قديم 09-29-2007, 02:04 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 13
ih_sun is on a distinguished road
افتراضي اسباب الحمل بتوأم او توائم



الحمل بتوائم



بسم الله الرحمن الرحيم



اخواتى الفاضلات


إن أهم العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم هي:


1_ استعمال الأدوية والعقاقير المنشطة للمبايض خاصة في مجالات العقم التي يتم فيها استعمال هذه الأدوية لتحريض المبايض على إنتاج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة.


2_عامل الوراثة حيث ثبت أن الفتيات يتوارثن القدرة على ولادة تواءم من أمهاتهن , حيث نجد بعض العائلات تكثر فيها ولادة التوأم.


3_سن المرأة له دور أيضا حيث يكثر في النساء ما بين 35 - 39 سنة.


نصيحة طبية: الحامل بأكثر من جنين تعاني لكثير من المشاكل والمضاعفات وهي:


1- الزيادة في الغثيان والاستفراغ في بداية الحمل


وذلك للنسبة العالية من هرمون الحمل الذي يؤدي إلى ذلك.


2-حمل التوأم يكون عرضة أكثر من غيره للاجهاض ومشاكل الحمل الأخرى


مثل النزيف الناتج عن نزول موقع المشيمة.


3-حمل التوأم يكون عرضة أكثر للولادة المبكرة وهذا يهدد الأجنة عند الولادة المبكرة حيث تكون نسبة الوفاة كبيرة وقد يعانون من مشاكل البقاء داخل العناية المركزة لفترة طويلة أو مشاكل الخدج مثل النزيف داخل الدماغ أو تقرحات الأمعاء داخل العناية المركزة لفترة طويلة أو مشاكل الخدج مثل النزيف داخل الدماغ أو تقرحات الأمعاء والتسمم الدموي أو أحياناً العمل الناتج عن التعرض للاكسجين لفترة طويلة في العناية المركزة ونادراً إلي مشاكل مزمنة في التنفس أو التخلف العقلي كل حسب المضاعفات التي قد تحدث للطفل الخديج في أثناء تواجده في العناية المركزة لذلك فإنه أحياناً تجري عملية ربط عنق الرحم بعد انتهاء الشهر الثالث من الحمل في حالة التوأم وذلك تفادياً لحدوث توسع مبكر في عنق الرحم والولادة المبكرة.


4-الحامل في أكثر من جنين تكون عرضة أكبر لحدوث فقر الدم لذلك فهي تحتاج إلى جرعة أكبر من الحديد وحمض الفوليك أثناء الحمل بالإضافة إلى الكالسيوم.


5-الحامل في أكثر من جنين تكون عرضة اكبر لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وسكر الحمل الناتج عن نسبة الهرمونات العالية في جسم الحامل. لذلك يجب المتابعة في أثناء الحمل بصورة أكبر من الحمل العادي والكشف عن وجود سكر الحمل لتفادي مضاعفاته.


6-الحاجة الماسة لمتابعة نمو الأجنة داخل الرحم عن طريق الأشعة الفوق صوتية والتأكد من ان كل جنين داخل كيس سلوي منفرد حيث ان حالات الحمل بأكثر من جنين داخل كيس واحد تصاحبها الكثير من المشاكل مثل العيوب الخلقية والتصاق التوائم (السيامية) أو الوفاة داخل الرحم الفجائية الناتجة عن التفاف الحبل السري لأحد الأجنة حول الآخر. أما في حالة وجود كل جنين داخل كيس منفرد فهو من الأشياء المطمئنة لحمل التوأم ولكن يجب التأكد من ان كل جنين له مشيمة منفصلة حيث انه في بعض الحالات قد ينتقل الدم من جنين الآخر داخل الرحم مما قد يؤدي إلى نمو جنين على حساب الآخر أي بمعنى آخر يكون أحد الأجنة كبير الحجم ويحتوي كيسه على كمية أكبر من السائل السلوي بينما يكون الجنين الآخر صغير الحجم ويحتوي كيسه على كمية أقل من السائل السلوي وقد ينتهي الأمر بوفاة أحد أو كلا الجنينين. لذلك فإن المتابعة لنمو هذه الأجنة بالموجات الفوق الصوتية على الأقل شهرياً ضرورية جداً لاكتشاف هذه المضاعفات وفي حالة اكتشاف ان الدم ينتقل من جنين إلى آخر قد يضطر الأطباء إلى توليد الحامل ولادة مبكرة لإنقاذ أحد أو كلا الجنينين.


7-قد يموت أحد الأجنة داخل الرحم في أي مرحلة من مراحل الحمل ويعيش جنين واحد فقط وفي هذه الحالة سيتم الحمل بصورة طبيعية في أغلب الحالات ولكن يجب متابعة نسبة سيولة الدم في هذه الحالات تفادياً لبعض المضاعفات النادرة خصوصاً عندما يكون الجنين المتوفي في مرحلة متقدمة من الحمل أي أكثر من الشهر الرابع من الحمل.


8-قد يكون أحد الأجنة معترضاً أو بصورة مقعدية وعند استمرار اختلال وضع الأجنة داخل الرحم خصوصاً في وقت الولادة قد يكون من الأسلم الولادة القيصرية لتعذر الولادة الطبيعية. أما بالنسبة للولادة الطبيعية في حمل التوأم فهي ممكنة خصوصاً عندما يستمر الحمل إلى الشهر التاسع ويكون وضع الأجنة داخل الرحم إلى رأس الأجنة متوجهاً إلى الأسفل ولا يوجد نمو لجنين على حساب آخر وبالرغم من ذلك فإن ولادة التوأم الطبيعية تكون أكثر من غيرها عرضة للمشاكل مثل ولادة احد الأجنة ثم نزول الحبل السري أو انفصال المشيمة قبل ولادة التوأم الثاني مما قد يضطر الأطباء إلى إجراء عملية قيصرية لولادة التوأم الثاني. كما ان ولادة التوأم قد يصاحبها نزيف مهبلي أكثر بعد الولادة وذلك لكبر حجم المشيمة وكبر حجم الرحم لذلك يجب الاحتياط في هذه الحالات بإعطاء السيدة بعد الولادة الأدوية القابضة للرحم لتفادي حدوث انخفاض في الضغط والنزيف. أما في حالة الحمل بأكثر من جنين فإن الولادة القيصرية هي الأفضل مهما كانت الحالة وذلك لأن نسبة حدوث المضاعفات وقت الولادة الطبيعية تزيد بشكل كبير.


9-تعاني الحوامل بأكثر من جنين أيضاً من التعب والارهاق بشكل مبكر منذ بداية الحمل وذلك لكبر حجم البطن كما يعانين من انتفاخ الأقدام بشكل مبكر نتيجة الضغط الناتج من الرحم والحمل ويحتجن إلى راحة أكثر من غيرهن خصوصاً بعد الشهر الخامس من الحمل وذلك تفادياً لحدوث الولادة المبكرة ومشاكلها على الأجنة كما ذكرنا في البداية.ونظراً لنسبة حدوث الولادة المبكرة بصورة كبيرة في حمل التوأم والحمل بأكثر من جنين وتكاليف تواجد الأجنة في العناية المركزة لحديثي الولادة الباهظة بالإضافة إلى المشاكل التي يتعرض لها المواليد الخدج كما ذكرنا فإن معظم برامج المساعدة على الإنجاب وأطفال الأنابيب تحظر زرع أكثر من جنين أو ثلاث أجنة في أغلب الحالات في رحم أي امرأة وهذا أمر متوافق عليه بصورة عالمية في جميع المراكز المتخصصة لأن الرغبة في الإنجاب لا تعني الحمل فقط ولكن الولادة السليمة لطفل سليم وعدم تعرض الحامل أو الجنين للمضاعفات المذكورة.


10-تحتاج المرأة بعد ولادة التوأم إلى الكثير من المساعدة أيضاً في العناية بالتوائم كما أنها تحتاج إلي الحديد والكالسيوم لتعويض ما تم فقدانه من جسمها أثناء الحمل كذلك فإنها تحتاج إلى الرياضة للتخلص من ترهلات البطن حيث تحدث ترهلات وتشققات شديدة في البطن في أثناء حمل التوأم وقد يستغرق استرجاع شكل البطن الطبيعي إلى عدة أشهر بعد الولادة وينصح بالحمل مرة أخرى بعد مرور سنتين على الولادة حتى تستعيد المرأة مخزونها الذي فقدته أثناء الحمل.




أرغب في إنجاب توأم؟؟


يوجد في علم الإخصاب المساعد ما يعينك على إنجاب التوأم؛ فهناك العديد من إبر تنشيط المبيض التي يمكن أن تساعد في ذلك، ولكن الأمر يستلزم متابعة التبييض بالموجات الصوتية حتى يتم تحديد وقت نضوج البويضة كي تتم المعاشرة الزوجية أو التلقيح الصناعي في هذا الوقت بالتحديد.


إلا أنه لا يتم الكلام إلا بذكر النصيحة كاملة؛ فاستخدام المنشطات قد يضمن لك الحمل في التوائم، لكنه لن يضمن لك الحمل في توءمين فقط، فمن الممكن أن يزيد عدد البويضات المفرزة نتيجة المنشطات عن اثنتين، وقد يصل في بعض الحالات إلى عدد كبير من البويضات مما يجعلك حاملاً في عدد غير متوقع من التوائم.


كما أن الحمل بتوأم مصحوب بنسبة غير قليلة من الإجهاض ونسبة عالية من الولادة المبكرة، وهو ما يستدعي معه دخول الأطفال الحضانة بعد الولادة مباشرة، ناهيك على أنه إجهاد لصحة الأم.


فهل أنت على ثقة تامة أنك ستتحملين مسؤولية طفلين توأم بنفس القدر لكلا الطفلين، وبنفس القدر الذي تحملت به مسؤولية طفلك الأول محمد، أم أنك ستلجئين إلى من يساعدك على تحمل هذه المسؤولية؟


ما أود أن أشير إليه هو أن مسؤولية الأمومة لا يمكن تقسيمها أو إنابة أي شخص آخر للقيام بها، بل ليس من حق الأم التنازل عن هذا الدور لأحد مهما كان؛ لأنه لا أحد يمكن أن يقوم بهذا الدور بنفس الكفاءة مثلها.


لذا كان لزامًا عليك التفكير جيدًا وموازنة أمورك قبل الشروع في إنجاب توأم حتى لا تحملي نفسك فوق طاقتها ولا تظلمي أحد توأميك معك أو ربما كليهما؛ فاعقليها وتوكلي.




كيف يحدث الحمل في التوأم ؟؟


يلعب العامل الوراثي في عملية إنجاب التوائم دوراً كبيراً، إلا أن العامل الوراثي يكون من جهة الأم وليس من جهة الأب، وكذلك يلعب عامل السن دوراً كبيراً ، حيث ترتفع النسبة بشكل ملحوظ إذا تجاوز عمر الأم الخامسة والثلاثين، وتزداد النسبة كلما تقدمت المرأة في العمر.


استعمال المنشطات للمبيض لحدوث الحمل تزيد من نسبة الحمل بتوأم.


يتم الحمل بتوأم نتيجة انقسام البويضة إلى جزئين بعد الإخصاب أو تلقيح أكثر من بويضة كل بويضة بحيوان منوي.


هناك بعض المشاكل التي تعانى منها الحامل بتوأم، مثل حالات التقيؤ في الشهور الأولى من الحمل لدرجةٍ تحتاج فيها الحامل لمراجعة الطبيب بصفةٍ مستمرة، ويُعتبر فقر الدم من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الحامل بتوأم، حيث تتعرض إلى فقر الدم الناتج من نقص الحديد في جسمها، لذلك يجب تناول حبوب الحديد والفيتامينات باستمرار.


كما أن الحامل بتوأم قد تكون أكثر عرضة إلى ازدياد في ضربات القلب وازدياد ضخ القلب، وتعاني أيضاً من الدوالي وأورام القدمين والبواسير.


وهناك بعض المشاكل الصحية قد تحدث للجنينين، مثل زيادة نسبة التشوهات الخلقية، والولادة المبكرة قبل بداية الشهر التاسع.


أما بالنسبة للولادة، فقد تكو ن قيصرية نتيجة وجود الجزء المتقدم للطفل الأول بالمقعد أو وجود مشيمة متقدمة.


لذلك ننصح كل أم حامل بتوأم بالمتابعة الجيدة مع الطبيب، واتباع النصائح والإرشادات، وعمل سونار بشكل دوري لمتابعة نمو الجنين وسلامته .




النساء الأكثرعرضة لحمل التوأم هن :


1) المرأة التي يوجد في عائلتها ولادة توائم حيث أن هناك ميلاً وراثياً لولادة التوائم خاصة من جانب الأم .


2) المرأة التي استخدمت عقاقير لزيادة الخصوبة ، حيث أنها تنشط التبويض الأمر الذي يؤدي لخروج أكثر من بويضة شهرياً .


3) المرأة بعد سن الخامسة والثلاثين بصفة عامة .


4) المرأة استخدمت حبوب منع الحمل لفترة طويلة ثم توقفت عنها .


5) المرأة السمراء أكثر قابلية عن المرأة المرأة البيضاء لولادة التوائم ( تعتبر نيجيريا أكثر بلاد العالم من حيث نسبة التوائم وتعتبر اليابان أقلها )

ih_sun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2010, 06:45 PM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
قناص52 is on a distinguished road
افتراضي



مشكووووووورؤ


قناص52 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2010, 04:44 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية d_vacce
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
d_vacce is on a distinguished road
افتراضي



مع أحترامى للعلم فليس لأحد القدره على تغيير مشيئة الخالق (يهب لمن يشاء الذكور ويهب لمن يشاء الإناث ويجعل من يشاء عقيما )
وانظر لتعداد السكان فى العالم
فى عام 1800 كان التعداد = 1 بليون نسمه
فى 1930(بدايو تنظيم الاسره) كان التعداد 2 بليون
أى أن العالم تزايد 100% فى 130 سنه بدون تنظيم الاسره بما يساوى 0.770 % سنويا
فى عام 2000 كان التعداد 6 بليون
الزياده السكانيه = 4 بليون = 200% فى خلال 70 عاما
الزياده السكانيه فى ظل تنظيم الاسره = 2.857 % سنويا
ولا تعليق


d_vacce غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 07:46 PM   #5
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
د/عبدالله is on a distinguished road
افتراضي التوائم



السلام عليكم روحمه الله وبركاته
اسعد الله اوقات الجميع بكل خير
يسعدني الانظمام إليكم ومشاركتكم ونسئل الله ان نكون ممن يضع العلم وينتفع به وان يكون لنا لاعلينا في يوم لاينفع فيه مال ولا بنون
اسمحوا لي ان ابتدء مشاركتي معكم بنبذه مختصره عن التوائم



التوائم وقفه تأمل تستحق المتابعه
الدنيا كلها تستمتع بمنظر توأمين جميلين في كل شيء وكثيراً من الآباء يستجيبون لإشباع رغبة الناس بتحقيق التشابه بين التوأمين إلى اقصى مدى وهذا خطأ .


وقد أكد علماء النفس أن هذا الأمر قد يبدو لوناً من التسلية والترفيه غير أن الأمر أهم من ذلك بكثير فقد يؤثر تأثيراً سيئاً للغاية في مستقبل الطفلين كما أن الأبحاث التي أجريت على التوائم الكبار وتعقب حياتهم منذ الطفولة المبكرة أسفرت عن هذه الحقائق:


- من الممكن أن يستمر التشابه في إرتداء الملابس مثلاً حتى سن الثالثة لكن إستمرار التشابه بعد ذلك يشكل خطراً على الشخصية بعد أن تنمو في كل منهما عادة لفت الأنظار بالتشابه الكامل .

- تربية الطفلين التوأمين بإعتبارهما شخصاً واحداً تربية تنطوي على المخاطرة بنمو الشخصية كما ينبغي أن تكون فالتوأم في العادة ينمو مع كل منهما " إحساس التوأم " وهذا معناه إعتماد كل منهما على الآخر.

وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت على عدد كبير من التوائم أن التوأمين اللذين تقتضي ظروف الحياة التفرقة بينهما في الكبر كالزواج أو العمل يواجه كل منهما مصاعب شديدة في حياتها بسب إعتماده على الآخر .


ولذلك ينصح العلماء كل أم لطفلين توأمين تجنباً لمشاكل المستقبل بأن:
تبتعد عن إطلاق الأسماء القريبة من بعضها في النطق.
أن تبتعد بهما دائماً عن التشابه في الملبس.
أن تترك لكل منهما حرية إختيار لعبته وهوايته وأن تشجعه على ذلك



وجود توائم في الأسرة معناه مضاعفة مسؤولية الوالدين بسبب وجود ضرورة حتمية للعمل المزدوج التربوي فكل شيء تقوم به الأسرة لابد أن تقوم به لطفلين فالتغذية لطفلين والعناية بالنظافة لطفلين.
وتحتاج الأم في كثير من الحالات إلى من يعينها على تخطّي الأشهر الأولى أو السنة الأولى التي تكاد تكون أحرج الأوقات ويبدو الأمر اكثر صعوبة إذا كان التوأم بكراًوخاصة في الأيام الأولى حيث يسيطر الإرباك على الأم وعدم الإستعداد لأولي للفكرة مضافاً إلى نقص الخبرة ولكن مع مرور الأيام تستطيع الأم أن توجد نظاماً خاصاً في التعامل مع الصغار الجدد.


تربية التوائم:

وفي تربية التوأم يجب أن تتذكر الأسرة أن التوأم ليس وحيداً فهو مع أخ أو أخت فهو يرى أنه طوال الوقت مع أخر فإذا نادينا واحداً جاء الاثنان سوية لشعورهما بالتضامن القوي وهذه الثنائية تجعل الطفل في غنى عن العلاقات الخارجية التي قد تكون محوراً حياتياً بالنسبة للطفل الأوحد لكن الصعوبات تظهر في المستقبل حيث يفكر كل واحد في الإستقلال عن الآخر ويرفض أن يرتدي الإثنان زياً واحداً كما تعودا لأن كل واحد منهما يرغب أن يشعر بقيمته الذاتية ولذا يبدأن بالتمرد.


هل يسمح للتوائم بالإنفصال ؟
إن التوائم إذا لم يتمردوا على واقعهم الثنائي الموحد فهذا يعني أن هذا النمط من العيش المشترك يمسك بخناقهما بقوة والتحرير وسيلة لإعتاقهما وظهور رغباتهما المستقلة وأفكارهما المنفصلة.



كيفية التعامل مع التوائم؟1ـ

تنادي كل واحد منهما باسمه فهذا يمهد للتعرف على شخصيتهما منذ الطفولة.

2ـ بالنسبة للثياب من الأفضل أن لا تكون متشابه منذ الطفولة وقد يحلو للأم أن تلبس طفليها ثياب متشابه ولكن يجب أن تعرف أن الطفل ليس دمية ومن الأفضل أن تكون ألوان الثياب وتسريحة الشعر مختلفة تماماً.

3ـ كثير من الأمهات يضعن التوأم في سرير واحد والتوائم المتشابه الجنس قد لا تنفصل عن بعضها عند النوم حتى سنين متأخرة والأصح أن يكون لكل منهما سريره منذ البداية وهذا له اثر نفسي مهم فبكاء الطفل في سريره يجر إلى بكاء الأخر إذا كانا سويا أما إذا كانا منفصلين فأن الحالة تخف.

4ـ أعطيهما ألعاباً مختلفة منذ الصغر.

5ـ إمنحيهما أوقاتاً مختلفة معكِ كي تساعدي طفلك على التعبير عن ذاته.

6ـ تجنبي أن يكون كل إهتمامك بطفل والأب بالطفل الثاني فكلا التوأمين بحاجة إلى الوالدين معا.

7ـ عوّدي توأمك منذ البداية أن تكون لهما رغبات مختلفة وطموحات متباينة



إن من أهم العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم هو استعمال الأدوية والعقاقير المنشطة للمبايض , خاصة في مجالات العقم التي يتم فيها استعمال هذه الأدوية لتحريض المبايض على إنتاج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة , وهناك أيضا عامل الوراثة حيث ثبت أن الفتيات يتوارثن القدرة على ولادة تواءم من أمهاتهن , حيث نجد بعض العائلات تكثر فيها ولادة التوأم , كما أن سن المرأة له دور أيضا حيث يكثر في النساء ما بين 35 - 39 سنة.



ما أنواع التوائم؟

أن التوائم نوعان , نوع ينتج عن تلقيح بويضتين مختلفتين في الدورة الشهرية نفسها وينتج عنها طفلان مختلفان في الجينات الوراثية وقد يكونان من الجنس ذاته أو من جنسين مختلفين (مثلا بنت وولد) , أما النوع الثاني فهوه ينتج عن تلقيح بويضة واحدة ثم تنقسم هذه البويضة إلى قسمين لتكون طفلين , وهذان الطفلان يكونان إما ولدين أو بنتين ويحملان الصفات الوراثية نفسها.


ما المشاكل الصحية المتعلقة بحمل التوأم؟

أن المشاكل الصحية للأم والأجنة في حالة الحمل بتوأم أكثر من المشاكل التي تعاني منها الأم بالحمل العادي , تعاني الأم الحامل بتوأم من ازدياد في ضربات القلب وازدياد ضخ القلب , وتعاني أيضا من الدوالي وأورام القدمين والبواسير أكثر من الحامل بطفل واحد , كما تزيد حالات التقيؤ في الشهور الأولى من الحمل لدرجة تحتاج فيها الحامل لمراجعة الطبيب بصفة مستمرة لفقدها السوائل واحتياجاتها إلى مغذ لتعويض النقص في المواد الأساسية في الجسم لكثرة التقيؤ , ويعتبر فقر الدم أو الأنيميا من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الحامل بتوأم حيث تتعرض إلى فقر الدم الناتج من نقص الحديد في جسمها لذا يعتبر تداول أقراص الحديد والفيتامينات من الأمور الأساسية للمرأة الحامل بتوأم.

كيف يتم تشخيص الحمل بتوأم؟
قبل سنوات كان تشخيص الحمل بتوأم من الأمور الصعبة للطبيب وكأن كثير من السيدات يكتشفن أنهن حوامل بطفلين أو أكثر فقط في حالة الولادة , وعندما يتم توليد الطفل الأول تكتشف أن هناك طفلا أخر مازال في الرحم , ولكن هذه الأيام ومع تقدم العلم وظهور جهاز السونار أصبح تشخيص التوأم من الأمور السهلة في مجال طب النساء والولادة , كما أن ازدياد حجم الرحم وكثرة التقيؤ في الشهور الأولى من الأمور التشخيصية الأولية للحمل بتوأم.



اتمنى لكم الاستمتاع بعالم التوائم واعتذر عن الاطاله
تم نقل الموضوع من المصدر : التوائم التوائم | توأم | توين | twin | twins


د/عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 33 06-02-2012 02:08 PM
كل ماتريد ان تعرفه عن حبـــــــــوب منع الحمل تفظل فيصل منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 06-04-2008 06:42 PM
كيف تحول جسمك الى الة لحرق الدهون مينوو منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 11 04-01-2008 08:45 AM
محاولة الحمل من جديد بعد فقده فيصل منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 12-15-2007 02:16 AM
طريقه فعاله لحرق الدهون ih_sun منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 12-05-2007 04:23 PM


الساعة الآن 09:49 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.