قديم 11-23-2009, 03:47 PM   #1
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,228
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي زواج المسيار ( الخالد + الاسطوره ) لي راي المخالف


بسم الله الرجمن الرحيم

اخواني اعضاء برق الكرام

تحيه ملؤها الحب ملؤها الاخوه

نقدم لكم اليوم اول مواضيع لي راي المخالف

في موضوع يتناوله الكثير من الناس

وكل واحد يدلي بدلوه

احدهم يعلم ما يقول والثاني يقول ما يسمع

فلا نعلم اين تكون الحقائق ومن صاحب الراي

وفي كثير من الاحيان تغيب الحقائق وراء الرغبات

فهناك كثير من الناس يسعون الى اشباع رغباتهم الزائفه وراء الفتاوى الغير محسوبه

وكثير من الناس تعسى الى العيش الكريم لاهله واسرته

ناهيك عن الناس الى تفعل من غير عقل كلما تسمع

ومنهم من يعترض على الشئ من واقع الجهل

اليوم نبحث في موضوع طويل وعريض

الموضوع ليس به مجال للشك والريب ولا احبذ من ان ياخذ احدا بالراي المتداول

لاننا لسنا مفتين ولسنا اصحب فقه ولكن نجمع النقاط ونرتبها وناتي بالشواهد والبراهين من هنا وهناك لندعم ارائنا

الموضوع هو (( زواح المسيار ))

سيكون المجال معتمدا على اثنين فقط في الطرح

سيمثل الاخ الفاظل الاسطور الراي الموجب لزواج المسيار

وسيمثل الحب الخالد الراي المخالف له

ولكي نكون خريصين كل الحرص على تقديم ماده عليمه موثقه بالدلائل والقران

يمنع الرد على الموضوع الا بكلمات الشكر والثناء من الجميع حتى ينزل الموضوع من التثبيت بعدها دلي بدلوك اخي العضو الكريم

وعلى الاخت الغاليه هدى مشرفة القسم ان تحذف كل ما يخالف الحوار والشرط في الموضوع والرد من العصو الكريم قبل نزول الموضوع من التتثبيت

لذا نرجو الهدوء للجميع ولك ان تدلي برايك في رسائلك الخاصه او الزوار وتوجه من احبت من المتناقشين باي طريق الى خلال الموضوع

لتبدا الرحله من اليوم والى يوم الجمعه ان شاء الله

الخالد

أولا:تعريفه:
زواج المسيارهو عقد نكاح عادي كسائر عقود الأنكحة من الناحية الشكلية
وإنما قلت من الناحية الشكلية لأن اي عقد من العقود فيه ناحيتان الأولى الشكلية والثانية الموضوعية ,فهذا العقد مستكمل لجميع أركانه وشروطه
حيث أنه يوجد زوجين خاليين من الموانع الشرعية المانعة من صحة العقد
ويوجد ولي للزوجة وشاهدي عدل ويتم بحضرة القاضي ويوثق كأي عقد المهم أن العقد من الناحية الشكلية صحيح ,لكن الإشكال هو في هذا العقد من الناحية الموضوعية,حيث أن الزوجة تسقط حقها في النفقة والمبيت والسكن ,دون الجماع وبهذا يتفق معها الرجل (طبعا يعطيها مهر),فيسير
عليها اذا احتاج لقضاء وطره او هي احتاجت لقضاء وطرها ويأتيها في سكنها أو تأتيه هي في سكنه ويتعاشران ولايستطيع أحد أن ينكر عليهما
لوجود عقد نكاح صحيح موثق معهما وبحوزتهما.
مثال للتوضيح:
تزوج زيد فاطمة فقال لها أتزوج بشرط الا انفق عليك او أسكنك او ابيت معك كما يفعل سائر الأزواج ,وإنما نقضي شهوتنا سويا ,فرضيت فاطمة بذلك وقالت وأنا كذلك لاأحتاج الى نفقة لأنني موظفة وعندي سكن والحمد لله
وإنما أريد قضاء الوطر فإذا احتجت لك في يوم تأتيني ,فاتفقا على ذلك وهناك صور متعددة هذه منها للتوضيح.

ثانيا:متى نشأ المسيار وما سببه؟
زواج المسيار تكلم عنه الفقهاء المالكيون ولم ينتشر في زمنهم للظروف الموجودة في الأزمنة الماضية ,وإنما انتشر اول مابدئ في دول الخليج
لما كثرت حالات الطلاق وانتشر الترف وكثر المال فأصبح بعض الأغنياء
يتعامل مع امرأة معينة بعقد صحيح بشرط اسقاط السكن والنفقة فيقضي
وطره من جهة ومن جهة أخرى يمارس العلاقة تحت مظلة الشرع فتحصل اللذة للطرفين من غير امور محرمة وكذلك من غير نكير عليهما يجد امرأة يعاشرها بالحلال من غير اي تبعات مالية اومسئولية.

ثالثا:رأي العلماء في هذا الزواج:
في حقيقة الأمر تباينت انظار الفقهاء تباينا ملفتا للنظر في الحكم على هذا الزواج على النحو التالي:
1-فريق يرى ان هذا الزواج محرم بل ويعده (زنا منظم).
ويستدلون بأن الصفة الشكلية لاتغني شيئا اذ أن المقصد سئ حيث أن المقصد ليس هو تحقيق السكن والمودة والرحمة والذرية وإنما أصبح المقصد كمقصد أهل الفواحش والعياذ بالله ثم لو حصل ولد بينهما فما العمل وكيف سيتربى في ظل شخصين لايهمها الا الشهوة فحسب أو أن أحدهما يفكر في قضاء شهوته والآخر في مال او غيره.
2-الفريق الثاني يرى بأنه عقد صحيح مادام أنه مستكمل لشروطه وحق النفقة للمرأة لاتجبر عليه ولها أن تتنازل عن حقها هذا وكذلك السكن ,
وما دام أنه زواج معلن موثق فلابأس وهناك أناس فقراء ونساء غنيات
فلماذا لانعف ابناءنا وبناتنا بهذا النوع من الزواج.

وقد حصل بين الفريقين جدل واسع النطاق .
والسبب في الخلاف أن الفريق الأول ركز على الناحية الموضوعية والمقاصدية للزواج فوجده يتنافى تماما مع المقصود وهو محق في ذلك.
والفريق الثاني نظر الى الناحية الشكلية للعقد وحاجة الناس الى إشباع رغباتهم الجنسية تحت مظلة الشرع لأن التحريم يفضي بهم الى ارتكاب
امر يعتقدون حرمته اذا قلناأنه محرم فلأمر واقع لامحالة وإنما نريد تقليل
الشر وتقدير الناس للشريعة وأنها واسعة لمتطلبات الجميع وهذا ايضا حق.

والذي يظهرلبعض العلماء والعلم عند الله هو الجمع بين النظرتين الشكلية والمقاصدية
لأن القصود معتبرة في العقود فأن زواج المسيار له
حالتان:
الحالةالأولى :مباحة ولها صور :
الأولى :أن يكون الزوج فقيرا لايستطيع مؤونة النكاح ولافتح بيت ويخشى على نفسه الوقوع في الرذيلة ,ووجد امرأة لاتحتاج الى ماله إنما تحتاج الى
رجل يعفها عن الرذائل وهذا الرجل الفقير يحرص على الاستقرار فهنا لابأس بزواج المسيار.
الثانية:أن يكون الرجل متزوجا لكن في زوجته الأولى مرض او عيب او كثرة عيال ولا يستطيع أن يقضي شهوته ويخاف العنت وهو في نفس الوقت
لايستطيع فتح بيت آخر فله أن يستعمل المسيار والحالة هذه.
الحالة الثانية :محرمة ولها صور:
الصورةالأولى :أن يكون الرجل قادرا على الزواج المعروف لكنه لايريد أن يتحمل اي مسؤولية وإنما يريد قضاء شهوته فهنا يحرم عليه ويكون عقد زواجه(زنا منظم).
الصورة الثانية:أن يسافر الى بلد ويستغل فقر أهله فيستعمل زواج المسيار
عن طريق اغراء اهل الزوجة بالمال او إغراءها هي بالمال فيستمتع بها
ثم يتركها حتى تأتي اجازته في السنة المقبلة.
الصورة الثالثة:أن يكون متزوجا ولابأس بامرأته الا أنه يأبى الا أن يكون ذواقا .فهذا حرام في حقه.
الصورة الرابعة :أن يكون متزوجا وهو قادر على فتح بيت جديد وامرأته
عندها أعذار معينة فلا يجوز له أن يتزوج مسيار وحالته كذلك,ففي هذا الرأي اعمال للناحيتين الشكلية والموضوعية مع مراعاة الحاجيات والضروريات ,حيث نرى أن المانع في الصور الجائزة هو عدم القدرة على مؤونة النكاح مع رغبة ونية الفرد أنه لوكان له قدرة لما لجأ الى هذا اللون من النكاح ,وكذلك يلبي حاجة الكثير من النساء اللآتي لايلدن بسبب العقم او المرض فيمارسن العلاقة الجنسية بصورة مباحة مع رجال لايستفيدون من بقائهن معهم ولأن العقيم لا يرغب فيها غالبا .



والمطلوب أخواني

أولا رأي الفاضل الاسطوره بذلك الزواج
وثانيا راي الحب الخالد فيه
وثالثا هل تقبل هذا الزواج على نفسك أو على أحدا من أفراد عائلتك
الراي الشرعي ويخرجه لنا المتحاورون
رابعا يتم تداول الموضوع بعد انتهاء التثبيت
أتمنى منكم أخواني أعطاء رأيكم بهذا الزواج

احيطكم علما بان الموضوع خارج عن الفقه ولا يطلب من احد الاخذ به من بعيد اومن قريب
ولكن وضع للحوار والالمام بجوانبه والبحث فيه
وليس لنا ان نقول راي فلان صائب الا من خلال الادله التي ياتي بها


تدير الحوار الاخت هدى 2008




التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 03:50 PM   #2
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,228
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


لــــــــيـــل مـــظـــلـــم .... وشــــمــــوع مـــضـــاءة ...

اصــــوات خــــافــــتــــه... وعــــيــــون نــــاعــــســــة...
كــــلــــمــــات ســــاحــــرة...
فــــتاة جميلـــــــــــــة تنتظرك على السرير...!!!
قــــد تــــكــــون اصــــغــــر مــــنــــهــــا ..!!

تناجيك بــــشــــعــــر الــــغــــزل ... وأرق الابــــيــــات...

هذا هو زواج المسيــــــــــــــــــــــــــــار.......!!!
زيارة عــــابــــرة .. كل نهايه اسبوع.. أو كل شهر .. أو كل يومين...!!
فالزيارة تــــحــــكــــمــــهــــا رغــــبــــتــــك...!!
متى ما احسست بالملل والرتــــــــــــــابه... فاتجه لها فحتمـــــــــا طلباتك مجابه..!!

لامسئوليه ولاقيـــــــــــــــــود...
حريـــــــــــــــه بلا حــــــــــدود..
ستدخل على حياتك بعض الــــتــــغــــيــــر ...
فأنت لن تحاسب على التقصــــــــــــــــــــير...
وإذا أخطات لاتحتاج الى البحث عن تـــــــــــــــبرير..

هو حل سليم لبعض الازواج... ومــــعــــضــــلــــة لكل الزوجات...!!
فكثير من الشباب من يبحث عن هذا الزواج...

الخالد


0 اعتذاااااااااار
0 برنامج للقضاء على الفايروس الخطير Noooh
0 ديوان الشاعر حمد بن ظافر العرجاني
0 بااااااااااااااااااااااك
0 احسد الحرف (( جديده )) .
0 قانون الجنسية الأردنية وتعديلاته رقم 6 لسنة 1954 *
0 محمد نسيم - "أسد" المخابرات الاسمر ... حيانه .. بطولانه ... وأسرار تاريخية
0 ديوان الشاعر سعد بن جدلان الأكلبي
0 إرادة رجل روايه سعودية كامله 7/ 8
0 للسحالي بشرى ساره
0 الحلقه الاولى من كرسي الصراحه - بنت الاردن
0 تهنئة للعالي حنون لصدور ديوانه احساس قلب النثري
0 عَلَىْ نَعْشِ الذِّكْرَيَاتْ ..!
0 الف مبروك كاميليااا
0 اليوم ينولد !!!!!!!!!
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 04:22 PM   #3
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
ziiz017 is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


ziiz017 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 04:43 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية The LeGend's ™
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: Jeddah
العمر: 34
المشاركات: 4,913
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 17
The LeGend's ™ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى The LeGend's ™
نقاش


بسم الله الرحمن الرحيم ..

والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم اما بعد..:

اشكرك جزيل الشكر اخي الحب الخالد على إتاحة الفرصة لي لتعريف الناس بهذا النوع من الزواج الذي يسمى بالمسيار ..

حيث اختلف العلماء كثيرة في اباحته او تحريمه..

لذلك انا من وجهة نظري المتواضعة ان الحكم باجازة هذا الزواج تتحتم تحت ظروف معينة خاصة تكون حاصلة للشخصين المراد لهما في الزواج المسيار ..

لو نظرنا للحكم الشرعي في هذا الموضوع للاحظنا ان اباحة هذا الزواج
أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود . ولكن المرأة تتنازل عن النفقة والسكن ..


وقد اجاب سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع،
لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج".رواه البخاري.


وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم"رواه ابو داود

فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .
.
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) .


.

وايضا للمعلومية ليس اكثر ..:
ان زواج المسيار هو زواج غير مؤقت ولا تنفك عقدته الا بالطلاق وموثق في الدوائر الحكومية ويجب فيه الاشهار ..

ولو نظرنا للجانب الدنيوي بعيدا عن الحكم الشرعي لوجدنا له فوائد كثيرة فيها صلاح لشباب وبنات هذه الامة الذين تواجههم الصعوبات الجمة في موضوع الزواج الكامل وصعوبة تعحمل نفقاته ..

حيث أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة والرجل ، وقد تُرزق منه بالولد،
وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .

خلاصة الكلام
انا من وجهة نظري ان اباحة هذا النوع من الزواج لظروف معينة وخاصة كما ذكرت في ان هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة للمجتمع ولا يتم الا لظروف قاهرة ..



وجهة نظري في هذا الموضوع اخذت فيها بالنظر الى حال الكثيرين من الذين يعانون من مشكلة التأخر في الزواج لظروف مالية او ظروف قاهرة ..

ولكني في النهائة احب ان اوضح ان من الافضل ان يكون الزواج كامل ولكن هذا لا يمنع ان وجود العوائق والصعوبات هيا من تجبر الانسان سواء الرجل او المرأة بالتباع هذا النوع من الزواجات وهو بحسب ما ذكر مباح لظروف معينة ..


هذا والله الموفق

the legends


تقبلوا مني فائق إحترامي لسيادتكم..


0 نقل البيانات
0 الاتحاد & الهلال- موعد الثلاثاء وهيبة النمور دوري ابطال اسيا 2011 -
0 الحلقة السادسه من روائع نزار قباني "أشهد أن لا إمرأةً إلا أنتٍ"
0 بناءً على حكم المحكمة سوف اطرح لكم موضوع بعنوان "لماذا لا يتم الرد على ومواضيعي ".."
0 سألتني لماذا تعشقني ..!!
0 مَرْثِيَّة ثَوْرَة الْلُّوْتِس فِي شِعْب مِصْر..{the legends}
0 ظروف اقوى من ان تحكم رغبات الانفس .. عيدكم سعيد
0 جامعاتنا العربية هي الاسوء
0 مون3 الف الف مبرووك
0 رَسَائِل رَجُل مَجْنُوْن بِهَا لِامْرَأَة مُتَحَرِّرَة بِه ..{the legends}
0 مرثية بوعزيزي..إهداء إلى شعب تونس الخضراء..{the legends}
0 رحبوا بضيفة أ/ نزار المصري
0 قوالب Fairy tale Frame
0 الحلقة الثالثه عشر من روائع نزار قباني .."على عينيك يظبط العالم ساعاته"..
0 فوائد الماء
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة The LeGend's ™ ; 11-23-2009 الساعة 05:49 PM
The LeGend's ™ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 05:56 PM   #5
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,228
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي



فبعد أن أكد الدكتور على جمعة، مفتى جمهورية مصر العربية ، أن «زواج المسيار» الذى يستوفى الأركان والشروط الشرعية مباح شرعاً، ولا يحمل أى لون من امتهان كرامة المرأة أو الرجل.
وقال فى البيان الرسمى الذى أصدرته دار الافتاء المصرية مانصه :
«لقد أعدت دار الإفتاء بحثاً شرعياً متخصصاً قائماً على منهج علمى دقيق وفق ضوابط مستقرة وأسس منهجية أوضحت فيه أن (زواج المسيار) مباح شرعاً ولا شىء فيه، بشرط توافر أركانه وشروطه التى لا تتجاوز فى نتائجها ما أقره مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر والتى أجاز فيها هذا النوع من الزواج، وعرفه بأنه الذى يستوفى الأركان الشرعية وتمت كتابته فى وثيقة رسمية بواسطة شخص مختص».
وأضاف المفتى : «غاية الأمر أن الزوجين اتفقا فى (زواج المسيار)، فى العقد أو خارجه، على أن الزوج لا يقيم مع الزوجة، وإنما يتردد عليها عندما تتاح له الفرصة، وهذا اللون من الزواج صحيح وتترتب عليه كل آثار الزواج الشرعية فيما عدا ما تنازلت عنه الزوجة».
وأكد المفتى : «هذا النوع من الزواج بصورته وشروطه الشرعية ليس فيه أى امتهان للمرأة أو الرجل أو خرق لحقوق الإنسان، بل يظهر من خلاله مدى سعة الشرع الشريف وقدرته على تلبية احتياجات النفس البشرية بحسب تنوع واختلاف الأحوال والأشخاص والأمكنة والأزمنة، وذلك من خلال حلول شرعية تمنع الوقوع فى حرج نفسى أو محرم شرعى أو مساءلة اجتماعية، وبما يوضح مرونة الفقه الإسلامى وقدرته على مواجهة التغيرات الاجتماعية ووضع الحلول المناسبة لها». وشدد جمعة، على أنه لا تلازم مطلقاً بين «زواج المسيار» و«الزواج العرفى» غير الموثق رسميا أو «الزواج السرى».
وقال أيضا : «وعلى الرغم من ذلك فإن للحاكم أن يمنع (زواج المسيار) إذا كان فى منعه مصلحة وفى استمراره مفسدة تهدد الأمن الاجتماعى كانصراف الناس إليه وترك الصورة الأصلية المثالية للزواج، أو إذا ترتبت عليه أضرار اجتماعية، وذلك إعمالاً للقاعدة الشرعية المقررة فى هذا الباب والتى تنص على أنه (للحاكم أن يقيد المباح)».
من ناحيتها عارضت منظمات حقوق الانسان ما أقرته دار الافتاء المصرية تحت دعوى ان هذا النوع من الزواج فيه إجحاف للمرأة وضياع لحقوقها وما يعانى منه الشباب اليوم، والتى تجعلهم ينحرفون فى علاقاتهم ويتزوجون عرفياً وسريا وما يترتب عليه من آثار اجتماعية ونفسية شديدة القسوة ، لايصح أن يكون سببا لإقرار هذا الزواج
وكانت خمسة مجامع فقهية فى شتى أنحاء العالم الاسلامى قد أجازت هذا النوع من الزواج وعلى رأسهم المجمع الفقهي فى مكه المكرمة الذى أجاز زواج المسيار فى فتوى شهيرة له وقد اثارت تلك الفتوى جدلا واسعا .
والآن نحاول بقليل من التعقل البحث حول هذا الزواج ونقترب منه قليلا لنحاول أن نتدبر الأمر بعين العقل ونطرح بعض الاسئلة
أولا تعريف زواج المسيار

المسيار لغة" في لغة العرب هو الرجل كثير السير ، وفى الشرع هوهذا النوع من الزواج الذى يعنى مفهومه:
" أن يتزوج الرجل المرأة زواجا مستوفيا لشروطه الشرعية ولكن بشرط زائد وهو أن تسقط الزوجة عنه كل الحقوق وتستبقي حق المعاشرة فحسب ، فله أن يأتيها في النهار دون الليل وله ألا ينفق عليها .
وله ألا يسوي بينها وبين غيرها من الزوجات في القسم.
والعلماء مختلفون في حكمه - فأجازه الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الله بن منيع،والدكتور يوسف القرضاوي.
بينما حرمه الدكتور محمد سليمان الأشقر، وتوقف في حكمه الشيخ العثيمين.
ثانيا الجانب الشرعي:
بعض صور هذا الزواج فيها مخالفات شرعية كثيرة …مثل الزواج الشائع في بعض المدن السعودية كجدة ومكة والمدينة حيث الزواج من المتخلفات - السيدات اللاتى يزرن المملكة ولا يغادرن فى الموعد المحدد لهن - اللاتي لا يحملن أقامة نظامية ..فغالب هذا النوع لا يتوفر فيه ولي وأنما قد تقول أن وليها أمها أو نفسها أو أحد أقاربها …ومخالفة أيضا ولى الأمر ومافيها..حتى أن الزوجة لا تعرف الأسم الحقيقي للزوج ..أما حالة الزواج من النساء من ذوات العائلات فمشكلة التخفي تثير شكوك الجيران والظن السيء في الأسرة .
وهذا معلوم لكل من جاور أسرة زوجت إحدى بناتها من هذا النوع من الزواج..وهذه من حكم الأشهار في الزواج. فالأصل في زواج المسيار السرية وقد تفوت مصالح عديدة بسبب ذلك الاخفاء وتلك السرية
ثالثا الجانب الأجتماعي:
معظم النساء اللاتي يقبلن بهذا الزواج من نوع المتردية والنطيحة وما أكل السبع .. فمعظمهن بقايا ما أفترسته السباع.أو اللاتي فاتهن قطار الزواج ومن ناحية أخرى قد تستخدم بعض النساء زواج المسيار كطريق للوصول إلى الزواج الدائم فبعد عشرة وإن رأت من الزوج تعلق بها وأقبال عليها طالبت بحقوقها ومساواتها بالزوجة الأولى وخاصة إذا أنجبت.. فخذوا حذركم
رابعا الجانب النفسي:
فى ظل زواج المسيار يعيش الزوج في قلق شديد وخاصة إن كان من النوع الذي يخاف زوجته _كان الله في عونهم_ فرأيت كثيرا من الأزواج عاشوا في قلق وخوف كبير كدر عليهم حياتهم.فلم يستمتعوا كما كانوا يظنون من قبل. كما أن الزوجة تشعر أن زوجها غير مرتاح فلا تهنأ بهذا الزواج…..وعلى العموم من جرب هذا الزواج ومارسه في الواقع رأى أنه يتنافى مع مقاصد الشرع في الزواج…نسأل الله العظيم أن يبارك فى الجميع ويهديهم الى الخير
اصوات المعارضين لزواج المسيار

وفي محاضرة عنوانها (صفات المؤمنين)قال السائل: ماحكم مايسمى بزواج المسيار؟ فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله: زواج المسيار مايجوز لابد أن يكون الزواج شرعي يشتمل على الشروط والأركان والإعلان لابد من كونه زواجاً معلناً ليس فيه خفاء وأن يكون مشتمل على الشروط والأركان, أما زواج يسمى مسيار أو غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه خفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا,,, انتهى الوجه ب من شريط
وقد سئل الشيخ عمر العيد عن إختيار الشيخ في ذلك آخر حياته فقال الشيخ: أن من مفاسده في وقتنا هذا - وهذا ما يعلمه أهل الحسبة - أن المرأة كلما دخل عليه مشبوه ولاحظ الجيران ذلك أجابت بأنه مسيار!·
وقد سئل الشيخ الألباني رحمه الله عنه فأفتى بحرمته وذلك لسببين:. أ. تخلف القصد الأعظم من النكاح وهو السكن والمودة.ب. ضياع الأولاد في حال تقدير الله لذلك. ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الشيخ عبد العزيز المسند، الداعية المعروف بالمملكة. وحمل عليه بشدة وأوضح أنه ضحكة ولعبة ومهانة للمرأة، ولا يقبل عليه إلا الرجال الجبناء، فيقول: "زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها..، فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس.. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق… وأستطيع أن أقول: إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن بزواج المسيار.
ومن الذين قالوا بعدم إباحة هذا الزواج أيضاً: الدكتور عجيل جاسم النشمي، عميد كلية الشريعة بالكويت سابقاً فهو يرى أن زواج المسيار عقد باطل وان لم يكن باطلاً فهو عقد فاسد. واستدل على ذلك بستة أدلة:

1) أن هذا الزواج فيه استهانة بعقد الزواج، وإن الفقهاء القدامى لم يتطرقوا إلى هذا النوع، وأنه لا يوجد فيه أدنى ملمس من الصحة.
2) أن هذا العقد قد يتخذ ذريعة إلى الفساد، بمعنى أنه ممكن أن يتخذه أصحاب المآرب شعارا لهم، فتقول المرأة أن هذا الرجل الذي يطرق الباب هو زوجي مسيار وهو ليس كذلك. وسد هذا الباب يعتبر من أصول الدين.
3) أن عقد زواج المسيار يخالف مقاصد الشريعة الإسلامية التي تتمثل في تكوين أسرة مستقرة.
4) أن عقد زواج المسيار يتم بالسر في الغالب، وهذا يحمل من المساوئ ما يكفي لمنعه.
5) أن المرأة في هذا الزواج عرضة للطلاق إذا طالبت بالنفقة وقد تنازلت عنها من قبل.
6) أن هذا الزواج يترتب عليه الإثم بالنسبة للزوج لوقوع الضرر على الزوجة الأولى، لأنه سيذهب إلى الزوجة الثانية دون علمها وسيقضي وقتاً ويعاشر هذه الزوجة على حساب وقت وحق الزوجة الأولى في المعاشرة.
وأخيراً قال الدكتور أن هذا الزواج يشبه زواج المحلل وزواج المتعة من حيث الصحة شكلاً، والحرمة شرعاً.


ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الدكتور محمد الزحيلي، وساق أدلته لهذا الرأي فيقول: أرى منع هذا الزواج وتحريمه لأمرين:
أولهما أنه يقترن ببعض الشروط التي تخالف مقتضى العقد وتنافي مقاصد الشريعة الإسلامية في الزواج، من السكن والمودة ورعاية الزوجة أولاً، والأسرة ثانيا ، والإنجاب وتربية الأولاد، ووجوب العدل بين الزوجات، كما يتضمن عقد الزواج تنازل المرأة عن حق الوطء، والإنفاق وغير ذلك..
وثانيهما أنه يترتب على هذا الزواج كثير من المفاسد والنتائج المنافية لحكمة الزواج في المودة والسكن والعفاف والطهر، مع ضياع الأولاد والسرية في الحياة الزوجية والعائلية وعدم إعلان ذلك، وقد يراهم أحد الجيران أو الأقارب فيظن بهما الظنون.. ويضاف إلى ذلك أن زواج المسيار هو استغلال لظروف المرأة، فلو تحقق لها الزواج العادي لما قبلت بالأول، وفيه شيء من المهانة للمرأة.
ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الدكتور محمد عبد الغفار الشريف، عميد كلية الشريعة الإسلامية والدراسات الإسلامية بالكويت، وفي ذلك يقول: "زواج المسيار بدعة جديدة، ابتدعها بعض ضعاف النفوس، الذين يريدون أن يتحللوا من كل مسئوليات الأسرة، ومقتضيات الحياة الزوجية، فالزواج عندهم ليس إلا قضاء الحاجة الجنسية، ولكن تحت مظلة شرعية ظاهريا، فهذا لا يجوز عندي- والله أعلم- وإن عقد على صورة مشروعة".واستدل على رأيه هذا بأمور منها:أن هذا الزواج يتنافى ومقاصد الزواج، قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} (الروم:21).

وتساءل: فأين السكن بالنسبة للمرأة القلقة، التي لا تعلم متى سيطلقها هذا الزوج بعد قضاء شهواته ونزواته معها؟علاوة على ما فيه من سرية -تعود بالبطلان على العقد عند بعض الفقهاء- وهذه السرية تضع الإنسان في موضع ريبة، وقد تكون وسيلة لبعض ضعيفات النفوس أن يقعن في المحرمات، ثم إن سئلن عن جرمهن ادعين زواج المسيار.
ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضا الدكتور إبراهيم فاضل الدبو الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بسلطنة عمان، وساق أدلته على عدم الإباحة وفي ذلك يقول: "أميل إلى القول بحرمة زواج المسيار لأنه لا يحقق الغرض الذي يقصده الشارع من تشريع الزواج، كما أنه ينطوي على الكثير من المحاذير إذ قد تتخذه بعض النسوة وسيلة لارتكاب الفاحشة بدعوى أنها متزوجة مسيار، وإذا قيل بأن زواج المسيار عقد استكمل أركانه وشروطه فلماذا يحرم؟ فإنه يجاب على ذلك بأن نكاح المحلل والمحلل له قد استكمل العقد فيه أركانه وشروطه أيضاً، إلا أن الفقهاء أفتوا بحرمته سدا للذرائع، وسد الذريعة أصل من أصول الشريعة قال به كثير من الفقهاء".
وكذلك قال بعدم إباحته الدكتور جبر الفضيلات، والدكتور علي القرة داغي ويرى كل من الدكتور عبد الله الجبوري والدكتور عمر سليمان الأشقر عدم قبوله شرعاً.

ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً الدكتور محمد الراوي- عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف. وفي ذلك يقول: "المسيار هذا.. ليس من الزواج في شيء!!! لأن الزواج: السكن، والمودة، والرحمة، تقوم به الأسرة، ويحفظ به العرض، وتصان به الحقوق والواجبات.

الخلاصة

وهكذا نكون قد عرضنا كل الاراء مابين مؤيد ومعارض فهل نميل ناحية المجامع الفقهية الخمسة والتى أقرت زواج المسيار وقالت بصحته بالأدلة الشرعية أم نسير وراء هؤلاء العلماء الثقات وهل زواج المسيار بهذه الصورة السيئة التى تصوره الحريم المتزوجات اللاتي يرفضن تعدد الزواج بأى شكل من الاشكال وينظرن له بنصف عين
ولكن وإحقاقا للحق فمن مناقب المسيار ومزاياه الحسنة ومنها:
1- هو أحد الحلول المتاحة لمكافحة ظاهرة العنوسة التي تفشت في المجتمع وبلغت أرقاماً قياسية تقدرها بعض الإحصاءات بأكثر من 25مليون عانس فى الوطن العربي فضلاً عن المطلقات والأرامل.
2 - وهو وسيلة إعفاف شرعية للمرأة التي لا يتيسر لها إعفاف نفسها إلا بهذه الطريقة.
3 - زواج المسيار وسيلة قليلة التكاليف والمسؤوليات لإعفاف الرجل الذي يشعر بأن زوجة واحدة لا تكفيه ولا يكون قادراً على تحمل تكاليف ومسؤوليات الزواج العادي.
4 - القصور في بعض حقوق المرأة أمر متفق عليه منذ البداية بين الطرفين، ومع ذلك فإذا صلحت الأحوال، فقد تأخذ أكثر من حقوقها وقد يصل الأمر إلى حد ابتزاز الرجل وهذا واقع وملموس في زواجات كبار السن.
5 - هضم شيء من حقوق المرأة الذي يحدث برضاها في زواج المسيار يحدث مثله بغير رضاها في الزواج العادي كما يحدث الطلاق وتشرد الأطفال بل وجد أن حالات الطلاق في زواج المسيار أقل؛ لأن الطلاق يحدث بسبب الخلاف بين الزوجين على شيء من الحقوق الزوجية وهذه الأمور محسومة من البداية في زواج المسيار والخلاف بشأنها غير وارد. وأخيراً فإن أكثر من يكتب ضد زواج المسيار هن الزوجات اللاتي يكرهن التعدد، فجاء زواج المسيار ليسهل أمره ويجعله في متناول جميع الرجال. أرجو أن يعيد المعارضون لهذا الزواج النظر في موقفهم


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.