قديم 05-16-2009, 09:01 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 12
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
الاطفال وكيفيه تنميه الذكاءلديهم!!..........


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
أكدت دراسات النمو المعرفي على أن أصل الذكاء الإنساني يكمن فيما يقوم به الطفل من أنشطة حسية حركية خلال المرحلة المبكرة من عمره، بما يعني ضرورة استثارة حواس الطفل الخمسة (السمع – البصر – اللمس – الشم – التذوق)، إضافة لضرورة ممارسة الأنشطة الحركية.
وللعلم فالذكاء الإنساني ومهارات التفكير أمور يمكن تعلمها وتطويرها وللبيئة دور هام في تعديل البناء التشريحي للمخ. والسنوات الأولى من حياة الطفل لها أثر بالغ، حيث تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية لتحدد كفاءة عمل الدماغ.
كما أن العقل ينشطه الأمن ويحجمه التوتر؛ ولذا تتضح أهمية الدعم المعنوي للطفل بالتشجيع والحب، وهذا دور مهم يجب أن ينتبه له كل من الأم والأب لتوفير جو الرعاية والاهتمام والحب للطفل.
اضغط هنا لتكبير الصوره
اهتمام وحنان الأم..اضغط هنا لتكبير الصوره
وجدير بالذكر أن اهتمام الأمهات بالأطفال يساعد على رفع درجة ذكائهم وزيادة مهارة القراءة والذاكرة لديهم.. هذا ما أكدته دراسة طبية حديثة.
ووجد العلماء في الدراسة التي نشرتها إحدى المجلات أنه حتى الأطفال الذين يولدون لأمهات متهاونات في إعطاء الحنان قد يطوّرون القدرات الدماغية إذا تم إرضاعهم من أمهات مهتمات وحنونات، مشيرين إلى أن إحساس الطفل بأمه يزيد حجم منطقة "الهايبوكامباس" في دماغه، تلك المنطقة المسؤولة عن الذاكرة.
ولاحظ العلماء أن أداء الأطفال الذين أظهرت أمهاتهم عناية خاصة بهم بإرضاعهم وتدليلهم ولعقهم كان أفضل في فحوصات الذاكرة والذكاء والتعلم، مقارنة مع أداء الصغار الذين أبدت أمهاتهم بهم اهتمامًا أقل.
اضغط هنا لتكبير الصوره
الوزنه عند الولادة..
كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يولدون بوزن أكبر يتمتعون بقدر أكبر من الذكاء في المراحل اللاحقة من طفولتهم مقارنة مع أولئك الذين يولدون بوزن أقل.
وقد يكون سبب ذلك هو أن الأطفال الأثقل وزنا قد حصلوا على غذاء أفضل في رحم الأم أثناء المراحل المهمة لنمو الدماغ.


وقد برهنت دراسات أخرى على أن نقص وزن الطفل عند الولادة يؤثر سلبا على نموه العقلي اللاحق ومن المعروف أن الأطفال الخدج، الذين يولدون مبكرا، يقل وزنهم عادة عن الوزن الطبيعي لباقي الأطفال، غير أن الدراسة الأخيرة تشير إلى أن علاقة الذكاء بالوزن عند الولادة تمتد حتى إلى الأطفال الذين يولدون بوزن وحجم طبيعيين.
وكان فريق من الباحثين من المركز المدني لدراسات الأوبئة في نيويورك قد درس ثلاثة آلاف وأربعمئة وأربعة وثمانين طفلا ولدوا في الفترة بين عام تسعة وخمسين وستة وستين.
وقد أخضع بعض الأخوة والأخوات للاختبار أيضا للتأكد من التأثيرات التي يتركها وزن الطفل على ذكائه وفصلها عن التأثيرات الناتجة عن التغذية أو العوامل الأخرى.
وقد اختلفت أوزان الأطفال الذين تناولتهم الدراسة من كيلو غرام ونصف إلى أربعة كيلو غرامات تقريبا، ثم اختبرت نسبة الذكاء بعد سبع سنوات.
وبشكل عام، فقد وجدت الدراسة أنه كلما ارتفع وزن الطفل عند الولادة ازدادت نسبة الذكاء قليلا، وكان الفرق في الذكاء بين الأطفال من وزن 2.5 كيلو غرام وأربعة كيلو غرامات هو عشرة نقاط.
ويقول الباحثون إنه على الرغم من أن الفرق في الذكاء بين الأطفال المولودين بوزن طبيعي يبدو معتدلا قليلا وليس له أهمية علمية بالنسبة للأطفال المعنيين، فإن الفرق قد يكون مهما بالنسبة للمجتمع ككل.
بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التأثيرات يمكن أن تلقي بعض الضوء على العلاقة بين نمو الجنين ونمو الدماغ.
وقد كشفت دراسات أخرى عن نتائج مماثلة، بل إن دراسة أجريت في الدانمارك برهنت على أن زيادة وزن الطفل تنعكس إيجابيا على ذكائه حتى يصل وزن الطفل إلى أربعة كيلو غرامات ومئتي غرام.
ويعتقد أن السبب في هذا التناسب الطردي بين وزن الطفل ونسبة الذكاء إنما يعود إلى الغذاء المتوفر للجنين أثناء فترة الحمل، وهي فترة مهمة جدا لتطور العقل.
اضغط هنا لتكبير الصوره
تلوث البيئة يضعف ذكائه
حذر الباحثون في مجلة (نيوانجلاند) الطبية من أن تعرض الأطفال لملوّثات بيئية معينة وهم ما يزالون في أرحام أمهاتهم, يؤثر سلبيا على نموهم العصبي وتطورهم العقلي والإدراكي.
فقد وجد الباحثون بعد دراسة 112 طفلا ولدوا لسيدات تناولن أسماكا ملوثة بمركبات "بوليكلورينيتيد بايفينيل (PCBs)" تمت متابعتهم منذ الولادة وحتى سن الحادية عشرة, وقياس التراكيز الكيميائية في الحبل السري وحليب الأمهات, أن تراكيز الملوثات ترتبط مباشرة بدرجات الذكاء اللفظي والإدراكي عند الأطفال عند بلوغهم الحادية عشرة من عمرهم, وكانت مهارات الانتباه والذاكرة أكثر المناطق الدماغية تأثرا بالملوثات.
وبينت الدراسة أن الأطفال الذين تعرضوا أكثر لتلك المادة الملوثة كانوا أكثر عرضة لانخفاض درجات الذكاء لأقل بسنتين من نظرائهم, وخصوصا في مهارات القراءة الشاملة, بحوالي ثلاث مرات.
وبالرغم من أن إنتاج مركبات (PCBs) قد حظر في الولايات المتحدة في عام 1978, إلا أنها استخدمت بإفراط في مبردات المحولات الكهربائية في أعوام الستينيات والسبعينيات, لذلك فبقاياها ما زالت موجودة في أقطاب الهواتف والمياه عند تبخرها أو يتم حملها في ذرات الغبار والمطر, كما قد تكون متركزة في رسوبيات الأنهار والبحيرات والمحيطات التي تتغذى عليها الأسماك.
اضغط هنا لتكبير الصوره
سوء التغذية!!


كشف باحثون أميركيون أن سوء التغذية خلال السنوات الأولى من العمر يؤدي إلى انحدار معدلات الذكاء لدى الأطفال وتوليد نزعة عدوانية في سلوكهم الاجتماعي تستمر معهم خلال فترة الطفولة وإلى أواخر فترة المراهقة، حسب ما أوردته دراسة بعدد هذا الشهر من المجلة الأميركية للطب النفسي.
ففي مشروع بحثي استغرق 14 عاما، قام باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا، بقيادة الدكتور جيانغ هونغ ليو، بتتبع النمو الغذائي والسلوكي والإدراكي لأكثر من 1000 طفل من أصول هندية وصينية وإنجليزية وفرنسية، يعيشون في جزيرة موريشيوس التي تقع في المحيط الهندي قبالة السواحل الأفريقية.
واختار الباحثون أطفالا عند سن الثالثة، وبدأوا بتقييم الحالة الغذائية لكل منهم من خلال البحث عن مؤشرات محددة، مثل وجود تشقق في الشفاه أو في زوايا الفم، كمؤشر على نقص أحد مركبات فيتامين "ب" (ريبوفلافين)، كذلك تم قياس معدلات إدراك وذكاء الأطفال. كما قام موظفون اجتماعيون بزيارة أسر الأطفال الذين تجري عليهم الدراسة للوقوف على الظروف الاجتماعية لهم مثل مستوى الدخل ومستوى تعليم الآباء ومهنهم.
ولدى وصول الأطفال لسن 8 و11 و17 عاما، أجرى الباحثون تقييما لسلوكهم في المدرسة والمنزل. ومن خلال ذلك التقييم خلص الباحثون إلى أن ثمة علاقة مثبتة بين سوء التغذية وبين النزعة العدوانية في السلوك الاجتماعي.
وبمقارنة الأطفال الذين كانوا يعانون من مشكلات سوء التغذية مع أقرانهم الذين لم تكن لديهم تلك المشكلات (مجموعة ضبط ومقارنة) اتضح أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أظهروا سلوكا عدوانيا أكثر من أقرانهم الأصحاء بنسبة 41% عند سن 8 سنوات، وبزيادة قدرها 10% عند سن 11 سنة، وزيادة في السلوك العنفي بنسبة 51% عند سن 17 سنة.
اضغط هنا لتكبير الصوره
طرق لتنمية ذكاء الطفل!
اللعب: الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا، فمثلاً ألعاب تنمية الخيال، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة يساعدهم على تنمية ذكائهم.
يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا.
اضغط هنا لتكبير الصوره

القصص والكتب العلمية: تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ويؤدي إلى تطوير القدرة العقلية للطفل.
الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة، كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة، وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور مهم في تنمية ذكاء الطفل إذا قدم بشكل جيد بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجميل من الأشياء فهو ينمي الذاكرة وهي قدرة من القدرات العقلية.
اضغط هنا لتكبير الصوره
حفظ القرآن الكريم:
ونأتي إلى مسك الختام حفظ القرآن الكريم فالقرآن الكريم من أهم الطرق لتنمية الذكاء لدى الأطفال ولم لا؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير بدءاً من خلق السماوات والأرض وهي قمة التفكير والتأمل وحتى خلق الإنسان وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل.
وحفظ القرآن الكريم وإدراك معانيه ومعرفتها معرفة كاملة يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء.

اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره

استغفر الله الحي القيوم الذي لااله الا هو واتوب اليه


0 الاذكار .....................................الاذكار
0 جوله في....... مستشفى المجانين..............
0 كيف نعشق الصلاة؟؟؟؟؟؟
0 هام للجميع..... قوانين المنتدى الاسلامي..........
0 سماع الاغاني التي تحض على حب الاوطان............شامل....
0 للشكاوي والاقتراحات والاستفسارات في القسم الاسلامي.....هنا
0 الدعاء الذي لا يكاد يرد
0 احكام وفضائل لصيام الست من شوال......
0 اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي.......
0 ماتت والدته وهو على الانترنت ..قبلوا ايدي امهاتكم و ادعوا لهن
0 ماذافعل المشرف بعدوفاةاحد الاعضاء؟؟.......
0 نتساءل لماذا؟؟....................بالصور
0 مَوعِظَة عَلَى لِسانِ مَجنُون..!!
0 عاشوراء اقبل الينا............................. فانظر الى فضله..............
0 أُصيبَ بِصَدمةٍ نفسية..!!...............................
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2009, 07:20 AM   #2
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 20
اطياف is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


منك حبيبتي زهرة الأوركيدا....اضغط هنا لتكبير الصوره
وفعلآ كان ختامه مسك ...اضغط هنا لتكبير الصوره
يعطيك العافيه ع المجهود الرائع ياقمر ....اضغط هنا لتكبير الصوره
ومع أنك مقصره في حق الأطفال اضغط هنا لتكبير الصوره وقسمهم الحلواضغط هنا لتكبير الصوره ...اضغط هنا لتكبير الصوره
الا أنك والحق يقال خرجتي بموضوع متكامل اضغط هنا لتكبير الصوره....اضغط هنا لتكبير الصوره
ومميز في طرحه فأثريت من مواضيع القسم لذالك عفونا عنك تقصيرك ...اضغط هنا لتكبير الصوره
مع ألزامك بالجديد المميز والراقي كرقي تواجدك اضغط هنا لتكبير الصوره...اضغط هنا لتكبير الصوره
وفي أنتظار تميز جديدك ياعسل اضغط هنا لتكبير الصوره.....اضغط هنا لتكبير الصوره
دمت في حفظ الرحمن ....اضغط هنا لتكبير الصوره
أختك أطياف اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره



في موسوعة المواضيع المميزه في القسم


0 قــــالــــــو بــأن الـــــورد يــــــشبهـ حـــــــلاهــا
0 موسوعة مواضيع منتدى تربية الأطفال...
0 أقتراحي وفكرتي للأداره الكريمه .....
0 القاعدة الأولى: معرفة توحيد الربوبية وأن الكفار مقرُّون به
0 اخر الإبتكارات في عالم المكياج ✿✿✿ روحي سهرتك من دون شنطت مكياجك ✿✿✿
0 أهـــــــــذا آخـــــــر ألــــــــمـ ؟!
0 فــساتين ســهره (( نــسمات الحـب ))
0 حـــــــال الطـــــلاب في الأمتحانــات !!
0 شمعهـ من قــشور جــوز الهــــــــــــــــــند
0 تشكيلة شنط راقية
0 روعة أستخدام الحجر الزجاجي .....
0 شوفو الفضاوه بين الحصص
0 مـــجموعة شـــنط مــــاركة ديـــور
0 للكتَآبة أنوآع .. وللقَلم ألسُن .. وللقُلُوب
0 أبحث...عن نفسك فيهم....!!!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
لــــست مـــــلاكآ فأنا بــشر أخــطىء كما يخطــىء بني الـــبشر
أدخل هناااا
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009, 04:10 PM   #3
مراقبـــــــة سابقــــــة
 
الصورة الرمزية ღღ غصن الأراك ღღ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8,033
معدل تقييم المستوى: 17
ღღ غصن الأراك ღღ is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


0 ][عادات سيئة متبعة تؤذي بشرتك][
0 محشش يقوول قصته وهو في بطن امه... ههههههههههههههه
0 &&&فووووائد العنب الصحيه والجماليه ^_* كثري من اكل العنب &&&
0 "]-*™£الاطفال يبكون وهم في بطون امهاتهم£™*-ـ…_
0 القطط لما تفرر ان تنام ,,,,,,,
0 تخيل و تخيل وتخيل تخيل و تخيل وتخيل
0 ويقولون السعوديين مايعرفون الرومنسيه...ههههههه
0 ادخلوااا وشووووووووووووف الله لااااا يبلانااااااااااا
0 اتعلموا الغزل واحساس الحب الحقيقي‎.....
0 الرياضه حلووووووووه بس مو لهدرجه ...هههههههه
0 إحذروا هذه الاسماء فهي فيروسات . . . هااام جدا .............
0 هيه نكتة وحدة بس موتتني ضحك....
0 فلسفه أ عجبتني....
0 هل ترغبين بالقضاء على الروائح و التمتع برائحه منعشه كلما فتحت باب الثلاجه
0 شارك معنا في زرع وردة مبدأ في منتدي بــــــرق
التوقيع
الي تشوف توقيعي تدعيلي ان الله يرزقني طفل سليم بولاده طبيعيه سهلة ميسرة
ღღ غصن الأراك ღღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 06:27 PM


الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.