قديم 04-15-2009, 09:24 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية اللمبي 20002
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
اللمبي 20002 is on a distinguished road
افتراضي عقوق الوالدين وهجره الاقارب


عقوق الوالدين
قال الله تعالى: " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " أي براً بهما وشفقة وعطفاً عليهما. " إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما " أي لا تقل لهما بتبرم إذا كبرا وأسنا. وينبغي أن تتولى خدمتهما ما توليا من خدمتك على أن الفضل للمتقدم وكيف يقع التساوي وقد كانا يحملان أذاك راجين حياتك وأنت إن حملت أذاهما رجوت موتهما. ثم قال الله تعالى: " وقل لهما قولاً كريماً " أي ليناً لطيفاً " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً " وقال الله تعالى: " أن اشكر لي لي ولوالديك إلي المصير " .
فانظر رحمك الله كيف قرن شكرهما بشكره. قال ابن عباس رضي الله عنهما: ثلاث آيات نزلت مقرونة بثلاث لا تقبل منها واحدة بغير قرينتها أي إحداهما قول الله تعالى: " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول " فمن أطاع الله ولم يطع الرسول لم يقبل منه الثانية قول الله تعالى: " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " فمن صلى ولم يزك لم يقبل منه. الثالثة قول الله تعالى: " أن اشكر لي ولوالديك " فمن شكر الله ولم يشكر لوالديه لم يقبل منه ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رضى الله في رضى الوالدين وسخط الله في سخط الوالدين " .
وعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء رجل يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد معه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أحي والداك؟ قال نعم. قال: ففيهما فجاهد " . مخرج في الصحيحين فانظر كيف فضل بر الوالدين وخدمتهما على الجهاد.
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله وعقوق الوالدين " . فانظر كيف قرن الإساءة إليهما وعدم البر والإحسان بالإشراك وفي الصحيحين أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مدمن خمر " . وعنه صلى الله عليه وسلم قال: " لو علم الله شيئاً أدنى من الأف لنهى عنه فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنة. وليعمل البار ما شاء أن يعمل فلن يدخل النار " . وقال صلى الله عليه وسلم: " لعن الله العاق لوالديه " وقال صلى الله عليه وسلم: " لعن الله من سب أباه لعن الله من سب أمه " . وقال صلى الله عليه وسلم: " كل الذنوب يؤخر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين فإنه يعجل لصاحبه " . يعني العقوبة في الدنيا قبل يوم القيامة. وقال كعب الأحبار رحمه الله: إن الله ليعجل هلاك العبد إذا كان عاقاً لوالديه ليعجل له العذاب وإن الله ليزيد في عمر العبد إذا كان باراً بوالديه ليزيده براً وخيراً ومن برهما أن ينفق عليهما إذا احتاجا. فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أبي يريد أن يحتاج مالي. فقال صلى الله عليه وسلم: " أنت ومالك لأبيك " وسئل كعب الأحبار عن عقوق الوالدين ما هو؟ قال: هو إذا أقسم عليه أبوه أو أمه لم يبر قسمهما وإذا أمره بأمر لم يطع أمرهما وإذا سألاه شيئاً لم يعطهما وإذا ائتمناه خانهما.
حكي أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم شاب يسمى علقمة وكان كثير الاجتهاد في طاعة الله في الصلاة والصوم والصدقة فمرض واشتد مرضه فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إن زوجي علقمة في النزع فأردت أن أعلمك يا رسول الله بحاله فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم عماراً وصهيباً وبلالاً وقال امضوا إليه ولقنوه الشهادة فمضوا إليه ودخلوا عليه فوجدوه في النزع فجعلوا يلقنونه " لا إله إلا الله " ولسانه لا ينطق بها فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرونه أنه لا ينطق لسانه بالشهادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل من أبويه أحد حي؟ قيل: يا رسول الله أم كبيرة السن فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال للرسول قل لها إن قدرت على المسير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فقري في المنزل حتى يأتيك قال: فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: نفسي لنفسه فداء أنا أحق بإتيانه فتوكأت وقامت على عصا وأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت فرد عليها السلام وقال لها يا أم علقمة أصدقيني وإن كذبتي جاء الوحي من الله تعالى كيف كان حال ولدك علقمة قالت يا رسول الله كثير الصلاة كثير الصيام كثير الصدقة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حالك؟ قالت يا رسول الله أنا عليه ساخطة. قال ولم؟ قالت: يا رسول كان يؤثر علي زوجته ويعصيني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة عن الشهادة. ثم قال يا بلال انطلق واجمع لي حطباً كثيراً. قالت يا رسول الله وما تصنع قال: " أحرقه بالنار بين يديك " قالت: يا رسول الله ولدي لا يحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي قال: يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصيامه ولا بصدقته ما دمت عليه ساخطة. فقالت: يا رسول الله إني أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انطلق يا بلال إليه وانظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله أم لا؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياء مني. فانطلق فسمع علقمة من داخل الدار يقول " لا إله إلا الله " فدخل بلال فقال: يا هؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة وأن رضاها أطلق لسانه. ثم مات علقمة من يومه فحضره رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بغسله وكفنه ثم صلى عليه وحضر دفنه ثم قام على شفير قبره وقال يا معشر المهاجرين والأنصار من فضل زوجته على أمه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً إلا أن يتوب إلى الله عز وجل ويحسن إليها ويطلب رضاها فرضى الله في رضاها وسخط الله في سخطها فنسأل الله أن يوفقنا لرضاه وأن يجنبنا سخطه إنه جواد كريم رؤوف رحيم.

هجر الأقارب

قال الله تعالى: " واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام " أي واتقوا الأرحام أن تقطعوها. وقال الله تعالى: " فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم " وقال الله تعالى: " والذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب " وقال الله تعالى: " يضل به " أي بالقرآن " كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون " . أعظم ذلك ما بين العبد وبين الله ما عهده الله على العبيد.
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة قاطع رحم " . فمن قطع أقاربه الضعفاء وهجرهم وتكبر عليهم ولم يصلهم ببره وإحسانه وكان غنياً وهم فقراء فهو داخل في هذا الوعيد محروم عن دخول الجنة إلا أن يتوب إلى الله عز وجل ويحسن إليهم وقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من كان له أقارب ضعفاء ولم يحسن إليهم ويصرف صدقته إلى غيرهم لم يقبل الله منه صدقته ولا ينظر إليه يوم القيامة وإن كان فقيرا وصلهم بزيارتهم والتفقد لأحوالهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " صلوا أرحامكم ولو بالسلام " .
وقال صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه " . وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي من إذا قطعت رحمه وصلها " .
وقال صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: " أنا الرحمن وهي الرحم فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته " . وعن علي بن الحسين رضي الله عنهما أنه قال لولده: يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله في ثلاثة مواضع.
وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه جلس يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحرج على كل قاطع رحم إلا قام من عندنا فلم يقم أحد إلا شاب من أقصى الحلقة فذهب إلى عمته لأنه كان قد صارمها منذ سنين فصالحها فقالت له عمته ما جاء بك يا ابن أخي فقال: إني جلست إلى أبي هريرة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أحرج كل قاطع رحم إلا قام من عندنا فقالت له عمته: ارجع إلى أبي هريرة واسأله لم ذلك فرجع إليه وأخبره بما جرى له مع عمته وسأله: لم لا يجلس عندك قاطع رحم فقال أبو هريرة أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم " وحكي أن رجلاً من الأغنياء حج إلى بيت الله الحرام فلما وصل إلى مكة أودع من ماله ألف دينار عند رجل كان موسوماً بالأمانة والصلاح إلى أن يقف بعرفات فلما وقف بعرفات ورجع إلى مكة وجد الرجل قد مات فسأل أهله عن ماله علم أنه لم يكن لهم به علم فأتى علماء مكة فأخبرهم بحاله وماله فقالوا له: إذا كان نصف الليل فأت زمزم وانظر فيها وناد يا فلان باسمه فإن كان من أهل الجنة فسيجيبك بأول مرة فمضى الرجل ونادى في زمزم فلم يجبه أحد فجاء إليهم وأخبرهم فقالوا " إنا لله وإنا إليه راجعون " نخشى أن يكون صاحبك من أهل النار اذهب إلى أرض اليمن ففيها بئر يسمى برهوت يقال أنه على فم جهنم فانظر فيه بالليل وناد يا فلان فإن كان من أهل النار فسيجيبك منها فمضى إلى اليمن وسأل عن البئر فدل عليها فأتاها بالليل ونظر فيها ونادى يا فلان فأجابه فقال: أين ذهبي؟ قال دفنته في الموضع الفلاني من داري ولم أئتمن عليه ولدي فأتهم واحفر هناك تجده. فقال له: ما الذي أنزلك ههنا وكنا نظن بك الخير؟ فقال: كان لي أخت فقيرة هجرتها وكنت لا أحنو عليها فعاقبني الله سبحانه بسببها وأنزلني الله هذه المنزلة. وتصديق ذلك في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة قاطع يعني قاطع رحم " . كالأخت والخالة والعمة وبنت الأخت وغيرهم من الأقارب فنسأل الله التوفيق لطاعته إنه جواد كريم .


التوقيع
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم
اللمبي 20002 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 02:33 AM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية *رحيق الجنة*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد المليون والنصف مليون شهيد
العمر: 32
المشاركات: 796
معدل تقييم المستوى: 12
*رحيق الجنة* is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



فمن الظواهر السيئة ما نراه هذه الأيام من كثير من الأبناء من العقوق للوالدين، وما نشاهده بين الأقارب من القطيعة، وفيما يلي كلمات سريعة في التحذير من عقوق الوالدين والتحذير من قطيعة الرحم نسأل الله أن ينفعنا بها.


أولًا: التحذير من عقوق الوالدين والحث على برهما:



من صور العقوق:



1- إبكاء الوالدين وتحزينهما بالقول أو الفعل.

2- نهرهما وزجرهما، ورفع الصوت عليهما.

3- التأفف من أوامرهما.

4 - العبوس وتقطيب الجبين أمامهما، والنظر إليهما شزرًا.

- الأمر عليهما.

6- انتقاد الطعام الذي تعده الوالدة.

7- ترك الإصغاء لحديثهما.


8- ذم

9- شتمهما.

10- إثارة المشكلات أمامهما إما مع الأخوة، أو مع الزوجة.

11- تشويه سمعتهما.

12- إدخال المنكرات للمنزل، أو مزاولة المنكرات أمامهما.

13- المكث طويلًا خارج المنزل مع حاجة
الوالدين وعدم إذنهما للولد في الخروج.

14- تقديم طاعة الزوجة عليهما.

15- التعدي عليهما بالضرب.

16- إيداعهم دور العجزة.

17- تمني زوالهما.

18- قتلهما عياذًا بالله.

19- البخل عليهما والمَنُّ، وتعداد الأيادي.

20- كثرة الشكوى والأنين أمام
الوالدين



أسباب قطيعة الرحم:



- الجهــــل.

2- ضعف التقوى.

3- الكــــــبر.


3- الكــــــبر.

4- الانقطاع الطويل الذي يسبب الوحشة والنسيان.

5- العتاب الشديد من بعض الأقارب مما يسبب النفرة منهم.

6- التكلف الزائد، مما يجعل الأقارب لا يحرصون على المجيء إلى ذلك الشخص، حتى لا يقع في الحرج.

7- قلة الاهتمام بالزائرين من الأقارب.

8- الشح والبخل من بعض الناس، ممن وسع الله عليهم في الدنيا، فتجدهم لا يصلون أقاربهم، حتى لا يخسروا بسببهم شيئًا من المال، إما بالاستدانة منهم أو غير ذلك.

9- تأخير قسمة الميراث بين الأقارب.

10- الشراكة المبنية على المجاملة بين الأقارب.

11- الاشتغال بالدنيا.

12- الطلاق بين الأقارب.

13- بُعْد المسافة والتكاسل عن الزيارة.

14- قلة تحمل الأقارب.

16- نسيانهم في الولائم، مما يسبب سوء الظن فيما بينهم.

17- كثرة المزاح.

18- الوشاية والإصغاء إليها.


*** جــــزاك الله خيرا جعله الله في ميزان حسناتك اللهم امين و اهلا و سهلا بك اخي في الله نورت القسم الاسلامي بهذا التواجد الراقي بوركت مع تمنياتي لك بالتوفيق و المواصلة في الابداع و التميز خصوصا في القسم الاسلامي ***


الله اكبر الله اكبر الله اكبر

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم صلي على حبيبنا و رسولنا محمد و على آله و صحبه اجمعين

استغفر الله استغفر الله استغفر الله

اللهم اغفر لي و لوالدي و لجميع المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات امين يارب

اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنى عذاب النار امين يارب

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فأغفر لي مغفرة من عندك وأرحمني إنك أنت الغفور الرحيم


0 أبواب الأجر وكفارات الخطايا
0 فتاة لما ذكرت الله كان لها معيناً..ْ (قصة مؤثرة)
0 سجل حضورك صــلـــي على الرســـــــول صلى
0 المدينة المنورة سجن .. وما تسوى ريال ... وأعوذ بالله منها ... أعووووذ بالله منها .!!
0 كلمات كتبتها بقلبي قبل يدي...
0 مــشــروع استــغلال الــوقــت
0 نار الدنيا اهلكتني فكيف نار الاخرة
0 دمعات عن حب الرسول عليه افضل صلاة و سلام
0 الـــــخشــــــوع
0 كيف تحفظ سورة البقرة وال عمران خلال 3 اشهر الصيف
0 ماذا كان صلى الله عليه وسلم يُحب ؟
0 اسماء و القاب النبي صلى الله عليه وسلم
0 نصف ساعة قضاها هذا الشاب بين أهل القبور !!
0 أمـــوت كـــي يــحبنــي الـــنــاس!!
0 مــحــرمــات يــقــع فيــها كثــير مــن
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
*رحيق الجنة* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 11:40 PM   #4
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 612
معدل تقييم المستوى: 11
إستبرق is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله في قولك أخي وجزاك الله خيرا جعله الله لك في ميزان حسناتك قد أضاءت القسم الإسلامي بموضوعك


التوقيع
أخي المسلم أختي المسلمة
كونوا كالشجر يرميهم الناس
بالحجر فترميهم بالثمر
إستبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقوق الوالدين وقطيعة الرحم؟؟؟؟ *ملكة الورد* المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 11-03-2008 01:41 PM
بر الوالدين bana المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-02-2008 02:09 AM


الساعة الآن 08:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.