قديم 10-28-2009, 11:29 PM   #1
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,834
مقالات المدونة: 92
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي بنجلاديش عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر


بنجلاديش ([ˈbaŋlad̪eʃ]Bangladesh تُكتب باللغة البنجلاديشية: বাংলাদেশ) ورسميًا هذا الاسم هو اسم شعب جمهورية بنجلاديش الشعبية (Gônoprojatontri Bangladesh تكتب باللغة البنجلاديشية: গণপ্রজাতন্ত্রী বাংলাদেশ) دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا تحدها الهند من كل الجهات ما عدا جهة أقصى شمال الشرق والتي تحدها منها بورما (ميانمار) وحتى أقصى جنوب شرق القارة ويحدها من الجنوب ساحل البنغال. تشكل بنجلاديش مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات. يشير اسم بنجلاديش إلى "دولة البنغال" باللغة البنغالية الرسمية.
إن الحدود الحالية لدولة بنجلاديش تأسست مع تقسيم البنغالوالهند في عام 1947، عندما أصبح الإقليم هو المنطقة الشرقية لدولة باكستان حديثة التأسيس. على الرغم من ذلك، فإن بنجلاديش انفصلت عن المنطقة الغربية بمسافة تبعد حوالي ألف وستمائة كيلومتر (حوالي ألف ميل) من الهند. أدى الإهمال الاقتصادي والتمييز السياسي واللغوي إلى ثورة شعبية ضد غرب باكستان، الأمر الذي أدى إلى قيام حرب الاستقلال في عام 1971 وقيام دولة بنجلاديش. بعد استقلال الدولة الجديدة، استمرت بها المجاعات والكوارث الطبيعية وانتشر في أنحائها الفقر والاضطرابات السياسية والانقلابات العسكرية في عام 1991، أتبع عودة النظام الديمقراطي في البلاد استقرار نسبي وتقدم اقتصادي.
تُعد دولة بنجلاديش السابعة على مستوى العالم من حيث تعداد السكان وتدخل أيضًا ضمن الدول شديدة الكثافة السكانية والتي ترتفع بها معدلات الفقر. على الرغم من ذلك، فإن الناتج الإجمالي المحلي للفرد للسعر المعدل في ضوء نسبة التضخم قد زاد إلى أكثر من الضعف منذ عام 1975 وقلت معدلات الفقر في الدولة إلى 20% منذ بداية التسعينيات. لقد تم وضع بنجلاديش في قائمة الدول الإحدى عشر المتوقع تفوقها اقتصاديًا.على الصعيد الجغرافي، تستقر دولة بنجلاديش داخل الدلتا الخصبة والتي يكون فرعيها نهري "الجانج" و"البراهمبوترا" وتتعرض إلى الفيضانات السنوية الناتجة عن الرياح الموسميةوالأعاصير الحلزونية. إن بنجلاديش إحدى الدول الأعضاء في اتحاد دول الكومنولثواتحاد جنوب شرق آسيا للتعاون الإقليميومبادرة خليج البنغال للتعاون الاقتصادي والفني في المجالات المتعددة (البيمستيك)ومؤتمر القمة الإسلاميومجموعة الدول الثمانية النامية. كما تشير المذكرة الخاصة بالدول التي أصدرها البنك الدولي في عام 2005 أن بنجلاديش أحرزت تقدمًا مذهلاً في التنمية البشرية في مجالات التعليم والمساواة بين الذكور والإناث في التعليم والحد من النمو السكاني.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009, 11:49 PM   #2
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,834
مقالات المدونة: 92
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
يعتبر دير Somapura Mahavihara في مدينة باهربور من أكبر الأديرة البوذية في بنجلاديش وفي شبه القارة الهندية قام ببنائه دهارمابالا (Dharmapala) البنجال.


اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
مسجد الستون قبة في مدينة باجيرهات والذي تم تأسيسه في القرن الخامس عشر وهو أكبر المساجد التاريخية في بنجلاديش بالإضافة إلى أنه موقع أثري عالمي.


اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
نصب الشهيد مينار الذي يخلد ذكرى حركة المطالبة باستخدام اللغة البنغالية كلغة رسمية وهو من المعالم المعروفة في بنجلاديش.


طالع أيضا
Bengal History of Bengal و Bengalipeople
مقال تفصيلي :History of Bangladesh
ترجع آثار الحضارة في منطقة البنغال العظمى إلى حوالي أربعة آلاف سنة عندما استقر في هذه المنطقة سكان درافيديا وهي منطقة تقع في جنوب الهند وسكان التبت وبورما وسكان جنوب شرق آسيا. إن الأصل الصحيح لكلمة البنغال غير معروف، على الرغم من أنه يُعتقد أنه مشتق من كلمة "بانج" وهي إحدى القبائل الناطقة بلغة سكان درافيديا والتي استقرت في تلك المنطقة منذ حوالي ألف سنة قبل الميلاد.
تكونت مملكة جانجاريداي منذ القرن السابع قبل الميلاد وتوحدت فيما بعد مع بيهار تحت مظلة إمبراطوريات ماغاداونانداوماوريانوسونجا. أصبحت البنغال فيما بعد جزءً من إمبراطورية جوبتاوإمبراطورية هارشا من القرن الثالث وحتى القرن السادس الميلادي. وبعد انهيارها، قام أحد النشطاء البنغاليين والذي يدعى شاشانكا بإنشاء مملكة قوية ولكنها كانت سريعة الزوال. يُعد شاشانكا أول ملك مستقل في تاريخ بنجلاديش. بعد فترة من الفوضى السياسية، تولى حكم البلد أفراد العائلة الحاكمةPalaالبوذية لمدة أربعمائة سنة ثم حكم بعدهم العائلة الحاكمة Senaالهندوسية لفترة قصيرة. دخل الإسلام إلى البنغال في القرن الثاني عشر الميلادي عن طريق التجار العرب المسلمين وبعض الصوفيين التبشيريين ثم ساعدت الفتوحات الإسلامية في انتشار الإسلام في أنحاء البلد. قام القائد التركي باكثير خيلجي بإلحاق الهزيمة بلاكشمان سين وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة الهندوسية Sena واحتل أجزاءً كبيرة من البنغال. حكم المنطقة العديد من الأسر الحاكمة من السلاطين والإقطاعيين خلال مئات السنين القليلة التالية. ومع حلول القرن السادس عشر، حكمت الإمبراطورية المغولية منطقة البنغال وأصبحت داكا إحدى المراكز المحلية المهمة للإدارة المغولية.
دخل التجار الأوروبيون المنطقة متأخرًا في القرن الخامس عشر وزاد نفوذهم في البلد حتى تمكنت شركة شرق الهند البريطانية من السيطرة على البنغال بعد معركة "بلاسي" في عام 1757. نتج عن التمرد الدموي في عام 1857 والذي عُرف باسم تمرد سيبوي انتقال السلطة إلى الملك مع وجود نائب بريطاني يتولى القيام بمهام الإدارة. في أثناء الحكم الاستعماري، أرهقت المجاعات منطقة شبه القارة الهندية العديد من المرات والتي شملت أيضًا مجاعة البنغال الكبرى في عام 1943 والتي نتج عنها وفاة ثلاثة ملايين شخص.في الفترة ما بين عامي 1905 و1911، كانت هناك محاولة فاشلة لتقسيم إقليم البنغال إلى منطقتين وتكون داكا هي عاصمة المنطقة الشرقية للإقليم. عندما تم تقسيم الهند في عام 1947، تم تقسيم البنغال بناءً على أسس دينية؛ حيث انضم الجزء الغربي من الإقليم إلى الهند والجزء الشرقي انضم إلى باكستان تحت مسمى البنغال الشرقية (والتي سميت فيما بعد بباكستان الشرقية) وعاصمتها داكا. في عام 1950، اكتملت حركة إصلاح الأراضي في البنغال الشرقية عن طريق التخلص من النظام الإقطاعي الزامنداري. على الرغم من الثِقل الاقتصادي والسكاني للشرق، فإن الطبقات الارستقراطية الغربية كانت تسيطر على الحكومة والجيش الباكستاني. كانت حركة اللغة البنغالية في عام 1952 الإشارة الأولى للخلاف بين الجزء الشرقي والغربي في باكستان وكان هدف هذه الحركة هو جعل اللغة البنغالية هي اللغة الرسمية لباكستان. استمرت حالة الاستياء من الحكومة المركزية حول القضايا الثقافية والاقتصادية في الزيادة خلال العقد التالي، والتي ظهرت خلالها عصبة أوامي وكانت بمثابة الصوت السياسي للشعب البنغالي. أثارت تلك العصبة الشعور العام من أجل الاستقلال في عام 1960 وفي عام 1966 تم سجن رئيس العصبة الشيخ موجيبور رحمان وتم الإفراج عنه في عام 1969 بعد قيام ثورة شعبية غير مسبوقة.
في عام 1970، هب إعصار شديد على ساحل شرق باكستان وكانت استجابة الحكومة ضعيفة جدًا تجاه هذه الأزمة. ازداد غضب الشعب البنغالي عندما تم إبعاد الشيخ موجيبور رحمان عن أي مناصب في الدولة وكانت قد فازت عصبة أوامي التي يرأسها بأغلبية الأصوات في البرلمان في انتخابات عام 1970. بعد ترأسه لمباحثات تسوية مع موجيبور رحمان، قام الرئيس يحي خان بالقبض عليه في الساعات الأولى من صباح يوم 26 مارس 1971 وشن عملية مناورة كانت عبارة عن هجوم عسكري مستمر على باكستان الشرقية. كانت الأساليب التي استخدمها يحي خان دموية للغاية ونتج عن عنف الهجوم وفاة العديد من المدنيين. شملت الأهداف الرئيسية ليحي خان المفكرين والهندوس مما نتج عنه فرار حوالي عشرة ملايين لاجئ إلى الهند. ويتراوح عدد من تعرضوا لتلك المذابح في خلال فترة الحرب ما بين ثلاثمائة ألف إلى ثلاثة ملايين شخص.

وقبل أن يتم القبض عليه بواسطة الجيش الباكستاني، أعلن الشيخ موجيبور رحمان رسميًا استقلال بنجلاديش وأمر كل فرد أن يقاتل حتى يتم جلاء آخر جندي من الجيش الباكستاني عن باكستان الشرقية. فر أغلبية قادة عصبة أوامي وشكلوا حكومة في المنفى في مدينة كالكتا في الهند. ثم حلفت الحكومة المنفية اليمين رسميًا أمام موجيب نجار في مقاطعة كوستيا في باكستان الشرقية في الرابع عشر من إبريل عام 1971. استمرت حرب تحرير بنجلاديش لمدة تسعة شهور. كانت حرب العصابات التي تقوم بها قوات التحرير والجنود النظاميين البنغاليين تلقى الدعم من القوات المسلحة الهندية في ديسمبر عام 1971. حقق التحالف بين الجيش الهندي وقوات التحرير نصرًا ساحقًا في أنحاء باكستان في يوم 16 ديسمبر عام 1971 وسيطر على حوالي 90.000 سجين حرب.
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
نصب Jatiyo Smirti Soudho الذي شيد تخليدًا لذكرى شهداء حرب تحرير بنجلاديش.


بعد استقلال بنجلاديش، أصبحت دولة برلمانية ديمقراطية وأصبح موجيب رئيسًا للوزراء. في عام 1973، حصلت عصبة أوامي في الانتخابات البرلمانية على الأغلبية المطلقة للأصوات. ثم حدثت مجاعة في جميع أنحاء الدولة في عامي 1973 و1974 وفي بداية عام 1975 بدأ موجيب القيام بدور اشتراكي أحادي الحزب من خلال الحزب الجديد الذي شكله والذي أطلق عليه اسم Baksal وهو عبارة عن تحالف بين عصبة أوامي وحزب كريشاك سراميك والذي كان يدعم موجيبور رحمان في بنجلاديش. في الخامس عشر من أغسطس عام 1975، اغتيل موجيبور رحماني وأفراد عائلته على يد مجموعة من الضباط العسكريين ذوي الرتب المتوسطة.
في الشهور الثلاثة التالية بلغت سلسلة الانقلابات الدموية والانقلابات المضادة ذروتها من أجل تسلم الجنرال زيوار رحمان السلطة والذي قام بإعادة تكوين سياسة متعددة الأحزاب وأنشأ الحزب الوطني البنجلاديشي. كان الحاكم التالي لبنجلاديش هو الجنرال حسين محمد إرشاد والذي وصل إلى السلطة عن طريق انقلاب دون سفك للدماء في عام 1982 وظل حاكمًا لبنجلاديش حتى عام 1990، عندما تم إجباره على التخلي عن منصبه تحت ضغط من الممول الغربي في ظل حدوث تغيير كبير في السياسة الدولية بعد انتهاء النظام الشيوعي عندما شعر الحكام الطغاة المناهضين للشيوعية بعدم ضرورة وجود هذا النظام. منذ ذلك الحين، رجع نظام الحكم في بنجلاديش إلى النظام البرلماني الديموقراطي. ثم كان لأرملة زيوار وهي خالدة زيوار دورًا في قيادة الحزب الوطني البنجلاديشي إلى النجاح في البرلمان في الانتخابات العامة في عام 1991 وأصبحت أول رئيسة للوزراء في تاريخ بنجلاديش. على الرغم من ذلك، فإن إحدى بنات موجيبور رحماني وهي الشيخة حسينة ترأست عصبة أوامي وأمسكت بزمام السلطة في الانتخابات التالية في عام 1996، ولكنها خسرتها لصالح الحزب الوطني البنجلاديشي في عام 2001.
في 11 يناير 2007، وبعد فترة من العنف الذي اجتاح أنحاء البلاد، تم تعيين حكومة انتقالية (حكومة مؤقتة) لإدارة شئون الانتخابات العامة القادمة. عانت الدولة من الفساد الشامل والاضطرابات والعنف السياسي. كان من أولويات الحكومة الانتقالية الجديدة التخلص من الفساد على جميع المستويات الحكومية. إلى هذا الحد، تم القبض على العديد من رجال السياسة والمسئولين، بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء الحزب في تهم فساد ورشوة. ثم أقامت الحكومة الانتقالية انتخابات نزيهة وحرة في 29 ديسمبر عام 2008. حققت عصبة أوامي انتصارًا ساحقًا بقيادة الشيخة حسينة وأقسمت اليمين كرئيسة للوزراء في 6 يناير عام 2009.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 01-18-2010 الساعة 06:04 PM
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 02:07 AM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: جîٌêâà
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
visacgreality is on a distinguished road
افتراضي ءèçيهٌ èىىèمًàِèے


ءèçيهٌ èىىèمًàِèے â ًٌٍàيû إâًîïû. دîنًîليî: بىىèمًàِèے - ءèçيهٌ èىىèمًàِèے â إâًîïَ: ×هُèے, آهيمًèے, رëîâهيèے, أهًىàيèے, بٍàëèے, ×هًيîمîًèے. - ءèçيهٌ èىىèمًàِèے بëè ٌٍَ÷èٍهٌü: icq: 460065

بâàي.


èىىèمًàِèے â ٌëîâهيè‏


التوقيع
visacgreality غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2010, 04:07 PM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: جîٌêâà
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
sloreality is on a distinguished road
افتراضي شîًَى بىىèمًàِèے è حهنâèوèىîٌٍü â إâًîïه


حذف الرابط والكلام الغير مفهوم


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 01-18-2010 الساعة 06:14 PM
sloreality غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2010, 03:41 PM   #5
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: أهًىàيèے
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
germaniaservis is on a distinguished road
افتراضي حهنâèوèىîٌٍü â أهًىàيèè îٍ 3500 إâًî!


حذف الرابط والكلام الغير مفهوم


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 01-18-2010 الساعة 06:15 PM
germaniaservis غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايران عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 9 10-30-2009 08:02 PM
اليمن عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 4 10-26-2009 06:20 PM
الاردن عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 2 10-26-2009 05:07 PM
ليبيا عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 0 10-21-2009 08:24 PM
الحديد وصحة الأنسان Emad Alqadi منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 03-02-2009 11:28 AM


الساعة الآن 10:40 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.