قديم 05-23-2010, 08:57 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية &Dolor Chica&
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ديرتي السعودية
المشاركات: 3,297
معدل تقييم المستوى: 16
&Dolor Chica& is on a distinguished road
الف مبروك عادات الزواج المصري قديما اهداء لـ Roraa


مــــــــصــــــــــــــر



الزهور تحضر الأفراح نيابة عن مرسليها
أفراح الشارع في القاهرة لها طقوس خاصة والسبب في إقامتها في الشارع ليس لنقص المال ولكن أعداد الحضور كبيرة ولايوجد فندق يسع هذه الأرقام فهناك أفراح يكون مدعووها أكثر من ألفي شخص


الأسر ذات العصبيات والجذور تعشق اقامة الأفراح في الشارع في الهواء الطلق
ليلة الزفاف التي تقام في الشارع يستعد لها صاحبها قبل موعدها بثلاثة أيام يتفق مع صاحب محل فراشة لإعداد مسرح الفرح ويتم بناء حجرة للعازفين للفرقة الموسيقية التي سوف تحيي الفرح
الفرقة التي تحيي الفرح عادة من حرافيش الفن ليس لها اسم
أنوار بدون حساب الأنوار الكثيرة سمة من سمات أفراح الشارع، يصل العريس بعروسه في الموعد المحدد يجلس في المكان المخصص له ويتوافد عليه الأشخاص من أجل تقديم التهاني له


ويتقدم أكثر المدعوين بلاغة لتقديم الحفل وتبدأ فقرات الحفل بمطرب صوته لايسمعه أحد بسبب ارتفاع أصوات العازفين أكثر من اللازم
يتوافد الحضور من أجل إلقاء التحية وتقديم نقوط للفرقة ونقوط لوالد العريس أو العروس وأحياناً يجمع صاحب الفرح تكاليف الفرح أو أكثر فهناك أفراح اقيمت في بولاق ابوالعلا وهو (حي شعبي بالقاهرة) أنفق صاحبها مبلغ 10آلاف جنيه وجمع أكثر من 15 ألف جنيه وفي دار السلام انفق صاحب الفرح مبلغ 8 آلاف جنيه وجمع نقوط أكثر من 10 آلاف جنيه، وفي الموسكي والأماكن التجارية تصل تكاليف ليلة الزفاف إلى أكثر من60 ألف جنيه ولكنه يجمع ضعف المبلغ وتمتد الأفراح المقامة في الشارع حتى الساعات الأولى من الصباح، فليس هناك ميعاد لنهاية الحفل لان صاحب الفراشة لايتعاقد على ساعات معينة بل هي ليلة كاملة


ليلة "الحنة"
وتسبق ليله الزفاف ليلة الحنة التي تعد بروفة حقيقية ل ليلة الزفاف ولكن مع عدم وجود العريس
طقوس ليلة الحنة تبدأ من الصباح الباكر: زحام كبير من أقارب العروس في منزلها مع بداية الغروب وبداية ليل جديد تبدأ والدة العروس في إعداد إناء كبير توضع به الحناء بينما ينطقون كلمه الحناء (حنة) فور حلول الظلام تبدأ مراسم ليلة الحنة بتجمع عدد كبير من النساء وصديقات العروس ومطربة الليلة تكون هي أفضل امرأة في القرية تجيد الغناء وأغاني ليلة الحنة من الفلكور ليس لها مؤلف، بل هي من انتاج الطبيعة


من الأغاني الفلكلورية التي ترددها النساء في الأفراح:
أهو جالك أهو، ريّح بالك أهو" وهي تحكي عن قدوم العريس لعروسه"وياللي على الترعة حوّد على المالح"


ومن عادات الفتيات ارتداء أفضل الثياب لأن تلك الليلة ممكن أن تكون فرصة لاصطياد عريس للفتاة ويتم خطبتها لأن بعض النسوة يحضرن تلك الليلة من أجل انتقاء عروس لأبنائهن


ومن طقوس الأفراح أن العروس تجلس مع صديقاتها تسترجع ذكريات الأمس القريب فهي تقضي ليلة وداع للذكريات الجميلة التي قضتها في منزل أسرتها أو مع صديقات الطفولة


بعض النساء تعتقد أن قرص العروس في ركبتها فأل حسن للبنات اللاتي لم يتزوجن بعد وكل بنت لم يتم خطبتها تقوم بقرص العروس في ركبتها عسى أن تلحق بها في نفس الأسبوع تصديقاً لما يَعِدُهن به المثل القائل:"اللي تقرصها في ركبتها تحصلها في جمعتها"


ثم يأتي دور الحنة إناء الحناء المزين بالشموع حيث تقوم بحمله سيدة من أقارب العروس تطوف به على كل الحاضرات من أجل وضع الحنة في الكف والقدم وبعد انتهاء البنات من وضع الحناء في القدم والكف تستمر الأغاني الخاصة بليلة الحنة حتى الساعات الأولى من الصباح وتختلف ليلة الحنة عند العريس عن العروس، فالعريس يقيم حفلاً سامراً بالمزمار البلدي يرقص الحضور عليه لعبة التحطيب وهي لعبة تمارس في أقصى جنوب مصر يلعبها الرجال الهدف منها اثبات القوة الجسدية
وفي صعيد مصرتختلف بعض تفاصيل ليله الزفاف حيث يعد العريس صباح ليلة الزفاف وليمة كبيرة لتجهيز العشاء لكل الحضور من المدعوين في أي أرض واسعة يقام عليها الاحتفال، وفي الغالب تكون ليلة قرآن كريم حتى تعم البركة على ليلة الزفاف أو يكون بحضور مطرب شعبي ينشد قصائد في حب الرسول - صلى الله عليه وسلم وهؤلاء المطربون اسمهم "المداحون"


وهناك وليمة أخرى يعدها والد العروس للحضور الذين حضروا لتقديم التهاني ويستمر إلى أن يحضر العريس لأخذ عروسه إلى بيت الزوجية وفي المساء يتوافد الشباب على منزل العريس بسيارات مؤجرة أو ملاكي من أجل اصطحاب العريس لاحضار عروسه


أحياناً يكون في موكب العريس أكثر من 100 سيارة تسير في صف واحد وأنوارها توحي للناظر بأن ذلك الموكب هو موكب عروس يصل العريس إلى منزل العروس ويدخل على المكان الجالسة فيه عروسه ويتقدم نحوها ويمسك يدها وتسير معه إلى السيارة التي تقوم بتوصيلهم إلى منزل الزوجية وفي الأوساط الأكثر انفتاحاً، وهذا هوالشائع، يقام الفرح في منزل العروس او عند منزلها ويجهز مسرح كبير ويعُد في صدر المسرح، أي مكان لجلوس العروسين معاً ويسمى هذا المكان (الكوشة) ويقضي العروسان ليلتهما مع المعازيم وبرنامج الحفل الذي يحييه فرقة أو بالجهود الفنية الذاتية لأصدقاء العروسين


وبعد انتهاء الاحتفال ينصرف العروسان إلى منزلهما وتذهب معهما لوداعهما عند باب المنزل مجموعة صغيرة من أهل العروسين، وتُعد أم العروس أو من يقوم مقامها عشاء العروسين وفي الغالب يتضمن العشاء زوجين أو أكثر من الحمام ويسمى عشاء العروسين ليله الزفاف (حلة الاتفاق)


هدايا الأهل تكون في شكل أموال للعروسين من أجل المساعدة، خاصة أن والد العروس يصرف مبالغ طائلة من أجل اتمام زفاف ابنته فهو يقوم بتأثيث منزل الزوجية كاملاً بعد أن يحصل على المهر من العريس ولكن العادات الاجتماعية في الأوساط الشعبية وفي الصعيد والريف ترسيخ قيم التكافل الاجتماعي وتقلل الآثار المادية المترتبة على ارتفاع تكاليف تجهيز العروس وتتمثل هذه العادات فيما يسمى بالنقوط الذي يدفع في الفرح أو يقدم لأهل العروسين أما أصدقاء العروسين فيقدمون هداياهم التي ربما تكون نقدية ( نقوط) إلى العروسين


وهناك عادة مستهجنة ومستنكرة ما زالت تبعها عدد قليل من المناطق الشعبية أو الريفية وهي عندما يدخل العريس وعروسه إلى مخدعهما لاتنتهي ليلة الزفاف ولكن تبقى الاحتفالات في الخارج الى الصباح حتى يخرج لهم العريس في الصباح ويسلمون علية ويباركون له


وهنا تنطلق الاحتفالات مجدداً ويعبر عنها أهل العروس خصوصاً بإطلاق الاعيرة النارية ابتهاجاً بعفاف ابنتهم وسلامة شرفها الذي ظل محفوظاً ومصاناً وتغني الفتيات أغنيات مخصوصة لهذه الجزئية من ليلة العرس ومن هذه الأغاني:




-يابلحه يامقمعة




شرفتي عمامك الاربعة



(حتى وإن لم يكن لها أعمام وقد يستبدل بالاعمام الأخوال) ومنها أيضاً:



- قولو لابوها إن كان جعان يتعشى



يركب حصانه وفي البلد يتمشى



ويبقى العريس في الحفل الذي قد يمتد حتى يطلع الفجر



الصباحية:



بعد انقضاء ليلة الزفاف يذهب الأهل في الصباح للتهنئة وتقديم الهدايا وتقدم ام العروس إفطاراً العروسين ورغم أن هذه الزيارة تحمل اسم"الصباحية" إلا أنها أصبحت لاتتم في الصباح كما كان يحدث فالأهل والاصدقاء يعرفون أن العروسين يحتاجان إلى مزيد من الراحة بعد إرهاق ليلة الفرح وسهر العروسين في إنجاز أمورهم الخاصة، لذلك أصبح وقت الزيارة ظهراً وقد يكون في المساء بعد صلاة العشاء

طبعا بالنسبة لي احلى الاعارس
اهداء لرورا


التوقيع
أسمـعكـ تمشي وسط قلبي
وأناجيكـ
والناس تحسب مشيتكـ:
ـ ـ ـ ـدقــات قــلبي
مادرو عني
ونا كل اطرافي تناديك

التعديل الأخير تم بواسطة Roraa ; 08-20-2011 الساعة 11:49 AM
&Dolor Chica& غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-23-2010, 10:44 PM   #2
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,864
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 37
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


ميرسي لإهدائك الجميل ياقمر

طبعا هيك زمان كان العرس المصري

ولكنه لم يتغير كثيرا عدا القليل الآن من الذين يقيمون افراحهم في الشارع

الجميع يقيمونه الآن في القاعات المخصصه لذلك

كما التغ ما يسمى بالمهر لأن العروس والعريس يتساعدون الآن في بناء عشهم السعيد سويا

لأنكم كما تعرفون جميعا ان الحياه اصبحت صعبه ويجب المساعده من كلتا الطرفين



اشكرك مرة اخرى يأحلى مخمخ



في حفظ الله ورعايته


0 طاولآت رائعه لأجهزة الحاسوب
0 امراض ظهرت بسبب الانترنت
0 ..!.. أسرار العطور ..!..
0 الحكم على النجمة الشابة ليندساي لوهان بالسجن اربعة اشهر
0 قبعات اطفال
0 سر تفوق البنات
0 وصفات و نصائح من خبيرة تجميل
0 فنانون مصريون يعبرون عن آرائهم عبر موقع «تويتر»
0 لأحلى محجبات
0 بطلة هانا مونتانا تدخن النرجيلة وتتعاطى أعشاب الهلوسة
0 الــــــــــــــــــف مــــــــــــــــبروك لمـــــــــــــصر
0 كيفية ترتيب المكتب
0 أشكالنا عام 3000 ميلادي
0 ازياء بنات لـ صيف 2010
0 نكت فظييييييييييييييييييييييييييعه
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-23-2010, 11:12 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية &Dolor Chica&
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ديرتي السعودية
المشاركات: 3,297
معدل تقييم المستوى: 16
&Dolor Chica& is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Roraa اضغط هنا لتكبير الصوره
ميرسي لإهدائك الجميل ياقمر

طبعا هيك زمان كان العرس المصري

ولكنه لم يتغير كثيرا عدا القليل الآن من الذين يقيمون افراحهم في الشارع

الجميع يقيمونه الآن في القاعات المخصصه لذلك

كما التغ ما يسمى بالمهر لأن العروس والعريس يتساعدون الآن في بناء عشهم السعيد سويا

لأنكم كما تعرفون جميعا ان الحياه اصبحت صعبه ويجب المساعده من كلتا الطرفين



اشكرك مرة اخرى يأحلى مخمخ



في حفظ الله ورعايته


شكرا غاليتي الجمييلة رورا

نعم فهذا ضروري فلو انك كنتي العروس وكان حاله من مستوى محدود حبذا لو تساعديه

فهذا بركة العيش

وليست الحياة هي صعبة بل اهل الارض هم اصعب

انرتي كثيرا اختي فانت نور القسم بحد ذاته ونور الكون جميعا

اما اسمي ليس مخمخ

مخمخ ماتت

شكرا لك
خالص حبي وودي
i
اختك dolor chica


التوقيع
أسمـعكـ تمشي وسط قلبي
وأناجيكـ
والناس تحسب مشيتكـ:
ـ ـ ـ ـدقــات قــلبي
مادرو عني
ونا كل اطرافي تناديك
&Dolor Chica& غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين الطالب المصري والسعودي alali1995 منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 14 06-27-2011 11:37 AM
المرأة والخوف من الزواج : تحليلات ونصائح . مع الحق منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 5 05-10-2011 10:19 AM
عادات الزواج سيل الحب منتدى العروس 39 04-15-2011 09:03 AM
الفرق بين الطالب السعودي والطالب المصري .... خلق وفرق مقاسم الهم منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 15 06-06-2010 06:17 PM
زواج المسيار ( الخالد + الاسطوره ) لي راي المخالف $$$ الحب الخالد $$$ منتدى النقاش الجاد 33 11-28-2009 02:28 PM


الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.