قديم 09-06-2009, 06:15 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مسافرة في عيونة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: فـي عيــــونة
المشاركات: 6,286
معدل تقييم المستوى: 18
مسافرة في عيونة is on a distinguished road
افتراضي الفلاسفة الأعلام اليونانين


من هم الفلاسفة الأعلام؟
في الحقيقة إن الفلاسفة على مر الزمان أكثر من أن يحصوا.. ولكن الفيلسوف هو من استحق هذا اللقب من خلال ما قدم وكتب وأعطى.
ولهذا ومن على هذه الصفحة ومن خلال هذه الساحة سأقوم بعرض سيرة وتارخ وأهم انجازات بعض الفلاسفة الذين استحقوا عن جدارة هذا الاسم وبدون التقيد بالتدرج الزمني أو الأههمية، بحيث لا ينتظر القارئ لا التالي ولا الأهم بل عليه أن يقرأ وحسب.
ولكم شكر التفهم وأبدأ هنا بالفيلسوف سقراط:

ســقراط

فيلسوف يوناني شهير ( 470-399 ق.م) ولد في أثينا وعلم فيها، أحدث ثورة في الفلسفة بأسلوبه وفكره، جعل محور الفلسفة معرفة الإنسان لنفسه، ودرس تصرفاته والنواميس التي تدفع إليها، وبهذا أسس علم الأخلاق.
كان تعليمه شفهيا عن طريق السؤال والجواب، فساعد تلامذته على اكتشاف ومعرفة أنفسهم بأنفسهم.
حارب السفسطة وانتقد الحكم فاتهمه أخصامه بالزندقة وحكموا عليه بالإعدام ففضّل الموت بيده على الهرب احتراما لشرائع مدنته، كان يؤمن بالبعث بعد الموت ( التقمّص ) فشرب السم راجيا انتقاله لحياة أكثر محبة وعدالة ومقدرة على طرح أفكاره.
وصلت تعاليمه عن طريق تلميذه : افلاطون وكسينوفون.
يكاد يتفق جميع مؤرخي الفلسفة بان سقراط كان هو مؤسس الفلسفة الأخلاقية علي انة من الصعب جدا ان نعرف بالتحديد موقف سقراط او راية فهو لم يكتب شيئا ول م تخرج تعاليمة علي ان تكون محادثات و تأثيرات شخصية و قد غمرتها الأساطير حتي صرنا لانعلم مقدار صحة او خطأ تلك المحادثات السقراطية الا ان المؤرخين يؤكدون ان سقراط هو مؤسس مدرسة اخلاقية فلسفية انتسب اليها كل من جاء من بعدة من فلاسفة اخلاقيين حتي ظهور المسيحية.
موقف سقراط من فلاسفة عصرة
انقسم فلاسفة عصر سقراط الي فرقتين من الفلاسفة هما :
1-الميتافيزيقيون (الميتافيزيقية هي ارجاع نشأة الحياة و الكون الي قوة ما ورائية او وجود صانع لها ) و هؤلاء حاولوا ان يشرحوا حركات الكواكب و تكوين الأرض و تطور الأشياء و اتجة الكثير منهم في ارجاع الأمور الي خلود الكون او ازليتة.
2-السوفاسطائيون :وجههم اختلاف المذاهب وتعارضها الي السؤال ان كان منشأ النقص و القصور يرجع الي ضعف التفكير الأنساني في الأستنباط العقلي وفي طرق البرهنة.
ويمكن تلخيصها فانهم جدليون في كل شيء مثال محاولة تفسيرهم للعالم : (لاشيء موجود و ان كان هناك شيء ما فلا سبيل الي معرفتة و لو عرفناة فليس بمقدورنا تعريف الأخرين بة ) يعني بالعربي كدة جدل بيضرب في جدل بيقابل جدل و سلسلة لا متناهية من الجدل .
موقف سقراط
رفض سقراط منهج الأثنين و اتخذ طريقا وسطا فا بتعد عن البحث عن العالم او اصل الكون.
و ايضا ابتعد عما اسماة السوفسطائيون العلل الضرورية، و اخذ سقراط يبحث فيما متناول الأنسان لايحيد عن هذا فبحث في الصالح و الطالح في الشرف و الوضاعة، في العدل و الظلم في الحكمة و الجنون، في سمو النفس و صغرها، في الدولة ورجل الدولة، باختصار كان يبحث عن كل ما يفيد الأنسان في حياتة بعيدا عن جدل الماورائية او جدل السوفسطائية
قيمة معرفة النفس عند سقراط :
راي سقراط ان الأنسان لا يمكنة ان يعيش الا اذا حقق القاعدة المكتوبة علي معبد جزيرة دلفي (اعرف نفسك بنفسك ) اذ انة يري اذا عرف الإنسان نفسة فانة سيعرف بالضرورة ما يمكنة ان يفعلة وما لا يمكنة ان يفعلة فاذا عرف فانة سيحصل علي الضروري لحياتة ويعيش سعيدا ويكون بمعزل عن الألم و اذا لم يعرف فانة لن يستطيع ان يستخدم مواهبة في الحياة وبالتالي لن يكون سعيدا.

آراء سقراط في السعادة:
(لاريب ان بعض الناس ينغمس في السعادة مصادفة واولئك هم سعداء الحظ غير ان الحصول عليها باستخدام الذكاء و الإرادة هو عين الحكمة ): وهو يعرفها بانها حالة انسجام بين رغبات الأنسان و الظروف التي يوجد فيها

فكرة سقراط عن العدل: اشاد سقراط بالعدل و هو يري ان القوانين نوعان
1-قوانين مكتوبة وضعها الناس ليسودفي المدينة السلام.
2-قوانين غير مكتوبة وهي صادرة عن ارادة الألهة (لاحظ ان العصر الأغريقي كانوا يعبدون فية الهة كثيرة )
فالأولى خاصة بزمن واقليم معين و الثانية عامة لكل الأزمنة و الأمكنة مثل تقديس الألهة و احترام الأبناء للأباء
و القانون الذي يحرم على الأباء و الأمهات الزواج بابنائهم و على الأبناء الزواج بمن كانوا السبب في حياتهم.
و هذة القوانين الأخلاقية الألهية يخضع لها العاقل و اما من يحيد عنها فينال جزاء ما صنعت يداه، على ان العاقل ايضا يخضع للقوانين الإنسانية اذ ان الثورة عليها ليست الا هدما للمدينة التي نشأ بها الأنسان .
بعض العبارات الشهيرة لسقراط
1-ليس للأنسان من غاية في الحياة الا السعادة .
2-الفضائل هي طريق مباشر او غير مباشر لجعل الأنسان سعيدا.
3-الإيمان مكمل للحياة الأخلاقية غير ان الأخلاق لا ترتكز علي الإيمان وحدة اذ ان الحياة الأخلاقية هي الحياة التي ترتكز علي الحكمة ولا يحياها الا من فهم حقيقة ما يريدة و معرفة السبل الي هدفة,,!!


0 الانمي احمر × احمر
0 من أقوال العظماءوالمشاهير
0 تعلم الانجليزيه بطريقه مضحكه
0 هل تريد أن تعرف من مثلك الأعلى في الحياه ؟ أختر رقمك المفضل من 1 إلى 9
0 بخربها وبوريكم صورتي .. بس لاحد يسرقهااا
0 ..اسئلة سترتاح اذا عرفت اجوبتها جاوب بنعم او لا...
0 هههههههههه 'انضم للطابور"‎
0 لا ترمي الارواج المتكسره
0 ملف ل شفتيك
0 عندي مشكلة في انزال الصور
0 نشرة اخبار قناة الدلوعين للخكاريه
0 اول قبلة في الاعلام السعودي
0 قـٍول [مآإ أح‘ـبك] وانتـٍهتـٍ كل الآمــٍور...~‎
0 لو احد قالك......وش ترد عليه
0 أغلى عطر
التوقيع
مسافرة في عيونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 06:18 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مسافرة في عيونة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: فـي عيــــونة
المشاركات: 6,286
معدل تقييم المستوى: 18
مسافرة في عيونة is on a distinguished road
افتراضي



أفلاطون

ولد في اليونان (427-347) ق.م من مشاهير فلاسفتها، تلميذ سقراط ومعلم أرسطا طاليس. درّس في أثينا. أساس فلسفته " نظرية الأفكار" فالحقيقة ليست في الظواهر العابرة، ولكن في الأفكار السابقة لوجود الكائن، والتي هي مثال له. أسمى هذه الأفكار " فكرة الخير " من مؤلفاته " الجمهورية " التي ضمنها أفكاره عن الجمهورية المثالية ولكن فشلت عند التطبيق. وله " السياسي " و " المحاورات " و " الشرائع ". وكتب أخرى وقد وصلت كتبه إلى العرب ملخّصة أو مجزّأة ما عدا كتاب الشرائع.
عندما تعددت المذاهب الفلسفية وتناقضت توقّف السوفسطائيون عند مسألة قيمة المعرفة، وأساليبها، فطعنوا في قدرة العقل على الوصول إلى الحقائق العامة. وأكّد كبيرهم ( بروتاغوراس ) على نسبية المعرفة في قوله:" الإنسانُ مقياس لكلّ شيء ".
جاء سقراط فرفض شكوك السوفسطائيين في العقل والحقيقة، وحرّك مسيرة الفكر الفلسفي من جديد وحوّلها إلى معرفة الإنسان ذاته بحسب مبدئه المشهور:" اعرف نفسك بنفسك "

كان هدف الكثير من محاورات افلاطون التعليمية هي الأشادة بسقراط وتعاليمة حتي ان المؤرخين للفلسفة يتساءلون ان كانت هذة الأراء المعروضة امامهم اراء سقراط أم انها اراء افلاطون
علي ان دراسة النصوص تدل علي شيئين :
1-مخالفة افلاطون لسقراط في عدة مسائل مهمة.
2-تشابة قوي بين التلميذ واستاذة في طريقة وضع المسائل الأخلاقية.

من المسائل التي خالف فيه افلاطون استاذة:

= مسالة الصلة بين العلم و الفضيلة اذ ان سقراط كان يري ان هناك صلة وثيقة بينهم.
وجاء افلاطون لينكر هذا فهوي يري ان العلم ينتقل من عقل الي عقل عن طريق البراهين و الأدلة وليست الفضيلة فان فضلاء اثينا لم يمكنهم ان يجعلوا ابناءهم فضلاء مثلهم بمجرد ان يجعلوهم يحضرون دروسا لتعليم الفضيلة اذن ليس العلم هو من يجعل الرجل فاضلا لكن الأمر يرجع الى الالهام والبصيرة.

موقف افلاطون من الدين :

جعل افلاطون للدين مكانة مرموقة في كتاباتة وآرائة حتي اكثر مما فعل سقراط ، فهو يتحدث عن الأدلة الموجودة في عصرة عن خلود الروح،ويتحدث عن ما سوف تكون علية الأرواح بعد الموت و ما سينالها من ثواب او عقاب أليم ويؤكد انها ستعود مرة اخري لتحيا (الروح) حياة جديدة في اجساد لم يلبسها البلي بعد ان نقضي الف عام منعمين او معذبين جزاء ما قدمت أيدي البشر من خير او شر، ويتحدث ان تلك الحياة (الدنيا) قد اخترناها نحن بانفسنا قبل مولدنا و لذلك فالله بريء مما نعمل وهو يدعونا الي التفلسف حتى لا نخدع اذ ما حان الوقت لأختيار حياة جديدة.


السعادة عند افلاطون
رأي افلاطون ان السعادة هي الخير المطلق، الا انة توقف عند تحديد معنى الخير المطلق واختلف فيه مع من عاصروة فالبعض رأي ان الخير المطلق هو لذة العلم، و البعض الأخر رأي انة لذات الحياة. افلاطون قال انة لذة العلم +لذات الحياة (ليس الخير وليست السعادة في اللذة وحدها او في العلم وحدة ) ولكن افلاطون يدعونا ايضا ان نميز بين اللذات فمنها الصالح ومنها الخبيث.
شكل الجماعة الأنسانية عند افلاطون :
1-الطبقة الذهبية (وهي طبقة الحكام الذين يسيرون أمور الدولة)
2-الطبقة الفضية (وهي طبقة الجند الذين يدافعون عن الوطن)
3-الطبقة النحاسية(وهي طبقة الزراع و الصناع و التجار)
ويقول افلاطون سواء ان كنا بصدد الفرد او بصدد الدولة فان المسالة المطلوب حلها واحدة وهي ما هو السبيل للحياة السعيدة؟
ويجيب قائلا انة يجب ان تتوافر في الفرد كما يجب ان تتوافر في الدولة شروط الانسجام وهي في نفس الوقت شروط للصحة العامة فاذا تحققت صلح كل شيء وساد العدل واذا لم تتحقق سادت الفوضي و الظلم.
ما هي الشروط :
هي عند الفرد قيام كل طائفة بدورها المخصص لها، وفي الدولة ان تضع كل رجل في مكانة الذي يستحقة، فاذا تحقق ذلك البرنامج وصل المجتمع الي السعادة و الي المدينة الفاضلة.
من اشهر اقوال افلاطون :
1-فكل جزء من اجزائة يقوم بما هو اهل له.
2-الصحة تنشأ من وجود الأنسجام الذي يجعل اجزاء المدينة تخضع الى بعضها البعض.
اما المرض فانة ينشأ من اغتصاب اي عنصر من عناصر السيادة دون حق طبيعي نعم ينشأ العدل من الترتيب الذي وضعتة الطبيعة وينشأ الظلم من إعطاء عنصر لة ليست لة بالطبيعة فالعدل في النفس ليس الا هذا لأنسجام وليست السعادة الا نتيجة طبيعية له.


التوقيع
مسافرة في عيونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 06:21 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مسافرة في عيونة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: فـي عيــــونة
المشاركات: 6,286
معدل تقييم المستوى: 18
مسافرة في عيونة is on a distinguished road
افتراضي



أرسطو

أرسطو او أرسطاطاليس (أرسطوطاليس). ولد في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. فيلسوف يوناني من كبار مفكري البشرية وكان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر الى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربي الإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاة أفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعية التجربية لذلك هو نقد نظرية المثل لأستاذه أفلاطون وحاول دحضها بمجموعة من النقاط. وقد تناول في كتبه المنطق وما وراء الطبيعة والطبيعة والشعر بما فيها الفن والجمال والأخلاق والحيوان والنبات...

تأثرت بوادر التفكير العربي بتآليفه التي نقلها الى العربية النقلة السريان وأهمهم اسحق بن حنين . أسس أرسطو مذهب "فلسفة المشّائين" ومن اهم مؤلفاته :

المقولات
الجدل
الخطابة
كتاب ما بعد الطبيعة
السياسة
النفس

يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence , فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار idea قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة .

بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي universal , فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية , و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال prototype( المثل exemplar ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه , أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع .



أضيف على ما جاء عن أرسطو :

وبينما أكّد أفلاطون على وجود الحقيقة المطلقة والنفس في عالم المثل، فصارت المعرفة مجرّد تذكّر الأفكار التي عرفتها النفس في ذلك العالم الإلهي، وهنا يبدو أن أفلاطون قد انتقص كثيرا من دور الحواس في عملية المعرفة.
جاء أرسطو ليلتزم بمنهج واقعي وردّ الاعتبار للحواس مؤكّدا على أنّ المعرفة تبدأ بالحواس، وتستكمل بالعقل الذي يجرّد الماهيّات إلى المحسوسات .
وقد أدى الخلاف الكبير بين التلميذ وأستاذه إلى أزمة فكرية جديدة، وتحرّك الفكر في اتجاهات مختلفة, فاهتم تلاميذ أرسطو بالعلوم الطبيعية. واهتم تلاميذ أفلاطون بالرياضيات.

مذهب ارسطو
الغاية من الأخلاق عند ارسطو يقول ارسطو :
لنفرض ان شخصا يريد ان يتعلم رمي السهام فماذا علية ان يفعل لتحقيق ذلك ؟
1- تثبيتة مرما ليكون هدفا.
2-وقوفة في موضع امام الهدف يسمح لة بالتصويب.
و هو يقصد ان كل شخص فيما يتعلق بحياتة كا الرامي امام المرمي كلنا يرمي الي ما يراة خيرا لة غير ان هذا الخير
لايمكن اصابتة اذ جهلنا الطرق التي تسمح بالوصول الية و من هنا تتحد غاية الأخلاق فهي لا تعدو عن كونها انارة لنا فيما يتعلق بما نريدة
الخير عند ارسطو
كل الناس كما يرى ارسطو متفقين ان الخير هو السعادة.

تعريف السعادة عند ارسطو
يقول ارسطو :بعض الناس يري ان السعادة هي في الحياة الحيوانية. وذلك هو رأي العبيد ولا يجب ان نعيرة اي اهتمام (هؤلاء العامة من بني البشر الذين عندما وصلوا الي القوة و التعظيم استعبدتهم الشهوات كما استعبد الشهوات سردنبال(شخصية اغريقية يضرب بها المثل في الفجور) ويستكمل ارسطو قائلا : بعض الناس يري السعادة في الثراء غير انهم مخطئون ان الثراء لايطلب لذاتة وانما لما يحققة.
و بعض الناس يري السعادة في المجد لكن المجد ليس رهن ارادتنا، ومع ذلك فان هؤلاء الذين نالوا المجد هم احيانا بؤساءكم من المشاهير يشعرون بالام مما لاطاقة لهم بها و بعض الناس يري في ان السعادة هي اللذةاقول لهم ان الأنسان يرغب في العلم مع اللذة اكثر مما يرغب في اللذة وحدها اذ ان اللذة ليست هي الخير الوحيد
ثم يقول:
لاشك ان السعادة تستلزم نوعا من النشاط اذ لايمكن ان يكون الأنسان في سبات ويكون سعيدا. فبدون نوع خاص من العمل لا وجود للسعادة، ماهو النوع الخاص من العمل ؟
هنا تظهر جوهر الفلسفة الأرسطو طاليسية فكرة المهنة او الوظيفةالموسيقي النحات صانع الأحذية النجار كل واحد منهم اما ان يحسن عملة او يسيء الية فان احسن استحق التوفيق. و داخل الأنسان نفسة ايضا العين اليد القدم لكل منها وظيفة
ثم يستنتج من هذا السؤال الأتي :
هل للأنسان بصفتة انسانا وظيفة خاصة بة ؟؟.
اذ كان للأنسان وظيفة خاصة بة فانة تبعا لطريقة تأديتها يكون محسنا او مسيئا ويحقق او لايحقق جوهرة الذاتي
ان الحياة عند كل انسان تتمثل في صورتين.
1-حياة نباتية وحيوانية.
3-حياة عقلية.
اما الأولي فهي الأكل و الشرب وكل مستلزمات بقاء الأنسان علي قيد الحياة و المحافظة علي نوعة.
اما الثانية فكما يصورها ارسطو هي حياة التأمل او الحياة الذهنية وهي التي تجعل الأنسان مختلفا عن بقية الكائنات وبالتالي فان ارسطو يدعونا ان نحيا حياة العقل لأن بها وحدها تنهض الأمم..!!


التوقيع
مسافرة في عيونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسفة و معنى الفلسفة و تاريخ الفلسفة و انواع الفلسفة ( موضوع شامل عن الفلسفة ) الولد اللطيف منتدي الأدب العالمي و روائعه 13 12-23-2018 08:23 AM
الأعمال التي تثقل ميزان المؤمن يوم القيامة والأعمال التي تخفف من الميزان alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-29-2009 05:41 PM


الساعة الآن 05:03 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.