قديم 05-12-2009, 12:49 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 0
alraia is on a distinguished road
افتراضي فضل الإصلاح بين الناس


اضغط هنا لتكبير الصوره

هنيئـًا له .. هنيئـًا له .. ثم هنيئـًا لمن اتصـف بهــذه الصفـة !!

قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة " أي درجة الصيام النافلة وصدقة نافلة والصلاة النافلة " ، فقال أبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين ) ..

إن الإصلاح بين الناس عبادة عظيمة .. يحبها الله سبحانه وتعالى ..

فالمصلـح هو ذلك الذي يبذل جهده وماله ويبذل جاهه ليصلح بين المتخاصمين .. قلبه من أحسن الناس قلوباً .. نفسه تحب الخير .. تشتاق إليه .. يبذل ماله .. ووقته .. ويقع في حرج مع هـذا ومع الآخر .. ويحمل هموم إخوانه ليصلح بينهما ..

كم بيت كاد أن يتهدّم .. بسبب خلاف سهل بين الزوج وزوجه .. وكاد الطلاق .. فإذا بهذا المصلح بكلمة طيبة .. ونصيحة غالية .. ومال مبذول .. يعيد المياه إلى مجاريها .. ويصلح بينهما ..

كم من قطيعة كادت أن تكون بين أخوين .. أو صديقين .. أو قريبين .. بسبب زلة أو هفوة .. وإذا بهذا المصلح يرقّع خرق الفتنة ويصلح بينهما ..

كم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال .. وفتن شيطانية .. كادت أن تشتعل لولا فضل الله ثم المصلحين ..

فهنيئـاً عبـاد الله لمـن وفقـه الله للإصلاح بين متخاصمين أو زوجين أو جارين أو صديقين أو شريكين أو طائفتين .. هنيئاً له .. هنيئاً له .. ثم هنيئاً له ..

قال نبيكم صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة " أي درجة الصيام النافلة وصدقة نافلة والصلاة النافلة " ، فقال أبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين )

تأمل لهذا الحديث عبد الله " إصلاح ذات البين وفساد ذات البيـن هي الحارقة " ..

اضغط هنا لتكبير الصوره

أحبتي في الله ..

إن ديننا دين عظيم .. يتشوّف إلى الصلح .. ويسعى له .. وينادي إليه .. ويحبّب لعباده درجته .. فأخبر سبحانه أن الصلح خير قال تعالى " فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما والصلح خير "

قال أنس رضي الله عنه ( من أصلح بين اثنين أعطـاه الله بكل كلمة عتق رقبة ) .. وقال الأوزاعي : ما خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة من إصلاح ذات البين ومن أصلح بين اثنين كتب الله له براءة من النار ..

عباد الله ..

أجاز الإسلام أيضاً الكذب للإصلاح بين أهل الخصومة فقـال عليه الصلاة والسلام " ليس الكـذّّاب الذي يصلح بين الناس ويقول وينمي خيراً " .. قال ابن بابويه " إن الله أحب الكذب في الإصلاح وأبغض الصدق في الإفساد " فتنبهوا لذلك ..

عباد الله ..

إن الخلاف أمر طبيعي .. ولا يسلم منه أحد من البشر .. خيرة البشر حصل بينهم الخلاف فكيف بغيرهم !!

فقد يكون بينك وبين أخيك .. أو ابن عمك أو أحد أقاربك .. أو زوجك .. أو صديقك شي من الخلاف فهذا أمر طبيعي فلا تنزعج له .. قال تعالى " ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك "

هـاهم أهل قباء .. صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الذين أنزل الله فيهم قوله " فيهم رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين " .. هؤلاء القوم حصل بينهم خلاف .. حتى رمز بعضهم بعضاً بالحجارة .. فذهب إليهم النبي ليصلح بينهم !!

وهذا أبـو بكر وعمر حصل بينهما شي من الخلاف .. فليس العيب الخلاف أو الخطأ .. ولكن العيب هو الاستمرار والاستسلام للأخطاء !!

فعلينا عباد الله أن نتحرّر من ذلك بالصلح والمصافحة والمصالحة .. والتنازل والمحبة .. والأخوة حتى تعود المياه إلى مجاريها ..

قال نبيك صلى الله عليه وسلم .. وتأمل لهذا الحديث " تُفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيُغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء .. فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا .. انظروا هذين حتى يصطلحا .. انظروا هذين حتى يصطلحا "

فاتق الله عبد الله .. واصطلح مع أخيك .. وارجع إليه حتى تعود المياه إلى مجاريها ..

عباد الله ..

البدار .. البدر .. سارع إلى أن تصلح مع إخوانك وأقاربك .. البعض هداهم الله قد يؤخر .. فإذا توفى الله أحد إخوانه أو أحد أقاربه .. وقف عند قبره يبكي ويندم .. وهذا البكاء لا ينفع عباد الله !!

رأيت مرة رجلاً يبكي عند قبر .. فسألت عنه قال : هذا قبر أخي .. فقلت أدعُ الله له ..
فقال : فلما كان أخي حياً كنت في قطيعة معه في مدة تزيد على 10 سنوات .. لا أزوره ولا أسلم عليه أيام العيد لا أحضر لأمازحه .. وبعد الموت يأتي ويبكي على قبره .. وماذا ينفع البكـاء !!


أحبتي في الله ..

قد يقول قائل : أريد أن أذهب إلى فلان لأصلح معه لكن أخشى أن يردني أولا يستقبلني أو لا يعرف قدر مجيئي إليه !

نبيك صلى الله عليه وسلم يقول لك اذهب إليه ولو طردك .. ولو تكلم عليك .. اذهب إليه المرة الأولى .. والثانية .. والثالثة .. وسارع إليه بالهدية .. ابتسم في وجهه .. تلطّف معه ..

يقول نبيك ( وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ) .. فأنت إذا عفوت زادك لله عزا .. وإذا أصلحت زادك الله عزا .. وإن طردك ولم يفتح لك الباب رجعت فإن هذه أمنية يتمناها سلف الأمة !! .. إنها دليل على طهارة القلب وزكاته .. قال تعالى " وإن قيل لكم ارجعوا فرجعوا هو أزكى لكم " .. فتنبّـه لذلك عبد الله ..

عبد الله ..

إن البعض قد يهتم بالإصلاح .. ويريد أن يصلح .. لكن يبقى عليه قضية من حوله من المؤثرات .. من بعض أقاربه .. أو بعض أصدقائه .. أو بعض أهل السوء .. الذين يسعون ويمشون بالنميمة ..

فإذا أردت أن تصلح .. قالوا أأنت مجنون ؟ أصابك الخور ؟ ..

فانتــبه من ذلك النمام .. الذي إذا أردت أن تصلح .. اجتهد هو أن يبعدك عن إخوانك !! .. قال تعالى " ولا تطع كل حلاف مهين ، هماز مشاء بنميم ، مناع للخير معتد أثيم ، عتل بعد ذلك زنيم "

فهو يمشي بالنميمة لا خير فيه .. ولا أصل له .. ولا أرض يركن إليها .. إنما هو شر في شر يقوم بعمل الشيطان " إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء " ..

فتأمل لذلك عبد الله .. انتبه من هؤلاء .. ولا تلتفت إليه .. وانظر إليه نظرة احتقار وسخرية وقل أنت لا خير فيك أريد الصلح وأنت تريد الشر ماذا تريد ؟ ثم بعد ذلك اطرده من مجلسك ولا يكن له حظ معك ..

عبد الله .. جرّب الصلح هذا اليوم .. اتصل .. على ما بينك وبينه خصومة .. وتلطّف معه .. لعل هذا الاتصال أن يكون سبباً بعد رحمة الله لمغفرة ذنوبك .. " ألا تحبون أن يغفر الله لكم " ..

اذهب إليه .. إن أناس ذهبوا لكي يجلسوا مع أولئك الخصوم لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة .. فصار مجلسهم مجلس خير !! .. فجلسوا معهم الساعات الطوال .. حتى أن بعضهم يقول : والله كنت أتمنى أن أنام معه تلك الليلة من شــدة الفرح والأنس والألفة والمحبة ..يقول من سنوات لم أكلمه .. ثم بعد ذلك رجع إليه ..

جرّب عبد الله .. ولا تجعل للشيطان مدخلاً إليك ..

اضغط هنا لتكبير الصوره

أحبتي في الله ..

وعلى المصلح أن يتأدب بآداب الإصلاح ومن أعظمها :

1 ـ أن يخلص النية لله فلا يبتغي بصلحه مالاً أو جاهاً أو رياء أو سمعة وإنما يقصد بعمله وجه الله " ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً " .

2 ـ وعليه أيضا أن يتحرّى العدل ليحذر كل الحذر من الظلم " فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين " .

3 ـ ليكن صلحك مبنياً على علم شرعي وحبذا أن تشاور العلماء في ذلك وأن تدرس القضية من جميع جوانبها وأن تسع كلام كل واحد منهما ..

4 ـ لا تتعجل في حكمك وتريّث الأمر فالعجلة قد يُفسد فيها المصلح أكثر مما أصلح !!

5 ـ عليك أن تختار الوقت المناسب للصلح بين المتخاصمين بمعنى أنك لا تأتي للإصلاح حتى تبرد القضية ويخف حدة النزاع وينطفئ نار الغضب ثم بعد ذلك تصلح بينهما .

6 ـ والأهم أيضا التلطّف في العبارة فتقول : يا أبا فلان أنت معروف بكذا وكذا وتذكر محامده ومحاسن أعماله ويجوز لك التوسع في الكلام ولو كنت كاذباً ثم تحذّره من فساد ذات البين وأنها هي الحارقة تحرق الدين .. فالعداوة والبغضاء لا خير فيها والنبي عليه الصلاة والسلام قال " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فيعرض هذا ويعرض هذا " ثم قال عليه السلام " وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " .


واجبنا تجاه المصلح

علينا أحبتي في الله إذا أتانا المصلح .. الذي يريد الإصلاح .. أن نفتح له أبوابنا وقلوبنا وأن ندعو له وأن نقول له : جزاك الله عنا خيرا .. ثم بعد ذلك نكون سهلين في يده .. نكـون ليّنين في يده .. وإذا طلب منا طلباً أو طلب منا أن نتنازل عن شي فعلينا أن نُقبل إلى ذلك ..

عبد الله .. عباد الله .. تذكروا الموت .. كم من ميّت الآن في قبره وضعه أحب الناس في قبره !! .. وقد كان بينه وبين ذلك خصومة فإذا ما تذكر موته وإذا ما تذكر تلك الحياة التي بينهما ندم ثم لا ينفع الندم !!

فاتقوا الله عباد الله .. وأصلحوا ذات بينكم .. ابتعدوا عن الدنيا كلها .. لماذا تهجر أخوانك عبد الله ؟ .. أللأجل مال أو من أجل قطعة أرض أو من أجل أمور دنيويـة لا خير فيها !!

تنبّه لذلك عبد الله .. وعليك أن تُرجع المياه إلى مجاريها .. وأن تصلح بين إخوانك وبين أحبابك .. فما هو الخير الذي في الحياة بعد عبادة الله .. إذا هجر الإنسان إخوانه وأحبابه وأحب الناس إليه .. فتنبهوا لذلك عباد الله ..

اللهم طهر قلوبنا من الغل والحسد والغش .. اللهم طهر قلوبنا من الغل والحسد والغش .. اللهم أصلح بيننا وبين أقاربنا .. اللهم أصلح بيننا وبين أحبابنا .. اللهم اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر برحمتك يا أرحم الراحمين ..

اضغط هنا لتكبير الصوره

من شريط " إصلاح ذات البين " للشيخ عبد الله السويلم

المصدر

فضل الإصلاح بين الناس

والحمد لله أولا وآخرا

اضغط هنا لتكبير الصوره



0 أحكام فقهية متعلقة بالمنتديات
0 تعريف النميمة وحكمها وزواجرها وأسباب بواعثها وكيفية الخلاص منها
0 فتاوى وحكم ومواعظ تتعلق بصلة الأرحام والتحذير من قطيعتها
0 فضل الكلمات الأربع الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكب
0 أسرع الأعضاء حركة
0 أشمل وأفضل برنامج لهذا العام , عجيب مفيد
0 مقاطع تلاوات جديدة ومميزة ورائعة للشيخ عبدالولي الأركاني
0 فضائل الإستعفار والتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة وغيرها من الأذكار
0 مجموعة من المقاطع المرئية النادرة لتراويح رمضان من عام 1418 هـ للشيخين السديس والشريم
0 آداب العيد والأضحية ووقت ذبحها وتقسيمها
0 مشروع الوقف الخيري ... استثمر أموالك في الدعوة إلى الله‎
0 الجدول العملي ليوم عرفة
0 تفسير آخر ثلاث آيات من سورة الحشر وحديث شريف عن فضلها
0 موقع طريق الإسلام
0 برنامج القرآن الكريم مع تفسير الطبري لجوالات الجيل الثالث
alraia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2009, 06:19 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية alhaware
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,305
معدل تقييم المستوى: 14
alhaware is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر AIM إلى alhaware إرسال رسالة عبر Yahoo إلى alhaware إرسال رسالة عبر Skype إلى alhaware
افتراضي


الحمدلله ولي المؤمنين وناصر المظلومين ومجيب دعوة المضطرين أحمده سبحانه وأشكره على نعمة الإسلام والدين وأشهدأن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأ شهد أن محمداً عبدالله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .أما بعد :فاتقوا الله عباد الله واسعوا في إصلاح ذات بينكم تحل السعادة والوئام في مجتمعاتكم واعلموا رحمني الله وإياكم أنه إذا أردنا أن نفعَّل دور الإصلاح في المجتمع لابد من عدة أمور من أهمها :أن يبذل أهل الجاه والمكانة جاههم ويستثمرونه في هذه التجارة الرابحة وهي من المكارم التي يسعى العاقل لتحصيلها يقول الشاعر:إنَّ المكارمَ كُلَّها لو حُصِّلتْ..رَجَّعْتُ جُمْلَتهَا إلى شيئين.. تعظيمُ أمرِ اللهِ جلَّ جلاله..والسعي في إصلاحِ ذاتِ البينِ ، ويقول آخر فأَحْسِنْ إذا أُتيتَ جَاهاً فإنهُ.. سحابةُ صيفٍ عن قليلٍ تقشَّعُ..وكٌنْ شَافعاً ماكُنتَ في الدهرِ قادراً ..وخيرُ زَمانِ المرءِ مافيهِ يَشْفَعُ أن يُعاد التواصلُ الاجتماعي بين الناس فمنذ أن اكتفى كلُ مرء بنفسهِ وأغلق عليه داره ولم يتعرف على جيرانهُ ، لم تُعرف المشكلات ولم يُعرف أهل العقل والرشد في الحي ليتوسطوا في تلك المشاكل ويسعون في حلها قبل أن تستفحل ، أن يربى الأولاد على احترام الكبير العاقل والالتزام برأيه فقد كان في السابق يتوسط كبير العائلة أو أمير القبيلة أو عمدة الحي فيُسمع لهم احتراماً وتقديراً ولكن لما فُقد هذا الاحترام أصبح لايحكم الناس إلا قوة النظام والشرطة ، أن يكون المصلحون ممن يرغبون في الإصلاح فهذا الأمر وصلاح هذه النية أمر مهم جداً في تحقيق الإصلاح ألم تسمعوا لقول الباري جلت عظمته في الحكمين المنتخبين للإصلاح بين الزوجين حيث قال:{ إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا}أن يُختار من كل حي من يُتوسم فيهم الصلاح والتقوى والعلم الشرعي وممن يُستأمنون على أسرار الناس وتتكون منهم لجنة تجتمع ولو مرة واحدة في الأسبوع تنظر في مشاكل الحي صغيرها وكبيرها وتسعى في إصلاح مشاكل الحي ويُلزم أهل الحي جميعاً بالأمتثال لرأيهم وما يقررونه و يعاقب أهل الحي مجتمعين من يخرج على قرارات تلك اللجنة معاقبة أدبية،فإن امتثل وإلا يُسعى في إخراجه من الحي لأنه بذرة سوء،إذا أصر طرف على رفع مشكلته للجهات الرسمية فيكون أهل الحي مع صاحب الحق مهما كان وضعه ويؤزروه بالشهادة والدعم ونحوها وينبغي أن يكون القرار مبني على الواقع لا على العاطفة إذ يقول سبحانه:{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}.والقضية تطول ولكن حسبي ماذكرت والله ولي الهداية والصلاح

اضغط هنا لتكبير الصوره



0 إنسان ولست ملاك
0 خبر طااااااااااااااااااازه وجديد اليوم؟عن بووووووش
0 صور لبطل المخابرات رأفت الهجان الحقيقى{رفعت الجمال}
0 جناح البعوضة الذي أهلكني
0 تأمل بارك الله فيك !!
0 ياتــــــــــرى هل للحزن نهايه؟؟
0 سمات الصالحين
0 معجزه ألهية في القرآن أكتشفها الدكتور / طارق السويدان
0 من هدى النبى صلى الله عليه وسلم
0 لو عجبك زوقي ابعت رد بس بصدق
0 اغتياب الموتى(حالات سوء الخاتمه التى تُنشر؟؟
0 حــرام..........!!!!!!!
0 حديث قدسي أرجو من الجميع قراءته ..
0 أربع صفات من قوم لوط
0 الإعتذار، بين الإهانه/وحسن الترب..........
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
alhaware غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2009, 04:32 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الطائر الجريح 2
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: مـــــصـــ ام الدنياـــــــــر
المشاركات: 2,033
معدل تقييم المستوى: 14
الطائر الجريح 2 is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الطائر الجريح 2 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الطائر الجريح 2
افتراضي


(((موضوع رائع وجميل والله تسلم يداك)))
""""""""""""""""""""""""""
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية

(((من فضلك تقبل مررورى المتواضع)))
"""""""""""""""""""""""
(((مع تحيات الطائر الجريح)))
"""""""""""""""""""


0 ادخل وشوف حظك فى سنة 2009
0 *~*~ اسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومعانيها ~*~*
0 اسماء الملائكة ووظائفهم......
0 كل اسم بنت له بيت شعر (دور على اسمك اسمك)
0 انا زعلان من جميع الاعضاء مممممممممم
0 ليــس كـل مــــــن آبتـسم لـك يحبـك..!
0 فتاة في المرحلة الجامعية في كلية الآداب قž
0 نقاش جامد جدا بين البنات والشباب ادخل وشوف وصدق....
0 ترك الحرام فخرج من جسده المسك
0 ادخل وشوف ماذا :بعد الحياه الان....
0 صرخه الحياه ام صرخه الموت...........
0 كن صديقى وادخل هنا
0 قاموس الحب........
0 خطر الموبيل .....
0 قصة إسلام الأسير الروسي وأمه
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره







اضغط هنا لتكبير الصوره
الطائر الجريح 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2009, 10:30 PM   #4
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 612
معدل تقييم المستوى: 11
إستبرق is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
موضوع قيم ومفيد أحسنت وأبدعت الطرح بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ولا تحرمنا من جديدك إحترامي لك


0 " وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه "
0 ما من شئ أثقل من ميزان العبد
0 لكي تكون صديق مخلصا إلي الأبد
0 إجعل الأمل دروب كل الطريق
0 بناء النفس
0 يامعشر النساء
0 مرحلة تساؤلات الطفل
0 إن الإهتمام بالمظهر الخارجي وحده فقط لاينفع
0 زعاريد وأفراح الشيطان
0 تنبيه لكل الأخوات
0 الزوجة الصالحة و العظيمة التي تسعى لصنع السعادة الزوجية
0 لا تجزن ولا تتألم إن خسرت يوما في حياتك بل إجعل الأمل دروب كل الطريق
0 عدرا أيها الضمير
0 "يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"
0 استغفر الله العظيم
التوقيع
أخي المسلم أختي المسلمة
كونوا كالشجر يرميهم الناس
بالحجر فترميهم بالثمر
إستبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 05:38 PM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM


الساعة الآن 06:50 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.