2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-22-2010, 03:15 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية $ hmama $
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بعد الأذان
المشاركات: 3,045
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 15
$ hmama $ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Yahoo إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Skype إلى $ hmama $
افتراضي الاسد والفار


الأسد والفأر في بار الغابة













لا أعرف لماذا تذكرت هذه النكتة القديمة.. اللهم اجعله خيرا. جلس الأسد في ركن البار يحتسي مشروبه في وحدة وهدوء، كان الزبون الوحيد في البار في ذلك الوقت، وفجأة وبلا مقدمات اقتحم المكان فأر صغير يشبه كثيرا ميكي ماوس، لم يدخل بهدوء شأن رواد البار المحترمين، بل ضرب الباب بقدمه الصغيرة ودخل ثم توقف لحظات وهو ينظر إلي الأسد باستفزاز، ثم اتجه نحو البار واختار مقعداً قريباً من الأسد وهو لايزال ينظر له في تحد ثم نظر إلي البارمان وقال له بخشونة: واحد ويسكي اسكوتش.. دوبل.. سك.. من غير صودا ومن غير تلج ومن غير ميه.

أحضر الجرسون الكأس وقد بدأ يشعر بخبرته الطويلة أن شيئا سيئا علي وشك الحدوث، احتسي الفأر الكأس دفعة واحدة وهو يخرج من حنجرته صوتاً أقرب إلي أححححح.. ثم نظر للأسد في تهديد ثم عاد يقول للبارمان.. فيه واحد حا تطلع روح أمه دلوقت.. فيه واحد حياكل علقة دلوقت ما كلهاش حرامي سرق جزمة من جامع.. هات واحد دبل كمان..

في البداية حاول الأسد أن يتظاهر بعدم الاكتراث، لابد أنه فأر أحمق من الخطر أن يعمل عقله بعقله، أو لعله ثمل لدرجة أفقدته القدرة علي إدراك عاقبة ما يفعله، في كل الأحوال عليه أن يحتفظ بهدوئه، غير أن الفأر استمر يحدق في وجه الأسد بطريقة مهينة وهو يواصل الشرب، وفي لحظة عجز الأسد عن التمسك بهدوئه وأمسك به وقذف به إلي أعلي فاصطدم بسقف البار بقوة فتكسرت عظامه ووقع علي الأرض، مرة أخري أمسك به وقذفه إلي الحائط فتكسر ما بقي من عظامه، غير أن الفأر وجد في نفسه القوة ليقول للبارمان: مش قلت لك إن فيه واحد حا تطلع روح أمه دلوقت؟

أنا أتعامل مع النكتة بشكل جاد تماما، أي بوصفها واقعا يتسم بالغموض ويتطلب التحليل لكشف ما وراءه من حقيقة. وهذا الكلام ليس من عندي، هذا ما سبق لفرويد اكتشافه ، راجع كتابه (النكتة وعلاقتها باللاوعي) هو يقول إن حقيقة ما يجري داخل النفس البشرية، تعلن عنه الأحلام وفلتات اللسان والنكتة، وأن آليات إخراج الحلم هي نفسها آليات إخراج النكتة وفي الحالين تتم صياغة الحقيقة من خلال صورة مكثفة للغاية.

إن شرح النكتة، أي نكتة كفيل بإفسادها، وهذا هو بالضبط ما سأفعله الآن، تعال نقوم بتفكيك الواقعة إلي عناصرها الأولية، الأسد بكل قوته وسطوته يجلس هادئا كافي خيره شره، هو في حالة انسجام مع النفس تحققها له عزلته المؤقتة في البار وكأنه في إجازة قصيرة يستريح فيها من عبء الحياة في الغابة، من المستحيل اتهامه بأنه يضمر شرا تجاه أي من مخلوقات الغابة، أما الفأر فهو يقتحم المكان بشكل عدائي تماما ثم يمارس عملية استفزازه للأسد بلا قضية، وهو ليس شجاعا في حقيقة الأمر هو يقوم بتلقيح الكلمات والتنبيط بغير احترام للأسد بهدف استفزازه فقط، حيث لم تذكر النكتة سبباً آخر يمكن التعاطف معه. السؤال هو: هل كان يعرف ما سيفعله به الأسد؟

بالتأكيد، كان يعرف بدليل آخر جملة قالها للبارمان.. ألم أقل لك إن فيه واحد حاتطلع روح أمه؟

إذا كان يعرف، فلماذا استمر في هذا السلوك؟ الإجابة هي: المعرفة في حد ذاتها لا تشفي، فقد يكون الإنسان علي وعي بأنه يرتكب خطأ ما، غير أنه عاجز عن التوقف لأسباب أخري لا يتسع المجال لشرحها.


$ hmama $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2010, 03:20 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية دفشة انا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: في بيت ابوي
المشاركات: 4,321
معدل تقييم المستوى: 16
دفشة انا is on a distinguished road
افتراضي


انا ما فهمتها


بس الفقرة الاخيرة حلوة


ثانكس


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
مع السلاااامة
تشاو
بايو

باي
اضغط هنا لتكبير الصوره
دفشة انا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسد يؤدب ابنه !!! دمووع السحاب منتدي عالم الحيوان و النبات 31 10-25-2020 05:47 PM
النمله الاسد دمووع السحاب منتدي عالم الحيوان و النبات 19 04-04-2019 06:49 PM
بيلوجية الحيوان عند المصريين القدماء $$$ الحب الخالد $$$ منتدي عالم الحيوان و النبات 6 03-27-2017 10:21 AM


الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.