قديم 06-16-2009, 10:10 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1,365
معدل تقييم المستوى: 12
مع الحق is on a distinguished road
افتراضي التدخين من منظور طبي وشرعي(2)


السلام عليكم
التدخين من منظور طبي وشرعي


التدخين السلبي وعلقته بالأمراض والسرطان:
أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان وهي وكالة تابعة لمنظمة الصحة العالمية بأن علماءها توصلوا إلى نتائج قاطعة تشير إلى أن التدخين السلبي ( وهو استنشاق غير المدخنين لدخان السجائر) يؤدي إلى إصابتهم بالسرطان، وقد تبدو هذه النتائج مفزعة إذا ما عرفنا أن أكثر من مليار شخص في العالم يتعاطون التدخين بصورة مختلفة سواء كانت للسجائر أو الغليون أو الشيشة أو حتى السيجار وغيرها من وسائل التدخين المختلفة.
وتكمن الخطورة في أن الدخان الناتج عن التدخين يحتوي على كيماويات وغازات سامة، وقد أثبتت التجارب التي أجراها العلماء أن هذه الغازات السامة تدخل إلى جسم المستنشق للدخان بطريقة سلبية وتؤثر فيه وتتفاعل معه مما يتسبب في إصابة الجسم بالسرطان على اختلاف أنواعه.
ومن الثابت أن الدخان المنبعث من السيجارة المشتعلة يحتوى على مواد هيدرو- كربونية مؤذية أكثر من الدخان الذي يسحبه المدخن داخل صدره وهذا يفسر لنا حجم الضرر الشديد الذي يصيب غير المدخنين المتواجدين بنفس المكان المغلق مع المدخنين والذين يشاركونهم بنسبة عالية في ضرر التدخين مع أنهم غير مدخنين فعليين وتكون الكارثة أكبر إذا كانوا من الأطفال الصغار وهذه نقطة مهمة قد يغفل عنها الكثير من المدخنين حيث لا يقتصر الضرر عليه وحده لذلك يجب حظر التدخين في الأماكن المغلقة.
التدخين السلبي قد يكون أكثر أثرا على غير المدخن من التدخين نفسه علي المدخن، والسبب هو أن غير المدخن ليس لديه المقدرة علي تحمل النيكوتين وبالتالي فالآثار السلبية للنيكوتين تكون أكثر حدة، فغير المدخن يصاب بالتهيج في العينين والأنف بشكل أكبر من الشخص المدخن، وثبت أيضا أنه يؤثر على قدرة الفرد على أداء الأعمال والمهام الدقيقة التي تحتاج للتركيز.
يتسبب التدخين السلبي في إصابة بعض الناس بمرض الربو – خاصة الأطفال - أو ازدياد حالات الربو سوءا، كما يتسبب في الإصابة بالتهابات الشعب الهوائية والرئة.
أما تعرض الأم الحامل غير المدخنة للتدخين السلبي فإنه يتسبب في ولادة طفل أقل من الوزن الطبيعي وفي إصابة ذلك المولود بقصور في وظائف الرئة.
التدخين السلبي وآثاره:
أولاً: الآثار الحادة:

1
) تهيج الأغشية المخاطية في العين والأنف والحنجرة.
2) التوتر وعدم الراحة المصاحب لاستنشاق الدخان والروائح الكريهة.
3) يتأثر بشدة غير المدخنين المصابين بأمراض الربو والجيوب الأنفية ونزلات البرد والحساسية عند تعرضهم لدخان تبغ الآخرين.
4) آثار ضارة حادة في وظيفة القلب والدورة الدموية.
ثانياً: الآثار طويلة المدى:
1) قصور في الوظيفة التنفسية.
2) زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب.
3) الإصابة بسرطان الرئة.
4) زيادة نسبة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وقصور في وظائف الرئة عند الأطفال والكبار.
5) متوسط عمر النساء غير المدخنات المتزوجات من مدخنين يقل أربع سنوات عن متوسط العمر المتوقع في النساء غير المدخنات والمتزوجات من غير مدخنين.
6) نقص وزن المواليد للمرأة المدخنة، وبطء في نمو رئة المواليد، ونقص في معدل ازدياد طول الأطفال.
2- أضرار اقتصادية
إن كفة التدخين في الميزان الاقتصادي ليست بأفضل منها في الميزان الطبي بالنسبة للمدخن والدولة، فليس هناك أي ربح حقيقي يجنيه المدخن أو الدولة بل لا يعود عليهم التدخين إلا بالخسارة في الجسم والمال. وإذا عملنا مقارنة بين ما تكسبه الدول من التدخين - كضرائب- وبين ما تخسره بسبب التدخين، لوجدنا الفارق كبير جداً بين الخسارة والربح. إن مئات الملايين من الدولارات تحرق سنوياً على شكل سجائر من أجل قتل الناس ونشر الأمراض بينهم. والمستفيد الوحيد من تلك التجارة الخبيثة هم أصحاب شركات التبغ وتجارة. فشركات التبغ تصنع ثلاث سجائر لكل إنسان على وجه الأرض يوميا، أي 18 ألف مليون سيجارة.
أن المدخن يدفع يومياً مبلغ من المال من أجل التدخين، وربما كان هذا المبلغ على حساب أمور ضرورية للمدخن أو لمن يعول، فبدلاً من ذلك الاستفادة من المبلغ بشراء ما يفيد أو يفرح عائلته أو بالتبرع به في سبيل الله نجد المدخن يحرقه على شكل سجائر أو ما شابهها.
الخسائر الاقتصادية للتدخين تتلخص بالنقاط التالية:
1- الخسارة فـي قوة العمل والإنتاج:
إن الأمراض التي يسببها التدخين تؤدي إلى كثرة التغيب عن العمل. كما أن التدخين يؤدي إلى زيادة حالات العجز الدائم والمؤقت، كما أن التدخين يجعل جسم المدخن ضعيفاً وذلك يؤدي إلى انخفاض في إنتاجية العامل المدخن، وبالتالي فإن التدخين يؤدي إلى زيادة النفقات وقلة الإنتاج.
2- زيادة الخدمات الطبية:
إن التدخين هو السبب المباشر وغير المباشر لكثير من الأمراض، هذه الأمراض تكلف الدولة المبالغ الطائلة التي ترصد للعلاج، فتكثر الحاجة إلى المستشفيات والعيادات، وما يلزمها من معدات وخدمات، وتكثر الحاجة إلى الأدوية والأطباء، وهذه الأشياء تكلف مبالغ كبيرة جداً.
3- التدخين يزيد من فقر الأفراد والعائلات:
يزيد التدخين في أوساط الفقراء ويكون سببا في زيادة فقرهم، في مصر أكثر من نسبة 10% من مصروفات العائلات الأقل دخلاً يتم توجيهها إلى السجائر ومنتجات التبغ. وتصرف العائلات الأكثر فقراً علي التدخين أضعاف ما يصرف على التعليم. والفقراء لا يملكون سوى العمل كوسيلة لكسب المال، والتدخين يقلل من مقدرتهم علي العمل وبالتالي يؤدي لعدم قدرتهم على شراء الطعام نتيجة للمرض. والتدخين من الأسباب المؤدية إلى الوفاة وذلك بسبب الأمراض الكثيرة التي يسببها، فإذا مات عائل الأسرة الفقيرة ازداد فقرها وتوقف تعليم الأولاد فيها وتدهورت كل أحوالها.
4- المدخنون يتعرضون لحوادث السيارات وإصابات العمل أكثر من غير المدخنين.
5- الخسائر في العملة الأجنبية:
بعض البلدان مستوردة فقط لأوراق التبغ ومنتجات التبغ، ومن ثم هناك خسارة الملايين من الدولارات كل عام من العملة الأجنبية.
6- خسائر لا يمكن تقدير قيمتها:
- المعاناة التي تعصف بحياة أولئك الذين يفقدون شخصاً حبيباً إليهم بسبب التدخين.
- يفقد المدخن في المعدل 8 سنوات (بالنسبة للذكور)، و6 – 7 سنوات (بالنسبة للإناث ).
3- أضرار بيئية
1- تلوث البيئة بدخان ومخلفات التبغ:

التدخين يسبب فساد وتلوث الهواء بسبب ما ينبعث من السيجارة من دخان أثناء احتراقها، والدخان المنبعث من السيجارة نوعان: الدخان المباشر وهو الدخان المستنشق من السيجارة مع الشفط، والدخان غير المباشر وهو الذي ينبعث من السيجارة في فترة عدم الشفط. وتساهم مخلفات التدخين من علب السجائر الفارغة وأعقاب السجائر والكبريت في إفساد البيئة وتلوثها.

2- الحوادث والحرائق:

- حرائق الغابات يمكن أن تكون بسبب الإهمال في إلقاء الكبريت المشتعل أو أعقاب السجائر.
- 15 – 20 % من جميع حوادث الحرائق في المنازل تكون بسبب التدخين.
4- أضرار دينية
1- التدخين معصية لله تعالى يعاقب فاعلها.
2- المدخن يؤذي الملائكة
. (أن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس )
متفق عليه.
3- المدخن يضر المؤمنين ويكون سببا في مرضهم وملعون من يفعل ذلك:
"ملعون من ضار مؤمنا أو مكر به" الترمذي.
4- المدخن يؤذي المسلمين في هوائهم وطريقهم: " من آذى المسلمين في طرقهم وجبت عليه لعنتهم" الطبراني.
5- التدخين تبذير والمبذرين إخوان الشياطين، قال الله تعالى: وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا(26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا(27) الإسراء. " إن الله كره لكم ثلاثا قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال" متفق عليه.
6- التدخين إسراف والله لا يحب المسرفين، قال الله تعالى: ( وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأنعام:141.
7- أنه من باب المجاهرة بالمعصية: " كل أمتي معافى إلا المجاهرون "
8- أن المدخن يتشبّه بغير المسلمين: " ليس منا من تشبه بغيرنا، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع وتسليم النصارى الإشارة بالأكف" الترمذي.
9- المدخن يعتبر قدوة سيئة لأبنائه ولتلاميذه وأصدقائه وعليه أوزار من قلدوه.
10- التدخين يثقل على شاربه العبادات والطاعات مثل الاعتكاف وقراءة القرآن وحضور مجالس العلم.
11- المدخن يكرّه الصيام لأنه يحرمه منه التدخين، ولذلك يصعب عليه صيام رمضان ويحرم نفسه من صيام التطوع.
12- أن التجارة فيه والكسب منه حرام.
" لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ (ثَلَاثًا) إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ الشُّحُومَ فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْمٍ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنَهُ" أبو داود وابن ماجة وأحمد.
13- المدخن يغضب والديه ولا يستمع للنصح منهم ولا يطيع أوامرهم له بعدم التدخين، فيدخل نفسه في باب العقوق. " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟" ( ثلاثا) قلنا: بلى يا رسول الله، قال: " الإشراك بالله، وعقوق الوالدين" وكان متكئا فجلس فقال: " ألا وقول الزور وشهادة الزور" فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت. البخاري ومسلم والترمذي. " ثلاثة لا ينفع معهن عمل: الشرك بالله، وعقوق الوالدين، والفرار من الزحف"
الطبراني.
14- غضب الوالدين يؤدي لغضب الله: "
رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين"
الترمذي وابن حبان والحاكم والطبراني.
15- المدخن الذي لا يبر والديه لا يبره أولاده فيدخنون مثله مهما نصحهم.
" بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم"
الطبراني.
16- التدخين من المهلكات لأنه إتباع للهوى: "
ثلاث مهلكات وثلاث منجيات وثلاث كفارات وثلاث درجات، فأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه، وأما المنجيات فالعدل في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى وخشية الله في السر والعلانية، وأما الكفارات فانتظار الصلوات بعد الصلوات وإسباغ الوضوء في السبرات ونقل الأقدام إلى الجماعات، وأما الدرجات فإطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام"
الطبراني والبزار.
17- المدخن فيه من صفات المنافق الكذب علي والديه بخصوص التدخين وعدم الوفاء بوعده بالإقلاع عن التدخين:
"آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر"
البخاري ومسلم. ( وزاد مسلم: وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم).
18- المدخن هو الجليس السوء وهو كنافخ الكير:
" إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة"
البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي. (يحذيك أي يعطيك).
19- لا يستجاب للمدخن دعاء ولا يتقبل منه عمل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: تليت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: " يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا" البقرة، فقام سعد بن أبي وقاص فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعاء، فقال له النبي : " يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما، وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به"
الطبراني.
20- يحرم الرزق:
"إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه "
ابن حبان والحاكم.
ب) ا لحكم ا لشرعي في التدخين
لم يكن التدخين معروفاً في عهد النبي، ولا في عهد الأئمة المجتهدين أصحاب المذاهب الأربعة، لذلك لم يرد التدخين في كتاب الله ولا في سنه رسول الله، كذلك لم يرد بشأنه حكما عند أئمة المذاهب الأربعة، وهذا لا يعني أنه ليس للتدخين حكم في دين الله، فقد قال ربنا جل وعلى: (
ما فرطنا في الكتاب من شيء) الأنعام38.
ولذلك نرى علماءنا بادروا إلى استنباط الحكم الشرعي للتدخين من القرآن والسنة منذ ظهوره. ولم يكن ضرر التبغ على صحة الإنسان معروفاً منذ اكتشافه، وهذا كان سببا لاختلاف العلماء في حكمه، حتى ظهرت أضراره الخطيرة علي صحة الإنسان فاعتبرته منظمة الصحة العالمية وبـاء الـقرن، فالتدخين يقتل سنوياً أربعة ملايين شخص في العالم. ولهذا أجمع جمهور العلماء الآن علي حرمة التدخين منهم اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية،ولجنة الفتوى بالأزهر.
معرفة حكم تحريم التدخين يساعد المدخنين على الإقلاع عنه من جهة، ويمنع الآخرين من الإقدام على استخدامه من جهة أخرى.

أدلة تحريم التدخين:
1- التدخين ضار بصحة الإنسان باتفاق علماء الطب، وكل ما كان كذلك يحرم اتفاقا:
التدخين ضار في ذاته، فهو من نبات التبغ السام،المحتوي على العديد من المواد الفتاكة السامة، وقد نفى علماء الطب وجود أي فائدة له. والتدخين يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة، بعض هذه الأمراض يكون سببا في كثير من حالات الوفاة.
وما كان كذلك حرم شرعاً وذلك لقوله تعالى:
( َيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ ) الأعراف 157.
فالتدخين خبيث بضرره ورائحته.
وقال جل شأنه:
{ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً } النساء29. وقال جل وعلا { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ }
البقرة195.
وقال الحبيب :
( لا ضرر ولا ضرار ) أحمد.وقال أيضا: ( من تحسي سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا )
متفق عليه.
لذلك نص العلماء على حرمة ما يضر الإنسان ووضعوا القاعدة: الأصل في المضار الحرمة.
2- التبغ من المواد التي تسبب الفتور في الجسم:
قالت أم سلمة رضي الله عنها: ( نهى رسول الله عن كل مسكر ومفتر) أحمد.
3- التدخين يجعل رائحة الفم كريهة تؤذي الناس كما أنها تؤذي الملائكة:
قال رسول الله: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره » البخاري.
وقال: (أن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس ) متفق عليه.
وقال أيضا: ( من أكل ثوماً أو بصلاً فليتعزلنا وليعتزل مسجدنا وليقعد في بينه) متفق عليه.
4- التدخين تبذير للمال:
التبذير هو إضاعة المال بلا فائدة والتدخين إضاعة المال في المضرة، وقد نهى ربنا عز وجل عن التبذير فقال جلا وعلا: ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا(26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا(27) الإسراء.
إن التدخين يتسبب بإضاعة مئات الملايين من الدولارات كل عام، كما يتسبب بزيادة إنفاق الفرد على ما يضر
ولا ينفع، وسوف نسأل يوم القيامة عن أموالنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"ما تزال قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيم أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه" الترمذي والبيهقي.
التدخين يكون أكثر حرمة في الحالات الآتية:
أ‌- ظهور ضرر التدخين علي شخص بعينه حسب وصف طبيب ثقة، أو حسب تجربة الشخص نفسه.
ب‌- أن يكون المدخن محتاجًا إلى المال لنفقته أو نفقة عياله، أو من تجب عليه نفقتهم شرعًا.
ت‌- موت الملايين من المسلمين من الجوع في حين ينفق المدخنين الملايين علي التدخين.
ث‌- أن يكون الدخان مستوردًا من بلاد تعادي المسلمين، ويذهب ثمنه لتقويتها على المسلمين.
ج‌- أن يصدر ولي الأمر الشرعي أمرًا بمنع التدخين، وطاعته واجبة فيما لا معصية فيه.
ح‌- أن يكون الشخص مقتدى به في علمه ودينه، مثل علماء الدين، ويقرب منهم الأطباء.
خ‌- تدخين النساء لأنه يشوه جمال المرأة، ويغير لون أسنانها، ويجعل رائحة فمها كريهة. مع ما يجب أن تكون عليه الأنثى من حسن وجمال.

حكم بيع الدخان والعمل في مصانع السجائر:
إن التدخين محرم شرعاً ولذلك يحرم تصنيعه وبيعه أو إهدائه، كما يحرم العمل في مصانع السجائر لأنه كل ذلك إعانة على المنكر ومساعدة على محرم. قال الله تبارك وتعالى: { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } المائدة2.

فتوى دار الإفتاء المصرية:
أصدرت دار الإفتاء المصرية حكما شرعيا بالحرمة القطعية للتدخين وذلك في فتواها الصادرة في 25 جمادى الأولى 1420 هـ جاء فيها:
" أن العلم قد قطع في عصرنا الحالي بأضرار استخدامات التبغ على النفس لما فيه من إسراف وتبذير نهى الله عنهما والله تعالى يقول
{ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} ويقول عز وجل {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة إن الله كان بكم رحيما}
الدكتور/ نصر فريد واصل- مفتي الجمهورية مصر العربية
فتوى الشيخ ابن عثيمين:
س: ما حكم شرب الدخان أو بيعه؟
ج) شرب الدخان محرم وكذلك بيعه وشراؤه وتأجير المحلات
لمن يبيعه لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ودليل تحريمه قوله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } النساء 5.
ووجه الدلالة من ذلك إن الله تعالى نهى أن نؤتي السفهاء أموالنا لأن السفيه يتصرف فيها بما لا ينفع، وبين سبحانه وتعالى أن هذه الأموال قيام للناس لمصالح دينهم ودنياهم،وصرفها في الدخان ليس من مصالح الدين ولا من مصالح الدنيا،فيكون صرفها في ذلك منافيا لما جعله الله تعالى لعباده، ومن أدلة تحريمه قوله تعالى { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } ووجه الدلالة من الآية أنه قد ثبت في الطب أن شرب الدخان سبب لأمراض مستعصية تئول بصاحبها إلى الموت مثل السرطان، فيكون متناولها قد أتى سببا لهلاكه.
الشيخ ابن عثيمين.
فتوى الشيخ يوسف القرضاوي:
السؤال: تناقشت وزميل لي حول التدخين، وقلت له: إنه حرام، ولكنه قال لي هذا رأي فقهي، ومن الفقهاء من يرى أنه مكروه، فهل بعد ما ثبت ضرر التدخين يكون مكروها ؟
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالاختلاف الذي نشأ بين الفقهاء عند ظهور التدخين، ليس خلافا في أدلة الأحكام، ولكنه خلاف حول ثبوت الضرر في التدخين أم لا، وثبوت الضرر في التدخين لا يرجع إلى الفقهاء، وإنما يرجع إلى الأطباء، وقد أثبت الطب أضرار التدخين، ومن هنا فإن الخلاف في حكم التدخين يرتفع، ليكون هو الحرمة لثبوت الضرر، ولاتفاق الفقهاء أن ما ثبت ضرره ثبتت حرمته.
الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.
ج) طرق التخلص من التدخين
تختلف طرق التخلص من التدخين للأسباب التالية:
1) الاختلاف بين المدخنين في الصفات والمزاج والظروف الاجتماعية والثقافية.
2) قناعة المدخن ومدى رغبته في الإقلاع.
3) مدى تأثره بأضرار التدخين صحياً وشرعياً ومادياً واجتماعيا.
4) مدى تعلقه بالتدخين وإدمانه له.
5) الأسباب التي جعلته من المدخنين.
الأسباب التي تدفع للتدخين:
1- ضعف الوازع الديني.
2- بعض المتدينين يعتبر التدخين مكروه فقط وليس بالحرام.
3- الفراغ وقلة الثقافة.
4- الجهل بأضرار التدخين، فأكثر الناس لا يعرفون الحجم الحقيقي لمشكلة التدخين. وأكثر المثقفـين يعلمـون بأن التدخين ضار بالرئتـين والقلـب فقط. والقليل منهم من يدرك مدى تأثـير التدخين السلبي على غير المـدخن.
5- التقليد والمحاكاة لنجوم السينما والتلفزيون والآباء والأقرباء.
6- الإهمال الأسري.
7- رفاق السوء.
8- وسائل الإعلام والإعلانات الخاصة بالتدخين
.
طرق التخلص من التدخين:
1 - التوعية. 6 - العلاج بالضغط اليدوي.
2 - عيادات مكافحة التدخين. 7 - الاستشارات الطبية.
3 - العقاقير. 8- الوقاية من عوامل الخطورة.
4 - لبان النيكوتين. 9- العلاج السلوكي.
5- الوخز بالإبر الصينية. 10- الإعلام.
للتخلص من التدخين لابد من الأخذ في الاعتبار ما يلي:
• ضرورة إخلاص نية الإقلاع لوجه الله تعالى.
• التوعية بكافة أشكالها هي أساس كل الطرق.
• الإعلام هو صوت التوعية المدوي لنشرها.
• اختيار الوسائل المساعدة المناسبة لكل شخص.
• مشاركة المجتمع والأجهزة المعنية.
• ضرورة إشراك العنصر النسائي بفعالية.
أهمية الإعلام في مكافحة التدخين:
* توصيل المعلومات الصحيحة عن أضرار التدخين.
* تشجيع الناس علي المشاركة في مكافحة التدخين باعتبارها مشكلة عامة.
* توضيح الدور الإيجابي لعيادات مكافحة التدخين وإظهار دورها في التوعية.
* التأكيد علي مكافحة التدخين في المجتمع هو حماية أنفسنا، وأبنائنا وأهلنا وبيئتنا واقتصادنا من أضراره، وأننا بالتخلص منه نرضى الله عز وجل.
* التركيز على توعية الشباب، والنساء والفتيات، والفئات العمالية، وكل الفئات المستهدفة في المجتمع.
دور الدولة في مكافحة التدخين
يمكن للدولة القيام بعدة أمور تستطيع من خلالها المساعدة في التوقف عن التدخين وهي:
1) سياسة تسعير تشجع على عدم التدخين مثل رفع الضريبة على السجائر.
2) استخدام جزء من حصيلة الضرائب المفروضة على التبغ لتمويل برامج مكافحة التدخين.
3) التثقيف الصحي للجماهير بصورة مركزة وتثقيف الصغار بصورة خاصة بأساليب تتفق مع مستواهم الذهني ويكون ذلك عن طريق المدرسة والتلفاز.
4) منع الأطباء والممرضين والمعلمين، ومن هم قدوة من التدخين وقت الدوام الرسمي.
5) منع التدخين في الأماكن العامة وأماكن ازدحام الناس، وأماكن العمل وفرض عقوبات رادعة على من يخالف هذه القوانين. أهمية منع التدخين في الأماكن العامة:
- حماية الكبار والصغار من أخطار استنشاقهم لدخان تبغ الآخرين.
- حتى يكون هذا المنع ضغطاً خفياً على المدخنين يحثهم على الإقلاع.
- توفير جو مناسب وبيئة صحية تقل فيها الخطورة.
- لمنع غير المدخنين من تقليد المدخنين.
- للتأكيد علي أن المجتمع الخالي من التدخين والدخان هو المجتمع الطبيعي.
6) حظر كل إعلانات التبغ المباشرة وغير المباشرة وكل أساليب ترويجه.
7) وضع إعلانات صحية تحذيرية بارزة على منتجات التبغ.
8) فرض حدود قصوى للمكونات السامة الداخلة في منتجات التبغ، مع الإلزام بالتبليغ عنها. التشريعات التي تحدد نسب القطران والنيكوتين المسموح بها في السجائر لم تقم بها إلا بعض الدول، وفيها تتراوح نسبة النيكوتين بين 0.6 – 1.0 مجم، ونسبة القطران بين 10-15 مجم.
9) تحديد السن المسموح له بشراء السجائر ب 18 سنة والأفضل 21 سنة.
10) تشجيع البدائل الاقتصادية لزراعة التبغ وصناعته.
طـرق الإقـلاع عن التـدخـيـن
هناك طرق كثيرة للإقلاع عن التدخين وعلي المدخن أن يختار ما يلائمه منها وهي:
1- الإقلاع الفوري:
وذلك موقف كل مسلم أمام المحرمات، فإذا علم المسلم أن ذلك الفعل حراماً بادر إلى تركه واجتنابه طاعة ومحبة لله جل وعلا، متحدياً في سبيل إرضاء الله كل الصعوبات. إن الإقلاع الفوري عن التدخين يحتاج إلى همة قوية وعزيمة عالية وإرادة حقيقة، ويعتبر الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين من أصعب الفترات التي يمر بها المدخن حيث يشكو خلال هذه الفترة من أعراض الامتناع عن التدخين التي تقل حدتها تدريجياً، حتى تختفي تماماً بعد أسبوع أو أسبوعين من الإقلاع، مما يساعد على الاستمرار في الامتناع عن التدخين ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل المشي والجري والسباحة، كما يساعد على ذلك الابتعاد عن الأصدقاء المدخنين والأماكن التي تذكره بالتدخين، وعلي المدخن إخبار أسرته وأصدقائه بأنه قرر التوقف فورا نهائيا عن التدخين، والطلب منهم أن يساعدوه في ذلك، ويطلب من أصدقاءه وأقاربه عدم تقديم السجائر له.
إن التوقف عن التدخين سيؤدي إلى تحسين الصحة بما لا تستطيعه جميع الوسائل الطبية مجتمعة وهذا سيشجعه علي الاستمرار في التوقف وعدم العودة للتدخين.
2- الإقلاع التدريجــي:
من يعجز عن التوقف الفوري عن التدخين فلا شك أنه يستطيع أن يقلع عن التدخين تدريجياً، وذلك بمحاولة تقليل عدد السجائر التي يدخنها. فيضع المدخن لنفسه جدولاً زمنياً لتقليل عدد السجائر، حيث يسير بناءً على هذا الجدول بانتظام، وهكذا شيئاً فشيئاً تصل عدد السجائر المدخنة في اليوم إلى سيجارة واحدة ومن ثم يمكن الإقلاع عنه فوراً وبكل سهولة.
ويستطيع المدخن الامتناع عن التدخين ساعة أو ساعتين كل يوم، ثم زيادة ساعات الامتناع تدريجيا، ثم يصمم المدخن على التوقف يوماً، وفي نهاية أي اليوم تعقد النية على التوقف في اليوم الثاني، وهكذا لمدة أسبوع أو أسابيع.
3- الإقلال التدريجي من جرعة النيكوتين للقضاء علي الإدمان:
ويكون ذلك بتقليل نسبة النيكوتين التي تعود عليها جسم المدخن تدريجياً، ومن ثم يسهل على المدخن ترك التدخين. ويمكن الإقلال من جرعة النيكوتين بالطرق التالية:
أ- تدخين عدد أقل من السجائر.
ب- ترك عقب أكبر للسجائر، وذلك بتدخين نصف السيجارة أو ثلثها لأن المركبات الضارة تتركز في نهاية السيجارة.
جـ - عدم استنشاق كمية كبيرة من الدخان، وذلك بعدم إبقاء السيجارة بالفم.
د- أخذ أنفاس قليلة من كل سيجارة من حيث العدد والكم، فيأخذ المدخن النفس الواحد كمية أقل من الدخان، كما يقلل من عدد الأنفاس التي يأخذها من كل سيجارة ويطيل المدة بين الأنفاس.
هـ – استخدام الفلتر.
4- الدعاء والالتجاء إلـى الله:
إن المسلم إذا أصابه السوء بادر بالاتجاه إلى السميع العليم، كما بادر إليه بالشكر على نعمه، فالله تبارك وتعالى خير معين وقد قال جل وعلا: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } غافر60
5- البعد عن أسباب التدخين:
إن التدخين مرض وأول طريقة في علاج الأمراض معرفة سببها، وكذلك التدخين فيجب على المدخن الابتعاد عن مسببات التدخين، وعن كل ما يذكره بالتدخين إن أمكن. فلو كان يدخن مع القهوة ويريد التوقف عن التدخين فعليه أن يستبدل القهوة بالشاي مثلاً. ولو كان يدخن بسبب جلوسه في مكان كالقهوة أو بسبب بعض الأصدقاء فعليه الابتعاد عن هذه الأماكن وهؤلاء الأصدقاء في الأيام الأولى لتركه التدخين ويستحسن البعد النهائي عنهم. وإذا كان الشعور بالوحدة هو الدافع للتدخين فعليك بالانضمام إلى النوادي والجمعيات المختلفة أوصحبة الأصدقاء الغير مدخنين.
6- العلاج النفسي:
يذكر الشخص كلما أخرج سيجارته أنه يعصى الله تبارك وتعالى، ويضر نفسه ومن حوله، أو يتذكر ذلك كلما خطر بباله سيجارة، ويبدأ بزرع كره التدخين في نفسه ويعزم مراراً وتكراراً على عدم العودة إليه.
7- المضمضة بمحلول نترات الفضة ( 1 %):
هذا المحلول يجعل طعم الدخان كريهاً جداً في الفم فيعافه المدخن ويفضل تركه، كما يعمل على إزالة الالتهاب الذي يصيب الحلق.
8- استخدام بدائل التدخين:
يمكن للمدمن استخدم بدائل التدخين مثل علكة النيكوتين، التي يتغلب بها المدخن على الإدمان الناجم عن النيكوتين المرتبط بالسيجارة أو التبغ، ومن ثم تختفي آثار الإدمان ويستطيع ترك التدخين، ويفضل أن يكون استخدام علكة النيكوتين تحت إشراف الطبيب.كما يمكن استخدام سيجارة النعناع الخالية من السموم المعطية للفم نكهة طيبة؛ وبذلك يتغلب المدخن على سيجارة التبغ الضارة بسيجارة غير ضارة.
9- اختيار الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين بالكلية:
إذا كان الباعث على التدخين يشتد في أثناء العمل، فليكن بدء التوقف في الراحة الأسبوعية، أما إذا كانت الرغبة إلى التدخين تشتد في أثناء الوجود في المنزل فليكن التوقف في أول أيام العمل. ومن الخطأ اختيار الوقت الذي يجتاز فيه المدخن حالة من القلق.
10- عيادات الإقلاع عن التدخين:
يمكن مراجعة عيادات خاصة تساعد على ترك التدخين حسب برامجها – إن وجدت تلك العيادات – وقد أُسِّس في بريطانيا عدد كبير من هذه العيادات كما خصصت أقسام في بعض المستشفيات لعلاج المدخنين، وقد قامت عدة دول بإيجاد مثل تلك العيادات والأقسام.
11- تغيير نوع السجائر قبل التوقف عن التدخين:
وذلك لكسر العادة ومخالفة ما تشتهيه النفس وتقليل الرغبة في التدخين.
12- من المفيد جداً للمدخنين:
- الإكثار من شرب السوائل، لتخليص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة، كما يفضل الإكثار من أكل الفواكه والخضروات إن أمكن لأن بها مواد مضادة للأكسدة، ومن المفيد أيضا الحصول على قدر كبير من الاسترخاء خاصة في الأيام الخمس الأولى من ترك التدخين.
- أن ينفقوا أموالهم التي تتوفر بسبب الإقلاع عن التدخين في الصدقات وأوجه الخير مما يعطيهم حافزاً قوياً على الاستمرار في ترك التدخين، فبدلاً من حرق النقود في معصية الله ينفقها في أوجه الخير التي ترضي الله. أو إنفاق تلك النقود على نفسه وأسرته بدلاً من إتلافها إنفاقها في المعصية.
- علي من كان ضعيف الإرادة أن يقلل من شرها ما استطاع، ولا يحسنها لغيره، ولا يغري بها أحدًا كأن يقدمها للآخرين، أو يلح على زواره بتناولها، بل ينبغي أن يبين لغيره أضرارها المالية والبدنية والنفسية، وأقرب هذه الأضرار أنه أصبح عبدًا لها.
{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } ق37

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
مع تحيات
أ.د جاد المولى عبد العزيز جاد


مع الحق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2009, 01:14 AM   #2
مراقبـــــــة سابقــــــة
 
الصورة الرمزية ღღ غصن الأراك ღღ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8,033
معدل تقييم المستوى: 19
ღღ غصن الأراك ღღ is on a distinguished road
افتراضي


بصراااحة جدا جدا كلام مفيد اتمنا الاستفاده منه
مشكووور استاذي الفاضل
بارك الله فيك


0 دعاء عظيـم من قاله موقنا كشفت بلواه00000
0 ملكة جمال الحشرات ..يالبيه
0 خشووونه الركبة
0 للمتزوجين بس البنااات اركنوا علي جنب.....
0 الروح الطيبة {{ مع الحق }} تحت المجهر
0 هــل كــلام النـاس يلـــعب دورا فـي حـياتـــــــتك ؟
0 شاب يسجد لله في مكان لا يتوقعه أحد مع الصور‎....
0 (¨`• سيارتك بـ "ش"ــارع الإعتراف •´¨) ارجووو التثبيت
0 كت كات يعبررررررر
0 ولادة أفعي بالصور....
0 رسالة أبـــو علــــــي إلى زوجته ؟؟؟؟؟
0 ملف متكامل الستةعشر نوع من الحلويات بالصور والطرق والمقادير المضبوطه . أرجووو الثتبيت
0 شوف شباب الكلوركس للتبيض.. ادخلوا وشووف فديتكم
0 هذا مهري ,,, ياترى مين يقدر يجيبه ؟؟؟
0 هدية من غصونه لأحلي مراقبين ومشرفين وأعضاء.....فديتكم
التوقيع
الي تشوف توقيعي تدعيلي ان الله يرزقني طفل سليم بولاده طبيعيه سهلة ميسرة
ღღ غصن الأراك ღღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2009, 12:40 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية sweetheart31
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الاردن-فلسطينيه وافتخر
المشاركات: 1,719
معدل تقييم المستوى: 13
sweetheart31 is on a distinguished road
افتراضي


مشكوور اخي على الموضوع الجميل والرائع
ويعطيك الف عافيه على الالنقل والجهد الجميل
"لا ضرر ولا ضرار" من هذا المنطلق نرى ان التدخين ضرر وايضا ضرار
موضوع يستحق كل التقدير


0 شؤال وجواب عن البشره والسعر وغيره؟؟؟
0 شهر الرحمة على الابواب ....ولكن؟؟
0 أنا وليلى......2
0 حكمة صغيره
0 ** كلمـــات لها ايقاع في القلب **
0 استودعكم الله.....
0 باركو للفائزين بمسابقة المنتدى الطبي
0 كن مختلفاً و قشر البرتقالہ بالملعقہ ~~~
0 الصبي والجرسونه؟؟؟... تعلم
0 مسابقة المنتدى الطبي الترفيهيه2..شاركوو
0 ادخل وخبرنا بشو تعبان اليوم؟؟
0 عيد الاضحى........وغزه في الاسر
0 sweetheart31 اشتقلكم كتير
0 الفرق بين الرومنسيه والحب..
0 قوانبن وانظمه-- هام لجميع اعضاء المنتدى الطبي-- ارجو الدخول
التوقيع
لا تسألي العين الحزينه كيف أدمتها المقل
لا تسألي الطير الشريد بأي اسباب رحل
رغم الرحيل ... رغم ما فعلت بنا الايام
قلبي لم يزل يحيا وحيدا بالامل
اضغط هنا لتكبير الصوره
sweetheart31 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
سبعون مسأله في الصيام سموالمشاعـــــر منتدي الخيمه الرمضانيه 17 04-06-2016 04:41 PM
بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... زهرة الاوركيدا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 16 05-05-2013 08:32 PM
لمحات من حياة شيخ الاسلام ابن تيميه ليالى111 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 17 01-03-2013 01:03 AM


الساعة الآن 08:58 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.