قديم 08-30-2009, 12:54 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 704
معدل تقييم المستوى: 0
المستشار 9 is on a distinguished road
أهم المسـائل والفـتاوى التي تــسأل عنهـا المـرأة


اضغط هنا لتكبير الصوره


المـــرأة والطــهارة


الحــوائـل في الطهــارة

كل شيء يمــنع وصــول المــاء فإنه يجب إزالتــه للمــتوضيء أو المغــتسل . [ الشيخ ابن عثيمين ]

الحائض : لا حرج علــيها أن تــستعمل " صبغ الأظــافر " لأنهــا لا تصــلي . [ الشيخ ابن عثيمين ]

صــبغ الأظـافر: يجب إزالــته إذا أرادت أن تتــوضأ أو تغــتسل, لأنه يمــنع من وصــول المــاء في الطهــارة .

مــلاحظــة الصــلاة صحــيحة لو وضعــته بعد الطــهارة . [ الشيخ ابن عثيمين ]

الحــناء : إذا كــان له جــرم في الــيد أو الرجـل يمنع وصــول المـاء إلى البــشرة فإنه تجب إزالتــه قبل الشروع في الوضــوء أو الغـسل, أما بقــاء لونــه في اليد أو الرجل فلا يؤثر في صحـة الوضــوء, لأن لونـه لا يمنع وصـول الماء . [ اللجنة الدائمة ]


المــسح على الشعـر المـلبد بالحــناء: يجــوز للمــرأة أن تمــسح عــليه, ولا حاجة إلى أن تنــقض الرأس, أما الطهــارة الكــبرى " كالجــنابة " فلابد من غــسل الرأس كـله ولا يكفي المـسح . [ الشيخ ابن عثيمين ]


المــسح على الخمــار: يجـوز إذا وجــدت مــشقة إما لــبرودة الجو أو مــشقة النزع واللف مرة أخرى , فلا بأس به وإلا فالأولى ألا تمــسح عــليه .[ الشيخ ابن عثيمين ]

المــيش: وهو صـبغ بعض الشعر إذا كان يمــنع وصــول المـاء إلى البــشرة في الاغـتسال أو المــسح على الرأس في الوضــوء, فتجب إزالــته لأنه يمـنع من إتمــام الطهــارة .

وأما إذا كان لا يمــنع وصــول المــاء وإنمـا يصــبغ فقط كالحــناء فلا بأس به . [ الشيخ ابن منيع ]

هل كريم الشــعر وأحمر الشــفاه ينقــض الوضــوء ؟

أو غــيره من الدهــون لا ينــقض الوضــوء . [ الشيخ ابن عثيمين ]


هل الزيت يُـعد حائلاً يمنع وصــول المــاء إلى البشرة عــند الوضــوء ؟

إذا كان هــذا الزيت الذي يكــون على أعــضاء طهــارتها جــامداً له جرم يمــنع وصـول المــاء فلا بد من إزالــته قبل أن تتــطهر .

وإذا لم يـكن له جـرم فإنه لا حرج علــيها أن تتــطهر وألا تغــسله بالصــابون, لــكن تمرر يدها على العــضو عـند غــسله لـئلا ينزلق الماء عـنه . [ الشيخ ابن عثيمين ]

أحـكــام النجــاسات

رأت على ثـوبها نجــاسة أثنــاء الصــلاة : عليهــا أن تخرج من الصــلاة وتغــسل النجــاسة ثم تعــود وتبــدأ الصــلاة من جــديد . [ الشيخ ابن جبرين ]

إذا شكــت في نجــاسة ثوبهـا أثنــاء الصــلاة : لا يجــوز لهــا الانصــراف من الصــلاة حتى تتـيقن من وجــود النجــاسة . [ الشيخ ابن باز ]

النجــاسة الســاقطة على السجــاد والفـرش : لا يكــفي مـسحها بالاسفنج, بل يــصب علــيها المـاء حتى يغــلب على ما سقط علـيها من النجــاسة من بــول ونحــوه, وإن كـان للنجــاسة جـرم وجــب إزالتــه . [ اللجنة الدائمة ]


النجــاسة اليابسة لا تــضر:
فلو لمـس النجاسـة اليابـسة بالبدن والثـوب اليـابس لا يضـر, وهكـذا لا يضر دخـول الحمــام اليابس حافـياً مع يبـس القـدمين, لأن النجــاسة إنما تتــعدى مع رطــوبتهـا . [ الشيخ ابن جبرين ]

غـسل الثيـاب الطـاهرة مع النجـسة هل يؤثر عليها ؟

الأحوط أن تغـسل الثياب النجـسة وحــدها بما يكــفيها من المـاء , ويزيل أثر النجـاسة .

وإذا غـسلت الثيـاب المخــتلطة بمـاء كـثير يزيل آثـار النجـاسة ولا يتــغير بالنجــاسة, فإن الثيـاب كـلها تطـهر بذلك . [ الشيخ ابن باز ]

غـسل النجـاسة : عن بــدن المـتوضيء أو غيره لا ينـقض الوضــوء إلا إذا لمــست العـورة فإنه ينقض الوضوء . [ اللجنة الدائمة ]

طـرف ثوب المرأة إذا مر على نجـاسة : فحكـمه كـحكم النـعلين إذا مر على نجـاسة ثم على ناشف طاهر فإنه يطـهرها . [ الشيخ محمد بن إبراهيم ]
أحــكام الوضــوء

يجــوز للمـرأة أن تمــسح على شعرها : في الوضــوء " إذا كان ملــفوفاً أو نازلاً " . [ الشيخ ابن عثيمين ]

لمــس العــورة : بـدون حـائل ينـقض الوضـوء ســواء كان الملمــوس صغــيراً أم كــبيراً . [ اللجنة الدائمة ]

خروج الهــواء من فـرج المــرأة : لا ينــقض الوضــوء لأنه لا يخـرج من محـل نجــس . [ الشيخ ابن عثيمين ]

مس المــرأة : الصحــيح أنه لا ينــقض الوضــوء ســواء أكانت أجنبـية أم زوجة أم محرماً, وسواء بشهوة أو بغــير شهوة إلا إذا خرج مــنه شيء بــسبب اللمــس كالمذي وغيره . [ اللجنة الدائمة ]

الجنب وقراءة الـقرآن : لا يجــوز للجـنب أن يقـرأ القرآن حتى يغـتسل سواء كانت قراءته من المصــحف أم عن ظهـر غــيب . [ الشيخ ابن جبرين ]

خروج الريح باستمــرار: يجب عليهـا أن تتــوضأ عـند دخول وقت الصــلاة فإذا غلبها ولم تــستطع إمــساكه فصلاتها صحيحة . [ الشيخ ابن جبرين ]

مــسح رأس المـرأة : في الوضـوء كالرجـال, علـيها أن تمــسح جــميعه إلى آخر منـابت الشعر مع الأذنـين, ولـيس علــيها مـسح ما نزل من الذوائب وإنما هو مــستحب . [ الشيخ ابن جبرين ]

الوضــوء بالماء المخـلوط بالكــلور : أو المكرر بالطــين والأعــشاب لا يضـره, فهو طهــور باق على حاله . [ الشيخ ابن باز]

لا يــشترط الاستنــجاء لكل وضــوء : وإنما يجب الاستنجـاء من البول والغائط وما يلحق بهما .

أما غــيرهما من النواقض كالريح ومس الفرج والنوم فلا يشرع له الاستنجــاء بـل يكفي في ذلك الوضــوء الشرعي . [ الشيخ ابن باز]

التلفـظ بالـنية للوضــوء والصـلاة : بــدعة لأنه لم ينــقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحــابه, والـنية محلهـا القـلب فلا حـاجة أن تـقول " نويت أن أتوضأ أو نويت أن أصلي ". [ الشيخ ابن باز ]

النــعاس لا ينــقض الوضــوء : وإنما ينتــقض بالنوم الثقــيل الذي لا يبقى مع صاحـبه شـعور بمن حولـه . [ الشيخ ابن باز ]

حكـم افتراش السجــادة في المكــان المــشكوك في طهــارته : إذا كانت الأرض مــتنجـسة, وفرش علــيها فراش طـاهر, صحـت الصــلاة عــليه لأنه جـعل بينــه وبين النجـاسة حائل طاهر . [ الشيخ ابن فوزان ]

هل ســتر العورة شرط لـصحة الوضــوء ؟

الوضــوء صحــيح, ولــيس ستر العورة شرطاً في صحــة الوضـوء . [ الشيخ ابن باز ]


تغــسيل المــيت هل ينقض الوضــوء ؟

لا ينــقض الوضـوء لـكن لو مـس المغـسل عورة المـيت فإنه ينقض الوضــوء ولا ينبــغي للمغــسل مس عـورة المـيت إلا من وراء حـائل . [ الشيخ ابن باز ]


هل وضع الحــناء على الرأس ينــقض الوضــوء ؟

لا ينقـض إذا كانت قد فرغت منها ولا حرج علــيها أن تمـسح على رأسها وإن كـان علـيه حـناء أو نحـوه من الضمـادات التي تحـتاجها المـرأة في الطهـارة الصغـرى دون الكـبرى . [ الشيخ ابن باز ]


ملامــسة الأدوات الصحـية وبلاط الحمـام حافـية كل ذلك لا ينقض الوضـوء . [ الشيخ ابن باز ]

حكـم الطعـام بين الأسنــان وهل يجب إزالــته قبل الوضــوء ؟

لا يجب إزالــته قبل الوضــوء لـكن ينبغي للإنــسان إذا فرغ من طعـامه أن يخــلل أسنــانه حتى يزول ما علق بها من أثر الطعـام وهــذا أكـمل وأطهـر وأبعـد عن مرض الأسنـان . [ الشيخ ابن فوزان ]
.................................................. ..........................





0 ماأجمل ان يكون الانسان شمسآ بين الناسّّّّ ...
0 ˚◦ღ♥ஓ عندما تكون الســـعاده حلم وأمـل ஓ♥♡ღ* ◦˚°
0 رد: اختر رقم واقرأ نصيحتك ..........؟؟؟؟
0 كلمات خليجية مشهوره تدخلنا بالكفر ونحن لا نعلم..!!
0 لمسات تحسسك بقيمة حياتك ...
0 فوائد الثوم الطبية
0 مــــــــــــاذا بعد العيد!!!!!!!!
0 (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ....))
0 كوب من الليمون المحلى بالعسل يقي من خطر إنفلونزا الخنازير
0 معاني اسماء الشهور والايام
0 الوباء العالمي... H1-z1
0 لماذا يعتبر الشاي الأخضر.. عظيم الفائدة؟
0 أشكر حسّادك
0 العلاج بالشم (روائح طبيعيه لرفع المعنويات ومقاومه الضغط النفسي والقلق)
0 يأتي على الناس زمن يصلون وهم لايصلون؟؟؟؟الرجاء الدخول؟؟
المستشار 9 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2009, 01:06 PM   #2
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أخي الكريم المستشار 9

أشكر لك جهدك بالمنتدي، وأحضارك مجموعة من الفتاوي قد تفيد النساء
لك أحترامي وتقديري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2009, 12:19 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية صفا لبنان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الكويت
العمر: 41
المشاركات: 1,860
معدل تقييم المستوى: 12
صفا لبنان is on a distinguished road
افتراضي


أخي المستشار

جزاك الله خيرا وأدعو من الله عز وجل الاستفادة للجميع

تحياتي
أم أحمد


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
صفا لبنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاريف جميله جدااا قاهرهم22 المنتدي العام 42 07-25-2018 02:17 PM
مهم:العلم نور dhb900 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 12 09-16-2011 09:28 PM
الطفوله والايتام خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 2 10-01-2008 09:46 PM


الساعة الآن 03:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.