قديم 09-06-2009, 04:59 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مسافرة في عيونة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: فـي عيــــونة
المشاركات: 6,286
معدل تقييم المستوى: 17
مسافرة في عيونة is on a distinguished road
افتراضي الإلياذة (ملحمة هوميروس)


الإلياذة (ملحمة هوميروس باللغة العربية)

الالياذة
المؤلف : هوميروس


النيل والفرات:
الإلياذة أشهر ملاحم الشعوب القديمة قاطبة، وقد أجمع على ذلك النقاد ومؤرخو الأدب وأجمعوا على أنها زميلتها وقرينتها في الشهرة ملحمة “الأوديسة” هي من تأليف الشاعر الإغريقي القديم هوميروس. وأجمع أكثرهم على أن أحداث الإلياذة وقعت حوالي منتصف القرن الثاني عشر قبل ميلاد المسيح، ولكنهم يختلفون حول شخصية هوميروس نفسه بعضهم يقول إنه لم يكن هناك شاعر بهذا الاسم أصلاً، وبعضهم يقول أن هوميروس شاعر عاش في القرن التاسع قبل الميلاد. أما هيرودتس فيقول أن هوميروس كان من مدينة خيوس القديمة في ولاية يونانية على ساحل الأناضول اسمها ايسونيا ويقول أن هوميروس عاش في القرن السابع قبل الميلاد.

والإلياذة تعنى “قصة اليوم” أو “اليوس” واليوم أو اليوس هي طروادة، المدينة الآسيوية القديمة الواقعة على شاطئ البوسفور حيث وجدت خرائبها تحت تلال الرمال، بعد أن دمرتها القبائل الايونية والايولية والدورية في حروب طويلة امتدت قرناً كاملاً،
وأغلب الظن أن الحرب نشبت بسبب المنفسة على التجارة والسيطرة البحرية على جزر بحر إيجه وعلى سواحل الأناضول وشمال اليونان. أما هوميروس فقد زعم أن الحرب نشبت بسبب اختطاف الملكة الإغريقية هيلين بيدي الأخير الطروادي، باديس، وزعم أن الحرب استمرت عشر سنوات فحسب. ولكن الياذة هوميروس لا تحكي قصة الحرب لها. وإنما تحكي قصة “غضب أخيل” بطل أبطال الإغريق في الحرب، وهذه القصة تستغرق العام الأخير من الحرب.

ومن خلال غضب أخيل وأحداث القتال في عامه الأخير يروي هوميروس في حبكة محدودة ومتقنة كيف ولد أخيل، وكيف اختطف باديس هيلن، ويروي تواريخ حياة كل من قادة الإغريق وتاريخ طروادة قبل الحرب، كما يروي ملخصاً لكل ما حدث في السنوات التسع التي استمر خلالها الحصار. فإلياذة هوميروس تبدأ بالمشاجرة التي وقعت بين أخيل وبين “ملك الرجال” أجامنون، وتنتهي الإلياذة بتمزيق جثة هكتور بطل طروادة وابن ملكها. ولكن هوميروس يروي من خلال هذه الحبكة المحددة الضيقة أحداث السنوات التي تسبق المشاجرة، ويروي الأحداث التي تقع زمنياً بعد جنازة هكتور من مقتل أخيل وفتح طروادة وتدميرها.

وقد ترجمت الإلياذة إلى كل لغات العالم تقريباً، وترجمت إلى الإنجليزية أكثر من خمس عشرة ترجمة قام بها عدد من كبار الشعراء الإنجليز. وقد استند دريني خشبه في “صياغته” العربية للألياذة على أربع من هذه الترجمات الإنجليزية. استند إلى ترجمة جورج تشابمان في القرن السابع عشر، وهي أفضل الترجمات الإنجليزية، وتكاد تكون إعادة لصياغة الملحمة بأسلوب وبناء يلاءمان مع ذوق العصر الاليزابيتي في انجلترا. واستند “خشبة” أيضاً إلى الترجمة ويليام كاوبر في القرن الثامن عشر، والتي ترجمه الكاسندر بوب في القرن الثامن عشر أيضاً، إلى ترجمة ويليام ايرل أوف دربي في القرن التاسع عشر.

واتبع الكاتب العربي في صياغة للالياذة ثم للأوديسة من بعدها نفس الطريقة التي اتبعها جورج تشابمان هي إعادة كتابة ملحمة هوميروس بالأسلوب وبالبناء اللذين يعتقد أنها أصلح لعصره وأكثر ملاءمة للغته. إن الأحداث التي سيجدها القارئ هنا سابقة لبداية أحداث الملحمة الأصلية أو تالية لنهايتها، موجودة بنفس النسيج داخل الملحمة الأصلية، ولكن “دريني خشبة” حاول أن “يفرد” هذه الأحداث، وأن يضعها لي مكان من البناء الفني يتلاءم مع التسلسل الطبيعي للزمن، لكي يحصل على أكقر قدر ممكن من تسلسل الأحداث للملحمة بحيث لا يخل بحبكتها الرئيسية. وربما كان ما دفعه إلى اتباع هذا المنهج هو ما اعتقده من أن بعد جو الملحمة عن قرائه، وعدم معرفة غالبيتهم بأسماء الأبطال والألهة وتواريخهم ولا بأسماء الأماكن ومواقعها، قد تؤدي كل هذه العوامل إلى إبهام الملحمة وغموضها أمام القارئ العربي. ومن ناحية أخرى فقد آثر دريني خشبه أن يلخص بعض المقاطع التي لا تروي حادثة متعلقة مباشرة بحبكة الملحمة أو بوقائعها الرئيسية، كما حذف مقاطع أخرى رأى أنها قد تؤذي السياق الجديد في الصياغة العربية بأبعاد القارئ عن مجرى الأحداث.

أول ترجمة لها

إلياذة هوميروس

يجمع العلماء أن هذه الحرب الضروس التى تصور الالياذة جزءاً هاماً منها وقعت فى الفترة من 1280 1183 ق.م فيما كتب هوميروس تلك الملحمة الخالدة بعد ذلك بثلاثة قرون، ويجمعون على أن هوميروس أهم، شعراء الأغريق، كان عبقريا وكان ضريراً، وأنه صاغ الالياذة فى 16 ألف بيت من الشعر الملحمى فمن أين استمد هوميروس ما كتبه؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد عتمان استاذ الدراسات الكلاسيكية، ورئيس الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية، وقد قام الدكتور عتمان مؤخراً على رأس فريق من أساتذة الدراسات الكلاسيكية بترجمة الالياذة من الاغريقية الى العربية مباشرة.
أما الفريق الذى قام بالعمل معه، فيتكون من: د. لطفى عبد الوهاب يحيى، استاذ تاريخ الحضارة الكلاسيكية بجامعة الاسكندرية، ود. منيرة كروان، الاستاذ بقسم الدراسات اليونانية واللاتينية بآداب القاهرة، ود. عادل النحاس المدرس بقسم الدراسات اليونانية واللاتينية بآداب القاهرة ود. السيد البراوى المدرس بنفس القسم.. قبل هذه الترجمة التى صدرت عن المجلس الأعلى للثقافة كانت هناك محاولات جادة قام بها سليمان البستانى الذى ترجم الالياذة عن الفرنسية واستمر عمله لمدة 20 عاما، الى أن صدرت عام 1904 وكانت هذه الترجمة قد لفتت الأنظار الى الدراسات الكلاسيكية، فأقام الدكتور طه حسين قسما خاصا بها عام 1925 .

وأمام هذه الجهود وجهت لجنة ترجمة الالياذة باشراف د. أحمد عتمان التحية الى سليمان البستانى. وكلمة الالياذة حسب مقدمة الدكتور عتمان معناها قصة إليوس أو قصة إليون وهما الاسمان اللذان يشيران الى المدينة التى عُرفت باسم طروادة، إذن الالياذة هى قصة طروادة وهى المدينة التى عرفت فى التاريخ بتربية وترويض الخيول، كما عرفت بمناجم الذهب وكانت تتحكم فى أهم موارد المياه فى العالم القديم، ولها أهمية اقتصادية وتجارية تجعل منها مطمعاً للغزاة. تبدأ الالياذة بأسباب غزو الاغريق لطرواده وهى أسباب أسطورية يسوقها هوميروس الذى عاش فى القرن الثامن قبل الميلاد حيث يقوم الأمير الطروادى باريس بخطف هيلينى زوجة ملك أسبرطة الاغريقى مينيلاؤس فيقوم الأخير بشن الحرب.

ويرى د. عتمان أن هذا السبب ليس سوى ذريعة لتبرير الحرب والسيطرة على طروادة واحتلالها وهى الرؤية الشاعرية والملحمية لحرب حقيقية. وحرب طروادة حسب الإلياذة حرب اسطورية ملحمية أبطالها من الملوك والأمراء وآلهة الاغريق، الذين ينزلون الحرب بأنفسهم ويخوضون القتال الى جانب شعبهم، وكان الاغريق قبل كتابة الالياذة أو بالأحرى قبل صياغتها وتدوينها على يد هوميروس، كانوا لا يعرفون الكتابة والتدوين ولم يكن لديهم أبجدية يقيدون بها أفكارهم، ومن ثم كانت السيادة للشفاهية أى للنقل الشفاهى وكان الشعراء الملحميون الجوالون يرددون على قيثاراتهم فى أنحاء بلاد الاغريق أناشيد وأغانى وتراتيل ونصوصا تصف الحرب الطروادية، وتروى بطولات الرجال وفروسيتهم وأمجادهم، وظلت أحداث الحرب على ألسنة الشعراء الملحميين الجوالين يضيفون إليها جيلاً بعد جيل ما تجود به قرائح الخيال، واستمر هذا الحال لمدة ثلاثة قرون، الى ان جاء هوميروس العبقرى الضرير، وأخذ هذه الأغانى والأناشيد والتراتيل وطورها واستمد تشبيهاته الشعرية من بيئته المعاصرة مما يؤكد أنه كتب الالياذة فى عصر مختلف عن عصر الحرب.

وعن أسلوب هوميروس وشاعريته يضيف أحمد عتمان لا يملك المرء وهو يقرأ الالياذة إلا أن يعبر عن بالغ دهشته واعجابه بحس هوميروس ووعيه بدقائق النفس الانسانية وكذا بقوته وليونته ووضوح رؤيته وسعة أفقه وسلامة تأملاته فى الانسان والطبيعة، وانه أروع مثال للفنان العظيم.


التوقيع
مسافرة في عيونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:04 AM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مسافرة في عيونة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: فـي عيــــونة
المشاركات: 6,286
معدل تقييم المستوى: 17
مسافرة في عيونة is on a distinguished road
افتراضي


أسطورة غنائية يونانية قديمة مثل أسطورة الإلياذة ، كتبها الشاعر الأعمى ( هوميروس ) في القرن التاسع عشر قبل الميلاد تقريباً
و قد انتشرت هذه الملحمة و تناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل ، حيث كانوا يتغنون بها لدرجة أنها حفظت عن ظهر قلب . و من المعروف أن اليونان كانوا بحّارة ماهرين و كان لهم رحلات عديدة …..
و قد أنشأوا سفناً كثيرة ، لذلك كان البحارة يروون القصص . و لقد أخبرتنا الأوديسة الكثير عن الشعب اليوناني و عن عاداتهم في حروبهم .
تحكي الإلياذة ( هوميروس ) حكاية مدينة اسمها طروادة … صمدت أمام هجوم اليونانيين لمدة عشر سنوات .
يقول مؤرخو اليونان القدماء ….أنه و منذ حوالي 850 سنة قبل الميلاد ( هوميروس ) كان يتنقل من بلد إلى آخر يرافقه أحد تلاميذه كان هوميروس يحكي للناس عما جرى لطروادة خلال حصارها باهتمام شديد . حيث كان هوميروس يثير حماس الشعب اليوناني من أهل المدينة ….. و أهل الريف و الأحرار و العبيد و التجار و الجنود .

جمال هيلين سبب الحرب

تقول الحكاية : إنه ذات يوم قام ابن ملك طروادة بزيارة إلى مدينة اسبارطة اليونانية حيث استقبله ملكها و زوجته الجميلة ( هيلين ) .
أحب ابن ملك طروادة ( هيلين ) و قام باختطافها من زوجها و عاد بها في سفينته إلى مدينة طروادة لذلك قام ملك اسبارطة اليوناينة بجمع المحاربين و جهز جيوشاً كبيرة و أقلعوا جميعاً بسفنهم متجهين إلى مدينة طروادة لكن أهالي طروادة الشجعان و أسوار مدينتهم القوية صمدت أمام هذه الجيوش لذلك اضطر اليونانيون إلى الاكتفاء بحصار مدينة طروادة فقط .

و هكذا مرت عشر سنوات دون أن يستطيع الجيش اليوناني اقتحام المدينة بل و أصبح اقتحامها أمراً مستحيلاً

أشجع رجلين :

و في السنة العاشرة من الحصار تبارز أشجع رجلين هما ( هكتور ) ابن ملك طروادة و ( أخيل ) أشجع رجل في الجيش اليوناني ….حيث انتهت المعركة بانتصار ( أخيل ) و مقتل هكتور ….فلقد قام أخيل بربطه من قدميه إلى مركبته و طاف به حول أسوار طروادة و كان ما كان

و في اليوم التالي …توجه ملك طروادة بنفسه إلى أخيل و هو محمّل بالهدايا و أخذ يتوسل إلى أخيل راكعاً على ركبتيه بأن يعيد له جثة ابنه …فوافق أخيل إشفاقاً على الأب و بهذا فقدت طروادة بعد عشر سنوات من الحرب أكبر مدافعيها .

و لكن بعد فترة قصيرة تم لأهل طروادة الانتقام حيث استطاع أحد شجعان هذه المدينة من قتل أخيل و ذلك بواسطة سهم مسموم أصاب به كعب أخيل و هو المكان المكشوف في جسمه الذي كان مغطى بالدروع الحديدية الثقيلة .

حيلة يونانية لنهاية الحرب


وجد ( أوليسيس ) و هو أكثر اليونانيين مكراً وسيلة من خلال حيلة يضع بها نهاية لهذه الحرب الطويلة فنصح الجيش اليوناني بأن يتظاهر أنه أنهي الحصار و ذلك من خلال الإبحار عن الموقع عائداً إلى بلاده و تحرك الأسطول فعلاً خلف الجزيرة على بعد من الشاطئ لكنهم تركوا حصاناً خشبياً ضخماً على الشاطئ اختبأ فيه ( اوليسيس ) و عدد من زملائه و هكذا عمّ الفرح في طروادة و صدقوا أن اليونانيين قد اسحبوا بالفعل و اعتقدوا أن الحرب قد انتهت فعلاً لذلك اقترح أحد زعماء طروادة أن ينقلوا الحصان الخشبي الذي تركه اليونانيون على الشاطئ إلى داخل المدينة و اضطروا لعمل فتحة في الأسوار الحصينة بدخول ذلك الحصان الخشبي داخل المدينة حتى بدأ احتفالهم بالنصر و أخذوا يصيحون و يمرحون و يرقصون فرحاً و جاء المساء و نامت المدينة عندما بدأ اليونانيون بتنفيذ الحيلة ، و خرج المختبئون و هم يركضون باتجاه الأبواب و يقتلون الحراس ثم يفتحون الأبواب كلها و يعطون الإشارة إلى الشاطئ ليدخل الجيش إلى المدينة و فعلاً دخل الجيش و عمّت الفوضى و أحرقوا و دمروا و لم ينجوا أحد و لكن الرومان القدماء يقولون أن الناجي الوحيد من تلك المذبحة كان الأمير ( اينياس ) الذي تمكن من النجاة و سكن في مدينة لاثيوم الإيطالية حيث ولد فيها مؤسس مدينة روما التي أصبحت عاصمة ايطاليا من أشهر مدن أوربا على الإطلاق و هكذا انتهت حكاية مدينة طروادة التي حرقت و اندثرت تسع مرات و انتهت حكاية الشعب الذي اشتهر ببناء المبان العظيمة و المنتزهات الجميلة و اشتهر أهلها بنسيج الملابس و الأقمشة الصوفية و برعوا في تربية الجياد التي أخذوا يتاجر بها اليونان و لقد كان أهل طروادة مشهورين و خبراء في خزن المواد الغذائية و الزيوت في جِرار ضخمة يصل طول الواحدة منها إلى مترين و أكثر . و تحولت أراضيهم بمرور الوقت إلى تلال مغطاة بمزروعات شتى.
ويقال أن المؤرخين قد شككوا في حقيقة مدينة طروادة واعتبروها مجرد قصة خيالية ابتكرها الشاعر اليوناني القديم ( هوميروس )


0 الي بقلبه{حب}يرفع اصبعه
0 .,.يا حظ البحر .,.
0 الحب الخالد
0 كلام جميل يخسر من لم يقرااه ادخل وشوووف,,,
0 عشــآآن أرتــآآح .. بتكلّــم بــلآآ احــم .. بــلآآ دستــوور .!
0 ..اسئلة سترتاح اذا عرفت اجوبتها جاوب بنعم او لا...
0 لودفيج فان بيتهوفن
0 إذ كنت وحيدا أتجول..وليم ويردزويرث
0 هذه قصة في زمن نبي الله سليمان(عليه السلام)
0 يازين وياشين
0 9 أنواع من النساء.
0 إهداء مني بمناسبة الأخـــتــبآرآت
0 ماقدرت انساك والله العظييييم ؟؟
0 ( الممثلة فوزان الحسن‏)?l‏‏‎
0 قصة فتاة سعودية أبوها رماها للسواق
التوقيع
مسافرة في عيونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:21 AM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مسافرة في عيونة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: فـي عيــــونة
المشاركات: 6,286
معدل تقييم المستوى: 17
مسافرة في عيونة is on a distinguished road
افتراضي


ملحمة الالياذة و اسطورة طروادة
من الاساطير المحبب للقارئ .. وقد فاتني بما سبق بعض الافكار
وذلك بسبب اختلاف الترجمات .. فحبيت ان اوصل لكم جميع المعلومات التي قراتها
وارجو ان تنال اعجابكم.. كما نالت اعجابي انا شخصيا


انه بالاسطورة بيقول هوميروس ان اخيل كان مقربا من الالهة فلما ولد غطس بنهر الخلود التي يغطس بها الالهة فمنح القوة والشدة ولم يكن اي سيف او سهم يستطيع قتله الا في منطقة واحدة وهي رسغ القدم التي كانت الالهة تمسك اخيل بها عند تغطيسه فلم تلامسها مياه النهر واصيب بسهم مسموم في هذه المنطقة ومات ولذلك حتى في الطب يسمى الوت الخلفي للساق او وتر العضلة الثلاثية البطون للساق بوتر اخيل وهو اكبر وتر عضلي في الجسم
اما بالنسبة لوجود طروادة ام لا فانا اعتقد ان الاكتشافات الاخيرة اظهرت وجودها
ع مدينة طروادة Troy في آسيا الصغرى، وهي مدينة بحرية غنية تحكي الأسطورة أن بوسايدن إله البحر بناها برفقة أبولو إله الشعر و الفنون، فكانت مدينة منيعة وقوية.

تُعيد الأساطير أسباب حرب طروادة إلى مشاحنة إلهية بين آلهة الأوليمب الاثني عشر، و خلاف بين الربات الثلاث هيرا و أفروديت و أثينا حول الأجمل منهن، و قيام باريس بخطف هيلين ملكة إسبارطة، و زوجة منيلاوس شقيق أغاممنون بن أتريوس.
البدايات الأسطورية لحرب طروادة

في إلياذة هوميروس و بعض الأساطير الأخرى، تتنبأ العرافات لملك طروادة بريام بأنه سيولد له ابن يكون سبباً في دمار طروادة، ويولد هذا الابن الذي يُسمى باريس فيأمر أبوه أحد خدمه بالتخلص منه، ويضعه هذا الأخير في جبل لينشأ راعياً للأغنام.

و في جبل الأوليمب يكون الآلهة الاثني عشر مختلفين متناحرين لأسباب متعددة، ويزيد الخلاف فيما بينهم بسبب غنى طروادة، ثم تأتي حادثة التفاحة الناجمة عن مشادة بين الربات الثلاث هيرا و أفروديت و أثينا، حيث رأت كل ربة منهن أنها الأجمل، واتفقن على الإحتكام إلى أول غريب يرينه، وقد كان الراعي الشاب باريس، فسردن عليه أمرهن وطلبن إليه أن يحكم بينهن بإعطاء تفاحة للأجمل منهن، وأغرته هيرا بالسلطة إن هو وهبها إياها، و أثينا بالحكمة و المجد، وقالت له آفروديت أنها ستهبه أجمل نساء الأرض، ففضلها عليهن وأعطاها التفاحة ليغضب بذلك الربتين الأخريين.

حققت أفروديت وعدها لباريس، فأخذته إلى طروادة من جديد، وقدمته إلى أهله الذين ابتهجوا بعودته أميراً بينهم، ولم تفلح نبوءات أخته كاساندرا في ثنيهم عن عزمهم قبوله بينهم من جديد، لأن الإله أبولو أحبها ذات مرة فلما صدته وهبها البصيرة وحرمها من أن يصدقها أحد، فظل الجميع يتعاملون معها على أنها مجنونة.

عاد باريس أميراً ولما تزل أفروديت تدين بوعدها له، ولتفك دينها أرسلته إلى إسبارطة، فاستغل غيبة منيلاوس وأغوى زوجته هيلين التي فاقت كل نساء الدنيا جمالاً، وجاءها كل ملوك الإغريق خاطبين، فاختارت منهم منيلاوس ملك إسبارطة، و طلب أبوها إليهم جميعاً أن يقسموا على حماية شرفها. وهرب بها إلى طروادة، فثار الإغريق لشرفهم، بينما لم يستطع الطرواديون تسليمها.
غضب أخيل و الإلياذة=

تمثال أخيل يعود للعام 430 قبل الميلاد

قاد اخيل معركه طروادة لمده عشر سنوات حدثت خلالها و اقعة بينه و بين اغاممنون حيث وضع اغاممنون يده علي كيسيوس بنت ملك طروادة و رفض ان يعيدها الي والدها فغضب اخيل و اعتزل الحرب و بداءت الهزائم تتوالي علي الاغريق .راي باتروكلس صديق الوفي ماحل بالجيش من هزائم حاول ان يجعل اخيل يعود الي القتال و عندما رفض اخيل ان يعود الي القتال طلب باتروكلس من اخيل ان يعطيه درعه و عربته كي يجعل الجنود الاغريق متحمسين بعودته و دفعهم للقتال .و نجح باتروكلس في ذلك لكن الحماسه جرفته و تقاتل مع هكتور الذي قتله معتقدا انه قتل اخيل و عندما علم اخيل اقسم علي قتله و الثار لصديقه و بالفعل قتله و ربط جثته بحبل و ربطه في عربته و مضي بجثته امام جيشه \و هزم الطرواديين هزيمه نكراء.و في النهايه استطاع باريس ان يقتل اخيل بتسديد سهم الي وتر كعبه
تأكيد أو نفي وقوع الحرب

أعتقد قدماء اليونان بصحة الأحداث المروية عن الحرب، وعن وقوعها، وقد تم تقدير وقت حدوثها بأنه القرن الثالث عشر أو الثاني عشر قبل الميلاد. إلا أن العلماء في الوقت الحالي يشككون بصحة هذه الأسطورة رغم أنه في العام 1870 قام المنقب والمستكشف الألماني هنريك شيلمان بإكتشاف أثار مدينة في الموقع الذي كان يعتقد بوجود طروادة فيه، ويتفق معه بعض علماء الآثار بصحة إكتشافه، إلا أنه لم يتم تأكيد أو نفي صحة الأسطورة ووجود الحرب
.


0 شنط كورشيه روووعه
0 إسمع اسمك بصوت العصافير
0 أختر( رقم)ثم أجب؟
0 دراسة تربط بين الاكتئاب والخرف
0 ناس تقدر الحبحب‎ ^_^
0 موسوعة أهم المواضيع لقسم ألعاب المنتديات
0 ظاهرة انتشار (البويات)
0 جميلة-قصيدة بالبلغارية
0 (( اخطف العضو الي تبي وقول لنا وين بتوديه))
0 موسوعة البهارات الشاملة
0 يقطعون رزق المسكينة حياة السلمان لانها هلاليه !!
0 أغنية..رابندراناث طاغور
0 مهرجان الفواكه في هولندا 2009
0 مكياج المرأة في الماضي
0 السحاااااااااااااالي جبت لكم شعر عن التماسيح لايفوووووووووووتكمـ...خخخخخخخخ
التوقيع
مسافرة في عيونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2009, 02:52 PM   #5
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي الكريمة مسافره في عيونه
"سندريلا المنتدي"

حقيقة أن ملحمة الألياذة من أشهر الملاحم العالميه كما هي قصة
بني هلال تعتبر إلياذة العرب ..... شاكرا لك جهدك الرائع بالمنتدي
وبالقسم .. فهذا ما كنت أتوقعه منك قسم جديد يحتاج الي عملاقة مثلك
كل عام وأنت بخير
لك مني كل أحترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.