قديم 12-31-2009, 02:20 PM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,673
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
جوزيه.. مدرب عرفه العالم من خلال أفريقيا


قبل سنوات قليلة لم يكن مانويل جوزيه المدرب البرتغالي ، المدير الفني للمنتخب الأنجولي لكرة القدم ، من الأسماء اللامعة في عالم كرة القدم حيث فشل في تحقيق أي إنجاز حقيقي خلال مسيرته التدريبية بالبرتغال.

ولكن انتقال هذا المدرب إلى العمل في مصر وبالتحديد مع النادي الأهلي ، نادي القرن العشرين بالقارة الأفريقية ، دفعه تدريجيا نحو سماء العالمية حيث حقق مع الأهلي ما فشل في تحقيقه بالبرتغال.

وبعد عدة سنوات حقق فيها جوزيه العديد من الإنجازات مع النادي الأهلي على جميع المستويات ، محليا وأفريقيا وعالميا ، لم يكن قرار رحيله عن تدريب الفريق أمرا سهلا لكن رغبة هذا المدرب القدير في ترك بصمات أخرى في مسيرته التدريبية دفعته لقبول العرض المغري الذي تلقاه لتدريب المنتخب الأنجولي.

وبدأ جوزيه مسيرته التدريبية في البرتغال خلال حقبة الثمانينيات من القرن الماضي وتولى تدريب فرق سبورتنج وبراجا وإسبينيو وبوافيستا وماريتيمو وإس إلى بنفيكا وليريا وبلنسيس لكنه فشل في التتويج معها بالألقاب باستثناء فوزه مع بوافيستا بلقبي كأس البرتغال في موسم 1991/1992 وكأس السوبر البرتغالي في بداية الموسم التالي.

ومع رحيل جوزيه /63 عاما/ إلى مصر لتدريب الأهلي ، بدأ هذا المدرب سجل إنجازاته الحقيقي حيث توج مع الفريق بلقب دوري أبطال أفريقيا في نهاية عام 2001 وبلقب كأس السوبر الأفريقي عام 2002 رغم اعتماده بشكل كبير على مجموعة من المواهب الشابة بالفريق مثل حسام غالي المحترف حاليا في النصر السعودي بعد عودته من رحلة الاحتراف بإنجلترا.

ولكن فشل جوزيه في الفوز بلقب الدوري المصري دفع إدارة النادي إلى عدم التجديد له على الرغم من قيادته الفريق للفوز على فريق ريال مدريد الأسباني 1/صفر وديا وفوزه على الزمالك المنافس العنيد للأهلي 6/1 في الدوري الممتاز.

وبعد أقل من عامين على رحيله عن الأهلي ، تعاقد معه الأهلي مجددا في نهاية تشرين ثان/نوفمبر لإنقاذ الفريق بعد تعثره تحت قيادة المدرب البرتغالي الآخر توني أوليفيرا.

وبعد أن عبر جوزيه موسم 2003/2004 بدون ألقاب مع الفريق ، بدأ المدرب البرتغالي في بناء فريق رائع للأهلي معتمدا على تعاقد إدارة النادي مع عدد من النجوم الكبار مثل محمد أبو تريكة وحسن مصطفى في منتصف موسم 2003/2004 ومحمد بركات وإسلام الشاطر وعماد النحاس وغيرهم.

وقاد جوزيه الفريق للفوز بألقاب الدوري المصري لخمسة مواسم متتالية ولقب كأس مصر مرتين وكأس السوبر المصري أربع مرات ولقب دوري أبطال أفريقيا أعوام 2005 و2006 و2008 وكأس السوبر الأفريقي ثلاث مرات بخلاف وصوله لكأس العالم للأندية ثلاث مرات أعوام 2005 و2006 و2008 وفوزه بالمركز الثالث في البطولة عام 2006 ووصوله لنهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2007 .

وأصبح جوزيه بذلك أول مدرب يحقق كل هذه الإنجازات مع الأهلي والكرة المصرية ليستحق تكريم الرئيس المصري حسني مبارك في نهاية عام 2006 .

وفي الوقت الذي توقع فيه كثيرون أن يتولى جوزيه تدريب المنتخب البرتغالي في أعقاب رحيل المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري من تدريب الفريق بعد كأس العالم 2006 بألمانيا لجأ الاتحاد البرتغالي إلى المدرب كارلوس كيروش مما دفع جوزيه للتفكير في تولي أحد المنتخبات التي ترغب في خدماته.

وجاء رحيل جوزيه عن الأهلي والانتقال إلى تدريب المنتخب الأنجولي في وقت صعب وبالتحديد في منتصف عام 2008 فلم تكن الشهور القليلة الماضية كافية ليتعرف أي مدرب على فريق جديد سيخوض بطولة كبيرة بحجم كأس الأمم الأفريقية على ملعبه ووسط جماهيره.

ولكن تواجد اللاعبين فلافيو وجيلبرتو نجمي المنتخب الأنجولي في صفوف الأهلي على مدار عدة سنوات تحت قيادة جوزيه كان بمثابة نقطة الاتصال بفريق الفهود ليتعرف جوزيه سريعا على إمكانيات المنتخب الأنجولي ويقترب سريعا من اللاعبين ويقطع شوطا كبيرا في هذه المهمة.

ولذلك لم يتردد جوزيه في قبول العرض الأنجولي لتكون البطولة الأفريقية القادمة هي التحدي الجديد الذي ينتظر جوزيه والذي يسعى من خلاله إلى توجيه رسالة للاتحاد البرتغالي الذي لم يمنحه مهمة تدريب المنتخب البرتغالي رغم إنجازاته العديدة مع الأهلي.

ويحلم جوزيه بمزيد من الإنجازات على ساحة كرة القدم الأفريقية من خلال المنتخب الأنجولي رغم أنه يدرك تماما صعوبة مهمته في كأس أفريقيا التي تضم أفضل المنتخبات في القارة السمراء مما يعني أن وصوله مع الفريق للمربع الذهبي للمرة الأولى قد يصبح إنجازا جيدا.

ولا يرجع السبب الرئيسي وراء نجاح جوزيه مع الأهلي إلى إمكانياته الفنية والخططية بقدر ما يرجع إلى شخصيته الحازمة الصارمة التي ظهرت من خلال تعامله مع نجوم الأهلي عبر سنوات طويلة وكذلك من خلال استبعاده في الشهور الماضية لنجم المنتخب الأنجولي مانوتشو بسبب خلاف بسيط بينهما قبل أن يعتذر اللاعب ليدخل ضمن القائمة النهائية للفريق في كأس أفريقيا.


0 [ " M a T a " ] : آسبانيا آمام نهائيين مـن آجل الوصول إلـى البَرازيل
0 فان در فات يريد التسجيل
0 لاعبي كوريا الجنوبية يصلون لمدينة جوهانسبيرغ الأفريقية بعد أن أستغرقت رحلتهم الجوية 3
0 بـآريس سان جيرمآن يُجـهـز 40 مليـون يورو من آجل نَجم زينيت !!
0 ريكلمي : ستفوز الارجنتين فـي بالمبارتين المقبلتين وستتاهل ، اتالم لغيابي عـن المنتخب
0 طنطا يتأهل لمواجهة الزمالك بدور الستة عشر لكأس مصر..وبتروجيت ينجو من فخ "كيما"
0 كاكا بـعد مباراته أمام أبويل فـي دوري الأبطال : سعيد بتحسن ادائي
0 إبراهيموفـيتش يقود سان جيرمان للإطاحة بمارسيليا "المرتبك" فـي الكلاسيكو الفرنسي
0 || ●● | HD | أهداف | Real Madrid 1 vs 3 Barcelona | بأصوات (5) معلقين | HD | ●● ||
0 منتخب هولندا
0 قتيل و13 مصابا
0 الإعلان عـن البرنامج التدريبي لموقعتي "أنويتا" و "ميلان"
0 بورتو يهزم ماريتيمو بثنائية وينتزع صدارة الدوري البرتغالي
0 نقاش مـع الغالية ام رونـي
0 نادال يرافق موراي إلـى الدور الثالث لبطولة ويمبلدون
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 02:21 PM   #2
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,673
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
افتراضي


لا تنسوني بردودكم


0 شالكه الألماني يوافق على شراء المهاجم المجري شالاي
0 بيليه يطالب جماهير البرازيل بعدم اطلاق صيحات استهجان تجاه المنتخب
0 جوليو سيزار قد يغيب عن مباراة إنتر أمام تشيلسي
0 فيرجسون يرفع شعار لا للتعاقدات بفترة الإنتقالات الشتوية
0 منورة المنتدى لانا الشامية
0 صحيفة: أرسنال يسعى إلى ضم بويان مهاجم برشلونة الصاعد
0 ( مارتينيز ) : متأسف على فرصتي .. لربما كان ( ميسي ) متكبراً .. وقلبنا التوقعات
0 رئيس لجنة "الحكام" : "لن ينجُ أمثال ( بيبي ) مـن العقاب .. ونريد الإحترام للحكام"
0 "ميسي" يطمئننا : "سنمضي قدماً .. إصابتي في غير وقتها .. ولاتنسوا أننا البارسا" !!!
0 الميلان ونابولي يتجهان نحو السوق الإسبانية ,, للتعاقد مع الثنائي ألبا وسوريانو ,,
0 شباب برشلونة يطيحون بروبن كازان خارج دوري ابطال اوروبا
0 بمستوى مقنع وإمتاع كالعادة برشلونة يتوج بالسوبر الاسباني
0 ميدو يعود لقائمة الزمالك أمام تليفونات بني سويف فـي الدوري المصري
0 قصـيدة جمـعت سور القـرآن
0 بيتكوفيتش مدرب لاتسيو : فرصنا فـي التأهل أصبحت 51%
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:17 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.