قديم 10-01-2009, 07:03 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: جده
العمر: 10
المشاركات: 440
معدل تقييم المستوى: 11
اناقة انثى is on a distinguished road
افتراضي الايحاء عند شكسبير؟.


سعد عزيز عبدالصاحب
مثل (وليم جون شكسبير) في مؤلفاته أهم علامة ايحائية في تاريخ المرونة المسرحية العالمية في تأثيره المكاني، من خلال اهتمامه بـ(المواقع المحايدة) والتي تتميز بميزة هامة هي غموض هويتها التي تفسح المجال للخيال والتصور وتعدد الدلالات، كـ(الصحراء، العراء، الميتافيزيقيا، الجزيرة... الخ) “فكأنها تحمل طاقة كامنة تنتظر التحقيق الجمالي، فهي أشبه بالمعادل الجمالي المجسد لما أسماه الشاعر الانكليزي (جون كيتس) بـ(القدرة السالبة) أو “القدرة التي تنتظر الفعل” وهي العبارة التي استخدمها في وصف سمة خاصة تميز اعمال شكسبير عامة، فكلما ازداد المكان حيادا في ملامحه ازداد غموضا وايحاء بهذه الطاقة التي نعني بها المرونة الدلالية وقدرة المكان على التحول المجازي بسهولة ويسر الى مكان مختلف أو أمكنة متعددة”(1).



ان حراكات المكان في نصوص (شكسبير) لا تحسب حسابا للزمن ونسبته اذ تتحرك دراما شكسبير في ازمان طويلة نسبيا ويتحرك المكان من خلال المواقع المحايدة التي يجترحها في توالد وتكوين أماكن عديدة وهذه من صفات مسرح الـ(جلوب) الذي تأثر وأثر به شكسبير فتحول عنده النص الى (نص عرض)، حيث يتسنى لنا كقراء ان نرى النص بأم أعيننا مجسدا “في مقدمة المسرح ثمة جيشان يتقاتلان، المسرح الداخلي الصغير تحول الى مجلس العموم أو حجرة الملك، على الشرفة العليا يظهر الملك، محاطا بالاساقفة، تصدح الابواق: مقدمة المسرح اصبحت الان باحة البرج، حيث يقتاد الحرس الامراء المسجونين، فتحول المسرح الداخلي الى زنزانة، وارث العرش لا يستطيع النوم وتؤرقه وتعذبه خواطر العنف والان يفتح الباب، ويدخل قتلة مأجورون والخناجر بأيديهم، وبعد لحظات تصبح مقدمة المسرح شارعا بلندن في الليل، يمر فيه اهل المدينة مسرعين يتحدثون في السياسة، الابواق مرة اخرى: يظهر الملك الجديد على الشرفة”(2).
ان هذا التوليد الدلالي الذي تبيحه المواقع المحايدة على المستوى الايحائي في النص الشكسبيري يجعلنا نقف وقفة اكثر تأملا لخبايا اللغة وما فيها من اماكن متحركة مؤولة ومرمزة في احيان كثيرة، ان الحركة المكانية في اعلاه كانت في مسرحية “ريتشارد الثاني” وهي و”ريتشارد الثالث” من اكثر مسرحيات شكسبير شغلا على ترميز وايحاء الامكنة، “ان شكسبير يعمل على التكثيف الهائل في مسرحته للتاريخ لان التاريخ نفسه أشد درامية من دراما الملوك: جون، هنري، وريتشارد... وبوسع شكسبير ان يحوي سنوات في شهر واحد واشهر في يوم في مشهد واحد رائع، وفي ثلاثة او اربعة خطابات تؤلف جوهر التاريخ وها هنا الختام العظيم لأي خلع للعرش في ماساة ريتشارد الثاني:
الملك ريتشارد:
ـ أذن أسمح لي بالذهاب.
ـ بولينغبروك:
ـ الى اين؟
الملك ريتشارد:
ـ حيثما تشاء لا غيب عن بصرك.
بولينغبروك:
ـ اذهبوا جماعة منكم واخفروه الى البرج، يوم الاربعاء القادم عيناه رسميا لتتويجنا.. ايها السادة هيئوا انفسكم”(3).
ان السياق الايحائي للمكان هنا يضعنا أمام تاريخ ريتشارد الثاني في كونه كان ملكا مبرزا في تاريخ انكلترا، فلا يليق به ان يسجن الا في (البرج) العلوي وليس في أي مكان اخر لا يليق بتاريخه وسمعته.
ان صفة المأساة تتمثل في عالم شكسبيرالدرامي من خلال حركة الامكنة وايحاءاتها، ففي ريتشارد الثاني مرة اخرى “من قاعدة العرش الى شوارع لندن، من الحجرة الملكية الى السجن في البرج”(4) أما في الفصلين الاول والثاني من (ريتشارد الثالث) يضغط شكسبير احدى عشر سنة من التاريخ وكأنها اسبوع واحد، ويبدأ السياق الايحائي للامكنة بالانتاج بشكل متوال ونافر “اذ ليس هنا الا ريتشارد والدرجات التي عليه ان يصعدها في طريقه الى العرش، وكل من هذه الدرجات رجل حي”(5).
ان شكسبير يعالج هنا ما كتبه التاريخ بالالتجاء الى الايحاء المكاني، فهو يحول الاشياء وسينوغرافيا المشاهد الى موجودات حية، ان كل من يقف في طريق صعود ريتشارد الثالث سيتحول الى (درجة) يصعد عليها ريتشارد نفسه للوصول الى السلطة. ويستمر شكسبير في سطوته السحرية المكانية على الشخصيات فهو يخرج (هاملت) خارج (قلعة السنيور) ويقدم لنا أياها كأنها سجن كبير وعلى لسان هاملت: “الدانمارك سجن كبير” حيث لم يجد هاملت حريته النفسية والفكرية ومن ثم البوحية الا خارج هذه القلعة = الدانمارك = السجن.
ولنلاحظ مرة اخرى السياق الايحائي للمكان في مآسي شكسبير من خلال تفكيك عمليات القتل التي تحصد أرواح الشخصيات في مسرحياته، حيث نشاهد أننا أمام وحدة مكانية متشابهة ومتناصة مع الشخصيات وسماتها النفسية والسلوكية.. فريتشارد الثالث يحاول قتل اخوه (كلارنس) السياق الطبيعي لتراتبية السلطة في (انجلترا)* وهو نبيل من النبلاء فيرسل له قاتلين مأجورين كي يقتلاه.. ولكن كيف هي الطريقة التي قتل بها (ريتشارد) (كلارنس) حسب توصيف يان كوت “وهكذا يغرق القاتلان المأجوران الدوق كلارنس في برميل من الخمر المعتق”(6) لقد قتله غرقا بالخمر وهو هنا اي القتل دلالة على سكر وانتشاء ريتشارد بمقتله حيث يتحول هذا البرميل ايحائيا الى كأس كبيرة طفت عليها الرغوة وكلارنس معا، وارتشفها ريتشارد رويدا رويدا!!..
وفي هذا المقتل الغريب تناص مع غرق مثال الطهر والعفة (اوفيليا) في مسرحية (هاملت) فالماء رمز الطهر والطهارة هو دلالة ايحائية سياقية للمكان ولنهايات الشخصيات وخلاصاتها الواقعية، وكذلك هو التناص ماثل في مكان قتل (دزدمونة) على يد (عطيل) على سريرها الابيض وبـ(ملاءة بيضاء) خنقا.
ان التبصر بأماكن القتل التي أرادها شكسبير لشخوصه يضعنا على حافة (مسرحة) نصوصه وايجاد المعادل الموضوعي المعاصر لها بسهولة ويسر وبلا عناء فكري وايدولوجي او حتى اسقاطي!!.. ولعل ان مسرح (الجلوب) الاليزابثي بتركيبته المعمارية الحميمية في التلقي، قد أحالت شكسبير في كثير من وقفات نصوصه الى (تنفس) شخصياته وما تسكن من أمكنة داخل مساحة وعي المتلقي واستشعاره للحظات: القتل، السكر، الحب، الجنس، الخيانة، الكره.. والتي كما أزعم جاء بها الابتكار للاماكن (المحايدة) في ذهن ذلك العبقري (شكسبير)، أي انه عندما يدون نصه وشخوصه يبتكر فراغا مكانيا لكتابة خطابه الادبي الشعري، وليس املاءات مكانية مسبقة.


السلطة الى (كلارنس) الاخ الاكبر لـ(ريتشارد). شخابيط انثى


0 العسل والفازلين من أجل شفاه وردية
0 تغيير رائحة الجسم معلومات مفيدة
0 ريجيم بالماء طريقه سهله
0 انا شايفك بس وووين تفسير علمي لهذي الظاهره
0 حقيقة مدفع رمضان
0 تبين ريحة سريرك حلووووه ؟؟
0 كى لاتكون رائحه الفم كريهه عند الاستيقاظ. ؟؟؟
0 معاني اسماء البنوتات والاولاد
0 الفرنسى المبدع فيكتور هوجو
0 انطوليجا الشعر الايطالي
0 الايحاء عند شكسبير؟.
0 تعرفوا على فوائد الثوم ؟
0 ماهو سر برودة بلاط الحرم المكي الشريف!!!!
0 هل كلمة اسف تمحي الجرح؟؟؟
0 لا تنسى أن تشرب الماء وأنت أمام الكومبيوتر
اناقة انثى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2013, 05:26 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية نغم وسام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: العراق
العمر: 30
المشاركات: 3,321
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
نغم وسام is on a distinguished road
افتراضي


حلووووو ..


نغم .


نغم وسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
فضل شي عند البنات والشباب *ملكة الورد* منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 15 06-29-2012 04:02 AM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 07:27 PM
أفضل شي عند البنات ... وأفضل شي عند الاولاد بيتال منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 22 04-06-2012 05:35 PM
مقارنة مذهلة بين التشيع والتصوف بنتــ الجزيرة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 11-25-2010 06:01 PM


الساعة الآن 04:33 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.