قديم 03-24-2007, 08:33 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية روووووح
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,101
معدل تقييم المستوى: 16
روووووح is on a distinguished road
افتراضي حكم الاحتفال بعيد الأم


االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموقف الشرعي من عيد الأم

فتاوى أهل العلم
1. قال علماء اللجنة الدائمة :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد :
أولا : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أمورا منها : يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة ، ومنها : الاجتماع في ذلك اليوم ، ومنها : الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات .ثانيا : ما كان من ذلك مقصودا به التنسك والتقرب أو التعظيم كسبا للأجر ، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ، مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد وعيد الأم والعيد الوطني لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله ، وكما في ذلك التشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة ، ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار ، وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلا لمصلحة الأمة وضبط أمورها كأسبوع المرور وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي إلى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة ، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكون مشروعاً .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 59 ، 61 ) .
2. وقالوا – أيضاً - :
لا يجوز الاحتفال بما يسمى " عيد الأم " ولا نحوه من الأعياد المبتدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ، وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله صلى الله عليه وسلم ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة ، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 86 ) .
3. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز :
اطلعتُ على ما نشرته صحيفة (الندوة) في عددها الصادر بتاريخ 30 / 11 / 1384 هـ تحت عنوان (تكريم الأم.. وتكريم الأسرة) فألفيت الكاتب قد حبذ من بعض الوجوه ما ابتدعه الغرب من تخصيص يوم في السنة يحتفل فيه بالأم وأَوْرَدَ عليه شيئا غفل عنه المفكرون في إحداث هذا اليوم وهي ما ينال الأطفال الذين ابتلوا بفقد الأم من الكآبة والحزن حينما يرون زملائهم يحتفلون بتكريم أمهاتهم واقترح أن يكون الاحتفال للأسرة كلها واعتذر عن عدم مجيء الإسلام بهذا العيد ؛ لأن الشريعة الإسلامية قد أوجبت تكريم الأم .
ولقد أحسن الكاتب فيما اعتذر به عن الإسلام وفيما أورده من سيئة هذا العيد التي قد غفل عنها من أحدثه ولكنه لم يشر إلى ما في البدع من مخالفة صريح النصوص الواردة عن رسول الإسلام عليه أفضل الصلاة والسلام ولا إلى ما في ذلك من الأضرار ومشابهة المشركين والكفار فأردت بهذه الكلمة الوجيزة أن أنبه الكاتب وغيره على ما في هذه البدعة وغيرها مما أحدثه أعداء الإسلام والجاهلون به من البدع في الدين حتى شوهوا سمعته ونفروا الناس منه وحصل بسبب ذلك من اللبس والفرقة ما لا يعلم مدى ضرره وفساده إلا الله سبحانه.
وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التحذير من المحدثات في الدين وعن مشابهة أعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين مثل قوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه وفي لفظ لمسلم " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " ، والمعنى :
فهو مردود على ما أحدثه وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة : " أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " خرجه مسلم في صحيحه ، ولا ريب أن تخصيص يوم من السنة للاحتفال بتكريم الأم أو الأسرة من محدثات الأمور التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته المرضيون ، فوجب تركه وتحذير الناس منه ، والاكتفاء بما شرعه الله ورسوله .
وقد سبق أن الكاتب أشار إلى أن الشريعة الإسلامية قد جاءت بتكريم الأم والتحريض على برها كل وقت وقد صدق في ذلك فالواجب على المسلمين أن يكتفوا بما شرعه الله لهم من بر الوالدة وتعظيمها والإحسان إليها والسمع لها في المعروف كل وقت وأن يحذروا من محدثات الأمور التي حذرهم الله منها والتي تفضي بهم إلى مشابهة أعداء الله والسير في ركابهم واستحسان ما استحسنوه من البدع, وليس ذلك خاصا بالأم بل قد شرع الله للمسلمين بر الوالدين جميعا وتكريمهما والإحسان إليهما وصلة جميع القرابة وحذرهم سبحانه من العقوق والقطيعة وخص الأم بمزيد العناية والبر؛ لأن عنايتها بالولد أكبر ما ينالها من المشقة في حمله وإرضاعه وتربيته أكثر قال الله سبحانه: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً } الإسراء/23 ، وقال تعالى : { وَوَصَّيْنَا الأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } لقمان/14 ، وقال تعالى : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ . أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } محمد/22 ، 23 .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور ، وسأله صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله أي الناس أحق بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك ثم الأقرب فالأقرب .
وقال عليه الصلاة والسلام " لا يدخل الجنة قاطع " ، يعني : قاطع رحم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من أحب أن يبسط له في رزقه ويُنسأ له في أجَله فليصل رحمه " ، والآيات والأحاديث في بر الوالدين وصلة الرحم وبيان تأكيد حق الأم كثيرة مشهورة وفيما ذكرنا منها كفاية ودلالة على ما سواه وهي تدل مَنْ تأملها دلالة ظاهرة على وجوب إكرام الوالدين جميعا واحترامهما والإحسان إليهما وإلى سائر الأقارب في جميع الأوقات وترشد إلى أن عقوق الوالدين وقطيعة الرحم من أقبح الصفات والكبائر التي توجب النار وغضب الجبار نسأل الله العافية من ذلك .
وهذا أبلغ وأعظم مما أحدثه الغرب من تخصيص الأم بالتكريم في يوم من السنة فقط ثم إهمالها في بقية العام مع الإعراض عن حق الأب وسائر الأقارب ولا يخفى على اللبيب ما يترتب على هذا الإجراء من الفساد الكبير مع كونه مخالفا لشرع أحكم الحاكمين وموجباً للوقوع فيما حذر منه رسوله الأمين .
ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس من الاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك فإن هذه كلها من المحدثات التي قلد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله وغفلوا عما جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه وهذا مصداق الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " لتتبعن سَنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن " ،
وفي لفظ آخر: " لتأخذن أمتي مأخذ الأمم قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع ، قالوا : يا رسول الله فارس والروم ؟ قال : فمن ؟ " ، والمعنى فمن المراد إلا أولئك فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من متابعة هذه الأمة إلا من شاء الله منها لمن كان قبلهم من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من الكفرة في كثير من أخلاقهم وأعمالهم حتى استحكمت غربة الإسلام وصار هدي الكفار وما هم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام وحتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة عند أكثر الخلق بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنا لله وإنا إليه راجعون
ونسأل الله أن يوفق المسلمين للفقه في الدين وأن يصلح أحوالهم ويهدي قادتهم وأن يوفق علماءنا وكتابنا لنشر محاسن ديننا والتحذير من البدع والمحدثات التي تشوه سمعته وتنفر منه إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه ومن سلك سبيله واتبع سنته إلى يوم الدين .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 189 ) .
4. وقال الشيخ صالح الفوزان :
ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليد اليهود والنصارى .
ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار ؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ، فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمور عن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ، { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً } الأحزاب/21 .
من خطبة " الحث على مخالفة الكفار"
5. وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم ؟.
فأجاب :
إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضا؛ فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى ، والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام ، وهي عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأسبوع ( يوم الجمعة ) وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة ، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أي : مردود عليه غير مقبول عند الله وفي لفظ : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ، وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوز في العيد الذي ذكر في السؤال والمسمى عيد الأم ، لا يجوز فيه إحداث شيء من شعائر العيد ، كإظهار الفرح والسرور ، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك ، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه ، والذي ينبغي للمسلم أيضا ألا يكون إمعة يتبع كل ناعق بل ينبغي أن يُكوِّن شخصيته بمقتضى شريعة الله تعالى حتى يكون متبوعا لا تابعا ، وحتى يكون أسوة لا متأسياً ؛ لأن شريعة الله - والحمد لله - كاملة من جميع الوجوه كما قال تعالى { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ، والأم أحق من أن يحتفى بها يوماً واحداً في السنة ، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها ، وأن يعتنوا بها ، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله عز وجل في كل زمان ومكان .
" فتاوى إسلامية " ( 1 / 124 ) ومجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 2 / 301 ، 302 ) .
6. وقال شيخ الإسلام – في التعليق على موضوع مقارب - :
وبهذا يتبين لك كمال موقع الشريعة الحنيفية ، وبعض حكم ما شرع الله لرسوله [ من ] مباينة الكفار ومخالفتهم في عامة الأمور ؛ لتكون المخالفة أحسم لمادة الشر وأبعد عن الوقوع فيما وقع فيه الناس ، فينبغي للمسلم إذا طلب منه أهله وأولاده شيئاً من ذلك أن يحيلهم على ما عند الله ورسوله ويقضي لهم في عيد الله من الحقوق ما يقطع استشرافهم إلى غيره فإن لم يرضوا فلا حول ولا قوة إلا بالله ومن أغضب أهله لله أرضاه الله وأرضاهم . فليحذر العاقل من طاعة النساء في ذلك وفي الصحيحين عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " ، وأكثر ما يفسد الملك والدول طاعة النساء ، ففي صحيح البخاري عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " . .. وقد قال صلى الله عليه وسلم لأمهات المؤمنين لما راجعنه في تقديم أبي بكر : " إنكن صواحب يوسف " ، يريد أن النساء من شأنهن مراجعة ذي اللب كما قال في الحديث الآخر : " ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب ذي اللب من إحداكن " .
قال بعض العلماء : ينبغي للرجل أن يجتهد إلى الله في إصلاح زوجته ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " .
" مجموع الفتاوى " ( 25 / 324 – 326 ) .
والله أعلم .
__________________
عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: "يا ابن آدم ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا ابالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا ابالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة".




*·~-.¸¸,.-~*اللهم قد بلغت اللهم فاشهد *·~-.¸¸,.-~*


منقوول للفائدة


0 ليه الاكتئاب والامراض النفسية منتشرة ... أرجو النقاش
0 ملابس نوم رجالية
0 برنامج جاهز لعمل تواقيع جليترية
0 تــــــأمل عظمة المولى في سنته الكونية
0 أسبانية تشرح معنى كلمة الله تعالى (قصة ليس صحيحة)
0 العصيد الجنوبي
0 المسلم الذي قتل المخرج السينمائي الذي سب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم
0 خبر مفرح لاهل الرياض
0 ماذا تعرف عن العالم المجهول .. الفضاء الخارجي !!مدعمة بالصور
0 قصة الزير سالم غير شكل
0 مولود على شكل طائر البطريق
0 أسماء السموات السبع (ليس صحيح تماما)
0 اروع ماقيل عن الغيره
0 ((لــــــــحظة .. انـــين ))
0 اعرف شخصيتك من حرفك ..
التوقيع
عندما يحضنك أرق إنسان وأحن قلب عليك
(( أمك ))

وتبحث في عينيك عن أسباب حزنك ..

فأنت عاجز عن النطق ...
وخائفا من أن تكتشف بحدسها أسباب حزنك ....
وأنت حريصا على أن لاتسيء أمام الناس لمن كان سبب آلامك ...
ماذا تفعل ؟؟
روووووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2007, 06:33 PM   #2
:: المؤسس و القائد الاعلى للقوات المسلحة::
 
الصورة الرمزية بــــــــــرق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
العمر: 36
المشاركات: 2,987
معدل تقييم المستوى: 10
بــــــــــرق is on a distinguished road
افتراضي


رووح
بصراحه شي مخزي جدا ان يكون للام عيد
لماذا ؟
لانك تجعل لها يوما في السنه كي تتذكرها


فالام كل يوم هو عيد لها


وكذلك الحب





رووح

تقبل مروري

وجزاك الله كل خير
دمت بود


0 هل اعراب هذا الطالب صحيح ؟
0 كنفارو الايطالي يحصل على الكرة الذهبيه
0 احلى رســائل للجوال .بمناسبه العوده للمدارس
0 اخطار بالونات الأطفال
0 كل شي تحتاجونه يا بنات من مواقع المصممين العالميين
0 سر من اسرار دمـــعتي ..
0 الف مليون مبروك فلسطينيه حره والحب الخالد
0 فتاه تقول لسوادني يا اسود ... فأنظر بماذا كان جوابه !!!
0 وش الفرق بين الشاب ..والفتاة ..اثناء العزومه
0 بحادث العبارة المصريه مصري يرفض ركوب فتاه الى قارب النجاه بحجه انها سعوديه
0 برنامج لتحويل الصور الى رسوم
0 اغرب قصه حصلت بالرياض
0 اســباب لبــس الشـماغ
0 كنيســـه من عظام البشر !!!
0 حبات برد بحجم كرة التنس
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

ملء السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤسهن شــوامخ
بــــــــــرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2007, 08:08 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية روووووح
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,101
معدل تقييم المستوى: 16
روووووح is on a distinguished road
افتراضي


فعلا برق



وسبحان الله نتبع اقوام قد اذلونا ..


والله قد شرع لنا اعياد نسعد بها ..



لك كل التقدير على مرورك الكريم



لا خلا ولاعدم


0 تفريغ الشحنات الكهربائية في الجسم !
0 الثقة بالنفس كييف ابنيهاااا!!!!!!!!؟؟
0 زواج همس الجنون
0 شوفوو .. تصميم جديد لأبراج تحل مكان مركز التجارة العالمي
0 زواج فااااااااخر لشابين !!!!!!!
0 ولن أشتاق .. فعشقي للمجهول قد اظناني
0 ماذا قالو عن المرأة ؟؟
0 فتاة تهزم 3 شباب بكلمة ..........
0 هل ترضى بأن يصارحك شخصاً مــــــا بعيوبك ؟؟
0 هل تعلم اسباب تعدد زواج الرسول ..؟
0 مهم جداااااااااا ... اشاعة موثوقة في السعودية !!
0 مذكرات مراهقة ... حلم ام جريمة ؟؟؟؟
0 غرف نوم راقية .. وبسطية
0 تراك كلك على بعضك ماتعرف درب التجافي
0 سؤال لكل الاعضاء .. لمن هذه الخاطرة .. ؟ ومن غناها ؟
التوقيع
عندما يحضنك أرق إنسان وأحن قلب عليك
(( أمك ))

وتبحث في عينيك عن أسباب حزنك ..

فأنت عاجز عن النطق ...
وخائفا من أن تكتشف بحدسها أسباب حزنك ....
وأنت حريصا على أن لاتسيء أمام الناس لمن كان سبب آلامك ...
ماذا تفعل ؟؟
روووووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2007, 06:55 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,380
معدل تقييم المستوى: 15
دكتور نوكيا is on a distinguished road
افتراضي


رووح
الاحتفال بالاعياد
تخريف
يعني ليه نخصص يوم للحب ويوم للشجره

ليه ما تكون هذه طول السنه


اشكرك على طرحك الرائع


0 فضيحه الممثل السعودي خالد سامي وهوة سكران على ال بي سي بلوتوث
0 نغمه الاماكن بالفرنسي
0 نوكيا 6630 ( الفارس .الخيال) فيها صليب بوسط حاطينه بوسط كلمه (الله)
0 اعتقال هيفاء وهبي في امريكا والحكم عليها بعشرين سنه
0 الاهلي يحرز كأس الاتحاد السعودي (كأس فيصل بن فهد)
0 صور الرسام اللذي رسم الصور المسيئه للرسول عليه افضل الصلاة والتسليم
0 برشلونه مع الاهلي المصري في مباراة بمناسبه مرور 100 سنه على تأسيس الاهلي المصري
0 صور لم يشاهدها 1% من المسلمين
0 صور ضب يقتل ثعبان ويشق بطنه
0 مقاطع بلوتوث لا تفوتكم
0 رساله من اسير فلسطيني الى طلاب ستار اكادمي
0 شكرا على دعوتكم واود ان ارى ترحيبكم
0 نجل ا( السمار يقدم مكافئه بقيمه 100 ريال لكل لاعب )
0 كيف تحافظ على شخصيتك عند خطيبتك
0 فتاه تبلغ 12 سنه تريد الزواج متاثرة بستار اكادمي (قصه )
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دكتور نوكيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2007, 01:36 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية روووووح
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,101
معدل تقييم المستوى: 16
روووووح is on a distinguished road
افتراضي


ههههههههههههه

ويعد العمال

وعيد الحصاد
وعيد المعلمين

ومادري ايش

يعني عد واغلط وانا اخوك

الله يبعدنا عن الحرام بس

مشكووووووور عالمرور والرد

لا خلا ولا عدم


0 تراك كلك على بعضك ماتعرف درب التجافي
0 ماذا تعرف عن الجاثوم ؟؟
0 صورة جزر و بحار حلوة اندونيسيا الفلبين ما 
0 الشعوذة في بيوتكم !!!!!!!!!!
0 صورة الهية اذهلت العالم بروعتها وغرابتها !!
0 سيارة اغني رجل في العالم
0 لمن يريد معرفة عـــــــــالــم .. يأجوج ومأجوج ..
0 طرق العلاج من داء العادة السرية .. وما أدراك ماالعادة السرية !!!
0 قصيدة لأم بعد ان نفاها ابنها في دار المسنين
0 مواقف كان يبتسم فيها الرسول صلى الله عليه وسلم
0 مــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــيــــم
0 ايش اقرب قصيدة او شعر لقلبك ..؟
0 تقبلو عودة روووح
0 لو استطيع .....................
0 عيش بقلب .. وابتسم بقلب .. وسامح بقلب
التوقيع
عندما يحضنك أرق إنسان وأحن قلب عليك
(( أمك ))

وتبحث في عينيك عن أسباب حزنك ..

فأنت عاجز عن النطق ...
وخائفا من أن تكتشف بحدسها أسباب حزنك ....
وأنت حريصا على أن لاتسيء أمام الناس لمن كان سبب آلامك ...
ماذا تفعل ؟؟
روووووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل المواضيع الكاذبة (اعرفها ولا تنشرها) هدوء الكون المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 08-01-2020 11:17 AM
العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 9 ) الفساد في ميزان الإسلام ع اللحيدان المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 36 04-18-2014 08:58 AM
طائرة خاصة تنقل أهلي جدة إلى طهران لملاقاة سباهان والعودة بعد المباراة مباشرة ريم جادالله منتدي كرة القدم العربيه 2 05-12-2012 10:41 PM
السباق علـى لقب الدوري الإنجليزي يصل ذروته بدربي مانشستر عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 04-29-2012 08:07 PM
ديـرّبي الغضب , ديـرّبي تحديد الّلـقب ( مانشستر سـيتـي × مانشستر يـونايتـد ) عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 2 04-28-2012 08:22 PM


الساعة الآن 02:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.