![]() |
#1 |
::: أفضل محاور :::
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,470
معدل تقييم المستوى: 17 ![]() |
![]() وعلى الله فليتوكل المؤمنين
إنَّ التوكّل على اللَّه وحده، مقامٌ عظيمٌ من مقامات الدِّين الجليلة وفريضة عظيمة يجب إخلاصها لله وحده، وهو من أجمع أنواع العبادة وأهمها لما ينشأ عنه من الأعمال الصالحة، والطاعات الكثيرة، فإنَّه إذا اعتمد القلب على اللَّه في جميع الأمور الدينيّة والدنيوية دون مَنْ سواه صحَّ إخلاصه وقويت معاملته مع اللَّه وزاد يقينه وثقته به تبارك وتعالى. وقد أمر اللَّه سبحانه بالتوكل عليه في مواطن كثيرة من القرآن الكريم، وجعل التوكل عليه شرطاً في الإيمان، فقال تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [المائدة: 23]، وقال تعالى: {وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ }[يونس: 84]. فجعل دليل صحة الإيمان والإسلام التوكل على اللَّه، وكلما قوي إيمان العبد كان توكله أقوى، وإذا ضعف الإيمان ضعف التوكل، فإذا كان التوكل ضعيفاً كان دليلاً على ضعف الإيمان ولا بد، فالتوكل أصل لجميع مقامات الدِّين، ومنزلتُهُ منها كمنزلة الجسد من الرأس، فكما لا يقوم الرأس إلا على البدن، فكذلك لا يقوم الإيمان ومقامته وأعماله إلا على ساق التوكل. وحقيقة التوكل هو عمل القلب وعبوديته اعتماداً على اللَّه وثقة به والتجاء إليه وتفويضاً إليه ورضاً بما يقضيه له؛ لعلمه بكفايته سبحانه وحسن اختياره لعبده إذا فوَّض إليه أموره مع قيامه بالأسباب المأمور بها واجتهاده في تحصيلها. هذه هي حقيقة التوكل: اعتماد على اللَّه وحده لا شريك له، مع فعل الأسباب المأمور بها والقيام بها، دون تعدٍّ إلى فعل سبب غير مأمور، أو سلوك طريق غير مشروع. والناس منقسمون في هذا الأمر الجليل إلى طرفين ووسط: فأحد الطرفين عطل الأسباب محافظة على التوكل، والطرف الثاني عطل التوكل محافظة على السبب، والوسط علم أنَّ حقيقة التوكل لا تتم إلا بالقيام بالسبب فتوكل على اللَّه في نفس السبب. وقد جُمع بين هذين الأصلين في نصوص كثيرة منها قوله صلى الله عليه و سلم : ((احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ)) رواه مسلم عن أبي هريرة، ففي قوله: ((احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ)) أمر بكلِّ سبب ديني ودنيوي بل أمر بالجد والاجتهاد فيه والحرص عليه نية وهمة وفعلاً وتدبيراً، وفي قوله: ((وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ)) إيمان بالقضاء والقدر وأمر بالتوكل على اللَّه الذي الاعتماد التام على حوله وقوته في جلب المصالح ودفع المضار مع الثقة التامة به في نجاح ذلك، فالمتبع للرسول صلى الله عليه و سلم يلزمه أن يتوكل على اللَّه في أمر دينه وديناه، وأن يقوم بكل سبب نافع بحسب قدرته وعلمه ومعرفته. وفي الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رجل: يَا رَسُولَ اللهِ أَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ ، أَوْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ؟ قال: ((اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ)) فأرشده صلى الله عليه و سلم إلى الجمع بين الأمرين، فعل السبب والاعتماد على اللَّه. وفي الترمذي أيضاً عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ((لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا)) فذكر الأمرين معاً، فإنَّ غدو الطير وهو ذهابها في الصباح الباكر هو سعي في طلب الرزق وتحصيله. وروى ابن أبي الدنيا عن معاوية بن قرة قال: لقي عمر بن الخطاب رضي الله عنه ناساً من أهل اليمن فقال: من أنتم ؟ قالوا: نحن المتوكِّلُون، قال: ((بل أنتم المتَوَاكِلُون، إنَّما المتوكِّل الذي يلقي حبَّه في الأرض ويتوكل على اللَّه عز وجل)). وجاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما في سبب نزول قوله تعالى: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197]. قال: كَانَ أَهْلُ الْيَمَنِ يَحُجُّونَ ، وَلاَ يَتَزَوَّدُونَ وَيَقُولُونَ نَحْنُ الْمُتَوَكِّلُونَ فَإِذَا قَدِمُوا مَكَّةَ سَأَلُوا النَّاسَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}. وبهذا يعلم أنَّ التوكّل لا بد فيه من الجمع بين الأمرين: فعل السَّبَب، والاعتماد على المسبِّب وهو اللَّه، أما من عطَّل السبب وزعم أنَّه متوكِّل فهو في الحقيقة مُتوَاكِل مغرور مخدوع، وفعله هذا ما هو إلا عجز وتفريط وتضييع، فلو قال قائلٌ مثلاً: إن قُدر لي أدركتُ العلم اجتهدتُ أو لم أجتهد، أو قال: إن قدر لي أولاد حصلوا تزوجت أو لم أتزوج، وهكذا من رجا حصول ثمر أو زرع بغير حرث وسقي وعملٍ متكلاً على القدر، وهكذا أيضاً من يترك أهله وولده بلا نفقة ولا غذاء ولا سعي في ذلك متكلاً على القدر، فكل هذا تضييع وتفريط وإهمال وتواكل. أما من يقوم بالسبب ناظراً إليه معتمداً عليه غافلاً عن المسبِّب معرضاً عنه فهذا توكله عجز وخذلان، ونهايته ضياع وحرمان ولذا قال بعض العلماء: (( الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع، وإنما التوكل والرجاء معنى يتألف من موجب التوحيد والعقل والشرع )). إنَّ التوكل مصاحب للمؤمن الصادق في أموره كلِّها الدينية والدنيوية، فهو مصاحب له في صلاته وصيامه وحجّه وبرّه وغير ذلك من أمور دينه، ومصاحب له في جلبه للرزق وطلبه للمباح وغير ذلك من أمور دنياه، فالتوكل على اللَّه نوعان: توكلٌ عليه في جلب حوائج العبد وحظوظه الدنيوية أو دفع مكروهاته ومصائبه، وتوكلٌ عليه في حصول ما يحبه هو ويرضاه من الإيمان واليقين والصلاة والصيام والحج والجهاد والدعوة وغير ذلك. فهذه صفة المؤمنين الصّادقين، والله تعالى يقول: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال: 2]. اللهم إنا نسألك من الخير فوق ما نرجو ونعوذ بك من الشر فوق ما نحذر اللهم إنا نسألك الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة منقوووووول 0 أحذية كعب عالي سوداء
0 اي الورود تختار؟؟ 0 التكبر و الكبرياء *نقاش* 0 حروف و شجون 0 اسباب تساقط الشعر ...علاجه 0 ديكورات غرف طعام 0 اجمل الزهور لكم يا اروع الاعضاء .. 0 حيوان غريب يأكل النمل 0 ازياء جنان باللون الاحمر 0 تنورات طويلة رائعة 0 معا لنكون اخوة ...ارجو تدخل جميع الاعضاء 0 فساتين لعشاق اللون الاحمر 0 نهر النيل شريان الحياه و الروعه بمصر 0 بعض الحزن يحييك ..و بعض الحزن يميتك 0 معاطف رائعة بكل الألوان التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 08-26-2012 الساعة 12:03 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
::: أفضل محاور :::
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,470
معدل تقييم المستوى: 17 ![]() |
![]() ارجوا من الساده المراقبين تغيير العنوان الى : و على الله فليتوكل المؤمنين.
0 انتبه ...قبل فواااات الأوان..
0 الفرق بين عقارب الزمن و زمن العقارب ... 0 لماذا المصحف باللون الاخضر ؟؟؟....... 0 أيـٍـٍـٍهَـماُ أهـِ،ِمْ فـٍـي حيـَـآْتـُـڪَ . . ڪَـٍـٍرآمـَتڪَ أمٍ قلـُـبـْڪَ ؟ 0 اساور بنات روووعة 0 المنصورة عروس النيل 0 اصغر جده في العالم 0 الببغاء الرمادي الافريقي 0 مرسى مطروح جنه على أرض مصر 0 طريقة عمل بلح الشام اللذيذ 0 طريقة عمل كريم كراميل 0 عمرها 13 سنة وتبدو ابنة 50 عاما 0 حقول الورد في هولندا 0 اعراب تدمع له الأعين 0 اشياء منتهية الصلاحية |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() |
![]()
هدى اختي اشكركي على الافادة الرائعة
0 المفكر العربي جورج قرم
0 أشياء يقشعر لها البدن 0 تلك الأيام؟؟ 0 لماذا ندرس الأخلاق كوعض؟؟؟ 0 الصداقة تطيل العمر 0 شخصيتك تعرف عليها 0 أنت مجرد رقم. 0 اصمدي يا سوريا. 0 حقيقة أرسل هذه الرسالة إلى 15شخص؟ 0 ((الطمع و الجشع))؟؟؟ 0 للزوج العنيد إليكي يا حواء؟؟ 0 أنت؟ 0 اشياء قد تغير الكثير. 0 أهمية الجلوس 0 كلمات دفينة..... |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بعد الأذان
المشاركات: 3,045
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 16 ![]() |
![]()
شكرا لكي هدى
وجزاك الله خيرا على الموضوع الرائع 0 صمت الموادع (تم التنفيذ)
0 قمة الرومانسيه ..., 0 بدء السرطان....لندن 0 اقلب الصفحه لو سمحت 0 ميلاد { ملك الاسماعليه} 0 لازم تضحكو معايا 0 سجل حضورك بكلمة لحبيبك 0 صفقوا لمدة 30 دقيقة يوميا 0 .... قبل ال100 0 قصة بستان أبي الدحداح والنخلة 0 نظـــــرتي ..!! ونظـــــــرتك ...؟؟؟ 0 هيا العربيات جرالها ايه 0 لماذا يفشل الأشخاص الأذكياء؟ 0 صعب يتصلح اللي انكسر جوايا 0 شعور قاتل |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله جهدك هذا وجعله فى ميزان حسناتك 0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
0 اِعترِف أحسن لك .. ! 0 الحج الموجب لتكفير الذنوب 0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما 0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين 0 الزوج المطفف 0 اغتنام العمر بصالح الأعمال 0 ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله 0 رواية الحديث بالمعنى 0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة 0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا 0 عناية الله بنبيه فى القرآن 0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة 0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|