قديم 06-22-2009, 06:18 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية madu
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: مكان ميكون أغلى الناس ..بابا
المشاركات: 1,510
معدل تقييم المستوى: 13
madu is on a distinguished road
افتراضي أمثال حجازية... (1)


بســـــم الله الرحمن الرحيم

********

* : تعريف باللهجه الحجازية:

اللهجة الحجازية مصطلح يطلق عادة على اللهجة

الحضرية لمدن مكة المكرمة، المدينة

المنورة، جدة، وينبع، والطائف القديمة في المملكة

العربية السعودية، وهي تختلف بشكل كبير عن لهجة

بادية الحجاز وأريافها التي تصنف ضمن اللهجات

البدوية.

تتشابه هذه اللهجة في بعض مصطلحاتها مع اللهجات

المصرية و الشامية و اليمنية وتحديدا اللهجة

الحضرمية نظرا لتواجد جاليات كبيرة من هذه الأصول

العربية إستوطنت المنطقة قديما وساهمت في الإنماء

وخصوصا السعوديين ذوي الأصول الحضرمية.

يستبدل صواتا الثاء و الذال عادة بالتاء و الدال على

التوالي.

تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية

فصحى قديمة، وأخرى معربة، ويمكن القول بان باقي

اللهجات العربية كان لها بعضا من التأثير على بناء

اللهجة الحجازية ولذلك لوجود مكة والمدينة ووصول

افواج

من الحجاج والمعتمرين والزائرين من شتى انحاء

الدول العربية والعالم، عدا عن تأثير اللغة التركية نظراً

للحكم

العثماني الذي دام لأربعة قرون في المنطقة. واللهجة

الحجازية هي أقرب اللهجات العربية للفصحى حتى

في مفرداتها ونغمات حروفها و طبعاً تتميّز لهجة أهل

الحجاز عن أهل نجد بالتغنّج و الدلال. وكمان ما ننسى

ان اللهجة الحجازية فيها الكثير من الأمثال القيمة

وأجمل منطقة تتكلم بهذه اللهجة هي مكة المكرمة و
المدينة المنوّرة

*********************

ıl أمثال....ومناسبتها:
<<<<الرجاء النطق بالنفس اللهجة الحجازيه عشان تجي مزبوطه اضغط هنا لتكبير الصوره

1-الحر من غمزة والحمار من رفزه
يضرب هذا المثل لايضاح الفرق بين النبيه والبليد.

2-خطبوها اتعززت تركوها اتندمت
يضرب لمن يتظاهر بعدم الرغبة حينما يعرض عليه امر ولكنه يندم بعد فوات الاوان

3-دلع الكبار زي الشقدف على الحمار
يضرب هذا المثل لخروج العجوز عن وقاره وجديته
والشقدف عشان الاسئلة بس:ما كان يوضع على الجمل ليجلس فيه المسافرون


4- صار لشخنق بخنق وللكلب صرموجه
مثل قديم وقريب في المعنى من المثل اللي يقول ( متى طلعت القصر قال امس العصر )

5- أول يوم قنديل , وتاني يوم منديل , وتالت يوم خنزير ابن خنزير
( هدا المثل يقوله للصبيان او الخدم اول يوم قنديل زي العسل وتاني يوم يطلطش
الشغل وتالت يوم فين فلوس والشغل انضرب )


6- حبحب ما نأكل خربز يأزينا ....... قريب ما نعشق ....... غريب يروح ويخلينا
>>>ينطبق عليا ههههاضغط هنا لتكبير الصوره
هادا المثل ينقال علي البنات اللي يتدلعوا وما يبغوووووا جوز لا من الاقارب ولا من بعيد

7- ابو زيد معروف حتي لو لابسوه خيشة
هادا المثل يعني الواحد مننا يكون عنده ثقه في نفسه وما يهمه اي كلام ينقال عليه

8- الأصيلة تنام مع جوزها على الحصيرة.
أي الزوجة الأصيلة تقبل العيش مع زوجها على الحصيرة ولا تشترط عليه أي نوع من
أنواع الأثاث المنزلي. اويضرب هذا المثل للزوجة التي تقدر ظروف زوجها.


9- أضرب صدر ولو كنت مفلس.
أي أجلس صدر المجلس إن كان ذلك هو مكانك الطبيعي المناسب لعلمك وفضلك
بغض النظر عن أحوالك المالية.
يضرب هذا المثل لبيان أن الفقر لا يؤثر على مكانة الإنسان

**********************
ılأمثلة مضحكة:

تقلب الجره لفمها تطلع البنت لأمها..

أعمى يقود أعمى.. يقول له ليلتنا حلوه اللي اجتمعنا

اعمى يقول لاعور ...صحيح العمى مر ؟ قال له نصف الجواب عندي .

أكتع يقول لكتيع ...لو ما كنت لكع خلك لكيع

الناموس والدبان ما يخلي أحد ينام

اللي عاجبه عاجبه واللي مو عاجبه ينتف حواجبه

اللي يسمع يهبل زمن فيه العجائز تحبل

اللي يأخذ المقصد بسوء نية تركبه جنية

اللي ما عنده لبة يأكل فصفص دبه

اللي ما ينام في القيلولة يا جني يا ولد غوله

تتبختر وتتغندر وتقول يأزوها شباب البندر

تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي

ترتر وحرير على غطاء زير <<< يالا ابو دقه استلقها ترى قويه دي

جبت الأقرع يونسني كشف عن قرعته وفجعني ...دي حلوه كان

حيرتنا يا أقرع من فين نبوسك <<< دي حلوه هههه

حب العواجيز طعمه لذيذ

حبك في قلبي يا بهية زي حب الاقرع للكوفية..

حبيتني وحبيتك ولما جاء عزرائيل من محبتي دفيتك

دق الطاسه تجيك ألف رقاصه

دقوا هوانداتهم وسمعوا جاراتهم

دعوة وليه في عز الظهريه

دبش العروسة للبيت وصل والأم مشغولة بتقطيع البصل

زي السموار غليانه في قلبه وفي قفاه وحرقانه

زمان منكوس يرفع الرجول ويخفض الرؤوس

زي الذيب طبعه غريب ان شفته هرب وان ما شفته وثب

زي البرغشة تسمع الهرج والوشوشة

زي القعقع ما يتاكل حتى يتفقع

زي مزح الحمير عض ورفس وتحفير <<< اضغط هنا لتكبير الصوره

سافروا اللي يقروا.. وبقيوا اللي يخروا

سيبني وروقني وخلي العفاريت تركبني <<<اضغط هنا لتكبير الصوره

شنب ما تحته فلوس يحتاج له موس

شنب شناب وشنب يجيب لاهله البلاوي

شبعه على شبعه تخلي العجوز شبه <<<اضغط هنا لتكبير الصوره

صاجك ما يقلي وكفتيرتك ما تغلي وأنا جيتك من قلة عقلي

طب طب وليس يطلع كويس

عميه وعارجه وكيعانها خارجه

علمناهم الشحاته سبقونا على الابواب

عفص وكرفس وشيء يصد النفس

علشان حتة بطيخ عمل مشكله وصريخ

فقران باع ولده لطفران اشتراه بالدين

فمها شبراوي يبغاله أزارير وعراوي <<<اضغط هنا لتكبير الصوره من جد

فرح عديله سيبه بلا نيله

قرعه بمشطين وعوره بمكحلتين

قالوا للقردة اتبرقعي قالت وجهي متعود على الفضيحة <<< ياللطيف ههههه

كلام الليل زبده اذا طلعت عليه الشمس يسيح

كبوا القهوه من عماهم وقالوا الخير جاهم

كُل وادفس جوه لو ما بان صحه قوه يبان

طبب وليس يطلع كويس <<< اضغط هنا لتكبير الصوره دايما تنقال هههه

كحت وفاقت وعطست وراقت

لا تقهرني ولا اقهرك الزمان دهمنلي ودهملك

لا هو أصيل جد ولا هو أحمر خد

لو كان السعد باليد كان أخذه العبد قبل السيد

لبس البوصه تبقى عروسه

لا تشمتي يا خدوجه أنا عوره وانت عروجه

لا تعيريني يا كشره أنا طرقه وانت حشره

لا تلقح يا مخفوف أنا مهف وانت متلقف

لا تفرحي يا أم الولد بكره بنتي تكبر وتسكنه بر البلد

لو عرفوا حلاوة هرجته ما عيروني بعرجته <<< قمة الاقتناع هههه

لو ما سلامك سبق كلامك لاكلنا لحمك ومرمشنا عظامك

من خشبة عظامه يخلي الكوارع ايدامه

مزين بسطه بأقرع استفتح

من قلة عقلك يا بدور خليتيني في الحارة مشهور

منكس الطاقيه وعاملها عنتريه

مين شايفك ياللي عيونك في الظلام تغمز

ما يتجمع الناموس الا على الضيف المنحوس

ما في شيء بلاش إلا العمى والطشاش

ما فيها غير صوير وعوير واللي ما فيه خير

ما يجيك الغنج الا عند الحمير العرج

نومه وتمغيطه أحسن من فرح تنطيطه

هاج وماج زي الثعلب اللي وقع في السياج

هاكم هاكم جني جاكم <<< هههه دا لسه ينقال

وقت الكباب صكوا الباب ووقت الملوخية نادوا المدهية

يا دعوا لك يا دعوا عليك وما يصيبك الا ما انكتب عليك

يابختك يا قصيره جوزك يشوفك ويحسبك صغيرة

يا حفيظ من الستات ما عندهم غير جيب وهات <<< اضغط هنا لتكبير الصوره

يعشيني بأكله سمينه وينومني بعلقه سخينه

يا عيني اذا على خير رفي وإذا على ويل كُفي

يا مرتجي السمنه من شحم النمله عمرك ما تلقي حتى قمله

يا قلبي يا كتكت كم تشكي وكم تبكي وكم تشوف و كم تاكل قرف وكم تسكت <<< اضغط هنا لتكبير الصوره ودا كمان

أبعد بعيد حبك يزيد <<<اضغط هنا لتكبير الصوره؟؟

الأم تعشق والأب يطفش

البسّه من عجلتها جابت بزورتها عمي

مايحسد المال الا اصاحبه

اعور ويتنقور <<< من أجمل الامثال لأنه الين دحين ينقال ههههه

مين انت في الحاره يا منخل بلا طاره

بعد ما أكل و اتكا قال ريحه الاكل مستكه

إذا شبعو الفقراء يتمادو

إذا صفيت النية لقمة تكفي ميه


*****************

ılأمثال في التجارة:

أحسب مالك وما عليك.. ووفي الدين اللي عليك

شبر وقيس قبل الغطيس

اشتري العقار من وارث ملاقيه ولا تشتريه من مالك بانيه

البضاعة البايره تقول للتاجر أستنيني حتى يجيء أعمى قلب يشتريني

الحساب في الدفتر يجمع

الفرص اكتساب تمر مر السحاب<<<اضغط هنا لتكبير الصوره

الهتك القائد عن لقط الحصائد

اللي يتاجر بمال غيره يفلس

اللي عنده قرش يبغا يرميه يشتغل في اللي ماله فيه

اللي يقول للجزار راعيني يقول له دكاني ايجاره كاويني<<< حمااااااس

بياع الحنه يفرح بكثرة الاعراس

ترك التجارة تجارة

تجرع الغصص حتى تنول الفرص

جيت أتاجر في الكتان ماتت النسوان

جود السوق ولا جود البضاعه

قال له لا تبيع رخيص قال له لا توصي حريص

كل شيء بالتخمين الا العقار بالتثمين

*************************


ıl أمثال في الاقتصـاد:

ارفع القرش إن سقط فان السيل من النقط


اشتري العبد ولا تربيه

إذا عجبك رخصه من الثنية لوح نصه

اصرف قرشك لا تتكلبن وفتح عينك تأكل ملبن

ان كنت على البير أصرف بتدبير

السلفه والاعارة جميله بدون خساره

الشاطره تقول للفرن قيد من غير وقيد

الطفران يمر من السوق مستعجل

القرش الأبيض ينفعك لليوم الأسود <<< اضغط هنا لتكبير الصوره

المال يجر المال والقمل يجر الصيبان <<هههههه

النساء تتزوق والرجال تتسوق

إلهي الكلب بعظمه

اللي يعتمد على مداس جاره يمشي حافي

اللي ما يعرف غوص البحار ما يجمع اللالىء والمحار

اللي ما خبئ لدهره يضربوه بالعصا على ظهره

اللي يوفر من غداه لعشاه ما تشمت فيه اعداه

اللي ما عنده لبة ياكل فصفص دبه

اللي من مالك ما يهون عليك

اللي ما عنده تدبير بدل الحب ياكل شعير

اللي يغرك رخصه ترمي نصه

بيت قد المرايا ولا كل سنه هات كرايا

خسارة الصوف ولا خسارة الخروف

خذي يا دبرة حطي في القدرة

خلي العسل في جراره حتى تزيد أسعاره

دسها واحجب عليها تنفعك تحتاج اليها <<<اضغط هنا لتكبير الصوره

صره من الصريرات تقعد لولد الوليدات

كل مسترخص مستنغص والغالي سعره فيه

لُمها يا حريص لا تصرفها على جبه ولا على قميص

لو ما لمينا القشاش ما كنا ملينا الفراش

ما يقضي حاجاتك غير قريشاتك

وفر من شبعك لجوعك تسلم سؤال الناس وخضوعك

*********************************

لعيونكم ...
منقول

madu
اضغط هنا لتكبير الصوره




التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

لايعرف الحزن الا كل من عشقا ..
وليس كل من قال اني عاشق صدقا ...
للعاشقين نحول يعرفون به ..
من كثر ما حالفو الأحزان والأرقا....


...*ربي أجعلني في عيني صغيرا ، وبأعين الناس كبيرا *..
madu غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2010, 01:27 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية madu
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: مكان ميكون أغلى الناس ..بابا
المشاركات: 1,510
معدل تقييم المستوى: 13
madu is on a distinguished road
افتراضي


الله مايحرمني تواجدك النير
عزيزاتي..
غصن الآراك..

جذابه..

والكريم... كت كات

أختكم
madu


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

لايعرف الحزن الا كل من عشقا ..
وليس كل من قال اني عاشق صدقا ...
للعاشقين نحول يعرفون به ..
من كثر ما حالفو الأحزان والأرقا....


...*ربي أجعلني في عيني صغيرا ، وبأعين الناس كبيرا *..
madu غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة السلطات انينالصمت منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 6 12-20-2013 04:51 PM
موسوعة الطبخ الايطالي عديل الروووووح منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 14 03-25-2012 02:09 AM
عد من واحـــــــــــــــــــــــــ1ـــــــــــــد الى سبعـــــــــــــــــــــــ7ـــه ســـمر منتدي العاب المنتديات - مرح و ترفيه 45 10-01-2011 05:16 PM
موسوووعة البهارات العالمية والمتنوووعة ..... ღღ غصن الأراك ღღ منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 4 06-13-2009 08:59 PM
فن العناية بصحة وجمال الشعر ارجوو التثبيت... ღღ غصن الأراك ღღ منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 2 05-16-2009 03:45 AM


الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.