قديم 11-12-2009, 11:35 PM   #1
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,221
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي ملف حرب الجبل الاخضر بسلطنة عمان


الإمام غالب بن علي الهنائي
1373 هـ - 1954 م


انتخب إماما إثر وفاة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي عام 1373 هـ (1954 م) ، و قد كان انتخابة من بين ثلاثة مرشحين هو و نجل الإمام سالم بن راشد الخروصي و ابن أخ الإمام الراحل . كان الشيخ غالب بن على يمثل التيار المتشدد للإمامة الذي يتمثل في عدم التفريط في الحقوق و السيادة الوطنية و الذي يرى كذلك أن الوقت قد حان أن تخرج دولة الإمامة من سياسة العزلة التقليدية التي جرى عليها الأئمة السابقين ، و أنه من الأهمية أن تمد جسور التعاون إلى الدول العربية الشقيقة. و قد كان للإنكليز رأي آخر في إنتخاب الإمام غالب ، إذ رأوا أن العمانيين إختاروا الخط و التيار المتشدد من أنصار دولة الإمامة ، و أن خططهم و مصالحهم و مطامعهم في عمان و منطقة الخليج العربي بذلك ستواجه بالرفض و الصمود من قبل العمانيين و ستكون سياساتهم و خططهم في المنطقة على محك ، فعمان بالنسبة لهم هي الدولة المحورية في المنطقة و هي البوابة الشرقية لجزيرة العرب و هي التي تتحكم في خط الملاحة و ناقلات النفط في الخليج العربي و بحر العرب ، و هي المركز و الموقع الإسـتراتيجي لهذا الخط الملاحي و الشريان الحيوي للإقتصاد العالمي و التجارة الدولية ، و هي التي تسيطر على مضيق هرمز و رأس مسندم ، و أن نجاح دولة الإمامة و استمراريتها و امتداد علاقاتها مع الدول العربية و حركات التحرر في المنطقة التي قادتها مصر في النصف الأخير من القرن العشرين له تهديد خطير للمصالح الإستعمارية ، لاسيما أن بريطانيا فقدت الكثير من مستعمراتها و نفوذها في شبه القارة الهندية و مصر و جنوب شرقي آسيا ... فكان العدوان على الشعب العربي الآمن في عمان ، و كان تقسيم البلاد إلى مشيخات و إمارات و فرض القيود و الأغلال ، و كان أن شجع التعصب القبلي و الإنحياز المذهبي ، و كان أن شنت بريطانيا العظمى حربها على هذا الشعب العربي الآمن ، و كان قصف طائرات السلاح الجوي الملكي البريطاني بطائراته الحربية النفاثة لأول المرة في السماء العربية العمانية للقرى و المدن الآمنة في منطقة الداخلية في مدن نزوى و بركة الموز و إزكي و قرى و سفوح الجبل الأخضر.


0 السؤال السابع
0 طفلان عشاو في قبر لمدة 15 يوم
0 القصيده التي اثارات بنات الخليج
0 قوانين منتدى برق هام للجميع مع التحيه
0 ارجو قبول عذري
0 حبك كان رمزا
0 ذكاء رورا خخخخخخخخخخخخخخخخ
0 زهرة القرنفل - اهداء لنور الهدى
0 تصريح الشاعر الكبير
0 اشتباكات عشائرية في مدينة السلط الأردنية على خلفية مقتل طالب جامعي
0 طالبان تهدد بتكثيف هجماتها ضد الجنود الهولنديين إذا تم عرض فيلم مناهض للإسلام
0 تيسير علوني طليقا
0 الإباضيه
0 اهداء الى بنت الاردن مع التحيه
0 قصيده مبكيه جدا
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 11:39 PM   #2
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,221
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


حرب الجبل الأخضر

أ- و نحن نستعرض هذه الحقبة من تاريخ سلطنة عمان والتي ازدانت بالكرامة و الفخر و الكبرياء و التضحية و الإصرار على مقاومة الإحتلال و الغزو والتعسف البريطاني ، و التي صاحبها كذلك أحوال من الشقاء و التشرد و الذل لأبناء الوطن العماني بسبب سياسات حكومة السلطان سعيد بن تيمور التي فرضت القيود و الأصفاد على أبناء الشعب ، لابد أن نسرد بعض الوقائع و الأحداث التي سبقت و تزامنت مع أحداثها ، و التي كان فيها إسم البلاد يقارن بالجهاد و الكفاح و النضال ضد السياسات الاستعمارية و الأطماع الأجنبية ، و بإمكانيات محدودة و تأييد عربي استطاع العمانيون الصمود ضد هذا الهجوم البريطاني ، و هذه الأحداث هي:

1. وصول الضابط الإنكليزي الميجر ماك جل إلى مسقط في صيف 1953 م يحمل تعليمات من السلطان سعيد بن تيمور المقيم في ظفار قي جنوب الوطن العماني بتكوين جيش سلطاني جديد ، و تم اختيار بلدة فلج القبائل الواقعة بالقرب من صحار في ساحل الباطنة ، و التي تتمتع بالموقع الجغرافي الهام حيث يمكن الوصول منها إلى شـمال عمان و البريمي و عبري و الرستاق و مسقط ، لتكون مركزا لهذا الجيش و تدريبه و تجهيزه ، و قد تشكل أفراد الجيش من سكان الباطنة و مسقط و مطرح ، و لم يسمح بقبول أي فرد من داخلية عمان للانخراط فيه. و كان لنشاط المسئولين الإنكليز في مسقط أمثال الميجر تشونسي القنصل العام البريطاني في مسقط و وزير خارجية السلطان المستر نيل إنيس و وزير دفاع السلطان و رئيس أركانه الكولونيل ووترفيلد و ممثل شركة البترول في مسقط السير وليم لندزي الدور الفاعل في أعداد هذا الجيش. و تحقيقا لهدف إنشاء الجيش السلطاني الجديد تتابع وصول البواخر و السفن الحربية البريطانية إلى مسقط محملة بالأسلحة و الذخائر و العتاد.

2. في أوائل عام 1954 م أصدرت الأوامر بانتقال جيش السلطان من مركزه في منطقة الباطنة إلى منطقة الدقم لتكون المركز الرئيسي للجيش ، و تقع الدقم في الجنوب الأوسط من البلاد و تطل على بحر العرب ، و أصبحت طائرات السلاح الجوي الملكي البريطاني تهبط في مطارها تحمل العتاد و الجند و الذخيرة. و في صيف نفس العام قام السلطان سعيد بن تيمور بتفقد هذا الجيش قادما من ظفار.

3. في أكتوبر من عام 1954 م تحرك جيش السلطان و قادته الإنكليز من الدقم و سيطر على مدينة عبري و هي مدينة تقع في منطقة الظاهرة و تعتبر منفذا إلى منطقة عمان الداخل و البريمي و ساحل الباطنة ، و كانت عبري في تلك الفترة تخضع تحت سيطرة دولة الإمامة و تم اعتقال ممثل الإمام فيها الشيخ سفيان الراشدي و زج به في سجن الجلالي حيث توفى هناك.

4. في فجر يوم 15 ديسمبر من عام 1955 م احتل جيش السلطان مدينة نزوى عاصمة الإمامة بمشاركة طائرات السلاح الجوي الملكي البريطاني ، فدكت قلعة نزوى و احتل الإنكليز ساحتها. و انسحب الإمام و قادته إلى مدينة بلاد سيت القريبة من سفوح الجبل الأخضر و المركز القوي لقبيلته بني هناة ، و أوفد الإمام الزعيم الشيخ صالح بن عيسى الحارثي موفدا من قبله و نائبا عنه إلى السلطان سعيد بن تيمور للتباحث معه ، و لكن السلطان سعيد كان قد غادر ظفار برا متوجها إلى شمال عمان و إلى نزوى بالذات ليبارك لجيشه بالنصر و يشكر الضباط الإنكليز على هذا النصر الذي حقق عن طريقهم و بفضلهم. أما الشيخ صالح بن عيسى الحارثي و عندما علم بأن السلطان غير متواجد في ظفار غير إتجاه السفينة التي كانت تقله و اتجه إلى الدمام بالمملكة العربية السعودية حيث استقبل استقبالا رسميا ، و قابله الملك سعود بصفته نائبا للإمام و شيخا لأكبر قبيلة مؤثرة في عمان. و كان الإمام أوفد أخوه و قائد جيشه الشيخ طالب بن علي الهنائي إلى المملكة العربية السعودية طالبا الدعم العربي ، و اجتمع الزعيمان الشيخ صالح بن عيسى و الشيخ طالب بن علي في الدمام و تباحثا في الوضع و المستجدات و قررا أن يتوجه نائب الإمام الشيخ صالح بن عيسى الحارثي إلى القاهرة لمقابلة الزعيم جمال عبدالناصر حيث تم في يونيو من عام 1956 م فتح مكـتب للإمامة في القاهرة أشرف عليه الشيخ حمير بن سليمان بن حمير النبهاني و الشـيخ محمد بن حمد الحارثي ، كما أنشيء مكتب مماثل في دمشق أشرف عليه الشيخ أحمد بن محمد النبهاني ، و تبعها بعد ذلك فتح مكاتب للإمامة في بغداد و الجزائر و الكويت و بيروت. و بقى الشيخ سليمان بن حمير النبهاني مع الإمام يشرف على الإعداد للمرحلة المقبلة ، و كانت تقع عليه مسؤولية الإعداد الداخلي لتنظيم المقاومة و الاتصالات الشخصية. و عندما علم الإنكليز بوجود الإمام غالب في بلاد سيت قاموا بالطلب من أبناء عم الإمام و هم أبناء الشيخ زاهر بن غصن الهنائي و الذين تربطهم علاقات وثيقة بالسلطان سعيد التعهد كتابيا بأن يكونوا مسـؤولين عن نشاط الإمام و تحركاته ، و لكن هؤلاء رفضوا ذلك و أن الإمام حر في تنقلاته. و مكث الإمام في بلاد سيت حتى شهر يوليو من عام 1957 م ، حيث بدأت مرحلة جديدة من حرب الجبل الأخضر.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 11:43 PM   #3
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,221
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


5. بتسلسل هذه الأحداث نجد أن السلطان سعيد بن تيمور و نظام حكمه بقي معزولا عن أفراد شعبه و عن أشقائه حكام الدول العربية ، لا رابط إلا من خلال الضباط الإنكليز و المقيم السامي البريطاني في الخليج والذي يتمركز في البحرين و نائب الملك في الهند ، و أن أركان دولة الإمامة قاموا بالإتصال بإخوانهم الحكام العرب و أسسوا مكاتب لتمثيل دولة الإمام فيها ، فقد تأسست مكاتب لدولة الإمامة في القاهرة و دمشق و بيروت و بغداد و الكويت و إستضافت المملكة العربية السعودية في مدينة الدمام أركان دولة الإمامة و قيادات ثورة الجبل الأخضر فيما بعد ، و لا نستغرب أن تقوم جامعة الدول العربية و مندوبو الدول العربية في هيئة الأمم المتحدة التحدث بإسم عمان في المحافل الدولية و عرض القضية العمانية و معاناة الشعب العربي العماني من سطوة الإستعمار و التحكم البريطاني و قيود و أصفاد السلطان سعيد بن تيمور و هذا ما سنذكره لاحقا.

6. عاد الشيخ طالب بن علي الهنائي إلى عمان في أوائل شهر يوليو من عام 1957 م بعد أن استطاع أن يحشد التأييد العربي خصوصا من الجمهورية العربية المتحدة (مصر) و من المملكة العربية السعودية ، وعند وصوله إلى نزوى أعلن الإمام غالب "الجهاد و التصميم على استرداد أرض الوطن" ، و كان ذلك في يوم 19 يوليو 1957 م ، و على ضوء ذلك كتب السلطان سعيد بن تيمور الرسالة التالية إلى القنصل العام الريطاني في مسقط: "إنكم تعلمون علم اليقين بالحالة التي تطورت الآن في نزوى ، و أني أشعر بأن الوقت قد حان لكي أطلب أقصى حد ممكن من المساعدة العسكرية و الجوية التي تستطيع صديقتنا حكومة صاحبة الجلالة إعطائنا إياها في هذه الظـروف كما حدث في الفترات السـابقة التي دعمت صداقتنا ، و إني من أجلها أحمل الامتنان و الشكر الدائم ، و سأكون جد شاكرا إذا كان في الإمكان تقديم مثل هذه المساعدات لإعادة الحالة و تجنب خسارة أخرى في الأرواح. إن الأحداث تسير الآن بسرعة بحيث أجد من الضروري أن أذكر لكم أن السرعة التي سيتم بها تقديم المساعدة ستكون ذات أثر فعال ، و عليه سأكون شاكرا جدا لو بحثتم هذا الموضوع مع حكومة صاحبة الجلالة البريطانية." و فور استلام الرسالة ، أعلن سلوين لويد وزير خارجية المملكة المتحدة في مجلس العموم أن حكومة صاحبة الجلالة قد وافقت على طلب السلطان. و في 23 يوليو من عام 1957 م أعلن نفس الوزير أن الأوامر صدرت لسلاح الطيران الملكي البريطاني بالقيام بعمليات ضد المتمردين في وسط عمان.

7. و في 24 تموز (يوليو) عام 1957 أخذت القوات البريطانية بضرب المدن و الحصون و المعاقل التي تمركزت فيها قوات الإمام ، و رغم الإستنكار الشديد الذي أبداه الرأي العام فقد إستمرت بريطانيا بعملها الإجرامي. و كانت القوات البريطانية تنقل من قبرص و كينيا و البحرين و عدن و القاعدة الجوية البريطانية في الشارقة إلى داخلية عمان ، و لكن هذا لم يؤثر في معنويات الثوار العمانيين مطلقا بل تقدمت قوات الإمام و استولت على حصني بهلا و نزوى و على منطقة فهود المهمة و الغنية بالنفط ، و لكن الإنكليز أخذوا يقصفون مختلف المعاقل العمانية بعنف شديد.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 11:56 PM   #4
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,221
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


كما كتب المستر شالمر روبرتس في جريدة "واشنطن بوست" بتاريخ 27 يوليو 1957 م: "أنه لو فقدت مسقط و عمان فستحدث نكسة تهز النفوذ البريطاني في كل مشيخات ساحل عمان و قطر و البحرين و الكويت ، و كذلك ستتعرض عدن للتهديد ، و طبعا كل ما تخشاه بريطانيا هو القومية العربية."

أما جريدة "لوموند" الفرنسية فقد شرحت خطة بريطانيا في عددها الصـادر بتاريخ 28 يوليو 1957 م بما يلي:

"أولا: تركيز عمليات السلاح الجوي البريطاني على قوات الوطنيين العمانيين.
ثانيا: تحصين واحة البريمي حتى لا تتسرب إليها قوات المواطنين.
ثالثا: احتلال عمان الداخلية بعد أن يكون سلاح الطيران قد شتت شمل الوطنيين.
رابعا: قيام الأسطول البريطاني بحصار الشواطئ و غلق الخليج العربي لمنع تسرب الأسلحة للوطنيين.
و بعد أن إفتضح أمر بريطانيا و تدخلها أمام الرأي العام العالمي وقف سلوين لويد وزير خارجية بريطانيا يقول:

"أن القوات البريطانية قد تحركت و إن سلطان مسقط قد طلب المعونة منا فأجبنا إلى طلبه."

و أعلن الوزير البريطاني: "أن سلاح الطيران الملكي قد بدأ عملياته."

و كان سلاح الطيران لا يفرق بين المعاقل و المدن الآمنة بل أخذ يقصف العاصمة نزوى و إزكي و بهلا و تنوف و بركة الموز و سفوح الجبل الأخضر ، مما أدى إلى مقتل عدد كبير من النساء و الأطفال الأبرياء. و مع إزدياد وتيرة القصف الجوي البريطاني ، بدأت القوات البرية البريطانية مساندة لجيش السلطان البري بالزحف على مدن منطقة الداخلية ، و كانت آليات و أفراد هذا الجيش يجلبون رأسا عن طريق الجو من عدن إلى منطقة العمليات (صحيفة "نيورك تايمز" الصادرة في 4 أغسطس 1957 م) . و إزاء هذا القصف و ذاك الزحف اضطرت قوات الإمام للجوء إلى سفوح الجبل الأخضر و التحصن في مخابئه.


0 ديوان الشاعر وصفي الصبرات
0 *دَعْوَةْ إِلَىْ عَشَاءْ ( ابتسم رغم دموعي )
0 انتخابات الرئاسة المصرية 2011
0 كوكب البركان - بندر
0 المباني بقلم حامد زيد
0 ياغايب متى با تعود ؟ !!!!
0 جذابه ولما مراد
0 اليابانيه الضحوكه (( نيتا كوازاكي )) تحت المجهر
0 ابن الرافدين (( مهند العراقي )) تحت المجهر
0 ديوان نادريات - النادره
0 الخنزيررررررر ؟؟؟ !!!
0 برنامج ماسنجر رائع للجوال نسخة طبق الاصل من الماسنجر العادي الذي تستخدمة على الشبكة
0 Game Billiards - لعبة البلياردو
0 نائب صدام الهارب يدعو للمقاومة في العراق في اول ظهور مصور منذ الغزو الامريكي البريطان
0 اسرع فك لمن ياترى ؟
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2009, 12:00 AM   #5
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,221
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


حرب الجبل الأخضر

ج-

و من الحوادث التي صاحبت حرب الجبل الأخضر و خروج قادة ثورة الإمامة خارج عمان نذكر الآتي:

1. في مطلع عام 1958 م و قعت حادثة إغتيال الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل حمودة و مجموعة من أبناء عمه و أفراد أسرته و هم أمراء قبيلة بني بو علي في جعلان و الذين تحدثنا عنهم في فصول سابقة ، إذ دخل عليهم حمد بن خميس السنيدي و خادما له و أخذ بقتل كل من يصادفه إلى أن تصدى له حمود بن علي الأخ الأصغر للشيخ خالد و الذي كان مختبأ وراء حائط فقـتله و خادمه ببندقـيته. ثار رجال بني بو علي مطالبين بالثأر للأمير الوطني و إخوته ، و لكن والد القاتل خميس السنيدي إلتجأ إلى مسقط طالبا الحماية ، فأرسل السلطان سعيد بن تيمور أخاه ماجد بن تيمور على رأس قوة عسكرية تنقلها بارجة حربية بريطانية إلى ميناء صور في منطقة الشرقية و منها قصدوا مدينة جعلان لإرغام قبيلة بني بو علي على الخضوع و الاستسلام و استرداد أموال خميس السنيدي ، و لكن قبيلة بني بو علي رفضت الخضوع و عادت القوة مدحورة. و إثر هذه الحركة تكشفت لعبة الإنكليز الجديدة ألا و هي تسليم جميع القبائل للأسلحة التي بحوزتها بهدف نزع الأسلحة من الأهالي ، و لكن الأهالي رفضوا التسليم بذلك. و تراجعت حكومة السلطان عن هذا القرار تجنبا لاستثارة رجال القبائل ضدها و خصوصا أن رجال القبائل العمانية معتدون بسلاحهم.

2. حاولت بريطانيا التفاوض مع الإمام للخروج من الحرب بأبسط الخسائر ، فكان جواب الإمام:
أ‌. أن تكون المفاوضات تحت إشراف لجنة دولية محايدة.
ب‌. أن تنسحب جميع القوات البريطانية من الأراضي التابعة لدولة الإمامة التي احتلتها منذ عام 1955 م.
ت‌. أن يخلي جميع الولاه الذين عينتهم السلطات البريطانية مراكزهم في بعض المناطق العمانية.
لم يقبل الإنكليز بهذه الشروط ، فعادت المناوشات العسكرية بين الطرفين.

3. في 30 من إبريل 1958 م تم نسف مقر وزارة خارجية حكومة مسقط ، و أحدث الحادث هلعا في نفوس الإنكليز ، كما هاجم العمانيون مركزا للقوات البريطانية في سيح المالح الذي يبعد نحو 10 كم عن مسقط ، و يوجد فيه مقر شركة البترول ، و قد تم إشعال النار في براميل النفط والديزل و غيرها من معدات و أدوات الجيش البريطاني و شركة البترول البريطانية ، و تم تدمير قصر السلطان الذي يتخذه الضباط الإنكليز مقرا لهم ، و وقع إنفجار آخر في منطقة العذيبة في مخازن شركة النفط.

4. و في شهر سبتمبر 1958 م اشتبك جيش الإمام مع قوة إنكليزية بقيادة الميجر بيكر فقتل مع جميع أفراد كتيبته.

5. في شهر نوفمبر من عام 1958 م أرسل السلطان سعيد بن تيمور مبعوثه الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري للتفاوض مع الإمام و لكن الإمام أصر على شروطه السابقة ، و على ضوء ذلك بدأ الإنكليز و السلطان بوضع إستراتيجية جديدة تمهيدا لعمليات جديدة للهجوم على الجبل الأخضر.

6. في مطلع شهر يناير من عام 1959 م غادر السلطان سعيد بن تيمور إلى لندن في رحلة علاجية كما أعلن عنها ، و تم تشكيل مجلس للوصاية في مسقط يتكون من ستة أشخاص ثلاثة من العائلة المالكة و ثلاثة من الضباط الإنكليز.

7. في الفترة من 8 إلى 25 يناير 1959 م كثفت القوات البريطانية عملياتها في منطقة الجبل الأخضر و استطاعت أن تتعرف على ممر سري عن طريق العوابي القريبة من الرستاق كان الثوار يستخدمونه في تنقلاتهم إلى القرى المحيطة ، و استطاعوا أن يكتشفوا ذلك بواسطة شخص عماني مدسوس و لكن الميجر توني هارت من كتيبة مسقط نسب اكتشاف هذا الممر لنفسه ، و شنت طائرات السلاح الجوي الملكي البريطاني غارات وحشية مكثفة على معاقل الثوار استطاعت من خلالها التحكم و السيطرة على الموقف ، و كان آخر معاقل الثوار في قرية الشريجة ، و باستسلام الشريجة كانت نهاية حرب الجبل الأخضر. و برغم سيطرة القوات البريطانية على المنطقة لم تتمكن من اعتقال قادة ثورة الجبل الأخضر الذين اختاروا المنفى ، و نتيجة لذلك خرج الإمام غالب و من معه من القادة و شيوخ القبائل التي آزرته تاركين موطنهم إلى المملكة العربية السعودية مستقرين فيها و في الجمهورية العربية المتحدة (مصر) و سوريا لتبدأ مرحلة جديدة من تاريخ الوطن العماني. و من القادة الذين إجبروا على ترك ديارهم حفظا لكرامتهم و كرامة موطنهم بدلا من أن يمدوا أيديهم للذي قصف مدنهم و قراههم و منازلهم شقيق الإمام الشيخ غالب بن علي الهنائي و الشيخ سليمان بن حمير النبهاني و الشيخ عيسى بن صالح الحارثي و الشيخ محمد بن عبدالله السالمي. و بخروج هؤلاء من عمان إنتهت حرب الجبل الأخضر و بدأت معاناة الشعب العربي العماني من قيود الذل و الهوان و مرارة الظلم و الإضـطهاد كما بينا ذلك في عهد السـلطان سعيد بن تيمور ، و بخروجهم من أرض الوطن ركدت قلوب زعماء دولة الإمامة الذين أطلقوا نداء الجهاد ، و أظهروا عمان في الخارج إباء لا يتردد ، و صبرا لا ينفذ و مجدا ناطقا بامتداد العروبة و معبرا عن كفاح العرب على مشارف المحيط الهندي حيث بقوا كما هم ، يرى العدو أنهم يعيشون في المنفى ، و يرى المجاهدون إنهم لم يعودوا يتحفزون للضربة القاضية ، و يرى فيهم جمرة من الشباب نوعا من الجمود فيدعونهم ملحين للحركة و العمل.

8. نذكر من الضباط الإنكليز الذين شاركوا في حرب الجبل الأخضر و الذين كان لهم الدور في تشكيل قوات السلطان المسلحة في فترة لاحقة من التاريخ العماني الحديث ، و لتعلم الأجيال العمانية القادمة من هم: لوتينانت كولونيل كولن ماكسويل و كولونيل دافيد سمايلي و كولونيل هيو بوستيد و ماجور مالكولم دينيسون و ليتونانت أنثوني دين-درموند و الميجور جوني وات و البريجدير ووترفيلد وقد كان من المرتزقة و ليس من الجيش النظامي البريطاني.

ولمزيد من الإطلاع على هذه الفترة من تاريخ الوطن العربي العماني و معاناة و كفاح شعبه الأبي من عام 1954 م إلى عام 1970 م يمكن للقارئ الرجوع إلى كتب مؤلف هذا الكتاب التالية:

1. رواية"ملائكة الجبل الأخضر".
2. ديوان شعر "الفجر الزاحف".
3. قصة "المغلغل".


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:43 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.