![]() |
#1 |
مراقبة سابقه
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 42
المشاركات: 8,416
معدل تقييم المستوى: 22 ![]() |
![]()
التعلّم الذاتي عن طريق " حلّ المشكلات "
ورقة عمل بعنوان التعلّم الذاتي عن طريق " حلّ المشكلات " نموذج من تدريس "المهارات اللغوية" أولاً: ما المقصود بالتعليم عن طريق حلّ المشكلات ؟ أن يطرح المدرّس مشكلة هامة ورئيسية على الطلاّب للبحث عن حلّها عن طريق مصادر التعلّم المختلفة ، يتخلل ذلك متابعة مستمرّة من المدرّس مقرونة بتوجيه فني ينتهي بحلّ هذه المشكلة . يعود استخدام هذا الأسلوب في التعليم إلى حوالي منتصف الستينات من القرن الماضي وكان تطبيقه على طلبة الكليات والمعاهد التي تدرّس الطب ، ثمّ انتقل إلى مساقات الثقافة العامة ومنها النقد الأدبي والتحليل . وهو الآن يطبق بشكل واسع في جامعات ومعاهد ومدارس الدول الغربية ، وعلى نطاق واسع . . وقد ثبت بالتجربة العملية أنّ هذا النظام يناسب مختلف المجالات الدراسية وهو ضرورة ملحّة في القرن الحادي والعشرين ، لما له من أثر في مساعدة الطالب على مواجهة المشكلات التي قد تستجدّ نتيجة التقدّم الهائل في التكنولوجيا . يعود هذا المنهج إلى ( John Dewey ) ووفقا لهذا المنهج يستطيع المدرّس أن يرشد الطلبة إلى التعلّم ، ويزيد من قدرتهم على الاعتماد على النفس ويقّلل من أهمية الكتاب المقرر ليكون أحد مصادر المعرفة فقط وليس المصدر الوحيد .وبذلك ينتقل الدور من المدرّس إلى الطالب ( داخل الفصل ) والمدارس التي تستعمل أسلوب التعليم الفعّال النشط تصبح أكثر مرونة وتعطي الحرية للمدرّس والطالب كي يصمّموا مساقاتهم الخاصة ، وهم يستطيعون أن يعرفوا كيف يوجهون الطلبة إلى حلّ المشكلات والقدرة على النقد والتحليل المعلل واكتساب المهارات المطلوبة للبحث عن حلول للمشكلات المطروحة . ويجب أن نذكر هنا أنّ الهدف من هذا ليس إيجاد الحلّ الأمثل للمشكلة وإنما لتدريب الطلبة على فهم المشكلات والاعتماد على النفس في حلّها ، وذلك من أجل القدرة على التعامل مع المشكلات التي تعرض لهم مستقبلاً سواء في مجال العمل أم في مجالات الحياة المختلفة . تجربتي في هذا المجال : نظراً لإيماني بأهمية اتباع منهج التعلّم الذاتي ، وذلك من خلال إرشاد الطلبة إلى إعداد البحوث والمشروعات الجماعية ، والتعليم من خلال المجموعات والمناقشة الجماعية وحفزهم على التفكير الناقد فقد حاولت اختيار موقف تعليميّ قابل للتنفيذ في المدارس بعد أن كنت قد جرّبته على طلبتي في المرحلة الجامعية الأولى ، وذلك في إطار تنمية المهارات اللغوية المختلفة ، والقدرة على النقد الأدبي وتحليل النصوص ، من خلال اطّلاعي على بعض الكتب باللغة الإنجليزية والبحوث وخلاصة تجاربهم في هذا المجال . وكانت لهذه الطريقة آثار إيجابية واضحة . وقد اخترت فن القصة ( القصيرة ) نموذجاً للتدريب على حلّ المشكلات . الخطوات المتبعة : اختيار مجموعة من القصص القصيرة ذات مواصفات معينة ، وكنت قد تعاملت مع ثلاثة أشكال من هذه القصص : قصص ذات نهايات مفتوحة ، يترك للطلبة إكمالها عن طريق الإفادة من المعطيات مثل الشخوص ،والمكان ، والزمان ، والأحداث ،والعلاقات ، والأرقام ، وما بين السطور من المعاني . كلّ ذلك بهدف تنمية المهارات اللغوية لدى الطلبة عن طريق إيجاد المفردات المناسبة وصياغة جمل وتراكيب جديدة ، وزيادة القدرة على النقد والتحليل الأدبي . قصص قصيرة تحتوي على جانب غامض ، يترك للطلبة محاولة تفسير الغموض ، وإيجاد حلول منطقية للمشكلات الموجودة فيها اعتماداً على المعطيات الواردة في النقطة السابقة . قصص قصيرة عادية كاملة : يطلب من الطلبة اقتراح نهاية مختلفة لها مع محاولة تعليل وتفسير النهاية المقترحة . مشكلة اجتماعية من خلال أحد الدروس المقالية ، والبحث عن حلول لهذه المشكلة عند الطالبات . يراعى في اختيار هذه القصص أن تكون قصيرة ، وذات موضوعات مثيرة ومشوّقة ، وقريبة من واقع الطلبة ، والبيئة المحيطة ، وأن تكون ذات أحداث متشعبة ، فيها بعض المواقف الغامضة أو المشكلة بالنسبة للقارئ العادي ، من أجل شحذ الأذهان . الإجراءات : تقسيم الفصل إلى مجموعات صغيرة ( 5 طلاب في المتوسط ) توزيع القصة مطبوعة على طلاب الفصل جميعاً . يطلب من الطلبة قراءة القصة بشكل فردي قراءة صامتة في حدود عشر دقائق . تكلّف المجموعات بتحديد المشكلة . " " بتصنيف المشكلة ( ضمن أيّ نوع من المشكلات ) " " ببدء البحث عن حلول مقترحة لحلّ المشكلة . تدوّن الحلول في أوراق في هذه الأثناء يكون دور المدرّس مقتصراً على المشاهدة وضبط الفصل حتى لا يحدث نوع من الفوضى التي تمنع الطلبة من التركيز . ملاحظة مهمة : على المدرّس أن ينبه الطلبة منذ البداية على عدم طرح الأسئلة لأنهم لن يتلقوا أية إجابة . يُعطى الطلبة الوقت الكافي لتحديد أبعاد المشكلة ، ووضع مقترحات لحلّها ، وأخيراً يتمّ تجميع الإجابات ، وتطرح للمناقشة الجماعية . وبذلك تكون الأهداف المطلوبة قد تحققت ، فالطالب يقرأ ويفكّر ويتحدّث ويناقش ويكتب ، ونستطيع من خلال ذلك التركيز على المهارات اللغوية وتنميتها . منقول
0 طريقة تعليم الاطفال الصلاة بالصور
0 مكياج الدانة 2008 0 معلومة غريبة عن الرجل 0 السينابون بأفكار جديده ؟ 0 بيض عيون بالجبن المبشور؟ 0 مائدة عيد الاضحى المبارك(1) 0 نصائح للحفاظ على فستان الزفاف 0 اشكال صوتية رائعه للماسنجر 0 فن القصــــــة في النثر العربي 0 لنتفادى النقاش العقيم(ارجو التثبيت) 0 طبق حجازي (رز بحمص) 0 الجانب العاطفي في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم 0 اسرع برنامج ترجمة 0 نصائح هامة عن الفطام؟ 0 جدول أطعمة لفطام رضيعك |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقبة سابقه
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 42
المشاركات: 8,416
معدل تقييم المستوى: 22 ![]() |
![]()
بصراحه فكرة حلوة وطريقة شيقة للتعليم على فكره ان شفت فلم اجنبي يتكلم عن هاد الموضوع وكان حلو كتيييييييييير بس ناسيه اسمه
0 الكـــفته اللـبنانـــية ؟؟
0 اهداء مني لاحلى ناس في المنتدى (سالوني الناس) 0 تعرفوا على شخصياتكم من خلال اكلكم للبيض؟؟ 0 سيارات معاريس ....... على كيفك كيفكم 0 كفتة الدجاج بالبقسماط 0 مناظر رائعة من حائل 0 حلويات شكلها غريب جدااا 0 طريقة لإزالة الخدوش عن الCD 0 طرق عمل الكفتة 0 تسريحات رائعه للافراح والمناسبات 0 قالب شوكولاته بالأيسكريم 0 طريقة عمل المكدوس على الطريقة الشامية 0 بطاطس مهروسه باللحمه المفرومه 0 كوكتيل الجزر والبرتقال 0 رجيم للشيف عبد الله اليوسف من برنامج مهارات الطبخ |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,896
معدل تقييم المستوى: 15 ![]() |
![]()
مشكوووره على الموضوع الحلو والجميل والمفيد جدا
احلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى دنيا 0 هنري يكسر رقم بلاتيني ويقود فرنسا للفوز على ليتوانيا
0 مصري يدعي انه الله ..(مع فيديو)تعالو شوفو 0 علق على صورة العضو اللي قبلك 0 تعرفوا على أسوا رجل في نظر النساء 0 طريقة احترافية لتخفيف ضغط العمل (وممتعة أيضا) 0 الهذيان أو الهذاء في علم النفس delirium. le delire 0 انسحاب القوات الأسرائليه من غزة 0 سؤال للبنات.... 0 قصة 18 رجل وامرأه 0 فيروسات الحياة الزوجيه 0 الدعم النفسي يساعد الحوامل على التخلص من أعراض الوحام 0 ما الحب الذي يحتاجه ادم من حواء.. ؟ 0 في الأحلام " 2 " 0 مفهوم النزوة و مصطلح النزوات في التحليل النفسي: 0 مدرس لغة عربية طاح ولده رفعه بالضمه |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه | مـــــالكـ | منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم | 36 | 01-30-2017 07:34 PM |
شرح اسماء الله الحسـنى | دكتور نوكيا | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 35 | 07-15-2011 04:58 PM |