قديم 10-22-2009, 11:52 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية (LILY)
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الكويت
العمر: 41
المشاركات: 1,826
معدل تقييم المستوى: 12
(LILY) is on a distinguished road
افتراضي الاضطراب الوجداني ((ثنـــائي القطب))


السلام عليكم

مساء / صباخ الخير أحبائي أبناء برق الكرام

من منا لا يتأثر لمرض احد من من يحيطون به؟؟؟

كيف إذا كان من الاهل وله بك صلة قرابة؟؟؟

لو تعرفون كم نفسيتي متأثرة بواحدة من قريباتي،،، دمنا واحد وانتماءاتنا واحدة؟؟؟

تعرضت إحدى قريباتي لوعكة صحية تبين لنا من اطباء علم النفس انها تعاني من مرض يسمى ((الاضطراب الوجداني ثنائي القطب))...

استغربنا جميعا من هذا المسمى الغير معروف والمرض النادر الذي اصيبت به المسكينة

ولكن المشكلة الكبيرة لهذا المرض انه ليس من الامراض النفسية التي يمكن الشفاء منها بسهولة او بالعلاج الدقيق بل هو يصبح متلازمة للمريض حتى مماته ولكنه يخف عنه لمدة تتراوح بين السنيتن الى ال 4 سنوات ويرجع بنفس الاعراض وبشدة اكثر لفترة ما بين 2 الى 6 شهور ليعود المريض الى طبيعته ثم يمرض بعد فترة من السين وهكذا...

استرجعت قريبتي عافيتها بعد ثلاث إنتكاسات خلال ال10 سنوات الماضية ولكنها عادت للحالة بالامس...

ومن كثر حبي وتعلقي بها لم أتركها في المرة الماضية من سنتين ونصف والآن أدعو ربي ان يعينني على العناية النفسية بها على اقل تقدير..

وهنا استعرض وإياكم اعراض - مسببات - ألية حدوث المرض الخ...... حتى نتعرف سويا على هذا المرض الغريب خاصة واني أتابع حالتها واراها امامي وماذا يحصل لها ولا استغرب ابدا مما ستقرؤنه لاحقا...

ادعو لها بالشفاء العاجل ارجوكم...




الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هو الاضطراب النفسي الذي يصيب المزاج أو الوجدان. وثنائية القطب تعني تغيرات المزاج التي تتسم بنوبات من الاكتئاب (Depression) ، ونوبات أخرى من الهوس (Mania). تم وصف الحالة لأول مرة من قبل طبيب نفسي من ألمانيا اسمه أيمل كرايبيلن Emil Kraepelin


[SIZE="5"]أشكال المرض
يمكن أن يظهر الاضطراب الوجداني على شكل نوبات من انخفاض المزاج وتسمى الاكتئاب ، أو ارتفاع المزاج وتسمى الهوس. كما يمكن أن يظهر الاضطراب بشكل مختلط وتسمى نوبة مختلطة. كذلك فإن نوبة الهوس يمكن أن تكون خفيفة ويسمى الهوس الخفيف (Hypomania).

الأعراض

يعتمد التشخيص على الفحص الإكلينيكي ومقابلة الطبيب.

أما معايير تشخيص نوبة الهوس حسب الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع للاضطرابات النفسية الذي تصدره جمعية الطب النفسي الأمريكية ((DSM-4 فهي:

فترة واضحة من التغير المخالف للطبيعة، يصاحبه شعور متواصل بالرضا أو الانفعال أو ارتفاع في المزاج، يستغرق مدة لا تقل عن أسبوع (أو مدة اقل من ذلك إذا استدعى الأمر دخول المستشفى).

يلزم وجود ثلاثة (أو أكثر) من الأعراض التالية بشكل متواصل وواضح، خلال هذه الفترة من اعتلال المزاج (أربعة أعراض إذا كان المزاج منفعلاً):


تضخم تقدير الذات أو الشعور بالعظمة.

قلة الحاجة للنوم (الشعور بالراحة والنشاط بعد نوم 3 ساعات مثلاً)

الميل لكثرة الكلام على غير المعتاد، أو صعوبة التوقف عن الكلام.

تطاير الأفكار أو الشعور الداخلي بتسارع الأفكار.

تشتت الانتباه أو (ينصرف الانتباه بسهولة على مثيرات خارجية غير مهمة أو غير ذات علاقة بموضوع الحديث).

زيادة النشاط المقصود (على المستوى الاجتماعي أو على مستوى العمل أو الدراسة، أو السلوك الجنسي) أو ثورات الهياج.

المبالغة في ممارسة الأنشطة المبهجة التي قد يكون لها عواقب وخيمة مثل: التهور في البيع والشراء، المعاكسات أو محاولة الدخول في علاقة مع الجنس الآخر).

لا تنطبق الأعراض على الحالات الوجدانية المختلطة.


أما معايير تشخيص نوبة الهوس الخفيف حسب الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع للاضطرابات النفسية الذي تصدره جمعية الطب النفسي الأمريكية فهي:

فترة واضحة من الشعور المتواصل بالرضا أو الانفعال أو ارتفاع في المزاج، لا تقل عن أربعة أيام ولا تزيد عن ال 6 أشهر. ويكون المزاج خلال هذه المدة مختلفاً عن الأوقات الخالية من الاكتئاب.

يكون الاضطراب في المزاج وما يصاحبه من تغير في الأداء، ملحوظاً من قبل الآخرين من حول المريض.

لا يكون اضطراب المزاج شديداً لدرجة ينتج عنه خلل كبير في الأداء المهني أو الوظائف الاجتماعية المعتادة أو العلاقة بالآخرين، ولا يستلزم دخول المستشفى، ولا يصاحبه أعراض ذهانية.

لا يمكن أن تكون الأعراض نتيجة مباشرة لتأثير استخدام مادة مخدرة أو عقار علاجي، كما لا يمكن أن يكون نتيجة مرض جسمي مثل فرط إفراز الغدة الدرقية).


الأسباب

ليس هناك سبب محدد للاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، بل هناك عوامل تجعل من هذا شخص أو ذاك أكثر عرضة له من غيره. ومن هذه العوامل:

الوراثة: وجدت الدراسات أنه إذا كان أحد الوالدين يعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، فإن 25% من أبنائه (أو بناته) قد يصاب بأحد أشكال الاضطراب الوجداني (أحادي أو ثنائي القطب). أما إذا كان الأبوان كلاهما مصاباً باضطراب وجداني ثنائي القطب فإن هذه النسبة ترتفع إلى 50%-75%. أما في أقارب الدرجة الأولى لمرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فإن احتمالات الإصابة تكون حوالي 15%.

الجنس: مقارنة بالاكتئاب (الاضطراب الوجداني أحادي القطب) فإن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب يصيب الرجال والنساء بنسب متساوية تقريباً. كما أن الاستعداد للإصابة بنوبة الهوس أو الاكتئاب يزيد لدى المرأة في فترات النفاس.

العمر: قد يبدأ الاضطراب الوجداني ثنائي القطب في أي مرحلة عمرية من الطفولة إلى الشيخوخة ، ولكن السن المتوسطة لحدوث النوبة الأولى هي الواحدة والعشرون.

طبيعة الشخصية: ليس هناك اضطراب في الشخصية يجعل من المصاب به عرضة للاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

العوامل الاجتماعية: ليس هناك علاقة بين الإصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب والعوامل الاجتماعية مثل الثقافة أو العرق أو الطبقة الاجتماعية أو الحالة المادية.

الخبرات الشخصية: ليس هناك علاقة بين الخبرات الشخصية المتراكمة وبين الإصابة بين الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

الضغوط النفسية: لا تعد الضغوط النفسية سبباً للاضطراب الوجداني ثنائي القطب ولكنها تعد مثيراً للاضطراب إذا وجد الاستعداد للإصابة به أصلاً.

ألية حدوث المرض
يحدث الاضطراب الوجداني ثنائي القطب نتيجة خلل في إفراز السيالات العصبية (المواد الكيميائية الطبيعية التي تجعل الخلايا العصبية تتواصل فيما بينها) ، خاصة نورادرينالين (NA). أما السيروتونين (5-HT) فيعتبر دوره منظماً لعمل نورادرينالين (NA).

نسبة انتشار المرض
وجدت الدراسات أن نسبة انتشار الاضطراب الوجداني ثنائي القطب (النوع الأول) هي حوالي 1% في الجنسين. أما عند أخذ كل أنواع الاضطراب (مثل اضطراب المزاج الدوري) في الاعتبار فإن الاحتمالات ترتفع إلى 5%-6%.

العلاقة بين المرض و بين فصول السنة
نعم. فقد وجد أن معدلات حدوث نوبات الاكتئاب في نصف الكرة الشمالي تزيد في فصل الشتاء مقارنة بمعدلات نوبات الهوس التي تزيد في فصل الصيف.

اضطرابات أخرى تشبه المرض
نوبات الهوس الحقيقية قلما يمكن أن يخطئها الطبيب النفسي المتمرس ، لكن نوبات الهوس الخفيف أو المختلط قد تختلط على الطبيب مع بعض الحالات مثل:

اضطراب الشخصية الحدية: حيث يحدث تقلبات في المزاج بين الاكتئاب والغضب والرغبة في تدمير الذات ، ولكنها نوبات الهوس ليست من ضمن الأعراض المتوقعة.
استخدام المخدرات: خاصة المنشطات (Stimulants) ، التي من خصائصها ارتفاع المزاج واضطراب التفكير والعجلة وقلة النوم. كذلك فإن استدام بعض العقاقير الهرمونية مثل الكورتيزون يمكن أن تؤدي لحالة من الهوس أو ما يشبهها.
بعض الاضطرابات العضوية التي ينتج عنها تأثير مباشر على المزاج مثل اضطرابات الغدد الصماء.


كيفية علاج المرض
يتم علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على مرحلتين:

مرحلة الهوس الحادة: وهذه قد تستدعي دخول المستشفى ، ويتم علاجها بعدد من العقاقير منها:
مضادات الذهان (ومن أمثلتها: Olanzapine ، Haloperidol ، Risperidone, Quetiapine.).
ومضادات الهوس (ومن أمثلها: Lithium Carbonate, Valproic Acid, Carbamazepine). أما إن كانت النوبة اكتئاباً فتعالج كما في حالات الاكتئاب ، مع الأخذ في الاعتبار أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تسبب نوبة هوس.


العلاج الكهربائي: ويستخدم في الحالات الشديدة على شكل جلسات كل يومين تقريباً ، حيث يتم تنبيه لدماغ من خلال جهاز خاص لذلك تحت مخدر عام مثلما يحدث في العمليات الجراحية.

مرحلة الوقاية من الانتكاس: وتستخدم فيها منظمات المزاج التي تمنع بإذن الله الانتكاس (العودة) إلى حالات الاكتئاب أو الهوس (وهي نفس العقاقير المضادة للهوس المذكورة في "ب").
وقد أثبتت الدراسات أن العلاج النفسي غير الدوائي قليل الفائدة في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.


مآال المرض
الأصل في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب هو الإزمان والمعاودة. وقد وجدت الدراسات الطبية أن مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، الذين لا يخضعون للعلاج يصابون بمعدل 8-10 نوبات من الاكتئاب والهوس خلال حياتهم. كما وجد أن 7% فقط من الذين يصابون بنوبة هوس لا تعود لهم النوبة مرة أخرى ، بينما تتكرر النوبات أكثر من مرة عند حوالي 45% من المصابين ، ويكون الاضطراب مزمناً عند 40% من المرضى.

المساعدة الذاتية
للمساعدة الذاتية عليك بما يلي:




بالمعرفة والقراءة ما أمكن عن الاكتئاب النفسي.

إذا كنت مكتئباً لدرجةٍ لا يمكنك معها العمل ، أو الاختلاط ، أو أنك فكرت في الانتحار فأنت بحاجة لمشورة طبيبة متخصصة.

إذا استبعدت وجود مرض عضوي ، فيمكنك القيام بالتالي:

تابع مع طبيب نفسي تثق بقدرته واهتمامه ، واعمل معه لا ضده لمصلحتك فصحتك هي أثمن ما تملك.

تعرف على نمط حالات الاكتئاب أو الهوس التي حدثت لك فإن عودتها مستقبلاً (الانتكاس) سيتبع نفس النمط تقريباً.

بادر بزيارة الطبيب بمجرد شعورك بأعراض اكتئاب أو هوس ، فعلاج النوبات في بدايتها أسهل من تركها ، لأن الحالة قد تتدهور بسرعة لم تتوقعها.

ضع في اعتبارك أن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من الاضطرابات المزمنة التي قد تستمر معك مدى الحياة. ولكن استعمالك للدواء (رغم ما قد تشعر به من آثار جانبية) بانتظام ومتابعة تعليمات الطبيب ستجعلك بإذن الله تمارس حياتك بشكل طبيعي.



لمساعدة المريض

لمساعدة مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عليك بما يلي:


من أصعب ما قد تواجهه هو رفض المريض لفكرة العلاج ، وذلك لعدم إدراكه بأنه مريض (فقد الاستبصار). ونظراً لاختلاف الأنظمة الصحية والقانونية فننصحك بمناقشة هذه المشكلة مع الطبيب النفسي.

عندما يكون المريض في نوبة الهوس فلا تعارضه فتثير غضبه ، ولا توافقه على كل شيء فتخدعه ، ولكن ابتغ بين ذلك سبيلا.

حاول أن تحمي المريض من تصرفاته المندفعة في نوبات الهوس ، بالمهادنة والنصح ، لا بالمصادمة والمواجهة.

تجنب التهديد ما أمكنك ذلك ، إلا إذا كنت فعلاً تنوي عمل ما تهدد به ، واستعد لذلك فعلاً مادام الهدف هو مصلحة المريض.

لا تستعجل النتائج ، وأعط المريض فرصة للتعافي.

ساعد المريض في التعرف على بداية الانتكاس وتداركها قبل أن تتفاقم ، وتستدعي الدخول للمستشفى ، والانقطاع عن العمل أو الدراسة ، ويفقد المريض السيطرة على نفسه


0 دعــاء الحفظ من الوبـــاء
0 مفاهيم عن صلاة الاستخارة
0 المعتقدات الدينية للفراعنة المصريين
0 النعاس والنوم المفاجئ في النهار-إنذار بسكتة دماغية محتملة
0 حكم تسمية الإبن بإسم "إسرائيل"
0 حكم تسمية <<قوس قزح>>
0 ما الذي يضحك المرأة ويبكي الرجل؟؟؟؟؟
0 بين إنفلونزا الخنازير وإنفلونزا البورصة
0 مسابقة طريفة
0 بدأ تنفيذ مشروع "ســوق الكويت"
0 رابط لعمل خلفيات من صورك - كتييييير حلو مارح تندموا
0 هل تفضلون ولادة الولد على البنت؟؟ أدخل وشووووف
0 فيروز... زهرة تشرين
0 حوارات زوجية تضححححك - لا يطوفكم
0 رابط لعمل خلفيات من صورك
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
(LILY) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 01:15 PM   #2
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,909
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 36
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


مشكوووووووووووورة ام عمر على الموضوع المفيد



دائما متألقه




في حفظ الله ورعايته


0 اضاءة تحت الحاجب خيااااااال راح تعتمديها طوووول عمرك
0 ناهد الشريف
0 تجميد "شربات لوز" ويسرا تنفي تعرضها للضرب
0 سجن الاعضاء ( هدى 2009 ) في السجن
0 غسل ادوات التجميل ضروره وليس ترفا
0 **~~ CC Cream - BB Cream ريفيو حصري جدا علي برق من Roraa **~~
0 ما هي الحنه البيضاء
0 لمحبي فن الكوريشيه
0 فين كرامتكم
0 سجن الاعضاء ( egy_moon ) في السجن
0 كوليكشن دبل للزواج ع الذوق الفرنسـي
0 تامر يدعو للتبرّع بالدم لمصابي الثورة
0 تورتة الاناناس بالكريم شانتيه ( عزومه لكل اعضاء برق ) لنجاحي
0 فساتين خطوبه لعيون عرايس برق
0 عيد الام
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 01:58 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية صفا لبنان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الكويت
العمر: 41
المشاركات: 1,860
معدل تقييم المستوى: 12
صفا لبنان is on a distinguished road
افتراضي


أم عمر

الله يعطيكي العافية
بصراحة هالمرض أول مرة بحياتي أسمع عنو

ياويلي الله يعين كل إنسان ربنا أبتلاه بهالمرض
اللهم أشفي مرضانا

تسلميلي يارب
تحياتي
أم أحمد


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
صفا لبنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 02:06 PM   #4
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي الكريمة lily

أدعو الله أن يمن بالشفاء العاجل علي قريبتك، وأن يجنبها النتائج المفجعة لهذا المرض .... وأعتقد أن القرب من الله والبعد عن ماديات الحياة هي أسهل الطرق للعلاج .. فالحل من الله الي الله .....
لك مني كل احترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 02:52 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية (LILY)
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الكويت
العمر: 41
المشاركات: 1,826
معدل تقييم المستوى: 12
(LILY) is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roraa اضغط هنا لتكبير الصوره
مشكوووووووووووورة ام عمر على الموضوع المفيد



دائما متألقه




في حفظ الله ورعايته
عزيزتي رورا

شكرا لكي على مرورك الرائع

اتمنى ان يبعد الله عنا شرور المرض


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
(LILY) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:27 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.