَّا نزل قول الله تعالى:

(يا أيُّها الذين آمنوا إنَّما الخمر والميسر

والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان
فاجتنبوه لعلَّكم تفلحون
* إنَّما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة
والبغضاء في الخمر والميسر
ويصدّكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)

قال عمر:


انتهينا، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم

مناديه أن ينادي في سكك المدينة،
ألا إنَّ الخمر قد حرِّمت.. فكُسرت الدنان،
وأريقت الخمر حتى جرت في سكاك المدينة.

وروى الإمام البخاري عن أبي النعمان قال:


"كنت ساقي القوم في منزل أبي طلحة، فنزل تحريم الخمر، فأمر مناديًا فنادى، فقال أبو طلحة: اخرج فانظر ما هذا الصوت؟ قال: فخرجت فقلت:

هذا منادٍ ينادي:
ألا إنَّ الخمر قد حُرِّمت، فقال لي:
اذهب فأهرقها، قال: فجرت في سكك المدينة".

وعن أنسٍ قال:


"بينا أنا أدير الكأس على أبي طلحة وأبي عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل وسهيل بن بيضاء وأبي دجانة

حتى مالت رؤوسهم إذ سمعنا مناديًا ينادي

: ألا إنَّ الخمر قد حُرِّمت،
فما دخل علينا داخلٌ ولا خرج منَّا خارجٌ
فأهرقنا الشراب، وكسرنا القلال،
وتوضَّأ بعضنا واغتسل بعضنا، وأصبنا من طيب أمِّ سليم، ثمَّ خرجنا إلى المسجد فإذا

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:


(يا أيُّها الذين آمنوا إنَّما الخمر والميسر

والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان
فاجتنبوه لعلَّكم تفلحون)

حتى بلغ: (فهل أنتم منتهون)"


رواه البزار بسندٍ صحيح.


فالأمة المنتمية وقافةٌ عند حدود الله تعالى،

وتنفذ أوامره سبحانه دون ترددٍ أو تلكؤٍ أو مماطلة.

- عن أنس بن مالك رضي الله عنه يوم بدرٍ أنَّه لمَّا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


(قوموا إلى جنَّةٍ عرضها السماوات والأرض)

هذا هو فعل المنتمي الذي يعرف معنى انتمائه وغايته.


الله اكبر الله اكبر الله اكبر

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم صلي على حبيبنا و رسولنا محمد و على آله و صحبه اجمعين

استغفر الله استغفر الله استغفر الله

اللهم اغفر لي و لوالدي و لجميع المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات امين يارب

اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنى عذاب النار امين يارب

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فأغفر لي مغفرة من عندك وأرحمني إنك أنت الغفور الرحيم



0 خداع البنات سهل وإليكم الطريقة ....؟!
0 ستخرج من فمك !!! ( صور ) !!
0 الــبـــنــات تــفــحــات
0 اسجل حضورك قرا أية الكرسى
0 مــاذا تفعل في عشر دقــائـق
0 ثـــلاث شـبــاب وجــــدوا فــتاه ( تخيلوا مــاذا فـعــلـوا بـهـا)
0 كلمات كتبتها بقلبي قبل يدي...
0 شـاب مؤمـن وفتـاة مؤمنـة
0 صور للجزائر الحبيبة
0 شتاء الجزائر الجزء الاول
0 طرق استثمار الكلمة الطيبة
0 و نـــادى الــمنــادي ... الرحيــل الرحيــل
0 الــفــرق بيـن الله و اللة
0 كيــــف تمـــوت المــــلائــكـــة ؟
0 كيف أتغير؟ كيف أتحول؟ من أين أبدأ؟
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
*رحيق الجنة* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 01:52 PM   #5
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 612
معدل تقييم المستوى: 11
إستبرق is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل موضوع قيم ومفيد ماشاء الله دائما متألق في طرحك للمواضيع بوركت أخي وجزاك الله الف خير وجعله في موازين حسناتك وايضا الشكر للأخت رحيق الجنة على إضافة معلومات أحسنتم و بارك الله فيكم


التوقيع
أخي المسلم أختي المسلمة
كونوا كالشجر يرميهم الناس
بالحجر فترميهم بالثمر
إستبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
ماذا تفعل لو كنت في .................؟؟؟؟ أكبرهمومي طيبتي منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 10 06-21-2011 02:54 PM
أصول الفقه...ماذا يعني ..ولماذا ؟؟؟؟ alhaware المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 11-20-2008 05:54 AM


الساعة الآن 10:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.