قديم 02-04-2010, 11:22 AM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,985
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي محمد عبده


اسمه :
محمد عبده بن حسن خيرالله (1849-1905)

مولده :
ولد في قرية ( محلة نصر ) بمركز ( شبراخيت ) من عمل ( البحيرة ) في مصر سنة 1266هـ = 1849 م

تعليمه :
تعلم القراءة والكتابة في منزل والده ، وأتم حفظ القرآن على حافظ خاص في عامين ، ولما يتجاوز العاشرة .
وأراد أبوه أن يتعلم تجويد القرآن فأرسله إلى الجامع الأحمدي بطنطا فقضى في تجويده سنتين ، ثم بدأ في هذا المسجد يتلقى النحو ، فصرف في تعلمه سنة ونصف ، ثم تحول إلى الجامع الأزهر فأخذ عن كبار شيوخه ودرس الدين على أصوله .
وبقي في الأزهر حتى نال فيه درجة ( العالمية ) فأصبح عالماً في الدين .
وكان أن تولى التدريس في ( دار العلوم ) .. وقد بدأ حياته الفكرية سنة 1876م حين بدأ يكتب في الأهرام .. ومن خلال مقالاته الأولى أظهر عن ( علم الأصيل ) وأعطى صورة بديعة عن قدرة بعض أدباء العصر على التعبير في سجع مطبوع .وفي سنة 1879 م أسندت إليه مهمة الإشراف على جريدة ( الوقائع ) فأخذ ينشر فيها مقالات متعددة .
وحين شبت الثورة ، حبس في سجن القاهرة ، ثم أبعد من مصر ، فأقام في سورية ولم ينقطع عن الكتابة .
رحل إلى باريس والتقى فيها بالأفغاني وأصدرا مجلة ( العروة الوثقى ) باللغتين العربية والفرنسية .
عاد إلى مصر وظل يدرس في الأزهر مواد التفسير والبلاغة بأسلوب جديد .

آرائه :
- دعا إلى الإصلاح والتعليم وإلى الإيمان العميق بالتربية والعكوف على إعداد أفراد على أهداف واضحة .
- ارتكزت دعوته إلى العقل الذي يوصله إلى تبني الاجتهاد وسيلة للخروج من بعض النصوص إلى تعميم الفائدة المزدوجة من تراث العصر .
- حاول أن يلم بشتات الثقافة الغربية ويطلع على الكثير من مظاهرها .. كي يحسن الاجتهاد ويصل إلى صواب الرأي .
- وصف بالتوفيقية التي لا ترفض الغرب كلياً بل تدعو إلى تأسيس الحياة العربية بالأخذ عن الغرب ما يوافق التعاليم الإسلامية .
- كان شديد الإعجاب بأوربا وكان يقول ( ما من مرة أذهب إلى أوربا إلا ويتجدد الأمل في تغيير حال المسلمين إلى خير منها ) .
- رفض التقليد في كل شيء ودعا إلى الجدة في كل الأمور .
- لقد كان مؤمناً أشد الإيمان بالتعاليم الإسلامية وبنى فكره على أساسها ، ولم يرفض الأمور التي توافقها .
- دعا إلى إصلاح الأساليب اللغوية يساعده في ذلك رغبته في الرؤية والتأمل وبعد عن العاطفية والتهيج والإفراط فيهما .
- انتقل إلى آفاق أرحب وغد في طليعة المجددين في الأسلوب النثري والداعين إليه ، فقد كانت المرحلة الثانية في نثره تطلعاً إلى الجديد وإمعاناً في رفض هذا النوع من الأسلوب المقيد بالمحسنات اللفظية .

محطات :
- ساعد على إحياء الكتب العربية وسن في الأزهر تدريس الأدب .
- قامت مناظرة بينه وبين ( فرح أنطوان ) محرر مجلة ( الجامعة ) ورد عليه رداً مفحماً لاذعاً .

- رد بعنف على أعداء الفكر العربي .. ويتجلى ذلك في رده على (جبرائيل هانوتو ) : إن الحضارة التي وصل إليها الأوروبيون لم تصل إليها إلا مع المهاجرين الأولين الذين رحلوا إليها من البلاد الشرقية الآرية . وأن اليونان الذين سماهم مسيو هانوتو معلمي أوربا اقتبسوا مدنيتهم من مخالطة الأمم السامية ، وبينما كانت أوربا لا تعرف مدنية غير التسافك في الدماء وإشهار الحرب ، جاء الإسلام إليها حاملاً معه علوم أهل فارس والمصريين والرومان واليونان بعد أن نظف جميع ذلك ونقاه من الأدران .

- تعلم اللغة الفرنسية وهو في الرابعة والأربعين من عمره لما اشتدت حاجته إليها أيام تقلد القضاء وشاهد رفاقه يستعينون في أحكامهم بالقانون الفرنسي .

ما قاله النقاد :
أن الإمام محمدً كان من أولئك الأعلام المجتهدين والعلماء المحققين الذين يصطفيهم الله من خلقه لنصرة دينه ، فيجددون حبل الدين ويشيدون أركان العلم يقول ( محمد علي كرد ) : السر في تفوقه على غيره أنه كان من أول نشأته يستعمل عقله ، ويكره الجمود والعنجهية ، ويعرف وقته معرفة ثاقبة ، ويسير بما يلائمه ويسر أمته .
ولم يخلف مالاً تعيش به أسرته من بعده " عاش عظيماً ومات عظيماً " ، خلد اسماً يذكر بالإعجاب والتقدير كلما ذكره الذاكرون .
ويقول ( سالم معلوش ) طور الإمام نثره حتى غدا له طابع يعرف به إلى أن أصبح نثر الإمام يوافق ما قاله ( أنور الجندي ) في كتابه ( المحافظة والتجديد ) : إنما ينهض بالشرق مستبد يكره المتناكرين على التعارف ويلجئ الأهل إلى التراحم ويقهر الجيران على التناصف ، يحمل الناس على رأيه في منافعهم بالرهبنة إن لم يحملوا أنفسهم على ما فيه من سعادتهم بالرغبة .
عادلاً لا يخطو خطوة إلا ونظرته الأولى إلى شعبه الذي يحكمه فإن عرض حظ لنفسه فليقع دائماً تحت النظرة الثانية فهو لهم أكثر مما هو لنفسه .. هل يعدم الشرق كله مستبداً عادلاً في قومه يتمكن به العدل أن يضع في خمس عشرة سنة ما لا يضع العقل وحده في خمسة عشر قرناً .

ويقول ( أحمد حسن الزيات ) : كانت اللغة في عهدة فريسة العجمة رهينة البلى فجاهد في إنقاذها وإحيائها حق جهاده.


وفاته :
توفي عام
1323هـ = 1905م


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 11:23 AM   #2
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,985
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي الكابة والقلم


الكتابة والقلم


ولما انتشر نوع الإنسان في أقطار الأرض ، وبعد ما بينهم في الطول والعرض ، مع ما بينهم من المعاملات ، ومواثيق المعاقدات ، احتاجوا إلى التخاطب في شؤونهم مع تنائي أمكنتهم وتباعد أوطانهم ، فكان لسان الرسائل إذ ذالك لسان البريد ، وما يدريك هل يحفظ ما يبدي المرسل وما يعيد وإن حفظ هل يقدر على تأدية ما يريد ، بدون أن ينقص أو يزيد ، أو يبعد القريب أو يقرب البعيد ، فكم من رسول أعقبه سيف مسلول ، أو عنق مفلول ، أو حرب تخمد الإنسان ، وتعمر الأرماس ومع ذلك كان خلاف المرام ورميه من غير رام



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2010, 06:07 PM   #4
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,985
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي الكريمة بيتال

أشكر لك حضورك للموضوع والشكر أيضا لكلماتك الرقيقة
الحمد لله علي سلامتك ... وعظم الله أجركم
لك احترامي وتقديري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2018, 11:06 AM   #5
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 55,816
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووووووووووووور
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع--- ــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ____ ــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°ح لو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
مشكوووووووووووووووووووووور


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية مازال للأمل وجود نبراس الوفاء منتدي الروايات - روايات طويلة 5 04-13-2021 09:27 AM
رواية لأنني خادمه (( قمة الروعه )) كامله $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 51 10-10-2013 06:40 PM
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم جنى الجنتين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 08-27-2012 09:48 PM


الساعة الآن 10:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.