قديم 10-04-2007, 12:31 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية بنت الاردن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: بين ايدي الرحمن
العمر: 27
المشاركات: 3,323
معدل تقييم المستوى: 11
بنت الاردن is on a distinguished road
افتراضي قصة حياة ام كلثوم كامله


اضغط هنا لتكبير الصوره

أم كلثوم هو الاسم الفني لـ "فاطمة إبراهيم البلتاجي" وهي مطربة مصرية، إشتهرت في مصر وفي عموم العالم العربي والعالمي في القرن العشرين، ولقبت بـ "كوكب الشرق" و"سيدة الغناء العربي". توفيت عن عمر يناهز 71 عاما (حسب التاريخ الرسمي لميلادها)

. ميلادها ونشأتها

تاريخ الميلاد المعتمد لأم كلثوم هو 4 مايو 1904، بالرغم من أن البعض يرجح ان تكون من مواليد 20 ديسمبر 1898. ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة، مركز السنبلاوين ، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها.

حياتها

كوكب الشرق أم كلثـــوم ، هكذا عرفها الملايين فى العالم العربى على مدى نصف قرن من العطاء المتواصل والنجاح الباهر بصوتها الجميل وأدائها الرائع وتعبيرها الأخاذ وبأحب ما تغنى به الناس من كلمات وألحان. من فلاحة بسيطة فى إحدى القرى إلى كوكب الشرق ، رحلة مليئة بالكفاح والإصرار على التفوق حتى آخر العمر، وفى وسط الحروب والصراعات والملوك والبسطاء غنت أم كلثوم لمجد الجميع ولرفعتهم وأنشدت ما اهتزت له مشاعر العرب شرقا وغربا على مدى عشرات السنين. قيل فى أم كلثوم أنه لم يجتمع العرب على شيء مثلما اجتمعوا فى صوت أم كلثوم ,أضحى الغناء بصوتها رمزا للعروبة إذ أنها كانت تتأنى كثيرا فى اختيار ما تغنيه ، ولم تكن تقبل إلا شعر كبار الشعراء قديمهم وحديثهم ، وقد غذت أم كلثوم بأغنياتها فرعا هاما من فروع القومية العربية باستطاعتها توحيد الوجدان العربى وتعبيرها عن المشاعر العربية الأصيلة كلاما ونغما وأداء. وقد عرف عن أم كلثوم شخصيتها القوية واحترامها لنفسها ولفنها فاحترمها الملوك والزعماء كما احترمها عامة الشعب وأحبها الناس فى كل مكان ، وتفردت بمكانة عالية فى الفن والمجتمع لم تصل إليها أية مطربة فى الشرق. ولا شك أن النموذج الذى قدمته أم كلثوم يصب فى خدمة الفن من عدة أوجه: اختيارها للراقى من الكلمات وتفضيلها لشعر العربية الفصحى اختيارها لأبرع الملحنين: وأهمهم محمد القصبجى وزكريا أحمد ورياض السنباطى ومحمد عبد الوهاب حفاظها على الصورة المحترمة للفن تطويعها للفن فى خدمة قضايا أمتها العامة إخلاصها لجمهورها بتقديم الجيد والجديد ومن أهم قصائدها ولد الهدى ، سلوا قلبى ، نهج البردة لأحمد شوقى ، رباعيات الخيام ترجمة أحمد رامى ، أراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى و الأطلال لإبراهيم ناجى



رحلة أم كلثــوم البدايـــات الأولى


عام 1904 ولدت فاطمة ابراهيم البلتاجى التى عرفت فيما بعد باسم أم كلثوم فى قرية صغيرة قرب مدينة المنصورة تسمى طماي الزهايرة ، لم يكن أحد يتوقع مستقبلا يذكر لطفلة أسرة فقيرة تقطن بقرية صغيرة ليس بها مدرسة واحدة ، لكن القدر خبأ لأم كلثوم مواعيد كثيرة. كان والد أم كلثوم الشيخ ابراهيم البلتاجى إمام مسجد القرية ، وإضافة لقراءته القرآن الكريم كان يحفظ الكثير من القصائد العربية والتواشيح الدينية التى كان أهل القرية والقرى المجاورة يدعونه لإنشادها فى المناسبات الدينية والاجتماعية ، حفظت أم كلثوم عن والدها بعض القرآن وألحقها الشيخ بكتاب القرية ثم بمدرسة بمركز السنبلاوين القريب لتكمل حفظ أجزاء من القرآن ولتتعلم اللغة العربية، وكان يصطحبها وأخيها لليالى التى يحييها فحفظت عنه الكثير من التواشيح والقصائد. عام 1917 بدأت أم كلثوم الغناء وهى فى الثالثة عشرة من عمرها مع فرقة أبيها متجولة فى القرى والأرياف ، غالبا سيرا على الأقدام ، كمنشدة للتواشيح الدينية و القصائد ، وكانت ترتدى الزى العربى متشحة بعقال على رأسها ، وسرعان ما ظهرت موهبة أم كلثوم فأصبحت منشد الفرقة الأساسى ، وتقول أم كلثوم أن الأسرة بدت وكـأنها قد طافت بكل مكان فى دلتا النيل قبل أن تضع قدما لها فى القاهرة التى نصحها الكثيرون بالذهاب إليها. ما بين 1916 و1919 التقت أم كلثوم باثنين من كبار الفنانين هما الشيخ أبو العلا محمد والشيخ زكريا أحمد ، وقد استمع كلاهما إلى صوتها وامتدحا أداءها لكنها لم تتعامل معهما فنيا إلا عندما استقرت بالقاهرة. عام 1920 غنت أم كلثوم فى القاهرة لأول مرة ثم عادت إلى قريتها مبهورة بأضواء العاصمة وأملت فى العودة إليها مرة أخرى

. الحياة فى العاصمة


عام 1921 عادت أم كلثوم فعلا إلى لقاهرة لتغنى مع فرقة والدها وواتتها الفرصة لكى يسمع صوتها جمهور العاصمة وفنانوها مثل الشيخ على محمود والشيخ على القصبجى والد محمد القصبجى والشيخ ايو العلا محمد ، وقد أعجب بصوتها وأصبح معلمها الأول ثم غنت له بعض القصائد وشجعها على ارتياد مجالات جديدة فى الغناء غير التواشيح. عام 1923 بدأت أم كلثوم فى إحياء حفلات لبعض أعيان القاهرة التى تم ترتيبها بواسطة متعهدى الحفلات فى العاصمة ، وبدأ نجمها يسطع ودخلت فى منافسة مع أشهر مطربات ذلك الوقت مثل نعيمة المصرية ، منيرة المهدية ، فاطمة سرى و فتحية أحمد. عام 1924 قدم الشيخ أبو العلا أم كلثوم إلى الشاعر أحمد رامى الذى تولى تعليمها أصول اللغة والشعر ، وأظهرت استعدادا كبيرا للتعلم فتحسن مستواها وأضافت مهارات جديدة إلى مهاراتها الغنائية ، ومع استعدادها الشخصى للتطور أتيحت لها فرصة اكتساب أسلوب حياة المدينة باختلاطها بسيدات الطبقة الراقية من خلال حفلاتها فى العاصمة فغيرت من مظهرها وأسلوبها وأصبح لها كيان جديد

. البدايات الكبرى

عام 1924 كان عام البدايات الكبرى لأم كلثوم ، وفى ذلك العام تعرفت على نخبة من صفوة الفنانين والشعراء كانوا لها أفضل معين على ارتياد الصحيح والجيد من آفاق الفن ، ولم يكن هؤلاء مجرد معلمين لها بل ساهموا بشكل كبير فى تشكيل شخصية أم كلثوم والانتقال بها من فتاة ريفية بسيطة إلى شخصية عامة ، ومن هؤلاء من الملحنين الشيخ ابو العلا محمد والأستاذ محمد القصبجى ومن الشعراء أحمد رامى وأحمد شوقى.


أم كلثوم تغنى للقصبجى


في نفس العام - أي 1924 - سجلت أم كلثوم بصوتها لإحدى شركات الاسطوانات أحد ألحان الموسيقار محمد القصبجى قبل أن تتعرف إليه هو طقطوقة قال إيه حلف ما يكلمنيش مقام راست من كلمات أحمد رامى ، وكمن عثر على كنز قرر صاحب الشركة تعريفها بالموسيقار صاحب اللحن فقدمها إليه ثم قام القصبحى يتدريبها بعد ذلك كما تولى تعليمها المقامات الموسيقية والعود كما بدأ يلحن لها أغنيات خاصة بها وحتى عام 1928 كان قد لحن لها 17 أغنية ما بين الطقطوقة والمونولوج منها ينوبك ايه من تعذيبى ، قلبك غدر بى ، تراعى غيرى ، أحبك وانت مش دارى ونشأت بينهما صداقة فنية استمرت حتى وفاة القصبجى عام 1966. وقد يجدر بنا التوقف لحظة عند هذا الحدث قبل متابعة رحلة أم كلثوم ، فإنه يظهر من متابعة أسلوب التعامل مع شركات الإنتاج فى ذلك الوقت أنها كانت تقيل ألحانا من ملحنيها دون غنائها بواسطة مطرب معين ، وتشترى من الملحن حق التصرف فى اللحن بتسجيله وطبعه ونشره وإسناده أيضا إلى مطرب أو آخر ممن يتعاملون معها دون ضرورة للقاء الملحن والمطرب ، وقد قام بهذا هذا محمد القصبجى وزكريا أحمد، كما قام به قبلهم سيد درويش ، وهذا هو سر غناء أم كلثوم بل تسجيلها لأحد ألحان القصيجى قبل أن تلتقى به.

أم كلثوم تغنى أغنياتها الخاصة

فى نفس العام 1924 أيضا، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبرى النجريدى ، وغنت من ألحانه 14 أغنية منها قصيدة مالى فتنت بلحظك الفتان مقام بياتى من شعر على الجارم ، أنا على كيفك مقام بياتى من كلمات أحمد رامى ، مونولوج الحب كان من سنين مقام جهاركاه ، الفل والياسمين مقام نهاوند. والدكتور أحمد صبرى هو أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها ، إذ أنها قبل ذلك كانت تغنى إما ألحانا سبق غناؤها بواسطة مطربين آخرين أو كما حدث مع محمد القصبجى تغنى لصالح شركات الإنتاج ما يعرض عليها من ألحان. عام 1926 تكونت لأم كلثوم فرقتها الموسيقية بقيادة محمد القصبجى الذى اختار لها أمهر العازفين وبدأ يزودها بألحانه ، ومع ازدياد نشاطها بدأ صوتها يلفت الانتباه وظهر اسمها فى بعض الصحف ودخلت بذلك فى منافسة قوية مع أكبر مطربتين من ذوات الألقاب الرنانة وهما سلطانة الطرب منيرة المهدية وكانت لها فرقتها الغنائية والمسرحية الخاصة ، ومطربة القطرين (مصر وسوريا) فتحية أحمد وقد غنت كلاهما لكبار الملحنين بما فيهم سيد درويش نفسه، وبدأت مع الفرقة الحديثة تقديم حفلاتها على نفس الدور الكبرى التى شهدت حفلات المشاهير. عام 1928 غنت أم كلثوم أول أغنية لها من قالب المونولوج من ألحان القصبجى هى إن كنت اسامح ، وقد لاقت نجاحا كبيرا ، وكانت حتى ذلك الوقت قد غنت له مجموعة كبيرة من الأغانى بدءا من عام 1924 معظمها من كلمات أحمد رامى ، وشهد نفس العام منافسة كبرى بينها وبين محمد عبد الوهاب ليس فقط من حيث الغناء بل من حيث تقديم الجديد الحديث ، ولمحمد القصبجى الفضل الأول فى هذه المنافسة الجديدة بألحانه المتطورة. وفي نفس العام أيضا سجلت أم كلثوم 4 قصائد للشيخ أبو العلا أعقبتها 4 قصائد أخرى عام 1930 أشهرها أفديه إن حفظ الهوى لابن النبيه المصرى ، مقام بياتى ، وحقك أنت المنى والطلب لعبد الله الشعراوى ، مقام هزام ، الصب تفضحه عيونه لأحمد رامى ، مقام بياتى ، وأراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى ، مقام بياتى ، التى أعاد تلحينها رياض السنباطى لأم كلثوم من مقام الكورد عام 1964، وهى قصيدة غناها المطرب الشهير عبده الحامولى فى القرن 19. ولنا وقفة قصيرة عند قصائد أبو العلا، فقصائد الشيخ قد سبق تقديمها قبل أم كلثوم ولم تكن ألحانا خاصة بها ، وقد كان شائعا فى أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها ، وكانت المباراة ين المطربين تكمن فى كيفية أداء نفس القصيدة وهنا تظهر موهبة وإمكانيات كل صوت ، أما ما استجد بعد ذلك من تخصيص أغنيات معينة لكل مطرب لا يغنى سواها فقد أدى إلى انعدام هذا النوع من المنافسة القوية وظهور مطربين لا يجيدون غناء أى شيء إلا ما تم وضعه تحديدا لهم حسب إمكانيات أصواتهم ، وإلى أن وصل الحال مع نهاية القرن العشرين إلى دخول غير الموهوبين ميدان الغناء مما أحدث كثيرا من الفوضى الغنائية. عام 1930 شهد بداية طفرة كبيرة استمرت حتى عام 1932 فى إنتاج أم كلثوم من حيث كم الأغانى وعدد الملحنين ، فقد قدمت فى تلك الفترة القصيرة أكثر من 50 أغنية جديدة ، وغنت فى نفس الوقت لأربعة ملحنين هم محمد القصبجى داود حسنى والشيخ ابو العلا وزكريا أحمد ، ولم يستمر هذا الوضع طويلا فقد فضلت أم كلثوم بعد ذلك الاقتصار على ملحن واحد لفترة زمنية طويلة تنتقل بعده إلى ملحن آخر لفترة أخرى ، ماعدا فترة الأربعينات حيث كانت تغنى للثلاثة الكبار معا ، القصبجى وزكريا والسنباطى ، والستينات التى شهدت تنافسا كبيرا بين ثلاثة أيضا هم محمد عبد الوهاب والسنباطى وبليغ حمدى.

أم كلثوم تغنى لداود حسنى


فى نفس العام 1930 بدأت أم كلثوم التعامل مع الموسيقار داود حسنى الذى لحن لها عشرة ألحان من قالب الدور ، منها شرف حبيب القلب مقام حجاز كار ، البعد علمنى السهر مقام بياتى ، يوم الحنة مقام راحة أرواح ، قلبى عرف معنى الأشواق مقام صبا ، كنت خالى مقام بياتى ، وطقطوقة واحدة هى جنة نعيمى مقام حجاز كار ، وداود حسنى وهو أحد اثنين من أساتذة الموسيقى الأكاديميين الكبار ثانيهما هو كامل الخلعى ، ظهرا قبل عصر سيد درويش واستمرا بعده.

الشيخ زكريا يلحن لأم كلثوم


عام 1931 غنت أم كلثوم لأول مرة من ألحان الشيخ زكريا أحمد اللى حبك يا هناه وهى طقطوقة من مقام الراست من كلمات أحمد رامى ، وفى خلال عامى 1931 و1932غنت من ألحانه 15 أغنية منها خمسة أدوار من الأدوار التسعة التى لحنها زكريا لأم كلثوم أشهرها ياقلبى كان مالك مقام راست ، هوه ده يخلص من الله مقام زنجران و إمتى الهوى مقام راحة أرواح.

أم كلثوم تجرب التلحين

عام 1932 أضافت إلى قائمة ملحنيها ملحن جديد هو أم كلثوم نفسها ، فقد قامت بوضع أول لحن لها فى طقطوقة على عينى الهجر ، مقام راست ، وكررت تجربة التلحين مرة أخرى فى مونولوج يا نسيم الفجر عام 1934 لكنها توقفت عن التلحين تماما بعد ذلك ، وربما أدركت من تلك التجربة أنها لن تصل فى التلحين إلى قمة ما ، وتعلمت أن التلحين موضوع مختلف تماما ومن ثم اقتصر نشاطها على الغناء.

vv عصر الإذاعة

عام 1934 دعت الإذاعة المصرية أم كلثوم للمشاركة فى افتتاح الإذاعة بصوتها. وفى نفس العام بدأت إقامة حفلات شهرية استمرت كتقليد منتظم لمدة 40 عاما حتى عام 1973، وفى تلك الحفلات كانت تقدم أغنياتها الجديدة ، ولاقت تلك الحفلات نجاحا استقطب الجمهور من جميع البلاد العربية. وكان فضل الإذاعة كبيرا على أم كلثوم حيث ظلت تنقل حفلاتها الشهرية مباشرة على الهواء فى الخميس الأول من كل شهر فسمعها الملايين فى كل مكان.

ظهور السنباطى


عام 1935 غنت أم كلثوم لرياض السنباطى لأول مرة من كلمات أحمد رامى على بلد المحبوب مقام بياتى ، وقد أدى ظهور السنباطى فى حياة أم كلثوم الفنية إلى مرحلة جديدة فى فن أم كلثوم تقودها ألحانه استمرت لأربعة عقود حتى عام 1973 ، وهو الملحن الوحيد الذى استمر يلحن لها يانتظام دون خلاف أو انقطاع أو مقاطعة ، وكاد طوال الخمسينات أن يكون ملحن أم كلثوم الوحيد.

ام كلثوم فى السينما

عام 1936 ظهرت أم كلثوم فى أول فيلم سينمائى بعنوان وداد قصة أحمد رامى قامت ببطولته تمثيلا وغناء ، تلته خمسة أفلام أخرى قدمت فيها العديد من الأغانى لكبار الملحنين كان آخرها فيلم فاطمة 1947 وهو آخر ظهور لها فى السينما

. وفاتها

توفيت أم كلثوم في 3 فبراير 1975 في القاهرة بعد حياة حافلة.

من 1924 إلي 1935


اسم الأغنية السنة كلمات لحن الصب تفضحه عيونه 1924 أحمد رامي أبو العلا محمد خايف يكون حبك 1924 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي يا سلام علي الامة 1925 عبد الفتاح مصطفي محمد الموجي قال إيه حلف ما يكلمنيش 1926 أحمد رامي محمد القصبجى البعد طال 1926 أحمد رامي محمد القصبجى الخلاعة والدلاعة 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي الفل والياسمين والورد 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي أراك عصيّ الدمع 1926 أبو فراس الحمداني عبده الحامولي أن حالي في هواها عجب 1926 أحمد رامي محمد القصبجى أقصر فؤادي 1926 أحمد رامي أبو العلا محمد أخذت صوتك من روحي 1926 أحمد رامي محمد القصبجى أنا على كيفك 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي تراعي غيري وتبتسم 1926 أحمد رامي محمد القصبجي تشوف أموري وتتحقق 1926 أحمد رامي محمد القصبجي زارني طيفك في المنام 1926 أحمد رامي محمد القصبجى سكت والدمع تكلم 1926 أحمد رامي محمد القصبجى شفت بعيني ما حدش قال لي 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي صحيح خصامك و لا هزار 1926 أحمد رامي محمد القصبجى صدق و حبك مين يقول 1926 أحمد رامي محمد القصبجى طلع الفجر و لاح 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي قلبك غدر بي 1926 أحمد رامي محمد القصبجى كم بعثنا مع النسيم سلاما 1926 إبراهيم حسني ميرزا أحمد صبري النجريدي لي لذة في ذلتي و خضوعي 1926 نصر الله الدجاجي أحمد صبري النجريدي ما تروق دمك 1926 أحمد رامي محمد القصبجى ما لي فتنت بلحظك الفتاك 1926 علي الجارم أحمد صبري النجريدي مثل النزال نظرة 1926 صفي الدين الحلبي الشيخ أبو العلا محمد وحقك أنت المنى والطلب 1926 الإمام عبد الله الشبراوي الشيخ أبو العلا محمد يا ستي ليه المكايدة 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي يا آسي الحي 1926 إسماعيل صبري الشيخ أبو العلا محمد يا كروان و النبي سلم 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي يقظة القلب 1926 أحمد رامي محمد القصبجي الحب كان من سنين 1927 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي حبيت و لا بانش علي 1927 أحمد رامي محمد القصبجي خلي الدموع لعيني 1927 أحمد رامي محمد القصبجي خيالك كان في المنام حلمي 1927 أحمد رامي محمد القصبجي والله ما حدش جني 1927 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي الشك يحيي الغرام 1928 أحمد رامي محمد القصبجي أفديه إن حفظ الهوى 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد أماناً أيها القمر المطل 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد أن يغب عن مصر سعد 1928 أحمد رامي محمد القصبجي (رثاء سعد زغلول) إن كنت أسامح 1928 أحمد رامي محمد القصبجي بعدت عنك بخاطري 1928 أحمد رامي محمد القصبجي علي عيني الهجر 1928 أحمد رامي أم كلثوم (أول تجربة تلحين لها) قل للبخيلة بالسلام تودعا 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد يا روحي بلا كتر أسيه 1928 أحمد رامي محمد القصبجي شرف حبيب القلب 1930 أحمد رامي دواد حسني يصعب علي 1930 أحمد رامي محمد القصبجي ياللي وفي لك قلبي 1930 أحمد رامي محمد القصبجي البعد علمني السهر 1931 أحمد رامي دواد حسني الليل أهو طال 1931 مصطفي نجيب محمد القصبجي الليل يطول ويكيدني 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد أكذب نفسي 1931 بكر بن النطاح الحنفي أبو العلا محمد إنت فاكراني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي تبيعني ليه كان ذنبي ايه 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد جمالك ربنا يزيده 1931 حسن صبحي زكريا أحمد جنة نعيمي في هواك 1931 كامل الخلعي دواد حسني حسن طبع اللي فتني 1931 كامل الخلعي دواد حسني خاصمتني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي روحي وروحك 1931 حسين والي دواد حسني عيني فيها الدموع 1931 أحمد رامي محمد القصبجي غصبن عني 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد فايتني وأنا روحي معاك 1931 أحمد رامي محمد القصبجي قالوا لي إمتي قلبك يطيب 1931 أحمد رامي زكريا أحمد قلبي عرف معني الأشواق 1931 كامل الخلعي دواد حسني كل ما يزداد رضي قلبك علي 1931 كامل الخلعي دواد حسني كنت خالي لا حبيب يهجر 1931 كامل الخلعي دواد حسني ليه عزيز دمعي تذله 1931 حسن صبحي زكريا أحمد محتار يا ناس 1931 أحمد رامي محمد القصبجي هو ده يخلص من الله 1931 بديع خيري زكريا أحمد يا عشرة الماضي 1931 أحمد رامي محمد القصبجي يا غائباً عن عيوني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي يا فؤادي إيه ينوبك 1931 أحمد رامي دواد حسني يا قلبي كان مالك 1931 يحيي محمد زكريا أحمد ياللي إنت جنبي 1931 أحمد رامي محمد القصبجي ياللي جفاك المنام 1931 أحمد رامي محمد القصبجي ياللي شغلت البال 1931 أحمد رامي محمد القصبجي ياما امر الفراق 1931 أحمد رامي زكريا أحمد يوم الهنا حبي صفالي 1931 أحمد رامي دواد حسني العزول فايق ورايق 1932 حسن صبحي زكريا أحمد أكون سعيد لو شفتك 1932 حسن صبحي زكريا أحمد فين يا ليالي الهنا 1932 حسن صبحي زكريا أحمد ليه تلاوعيني 1932 أحمد رامي محمد القصبجي ليه يا زمان كان هوايا 1932 أحمد رامي محمد القصبجي (أغنية السوق) مالك يا قلبي حزين اليوم 1932 أحمد رامي زكريا أحمد يا عين دموعك 1932 أحمد رامي دواد حسني ياللي تشكي م الهوي هون عليك 1932 أحمد رامي زكريا أحمد إنظري 1934 أحمد رامي محمد القصبجي فين العيون اللي سبتني 1934 أحمد رامي محمد القصبجي أغنية الشرفة 1935 أحمد رامي زكريا أحمد أنشودة الربيع 1935 أحمد رامي رياض السنباطي أيها الرائح المجد 1935 الشريف الرضي زكريا أحمد أيها الفلك 1935 أحمد رامي محمد القصبجي علي بلد المحبوب 1935 أحمد رامي رياض السنباطي مناجاة الطائر 1935 أحمد رامي محمد القصبجي يا بشير الانس غني 1935 أحمد رامي زكريا أحمد ياللي ودادي صفالك 1935 أحمد رامي محمد القصبجي

من 1936 إلي 1945

سم الأغنية السنة كلمات لحن الملك بين يديك 1936 أحمد شوقي رياض السنباطي ابتسام الزهر 1936 عمر عارف القاضي زكريا أحمد إمتي الهوي 1936 يحيي محمد زكريا أحمد حيرانه ليه يا دموعي 1936 أحمد رامي محمد القصبجي شجاني نوحي بكيت 1936 أحمد رامي زكريا أحمد عيد الدهر 1936 أحمد شوقي رياض السنباطي مين اللي قال إن القمر 1936 عبد الرحمن فياض زكريا أحمد ولحد إمتي ح تداري حبك 1936 أحمد رامي محمد القصبجي يا ريتني كنت النسيم 1936 أحمد رامي أم كلثوم ياللي رعيت العهود 1936 أحمد رامي محمد القصبجي ياما ناديت من أسايا 1936 أحمد رامي محمد القصبجي يا نسيم الفجر ريان الندى 1936 أحمد رامي محمد القصبجي أغنية الأمومة 1937 أحمد رامي محمد القصبجي (نامي نامي يا ملاكي) أغنية العيد 1937 أحمد رامي محمد القصبجي إفرح يا قلبي 1937 أحمد رامي رياض السنباطي آه يا سلام 1937 حسن صبحي زكريا أحمد قضيت حياتي حيري عليكي 1937 أحمد رامي رياض السنباطي نشيد الجامعة 1937 أحمد رامي رياض السنباطي (يا شباب النيل) يا مجد ياما إشتهيتك 1937 أحمد رامي محمد القصبجي يأس وأمل 1937 أحمد رامي محمد القصبجي ياللي صنعت الجميل 1937 أحمد رامي محمد القصبجي النوم يداعب 1938 أحمد رامي رياض السنباطي عادت ليالي الهنا 1938 أحمد رامي زكريا أحمد الورد فتح 1938 أحمد رامي رياض السنباطي إجمعي يا مصر 1938 أحمد رامي رياض السنباطي يا نجم مالك حيران 1938 أحمد رامي محمد القصبجي يا ورد ياللي الندى 1938 أحمد رامي زكريا أحمد ينوبك إيه من تعذيبي 1938 أحمد رامي علي شكري الزهر في الروض 1939 أحمد رامي محمد القصبجي الشمس مالت للمغيب 1939 أحمد رامي رياض السنباطي القصر المهجور 1939 أحمد رامي زكريا أحمد اللي حبك يا هناه 1939 أحمد رامي زكريا أحمد أذكريني 1939 أحمد رامي رياض السنباطي بغداد 1939 أحمد رامي رياض السنباطي بكره السفر 1939 أحمد رامي زكريا أحمد طاب النسيم العليل 1939 أحمد رامي محمد القصبجي فاكر لما كنت جنبي 1939 أحمد رامي رياض السنباطي لما أنت ناويه 1939 أحمد رامي رياض السنباطي ما كانش ظني في الغرام 1939 يحيي محمد زكريا أحمد يا فؤادي غن ألحان الوفاء 1939 أحمد رامي محمد القصبجي ياللي جفيت إرحم حالي 1939 أحمد رامي محمد القصبجي يا ليلة العيد أنستينا 1939 أحمد رامي محمد القصبجي بين ذل الهوي وعزة نفسي 1940 أحمد رامي زكريا أحمد حرمت أقول بتحبيني 1940 أحمد رامي محمد القصبجي ما دام تحب بتنكر ليه 1940 أحمد رامي محمد القصبجي أنا كنت أحب الشكوي اليك 1941 أحمد رامي زكريا أحمد أنا وإنت 1941 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد لاح نور الفجر 1941 أحمد رامي محمد القصبجي أوبريت عايدة 1942 أحمد رامي محمد القصبجي القطن فتح 1942 أحمد رامي زكريا أحمد عطف حبيبي و هناني 1942 أحمد رامي محمد القصبجي فضل لي إيه يا زمان 1942 أحمد رامي زكريا أحمد كل الاحبة اتنين 1942 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد يا فرحة الأحباب 1942 أحمد رامي زكريا أحمد يا قلبي بكره السفر 1942 أحمد رامي محمد القصبجي أنا في انتظارك 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد أكتب لي 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد ايه أسمي الحب 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد آه من لقاك 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد حبيبي يسعد أوقاته 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد هايم في بحر الحياة 1943 أحمد رامي محمد القصبجي الأولة في الغرام 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد أهل الهوي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد برضاك يا خالقي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد رق الحبيب 1944 أحمد رامي محمد القصبجي سلام الله علي الحاضرين 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد عيني يا عيني 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد غني لي شوي شوي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد في نور محياك الهنا 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد قالوا احب القس سلامه 1944 علي أحمد باكثير رياض السنباطي قل لي و لا تخبيش يا زين 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد قولي لطيفك ينثني 1944 الشريف الرضي زكريا أحمد هوي الغانيات 1944 أحمد رامي رياض السنباطي زهر الربيع 1945 محمد الاسمر زكريا أحمد



من 1946 إلي 1955


اسم الأغنية السنة كلمات لحن الأمل 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد السودان 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي الورد جميل 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد أصون كرامتي 1946 أحمد رامي رياض السنباطي حاقابله بكرة 1946 أحمد رامي رياض السنباطي جمال الدنيا 1946 أحمد رامي زكريا أحمد سلوا قلبي عداة سلا وتابا 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي سلوا كئوس الطلا 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي ظلموني الناس 1946 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي غلبت أصالح 1946 أحمد رامي رياض السنباطي غني الربيع بلسان الطير 1946 أحمد رامي رياض السنباطي حاقابله بكرة 1946 أحمد رامي رياض السنباطي حلم 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد طالما أغمضت عيني 1946 أحمد رامي رياض السنباطي لغة الزهور 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد نصره قوية وفرحة هنية 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد نهج البردة 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي هلت ليالي القمر 1946 أحمد رامي رياض السنباطي ولد الهدي 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي يا صوت بلدنا 1946 عبد الفتاح مصطفي محمد الموجي يا طول عذابي 1946 أحمد رامي رياض السنباطي ياللي انحرمت الحنان 1946 أحمد رامي محمد القصبجي نورك يا ست الكل 1948 محمود بيرم التونسي محمد القصبجي يا صباح الخير يا اللي معانا 1948 محمود بيرم التونسي محمد القصبجي النيل 1949 أحمد شوقي رياض السنباطي ياللي كان يشجيك أنيني 1949 أحمد رامي رياض السنباطي رباعيات الخيام 1950 أحمد رامي رياض السنباطي سهران لوحدي 1950 أحمد رامي رياض السنباطي مصر تتحدث عن نفسها 1951 حافظ إبراهيم رياض السنباطي يا ظالمني 1950 أحمد رامي رياض السنباطي صوت الوطن 1952 أحمد رامي رياض السنباطي (مصر التي في خاطري وفي دمي) أنشودة الجلاء 1954 أحمد رامي محمد الموجي أغار من نسمة الجنوب 1954 أحمد رامي رياض السنباطي أوقدوا الشموع 1954 طاهر أبو فاشا محمد الموجي بأبي ورحمي والناعمات الغيدا 1954 أحمد شوقي رياض السنباطي حاسيبك للزمن 1954 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي قصة حبي 1954 أحمد رامي رياض السنباطي حانة الأقدار 1955 طاهر ابو فاشا محمد الموجي عرفت الهوي منذ عرفت هواكا 1955 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي علي عيني بكت عيني 1955 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي لغيرك ما مددت يداً 1955 طاهر ابو فاشا كمال الطويل يا صحبة الراح 1955 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي

من 1956 إلي 1965

اسم الأغنية أروح لمين السنة 1960 كلمات محمود اسماعيل لحن رياض السنباطي الفجر الجديد 1956 محمد الماحي رياض السنباطي الله معك 1956 صلاح جاهين رياض السنباطي صوت السلام هو اللي ساد 1956 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي إنا فدائيون 1956 عبد الفتاح مصطفي بليغ حمدي محلاك يا مصري 1956 صلاح جاهين محمد الموجي والله زمان يا سلاحي 1956 صلاح جاهين كمال الطويل بطل السلام 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي بعد الصبر ما طال 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي بغداد يا قلعة الاسود 1958 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي دليلي احتار 1958 أحمد رامي رياض السنباطي شمس الاصيل دهبت 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي عودت عيني 1958 أحمد رامي رياض السنباطي قصة الأمس 1958 أحمد فتحي رياض السنباطي منصورة يا ثورة أحرار 1958 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي أغنية الجيش 1959 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي هجرتك يمكن أنسي هواك 1959 أحمد رامي رياض السنباطي إنت فين والحب فين 1960 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي قصة السد 1960 عزيز أباظة رياض السنباطي هوه صحيح الهوي غلاب 1960 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد حيرت قلبي 1961 أحمد رامي رياض السنباطي ثوار و لاخر مدي ثوارً 1962 صلاح جاهين رياض السنباطي أنا وإنت ظلمنا الحب 1962 مأمون الشناوي بليغ حمدي أنساك يا سلام 1962 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي توبة 1962 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي ثورة الشك 1962 الأمير عبدالله الفيصل رياض السنباطي الزعيم والثورة 1963 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي بالسلام وبالمجد 1963 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي بتفكر في مين 1963 مأمون الشناوي بليغ حمدي لسه فاكر 1963 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي يا جمال يا مثال الوطنية 1963 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي سيرة الحب 1964 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي علي باب مصر 1964 كامل الشناوي محمد عبد الوهاب أمل حياتي 1965 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب أنت الحب 1965 أحمد رامي محمد عبد الوهاب أنت عمري 1965 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب إلى عرفات الله 1965 أحمد شوقي رياض السنباطي بعيد عنك 1965 مأمون الشناوي بليغ حمدي حولنا مجري النيل 1965 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي رأيت خطاها علي الشاطئين 1965 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي ليلي و نهاري 1965 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي يا حبنا الكبير 1965 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي يا ربي الفيحاء 1965 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي

1966 إلي 1975

اسم الأغنية السنة كلمات لحن الأطلال 1966 إبراهيم ناجي رياض السنباطي أرض الجدود 1966 أحمد العدواني رياض السنباطي فكروني 1966 عبد الوهاب محمد محمد عبد الوهاب حبيب الشعب 1967 صالح جودت رياض السنباطي حديث الروح 1967 محمد إقبال رياض السنباطي طوف وشوف 1967 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي فات الميعاد 1967 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي قوم بإيمان وروح وضمير 1967 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي هذه ليلتي و حلم حياتي 1968 جورج جرادق محمد عبد الوهاب ألف ليلة و ليلة 1969 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر 1969 إبراهيم ناجي رياض السنباطي أصبح عندي الآن بندقية 1969 نزار قباني محمد عبد الوهاب أقبل الليل يا حبيبي 1969 أحمد رامي رياض السنباطي اسأل روحك 1970 عبدالوهاب محمد محمد الموجي للصبر حدود 1970 عبدالوهاب محمد محمد الموجي ومرت الأيام 1968 مأمون الشناوي محمد عبد الوهاب أغدًا ألقاك 1971 الهادي آدم محمد عبد الوهاب رسالة 1970 نزار قباني رياض السنباطي من أجل عينيك عشقت الهوى 1971 الأمير عبدالله الفيصل رياض السنباطي الثلاثية المقدسة 1972 صالح جودت رياض السنباطي القلب يعشق كل جميل 1972 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي يا مسهرني 1972 أحمد رامي سيد مكاوي حكم علينا الهوي 1973 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي ليلة حب 1973 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب

في هذا الموقع تجدون بعض اغاني ام كلثوم

http://www.zaidal.com/mp3/Egypt/om_k...m_kalthoum.htm


0 حصريا البوم تامر حسنى قرب كمان 2008 Cd.q تحميل مباشر
0 many books
0 الف مبروك الاشراف alhaware
0 موقع Language guide.org يعمل بدون نت
0 صور مقلب زاهر والشباب فى ميرهان
0 قصص من عالم ما وراء الطبيعة
0 اسطوره سيزيف
0 أقراص دروبا الحجرية .. والمخلوقات الفضائية
0 اغنية يمكن لعاصي حلاني
0 لِـنـَــحْــتَــضِــنْ دُنـْـيـَــانـَـــا وٍالأمَــــلْ
0 تاريخ الموت الاسود الطاعون
0 ما الفترة التي تريد إسترجاعها من حياتك ؟ بس ياريت الكل يشارك ؟؟
0 صور شاكيرا روعه
0 صور الفنانه مروى اللبنانيه حلوه كتير
0 لعبة Resident Evil 4 لعبة مخييفة جدا :::::!!!!!!!:::::

التعديل الأخير تم بواسطة بنت الاردن ; 10-04-2007 الساعة 12:43 PM
بنت الاردن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 12:41 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية zoro_1_8
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 2,900
معدل تقييم المستوى: 10
zoro_1_8 is on a distinguished road
افتراضي


موضوع جميل جداااااااااااااااااااااا


ومجهود ولا اروع

متميزة حقا كل التوفيق لكى

وشكر خاص جداااااااااا على كل ماسطرت لنا اقلامك من مواضيع


ننتظر جديدك

تقبل مرورى


اضغط هنا لتكبير الصوره




اخوكـــــــــــــــــى



زورو


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




flash=http://www.3mints.info/upload/uploads/78384f7281.swf]
$ زورو $
zoro_1_8 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية بشروه انى برحل دكتور نوكيا قسم الروايات المكتملة 93 12-07-2013 03:35 PM
قصه حياه عمرو دياب كامله موقع عمرو دياب الرسمى واشياء اخرى !!!ADO!!! منتدي الاخبار الفنية 10 02-24-2013 07:15 PM
نغمات و ويفات عمر دياب ih_sun نغمات جوال - نغمات نوكيا - نغمات mp3 7 11-21-2009 05:45 AM


الساعة الآن 12:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.