قديم 07-13-2009, 03:38 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 1,961
معدل تقييم المستوى: 0
"كحل العيون" is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى "كحل العيون"
افتراضي الكبائر.. ارجو التثبيت


بسم الله الرحمن الرحيم ـ
الحمد لله رب العالمين ، و لا عدوان إلا على الظالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيد المرسلين و إمام المتقين و على آله و صحبه أجمعين


أما بعد فهذا موضوع مشتمل على ذكر جمل في الكبائر و المحرمات و المنهيات

الكبائر : ما نهى الله و رسوله عنه في الكتاب و السنة و الأثر عن السلف الصالحين ، و قد ضمن الله تعالى في كتابه العزيز لمن اجتنب الكبائر و المحرمات أن يكفر عنه الصغائر من السيئات لقوله تعالى

إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم و ندخلكم مدخلاً كريماً

فقد تكفل الله تعالى بهذا النص لمن اجتنب الكبائر أن يدخله الجنة

و قال تعالى : الذين يجتنبون كبائر الإثم و الفواحش و إذا ما غضبوا هم يغفرون و قال تعالى : الذين يجتنبون كبائر الإثم و الفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الصلوات الخمسة و الجمعة إلى الجمعة ، و رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ، فتعين علينا الفحص عن الكبائر ، ما هي لكي يجتنبها المسلمون ، فوجدنا العلماء رحمهم الله تعالى قد اختلفوا فيها ، فقيل هي سبع و احتجوا بقول النبي صلى الله تعالى عليه و على آله و سلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها الشرك بالله و السحر ، و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، و أكل مال اليتيم ، و أكل الربا ، و التولي يوم الزحف ، و قذف المحصنات الغافلات المؤمنات متفق عليه و قال ابن عباس رضي الله عنهما : هي إلى السبعين أقرب منها إلى السبع ، و صدق و الله ابن عباس و أما الحديث فما فيه حصر الكبائر ، و الذي يتجه و يقوم عليه الدليل أن من ارتكب شيئاً من هذه العظائم مما فيه حد في الدنيا كالقتل و الزنا و السرقة ، أو جاء فيه وعيد في الآخرة من عذاب أو غضب أو تهديد ، أو لعن فاعله على لسان نبينا محمد صلى الله عليه و سلم فإنه كبيرة و لا بد من تسليم أن بعض الكبائر أكبر من بعض ألا ترى أنه صلى الله عليه و سلم عد الشرك بالله من الكبائر ، مع أن مرتكبه مخلد في النار و لا يغفر له أبداً قال الله تعالى : إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء

وللموضوع تتمة ان شاء الله ....


0 ღ♥ღ •(•-حالـة ♥ حب♥•-)•ღ♥ღ
0 إلى متى هــذا الصمــتـ!!!؟ ...أرجوا التثبيت
0 منهيات الصلاة بالصورة‏..
0 القلب القلب القلب القلب القلب
0 هـــــــــــــــــــام هـــــــــــــــــــــام........ادع للمتوفي من والديك
0 شوية فرفشة مع هالصور
0 :: الله يحلل بزارين الهلال عند شايبهم استغفر الله من هالعقليات المتحجرة ::
0 كحل العيون كغيره من البشر لم يختلف كثيرآ...لكن!
0 ||.. أسرهــ للنوم غريبه >>تعاال وشوف ..||
0 أضحك وفرفش مع كحل العيون
0 وصل للخمســــــــهـ وحط اي عضو في الغسالــــــهـ..
0 لو كان عندك رقم جوال ايش تسمي الي قبلك؟؟
0 اللي يوصل رقم (((5))) يشتري ايس كريم للعضو الي يبيه
0 الفرق بين الله و اللة >>> موضوع خطير <<<
0 << علمنـــــي غموضــــي >>
"كحل العيون" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2009, 03:39 AM   #2
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 1,961
معدل تقييم المستوى: 0
"كحل العيون" is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى "كحل العيون"
افتراضي


الشرك بالله

الكبيرة الأولى :

فأكبر الكبائر الشرك بالله تعالى و هو نوعان :
أحدهما ـ أن يجعل لله نداً و يعبد غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك ، و هذا هو الشرك الأكبر الذي ذكره الله عز و جل قال الله تعالى : إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء و قال الله تعالى : إن الشرك لظلم عظيم و قال الله تعالى : إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار

و الآيات في ذلك كثيرة

فمن أشرك بالله ثم مات مشركاً فهو من أصحاب النار قطعاً ، كما أن من آمن بالله و مات مؤمناً فهو من أصحاب الجنة و إن عذب بالنار و في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ـ ثلاثاً ـ قالوا : بلى يا رسول الله قال : الإشراك بالله و عقوق الوالدين ، و كان متكئاً فجلس فقال : ألا و قول الزور ، ألا و شهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت و قال صلى الله عليه و سلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها الشرك بالله ، و قال صلى الله عليه و سلم من بدل دينه فاقتلوه الحديث

و النوع الثاني من الشرك : الرياء بالأعمال كما قال الله تعالى : فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً و لا يشرك بعبادة ربه أحدا

أي لا يرائي بعمله أحداً و قال صلى الله عليه و سلم : إياكم و الشرك الأصغر ، قالوا يا رسول الله و ما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء يقول الله تعالى يوم يجازى العباد بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤونهم بأعمالكم في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء و قال صلى الله عليه و سلم يقول الله : من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري فهو للذي أشرك و أنا منه بريء و قال من سمع سمع الله به و من رايا رايا الله به و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله تعالى عليه و آله و سلم قال : رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع و العطش ، و رب قائم ليس له من قيامه إلا السهر يعني أنه إذا لم يكن الصلاة و الصوم لوجه الله تعالى فلا ثواب له ، كما روي عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : مثل الذي يعمل للرياء و السمعة كمثل الذي يملأ كيسه حصى ثم يدخل السوق ليشتري به ، فإذا فتحه قدام البائع فإذا هو حصى و ضرب به وجهه ، و لا منفعة له في كيسه سوى مقالة الناس له ما أملا كيسه و لا يعطي به شيئاً فكذلك الذي يعمل للرياء و السمعة فليس له من عمله سوى مقالة الناس و لا ثواب له في الآخرة قال الله تعالى : و قدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورا يعني الأعمال التي عملوها لغير وجه الله تعالى أبطلنا ثوابها و جعلناها كالهباء المنثور و هو الغبار الذي يرى في شعاع الشمس و روى عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يؤمر بفئام ـ أي بجماعات ـ من الناس يوم القيامة إلى الجنة حتى إذا دنوا منها و استنشقوا رائحتها ، و نظروا إلى قصورها و إلى ما أعد لأهلها فيها ، نودوا أن اصرفوهم عنها فإنهم لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة و ندامة ما رجع الأولون و الآخرون بمثلها ، فيقولون : ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا من ثواب ما أعددت لأوليائك كان أهون علينا فيقول الله تعالى : ذلك ما أردت بكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظام ، و إذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين تراؤون الناس بأعمالكم خلاف ما تعطوني من قلوبكم هبتم الناس و لم تهابوني و أجللتم الناس و لم تجلوني ، و تركتم للناس و لم تتركوا لي ـ يعني لأجل الناس ـ فاليوم أذيقكم أليم عقابي مع ما حرمتكم من جزيل ثوابي و سأل رجل رسول الله ما النجاة ؟ فقال صلى الله عليه و سلم : أن لا تخادع الله قال : و كيف يخادع الله ؟ قال : أن تعمل عملاً أمرك الله و رسوله به و تريد به غير وجه الله و اتق الرياء فإنه الشرك الأصغر ، و إن المرائي ينادى عليه يوم القيامة على رؤوس الخلائق بأربعة أسماء : يا مرائي ، يا غادر ، يا فاجر ، يا خاسر ضل عملك و بطل أجرك ، فلا أجر لك عندنا ، اذهب فخذ أجرك ممن كنت تعمل له يا مخادع و سأل بعض الحكماء رحمهم الله من المخلص : فقال : المخلص الذي يكتم حسناته كما يكتم سيئاته و قيل لبعضهم : ما غاية الإخلاص ؟ قال : أن لا تحب محمدة الناس و قال الفضيل بن عباس رضي الله عنه : ترك العمل لأجل الناس رياء ، و العمل لأجل الناس شرك ، و الإخلاص أن يعافيك الله منهما اللهم عافنا منهما و اعف عنا



عن كتاب الكبائر لمُحَمّد بنُ أحْمَد الذهَبيّ


0 مــــا أروع الـثقـة بـــالله
0 تحذير هــام لإهل السنة والجماعة من موقع "المنقب القرآن الذي يفسر بضغطة زر (هام)
0 صورة ............................................مطلوب تعليقك عليها
0 لو كان عندك رقم جوال ايش تسمي الي قبلك؟؟
0 ~ ابكيت القمر من اجلك يا حبيبتي ~
0 أبيك جرح في قلبي تكون؟
0 أنتظااااااااااااااااااااااااااااار
0 إذآعة مهسترينٍ
0 لن يشعر غ ـيرى بجرحى
0 أنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواع البشر
0 •°•¤ رأيت .. أناس ¤•°•
0 أضحك مع الدبدوب المنسم
0 لا تسألني من أنا
0 لاتحسب اني بعد فرقاك انوح
0 جميل ان تعيش حياتك بهذا الاحساس
"كحل العيون" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2009, 03:40 AM   #3
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 1,961
معدل تقييم المستوى: 0
"كحل العيون" is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى "كحل العيون"
افتراضي


قتل النفس

الكبيرة الثانية


قال تعالى : و من يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذاباً عظيما و قال تعالى : و الذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر و لا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق و لا يزنون و من يفعل ذلك يلق أثاماً * يضاعف له العذاب يوم القيامة و يخلد فيه مهاناً * إلا من تاب و آمن و عمل عملاً صالحاً و قال تعالى : من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ، و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا و قال تعالى : و إذا الموؤدة سئلت * بأي ذنب قتلت و قال النبي صلى الله عليه و سلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق و قال رجل للنبي صلى الله عليه و سلم : أي ذنب أعظم عند الله تعالى ؟ قال : أن تجعل لله نداً و هو خلقك قال : ثم أي ؟ قال أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك قال : ثم أي ؟ قال أن تزاني حليلة جارك فأنزل الله تعالى تصديقها : و الذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر و لا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق و لا يزنون الآية و قال صلى الله عليه و سلم إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل و المقتول في النار قيل : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه

قال الإمام أبو سليمان رحمه الله : هذا إنما يكون كذلك إذا لم يكونا يقتتلان على تأويل ، إنما على عداوة بينهما و عصبية أو طلب دنيا أو رئاسة أو علو ، فأما من قاتل أهل البغي على الصفة التي يجب قتالهم بها ، أو دفع عن نفسه أو حريمه فإنه لا يدخل في هذه ، لأنه مأمور بالقتال للذب عن نفسه غير قاصد به قتل صاحبه إلا إن كان حريصاً على قتل صاحبه و من قاتل باغياً أو قاطع طريق من المسلمين فإنه لا يحرص على قتله ، إنما يدفعه عن نفسه ، فإن انتهى صاحبه كف عنه و لم يتبعه فإن الحديث لم يرد في أهل هذه الصفة فأما من خالف هذا النعت فهو الذي يدخل في هذا الحديث الذي ذكرنا ، و الله أعلم

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً و قال صلى الله عليه و آله و سلم أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء ، و في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا ، و قال صلى الله عليه و سلم : الكبائر الإشراك بالله و قتل النفس و اليمين الغموس و سميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في النار ، و قال صلى الله عليه و سلم : لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل مخرج في الصحيحين ، و قال صلى الله عليه و سلم من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، و إن رائحتها لتوجد من مسيرة أربعين عاماً أخرجه البخاري

فإذا كان هذا في قتل المعاهد ـ و هو الذي أعطى عهداً من اليهود و النصارى في دار الإسلام ـ فكيف يقتل المسلم و قال صلى الله عليه و سلم ألا و من قتل نفساً معاهدة لها ذمة الله و ذمة رسوله فقد أخفر ذمة الله و لا يرح رائحة الجنة و إن ريحها ليوجد من مسيرة خمسين خريفاً صححه الترمذي و قال صلى الله عليه و سلم من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة لقي الله مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله تعالى رواه الإمام أحمد و عن معاوية رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت كافراً أو الرجل يقتل مؤمناً متعمداً نسأل الله العافية


0 قبسات من نور
0 لعبة اعرفني واعرفك
0 أريد أن أبقى معكي يا هند
0 كحل العيون يريد حبيبآ...فما العجب..!
0 لو كان عندك رقم جوال ايش تسمي الي قبلك؟؟
0 نساء عظيمات 1
0 ملف كامل لأدوات و إعداد وتزيين الكيك والحلويات والمعجنات بانواعها
0 .. ( كل مــلك غير مــلك الله يـــــزول ) ..
0 آآآآآآآآآآآآآه من الـــعـــيـــــوووووون واللـــــــثـــــــــمهــ >+> ادوووخ انااا
0 [..*..][.. سُفـن مينــــاؤهـــا قـلبـي ..][..*..]
0 الحزن يعرف كحل العيون
0 قصة عدنان ولينا بعد التحريف خخخخخ
0 الفرق بين السكس السعوودي والسكس الامريكي!!!! للى عمره اكبر من 18 سنه
0 أحبك وأنت تهجرني؟!
0 اللى يوصل لرقم سبعه يرمي قشر الموز في طريق احد الاعضاء
"كحل العيون" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2009, 03:41 AM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 1,961
معدل تقييم المستوى: 0
"كحل العيون" is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى "كحل العيون"
افتراضي


السحر

الكبيرة الثالثة في السحر

لأن الساحر لا بد و أن يكفر قال الله تعالى

و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما للشيطان الملعون غرض في تعليمه الإنسان السحر إلا ليشرك به قال الله تعالى مخبراً عن هاروت و ماروت

و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق أي من نصيب

فترى خلقاً كثيراً من الضلال يدخلون في السحر و يظنونه حراماً فقط ، و ما يشعرون أنه الكفر فيدخلون في تعليم السيمياء و عملها و هي محض السحر و في عقد الرجل عن زوجته و هو سحر ، و في محبة الرجل للمرأة و بغضها له و أشباه ذلك بكلمات مجهولة أكثرها شرك و ضلال

و حد الساحر القتل ، لأنه كفر بالله أو مضارع الكفر قال النبي صلى الله عليه و سلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها السحر و الموبقات المهلكات فليتق العبد ربه و لا يدخل فيما يخسر به الدنيا و الآخرة و جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال حد الساحر ضربه بالسيف و الصحيح أنه من قول جندب و عن بجالة بن عبدة أنه قال أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنة أن اقتلوا كل ساحر و ساحرة و عن وهب بن منبه قال قرأت في بعض الكتب يقول الله عز و جل لا إله إلا أنا ليس مني من سحر و لا من سحر له ، و لا من تكهن له ، و لا من تطير و لا من تطير له و عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن خمر ، و قاطع رحم ، و مصدق بالسحر رواه الإمام أحمد في مسنده و عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً قال الرقي و التمائم و التولة شرك التمائم جمع تميمة ، و هي خرزات و حروز يعلقها الجهال على أنفسهم و أولادهم و دوابهم يزعمون أنها ترد العين ، و هذا من فعل الجاهلية ، و من اعتقد ذلك فقد أشرك و التولة بكسر التاء و فتح الواو نوع السحر ، و هو تحبيب المرأة إلى زوجها ، و جعل ذلك من الشرك لاعتقاد الجهال أن ذلك يؤثر بخلاف ما قدر الله تعالى قال الخطابي رحمه الله و أما إذا كانت الرقية بالقرآن ، أو بأسماء الله تعالى فهي مباحة ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يرقي الحسن و الحسين رضي الله عنهما ، فيقول أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة و من كل عين لامة و بالله المستعان و عليه التكلان


0 لو كان عندك رقم جوال ايش تسمي الي قبلك؟؟
0 لماذا يرسب الطلاب في الامتحانات؟
0 مفاهيم الحب
0 إذا وصلت للرقم 5 اختروا عضوين واحد تهديله ورده والثاني رفسه
0 مع الأعتذار للحيوانات
0 اللى يوصل 5 حنون واللى يوصل 10 مجنون
0 " كل شيء أحبــه اتوقع ضياعه "
0 باي باي ياعصير الربيع لن تدخل معدتي بعد الآن إلا بإعتذار رسمي ! صور
0 :: الله يحلل بزارين الهلال عند شايبهم استغفر الله من هالعقليات المتحجرة ::
0 حقائق ظريفه وواقعيه...؟؟
0 صور من محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأمته........
0 اللى مسمى نفسه..........رائد الفرسان...من غير تحية!
0 ايها الانسان ماجهلك لنفسك
0 لقمه العيش ...صور مؤثره...!
0 لا تجرح خدودك ترى الدمع يجرح
"كحل العيون" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2009, 03:42 AM   #5
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 1,961
معدل تقييم المستوى: 0
"كحل العيون" is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى "كحل العيون"
افتراضي


ترك الصلاة

الكبيرة الرابعة في ترك الصلاة

قال الله تعالى فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا * إلا من تاب و آمن و عمل صالحاً

قال ابن عباس رضي الله عنهما ليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية ، و لكن أخروها عن أوقاتها و قال سعيد بن المسيب إمام التابعين رحمه الله هو أن لا يصلي الظهر حتى يأتي العصر و لا يصلي العصر إلى المغرب ، و لا يصلي المغرب إلى العشاء ، و لا يصلي العشاء إلى الفجر ، و لا يصلي الفجر إلى طلوع الشمس فمن مات و هو مصر على هذه الحالة و لم يتب وعده الله بغي ، و هو واد في جهنم بعيد قعره خبيث طعمه و قال الله تعالى في آية أخرى فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون أي غافلون عنها ، متهاونون بها و قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الذين هم عن صلاتهم ساهون قال هو تأخير الوقت أي تأخير الصلاة عن وقتها ، سماهم مصلين لكنهم لما تهاونوا و أخروها عن وقتها وعدهم بويل و هو شدة العذاب و قيل هو واد بجهنم لو سيرت فيه جبال الدنيا لذابت من شدة حره ، و هو مسكن من يتهاون بالصلاة و يؤخرها عن وقتها إلا أن يتوب إلى الله و يندم على ما فرط و قال الله تعالى في آية أخرى يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله ، و من يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون

قال المفسرون المراد بذكر الله في هذه الآية الصلوات الخمس فمن اشتغل بماله في بيعه و شرائه و معيشته و ضيعته و أولاده عن الصلاة في وقتها كان من الخاسرين و هكذا قال النبي صلى الله عليه و سلم أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صلحت فقد أفلح و أنجح ، و إن نقصت فقد خاب و خسر

و قال الله تعالى مخبراً عن أصحاب الجحيم

ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من المصلين * و لم نك نطعم المسكين * و كنا نخوض مع الخائضين * و كنا نكذب بيوم الدين * حتى أتانا اليقين * فما تنفعهم شفاعة الشافعين

و قال النبي صلى الله عليه و سلم العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر و قال النبي صلى الله عليه و سلم بين العبد و بين الكفر ترك الصلاة حديثان صحيحان

و في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من فاتته صلاة العصر حبط عمله و في السنن أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من ترك الصلاة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله و قال صلى الله عليه و سلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها و حسابهم على الله متفق عليه و قال صلى الله عليه و سلم من حافظ عليها كانت له نوراً و برهاناً و نجاة يوم القيامة ، و من لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً و لا برهاناً و لا نجاة يوم القيامة و كان يوم القيامة مع فرعون و قارون و هامان و أبي بن خلف

و قال عمر رضي الله عنه أما أنه لا حظ لأحد في الإسلام أضاع الصلاة

قال بعض العلماء رحمهم الله و إنما يحشر تارك الصلاة مع هؤلاء الأربعة ، لأنه إنما يشتغل عن الصلاة بماله أو بملكه أو بوزارته أو بتجارته فإن اشتغل بماله حشر مع قارون ، و إن اشتغل بملكه حشر مع فرعون ، و إن اشتغل بوزارته حشر مع هامان ، و إن اشتغل بتجارته حشر مع أبي بن خلف تاجر الكفار بمكة و روى الإمام أحمد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من ترك صلاة مكتوبة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله عز و جل

و روى البيهقي بإسناده أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله تعالى في الإسلام ؟ قال الصلاة لوقتها ، و من ترك الصلاة فلا دين له ، و الصلاة عماد الدين و لما طعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيل له الصلاة يا أمير المؤمنين قال نعم أما إنه لا حظ لأحد في الإسلام أضاع الصلاة و صلى رضي الله عنه و جرحه يثعب دماً و قال عبد الله بن شقيق التابعي رضي الله عنه كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرون من الأعمال تركه كفر غير الصلاة و سئل علي رضي الله عنه عن امرأة لا تصلي ، فقال من لم يصلي فهو كافر و قال ابن مسعود رضي الله عنه من لم يصل فلا دين له و قال ابن عباس رضي الله عنهما من ترك صلاة واحدة متعمداً لقي الله تعالى و هو عليه غضبان و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من لقي الله و هو مضيع للصلاة لم يعبأ الله بشيء من حسناته ـ أي ما يفعل و ما يصنع بحسناته ـ إذا كان مضيعاً للصلاة و قال ابن حزم لا ذنب بعد الشرك أعظم من تأخير الصلاة عن وقتها ، و قتل مؤمن بغير حق و قال إبراهيم النخعي من ترك الصلاة فقد كفر ، و قال أيوب السختياني مثل ذلك و قال عون بن عبد الله إن العبد إذا أدخل قبره سئل عن الصلاة أول شيء يسأل عنه ، فإن جازت له نظر فيما دون ذلك من عمله ، و إن لم تجز له لم ينظر في شيء من عمله بعد و قال صلى الله عليه و سلم إذا صلى العبد الصلاة في أول الوقت صعدت إلى السماء و لها نور حتى تنتهي إلى العرش فتستغفر لصاحبها إلى يوم القيامة و تقول حفظك الله كما حفظتني و إذا صلى العبد الصلاة في غير وقتها صعدت إلى السماء و عليها ظلمة ، فإذا انتهت إلى السماء تلف كما يلف الثوب الخلق و يضرب بها وجه صاحبها ، و تقول ضيعك الله كما ضيعتني و روى أبو داود في سننه

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاتهم ـ من تقدم قوماً و هم له كارهون ، و من استعبد محرراً ، و رجل أتى الصلاة دباراً و الدبار أن يأتيها بعد أن تفوته و جاء عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال من جمع بين صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً عظيماً من أبواب الكبائر فنسأل الله التوفيق و الإعانة إنه جواد كريم و أرحم الراحمين

فصل ـ متى يؤمر الصبي بالصلاة

روى أبو داود في السنن أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين ، فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها و في رواية مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع و اضربوهم عليها و هم أبناء عشر و فرقوا بينهم في المضاجع

قال الإمام أبو سليمان الخطابي رحمه الله هذا الحديث يدل على إغلاظ العقوبة له إذا بلغ تاركاً لها

و كان بعض أصحاب الإمام الشافعي رحمه الله تعالى يحتج به في وجوب قتله إذا تركها متعمداً بعد البلوغ ، و يقول إذا استحق الضرب و هو غير بالغ ، فيدل على أنه يستحق بعد البلوغ من العقوبة ما هو أبلغ من الضرب و ليس بعد الضرب شيء أشد من القتل و قد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم تارك الصلاة ، فقال مالك و الشافعي و أحمد ، رحمهم الله تارك الصلاة يقتل ضرباً بالسيف في رقبته ثم اختلفوا في كفره إذا تركها من غير عذر حتى يخرج وقتها ، فقال إبراهيم النخعي و أيوب السختياني و عبد الله بن المبارك و أحمد بن حنبل و اسحاق بن راهوية هو كافر و استدلوا بقول النبي صلى الله عليه و سلم العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر و بقوله صلى الله عليه و سلم بين الرجل و بين الكفر ترك الصلاة

فصل ـ

و قد ورد في الحديث أن من حافظ على الصلوات المكتوبة أكرمه الله تعالى بخمس كرامات ، يرفع عنه ضيق العيش و عذاب القبر ، و يعطيه كتابه بيمينه ، و يمر على الصراط كالبرق الخاطف ، و يدخل الجنة بغير حساب و من تهاون بها عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة ، خمس في الدنيا و ثلاث عند الموت ، و ثلاث في القبر ، و ثلاث عند خروجه من القبر فأما اللاتي في الدنيا فالأولى ينزع البركة من عمره ، و الثانية يمحي سيماء الصالحين من وجهه ، و الثالثة كل عمل يعمله لا يأجره الله عليه ، و الرابعة لا يرفع له دعاء إلى السماء ، و الخامسة ليس له حظ في دعاء الصالحين و أما اللاتي تصيبه عند الموت فإنه يموت ذليلاً ، و الثانية يموت جائعاً ، و الثالثة يموت عطشاناً و لو سقي بحار الدنيا ما روي من عطشه ، و أما اللاتي تصيبه في قبره ، فالأولى يضيق عليه قبره حتى تختلف عليه أضلاعه ، و الثانية يوقد عليه القبر ناراً يتقلب على الجمر ليلاً و نهاراً ، و الثالثة يسلط عليه في قبره ثعبان اسمه الشجاع الأقرع عيناه من نار و أظفاره من حديد طول كل ظفر مسيرة يوم ، يكلم الميت فيقول أنا الشجاع الأقرع و صوته مثل الرعد القاصف يقول أمرني ربي أن أضربك على تضييع صلاة الصبح إلى طلوع الشمس ، و أضربك على تضييع صلاة الظهر إلى العصر ، و أضربك على تضييع صلاة العصر إلى المغرب ، و أضربك على تضييع صلاة المغرب إلى العشاء ، و أضربك على تضييع صلاة العشاء إلى الصبح فكلما ضربه ضربة يغوص في الأرض سبعين ذراعاً ، فلا يزال في الأرض معذباً إلى يوم القيامة و أما اللاتي تصيبه عند خروجه من قبره في موقف القيامة فشدة الحساب ، و سخط الرب ، و دخول النار ، و في رواية فإنه يأتي يوم القيامة و على وجهه ثلاثة أسطر مكتوبات السطر الأول يا مضيع حق الله ، السطر الثاني يا مخصوصاً بغضب الله ، السطر الثالث كما ضيعت في الدنيا حق الله فآيس اليوم من رحمة الله و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال إذا كان يوم القيامة يؤتى بالرجل فيوقف بين يدي الله عز و جل فيأمر به إلى النار ، فيقول يا رب لماذا ؟ فيقول الله تعالى لتأخير الصلاة عن أوقاتها و حلفك بي كاذباً

وعن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال يوماً لأصحابه اللهم لا تدع فينا شقياً و لا محروما ثم قال صلى الله عليه و سلم أتدرون من الشقي المحروم ؟ قالوا من هو يا رسول الله ؟ قال تارك الصلاة

و روي أنه أول من يسود يوم القيامة وجوه تاركي الصلاة ، و أن في جهنم وادياً يقال له الملحم فيه حيات ، كل حية ثخن رقبة البعير ، طولها مسيرة شهر تلسع تارك الصلاة فيغلي سمها في جسمه سبعين سنة ثم يتهرى لحمه

حكاية روي أن امرأة من بني إسرائيل جاءت إلى موسى عليه السلام فقالت يا رسول الله إني أذنبت ذنباً عظيماً و قد تبت منه إلى الله تعالى ، فادع الله أن يغفر لي ذنبي و يتوب علي فقال لها موسى عليه السلام و ما ذنبك ؟ قالت يا نبي الله إني زنيت و ولدت ولداً فقتلته فقال لها موسى عليه السلام اخرجي يا فاجرة لا تنزل نار من السماء فتحرقنا بشؤمك ، فخرجت من عنده منكسرة القلب ، فنزل جبريل عليه السلام و قال يا موسى الرب تعالى يقول لك لما رددت التائبة يا موسى ، أما وجدت شراً منها ، قال موسى يا جبريل و من هو شر منها ؟ قال تارك الصلاة عامداً متعمداً

حكاية أخرى عن بعض السلف أنه أتى أختاً له ماتت ، فسقط كيس منه فيه مال في قبرها فلم يشعر به أحد حتى انصرف عن قبرها ، ثم ذكره فرجع إلى قبرها فنبشه بعدما انصرف الناس ، فوجد القبر يشعل عليها ناراً فرد التراب عليها و رجع إلى أمه باكياً حزيناً فقال يا أماه أخبريني عن أختي و ما كانت تعمل ؟ قالت و ما سؤالك عنها ؟ قال يا أمي رأيت قبرها يشتعل عليها ناراً قال فبكت و قالت يا ولدي كانت أختك تتهاون بالصلاة و تؤخرها عن وقتها فهذا حال من يؤخر الصلاة عن وقتها ، فكيف حال من لا يصلي ؟ فنسأل الله تعالى أن يعيننا على المحافظة عليها في أوقاتها إنه جواد كريم

فصل في عقوبة من ينقر الصلاة و لا يتم ركوعها و لا سجودها ، و قد روي في تفسير قول الله تعالى فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون أنه الذي ينقر الصلاة و لا يتم ركوعها و لا سجودها

و ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً دخل المسجد و رسول الله صلى الله عليه و سلم جالس فيه ، فصلى الرجل ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فرد عليه السلام ، ثم قال له ارجع فصل فإنك لم تصل فرجع فصلى كما صلى ، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فرد عليه السلام ثم قال ارجع فصل فإنك لم تصل ، فرجع فصلى كما صلى ، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فرد عليه السلام ، و قال ارجع فصل فإنك لم تصل ثلاث مرات فقال في الثالثة و الذي بعثك بالحق يا رسول الله ما أحسن غيره فعلمني فقال صلى الله عليه و سلم إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم اجلس حتى تطمئن جالساً ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، و افعل ذلك في صلاتك كلها و روى الإمام أحمد رضي الله عنه عن البدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تجزىء صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع و السجود و رواه أبو داود أيضاً و الترمذي ، و قال حديث حسن صحيح و في رواية أخرى حتى يقيم ظهره في الركوع و السجود

و هذا نص عن النبي صلى الله عليه و سلم في أن من صلى و لم يقم ظهره بعد الركوع و السجود كما كان ، فصلاته باطلة ، و هذا في صلاة الفرض و كذا الطمأنينة أن يستقر كل عضو في موضعه

و ثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال أشد الناس سرقة الذي يسرق من صلاته قيل و كيف يسرق من صلاته ؟ قال لا يتم ركوعها و لا سجودها و لا القراءة فيها

و روى الإمام أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا ينظر الله إلى رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه و سجوده

و قال صلى الله عليه و سلم تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني شيطان قام فنقر أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلا

و عن أبي موسى قال صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يوماً بأصحابه ثم جلس ، فدخل رجل فقام يصلي ، فجعل يركع و ينقر سجوده ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ترون هذا لو مات مات على غير ملة محمد صلى الله عليه و آله و سلم ينقر صلاته كما ينقر الغراب الدم أخرجه أبو بكر بن خزيمة في صحيحه

و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ما من مصل إلا و ملك عن يمينه و ملك عن يساره ، فإن أتمها عرجا بها إلى الله تعالى ، و إن لم يتمها ضربا بها وجهه

و روى البيهقي بسنده عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من توضأ أحسن الوضوء ثم قام إلى الصلاة فأتم ركوعها و سجودها و القراءة فيها قالت الصلاة حفظك الله كما حفظتني ، ثم صعد بها إلى السماء و لها ضوء و نور ، ففتحت لها أبواب السماء حتى ينتهي بها إلى الله تعالى فتشفع لصاحبها و إذا لم يتم ركوعها و لا سجودها و لا القراءة فيها قالت الصلاة ضيعك الله كما ضيعتني ، ثم صعد بها إلى السماء و عليها ظلمة ، فأغلقت دونها أبواب السماء ، ثم تلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجه صاحبها

و عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة مكيال ، فمن وفي وفي له ، و من طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين قال الله تعالى ويل للمطففين و المطفف هو المنقص للكيل أو الوزن أو الذراع أو الصلاة ، وعدهم الله بويل و هو واد في جهنم تستغيث جهنم من حره ، نعوذ بالله منه

و عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إذا سجد أحدكم فليضع وجهه و أنفه و يديه على الأرض فإن الله تعالى أوحى إلي أن أسجد على سبعة أعضاء الجبهة و الأنف و الكفين و الركبتين ، و صدور القدمين ، و أن لا أكف شعراً و لا ثوباً ، فمن صلى و لم يعطي كل عضو منها حقه لعنه ذلك العضو حتى يفرغ من صلاته

و روى البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه رأى رجلاً يصلي و لا يتم ركوع الصلاة و لا سجودها فقال له حذيفة صليت و لو مت و أنت تصلي هذه الصلاة ، مت على غير فطرة محمد صلى الله عليه و سلم

و في رواية أبي داود أنه قال منذ كم تصلي هذه الصلاة ؟ قال منذ أربعين سنة قال ما صليت منذ أربعين سنة شيئاً ، و لو مت مت على غير فطرة محمد صلى الله عليه و آله سلم

و كان الحسن البصري يقول يقول يا ابن آدم أي شيء يعز عليك من دينك إذا هانت عليك صلاتك و أنت أول ما تسأل عنها يوم القيامة كما تقدم من قول النبي صلى الله عليه و سلم أول ما يحاسب العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صلحت فقد أفلح و أنجح ، و إن فسدت فقد خاب و خسر ، فإن انتقص من الفريضة شيء يقول الله تعالى انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل به ما انتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله كذلك

فينبغي للعبد أن يستكثر من النوافل حتى يكمل به ما انتقص من فرائضه و بالله التوفيق

فصل في عقوبة تارك الصلاة في جماعة مع القدرة قال الله تعالى يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود فلا يستطيعون * خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة و قد كانوا يدعون إلى السجود و هم سالمون

و ذلك يوم القيامة يغشاهم ذل الندامة و قد كانوا في الدنيا يدعون إلى السجود

قال إبراهيم التيمي يعني إلى الصلاة المكتوبة بالأذان و الإقامة ، و قال سعيد بن المسيب كانوا يسمعون حي على الصلاة حي على الفلاح ، فلا يجيبون و هم أصحاء سالمون

و قال كعب الأحبار و الله ما نزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة ، فأي وعيد أشد و أبلغ من هذا لمن ترك الصلاة في الجماعة مع القدرة على إتيانها ؟ و أما من السنة فما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة في الجماعة ، فأحرق بيوتهم عليهم بالنار و لا يتوعد بحرق بيوتهم عليهم إلا على ترك واجب مع ما في البيوت من الذرية و المتاع

و في صحيح مسلم أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد و سأل النبي صلى الله عليه و سلم أن يرخص له أن يصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال نعم قال فأجب

و رواه أبو داود عن عمرو بن أم مكتوم أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام و السباع و أنا ضرير البصر شاسع الدار ـ أي بعيد الدار ـ و لي قائد لا يلائمني فهل لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ فقال هل تسمع النداء ؟ قال ، نعم قال فأجب فإني لا أجد لك رخصة

فهذا ضرير البصر شكى ما يجد من المشقة في مجيئه إلى المسجد و ليس له قائد يقوده إلى المسجد ، و مع هذا لم يرخص له النبي صلى الله عليه و سلم في الصلاة في بيته فكيف بمن يكون صحيح البصر سليماً لا عذر له ؟ و لهذا لما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن رجل يصوم النهار و يقوم الليل و لا يصلي في جماعة و لا يجمع فقال إن مات على هذا فهو في النار

و قال أبو هريرة رضي الله عنه لأن تمتلىء أذن ابن آدم رصاصاً مذاباً خير له من أن يسمع النداء و لا يجيب

و روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من سمع المنادي بالصلاة فلم يمنعه من اتباعه عذر ، قيل و ما العذر يا رسول الله ؟ قال خوف أو مرض لم تقبل منه الصلاة التي صلى يعني في بيته

و أخرج الحاكم في مستدركه عن ابن عباس أيضاً قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و ثلاثة لعنهم الله من تقدم قوماً و هم له كارهون ، و امرأة باتت و زوجها عليها ساخط ، و رجل سمع حي على الصلاة حي على الفلاح ثم لم يجب

و قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد قيل و من جار المسجد ؟ قال من سمع الأذان

و روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال من سره أن يلقى الله غداً مسلماً ـ يعني يوم القيامة ـ فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادي بهن ، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ، و إنهن من سنن الهدى ، و لو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ، و لو تركتم سنة نبيكم لضللتم و لقد رأيتنا و ما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ، و لقد كان الرجل يؤتى به يهادي بين رجلين حتى يقام في الصف أو حتى يجيء إلى المسجد لأجل صلاة الجماعة

و كان الربيع بن خيثم قد سقط شقه في الفالج ، فكان يخرج إلى الصلاة يتوكأ على رجلين ، فيقال له يا أبا محمد قد رخص لك أن تصلي في بيتك أنت معذور فيقول هو كما تقولون ، و لكن أسمع المؤذن يقول حي على الصلاة حي على الفلاح ، فمن استطاع أن يجيبه و لو زحفاً أو حبواً فليفعل

و قال حاتم الأصم فاتتني مرة صلاة الجماعة فعزاني أبو اسحاق البخاري وحده ، و لو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة آلاف إنسان ، لأن مصيبة الدين عند الناس أهون من مصيبة الدنيا

و كان بعض السلف يقول ما فاتت أحداً صلاة الجماعة إلا بذنب أصابه و قال ابن عمر خرج عمر يوماً إلى حائط له فرجع و قد صلى الناس العصر فقال عمر إنا لله و إنا إليه راجعون فاتتني صلاة العصر في الجماعة أشهدكم أن حائطي على المساكين صدقة ليكون كفارة لما صنع عمر رضي الله عنه ، و الحائط البستان فيه النخل

فصل ـ

و يكون اعتناؤه بحضور صلاة العشاء و الفجر أشد ، فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين ، يعني العشاء و الفجر ، و لو يعلمون ما فيهما من الأجر لأتوهما و لو حبواً

و قال ابن عمر كنا إذا تخلف منا إنسان في صلاة العشاء و الصبح في الجماعة أسأنا به الظن أن يكون قد نافق

حكاية عن عبيد الله بن عمر القواريري رضي الله عنه قال لم تكن تفوتني صلاة العشاء في الجماعة قط ، فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه و فاتتني صلاة العشاء في الجماعة ، فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة ، فوجدت الناس كلهم قد صلوا و غلقت المساجد ، فرجعت إلى بيتي و قلت قد ورد في الحديث إن صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفرد بسبع و عشرين درجة ، فصليت العشاء سبعاً و عشرين مرة ثم نمت ، فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل و أنا أيضاً على فرس و نحن نستبق ، و أنا أركض فرسي فلا ألحقهم ، فالتفت إلى أحدهم فقال لي لا تتعب فرسك فلست تلحقنا قلت و لم ؟ قال لأنا صلينا العشاء في جماعة و أنت صليت وحدك فانتبهت و أنا مغموم حزين لذلك ، فنسأل الله المعونة و التوفيق إنه جواد كريم


0 الأْنْثَى وَردةٌ حَمراء ...لا تقطفها أيها الرجل
0 لقمه العيش ...صور مؤثره...!
0 أنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواع البشر
0 ~..حَيَآتَنَآ..~
0 الحب , الثقة , التصديق , الأمل‏
0 من أسرار و خفايا الكعبه
0 [رٍِفَـقُـاً بـ آلعُـيوًٍَِنْ ,., لـوٍِ كـآنتْ تُنَطـقَ لـ آشّتكَـتْ ]
0 شـــواطئ ملونة !!!! سبحااان الله
0 لعبة اسماء البنات والبنين...!!!!!!!!!!!!!!
0 ســآآآعـة الـودآآآع ... !!
0 محرمات استهانت بها أغلب النساء
0 لعبة الاسهم بين الشباب والبنات مع المحلل كحل العيون
0 ما عاد تفرق مع كحل العيون
0 نساء عظيمات 1
0 صيف بلا معاصي صور بالداخل
"كحل العيون" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تشجع اي فريق ارجو التثبيت كيكيكوكو منتدى الرياضة 4 08-20-2009 11:46 AM
فن السفرة وادابها...ارجو التثبيت "كحل العيون" منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 4 06-23-2009 02:45 PM


الساعة الآن 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.