قديم 07-07-2010, 08:41 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,990
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي زواج المتعة من المنظور الاجتماعي


زواج المتعة من المنظور الاجتماعي
الدكتور عبدالحميد الأنصاري


شكَّلت قضّية "زواج المتعة" جدلاً عريضاً بين أهل السنة وإخواننا الشيعة، عبر التاريخ الإسلامي وحتى اليوم، واحتلت حيزاً واسعاً في التفكير الإسلامي وعبر كتب الفقه والحديث والتفسير، وما من فقيه أو محدّث أو مفسّر إلا انشغل به -مؤيداً أو معارضاً- تبعاً لمذهبه الفقهي. وإذا كانت قضية "الإمامة" واستحقاقها، أكبر قضية خلافية بين السنة والشيعة من الناحية العقدية والسياسية، فإن "زواج المتعة" أكبر قضية خلافية بينهما من الناحية الفقهية. فبينما يرى أهل السنة، أن "زواج المتعة" شُرع في أول الإسلام كرُخصة استثنائية، بسبب العُزبة في السفر وطول ابتعاد المجاهدين عن نسائهم، ثم نُسخ وحُرّم من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة... يرى إخواننا الشيعة (الإمامية خاصة من بين كل الفرق الإسلامية) أن زواج المتعة ما زال على مشروعيته إلى يوم القيامة، ولم يلحقه أي نسخ أو تحريم، وقد استمر العمل به في عهد الصحابة -رضوان الله عليهم- حتى منعه الخليفة عمر باجتهاد منه ولمصلحة زمنية في وقته؛ فلا يُعّد ذلك منعاً دينياً لأن حلال محمد حلال إلى يوم الدين.

أثارت قضية زواج المتعة الكثير من الجدل، فللفريقين أسانيدهما المعتمدة من القرآن والسنة وأقوال الصحابة، وكلٌ متمسكٌ بموقفه ومؤمنٌ به تماماً. فالسنة يرون هذا الزواج باطلاً ومحرّماً والشيعة الإمامية متمسكون بحلّيته ويسردون مزاياه وإيجابياته ويمارسونه في مجتمعاتهم. وبعيداً عن هذا الجدل الفقهي، نريد التعرف على "زواج المتعة"، كممارسة مجتمعية، بهدف رصد التداعيات والآثار الاجتماعية الناتجة عنه، وبخاصة في ظل الثورة الإيرانية، ظناً بأن "المدخل الاجتماعي" إلى هذه القضية، أجدى من "المدخل الفقهي" النظري، وتصوراً بأن الفرقاء المختلفين لو احتكموا إلى "المدخل الاجتماعي" الموضوعي، لأمكن احتواء العديد من جوانب الخلاف الفقهي ولتقاربوا كثيراً.

فما هو زواج المتعة؟ هو "عقد زواج بين طرفين إلى أجل محدد، بمهر معين، يُذكر في العقد". ويسمى نكاح المتعة، والمؤقت، والمنقطع، وفي إيران يسمونه "الصيغة"، وأحكامه: أنه كالدائم؛ يحتاج إلى إيجاب، وقبول، وعقد، ويشترط فيه ذكر المهر، والأجل. وفيه العِدّة -حيضتان أو 45 يوماً- لكن لا توارث ولا نفقة.

ولعل أبرز حجة اجتماعية، يُبرّر بها فقهاء الشيعة، مزايا "زواج المتعة"، ما ذكره الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء: "لو أن المسلمين عملوا بمشروعية (المتعة)، لانسدت بيوت المواخير وأوصدت أبواب الزنا وأصبح الكثير من المومسات مصونات محصنات، ولتضاعف النسل، وكثرت المواليد الطاهرة، واستراح الناس من اللقيط والنبيذ، وانتشرت صيانة الأخلاق". ويؤكدون هذه المزايا الاجتماعية برواية عن الإمام علي: "لولا أن عمر، نهى عن الـمُتعة، ما زنى إلا شقّي".

والسؤال: هل ذلك صحيح؟ وهل ممارسة "المتعة" في عهد الثورة الإيرانية، حدّت من البغاء، وقلّلت من اللقطاء، وأوصدت أبواب الزنا، وصانت الأخلاق؟! دعونا نستعرض بعض الدراسات والتقارير الصادرة حول الآثار الاجتماعية للمتعة في إيران، كما أبرزتها المواقع والمنتديات الإلكترونية!

أولاً: لنقرأ هذا التقرير: "عندما تأسس النظام الإسلامي 1979، صار (البغاء) على قمة المحظورات في البلاد، لكن لم يبق ممكناً تجاهل الوضع اليوم، ففي ظل التزايد السريع للبغاء، تقول "جميلة كاديفار"، عضو البرلمان الإيراني، إن مبعث قلقنا الرئيسي يكمن في انتشار هذا الاتجاه بشكل كبير". وتقول أرقام رسمية صادرة "عن منظمة الرعاية الاجتماعية" إن أكثر من 1.7 مليون فتاة وسيدة، أي قرابة 6 في المئة من النساء الإيرانيات، فررن من منازلهن وإن كثيراً منهن انتهى المطاف بهن إلى ممارسة البغاء (مجلة "الشراع" اللبنانية، العدد 684).

ثانياً: هل قلّل زواج المتعة من ظاهرة اللقطاء؟ تكفينا إشارة "رفسنجاني" إلى ربع مليون لقيط في إيران بسبب زواج المتعة. ذلك كان منذ 7 سنوات، فكم العدد اليوم؟ لكن لماذا لا يعترف الآباء بأبنائهم من زواج "المتعة"؟ لا أحد يرضى بأن يُنسب إليه أبناء من "المتعة" بسبب نظرة المجتمع الدونية إليه. وكما يقول صلاح أبو السعود: "سنجد أن الرجل يستمتع بواحدة إلى أجل فيرزق منها بولد، وبأخرى فيرزق منها بولد، وبثالثة.... والزواج مؤقت، فيظهر أولاد نشأوا في غير كنف الأب. ومن ناحية أخرى يكونون موصومين بأنهم أولاد المتعة، فينظر إليهم المجتمع نظرة متدنيّة، يشعرون معها بالنقص، فيتولد العداء بينهم وبين المجتمع الذي سمح بظهورهم على هذه الصورة". وهذا ينقلنا إلى ظاهرة اجتماعية أخرى أعظم، ظاهرة "الإجهاض"، فأولاد المتعة إما أن يجهضوا أو يصبحوا "لقطاء".

ثالثاً: علاقة "المتعة" بانتشار ظاهر "الإجهاض"، كشف موقع إلكتروني بالفارسية عن تزايد الظاهرة في المجتمع الإيراني ما أدى إلى حد وفاة آلاف الإيرانيات. وقد سُجلت 80 ألف حالة إجهاض في العام الماضي فقط. لكن متخصصين يذكرون أرقاماً تفوق ذلك، إذ لا توجد إحصائية رسمية، ولا يسمح القانون بذلك. وأشار الموقع إلى ازدهار سوق عمليات الإجهاض السرية التي تدر أرباحاً كبيرة. وقد أعدمت السلطات ممرضة إيرانية شنقاً، لقيامها بإجهاض 25 حالة حمل ناتج من زواج المتعة.

رابعاً: هل "المتعة" تحمي المجتمع من "الفساد الأخلاقي"؟ لنقرأ هذا التقرير: "وُصفت مدينة مَشْهَد الإيرانية، حيث تشيع ممارسة المتعة، بأنها المدينة الأكثر انحلالاً على الصعيد الأخلاقي في آسيا" (مجلة "الشراع" اللبنانية، العدد 684).

خامساً: "المُتعة" و"الإيدز": سجّل مستشفى النجف العام في العراق (2006) أربعين حالة إيدز قيل إنها بسبب زواج المتعة بالوافدين من الخارج. وللإنصاف فإن الحكومة سعت لحماية المجتمع من الآثار السلبية للمتعة عبر وضع ضوابط تقنن "المتعة" من خلال "بيوت العفاف"، بإشراف أئمة ومستشارين اجتماعيين وأطباء، وبحيث تقتصر على "الأرامل والآيسات والمطلقات اللاتي لا يجدن فرصاً، والعوانس اللاتي فاتهن القطار". وبالنسبة للرجل أن يكون "مضطراً".

وكان "رفسنجاني" أول من فتح باب النقاش حول زواج المتعة عام 1991 وواجه معارضة شديدة. وفي 2002 فتحت "بيوت العفاف"، لكنها لم تستمر بسبب معارضة الأطياف المجتمعية وبخاصة الجمعيات النسائية التي رأت فيها نوعاً من "المتاجرة بجسد المرأة تحت ذريعة مكافحة الفساد"، واقترحت تيسير فرص الزواج الدائم وتقديم المساعدات للشباب، بدلاً من الزواج المؤقت الذي لا يقدم حلولاً جذرية للمشاكل الاجتماعية والأخلاقية.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة Emad Alqadi ; 07-07-2010 الساعة 08:44 PM
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 03:11 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية الطبيب النفساني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: تنغير المغربية
العمر: 27
المشاركات: 298
معدل تقييم المستوى: 11
الطبيب النفساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى الطبيب النفساني إرسال رسالة عبر MSN إلى الطبيب النفساني
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
موصوع عن جد رضائئع
تقبل لخي فائق تقديري واحترامي


0 هل تريد ان تنسى شخصا
0 هــل الحــزن يقود للابــداع احيـانـآ؟
0 شمس الفراق(اهداء الى كا اعضاء وزوار المنتدى)
0 سجل حضورك بذكر الحيوان الذي تعشقه
0 مات حبي لها
0 حب النفس والثقة بالنفس ...موضوع للنقاش
0 ذكرى وداع
0 مرحبا بكل الاعضاء والزوار
0 تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك ,,,,,,,,
0 خسارة فيك كلمة نبغيك " قصة مغربية سعودية اجتماعية ورومانسية
0 صفات البنات حسب تاريخ الميلاد
0 كيف تعرف انك تحتاج لمعالجة نفسية لدى الطبيب النفساني
0 هل انت حزين...تخلص منه هنا
0 الوسواس القهري وعلاجه...
0 الساحرة(ذات العيون السود)
التوقيع
اعتدر يا اخواني ويا احبابي اعتدر ساتغب لبعض الوقت الى ان اعود ان شاء الله
الطبيب النفساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 05:38 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية فراس محمد الراشد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: الكـــــــويت
العمر: 33
المشاركات: 1,610
معدل تقييم المستوى: 13
فراس محمد الراشد is on a distinguished road
افتراضي


استــاذي عمــاد

نورت القســم بموضوعك وتواجــدك

تشكراتي لك على موضوعك الغـايـة فـ الـروعـــة

ومرورك المتـمــيــز وفن طـرح المواضيع

تصدق عرفت انك في قسمي شميت ريحة عطرك<<<خخخخخخخخ تخيييل


تقبل مـــــــــــــــــــــــــــروري

يــــــالغــــالي


0 ابــي حبـنا دوم يـدوم -بقـلم/فــراس الراشد
0 أفضـل 89 حكمـة عالميـة
0 حبيبي ترسم الغيمه ملامح وجهك الجذاب
0 ....&&سولــــــــــــفوا&&.... (محمد بن فطيس)
0 هل ينقص احترامك لأبيك عندما... ؟
0 الكل يـدش
0 كـــــلام النــــــــــاس
0 احبك حب لوقلته يزلزل رغبة العذال
0 ذكرى الفراق ..فارس الراشد
0 مسـابقــة (التــحدي)
0 مفــتاح القـلـوب
0 (( سؤال صادق و جواب صادق ))
0 يلا ياجماعه ترحيب حـــــار اووووي لمستشار المنتدى فـــــــــراس الــــــراشـد
0 قلب يحبك ولا قلب يفهمك
0 وصيتي.........بقـلــم/فــراس الـراشـد
التوقيع
مستشار اســرة بـرق/فــراس محمد الـراشـد



رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته..

اخواني اجوا من الجميع الدعاء لمستشارنا فراس محمد الراشد بالرحمة والمغفرة..

اللهم اسكنه فسيح جناتك..


+تعليق+
ادارة منتدى برق..
فراس محمد الراشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 04:34 PM   #4
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,990
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أخي الكريم الطبيب النفساني

هي فرصة لأشكرك علي ما تقوم به من إرشاد للأعضاء بالمنتدي
ونصحهم بكثير من المواضيع التي يتم طرحها ويبحثون بها عن موجه
حقيقة أنني أتابع هذه الاستشارات ... فجزاك الله عنا وعن الجميع كل خير
شاكرا لك مرورك الكريم علي الموضوع
لك احترامي وتقديري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 04:35 PM   #5
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,990
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أخي الكريم فراس الراشد

أشكر لك هذا الاطراء لي .. القسم يتشرف بتواجدك والأعضاء به
حقيقة أشكرك علي بدجاية رائعة بالاشراف علي هذا القسم
متمنيا لك التوفيق والنجاح بمهمتك
لك مني كل احترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما الحكمة من كثر زواج الرسول؟؟ همس الحياه منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 9 12-07-2018 08:05 AM
زواج ملحم زين من بنت رئيس اليمن الجنوبي سابقا علي سالم البيض ih_sun منتدي الاخبار الفنية 6 06-25-2010 09:37 PM
زواج كبار السن أنيقة وعصرية منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 4 05-23-2010 01:09 AM
زواج المسيار ( الخالد + الاسطوره ) لي راي المخالف $$$ الحب الخالد $$$ منتدى النقاش الجاد 33 11-28-2009 02:28 PM
زواج الوناسه صوت ندى منتدى النقاش الجاد 11 01-17-2009 10:06 PM


الساعة الآن 12:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.