قديم 09-03-2009, 06:01 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي كمال ... وليام وليامز


كمال
وليام كارلوس وليامز


أه.. أيتها التفاحة الهانئة
جميلة عندما تصبحين تماما
فاسدة ،
ويصبح بالكاد يحملك هيكلٌ مشوّه.
.
ربما ابتدأ أذلك
بغُصْن ذوَى من أعلاك؛
لكن هذا بالتحديد
الجانب الآخر للكمال.
في كل تفاصيله ! ممتع .
.
تفاحة! يالهذه
العباءة المخضمة بلونها العودي
.. قشرة لا تتلف ‏!
لاشيئء أروع .. لاشيء
.
قشرة لا تتلف..
أثارتك
مذ أن وضعتها
على شرفة السياج
لتنضج.
لا شيء. لاأحد!





**************************************************

وليام كارلوس ويليامز / William Carlos Williams



الحائز على جائزة الدولة للشعر الأمريكي 1950 م وجائزة بولتيزر الشعرية الشهيرة بالإضافة إلى جائزة ولينجين التقديرية من جامعة يل الأمريكية للريادة في الشعر الأمريكي الحديث. ولد في نيوجرسي العام 1883 م و بدأ يقرض الشعر وهو يدرس الثانوية العامة في ذات الفترة الذي قرر فيها أن يصبح طبيباً، نال ويليامز إجازته في الطب والجراحة من جامعة بنسلفانيا حيث التقى صديقه الشاعر الكبير عزرا باوند والذي أثر كثيراً في كتابات ويليامز، وفي العام1913 نسق باوند لطباعة المجموعة الثانية لوليامز (الانفعالات)* نسخة لندن-. مارس الشاعر حياته الطبية في (ريذرفورد) أمريكا ومن هناك بدأ ينشر في عدد من المجلات قصائد ومقالات ومسرحيات وروايات خصبة. يعتبر ويليام كارلوس ويليامز الشاعر الثاني بعد عزرا باوند والذي حمل لواء الحركة التصويرية في أمريكا، غير أن هذا الانسجام بين باوند ووليا مز لم يدم طويلاً وبدأ ويليامز يختلف مع رؤى باوند الأدبية وكذلك الحال مع تي اس ايليوت والذي لم يرق لوليامز كثيراً و كان يجد في ثقافة ايليوت و باوند انجذاب مبالغ فيه نحو الثقافة والتراث الأوروبي.

أكمل ويليامز تجربته بتقنيات جديدة من ناحية الوزن والإيقاع الشعري وكذلك من ناحية الرؤية؛ وبتقدير العديد من النقاد فإن ويليامز أخترع مذهباً شعرياً جديداً وفريداً في تلك الفترة يقوم على ظروف الحياة اليومية و معايشة عامة الناس. انتشر تأثير ويليامز الشعري ببطء خلال عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، وكان الصخب الشعبي الكبير بمجموعة (الأرض الخراب) لإليوت حينها أثر على ويليامز فيما وراء الأضواء. بحلول الخمسينيات والستينات أستعاد ويليامز تأثيره عند الشعراء الجدد أمثال ألن حينسبرج (Allen Ginsberg) وأصدقاءه الذين اعجبوا بسهولة التعاطي مع لغته بل اعتبروه منوّراً ومعلّما مجدّداً. شملت أعماله الرئيسية كورا في الجحيم (Kora in Hell) (1920)، ربيع والبقيّة (Spring and All) (1923) ، صور من برجويل وقصائد أخرى (Pictures from Brueghel and Other Poems) (1962)، خمسة مجلدات من ملحمة باترسون (Paterson) (1963، 1970، 1992) والتخيلات (Imaginations) (1970). واصل ويليامز الكتابة حتى وفاته في ولاية نيوجيرسي العام 1963.

ملحمة باترسون ؛ عمل شعري يتألف من خمسة أجزاء (مجلدات) وجزء صغير يمثّل المجلد السادس. المجلدات الخمسة نشرت على حده في 1946، 1948، 1949، 1951، و 1958، ونشر العمل كاملاً بمجلداته الست في العام 1963. هذا الكتاب يعتبر ملحمة يعيد ويليامز فيها كتابة التاريخ الأميركي الحديث على طريقته. يعتبر العمل بمثابة نصب تذكاري أساسي في ذاكرة الأدبيات الأمريكية. تركز قصائد باترسون في معظمها على واحد من ثلاثة مواضيع رئيسية: باترسون الإنسان، باترسون المدينة و باترسون الهوية والمسؤولية. في بحث عميق النظر والتأثير في الحداثة وآثارها.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
لسعة كلام ..!! طفرآنه المنتدي العام 3 08-05-2009 10:38 PM
خلص كلام الحب فارس قتله الحب منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 2 08-09-2008 08:24 PM
خلص كلام الحب فارس قتله الحب منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 1 08-09-2008 07:52 PM


الساعة الآن 07:42 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.