قديم 05-27-2010, 01:30 PM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,573
معدل تقييم المستوى: 27
دمووع السحاب is on a distinguished road
صور سريلانكا بلد الشاي


الموقع الفلكي :
تقع جزيرة سريلانكا شمال خط الاستواء بين دائرتي عرض 4.45 و 9.45 شمالاً ، وبين خطي طول 79.42 و 81.45 شرقاً .
الموقع الجغرافي :
تقع جزيرة سريلانكا شمال المحيط الهندي إلى الجنوب من شبه القارة الهندية حيث يفصل بينها وبين الهند خليج مانار ، وإلى الجنوب الشرقي من خليج البنغال ، وتبعد أفقياً عن مدينة الرياض حوالي حوالي 4030 كم تقريباً. وتشبه الجزيرة في شكلها ثمرة الكمثرى ، وتتكون من غابات استوائية وساحلية وشبه استوائية تغطي معظم أراضي الجزيرة.


اضغط هنا لتكبير الصوره
موقع جزيرة سريلانكا خريطة 1

المساحة والسكان
تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 65.610 كم2 ، وعدد سكانها حوالي 20.000.000 نسمة ، معظمهم من البوذيين حيث يشكلون حوالي ثلث السكان ... بالإضافة إلى الأديان الأخرى مثل الهندوسية والنصرانية ... والمسلمون الذين تتراوح نسبتهم ما بين 7 - 10 % فقط . والسنهاليون يشكلون نسبة كبيرة من السكان ... ومن أكبر الأقليات التأميل الذين يتمركزون في الشمال والشمال الشرقي من الجزيرة والذين هم في صراع دائم مع الحكومة هناك.

المناخ والتضاريس في سريلانكا
مناخ سريلانكا مناخ استوائي طوال العام ولكنه يتأثر بهبوب الرياح الموسمية من الجهة الشمالية الشرقية من ديسمبر حتى مارس، ومن الجهة الجنوبية الغربية من يونيو حتى أكتوبر. لذلك تهطل الأمطار بغزارة في الفترة الموسمية وفي معظم أيام السنة بسبب قربها من خط الاستواء. والرياح الموسمية جعلت من مناخها على السواحل وخاصة الجنوبية والجنوبية الغربية منها مناخاً معتدلاً ومناسباً ، وفي الأجزاء الداخلية والوسطى الجنوبية حيث المرتفعات يعتدل المناخ حتى يصل إلى المناخ البارد في الجبال التي تكسوها مزارع الشاي وتعانقها قمم السحاب في معظم أشهر السنة. فبسبب تلك الرياح والمرتفعات تحولت الجزيرة إلى جنة وحلة جميلة في هذا المكان الاستوائي السبب الذي جعل الكثير من الزوار وخاصة الأوربيين يترددون عليها من أجل الراحة والاستجمام. فلا عجب أن تكون سواحل الجزيرة الجنوبية الغربية من أجمل سواحل العالم. وتتنوع التضاريس بين السهول إلى الجبال التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 2000م في الداخل .
لذلك تشتهر سريلانكا بالجمال الطبيعي في الغابات الاستوائية والشواطئ والمناظر الطبيعية، والتراث الثقافي الثري، مما جعلها مقصد سياحى عالمي شهير.

معلومات تاريخية واقتصادية
أطلق على الجزيرة عند العرب والمسلمين قديماً اسم جزيرة سرنديب ... وتسمى كذلك بسيلان وسري لانكا واسمها الرسمي الآن جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية . تعاقب على الجزيرة بعد حكم المماليك المحلية الذي استمر حوالي ألفي سنة الاستعمار والاحتلال البرتغالي والهولندي في القرن 16 ثم احتلتها بريطانيا بالكامل عام 1815م وقد اعتبرت أثناء الحرب العالمية الثانية قاعدة لقوات الحلفاء ضد اليابانيين. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية استقلت عن الحكم البريطاني عام 1948م بعد أن نشأت حركة سياسية قومية سعت إلى استقلال البلاد
وتشتهر الجزيرة بانتاج وتصدير الشاي والبن والمطاط وجوز الهند، وسريلانكا تنتقل بشكل تدريجي إلى الاقتصاد الصناعي الحديث.


معلومات أرى أنها تهم الزائر


اللغة الرسميةالسنهالية والتاميليةالعاصمة كولومبوالمساحة65.610 كم2عدد السكان20.000.000 مليونالعملةروبية سريلانكيالمنطقة الزمنية+6نطاق الانترنتLKالدولار 106 روبيةالريال 28.2 روبيةسعر اللتر للديزل3.95 ريالاتسعر اللتر ببينزين6.60 ريالات

رحلتي إلى جزيرة سريلانكا


في صيف عام 1429هـ كنت جالساً أقلب خارطة العالم من حولي .. وكنت قد قطعت على نفسي وعداً لعائلتي برحلة إلى الخارج قبل أربع سنوات .. ودائماً أسوف وأؤجل الوعد لعدم رغبتي في ذلك لأسباب أعيدها إلى التقاليد والعادات وعدم رغبتي في خروجهم من بلاد الوطن.. ولكن آن في تلك الساعة أن تقرع أبواب الحرب من جديد وتبدأ أجراس رنين الإزعاج .. فقلت في نفسي إن هدأ الوضع إلى الغد سأنفذ الوعد وحصل ذلك الهدوء.
اتصلت بالخطوط السعودية أسئل عن رحلات إلى جنوب شرق آسيا فلم أجد رحلات متوفرة إلا لدولتين النيبال وسريلانكا .. ولحسن الحظ كنت أفضل تلك الدولتين على المناطق التي تشبعت بالسياح ... فحجزت مقاعدنا وكان سعر التذكرة بحوالي 1980 ريال للكرسي الواحد ، ويعتبر مرتفعاً عن العادة بسبب عطلة الصيف وارتفاع أسعار الوقود.
قمت بواسطة موقع أسيا روم وحجوزاتي على الانترنت باختيار الفنادق المناسبة بعد أن رسمت خطة الرحلة التي تستغرق 15 يوماً وحددت المدن التي سنمر بها والتي سنقيم فيها وعدد أيام الإقامة في كل مدينة. وسريلانكا لا تحتاج إلى أخذ فيزه من السفارة بالنسبة للسعوديين. إلا إذا كانت الإقامة تزيد عن شهر.
وكانت خطة الرحلة كما هو موضح على الخريطة أدناه خمسة مراحل ليلة في مدينة نيقمبو بحكم قربها من المطار وهي مدينة جميلة على ساحل المحيط . ليلتين في مدينة قيرتلا ، ثلاث ليال في كاندي وثلاث ليال في نوراليا وليلة في كاتراجما وليلتين في بنتونة ومثلها في بيرويلا وليلة في نقمبوا استعداداً للعودة. وقد قطعنا في الرحلة من بدايتها إلى نهايتها على الأراضي السريلانكية حوالي 1600كم تقريباً.

اضغط هنا لتكبير الصوره
خريطة توضح خطرة الرحلة بمراحلها الأربعة خريطة 2

اضغط هنا لتكبير الصوره
خريطة توضح أسماء بعض المدن الهامة خريطة 3

قبل وصولنا اتصلت بأحد مكاتب السياحة هناك وطلبت منه تأكيد حجزي في الفنادق التي اخترتها بتواريخها وحجزت عن طريقه سيارة عائلية بسائقها الذي يحسن اللغة العربية طوال الرحلة. وكان صاحب المكتب اسمه عبد العزيز وقد كان له سعي خاص مقابل تنسيقه.
كانت كلفة الإقامة خلال 15 يوم مع أجرة السيارة بسائقها مع سعي الأخ عبد العزيز حوالي 6150 ريال.
وسآتي على ذكر التفاصيل أثناء عرض الرحلة أدناه مع النصائح والتوجيهات لمن أراد السفر إلى هناك
نبدأ الآن عرض الرحلة

المرحلة الأولى
أقلعنا من الرياض في 2 / 8 / 2008م وكنا راكبين وطفل ورضيع وكانت هذه أول رحلة خارجية ترافقني فيها العائلة ... وصلنا إلى سرلنكا الساعة 10 صباحاً ... وإذا بسائقنا ينتظرنا حاملاً لافته مكتوب عليها ما طلبته باللغة العربية " نهاية الرحلة " ثم توجهنا إلى فندق براون بيتش Browns Beach في مدينة نيقمبو القريبة من المطار وهو فندق متوسط الفخامة يطل على المحيط هادئ وجميل يميزه موقعه ... يعيبه بعض القدم .
اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة من نافذة الفندق نحو المحيط

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لواجهة الفندق البحرية

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صورتين لبعض مرافق الفندق

أقمنا في الفندق وتمشينا عصر ذلك اليوم في ضواحي المدينة ثم بتنا الليلة وفي الصباح الباكر.. السائق يتصل بنا ينتظرنا في الاستقبال .. خرجنا متجهين نحو المرحلة الأولى مدينة Giritele التي تبعد عن نيقمبو حوالي 170كم ..
سرعة السير المحددة للمركبات لا تتجاوز 60 كم ومقود القيادة إلى اليمين والملفت للنظر أنك لا تمل تلك الطريق رغم قدمها لما تراه من المناظر الجميلة والخلابة ... وفي الطريق سنمر على الكثير من محلات بيع الفاكهة الرخيصة التي لن تشبع منها والتي لن تعرف الكثير من أنواعها ...
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صور من الطريق بعد خروجنا من نيقمبو

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة توضح رداءة الطريق الرئيسي

اضغط هنا لتكبير الصوره
أحد المشاهد الجميلة التي تتردد عليك أثناء تجوالك لمزارع الأرز

اضغط هنا لتكبير الصوره
بعض الفواكه الاستوائية اللذيذة على الطريق




يــــــــتـــــــبـــــــــع





دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 06-03-2010 الساعة 07:04 AM
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 05:25 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية حنان غزل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 77
معدل تقييم المستوى: 12
حنان غزل is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
حنان غزل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 02:29 PM   #4
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,573
معدل تقييم المستوى: 27
دمووع السحاب is on a distinguished road

والجدير بالذكر أنك لن تمر بأرض فضاء لا يوجد فيها نبات فقد أخضرت عيوننا طيلة الرحلة هناك ، والأغرب من ذلك أن الناس منتشرون على الطريق فلا تشعر أبداً بالانقطاع أو الملل .. وطبيعة السكان رائعة جداً فهم على درجة عالية من الاحترام والتقدير ... ونسيت أن أذكر بأن اللغة الانجليزية يتحدثها وبدون مبالغة أكثر من 90% من السكان إذا ما استثني الأطفال والنساء.
في الطريق قبل وصولنا أخبرنا السائق بأننا وصلنا إلى منطقة يفضل أخذ جولة فيها لمشاهدة الحياة الطبيعية لبعض الحيوانات ... فتوقفنا هناك واستأجرنا سيارة دفع رباعي عجيبة معدة للرحلة تشبه الشروكي والتويوتا وتحمل شعار المسيستوبيشي ... أخذنا بها جولة قرابة 3 ساعات لا أعتقد أن أحداً سينسى ما سيشاهده هناك.
وإليكم بعض المشاهد من هذه الطبيعة البكر في تلك الجولة
اضغط هنا لتكبير الصوره
شيء عجيب صورته من سيارة السفاري وهو في الأعلى يشبه خلية النحل

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
بحيرة غاية في الجمال والروعة تأوي إليها الحيوانات للشرب والمرعى

اضغط هنا لتكبير الصوره
منظر للطاووس في حياته الطبيعية

اضغط هنا لتكبير الصوره
عظمة الله تتجلى في خلقه

اضغط هنا لتكبير الصوره
بعض الصياديين المحليين يصطادون قوت يومهم في هذه البحيرة العذبة

اضغط هنا لتكبير الصوره
جواميس برية تتناول طعامها من تحت أقدامها في هذه المكان الجميل

بعد أن قضينا وقتاً ممتعاً في هذه الجنة الجميلة من جنان الأرض عدنا إلى طريقنا لنواصل الرحلة نحو مدينة Giritale على الطريق عند مفترق مثلث يوجد مطعم أنصح بتناول الغداء فيه لعدم وجود مطاعم أخرى جيدة تصلح لنا..

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة للمطعم واسمه بالأعلى وهو مطعم ريفي بجانب الطريق يطل على أشجار الغابة من الخلف

سرنا بعد ذلك حتى وصلنا إلى مدينة Giritale والتي أسميتها مدينة البحيرات وهي مدينة صغيرة رائعة تقع فنادقها على قمة جبل يطل على بحيرة قيرتيلا الجميلة في طرف المدينة بعيداً عن الضجيج وقد حجزت في أعلى فندق بالمدينة وهو فندق قيرتلا Giritale hotel وهو فندق رائع وجميل الإطلالة يميزه موقعه وارتفاعه.

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة للافتة الفندق قبل الصعود إليه وسط الأشجار التي لا تنقطع

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صور من نافذة الفندق ... الصورة الأخيرة مقربة لبعض الأبقار التي ترعى حول بحيرة قيرتلا

يميز هذه المدينة جوها المعتدل ومناخها اللطيف ومناظرها الخلابة ... قضينا فيها يوميين تجولنا حول البحيرات وداخل المدينة الصغيرة ... ثم خرجنا منها متجهين نحو المرحلة الثانية من الرحلة ... نحو مدينة كاندي الجبلية.

المرحلة الثانية
خرجنا من giritale متجهين نحو مدينة كاندي ... وفي الطريق نبقى مع هذه الصور

اضغط هنا لتكبير الصوره
مررنا بهذا المنظر الأصيل حيث ابتعت منه ما نحتاجه عند الخروج بسعر زهيد

حرصت كثيراً على أن لا أزور المعابد بقصد الزيارة ولكن في الطريق سنمر على معلم شهير في سريلانكا وهو صخرة سيقيريا المشهورة بأسطورتها التي يرددها الكثير من السكان .. وهذه الصخرة التي يحيط بها حاجز مائي يمكن صعودها ... ولكن لوجود الأطفال لم أتمكن من ذلك ... والحقيقة صعودها متعب من خلال ما لاحظته إلا أن مشهد الغابات الذي سيرى من الأعلى سينسي متسلقها التعب كما سمعت.

اضغط هنا لتكبير الصوره
خريطة توضح موقع صخرة سيقيريا خريطة 4

اضغط هنا لتكبير الصوره
الحاجز المائي حول الصخرة

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لصخرة سيقيريا من الأسفل

الطريق لا يخلو من جمال مناظره ، سنمر منطقة ماتالي الجميلة التي تمنيت أن أدرجها ضمن الخطة للإقامة بها.

اضغط هنا لتكبير الصوره
خريطة توضح موقع ماتالي على الطريق إلى كاندي خريطة 5

اضغط هنا لتكبير الصوره
منظر من نافذة السيارة لأحد المنازل الريفية في ماتالي

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صور من مزارع الأرز حيث يكسوها بجماله ولونه العجيبين

اضغط هنا لتكبير الصوره
كثيراً ما ستشاهد هذه العربة الجميلة التي تسمى بـ التك تك

اضغط هنا لتكبير الصوره
يمكنك أخذ جولة على ظهر الفيل

اضغط هنا لتكبير الصوره
كثيرا مت نشاهد عبور الفيلة للطريق .. لذلك يحذر السائقين من إزعاجها حتى لا تتحرش بالسيارة فقد تقلبها بكل بساطة ، رجل يركب دراجته داخل الشاحنة !!!

اضغط هنا لتكبير الصوره
كثير من السيارات مستوردة من الهند بحكم قربها من الجزيرة

اضغط هنا لتكبير الصوره
الدراجة النارية تلعب دوراً هاماً في وسائل النقل

اضغط هنا لتكبير الصوره
ما زلنا في الطريق إلى كاندي وهذا أحد المناظر الجميلة ويظهر فيه الطريق حديث الإنشاء
من الأشياء التي عجبت لها ولم أجد لها تفسيراً في هذا البلد الذي تكثير فيه الغابات والأشجار أن جميع أعمدة الكهرباء من الخرسانة المسلحة

اضغط هنا لتكبير الصوره
في الطريق توقفنا للتزود ببعض مستلزمات الطبخ الطازجة

اضغط هنا لتكبير الصوره
مررنا بهذا التمثال الذي طلي بلون الذهب والله المستعان

اضغط هنا لتكبير الصوره
أطول شجرة جوز هند شاهدتها

اضغط هنا لتكبير الصوره
مررنا بأحد المزارعين على الطريق كان يعرض بضاعته ذات السعر الرمزي

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صورتين قرب ماتالي قبل وصولنا إلى كاندي تتجلى فيها عظمة الخالق

وصلنا إلى مدينة كاندي ثاني أكبر مدن البلاد والتي يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 1400م ، وصلناها منتصف النهار ... وقد حجزت فندق من أروع الفنادق التي عرفتها ... وسعيت بأن يكون في مكان مرتفع وهو فندق أمايا هلزAmaya Hills الذي يطل على المدينة من أعلى.

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لجزء من المدينة عند دخولنا لها

اضغط هنا لتكبير الصوره
أحد جسور المدينة التي تختفي معظم أحيائها الغابات ونلاحظ بقايا السيل الذي عقب المطر

اضغط هنا لتكبير الصوره
عنوان ترحيبي عند مدخل الفندق

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة ليلية لفناء الفندق الخارجي

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة ليلية لإطلالة الفندق على المدينة ونشاهد تبعثر أنوار المدينة بين غابات الأشجار

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لإطلالة الفندق نهاراً ونشاهد جمال المنظر فوق المدينة

مكثنا في هذه المدينة الجميلة 3 أيام من أروع ما يكون ... عند وصولنا لهذه المدينة أصيب ولداي بنزلة معوية بسبب تغير الجو والطعام ... وكنت متوقعاً لذلك وهذا أمر طبيعي للأطفال وفي نفس الوقت هو مفيد لأنه جزء من حياة الإنسان لإكساب المناعة لديه ... وقد وجدنا العلاج متوفرا والحمد لله وذو كفاءة عالية .. فخلال يوم ولله الحمد شفيا ..
والحقيقة مللت أنا وعائلتي أكل الفنادق ... فبعد أن ارتحنا يوماً في الفندق نزلنا إلى السوق وتبضعنا منه أواني ومستلزمات طبخ .. ومنذ تلك اللحظة أحسست بأني أكملت ناقصاً عندي لم ألتفت له.
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صور من وسط المدينة أثناء تجوالنا فيها

من أبرز الأشياء التي تتميز بها كاندي حديقة الفيلة اليتامى وحديقة الزهور ... ومشاهدة غسيل الفيلة أثناء عبورها النهر ... وسيسعد الأطفال كثيراً بذلك ... كما أنه توجد هناك صناعة الكثير من الجلود الفاخرة.

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
يمكنك أن تستقل عربة التك تك الجميلة للتنقل فهي الوسيلة الأسرع داخل المدينة

اضغط هنا لتكبير الصوره
استيشن تكاتك تخير واركب

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
مشاهد لبعض الفيلة في حديقة الفيلة الطبيعية

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
نهر كاندي أحد أجمل الأنهار في سيرلانكا

اضغط هنا لتكبير الصوره
تعبر الفيلة النهر عند الظهر حيث يتجمع السياح والمارة لمشاهدتها في منظر خلاب ورائع

تحتاج إلى يوم كامل لتقضيه في التجول ومشاهدة بديع خلق الله سبحانه وتعالى ، لذلك يفضل تخصيص يوم كامل لهذه النزهة الجميلة

اضغط هنا لتكبير الصوره
مررنا بهذا العمل الحرفي الرائع حيث يستخرجون - المرباع - من جذوع الشجر يدوياً

اضغط هنا لتكبير الصوره
عدنا إلى الفندق الذي يسحرك بمنظر الأفق لننتظر الصباح حيث موعدنا مع حديقة الزهور

حديقة الزهور قريبة من وسط المدينة ... وهي حديقة طبيعية جميلة أضفى إليها الإنسان بعض اللمسات الفنية فأصبحت تحفة يعجز اللسان عن وصفها بها ألاف الأنواع من الأشجار والزهور وهي كبيرة جداً تحتاج إلى يوم كامل لتتجول فيها... سأترككم مع الصور لتعبر عن بعض الشيء هناك.

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صور من حديقة الزهور ... عظمة الله تتجلى في خلقه

عدنا بعد ذلك إلى الفندق لنقضي الليلة الأخيرة ونستعد إلى المرحلة الثالثة من الرحلة في الصباح الباكر ... حيث سنتوجه إلى مدينة الشاي نوراليا الجميلة

المرحلة الثالثة
مدينة نورا ليا ويطلق عليها اسم بريطانيا الصغرى حيث تأثرها بالاستعمار الذي ما زالت بقايا شركاته تملك بعض مزارع الشاي هناك
اضغط هنا لتكبير الصوره
خريطة لتوضيح موقعنا في الرحلة

المسافة من كاندي إلى نوراليا Nuwara Eliye ليست بعيدة إلا أن الطريق يبدأ بالارتفاع وسط مناظر غاية في الروعة والجمال ... ليصبح متوسط ارتفاعك في المدينة حوالي 1900م فوق مستوى سطح البحر... وتشتهر هذه المدينة بجوها البارد وجبالها التي تكسوها مزارع الشاي ومصانع الشاي الكثيرة التي ترجع ملكيات بعضها إلى شركات بريطانية ... وبعضها مصانع قديمة يزيد عمرها عن 200 سنة .. ويخرج منها أجود أنواع الشاي في العالم وأغلاها كذلك كالشاي الأبيض.
عند حجزي للسكن في هذه المدينة ... وجدت العديد من الفنادق ... منها ما هو داخل المدينة مثل فندق القراند هوتيل ... وأخرى في أطرافها ... وقد اخترت فندقاً خارج المدينة في أجمل الأماكن وسط مزارع الشاي وهو فندق فاكتوري Factory Hotel وما أعجبني في ذلك الفندق موقعه الجميل ... وكونه فندق قديم بنائه من الحديد والصفيح حيث كان مصنعاً للشاي قبل أن يتحول إلى فندق فعمره يزيد عن 186 سنة كما ذكر لي ذلك.
والآن في الطريق إلى مدينة الشاي بالصور
اضغط هنا لتكبير الصوره
مررنا بالعديد من الشلالات الجميلة

اضغط هنا لتكبير الصوره
مررنا بأحد مصانع الشاي والذي لم أتمكن من التجول فيه بسبب إغلاقه للصيانة

اضغط هنا لتكبير الصوره
بجوار المصنع معرض لبعض أنواع الشاي واستراحة لتناول أنواع الشاي

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة من فندق فاكتوري العريق والقديم

قد لا يرغب البعض في مثل هذا الفندق حيث يسمع حفيف الرياح عندما تهب وتشعر باهتزاز الهيكل الخارجي .. إلا أن ذلك يشعرني بجو بارتياح تجاه الضجيج الذي يخبئ خافه مناظر الجمال ... ولا أنسى أن أذكر بأن الطريق إليه من الشارع الرئيسي وعر بعض الشيء وغير معبد قرابة 5كم .. لذلك الفندق وضع سيارات ميكروباص لنقل الزوار عبر تلك الطريق ... والمناخ هناك بارد جداً ... لذلك أنصح بارتداء الملابس المناسبة..
والفندق من الداخل تحفة تحكي مصنع الشاي القديم ... وما زالت فيه بكرات ومكائن التشغيل القديمة أبقيت لتكون شاهداً على حقبة من الاستعمار القديم ..
اضغط هنا لتكبير الصوره
جلسة خارج الفندق .. ونشاهد أشجار الشاي في الخلف

اضغط هنا لتكبير الصوره
صور من خلف الفندق نحو مزارع الشاي

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة من الجهة شمالية الغربية للفندق

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة مقربة من الجهة الشرقية للفندق

اضغط هنا لتكبير الصوره
خلف الفندق توجد ملاهي للأطفال .. ونشاهد عربة القطار التي بقيت ذكرى بعد أن كانت تنقل إنتاج الشاي إلى الموانئ على المحيط الهندي

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لأشجار الشاي أثناء تجوالي في مزارع الشاي القريبة

اضغط هنا لتكبير الصوره
زهرة جميلة ... سبحان الله العظيم

اضغط هنا لتكبير الصوره
صور للسحب الاستوائية من أعلى الفندق

اضغط هنا لتكبير الصوره
داخل الفندق أثناء إعداد وجبة الغداء ... قدر ضغط هندي اشتريته من كاندي

اضغط هنا لتكبير الصوره
منظر عام من مدينة نوراليا ونشاهد تلك البحيرة في هذه المنطقة المرتفعة

بعد أن قضينا 3 أيام في مدينة الشاي ... تجولنا خلالها في أطراف المدينة وبين مزارع الشاي ... في تلك المناظر التي لا يملها المشاهد ... خرجنا من المدينة لنواصل المرحلة الرابعة من الرحلة ... نحو مدينة كاتراجما مدينة السفاري والحيوانات البرية.





يــــتــــبــــــع



دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 06-08-2010 الساعة 02:47 PM
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 02:51 PM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,573
معدل تقييم المستوى: 27
دمووع السحاب is on a distinguished road
افتراضي


المرحلة الرابعة


توجهنا إلى مدينة كاتراجما التي كان من المتوقع أن نشاهد فيها الحيوانات البرية والمفترسة ... تأخرنا على الطريق بسبب كثرة الوقوف لمشاهدة المناظر وطبخ وجبة الغداء ... ففاتنا رحلة السفاري هناك ... وكنت قد حجزت يوماً واحد فقط ... الأمر الذي جعلنا نتجول لبعض الوقت في المدينة ونخرج منها اليوم التالي ... وهذه بعض الصور للطريق والمدينة.
اضغط هنا لتكبير الصوره
مررنا على الطريق بهذا الفيل المتطفل الذي يبحث عن الطعام

اضغط هنا لتكبير الصوره
منظر على الطريق نحو كاتراجما

اضغط هنا لتكبير الصوره
لوحة لإحدى كبار شركات الاتصال لديهم دايلوق

اضغط هنا لتكبير الصوره
الفندق الذي سكناه في المدينة

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة للفندق من الداخل

اضغط هنا لتكبير الصوره
إحدى جلسات الفندق الخاصة بالغرفة من الخارج

اضغط هنا لتكبير الصوره
إحدى أكبر مزارع الأرز في المدينة ... تجولنا فيها وأعجبتني كثيراً بمنظرها الريفي الأخاذ

في اليوم التالي خرجنا من المدينة متوجهين إلى المرحلة الخامسة من الرحلة ... نحو مدن الساحل الجميل للمحيط الهندي ... الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة سريلانكا

المرحلة الخامسة
تحركنا صباحا باكراً متجهين نحو خط الساحل الجميل ... انظر الخريطة رقم 3... قاصدين في رحلتنا مدينة بنتوتة الجميلة ثم بيرولا بالقرب منها ... ولن أطيل عليكم الشرح ولكن سأكتفي بالصور والتعليق أسفل منها

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لساحل المحيط الهندي جنوب الجزيرة في منصف طريقنا إلى مدينة

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لشيء من آثار مد تسونامي

اضغط هنا لتكبير الصوره
عند اقترابنا من مدينة بنتوتة التي تعتبر سواحلها من أجمل السواحل في العالم

في بنتوتة Bentota سكنت فندق تاج الجميل والذي يعتبر من أفخم فنادق البلاد وهو يطل على المحيط الهندي عند أجمل شواطئ العالم هناك ... والجدير بالذكر أن نسبة المسلمين ترتفع كثيراً في هاتين المدينتين ..بنتوتة وبيرويلا.

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة للفندق Taj Exotica من إطلالة النافذة

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لسكة القطار اثناء تجوالنا في المدينة

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لمنظر الشاطئ وجوز الهند من إطلالة الفندق تاج

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لهذه العربة التي تعتبر أغرب سيارة مسجلة بلوحات تسير في الطرق وتسمى ماستر رود

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لمشهد الغروب أمام شواطئ بنتوتة

ركبنا جولة نهرية في نهر بنتوتة وقضينا فيها ليلتين ... وفي المساء في بنتوتة قمت أنا وعائلتي بزيارة إحدى الأسر المسلمة هناك لنتعرف على أحوالهم ومعيشتهم عن كثب ... ولتعلم أسرتي وتستشعر ما هي فيه من عظيم النعمة التي نعيشها في بلادنا ... وقد سعدت تلك الأسرة المسلمة بنا كثيراً ... حيث فوجئت بزيارتنا ... وكان السائق يترجم لنا قائلاً ... ( إنهم يقولون بأن هذا حلم نزل عليهم كيف يزورهم أناس من أرض بيت الله هذا أمر لا يصدق وهم يسألونكم أن تبقوا معهم ولو لساعة واحدة ) ... وقد شعرت على وجوههم فرحة لا يعلمها إلا الله عندما رأونا ... ورغبة لهم مكثت أنا وعائلتي عندهم قرابة نصف ساعة وقد أحسنوا ضيافتنا ... ثم رأيت الحزن على وجوههم عند مغادرتنا لهم وكأنهم أقارب يرحل عنهم أحبتهم .... فقلت في نفسي ونحن عائدون للفندق بعد صمت عجيب سبحان الله أهذه رابطة الدين والأخوة الإسلامية التي تغلغلت في عواطفنا ؟ .... والحمد لله قد التمست من حديثهم إلينا أنهم في حالة جيدة ويتمنون زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة ... وهم يعيشون دون مشاكل مع البوذيين والأقليات الأخرى .. والحقيقة أنهم بحاجة إلى المزيد من الدعم المادي والعلمي الذي ينفعهم في دينهم ودنياهم . وقد أمتعنت عن التصوير في زيارتهم ... حتى لا يعتقدوا أني زائر لهدف سياحي أو إعلامي أو ما شابه ... بل كانت زيارة أخوية بحتة. أسئل الله أن يكتبها في موازين حسناتنا وأن يوفق تلك الأسرة المسلمة بأبنائها وبناتها ويسعدهم جميعا وكل مسلم على وجه الأرض.
انتقلنا إلى مدينة بيرويلا Beruwala القريبة من بنتوتة لنقيم في أفخم فندق مررت عليه في الجزيرة ... وهو فندق ايدن Eden Resort الذي يتميز بأجمل إطلالة على المحيط حيث يلتقي مصب النهر بالمحيط الهائج ...

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لفندق إيدن من إطلالة الغرفة عقب سقوط أمطار استوائية طيلة اليوم الأول

اضغط هنا لتكبير الصوره
صور لأحد القوارب الراسية قرب الفندق عند مصب النهر والتقائه بالمحيط الهندي ...

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صورتين أثناء تجوالنا في النهر.. نرى بيوت السكان المحليين الذي يقتاتون من أسماك النهر ... فسبحان الله الذي يسر لهم رزقهم

اضغط هنا لتكبير الصوره
أثناء تجوالنا في النهر الذي سرنا فيها قرابة 17كم دخلنا تحت أشجار المانجروف المتشابكة

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة للشاطئ قبالة الفندق ... ونشاهد صفاء رماله وجمال أمواجه

اضغط هنا لتكبير الصوره
صورة لمشهد الغروب أمام شواطئ بيرويلا

اضغط هنا لتكبير الصوره
صحبتنا هذه اللعبة إلى جزيرة الأحلام لتقف على الصخرة وتكون هذه صورتها الأخيرة بعد أن نسيها صاحبها هناك

بعد أن قضينا ليلتين في بيرويلا ... توجهنا إلى مدينة نيقمبوا وأقمنا بها ليلة نستعد خلالها للعودة إلى أرض الوطن

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
إلى هنا أصل وإياكم إلى نهاية الرحلة في هذا الجزء من العالم أتمنى أن تكونوا قد سعدتم معي وكسبتم المعرفة والفائدة ... تقبلوا تحياتي
محدثكم وأخوكم حمد العسكر
اللهم أغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات


ودائما نقول عظمة الله تتجلى في خلقه







دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدول الدوري الاسباني 2008\2009 OMAR JACKSON منتدى الرياضة 3 12-28-2011 12:48 PM
فوائد الشاي الاخصر zaho_22 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 9 11-12-2010 05:26 PM
الصحه وقصر الشاي الاخضر احب الخيرر منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 0 05-06-2010 08:37 PM
لماذا يعتبر الشاي الأخضر.. عظيم الفائدة؟ المستشار 9 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 10-04-2009 07:08 PM
النبات .. والمشروبات LAMAAR منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 03-23-2009 08:23 PM


الساعة الآن 12:34 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.