قديم 09-04-2009, 09:47 PM   #1
مجموعة برق للتصميم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
العمر: 24
المشاركات: 4,528
معدل تقييم المستوى: 16
مون3 is on a distinguished road
افتراضي (هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب )


((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلةالأدب))
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليهتحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها

وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا برد منالبائع على تلك التحية،

وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلةويدفع ثمنها

ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل، وتكررت اللقاءات أمام الكشك بينالشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه،

وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم،إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلممتسائلا:

لماذا تلقي التحية على صاحبالكشك؟

فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية وكنت فيمعظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتكاليومية،


فقال الرجلوما الغضاضة في أن ألقي عليهالتحية؟



فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك الفترة؟



فقال صاحبنا: لا



قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لايردها؟




فسأله صاحبناوما السبب في أنه لا يرد التحيةبرأيك؟


فقال: أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب،
وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليهالتحية،


فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟

قال: نعم،



قالصاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمهالأدب؟

فسكت الرجل لهول الصدمة ورد بعد طولتأمل:
ولكنه قليل الأدب وعليه أن يردالتحية،


فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب،؟


ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجبأن نؤمن به أن خيوطنا يجب
أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا، ولو صرت مثله لاألقي التحية على
من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب وسيكونصاحب السلوك الخاطئ هو
الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط منالسلوك
الخاطئ، ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه
أكون قدحافظت على ما أؤمن به، وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن
الخلق،

ثم أردف قائلا: ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار
فإن ألقيناعلى السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها
اشتعالا، صدقني يا أخيأن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل
منا، ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثالهنكون قد سمحنا لسمهم أو
لخطئهم أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا وسيعلمونناما نكرهه فيهم
وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين
في حلبةالصراع اليومي بين الصواب والخطأ،




ولمعرفة الصواب تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملكالجبال حين سأله:
يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟ فقال: لا إني أطمع أن
يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله، اللهم اهد قومي فإنهم لايعلمون.



لم تنجح كل سبل الإساءة من قومهعليه الصلاة والسلام أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ
مع أنه بشر يتألم كما يتألمالبشر ويحزن ويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر
ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذهالمساحة الواسعة من التسامح التي تملكها نفسه،
وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظبالصواب مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أوجاهلا،


ويبقى السؤال قائما حين نقابل أناساقليلي الأدب

هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهمالأدب؟؟؟؟


مما راق لي
تحياتي
أختكم مون3


مون3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-15-2017 11:18 PM
سبعون مسأله في الصيام سموالمشاعـــــر منتدي الخيمه الرمضانيه 17 04-06-2016 03:41 PM
قــوارب الحــياه,,, نـاعمة جده 2008 قسم المنقول من الخواطر 62 03-15-2015 12:21 AM
رواية لمني بشوق واحضني بعادك عني بعثرني ( جنان ) جيتك بقايا حي قسم الروايات المكتملة 171 10-10-2013 06:28 PM
الرواية البوليسة ( ساعة الجريمة ) ( 1 ) للكاتب محمد سمير الشتيوي ... جيرمون111 منتدي الروايات - روايات طويلة 4 04-17-2011 05:10 AM


الساعة الآن 04:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.