قديم 04-25-2009, 08:57 PM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية أ / حسام الدين
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 691
معدل تقييم المستوى: 6
أ / حسام الدين is on a distinguished road
موضوع كامل ومتكامل عن الجهاز التناسلي للذكر والأنثى مدمج بالصور .... ارجوا التثبيت



اضغط هنا لتكبير الصوره





بسم الله نبدأ بالجهاز التناسلي الذكري






اترككم مع التفاصيل والصور..


اضغط هنا لتكبير الصوره.


تركيب الجهاز التناسلي الذكري :



1-كيس الصفن و الخصيتين
2-القضيب
3-الغدد الملحقة
4-الأقنية الناقلة.




I ـ كيس الصفن : Le Scrotum
وهو غلاف جلدي متجعد مطاطي مقسوم إلى حجرتين تحوي كل حجرة على خصية.
وظيفة هذا الغلاف هو حمل الخصيتين خارج الجسم، لأن إنتاج النطاف يتطلب من الخصيتين أن تتواجدا في وسط حرارته أخفض من حرارة الجسم بـ 2 إلى 3 درجات.


وأخذ الحمامات الساخنة والجلوس حمامات السباحة والسونا تكون سببا في قلة أو عدم وجود الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى العقم في بعض الحالات .


II ـ الخصية:
وهي الغدة التناسلية المذكرة الأساسية , حيث توجد خصيتان خارج الجسم في كيس الصفن ويتصل كل منهما بالتجويف البطني عن طريق القناة الإربية ويخرج منهما ايضا الحبلان المنويان اللذان يحملان الحيوانات المنوية على القناتان الدافقتان , قطر كل خصية يتراوح بين 3-4 سم والخصية حرة في الصفن ولا يربط بها الا الرباط الصفني ولذلك تبدو وكأنها معلقة ,والخصية اليسرى مزودة بكمية اكبر بالدم منها في اليمنى مما يجعلها أكبر وأثقل.



اضغط هنا لتكبير الصوره




الخصية هي عبارة عن مجموعة من الأنابيب المتشابكة تتوزع على عدة فصوص. وتجتمع بالنهاية في قناة واحدة.

للخصية وظيفتان:

ـ وظيفة غديّة صمّاء: أي وظيفة إنتاج الهرمونات المذّكرة أي الأندورجين، وأهمها التستوسترون.

ـ وظيفة غدية مفرزة: أي وظيفة إنتاج النطاف، تقوم بهذه الوظيفة الأنابيب المنوية الموجودة داخل الخصية، كما تنتج هذه الأنابيب في الوقت نفسه قسما كبيرا من السائل المنوي.

وتتكون الخصيتان في الجنين الذكر في البداية داخل البطن ثم تهبطان كلما نما الجنين حتى تخرجان تماما في الشهر الثامن وهو في بطن أمه وقد يحدث عائق ويتوقف هبوطهما أو إحداهما فتبقى داخل البطن مما قد يترتب على ذلك حدوث عواقب حيث يفقدون كثيرا من صفات الرجولة , وعند إذن يجب إجراء العمليات اللازمة لإنزالها , وعادة خصية واحدة تكفي لعملية التزاوج الناجح ولكن غياب خصية يؤدي إلى مشاكل جنسية مثل الضعف الجنسي في بعض الحالات والعقم في الحالات الشديدة.

اضغط هنا لتكبير الصوره
III ـ

الجهاز الأنبوبي
وهو المساحة التي يتم فيها تصنيع وإفراز النطاف مع السائل المنوي. يبدأ هذا الجهاز بالأنابيب المنوية في الخصية، حيث يتم تصنع النطاف. وينتهي بفتحة القضيب.



... 1ـ الأنابيب المنوية tubes séminifères :
وطول كل واحد منها حوالي 10 سم، تتوضع بكاملها داخل الخصية بشكل متعرّج. يبطنها نسيج خاص يسمى البطانة المخصبة épithélium germinal وتتألف هذه البطانة من الخلايا التي تتحول وتعطي النطاف، تحيط بها، تغذيها وتحميها خلايا سيرتولي . Sertoli
تتوزع هذه الأنابيب على عدة فصوص ينتهي كل أنبوب بجزء مستقيم

... 2 ـ الأنابيب المستقيمة, وتتجمع بمركز الخصية


... 3ـ القنوات الصادرة وهي تخرج من مركز الخصية نحو الأعلى وتسمى الأقنية الصادرة لكي تتجمع بدورها بقناة واحدة هي:

... 4 ـ قناة البرزخ
وهي عبارة عن أنبوبة وحيدة متعرّجة متكتلة فوق بعضها، لو انفردت يصل طولها إلى 6 أمتار، وقطرها 0،4 ملم.

البرزخ هو بناء يغطي الخصية من الأعلى والجانب.يقسم البرزخ إلى رأس جسم وذنب.وظيفته الأساسية تخزين النطاف مع جزء من السائل المنوي قبل القذف. خلال مدة التخزين هذه تنتهي النطاف من آخر مراحل نضجها.
... 5 ـ القناة الدافقة
وهي تخرج من الخصية عن طريق الحبل المنوي بجانب الأوعية الدموية والأعصاب التي تغذي الخصية. وتدخل الجسم من الفتحة المغبنية، وهي المكان الذي يحصل به الفتق في الحالات المرضية.
طول هذه القناة يبلغ 45 سم وقطرها 2 ملم.
يخرج من كل خصية قناة وحيدة.


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

هذا القطر المجهري يمّكن الالتهابات التي تصيب الخصية من تسد هذه القناة أو قناة البرزخ فيصبح الرجل عقيما لعدم تمكّن النطاف من الخروج من الخصية، وإصلاح هذا الانسداد جراحيا هو أمر صعب بل شبه مستحيل.
والآلية نفسها، فإن الرضوض التي تمزق هذه القناة تعطل إمكانية الخصية في إطلاق النطاف. وإمكانية إصلاح هذا التمزق صعبة جدا

هذا القطر المجهري يمّكن الالتهابات التي تصيب الخصية من تسد هذه القناة أو قناة البرزخ فيصبح الرجل عقيما لعدم تمكّن النطاف من الخروج من الخصية، وإصلاح هذا الانسداد جراحيا هو أمر صعب بل شبه مستحيل.
والآلية نفسها، فإن الرضوض التي تمزق هذه القناة تعطل إمكانية الخصية في إطلاق النطاف. وإمكانية إصلاح هذا التمزق صعبة جدا.

اضغط هنا لتكبير الصوره

في نهاية هذه القناة ترفدها القناة التي تفرغ الحويصل المنوي. وتمتاز بأن جدارها يحوي أجساما عضلية تتقلص بشكل متدرّج من الداخل للخارج مما يساعد على قذف السائل المنوي.


... 6 ـ قناة القذف
تسير ضمن البروستات وتنفتح على مجرى البول وطولها 2 سم
تنتهي ضمن


... 7ـ الإحليل) القضيب).
وهو القناة المشتركة التي يخرج منها البول والمني, وهو عضو الجماع يتراوح طوله في الحالات العادية.ما بين 9- 11 سم في حالة الإرتخاء أما في حالة الإنتصاب فيكون مما بين 12 – 17 سم
ويتكون من 3 أجزاء:
ـ الجذر
ـ الجسم
ـ الرأس
يغطيه جلد مطاطي رقيق ينتهي بالحشفة عند وصوله لرأس القضيب.


يحوي القضيب بداخله الأجسام الناعظة. وهي عبارة عن مساحات وعائية غير منتظمة الشكل والحجم، تتفاعر مع بعضها، وامتلاؤها بالدم يؤمن انتصاب القضيب. سنعود لهذه الوظيفة بموضوع على حدة يشرح الوظيفة الجنسية للقضيب.
الرسمة التالي تشرح المكونات الأساسية للجهاز التناسلي المذكر، القضيب هنا هو بحالة ارتخاء
شرحنا بناء القضيب التشريحي بالمقال التالي الجهاز التناسلي عند الذكر


نلخص بهذه الصورة


اضغط هنا لتكبير الصوره



أهم عناصره
"1 " الأجسام الناعظة و هي الجسمين الكهفيين بالأعلى، و الجسم الإسفنجي بالأسفل، و هذا الأخير ينتفخ بطرفه الخارجي ليعطي رأس القضيب الهرمي . و الذي يغطي النهايات الخارجية للجسمين الكهفيين.
"2" الخصية
"3" كيس الصفن
"5" فتحة الأحليل



الرسمة التالية تظهر مقطع عرضي بالقضيب



اضغط هنا لتكبير الصوره


"1" الحزمة الوعائية العصبية
"2" الأجسام الكهفية
"3" الأحليل
"4" الجسم الأسفنجي


وجلد القضيب يكاد يخلو من الشعر خاصة في الجهة الأمامية وهو مرن ورقيق وحساس سهل التمدد والإنبساط والحشفة هي الجزء العلوي للقضيب غنية بشبكة عصبية حساسة وأكثر أجزائها إحساسا باللذة هو دائرة قاعدة الحشفة خاصة القسم السفلي من هذه الدائرة.


IV ـ الغدد الجنسية الملحقة
وتصب في الأقنية الموصوفة أعلاه وتشمل:


1ـ الحويصل المنوي: "يملك الرجل اثنان" ويقع كل منهما على طرف خلف المثانة. مهمته إفراز قسم من السائل المنوي المسؤول عن تغذية النطاف. هذا القسم يشكل ثلث كمية السائل.
.اضغط هنا لتكبير الصوره


2ـ البروستات: وهي غدة ليفية عضلية تتوضع عند قاعدة المثانة. وتعبرها قنوات القذف، حيث تلتقيان مع بعضيهما وتصبان في الإحليل، أي القناة المشتركة للبول والمني.
للبروستات وظيفة إفرازية، إذ تقوم بتصنيع قسم من السائل المنوي المسئول عن أعطاء الحركة للنطاف.
ولها أيضا وظيفة ميكانيكية بفضل المعصّرات التي تسمح للبول بالمرور أثناء التبول، وللسائل المنوي أثناء القذف.


اضغط هنا لتكبير الصوره




كما انه يبعث رائحه تشبه الكستناء أو السمك النهري , ويحتوي السائل المفرز على جميع العناصر الغذائية والخمائر والمواد الضرورية لحياة الحيوانات , وقد تتعرض إلى التهبات نتيجة إصابة صاحبها بأحد الأمراض الجنسية مثل السيلان حيث يبقى هذا الإلتهاب كامنا لا يشعر به الرجل وتنحصر هذه الأعراض بشعور بالثقل وألم في الشرج والعجان عند الجماع , وتصاب ايضا بالاحتقان بسب البرد أو الإمساك أو الإفراط في الجماع..


وايضا تصاب بالتضخم والتصلب مع تقدم السن فيجب الإبتعاد عن المسببات بمكافحة البرد وعدم الإفراط في الطعام وعدم التعرض للمثيرات الجنسية وتفريغ المثانة كلما أمكن , وفي بض الأحيان يشعر الرجل بنزول سائل يميل على الاصفرار وهي لزجة ويرجع ذلك على كبر كتلة الغائط المتحجرة التي تضغط على البروستاتا فتفرغ الغدة محتوياتها في الإحليل ....


3ـ غدتي كوبر: Cowper
وتتوضّعان على الأطراف الجانبية لقاعدة للقضيب، ولهما مسؤولية إفراز سائل مخاطي مزلّج يسهل العملية الجنسية.


الحيوانات المنوية :
* ما هو شكل الحيوان المنوي؟
يتكون من الرأس (Head) الذي يحتوي على الجينات أي عوامل الوراثة وجزء وسطي يسمى الرقبة (Neck) التي تعطي الطاقة اللازمة للحيوان المنوي للحركة والذيل (Tail) والذي يساعد على دفع الحيوان المنوي داخل القناة التناسلية الأنثوية.


اضغط هنا لتكبير الصوره
[size=4]* كم يستغرق إنتاج الحيوان المنوي؟
يستغرق حوالي 60 -74 يوم للإنتاج وحوالي 10- 14 يوم للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية . تمر خلالها بعدة مراحل هي أمهات المني ثم الخلايا المنوية الإبتدائية ثم الخلايا المنوية الثانوية ثم الطلائع المنوية إلى أن تصل لشكل الحيوانات المنوية التي تحتوي على ذيل , ويبدأ انتاج المني عند الرجل في سن 12 - 13سنه وكلما تقدم سن الرجل قلت اعداد الحيوانات وهزلت حركتها .


اضغط هنا لتكبير الصوره
* ما هي كمية السائل المنوي أثناء عملية القذف Ejaculation ؟
يتراوح بين 1-6 ملم. وعند القذف يكون السائل المنوي لزجاً لكن سرعان ما يتحول إلى سائل في القناة الأنثوية التناسلية ( المهبل) ويستغرق ذلك حوالي 20-30 دقيقة. ويستغرق اختراق الحيوان المنوي للمادة المخاطية في عنق الرحم حوالي دقيقتين.
* ما هي كمية الحيوانات المنوية التي تتحرر أثناء عملية الجماع؟
حوالي 100-300 مليون. إن تحرر هذا العدد الهائل من الحيوانات المنوية رغم أن واحداً فقط هو الذي يُخصب البويضة سببه أن أكثر هذه الحيوانات تموت أثناء طريقها في القناة التناسلية الأنثوية. عدا ذلك فإن أغلب السائل المنوي ينسكب خارج المهبل، وحوالي 1000 حيوان منوي فقط يصل البويضة لإخصابها، وقد تتمكن بعض هذه الحيوانات المنوية من اختراق الغشاء الخارجي للبويضة ولكن الذي يخصب البويضة هو حيوان منوي واحد فقط.


اضغط هنا لتكبير الصوره
* كم يعيش الحيوان المنوي داخل الأعضاء التناسلية للمرأة؟
رغم أن الجواب الأكيد صعب، ولكن يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية في المهبل حوالي 16 ساعة بعد الجماع وبمجرد أن يخترق الحيوان المنوي عنق الرحم، الرحم وأنبوب الرحم يبقى حوالي 3-4 أيام.
* هل أن الامتناع عن الجنس يُحسِّن عدد الحيوانات المنوية؟


في حالة الامتناع عن القذف فإن الحيوانات المنوية لن تعيش إلى الأبد.
وتفقد مع مرور الزمن قدرتها على الإخصاب ثم تضمحل. كذلك فإن بقاء عددٍ كبيرٍ من الحيوانات المنوية في حالة الامتناع عن القذف يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة، أي بتعبيرٍ أدق الأكبر سناً، وفي هذه الحالة بالرغم من أن التحليل للسائل المنوي قد يشير إلى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة ولهذه الأسباب فإن الامتناع عن الجماع لا يُحسِّن بالتالي القدرة على الخصوبة.


اضغط هنا لتكبير الصوره
*


هل يؤثر المرض على عدد الحيوانات المنوية؟
إن أي مرض مهماً كان بسيطاً، حتى وإن كان التهاب اللوزتين مثلاً قد يخفف عدد الحيوانات المنوية، ولأن الحيوانات المنوية تحتاج كما أسلفنا إلى حوالي74 يوماً لإنتاجها فإن أي مرض يؤثر على عملية الإنتاج، ومن ذلك نستنتج أنه من الخطأ الحكم على تحليل واحد فقط للسائل المنوي، ويجب إعادة التحليل عدة مرات خلال أشهر للتأكد من صحة التحليل وتشخيص الخطأ إن وُجد ومعالجته.
* هل يؤثر التدخين وتناول الكحول على خصوبة الرجل؟
إن التدخين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وتقليل الحركة، أما بالنسبة لتناول الكحول فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر بطريقة غير مباشرة من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة على قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤدي إلى تقليل هذه القدرة وبالتالي إلى العجز الجنسي.


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


صفات الحيوان المنوي الجيد لدى الرجل الطبيعي:
1-حجم السائل المنوي من 3 -4 سم مكعب والمتوسط 3.5
2-حموضة السائل لابد ان تكون مائلة للقلوية وتتراوح ما بين 7 -7.5
3-اللزوجة يكون المني عادة لزجا بعد القذف ولكنه يصبح سائلا خلال 20 دقيقة من الحصول عليه
4-لون السائل أبيض مائل الى الإخضرار
5-حركة الحيوان يجب ان يبقى 60 % فأكثر من الحييات متحركا خلال ساعتين و35% خلال 6 ساعات من الحصول عليه
7-عدد الحيوانات الشاذة يجب ان لاتتعدى 20% من العدد افجمالي
8-عدد الحيوانات الجيدة يجب أن لاتقل عن 70% من العدد الإجمالي
9- شكل الحيوان بيضاوي ذو رأس هرمي أو مثلث وذيل رفيع ومتحرك


الإنتصاب:
يتم الانتصاب بفضل الأجسام الناعظة و التي تتركب من مساحات وعائية متفاغرة مع بعضها. تغذيها شرايين القضيب التي تسير على السطح العلوي للقضيب و الشرايين التي تعبر الأجسام الناعظة طوليّاً.


و يخرج الدم من الأجسام الناعظة بواسطة الوريد الذي يفرغ الجسم الإسفنجي و يسير على السطح العلوي للقضيب، ثم بواسطة وريد عميق يفرغ الأجسام الكهفية.


كيف يحدث الانتصاب
آلية الانتصاب معقدة تتحكم بها عدة أنظمة و على عدة مستويات كما توضح الرسمة التالية



اضغط هنا لتكبير الصوره
1-الدماغ
و له الدور الأساسي بالانتصاب، فهو يفسر التهيجات الجنسية و يسيطر على كل الظواهر النفسانية و العصبية و الهرمونية و الوعائية التي ستحرض الانتصاب.


2ـ شرايين القضيب التي ستملأ الأجسام الكهفية للقضيب بالدم، و الأوردة التي ستفرغها


3ـ النبضات العصبية التي ستنقل رسائل التهيج و التحريض الجنسي من و إلى القضيب، و هي ما سيطلق الانتصاب.


4ـ الهرمونات:
و هي المواد الكيميائية العضوية التي تنظم مختلف أنظمة الجسم. هرمون التستوسترون يلعب دور أساسي بالنشاط الجنسي عند الرجل.



مراحل التهيج الجنسي التي يمر بها القضيب


المرحلة الأولى: مرحلة الارتخاء.



اضغط هنا لتكبير الصوره
]


لا يرسل الدماغ أي إشارة مثيرة، يسيطر على الوضع الجهاز العصبي الودي الذي يثبط الانتصاب.


تتقلص الألياف العضلية الرخوة، ضمن المساحات الوعائية المنتعظة. مما يمنع من إمتلاء الأجسام المنتعظة بالدم.


في حين إن الأوردة تفرغ القضيب من الدم بكل حريّة فيكون بحالة ارتخاء.


الدورة الدموية بالقضيب تكون على حدودها الدنيا.




المرحلة الثانية: الانتصاب.ـ


اضغط هنا لتكبير الصوره





يرسل الدماغ رسائل مثيرة.
ـ الجهاز الودي يتثبّط.
ـ الجهاز نظير الودي يـنــشّط.
ـ تقوم خلايا البشرة المبطنة للمساحات الوعائية بإفراز المواد التي ثؤثر على الأوعية. NO & PGE1
ـ يتوسع شريان القضيب فتزيد كمية الدم الواردة اليه.


ـ ترتخي الألياف العضلية الملساء داخل المسافات الوريدية، مما يساعد على امتلاء الأجسام المنتعظة بالدم فتضغط على الأوردة التي تنحبس بين الصفاق الذي يغلّف كل من هذه الأجسام على حدة و بين الصفاق الذي يغلفها الثلاثة معا، مما يساعد على إقلال كمية الدم التي تخرج منها.


ـ يزيد معدل الضغط داخل الأجسام الكهفية حتى يقارب معدل التوتر الشرياني و يبدأ القضيب باكتساب قوامه المنتصب.



باختصار:
3 ظواهر أساسية تتمركز حول ارتخاء العضلات الملساء:
... أ ـ اتساع شرايين القضيب مما يسبب زيادة كمية الدم الواردة له.
... ب ـ ارتخاء الألياف العضلية الرخوة مما يحرر المسافات الوعائية التي تتسع و تنتفخ فتسحب الدم الذي يملأ القضيب.
... ج ـ الضعط على الأوردة التي تنحبس بين الصفاقين يحدد من إفراغ القضيب من الدم.


تنتج صلابة الانتصاب عن انتقال الضغط الشرياني للقضيب و عن الضغط الخارجي الذي يؤمنه تقلص العضلات الملساء.



ارتخاء القضيب سببه عودة التوتر العضلي الودّي الذي يسبب بدوره أفراغ المسافات الوعائية و يعود القضيب لحالة الارتخاء.




انتصاب القضيب قد يحدث بحالات أخرى لا علاقة لها بالتهيّج الجنسي.


منها حالات الانتصاب التي يمكن ملاحظها لدى الاستيقاظ من النوم.
و كذلك الانتصاب الجزئي الذي يمكن ملاحظته بالحالات التي تتقلص بها عضلات العجان مثل رفع الأثقال الغير معتاد أو الجلوس المطول.
كما لوحظ بعض حالات الانتصاب الغير إرادي بالحالات المرضية مثل أمراض الحشفة التي تسبب تهّيج برأس القضيب.


من دراسات ماستر و جونسن سجلت إمكانية الانتصاب هذه بجميع الأعمار، من الطفولة و عند الوليد الى الشيخوخة بعمر 90 سنة.


و بالمقابل، قد نلاحظ حالات يصغر بها حجم القضيب كما يحدث لدى التعرض للبرد الشديد، أو التعب أو الجهد العضلي.


كما يلاحظ أيضا صغر حجم القضيب لدى التقدم بالعمر و عند استصال الخصيتين لأسباب مرضية.
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره



طول القضيب:
طول القصيب بحالة الارتخاء يختلف كثيرا من رجل لآخر، وهذا الطول ليس له أي أهمية وظيفية، لكنه قد يخلق عند الرجل عقدة نفسية وبشكل خاص عندما يضطّر للتعري أمام زملائه أو شريكته الجنسية.


كما يتأثر الكثير من الرجال من مشاهدة الأفلام السينمائية البورنوغرافية والتي يظهر فيها الممثلون وهم يتمتعون بقضيب هائل الحجم، نذكّر هنا أن هؤلاء، لا يمثلون عامة الرجال، بل على العكس، يمثلون فئة قليلة من الرجال، وتم اختيارهم لأداء هذه الأفلام نظرا لطول القضيب الاستثنائي عندهم. وبالتالي فليسوا بمثل يحتذا به. وفي الواقع إن طول القضيب عند عامة الرجال هو أقصر من طوله عند ممثلي الأفلام الجنسية البورنوغرافية.


"قصر" القضيب في حالة الارتخاء، كما يعتقد البعض، قد يشكل سببا يدفع الرجل لاستشارة الطبيب ويسبب عنده حالة خجل وإحراج تقلقه باستمرار، على الرغم من أن القضيب في حالة الانتصاب يأخذ حجما مناسباً.


الطول في حالة الانتصاب هو المصدر الثاني للقلق.


هذا الطول ـ أي في حالة الانتصاب ـ هو في الواقع واحد من خصائص الجسم المكتوبة على مورثاته. و تم تحديدها بشكل مسبق كما يحدد لون العين و تقاسيم الوجه.


اضغط هنا لتكبير الصوره




فهذا الصفاق يتركب من ألياف غير قابلة للتمدد وحجمها ثابت لا يتبدل مهما تنوعت الظروف. وهذه المتانة هي ما يعطي للانتصاب صلابته.


وأي خلل في هذا الصفاق يقضي على وظيفة الانتصاب.


ومن هنا يمكننا أن نفسر كيف أن تمزق هذا الصفاق يفقد القضيب صلابته و يذهب الانتصاب الذي يعتمد بشكل أساسي على سلامة هذا الصفاق.


كسر القضيب بالواقع ليس أكثر من تمزق رضي يحصل لهذا الصفاق.


جربت العديد من المحاولات الجراحية لإطالة القضيب بشق هذا الصفاق وتوسيعه، حتى ولو تم الشق بشكل لوبي، و لكن إلتآم جرح هذا الصفاق صعب جدا، وقد باءت جميع هذه المحاولات بالفشل الذريع إذ اختفى على أثرها الانتصاب.


المحاولات الجراحية الأخرى التي حاولت إطالة القضيب بتحرير الصفاق الأمامي الذي يمسكه لم تتمكن من أطالته بأكثر من نصف سم، وأضافت مشكلة أخرى وهي أن القضيب أضاع تماسكه بالمكان وأصبح ينحني من قاعدته يمناً و شمالا، و يتطلب الإيلاج استعمال اليد لتوجيهه نحو المهبل


كما أن الطرق الأخرى التي تعتمد على مد القضيب بفضل الشافط الهوائي "فاكيوم"، إن تمكنت من إطالة القضيب، فهذا سيكون محدودا جدا لا يتجاوز البضع مليليمترات.


الحالة الوحيدة التي تتطلب التداخل الجراحي هي الحالات التي تنغرس فيها قاعدة القضيب بمكانه، ويمكن تحريرها جراحيّا.
لماذا كل هذا القلق من قصر طول القضيب


اعتادت الأفكار الشائعة بمختلف الثقافات ومنذ سابق العصور على الاعتقاد بأن حجم القضيب، سواء أكان هذا في حالة الارتخاء أم في حالة الانتصاب ذو علاقة مباشرة بالمقدرة الجنسية عند الرجل.


أول من تحرّى عن طول القضيب هو Dickinson R. L.
Human sex anatomy. Baltimore : Williaws&Wilkins, 1933
ووجد أن متوسط طول القضيب يتراوح في حالة الارتخاء بين 8،5 الى 10،5 سم. و لكن هذه الدراسة و ما تلاها اقتصرت على قياس القضيب بحالة الارتخاء.


القياسات التي أجراها ماستر و جونسن على الأشخاص الذين شاركوا بدراستهم، أكدت هذه الأرقام بحالة الارتخاء. و فوق ذلك، فقد كانوا أول من قاس طول القضيب بحالة الانتصاب.


ودراسة ماستر و جونسن أكّدت خطأ هذه الفكرة، إذ أنها قارنت طول القضيب في
حالة الارتخاء بين فئتين من الرجال. الفئة الأولى تتشكل من 40 رجلا طول القضيب عندهم في حالة الارتخاء يتراوح بين 7،5 إلى 9 سم، و الفئة الثانية من 40 رجلا آخرين طول القضيب في نفس الحالة تراوح بين 10 إلى 11،5 سم.
ووجد أن طول القضيب بالفئة الأولى يتضاعف بحالة الانتصاب الكامل و يزيد بمعدل 7،5 إلى 8 سم. في حين أن القضيب في الفئة الثانية ـ القضيب الطويل نسبيا ـ يستطيل بمعدل 7 إلى 7،5 سم عند الوصول إلى الانتصاب الكامل.


هذه القياسات كانت تجرى من قبل نفس الشخص لجميع رجال الدراسة تجنبا لتنوع تقنيات القياس، ويتم هذا القياس من قاعدة القضيب بنقطة التصاقه على مفصل العانة وعلى طول السطح العلوي للقضيب وصولا إلى رأسه. مع تقريب الرقم إلى نصف السنتيمتر الأقرب.




رغم الصعوبات العملية لهذه الدراسة، فلم تجد أي دليل يثبت الأفكار الخاطئة. وكانت القياسات تتعادل تقريبا بحالة الانتصاب.
الحقيقة التي أثبتها ماستر و جونسن أن المهبل يتأقلم بحجمه مع حجم القضيب، والحجم الأقصى الذي يصل إليه المهبل يتحدد لدى أول إيلاج في الدورة الجنسية، ومهما كان حجم القضيب.


في نهاية طور التهيج وبداية الطور المسطح يتسع المهبل إذ يستطيل ويعرض حول العنق مما يسمح بتشكيل البحيرة المنوية التي ستستقبل السائل المنوي.



هذا الاتساع يفسر فقدان التحريض الموضعي الذي يتمتع به رأس القضيب عندما يتم إيلاجه بالكامل. وينقص المنطقة الحساسة بالمهبل.


هذه الحالة تشعر الكثير من النساء وكأن القضيب قد ضاع في المهبل، وذلك بغض النظر عن حجم القضيب ومهما كان طوله، ولكن حساسية الثلث الخارجي من المهبل يمكنه أن يصل لدرجة يعطي بها للشريكين تحريضات موضعية وتحريضات جسمية تكفي لإيصالهما لنهاية الطور المسطح * ثم للدخول بطور النشوة*.


يجب التنويه هنا بأن المهبل الذي تعرض لتمزقات عند الولادة قد يسبب صعوبات عند السيدة بالتأقلم مع حجم القضيب.


في بعض الحالات كهذه، قد يتسع المهبل، ويهبط جداره الأمامي والخلفي وقد يترافق الأمر مع هبوط بالرحم الذي قد يخرج بالكامل من فتحة الفرج، كما قد يخسر المهبل قسما كبيرا من قوته العضلية.


هذا الاتساع قد يضيّع على المرأة قسما كبيرا من إحساساتها الجنسية الموضعيّة والجسمية. وقد تعاني من ذلك أكثر من شريكها. ولكنها تستطيع تعويض هذا النقص بفضل التحريضات الجسمية والنفسية الأخرى أثناء الجماع.


البناء التشريحي للمهبل يمكّنه من التأقلم لكي يعوض عن اختلافات البناء التشريحي للقضيب.


والحالات الاستثنائية موجودة أيضا لدى النساء، إذ يمكن أن نرى البعض مع مهبل كبير الحجم، أو مع مهبل صغير الحجم، تماما كما هي الحالة عند الرجل.


والمهبل الكبير بهذه الحالات الاستثنائية يتصرف مثل المهبل الذي تعرض لرض أثناء الولادة، ويتسع بشكل غير إرادي أكثر مما يلزم.


وأيضا فإن المهبل الصغير الحجم قد يسبب بعض الصعوبات الجنسية التي يجب أن تؤخذ بالحسبان. لدى احترام طور التهييج *، يمكن لهذا المهبل الصغير أن يتسع ويأوي القضيب مهما كان حجمه، ولكن الأمر يصعب إن حصل الإيلاج قبل أن يصل التوتر الجنسي عند المرأة إلى درجته العالية.


وتسبب محاولات الإيلاج الباكرة عند السيدات ذوات المهبل الصغير ألما مزعجا يصل لدرجة يفقدها التوتر الجنسي الذي وصلت إليه. ولا تستطيع أن تأوي القضيب مهما كان حجمه قبل أن تتمتع بطور تهييج كاف لإيصالها لدرجة عالية من التوتر الجنسي.
استكشاف
هذه الصورة تسمح لنا بأن نتخيل عمق المهبل عند الغالبية العظمى من النساء، أذ يمكن أن يلمس عنق الرحم بطرف الأصبع. و بالتالي لا تحتاج المرآة لقضيب طوله أكثر من طور الأصبع لكي يصل لعمق مهبلها.[/


size]اضغط هنا لتكبير الصوره



الخلاصة
الغالبية العظمى من الرجال الذين يعتقدون أن قضيبهم قصير هم على خطأ باعتقادهم. وحالات قصر القضيب لدرجة تفقده وظيفته الجنسية هي حالات استثنائية تدخل ضمن إطار القصور الجنسي الكامل.


طول القضيب لا علاقة له بالرضى الجنسي للشريكة إذ أن المهبل يقوم بالغالبية العظمى من الحالات بالتأقلم مع حجم القضيب.


لا يوجد أي علاج حقيقي، لا دوائي ولا جراحي لإطالة القضيب.


الجراحة لها مكان محدود جدا، في حالة وجوه تشوه خلقي في القضيب.



اضغط هنا لتكبير الصوره
==================================

والآن نذهب للجهاز التناسلي الأنثوي


الجهاز التناسلي الأنثوي
Female genital system

يتكون الجهاز الأنثوي من أجزاء داخلية وأخرى خارجية.سنتطرق لكل منها على حدا..
وتتلخص وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي في النقاط الآتية :
1. تكوين الأمشاج الأنثوية Female gametes أو الحيوانات المنويةOva.
2. استقبال الأمشاج الذكرية Male gametes أو الحيوانات المنوية Sperms.
3. تهيئة المحيط المناسب لعملية الإخصاب .
4. تهيئة مكان مناسب لنمو الجنين .
5. التمكين من ولادة الكائن بعد إتمام فترة الحمل .
6. تكون غذاء مناسب للرضيع حديث الولادة .
ويؤدي الجهاز التناسلي الأنثوي كل هذه الوظائف بكفاءة عالية تحت تأثير الجهاز العصبي والغدد الصماء .


تركيب الجهاز التناسلي الأنثوي


اضغط هنا لتكبير الصوره

الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية :....
1. البظر Clitoris :...
ويشه القضيب في تركيبه ولكنه اصغر بكثير ويلعب في التهيج والإشباع الجنسي ويقع في مقدمة الأعضاء التناسلية الخارجية بين الشفرين الكبيرين والصغيرين .
2. الشفاه labia أو الشفرين :
وهما ثنيتان على كل جانب من جانبي الفرج ، الخارجية الكبيرة مغطاة بالجلد ومملوءة بالنسيج الدهني وسطحها الخارجي عليه شعر وغدد جلدية أما الداخلية الصغيرة فمغطاة بطبقة مخاطية تحتها نسيج ضام غني بالأوعية الدموية وبها العديد من الغدد الدهنية ولكن لا يوجد شعر عليها .
3. غشاء البكارة :.....
هو غشاء رقيق يقع على فوهة وله أشكال عديدة وعادة يكون مثقوبا من المنتصف لكي تجد إفرازات المهبل والدم الشهري منفذا لها,ويختلف هذا الغشاء من فتاة إلى أخرى ولا يوجد غشاءان متشابهان تمام الشبه وهي كالآتي:
أ.الغشاء الحلقي وهو ذو فتحة بيضاوية مختلفة الإتساع
ب.الغشاء الهلالي حيث تكون فوهته على شكل هلال
ج.الغشاء العمودي وتأخذ فوهته شكل شق عمودي
د.الغشاء الجسري وفيه فتحتان واسعتان منفصلتان انفصالا تاما أي جزئيا
هـ.الغشاء الغربالي وفيه ثقوب متعددة يفصل بينها لسينات ضيقة جدا
و.الغشاء عديم الفوهة وهو غشاء يسد المهبل بشكل تام ويؤدي إلى احتباس الحيض فيه وفي الرحم وتحتاج هذه الحالة إلى تدخل جراحي..
وهناك أشكال أخرى كثيرة,وايضا هناك من لا يملك هذا الغشاء ((بتاتا))


4. فتحة المهبل vagina :....
هو العضو النسوي الخاص بالجماع وهو عبارة عن قناة عضلية وردي اللون سميك يصل بين الرحم وفتحة الفرج من الخارج وهو تجويف وهمي سهل التمدد حيث بإمكانه استيعاب عضة الرجل مهما كان حجمه وايضا استيعاب رأس الطفل حين الولادة رأس الطفل حين الولادة.
ويكون المهبل عادة رطبا بسبب افراز مادة معينة فيه حيث تفرزحامضا كفيلا بالقضاء على الميكروباتخاصة أثناء الحمل وإذغ نقصت هذه الحموضة سيكون سهلا على الجراثيم أن تنمو بسرعة مما يسبب الإفرازات الكريهة ذات اللون الأصفر,ولا يقتصر المهبل على الإفراز فقط وإنما تمتص المواد الحيوية التي يلقيها الرجل أثناء المقارنة الجنسية فينعشها..
5. غدتا بارثولين :....
وهما توجدان على جانبي وخلف فوهة المهبل بحيث تفتح على مدخل الفرج عند غشاء البكارة ,وهي تفرز مادة مخاطية عديمة اللون ولها رائحة خاصة وتقوم بتسهيل عملية الجماع لأنها مادة مزلقة..ويكون حجم الغدة صغير ثم يزداد في فترة البلوغ وخلال فترة الإخصاب ثم تعود وتضمر بعد سن اليأس.





الأعضاء الأنثوية التناسلية الداخلية:...

1. قناة المهبل Vagina :
وهي أنبوبة مخاطية عضلية تتأثر بطانة المهبل بالهرمونات الأنثوية ، فيزداد سمكها بتأثر الاستروجين وتظهر الخلايا السطحية أكثر استعداداً للصبغات الحمضية وكأنها تستعد للتقرن ويبلغ هذا التغير مداه عند التبويض .
تتأثر بطانة المهبل بالهرمونات الأنثوية ، فيزداد سمكها بتأثر الاستروجين وتظهر الخلايا السطحية أكثر استعداداً للصبغات الحمضية وكأنها تستعد للتقرن ويبلغ هذا التغير مداه عند التبويض .
وتسقط الخلايا السطحية من بطانة المهبل في تجويفه ويمكن عمل مسحة لمكونات المهبل ( مسحة مهبلية Vaginal smear ) ومن طبيعة ونوعية الخلايا الموجودة في المسحة يمكن معرفة الكثير عن أحوال الأعضاء التناسلية الداخلية ونشاطها

اضغط هنا لتكبير الصوره



2. عنق الرحم Cervix :
هو الجزء الأخير من الرحم ، وهو أنبوبي الشكل ويكون تجويفه ضيقاً ويفتح في المهبل ويوجد في الطبقة الخاصة غدد مخاطية متفرعة وعادة ما تكون قناة (تجويف) عنق الرحم مملوءة بالمخاط الذي تفرزه غدد معينة في العنق , وتحوي هذه الإفرازات على مادة غنية بالهلام والبروتينات المخاطية ومتعددة السكريات المخاطية وسكر الفركتوز حيث تقوم بتغذية الحيوانات المنوية أثناء مرورها في عنق الرحم حيث يتجاوز الحيوان القناة الموجودة في العنق عبر سدادة تعرف باسم سدادة كرستلر ثم تسبح إلى تجويف الرحم وذلك في فترة الإخصاب لأنها دبقة فتساعد على التصاق الحيوانات بها في هذه الفترة ولكن بعد انتهاء فترة التبويض أو الإخصاب فلا تسمح هذه السدادة بالمرور وتتغير طبيعته وكثافة قوامه في المراحل المختلفة للمبيض والرحم فيكون سائلاً في فترة التبويض وكثيفاً جداً في فترة الحمل .
وتكون الطبقة الوسطى لجدار عنق الرحم من ألياف بيض قوية تتخللها حزم من الألياف العضلية الملساء وتستجيب هذه الطبقة لتأثير هرمون الاسترخاء الذي يفرز من الجسم الأصفر ومن المشيمة فتصبح قابلة للتمدد لتسهل مرور الجنين أثناء الولادة .


اضغط هنا لتكبير الصوره

عنق الرحم.....

اضغط هنا لتكبير الصوره


عنق الرحم خلال فترة الإباضة ويلاحظ كمية المخاط

اضغط هنا لتكبير الصوره


عنق الرحم في سن اليأس

3. الرحم Uterus:
هو عضو كمثرى الشكل ، مسطح من الإمام إلى الخلف ، قاعدته إلى أعلى حيث تفتح على جانبيها قناتا الرحم ، أما قمته فإلى الأسفل وتبرز في المهبل حيث تفتح فيه . ويكون الرحم في الإنسان قبل الحمل صغيراً ، فطوله حوالي 7 سم وعرضه 5 سم وسمكه 2سم ، إلا أن جداره قابل للتمدد حيث يصبح بالضخامة التي تكفي لاحتواء جنين كامل النمو وما يصاحبه من أنسجة وسوائل .


ويتكون جدار الرحم من ثلاث طبقات هي من الخارج إلى الداخل .
وهو عضو عضلي سائبا في وسط جوف الحوض المرأة معلقا بواسطة عدة أربطة منحنيا إلى الأمام قليلا ومع الحمل تتمدد هذه الأربطة.

3. القناتان الرحميتان Uterine tubes :
وتسميان أيضا بقناتا فالوب Fallopian tubes أو قناتا البيض ، وطولها في الإنسان حوالي 12 سم تبد بجوار المبيض وتنتهي في الرحم وتنفتح النهاية الأخرى في التجويف البطني أمام المبيض تعرف بالفوهة والدور الذي يلعبه هذا الأنبوب هو تغذية ونقل البويضة والنطفة واتحادهما لإنتاج البويضة الملقحة,ومن المعروف أن التلقيح يتم في الثلث البعيد من الرحم والقريب من المبيض ولا يتم في الرحم ثم تتحرك البويضة الملقحة إلى الرحم في غصون 3-4 أيام حيث تنغرس في الرحم.

اضغط هنا لتكبير الصوره

المبيض Ovary :
المبيض في الإنسان جسم مسطح بيضاوي طوله حوالي 4 سم وعرضه حوالي 2 سم وسمكه 1 سم يقع في تجويف البطن قريباً من الرحم ويرتبط به عن طريق رباط المبيض.
ويتكون المبيض من القشرة Cortex واللب Medulla وهما طبقتان غير متميزتين تماماً عن بعضهما .
ولا يوجد في المبيض – قبل النضج الجنسي – سوى حويصلات غير ناضجة ، وبمجرد بلوغ النضج الجنسي تبدأ الحويصلات المبيضية الناضجة في الظهور ، ذلك علاوة على ظهور الجسم الأصفر .

التبويض Ovulation :
وهي عملية انطلاق البيضة من المبيض . تحدث هذه العملية عادة في اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية ، وبعبارة أخرى قبل بدء الدورة الشهرية القادمة بأسبوعين . وفي هذه العملية يزيد نمو الحويصلة فجأة تحت تأثير هرموني,) FSHالهرمون المحفز للحويصلات المبيضية) , LH (هرمون اللوتنة المنشط للهرمون المحفز للحويصلات المبيضية)
وتسبب الحويصلة الناضجة انتفاخاً على سطح المبيض . وسرعان ما تظهر على الانتفاخ بقوة صغيرة بيضاوية الشكل stigma . وعندما تحدث عملية التبويض يتمزق سطح المبيض عن هذه البقعة ، وتطرد البيضة ( خلية البيضة الثانوية ) من الحويصلة ومن المبيض مع قليل من سائل الحويصلة ويحيط بالبيضة المحررة طبقة شفافة وطبقة أو أكثر للخلايا الحويصلة تسمى الطبقة التاجية الشعاعية .

أعراض الإباضة:...
1- يترافق زمن الإباضة عند بعض النساء بنزول القليل من الدم أو بسائل وردي اللون لا يدوم أكثر من ساعات معدودة.
2- أكثر النساء يصبن بالسيلان الأبيض المؤقت وهو إفراز طبيعي يظهلر نتيجة لتأثير الهرمونات الجنسية وإنه علامة جلية على نضج البويضة وانفجارها واستعداد المرأة للحمل.
3- يحدث انتفاخ وألم مبيضي في الجهة المنطلقة منها البويضة وتستطيع المرأة تحديد ذلك.
4- ترتفع حرارة المرأة عقب انفجار المبيض.
5- في أغلب الأوقات تشعر المرأة براحة نفسية وسعادة وهدوء في منتصف الدورة .
6- بعض النساء يشعرن بتوعكات صحيه خفيفة.

دورة المبيض :
يحتوي مبيضا الطفلة حديثة الولادة على حويصلات غير ناضجة تسمى الحويصلات الأولية تحتوي كل منها على بويضة غير ناضجة .
وهناك ما يقرب من المليونين من هذه الحويصلات في بيضي الطفلة حديثة الولادة . وعندما تصل الطفلة إلى طور البلوغ فإن عدد هذه الحويصلات يكون قد انخفض إلى 300.000 وتنضج هذه الحويصلات الأولية بمعدل واحدة كل شهر تقريباً (28) يوم ويطلق على الحويصلات الناضجة اسم حويصلات جراف Graafian Folicles . ويحتوي كل منها على بويضة واحدة ناضجة .

وعادة لا يصل إلى مرحلة النضوج إلا واحدة من كل ألف حويصلة ، بينما تضطر باقي الحويصلات الأولية وتختفى ، ويطلق عليها اسم الحويصلات الضامره. وتصل الفتاة إلى طور البلوغ – في المتوسط – في الثانية عشرة من عمرها ، وخلال الثلاثين أو الأربعين سنة بعد البلوغ تنضج بويضة واحدة كل شهر وتقذف من المبيض . وعندما تصل المرأة إلى منتصف الأربعينات أو أوائل الخمسينات 0 وهي السن المعروفة بسن اليأس menopause تتوقف عملية تحرير البويضات الناضجة من المبيض . وهذا يعني أن حوالي 400 حويصلة فقد تنضج وتعطي بويضاتً ناضجة خلال الفترة بين البلوغ وسن اليأس وهي فترة نشاط المبيضين

اضغط هنا لتكبير الصوره



وهكذا يتبين لنا أن المبيض لا يسرف في إنتاج البيض إسراف الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية . فالبويضات التي تنتجها المرأة تعد بالآلف وليس بالملايين كما في حالة الحيوانات المنوية ، وما ينضج من هذه البويضات ويغادر المبيض يعد بالمئات فقط . ومن هذه المئات لا يخصب بالطبع إلا عدد قليل كما يتضح لنا أيضا أن من أهم ما يتميز به إنتاج البيض في الأنثى انه ظاهرة دورية cyclic . فبينما يمكن للرجل إنتاج الحيوانات المنوية الناضجة والمستعدة للإخصاب في أي وقت يشاء ، فإن المرأة لا يتحدد من مبيضها إلا بيضة واحدة كل شهر تقريباً . ويصاحب التحرير عدة تغيرات يطلق عليها مجتمعه اسم الدورة الشهرية (الطمث ) menstrual cyle وذلك لأنها تحدث مرة كل شهر تقريباً.
تنفجر الحويصلة الناضجة وتقذف بالبويضة الناضجة في التجويف البطني في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية ويطلق على عملية تحرير البويضة من المبيض اسم التبويض ovulation . تلتقط هذه البويضة بواسطة النهاية العميقة لأنبوب فالوب ( قناة المبيض ) وتنطلق البويضة في الأنبوب باتجاه الرحم وتطرح إلى الخارج خلال المهبل – إذا لم يحصل إخصاب – مع قليل من الدم ..


وبعد عملية التبويض مباشرة تمتلئ الحويصلة التي انفجرت بالدم وتكون ما يسمى بالجسم النزيفي..الذي سرعان ما يتحول إلى جسم اصفر نتيجة تحول خلاياه إلى خلايا صفراء غنية باليبيدات وتعزز هذه الخلايا هرمون البروجسترون . والاستروجينات . فإذا حدث أخصاب يبقى هذا الجسم الأصفر نشطاً ، وتنقطع الدورة الشهرية بعد ذلك فلا تحدث طيلة فترة الحمل ولا تبدأ من جديد إلا بعد الولادة . أما إذا لم يحدث إخصاب فإن الجسم الأصفر يبدأ في الضمور والاضمحلال في اليوم الرابع والعشرين من الدورة ( أي قبل بدء الدورة الجديدة بأربعة أيام ) ويحل محله نسيج ليفي يطلق عليه اسم الجسم الأبيض corpus albicans .

زمن الإخصاب وكيفية حسابه :...

علمنا أن المرأة قابلة للأخصاب ومستعدة للحمل في فترة محددة رهينة بتكوين البويضة وخروجها من المبيض,وجميع الأيام التي تسبق خروجها أو تعقبه بفترة قليلة محددة هي أيام عقيمة لاتحمل فيها المرأة, فالمرأة ذات الدورة الشهرية المنتظمة مهيأة للحمل منذ اليوم الحادي عشر إلى اليوم السابع عشر يعني(من يوم ما تبدا الدورة هذا اليوم الأول واحسبي إلى اليوم ال11 من بداية هذا اليوم تكون فترة الإخصاب حقتك بدأت وتنتهي في اليوم ال17....طبعا اذا كانت دورتك منتظمة وعلى هذا الحال في كل شهر.....أما اذا ما كانت منتظمة وعرضة للتغير ما تقدرين تستخدمين هذي الطريقة

الحويصلات المبيضية Ovarian follicles :

وهناك ثلاثة أنواع من الحويصلات المبيضية:
1-الحويصلات الابتدائية primary Oocyte :
تولد الطفلة يكون وفي مبيضها حوالي 400.000 حويصلة ابتدائية ويتناقص عدد الحويصلات إلى أن تختفي تماماً عند بلوغ انقطاع الطمث Menopause .
وجدير بالذكر انه لا ينطلق من هذا العدد الكبير من الحويصلات سوى حوالي 400 بويضة أثناء مرحلة النشاط التكاثري للمرأة وهي حوالي 35 عاماً ينطلق خلالها بويضة من احد المبيضين ( بالتبادل مع الآخر ) كل شهر تقريباً أما باقي الحويصلات فيحدث لها اضمحلال ثم تختفي في أي مرحلة من مراحل نموها مخلفة أجساماً ليفية صغيرة تسمى الأجسام التحللية Corpor atretica .
2- الحويصلات النامية Growig follicles : وفيها تنشط الخلايا الحويصلية في الانقسام .
3- الحويصلة الناضجة (حويصلة جراف ) Mature (Graafian ) follicle :
وتستغرق عملية نضج الحويصلة في الإنسان من 10 إلى 14 يوماً حيث يصير قطرها 1سم وتكون قد وصلت إلى سطح المبيض مكونة بروزاً عليه . وعندما يحين موعد التبويض يزداد ضغط السائل الحويصلي فيدفع بالخلية البيضية (الثانوية) وما حولها من طبقات خارج الحويصلة ومن ثم خارج المبيض الذي يفتح لها عند نقطة خاصة على سطحه تسمى نقطة الانطلاق . تدخل الخلية البيضية إلى القناة الرحمية بينما تقوم بقايا الحويصلة بتكوين الجسم الأصفر corpus luteum أما سطح المبيض فتظهر عليه ندبة في مكان الانطلاق .


الجسم الأصفر Copus luteum :
يتكون الجسم الأصفر من بقايا الحويصلات الناضجة بعد أن تنطلق البويضة منها وذلك بحدوث تحولات في أجزاء الحويصلة المختلفة

اضغط هنا لتكبير الصوره

مراحل التغيرات التي يمر بها المبيض من اليسار"بعد انتهاء فترة الطمث تعود الهرمونات تدريجيا بالإرتفاع الى ان تصل لإعلى مستوى ثم تنخفض مرة اخرى اذا لم يحدث اخصاب وهكذا....."

التغيرات الدورية التي تحدث في جدار الرحم :

تحدث في بطانة الرحم تغيرات دورية منتظمة تلائم مراحل النشاط المختلفة في المبيض خلال فترات النشاط الجنسي أي بدءاً من النضج الجنسي وحتى انقطاع الطمث . ويمكن تقسيم هذه التغيرات إلى أربع مراحل هي :
1- مرحلة النمو : وتبدأ من نهاية الطمث حيث تكون بطانة الرحم قد انهارت ولم يبق منها سوى جزء سمكه 1مم . وتنقسم الخلايا الموجودة في بقايا الغدد الرحمية بسرعة منتشرة وبذلك يزداد سمك البطانة الرحمية ليصل إلى حوالي 2مم ، وتنمو الغدد وتتسع تجاويفها وتظهر جدرها متعرجة إلا أنها لم تنشط بعد في هذه المرحلة

2- مرحلة الإفراز: تزداد كمية البروجسترون ويتضاعف سمك البطانة الرحمية ليصل إلى 4 مم أو أكثر وذلك للانقسام السريع في خلايا الغدد الرحمية وكذلك بسبب رشح كمياه كبيرة من السوائل في الطبقة الخاصة .وتتميز هذه المرحلة على وجه الخصوص بازدياد النشاط الإفرازي للغدد وتنمو الشرايين الملتفة لتصل إلى نهاية البطانة تقريباً . تتميز بعض خلايا الطبقة الخاصة وتتضخم وتمتلئ بالجليكوجين وتتجمع حول الأوعية الدموية في المنطقة تحت الطلائية السطحية وتسمى بالخلايا المؤقتة (الساقطة ) وذلك استعداداً لاستقبال الجنين .

3- مرحلة قبل الطمث : عندما لا يحدث تخصيب للبويضة يبدأ الجسم الأصفر في الانهيار ويقل مستوى البروجسترون في الدم فجأة وينتج عن ذلك تقلصات في جدر الشرايين الحلزونية فيقل سريان الدم إلى المنطقة الوظيفية من البطانة وتصبح في نهاية هذه المرحلة غير قادرة على الصمود لقلة كمية الأكسجين الواصلة إليها وتستمر هذه المرحلة لفترة قصيرة .
4- مرحلة الطمث: وفي نهاية مرحلة قبل الطمث فتنهارهذه الطبقة الوظيفية بما فيها من غدد وشرايين وأوردة وأنسجة بينية وتنساب كل هذه المكونات مختلفة بالدم الشرياني والوريدي على هيئة الطمثMensis وتبقى الطبقة القاعدية دون تغير لتبدأ مرحلة النمو بعد انتهاء الطمث وهكذا .. وفي الإنثى تأخذ هذه الدورة حوالي 28 يوماً تبدأ وتنتهي بنزول الطمث .

وعند حدوث الحمل تتوقف الدورة الرحمية عند المرحلة الإفرازية حيث تستمر بطانة الرحم في التضخم وعندما تصير البويضة الملقحة بلا ستيولا ,تصل إلى تجوف الرحم وتلتصق ببطانة جسمه بالقرب من القاع وتحفر فيه حتى تدفن تماماً ويتكون من بعض طبقات الجنين مع الطبقة الوظيفية للرحم في منطقة الدفن أنسجة متميزة تسمى المشيمية placenta .

الدورة الشهرية :
تحدث الدورة الشهرية بواسطة هرمونات تفرز من مناطق مختلفة من الجسم ومن أهمها :
في قاعدة ( المح ) توجد غدة تسمى الهيبوثالاموس تفرز هرمون GnRH وهذا الهرمون يحفز إفراز هرمونين آخرين من غدة أسفل الهيبوثالاموس تدعى الغدة النخامية وهذان الهرمونان هما FSH وَ LH اللذان لهما تأثير مباشر على المبيض حيث يساعدان على تكوين البويضة ونضجها وتحريرها في منتصف الدورة الشهرية تقريباً لتصبح صالحة للإخصاب .
تمر البويضة المخصبة بقناة فالوب ، فإذا حدث الإخصاب انتقلت البويضة المخصبة تستقر في بطانة الرحم ، ثم ينمو الجنين ولذا فإن انسداد احدي قناتي فالوب أوكلاهما يؤثر بالتأكيد على الحمل ، وكذلك فإن اضطراب إفراز أو قلة إفراز أي من الهرمونات السابقة يؤثر على عملية الإخصاب .
اضغط هنا لتكبير الصوره

رسم تخطيطي يوضح مراحل حدوث الدورة الشهرية

تفاصيل حدوث الدورة الشهرية :
* يبدأ إفراز الهرمونات من الدماغ في منطقة تدعى الهيبوثالاموس التي تفرز هرمون (GnRH) الذي يحفظ الغدة النخامية لإفراز هرموني وفي كل مرة يفرز FSH و LH والمدة بين الإشارة والأخرى تختلف باختلاف مراحل الدورة الشهرية .
ففي المرحلة الأولى قبل حصول التبويض يفرز GnRH كل ساعة إلى ساعة ونصف . أما في المرحلة الثانية بعد الاباضة يكون معدل إفرازه اقل أي حوالي كل أربع ساعات تقريباً .

الغدد التي تسيطر على تنظيم الدورة الشهرية :
في بداية الدورة يكون هرمون الاستروجين منخفضاً جداً وعلى هذا الأساس يفرز هرمون GnRH ليحفز بدوره إفراز هرموني LH , FSH اللذان يحفزان المبيض للبدء بإنتاج البويضات .
وعندما تتكون البويضة تفرز هرمون الاستروجين ويبدأ ارتفاع هذا الهرمون في الدم تدريجياً . وفي هذه الفترة تكون واحدة من البويضات مستعدة لنضوج أكثر من سواها وتبدأ بالنمو بسرعة وتفرز هرمون الاستروجين بكمية اكبر ، وارتفاع نسبة هرمون الاستروجين يقلل من إفراز FSH وَ LH .
تستمر البويضة بالنمو لأنها تكون معتادة على النمو رغم قلة إفراز هرمون FSH والغالب تكون هذه هي البويضة الناضجة التي يكون لديها استعداداً للإخصاب .
إن ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين يساعد على نضوج البويضة أكثر وأكثر وكذلك يساعد على نمو بطانة الرحم ، ويستمر ارتفاع هرمون الاستروجين حتى يصل إلى مرحلة يؤدي فيها إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة LH في منتصف الدورة تقريباً . وهذا الارتفاع في نسبة LH يساعد على النضوج النهائي للبويضة داخل الحويصلة الكبيرة ، وبعد 36 ساعة من هذا الارتفاع في نسبة LH تحصل الاباضة وتكون البويضة مستعدة للإخصاب ، وفي الدورة الطبيعية المنتظمة يكون موعد ارتفاع هرمون LH هو يوم 12 والتبويض في يوم 14 وبعد أن تتحدد البويضة تنكمش الحويصلة لتكون الجسم الأصفر في الجزء الخارجي للمبيض الذي يستمر بإفراز هرمون الاستروجين ، إضافة إلى هرمون آخر يدعى البروجسترون .
ويعمل هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون معاً لتفكيك إفراز هرموني FSH وَ LH من الغدة النخامية ، فإذا وصل الإخصاب للبويضة يستمر الجسم لأصغر في النمو وإفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون لتحضير بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وبعد الشهر الثالث للحمل يختفي الجسم الأصفر وتبدأ المشيمة plcenta بإفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون .
وإذا لم يحصل حمل يضمحل الجسم الأصفر بعد عشرة أيام من الاباضة ويبدأ هرمون الاستروجين والبروجسترون بالهبوط ، وبعد حوالي أسبوعين تنسلخ بطانة الرحم وتحدث الدورة الشهرية . أن هبوط نسبة هرمون الاستروجين البروجسترون يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون GnRH وتبدأ دورة شهرية جديدة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

إضاءة بسيطة........
**فترات الحيض غير المنتظمة(المضطربة في معدل حدوثها)

هناك أنواع لفترات الحيض الغير منتظمة:

1-تعدد أو كثرة عدد فترات الحيضPolymenorrhea
وهي فترات الحيض التي يفصل بينها أقل من 21يوماً

2-قلة عدد فترات الحيضOligomenorrhea
وهي التي يفصل بينها أكثر من 35يوماً

عدم انتظام فترات الحيض لا يعني وجود مشكلة طبية بالنسبة لأغلب النساء، ولكنه يمكن أن يثير القلق أو التوتر.

تعتبر فترات الحيض الغير منتظمة طبيعية في الحالات التالية:

1-مرحلة المراهقة.
2-السنوات التي تسبق سن اليأس من المحيض، حين يحدث تغيير في الهرمونات التي تنظم الحيض.

العوامل التي تؤثر على اضطراب الدورة الشهرية:

1- التوتر والقلق.
2- النظام الغذائي
3- الترحال. السفر
4- ممارسة الرياضة العنيفة.
5- أثناء فترة الرضاعة.
6- تكيس على المبيض.
7- عند استعمال وسائل منع الحمل المحتوية على الهرمونات خاصة التي تؤخذ بالحقن
8- خلل في وظائف أعضاء الجسم مثل:
• ارتفاع مستوى هرمون الذكورة.
• اورام الغدة النخامية.
• خلل في الهرمونات التي تنظم الحيض و/أو الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والغدة الدرقية والهيبوثالامس.

حالة نزول دم في غير موعد الدورة:

إن حدوث تبقع أي تنقيط أو نزول نقط من دم الحيض بشكل غير متوقع هو نوع شائع من عدم انتظام الحيض.

ويمكن أن يحدث نزيف غير منتظم مصحوب بإفراز من حلمة الثدي في حالات أورام الغدة النخامية.

حالة النزيف البسيط في منتصف الدورة:

إن حدوث نزيف طفيف في منتصف دورة الحيض قد يكون نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث أثناء التبويض.


التشخيص والعلاج:

اذهبي إلى الطبيب إذا كانت لديك فترات حيض غير منتظمة، وسيجري لك فحصاً حوضياً وربما يجري اختبارات للدم لتقدير مستويات الهرمونات التي تنظم الحيض و/أو الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والغدة الدرقية والهيبوثالامس.

ويمكن أن تساعد حبوب منع الحمل على تنظيم فترات الحيض.


تم بحمد لله رب العالمين.....واتمنى اني افدتكم ولا طولت عليكم
والمعلومات صحيحة 100×100 ان شاالله







0 مع أحدث صيف 2009ومجموعة فساتين أكثر من الرائعة بجمال اللون الأصفر
0 شخصية طفلك حسب فصول السنة
0 فوائد الممارسة الجنسية
0 ( المولود )
0 صور سكس 2010 جديدة -صور سكس حلوه - اجمل صور سكس - احلى صور سكس
0 افتح الف ياهو ماسنجر اى اصدار..ومن غير برامج....الشرح بالصور
0 اعرف شخصيتك من طريقة نومك بالصور..
0 تحميل المستوى الأول من كورس تعليم اللغة الإنجليزية كامل
0 هل تعرف فوائد الفشار ؟؟
0 هذا ما كان يعمل اهل الفن ..قبل شهرتهم
0 ● احـذيـه رهـيبـه للـشبـآب ● 2009
0 السعوديين في الفضاء لووول
0 غرف النوم
0 البرنامج العملاق فى اصلاح الجهاز Portable Registry Winner
0 كيـــف تتعامل مع غضب طفلكـ ,, لعدمـ إحراجكـ أمام الناس
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

تَعَلَّمْت أَنَّه يُوْجَد كَثِيْر مِن الْمُتَعَلِّمِيْن ، وَلَكِن قِلَّة مِنْهُم مُثَقَّفُون
أ / حسام الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2009, 05:20 PM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
الصورة الرمزية غرام الود
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
غرام الود is on a distinguished road
افتراضي



شرح وافي ومفيد جداً للمرأة والرجل
غرام الود


غرام الود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2009, 12:59 AM   #3
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 59
معدل تقييم المستوى: 0
rerecat is on a distinguished road
افتراضي



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


rerecat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2009, 08:18 PM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
dr khadam is on a distinguished road
افتراضي



شكوى الى الادارة الموقرة



أعتقد أنه من المهم جدا عندما ننقل موضوع، أن نكتب المصدر

أن كنا قد ذهبنا لمكان ما و اقتبسنا منه، فهذا يعني أننا أعطينا لهذا المصدر قيمة. أننا قدرنا المحتوى العلمي المنشور.

و عندما نذكر هذا المصدر، فهذا لا يسمى دعاية. و أنما اعتراف بالجميل.

و من ناحية أخرى، أي موضوع علمي، و بشكل خاص عندما يمس جسد الإنسان، يستقى مصداقيته من مصادره.

أي مقال علمي، أما أن يعبر عن خبرة الكاتب. و الذي على الأقل يجب أن يكون معروفا، ليس اسما مستعارا. أو أن يستقى المعلومة من بحث علمي منشور بمجلة أو مكتوب بكتاب.


لاحظت من هذا الموقع أن العديد من المواضيع التي كتبتها و تعبت عليها يأخذها أعضاء هذا المنتدى و ينزلوها بأسمائهم. بل احيانا يبدلون من المحتوى، و أحيانا يمحون اسمي عن الصورة. ثم يدموجوها من مواضيع مأخوذة من مواقع اخرى

مثلا هذا المقال
http://forum.brg8.com/t67877.html
تجدوه بموقعي و مع صوري
الجهاز التناسلي عند الذكر

الأنتصاب عند الرجل



و تتوالى التشكرات لناقل الموضوع، بحين أن من كتبه و تعب عليه بقي بالظلام.

ذكر اسم صاحب المقال الاصلي أو مصدر المعلومات ليس بعيب، و ليس دليل نقص، و ليس دعاية مجانية


نذكر بأن أي كلمة علمية هي مسؤولية، و خاصة أن كانت بالمجالات الطبية التي تتعلق بصحة البشر.

اما أن ننشر الثقافة الصحية الصحية، أو لا مبرر..

شكرا لتفهمكم

د. لؤي خدام

. يكفي لأي قارئ أن يضع هذا الاسم على الغوغول ليعثر على الكاتب الحقيقي.


dr khadam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2009, 02:19 AM   #5
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية أ / حسام الدين
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 691
معدل تقييم المستوى: 6
أ / حسام الدين is on a distinguished road
افتراضي



اخى الكريم

فعلا الموضوع منقول وانا اللى نقلته للأفاده ولكن انا لما نقلته كان مثل ما انت شايف كده

يعنى انا ولا اخذت حقوق ولا اى شىء ممكن اكون انا نقلته بعد ما احد مسح المصدر وعموما الموضوع منشور فى كتير من اللمنتديات يعنى صعب جدا تحدد مين اللى حذف حقوقك

فى رعايه الله

اخوك حسام


0 حصريا عرض wwe monday night raw 20/4/2009 بحجم 230 ميجا تحميل مباشر وعلى أكثر من سيرفر
0 اتحداك ما تضحك.
0 حزام الامان الجديد هههههههههههه
0 معالجة الشهوة..هام لكل الشباب والبنات
0 حصريا برنامج خطير لاستعادة جوالك المسروق VMS Protection V1.0
0 موسوعة الرسول صلي الله عليه وسلم
0 Hs.vip:تصميم أيكونة برنامج فوتوشوب cs5
0 فيلم مقلب حراميه مشاهده مباشره بدون تحميل جوده صوره جيده
0 (( لماذا إختفت شهامة الرجال ......... ؟ ))
0 ملف احتياجات الجسم الصحى و فوائد الاغذية
0 ( المولود )
0 هو البنات وصل بيها الحال للدرجه دى !
0 حصريا اللعبة الشيقة( Turtle Island) بحجم 18 ميجا وعلى اكثر من سيرفر
0 هل تعلم ؟؟ حقائق طريفة عن جسدك .
0 كيف تتخلصين من معاكسات الشباب? لعيون حواء الحل بالداخل
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

تَعَلَّمْت أَنَّه يُوْجَد كَثِيْر مِن الْمُتَعَلِّمِيْن ، وَلَكِن قِلَّة مِنْهُم مُثَقَّفُون
أ / حسام الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 20 07-23-2012 01:44 AM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 06:27 PM
كيفية الصلاة على الحبيب*مُحَمّد* صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة. fathyatta منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 15 03-30-2012 05:37 AM
يحمل سلاحا قاتلا Emad Alqadi منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 24 02-18-2010 05:51 PM
ديوان الشاعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم $$$ الحب الخالد $$$ منتدي الدواوين الشعرية 28 09-12-2008 07:42 AM


الساعة الآن 07:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.