قديم 10-22-2007, 05:57 PM   #1
امبراطورة المنتدى
 
الصورة الرمزية مينوو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 5,364
معدل تقييم المستوى: 19
مينوو is on a distinguished road
افتراضي الذكاء وقوة الذاكرة


اضغط هنا لتكبير الصوره

خرجت الكلمة اللاتينية INTELLIGENTIA إلى حيز الوجود على لسان الفيلسوف الروماني شيشرون، الذي ابتكرها، لتعني حرفيا معنى الكلمة اليوناينة NOUS ولكن الكلمة اللاتينية كانت الأكثر شيوعا في اللغات الأوروبية الحديثة بنفس الصورة والشكل.. فهي في اللغتين، الإنجليزية والفرنسية INTELLIGENCE - وتعني لغويا فيهما: الذهن - INTELLECT والعقل MIND - والفهم UNDERSTANDING - والحكمة SAGACITY، وقد ترجم هذا المصطلح إلى العربية في بداية اهتمام علماء النفس العرب بهذا العلم في صورته العلمية الحديثة بكلمة (ذكاء).

الملكات

هذا.. وقد حدث تطور كبير في مفاهيم الذكاء على مدى سنوات طويلة استمرت حتى وقتنا الحاضر بين معظم قادة حركة القياس العقلي - ابتداء من العصور الوسطى، حيث كانت نظرية الملكات شائعة، وكان أشهر دعاتها الفيلسوف أوغسطسين والفيلسوف توماس الأكويني.. وترى هذه النظرية أن العقل يتألف من عدد من (القوى) و(الوسائط) المستقلة - كالإرادة (الانتباه) التي تؤدي إلى حدوث الأنشطة: العقلية المختلفة.. وظلت الملكات موضوعا للجدل بين الفلاسفة حول طبيعتها وعددها، ثم اندمجت هذه النظرية في أوائل القرن التاسع عشر مع ما يسمى فراسة الدماغ PHRENOLOGY.

القدرة الموحدة

ويرجع المفهوم الحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنجليزي هربرت سبنسر، فقد قام بمتابعة أرسطو والمدرسة الأسكتلندية في الفلسفة - واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية، هما: الجانب المعرفي والجانب الوجداني - وتتضمن الناحية المعرفية: العمليات التحليلية من جهة والعمليات التركيبية من جهة أخرى، أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف مع بيئته المتغيرة بطريقة أكثر فعالية.

فما هو معنى الذكاء

هكذا تطورت مفاهيم الذكاء وتطورت مقاييسه - ومع ذلك لا تزال هناك مشكلة تعريف المصطلح.. ما هو الذكاء؟ وشاع هذا الاعتقاد، وترتب على ذلك مقولة تفيد أن مفهوم الذكاء بمعناه العلمي لا يوجد اتفاق على تعريفه، ويذكر النقاد هذه الواقعة التي لا تخلو من الطرافة - فقد قامت مجلة «علم النفس التربوي» الأمريكية منذ أكثر من خمسين عاما بإجراء استفتاء شهير، وجهت فيه المجلة سؤالا إلى عدد كبير من قادة حركة القياس العقلي في ذلك الوقت تطلب فيه : تحديد معنى «الذكاء» - وكانت النتيجة أن تلقى محرر المجلة عددا من الإجابات المختلفة بقدر عدد العلماء الذين اشتركوا في الاستفتاء، وعند مراجعة معظم الإجابات المختلفة التي وردت لهذا الاستفتاء تبين أنها لم تكن تقصد إلى تعريف «الذكاء» بالمعنى المنطقي الدقيق - وإنما كانت مجرد محاولات لتفسير «الشيء» - وليست محاولات لتحديد معنى «الكلمة» - وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه «التعريفات» - تتضمن مصطلحات أو حدودا دون تعريف.

أهم التعريفات الإجرائية للذكاء

حيث لم تتوافر فيها شروط التعريف المعتمدة، من إمكانية الاتصال الجيد - والشمول والعمومية والتعبير عن عالم الواقع REFERENT، وأقرب هذه التعريفات الإجرائية للذكاء OPERATIONAL DEFINTION ذلك الذي اقترحه العالم «بورنج» سنة 1923 - والذي أصبح أكثرها شيوعا بعد ذلك - حيث يقول: «إن الذكاء كإمكانية قابلة للقياس يجب تعريفه منذ البداية بأنه إمكانية الأداء الجيد في اختبار الذكاء» - وقد جرى اختصار هذه العبارة في القول المشهور: «إن الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء» - ولا بد بالطبع من أن تتوافر في هذه الاختبارات الشروط الأساسية وبخاصة شرط الصدق.
.6abib.net/ph/files/1/health_topics/intelligence.jpg[/img]


0 الشذوذ الجنسي السحاق
0 علاج سرعة القذف القذف السريع القذف المبكر
0 خلطات ونصائح لتقوية الشعر ومنع تساقط الشعر وظهور الشيب
0 سن اليأس (menopause) اعراضه والاستعداد له
0 اخر طرق تحديث جهاز (أوبن ستار)gs_1690plus
0 نصائح للامهات في مشكلات نوم الاطفال
0 الالتهاب الرئوي Pneumonia
0 بلا
0 الرجل مخلوق بصري والمرـة سمعية بقلم فوزية الدريع
0 الشذوذ الجنسي
0 بدائل الرضاعة الطبيعية
0 اختصارات الكيبورد لوضع الحركات والتنوين والزخرفه
0 ديكورات لغرف المعيشة مودرن جدا
0 خطوات لتعليم الطفل على استعمال الحمام
0 أيـهـا الـرجــل..... هـل تـتـجـمــل لـزوجـتــك !؟
التوقيع
الصمت في حرم الجمال ِ جمــــــــالُ
ان الحروف تموتُ حين تقــــــــــالُ

(( همـــــس الليــــــــــــــــل ))
مينوو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الذكاء الانفعالي (׶القيصـر¦¦`v^ منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 3 12-13-2020 12:03 PM
موسوعه المصطلحات النفسيه ( جميع مصطلحات علم النفس ) رساله منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 23 10-14-2017 09:15 AM
طرق تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان مينوو منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 15 05-18-2010 03:45 AM
افصل الطرق لتقويه الزاكره !!!ADO!!! منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 11-22-2008 01:47 AM
ثبت علمياً خلع الأسنان يضعف الذاكرة .. أسير الروح منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 12-06-2007 07:09 PM


الساعة الآن 02:19 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.