قديم 10-25-2009, 06:34 AM   #6
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 17
اطياف is on a distinguished road
Cool تــابعي الــقرائــهـ ولا تتـــــرددي ..


**حكم المسح على الخمار **
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها ؟
الاجابة:
المشهور من مذهب الإمام أحمد ، أنها تمسح على الخمار إذا كان مداراً
تحت حلقها ، لأن ذلك قد ورد عن بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن ،
وعلى كل حالة فإذا كان مشقة إما لبرودة الجو أو لمشقة النزع واللف مرة أخرى
فالتسامح في مثل هذا لا باس به وإلا فالأولى ألا تمسح
( 1). ( 1 ) فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ( 4/171 )



اضغط هنا لتكبير الصوره

** حكم المسح على الحلي الذي على الرأس **
سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ :
عن مسح الحلي على الرأس
الإجابة: لا يمسح عليه ، وليس في معنى الخفين (1 ).


اضغط هنا لتكبير الصوره
**حكم إزالة شعرالمنطقهـ الحساسهـ

بالليزر على يد طبيبة**

الحمد لله
يجب على المرأة أن تستر عورتها عمن لا يحل له النظر إليها ،
وعورة المرأة بالنسبة إلى المرأة ما بين السرة إلى الركبة ، في قول جمهور الفقهاء .
ويجوز كشف العورة عند الحاجة ، كالتداوي ، ويشترط تأكد الحاجة وقوتها
إذا كان الأمر يتعلق بالعورة المغلظة .
وعليه فلا حرج في إزالة شعر الإبطين بالليزر ، بشرط ألا يكون في ذلك ضرر.
وأما إزالته من المنطقهـ الحساسهـ على يد طبيبة ، فيشترط له أن تدعو إليه حاجة ماسة ،
كأن يكون الشعر كثيرا ، لا ينفع معه إزالته بالوسائل الأخرى من نتف وحلق ، ولا يمكنك إزالته بنفسك بواسطة الليزر مع توجيه الطبيبة ، لتجنب اطلاعها على العورة .
قال العز ابن عبد السلام رحمه الله :
" ستر العورات والسوآت واجب وهو من أفضل المروآت وأجمل العادات
ولا سيما في النساء الأجنبيات , لكنه يجوز للضرورات والحاجات .
أما الحاجات فكنظر كل واحد من الزوجين إلى صاحبه , ونظر الأطباء لحاجة المداواة .
وأما الضرورات فكمداواة الجراحات المتلفات , ويشترط في النظر إلى السوآت لقبحها
من شدة الحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سائر العورات , وكذلك يشترط في النظر
إلى سوأة النساء من الضرورة والحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سوأة الرجال ,
لما في النظر إلى سوآتهن من خوف الافتتان , وكذلك ليس النظر إلى ما قارب الركبتين
من الفخذين كالنظر إلى الأليتين " انتهى من "قواعد الأحكام" (1/165) باختصار .
وقال الشربيني الخطيب : " ( واعلم أن ما تقدم من حرمة النظر والمس هو حيث لا حاجة إليهما . وأما عند الحاجة فالنظر والمس مباحان لحجامة وعلاج ولو في فرج ،
للحاجة الملجئة إلى ذلك ; لأن في التحريم حينئذ حرجا " انتهى من "مغني المحتاج"
(4/215). وجعل الحنابلة من الأعذار المبيحة لكشف العورة :
حلق الشعر في المنطقهـ الحساسهـ لمن لا يحسن حلقها بنفسه .
كما ذكره ابن مفلح رحمه الله في الفروع (5/153).
والله أعلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

**حكم استعمال المرأة للطيب**

سئل الشيخ ابن عثيمين :
عن حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها
إلى مدرستها مباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل ؟

الجواب::
خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة
إما إذا كانت المرأة ستركب في سيارة ولايظهر ريحها إلا لمن يحل له
أن تظهر الريح عنده وستنزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة فلا بأس ،
أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لايحل لها أن تتطيب وقد قال النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم (أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا صلاة العشاء)

اضغط هنا لتكبير الصوره

**حكم تطويل الأظافر**

سئل فضيلة الشيخ محمد بن العثيمين:
ماحكم تطويل الأظافر؟

الجواب ::
تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرما
لأن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم وقت لتقليم الأظافر أربعين يوما .

اضغط هنا لتكبير الصوره

تـــــــابعوني


0 ســتــــايل الــــروكـ << عــجائب الشباب
0 تبقى تدووووووخ ...؟؟ تعال مع طفطف ....!!
0 فــساتين ســهره (( نــسمات الحـب ))
0 ~~..مكياج تركواز خطوه بخطوه بالصور..~~
0 موت امـــــــــــي ولا دمعه حبيييبـــــــــــــــــــــي
0 موقع مميز لفلذاااات أكبادنا......
0 موضوعــــــي للــــنقاش لــــــــجاد
0 ..~ .. شيبس بنكهة ألفئرآن.. ~..
0 تعالو شوفو كيف آلة الصراف تصرف الفلوس ....
0 ■▪□▫■▪□╢ .. يـآ شــمــســﮯ .. لمــــاذا يـــغــيــــب [[ ظـــــــلــــــﮯ ]] .. ╟■▪□
0 مشاكسات أطياف << ممنوع دخول الأحمر
0 &&& تعالو ياشباب راح أحلق لكم &&&
0 أطـــــــــياف تـــــــرويك من العطــــــــش!
0 رمـــــــــضان يـــــــودعنا ويمـــــــــــضي
0 حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.....!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
لــــست مـــــلاكآ فأنا بــشر أخــطىء كما يخطــىء بني الـــبشر
أدخل هناااا
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين

التعديل الأخير تم بواسطة اطياف ; 10-25-2009 الساعة 07:51 AM
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2009, 06:48 AM   #7
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 17
اطياف is on a distinguished road
Cool تــابعي الــقرائــهـ ولا تتـــــرددي ..


**حكم الرموش الصناعية والأظافر
الصناعية والعدسات الملونة**


السؤال :
ينتشر في أسواقنا بعض عيّنات الزينة التي تستخدمها النساء مثل :
الأظافر الصناعية ،
والرموش المستعارة ،
والعدسات اللاصقة
وذلك في اللبس ووضعها على الأصابع ورموش العين ،
وعدسات العين لتغيير لون العينين . ولكثرة التساؤلات عنها
وانتشارها في أوساط النساء ، عليه آمل من فضيلتكم عرضها على سماحة الوالد
لتوجيهنا بما يراه سماحته حفظه الله ، والله يتولاكم بتوفيقه .

الجواب :
لا يجـــوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ،
والعدسات الملوّنة ؛ لما فيها من الضرر على محالِّها من الجسم ،
ولما فيها أيضا من الغشّ والخداع ، وتغيير خلق الله . وبالله التوفيق ،
واضغط هنا لتكبير الصوره على نبينا محمد وآله وصحبه وسلّم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
برئاسة سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
وعضوية كل من :
الشيخ / عبد الله بن غديان
والشيخ / صالح الفوزان
والشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد
وممن أفتى بحرمتها وأنها من تغيير خلق الله
الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله

اضغط هنا لتكبير الصوره
السؤال:
ما حكم لبس العدسات على احتمال أن يكون فيها تغيير لخلق الله،
لكننا لا نقصد تغيير خلق الله؟

الشيخ الدكتور خالد بن عبد الله المصلح
((من أبرز تلاميذ الشيخ محمد بن صالح العثيمين ))_رحمه الله _
الأصل في لبس العدسات اللاصقة التي تستعمل للتجميل هو الإباحة،
إلا إذا كان ذلك على وجه يضر بالعين فعند ذلك لا يجوز؛ لأن الشريعة دفعت الضرر
(لا ضرر ولا ضرار) فلا حرج من لبس هذه العدسات، أما مسألة تغيير خلق الله
فالتغيير الذي ينهى عنه هو أن يغير تغييراً ثابتاً مما وردت به النصوص،
أو ما كان في حكمها، أما هذا التغيير فإنه ليس ثابتاً،
فهو كما لو وضعت المرأة على رأسها حناء أو خضاباً في يديها
أو تجملت بأنواع المكاييج وشبهها فليست تغييراً إنما هو تجميل عارض،
وأيضاً إذا كانت بعض العدسات تجعل العين تشبه عيون الحيوانات فعند ذلك لا يجوز؛
لأنه لا يجوز التشبه بالحيوان، وقد نهى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم
عن التشبه بالحيوان في الصلاة في مواضع عديدة، فنهى عن افتراش السبع،
وعن النقر كنقر الغراب، وهذا يدل على أن التشبه بالحيوان ممنوع،
والشريعة تنهى عن التشبه بكل ناقص، سواء كان الناقص كافراً أو جاهلاً أو حيواناً،
وإذا قال: أنا لا أقصد التشبه أصلاً فنقول: التشبه لا أثر فيه للقصد،
وليس فيه مدخل بمعنى أن الإنسان لو تشبه بكافر فهو حرام،
ومسألة الإثم كونه جاهلاً أو غير جاهل هذه مسألة أخرى؛ لكن هذا الفعل حرام،
سواء قصد به التشبه أو لم يقصد به التشبه، ولذلك أنكر النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم على الصحابة الذين وقع منهم مشابهة للكفار في لباسهم ولم يكونوا يعلمون بالتحريم،
فدل هذا على أن قصد التشبه ليس مؤثراً؛ لأن المنهي عنه في التشبه
هو الموافقة في المظهر، سواء قصدت أو لم تقصد.

اضغط هنا لتكبير الصوره

**حكم إزالة شعر الحاجبين**


سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :
ماحكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه
بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه؟؟

الجواب :
يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة
لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم من فعلته
فقد لعن النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه
للزينة والمتنمصة التي يفعل بها ذلك وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان
أن يأمر به ابن
ماحكم إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة من الحلق أوالقص
أواستعمال المادة المزيلة له أوبعضه آدم حيث قال ولآمرنهم فليغيرن خلق الله)
وفي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل)

اضغط هنا لتكبير الصوره
**حكـــم تشقيــــر الحواجـــب**


سئل الشيخ العلامة ابن عثيمين عن التشقير
هل هو في حكم النمص كما في لقاء الباب المفتوح شريط 131:
السؤال :
يوجد بعض الأصباغ والألوان توضع على الحاجبين حتى تبدو رقيقة ،
وتبقى هذه مدة ما يقارب الشهر تقريبا ، فهل هذا في حكم النمص؟

الجواب :
لا ، تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيضّ شعره لا بأس به ، هذا هو الأصل ،
لأن الأصل في غير العبادات الحل ، وليس هذا من النمص ، ولكنه من ترقيق الشعر ،
كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جَعْدا ويطّلي بما يقوي الشعر ،
السائل : الحاجبين – يا شيخ بارك الله فيك – يرققها ، يضع بعض الألوان
من هنا ومن هنا حتى تبدو رقيقة ، لا يقص شعر الحاجبين بل ألوان بلون البشرة؟
الشيخ : ما في بأس ، لكن الكلام هل هذا جائز في حق الرجال أو لا ؟!!
الرجل لا ينبغي أن يتجمل بما تتجمل به المرأة ، المرأة لا بأس.
انتهى كلامه - رحمه الله تعالى ورفع درجته في المهديين - .
هذه فتوى اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء

اضغط هنا لتكبير الصوره

ما حكم تشقير الحواجب للمرأة بدون نتفها او حلقها?
و ما حكم صباغة الشعر باللون الاشقر؟

الشق الأول من السؤال :
فتوى رقم21778وتاريخ29/12/1421 هـ
الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.. و بعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء على ما ورد الى سماحة المفتي
العام برقم7868 و تاريخ 29/12/1421هـ
وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه (انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء
ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب و من تحته
بشكل يشابه بصورة المطابقة النمص، من ترقيق الحاجبين و لا يخفى أن هذه الظاهرة
جاءت تقليداً للغرب. و أيضاً خطورة هذه المادة المشقرة للشعر من الناحية الطبية،
و الضرر الحاصل له، فما حكم الشرع في مثل هذا الفعل؟
و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن تشقير أعل الحاجبين أسفلهما بالطريقة المذكورة
لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه و لمشابهته للنمص المحرم شرعا،
حيث أنه في معناه و يزداد الأمر حرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدا و تشبهاً باللكفار
أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر
لقوله تعالى< و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة>
و قوله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه و سلم:<لا ضرر و لا ضرار>
و اضغط هنا لتكبير الصوره على نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم،،،،،،،
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء بالمملكة العربية السعودية
الرئيس:عبد العزيز آل الشيخ عضو:صالح الفوزان عضو:عبدالله الغديان


اضغط هنا لتكبير الصوره
تـــــــابعوني



0 كــــــعشتك تـــــــحت المـــــــجهر
0 أي نوع من الأعضاء أنت ؟؟؟؟
0 زيــــــــوت مفــيدهـ جــــدآ
0 سلة رائعة للمطبخ مع طريقة العمل
0 عمل يدوي لتزين مدخل زاويه غرفه
0 أهداء لكل أم تعشق العب مع طفلها ....
0 عمل بسيط و جميل بالخرز و الجليتر
0 زهرة الأوركيدا (( شيخة الشيخات وست البنات ))
0 نساء في النااار ....هل أنت واحده منهن ....!!!
0 طريقه سليمه....لتجعل طفلك مطيعآ....
0 عُمَارَة الاوْهَام و الْزَّائِر الْخَفِى
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
0 موضه جــديده للبنات !!
0 تـــــــشكيلهـ لأحــــــــــلى العــــــرايــــــس
0 دعــــــوهـ ع فنـــجان قهـــــوهـ ((مـــع أطـــياف ))
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
لــــست مـــــلاكآ فأنا بــشر أخــطىء كما يخطــىء بني الـــبشر
أدخل هناااا
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين

التعديل الأخير تم بواسطة اطياف ; 10-25-2009 الساعة 08:03 AM
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2009, 07:23 AM   #8
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 17
اطياف is on a distinguished road
Cool تــابعي الــقرائــهـ ولا تتـــــرددي ..


**حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير**

سؤال : ما حكم لبس الكعب العالي ، وما حكم وضع المناكير ؟

الجواب : لبس الكعب العالي محرم ؛ لأنه من التبرج الذي نهى الله عنه بقوله لنساء النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم : { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }. وأما المناكير فإن كانت المرأة تصلي فلا تستعملها لأنها تمنع وصول الماء إلى ما تحتها ؛ وإن كانت لا تصلي فلا بأس باستعمالها . [ ابن عثيميمن – دليل الطالبة المؤمنة ]


اضغط هنا لتكبير الصوره


**حكم استعمال بعض الأطعمة في تصفية البشرة**

سؤال:
هل يجوز استعمال المواد الغذائية في التجميل ؟ أو بمعنى آخر : هل يجوز إدخال الخضراوات والفواكه إلى دورات المياه ودعكها بالجسم . والبقاء بالحمام لمدة ساعة ؟ كل يوم ... مع تنوع الخضار وذلك بعد سلقها وإدخال بعض المواد الأخرى عليها من بهارات وغيرها ....؟.

الجواب:
الحمد لله
أولاً : استعمال الخضروات والفاكهة في التجميل لا ينبغي، لأنه وضع لهذه النعم في غير موضعها، مع ما يصحب ذلك من الإسراف وتضييع الوقت، والجري خلف كل ما يأتي من أطباء التجميل ومجلاته الخارجية الأجنبية ، ومن يحذو حذوها . ، والمؤمن ينبغي أن تعلو همته لتحصيل الدرجات العليا في الآخرة .
ثانياً : يلاحظ أن هناك فرقاً عند العلماء بين استعمالها في العلاج واستعمالها في التجميل فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه : ( بعض صديقاتي يستعملن البيض والعسل واللبن في علاج النمش والكلف الذي يظهر في الوجه فهل يجوز لهن ذلك ؟
فأجاب : من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز وجل لغذاء البدن، فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها في شئ آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به؛ لقوله تعالى : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فقوله تعالى: (لكم) يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم.
وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى يحصل التجميل بها سوى هذه ، فاستعمالها أولى .
وليعلم أن التجميل لا بأس به ، بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال ، لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ، ويغفل كثيرا من مصالح دينه ودنياه من أجله، فهذا أمر لا ينبغي لأنه داخل في الإسراف، والإسراف لا يحبه الله عز وجل ) انتهى نقلا عن فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ص 238
ولا حرج في إدخال هذه الخضروات إلى دورة المياه ، لكن البقاء فيها ساعة لغرض التجميل ، داخل في الإسراف كما سبق .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب

اضغط هنا لتكبير الصوره

**حكم كشف العورة في المساج وحمامات البخار**
عندي استفسار بخصوص انتشار مراكز العلاج الطبيعي في قطر، مثل: حمامات البخار المغربي، والمساج الفلبيني، ومساج الاسترخاء، تحت مسمى العلاج الطبيعي، وللعلم فإن هذه المراكز تقوم بعمل مساج للجسم كاملا، مع خلع الملابس كاملا، بدون أي تستر، فهل هذا يجوز بغرض الاسترخاء؟ وعلاج بعض حالات الارهاق والتعب بأيدي خبراء المساج الرجال؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا يجوز للرجل أن ينظر إلى عورة الرجل أو يمسها إلا في حالة الضرورة، كضرورة العلاج مثلا، على أن تقدر الضرورة بقدرها، فيقتصر النظر والمس على موضع الحاجة فقط.
وعورة الرجل هي ما بين سرته وركبته كما هو القول الراجح من أقوال العلماء، وقد ذكرنا ذلك مفصلا في الفتوى رقم: 13312.
وعليه؛ فإذا كان المساج ونحوه يتناول العورة فيحرم إلا للتداوي من مرض تعين المساج المذكور علاجا له، ولم يمكن أحد الزوجين القيام به للآخر، وأما إن كان في غير موضع العورة فلا مانع منه. وراجع للفائدة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 50856 و 18716 و 36120.
والله أعلم .

اضغط هنا لتكبير الصوره
**حكم الذهاب إلى الحمامات المغربية ومايماثلها من حمامات الساونا والبخار**

تكررت الأسئلة عن حكم ذهاب النساء إلى ما يسمى بـ(الحمامات المغربية ) وما موقف الشريعة من تردد النساء على مثل هذه الأماكن ؟

والجواب عن ذلك أن يقال:
إن من محاسن الإسلام العظيمة، وتوجيهاته الكريمة، ومقاصده الجليلة في صيانة الأعراض وحفظها من كل ما يدنسها أن أمرَ بستر العورات، ونهى عن إبدائها أو النظر إليها لغير ضرورة شرعية تدعو إلى ذلك ، ومن النصوص في ذلك:
1_ قوله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم نهيت عن التعري) .
أخرجه الطيالسي، وينظر في تخريجه السلسلة الصحيحة برقم ( 2378).
2- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم قال: ( غطِّ فخذك ؛ فإن فخذ الرجل من عورته ). أخرجه أحمد والحاكم وصححه الألباني.
3- وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قلت : يا نبيَّ الله ، عوراتنا، ما نـأتي منها وما نذر؟
قال: ( احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك).
قلت : يا رسول الله ،إذا كان القوم بعضهم في بعض ؟
قال: ( إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها ) .
قلت: يا نبيَّ الله، إذا كان أحدنا خاليا؟
قال: ( فالله أحق أن يستحيا منه من الناس ).
أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم وصححه، والبيهقي وغيرهم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (203).
4- وعن عبد الله بن الحارث بن جَزْء الزبيدي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم أنه مرَّ وصاحب له بـ(أيمن)، وفئة من قريش قد حلوا أزرهم ، فجعلوها مخاريق يجتلدون بها وهم عراة، قال عبد الله : فلما مررنا بهم قالوا: إن هولاء قِسِّيسون فدَعُوْهُم ، ثم إن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم خرج عليهم ، فلما أبصروه تبددوا ، فرجع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم مغضبا حتى دخل ، وكنت وراء الحجرة ، فسمعته يقول: ( سبحان الله، لا من الله استحيوا ، ولا من رسول الله استتروا ) أخرجه أحمد والبزار وأبو يعلى وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم (2991).
فغضبه اضغط هنا لتكبير الصوره عليهوسلم وتمعر وجهه من هذه الحالة التي شاهدها، واستياؤُه من تلك الصورة التي رآها يدل على أنها ليست من دينه ، ويدل أيضا على قبح ذلك المنظر وشناعتِه .
5- وثبت في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم قال: ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة ،و لا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد).
فهذه النصوص وغيرها مما لم يذكر كلُّها دالة دلالة صريحة على وجوب ستر العورة ، وحرمة التساهل في إظهارها إلا فيما أذن فيه الشرع من الرجل مع زوجه أو أمته، (( وما هذه العناية من الإسلام بشدة المحافظة على العورات... والنهي عن كشفها، إلا لما في حفظ العورات والابتعاد عن النظر إلى الفروج التي لا تحل من الاحتشام ، وصيانة العرض ،وقمع الفاحشة ،وصلاح الأخلاق، ودرء المفاسد العظيمة المترتبة على التفريط في ذلك ؛ فإن كشفها أمام الناس والتساهل في ذلك من المنكرات العظيمة ...))( 1).
وما تقدم بيانٌ لعموم الأمة ـ رجالا ونساء ـ في وجوب ستر عوراتهم والمحافظة على ذلك .
وأما العناية بالمرأة على وجه الخصوص فـ (( إن الدين الإسلامي الحنيف بتوجيهاته السديدة، وإرشاداته الحكيمة ، صان المرأة وحفظ شرفها وكرامتها، وتكفل بتحقيق عزها وسعادتها، وهيأ لها أسباب العيش الهنيء ، بعيدا عن مواطن الريب والفتن ،والشر والفساد ، وهذا كله من عظيم رحمة الله بعباده, حيث أنزل عليهم شريعة ناصحة لهم ، ومصلحة لفسادهم ، ومقومة لاعوجاجهم، ومتكفلة بسعادتهم ، وتلك التدابير العظيمة التي جاء بها الإسلام تعد صمام أمان للمرأة بل للمجتمع بأسره من أن تحل به الشرور والفتن، وأن تنزل به البلايا والمحن، وإذا ترحّلت ضوابط الإسلام المتعلقة بالمرأة على المجتمع حل به الدمار، وتوالت عليه الشرور والأخطار...))(2).
ومن بالمرأة: أمرها بالقرار في بيتها وعدمتلك الضوابط العظيمة المتعلقة : (( المرأة خروجها منه إلا لحاجة. يقول عورة؛ فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وإنها لا تكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها)) أخرجه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (2688).
قالت اللجنة الدائمة -سددها الله-: (( ومعنى الحديث أن المرأة ما دامت في خدرها فذلك خير لها وأستر ، وأبعد عن فتنتها والافتتان بها ، فإنها إذا خرجت طمع فيها الشيطان فأغواها وأغوى بها الناس إلا من رحم الله ؛ لأنها تعاطت شيئا من أسباب تسلطه عليها وهو خروجها من بيتها ، فالمشروع في حق المرأة المسلمة التي تؤمن بالله واليوم الآخر أن تلزم بيتها ، ولا تخرج منه إلا لحاجة مع جسمها، وترك الزينة والطيب عملاالاستتار التام لجميع وقَرْنَ فِيْ بُيُوْتِكُنَّ وَلاْ تَبَرَّجَنَّ تَبَرَّجَ الجَْاهِلِيِّةِبقول الله سبحانه: ...))الخ(3 ) الأُوْلَىْ
ولهذا كان من تدابير الإسلام القويمة التي جعلها للمرأة هو تحريم ذهابها إلى الحمامات والتردد عليها، فإن هذه الحمامات قد كانت موجودة على عهد النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عله وسلم، ولذا بين حكمها لأمته ، يدل لذلك ما ثبت في مسند أحمد والدولابي في الكنى بسندين أحدهما صحيح وقواه المنذري (4)من حديث أم الدرداء رضي الله عنها قالت :خرجت من الحمام فلقيني رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم فقال (من أين يا أم الدرداء ؟) قالت : من الحمام . فقال اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم( والذي نفسي بيده ، ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها ، إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن ).
فدل هذا الحديث على حرمة ذهاب المرأة إلى هذه الحمامات فإنه يلزم من ذلك وضع ثيابها عنها ، وهذا فيه هتك كل سترٍ بينها وبين ربها جل وعلا .
وثبت أيضا من حديث عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم قال : ( مامن امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله) أخرجه أبو داود والترمذي وقال الألباني في صحيح الجامع : ( صحيح ).
وثبت أيضا من حديث أم سلمة -رضي الله عنها - أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم قال: (( أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها ،خرق الله عز وجل عنها سترها أخرجه أحمد والحاكم وغيرهم وصححه الألباني في صحيح الجامع
ومن تأمل حال هذه الحمامات وجد فيها محاذير متعددة ، ومفاسد متنوعة واحدة منها تكفي للزجر عن دخولها أو التردد عليها ، ومن هذه المفاسد :
أولا : خلع المرأة ثيابها في غير بيتها ،وهذا فيه ارتكاب صريح لنهي النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم الوارد في هذه المسألة .
ثانيا : أن هذه الأماكن يقع فيها كشف للعورات وإظهارها، وبعض الذاهبات ربما تحفظت من كشف عورتها لكنها لا تسلم من النظر إلى غيرها من النساء، بل قد تتعمد بعضهن النظر خاصة إن كان من بين النساء امرأة ذات جمال، وهذا فيه مخالفة لقول النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ،ولا المرأة إلىعورة المرأة ...).
يقول العلامة ابن القطان الفاسي المتوفى سنة (628) في كتابه العظيم المسمى بـ( النظر في أحكام النظر بحاسة البصر )ص237 : (( لا خلا ف بين الأمة في منع بعضهم - أي النساء - من النظر إلى عورة بعض ، ولا في منعهن من تجريد العورات للنساء أمثالهن كتجريدهن إياها للرجال ،هذا ما لا نزاع فيه ، فإذا: إن قدرناهن يدخلن الحمام متجردات العورات فلا يتخالج أحدا شك في تحريم ذلك ... فإن قدَّرنا منهن من تدخل متسترة العورة، ومنهن من تدخل منكشفتها فكذلك؛ لأنه لا فائدة في استتارها وهي ترى غيرها منكشفة...)).
ثالثا : أن التردد على هذه الأماكن لا تخلو من لمسِّ العورات من قبل المغسلات، وهذا فيه ما فيه من العواقب الوخيمة من مثل حصول الفتنة بأجساد بعض النساء، وربما أدّى ذلك إلى الوقوع فيما لا تحمد عقباه من المباشرة المحرمة بينهنَّ خاصة إن وافق ذلك طواعية من الطرفيين وخفة في الديانة، وضعف في الإيمان، وإن سلمت المرأة من ذلك فإنها لن تسلم من أن تُوصَفَ لغيرها من النساء، - هذا إن لم يتعد وصفها للرجال الذين على شاكلة أولئك المغسلات ، وفي هذا كلّهِ ارتكاب لما نهى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم عنه بقوله ( لا تباشر المرأة المرأة، فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها)) أخرجه البخاري من حديث ابن مسعود اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم وهذه الحمامات لا يبعد أن توجد بها ( كاميرات خفية مصغرة) تقوم بعملية تصوير اغتسال المرأة،وهذا فيه سعي ظاهر للتلاعب بأعراض نساء المسلمين, والنظر إلى عوراتهن ،بل وربما نَشَر ذلك وتناقَلَه -بين الفَجَرة والفَسَقة -الذين يتتبعون عورات المسلمين،سواء عبر الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت) أوغيرها من طرق الفساد؛ ولهذا فإن امتناع المرأة عن الذهاب إلى هذه الأماكن وما شابهها فيه مصالح عظيمة تجنيها المرأة في دينها،وعرضها،وخلقها،وكذلك فإن امتناعها دفعٌ للتهمة عن نفسها أو سوء الظن بها من قِبَلِ الآخرين، فإن هذه الأماكن لا يردها- في الغالب - إلا رقيق الدين.
ومن هنا يتعين على الأزواج وأولياء أمور النساء منعهن من الذهاب إلى هذه الحمامات، فإنهم مسؤولون عنهن يوم القيامة، بل إن منعهن من علامات الإيمان كما قال النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم (... ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يُدْخِلْ حليلته- أي زوجته- الحمام...)) أخرجه الترمذي والحاكم من حديث جابر وحسنه الألباني ، وعليهم أن يقوموا بما أوجب الله عليهم نحوهنَّ من التعليم والتأديب وحسن الرعاية عملا بقوله يَا أَيَّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوُا قُوُا أَنْفَسَكُمْ تعالى(( نَارَاً ))الآية ، هذا وبالله تعالى التوفيق واضغط هنا لتكبير الصوره وسلموأَهْلِيْكُمْ وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.

اضغط هنا لتكبير الصوره
**حكــم لبـــــــس الـدبـــــلــة**

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :
ماحكم لبس الخاتم أو الدبلة إذا كانت من الفضة أو الذهب أو أي معدن ثمين آخر ؟

الاجابة:
أما لبس الذهب للرجل خاتماً أو غيره فلا يجوز بأي حال من الأحوال لأن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم حرم الذهب على ذكور هذه الأمة ورأى رجلاً في يده خاتم من ذهب فنزعه عليه الصلاة والسلام من يده وقال : *" يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده "* فلا يجوز للذكر المسلم أن يلبس خاتم الذهب ، وأما الخاتم من غير الذهب من الفضة أو غيرها من أنواع المعادن فيجوز للرجل أن يلبسه ولوكان من المعادن الثمينة وأما الدبلة فهذه ليست من عوائد المسلمين فهي التي تلبس لمناسبة الزواج وإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب المحبة بين الزوجين وإن خلعها وعد م لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية هذا يعتبر من الشرك وهذا يدخل في الاعتقاد الجاهلي فلا يجوز لبس الدبلة بحال : أولاً : لأنها تقليد لمن لا خير فيهم وهي عادة وافدة على المسلمين ثانياً : أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية وهذا يدخل في الشرك ولا حول ولا قوة إلا بالله . (1) * * *

اضغط هنا لتكبير الصوره

**حكــم زكــاة الـذهـــب**

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
هناك إسراف من بعض النساء في لبس الذهب , مع أن لبسه حلال , فما حكم الزكاة في الذهب ؟

الجواب : الذهب والحرير قد أحلا للإناث دون الرجال , كما ثبت عن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم : (( أحل الذهب والحرير لإناث أمتي , وحرم على ذكورها )) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وصححه من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه واختلف العلماء في الزكاة هل تجب في الحلي أم لا ؟ فذهب بعض العلماء في الزكاة إلى أنها لا تجب في الحلي الذي تلبسه المرأة وتعيره وقال آخرون إنها تجب , وهذا هو الصواب . أي وجوب الزكاة فيه إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول لعموم الأدلة . والنصاب عشرون مثقالا من الذهب , ومائة وأربعون مثقالا من الفضة فإذا بلغ الحلي من الذهب من القلائد أو الأسورة أو نحوها عشرون مثقالا وجبت فيه الزكاة , والعشرون مثقالا تعادل أحد عشر جنيها ونصفا من الجنيهات السعودية ومقداره بالجرام 92 جراما , فإذا بلغ الحلي من الذهب هذا المقدار 92 جراما أحد عشر جنيها ونصفا فإنه الزكاة والزكاة ربع العشر من كل ألف خمسة وعشرون كل حول . وقد ثبت عن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم أن امرأة دخلت عليه وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب فقال : (( أتعطين زكاة هذا )) قالت :لا , فقال : (( أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ )) قال الراوي وهو عبد الله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : فخلعتها فألقتهما إلى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم وقالت : هما لله ولرسوله . رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح وقالت أم سلمة رضي الله عنها , وكانت تلبس أوضاحا من ذهب , وأكنز هذا يا رسول الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام : (( ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكي فليس بكنز )) رواه أبو داود والدار قطني وصححه الحاكم واخرج أبو داود من حديث عائشة رضي الله عنها بسند صحيح قالت : دخل على رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم وفي يدي فتحات من ورق فقال : (( ما هذا يا عائشة ؟ )) فقالت صنعتهن أتزين لك يا رسول الله قال : (( أتؤدين زكاتهن ))؟ فقالت : لا أو ما شاء الله قال : (( هو حسبك من النار )) وقد صححه الحاكم كما ذكر ذلك الحافظ ابن رجب في بلوغ المرام , والمراد بالورق : الفضة فدل ذلك على
أن الذي لا يزكي هو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة والعياذ بالله ..

اضغط هنا لتكبير الصوره
**حكــم عمليات التجـميل **
سئل الشيخ محمد بن عثيمين :
س : ما الحكم في إجراء عمليات التجميل ؟

الجواب :التجميل نوعان :

تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره .. وهذا لا بأس به ولا حرج فيه لأن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم أذن لرجل قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب ...

والنوع الثاني:
هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن وهو محرم لا يجوز ، لأن الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب
اضغط هنا لتكبير الصوره


نقلتهـ لأفادتــكم جمــيعآ
أحــــــبكمـ في الله
ولاتنسـوني أخواتـي من دعوهـ صالحهـ وصادقهـ من القلب

في ظــــهر الغــيب
نــسأل الله الــرضى والغـفران والهــدايهـ

لكل مايحــبهـ ويرضــاهـ
دمتمـ في حـــــــ الرحمن ـــــــفظ
أطـــــــــــياف



اضغط هنا لتكبير الصوره









0 موقع مميز لفلذاااات أكبادنا......
0 مـــــزرعة الآخـــــــــره
0 .. ميك آب رجالي ,,, عشنا وشفنا .. + .. << وا عــيباه
0 وصفه..بطعممم لايوصف........
0 ~¤ô_ô¤~ كيف تكوني أماً ناجحة .. دورة تربوية هادفة . ~¤ô_ô¤~
0 ماما (( أبقى فطــــــــور)) << مقال
0 كلكشناااات بألوااان الفواكه (( وااااو ))
0 تعالو معي نتعرف على فن الديكور المغربي ......
0 و~ْاقع‘~ْ ممـ~ْ ـنوع~ْ؟!
0 أفكار لترتيب جزمك (الشوز)
0 السلام عليكم
0 سؤال أذا سمحتولي به !!
0 تجربـــــــــة بنـــــــت في أول يــــــوم دراســـي
0 شمس منتدانا أشرقت من جديد....
0 ألفين....مبروووك ياااعماااان.....
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
لــــست مـــــلاكآ فأنا بــشر أخــطىء كما يخطــىء بني الـــبشر
أدخل هناااا
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2009, 12:03 PM   #9
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,927
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 10
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


ميرسي طيوفه على الطرح الجاااااااااااااااامد




في حفظ الله ورعايته


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009, 10:24 AM   #10
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 17
اطياف is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصورهاقتباساضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Roraaاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهميرسي طيوفه على الطرح الجاااااااااااااااامد




في حفظ الله ورعايته
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
الـــشكر موصــول لكـ يالغلا
ع تــواصــلكـ الغالـــي ع قـــلبـي
الله يـــسعــدكـ ويوفقــكـ يــارب
دمت في حــــــ الرحمن ــــــفظ
أطـــــــــياف


0 دوائر الشكولاته
0 علامات وبينات يستدل بها على حسن الخاتمةَ
0 أسماء الأعضاء الــذين لا أتحمل وجودهم في منتدانا !!
0 عمل يدوي لتزين مدخل زاويه غرفه
0 أفــــــكار لترتيب خزانـــــــة العروس
0 مـــجموعة شـــنط مــــاركة ديـــور
0 أرقى الفساتين لأحلى عروس .....
0 كــــــعشتك تـــــــحت المـــــــجهر
0 افضل طرق تبييض الاسنان
0 اخطااااء بعض المصلين ..
0 نجاح العمليه الجراحيه لخادم الحرمين الشريفين
0 سؤال أذا سمحتولي به !!
0 جـــــــــــيل فاشـــــــــــل !!
0 أحس الضيقه في قلبي مدينه مالها أسوار
0 لاتعشق الغرباء فأنهم راحلون !
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
لــــست مـــــلاكآ فأنا بــشر أخــطىء كما يخطــىء بني الـــبشر
أدخل هناااا
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.