قديم 01-11-2011, 03:23 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية صو ت الحب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,083
معدل تقييم المستوى: 18
صو ت الحب is on a distinguished road
افتراضي اختراعات مكجنونة


4 اختراعات فاقت الخيال عام2010


[ شهد عام 2010 اختراعات كثيرة مميزة، وكان معظمها غير متوقع، اذ كانت مبنية على الابداع والغرابة بالوقت ذاته تسهل حياة الناس، كما انها مفيدة في ايامنا هذه التي اصبحت مبنية على التكنولوجيا، واليوم سوف نعرض لكم عبر موقع “فرفش” أكثر 4 اختراعات فاقت الخيال في عام 2010:

1. قلم بالطاقة الشمسية يعرض المعلومات التي تطلب منه على شاشة:

أحد أهم الاختراعات التي قد تضيء حياة الناس وتعيد تصميم ملابسهم وهو قلم من البلاستيك لا يوحي منظره بتميز ما، غير أنه يولد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية. يقول الخبراء إن هذا الاختراع سيكلف المليارات، لكنه في الوقت نفسه سيجني مليارات أكثر. ويحتوي القلم على شاشة عرض إلكترونية صغيرة، ولأول مرة في التاريخ، سيعرض القلم المعلومات التي تطلبها منه.

2. الزجاج السائل للتنظيف بدلاً من الماء:

سجلت الشركة الألمانية نانبول براءة اختراع رذاذ الزجاج السائل، الذي سيصبح مفيدا في حقل تكنولوجيا الصغائر. أنتجه معهد ساربريكن الألماني لصناعة المواد الجديدة، ومن المؤمل استخدام الزجاج السائل على نطاق واسع، لا سيما من المؤسسات المهتمة بالصحة العامة.

ولتوضيح أهمية الاختراع، لا بد من الاشارة إلى أن الزجاج السائل شفاف ومرن وغير سام، ويمكن أن تطلى به كل المواد المراد الاحتفاظ بنظافتها تجنبا للأوساخ والرطوبة والحرارة والجراثيم وغيرها من المواد المضرة في الطبيعة، وهو أكثر فعالية من التنظيف بالماء والقماش الرطب. ويمكن حماية النباتات بواسطة ذر الزجاج السائل عليها، كما حصل للمرة الأولى في تطبيقه على مزارع العنب، حيث جنبها العديد من الأمراض الفطرية، وتبين للعلماء أن البذور المرشوشة نمت أسرع. والمكون الرئيسي الذي استخدم لصناعة الزجاج السائل هو ثاني أكسيد السيليكون المكتسب من رمل الكوارتز.

ووفقاً لنيل ماكليلند، مدير المشروع البريطاني في الشركة الألمانية، فإن الطلبات ازدادت على هذا الاختراع من الفنادق الكبرى وشركات النقل الجوية والقطارات وغيرها. طبيا، يمكن توظيفه لتغطية الأجهزة الطبية وفي عمليات القسطرة والخياطة والضماد وتغطية الحمامات والبلاط والعديد من الأسطح في البيوت. ووفق الباحثين، فان إزالته تكون بعد عام واحد من استخدامه، ويتوقع أن يكون سعره في مخازن أوروبا هذا العام نحو 5 يورو للعلبة الواحدة.

3. “سبايدر مان” لفك الـ”دي أن أيه” رجال آليون أصغر بمئة ألف مرة من قُطر شعرة:

اليكم.. ابرز 4 اختراعات فاقت الخيال عام 2010!

مجموعة من علماء جامعة كولومبيا استطاعت اختراع “سبايدر مان” آليين صغار جدا يقاسون بمقدار 4 nm، أي حوالي nano. والآليين أصغر بحوالي 100000 مرة من قطر الشعر البشري.

وكان أمرا مثيرا حينما تمكن الـ “سبايدر مان” الآليون من الخوض في جزيئات الـ “دي أن أيه”، وتمشوا فيها واستداروا وعملوا ما يستطيعون من تطوير على المستوى الجزيئي فيها، كأي جنود مشاة يؤدون واجبا وسط الأدغال. ولكي يراقبهم ويتابعهم العلماء الذين صنعوهم وبعثوهم في هذه المهمة، استخدموا مجهرا ذريا حساسا ومبرمجا للتعامل مع الخلايا وقابلا لمراقبة الألاعيب السرطانية وقتلها.

الباحثون يعتبرون اختراعهم خطوة مهمة ومتقدمة في “علم الانسان الآلي الجزيئي”، بالرغم من أنه لغاية هذا اليوم لم يجد العديد من العلماء فرصة للافتخار بانجازات كبيرة وذات أهمية في هذا المجال، غير أن باستطاعة هذا الاختراع فتح الأبواب الواسعة في مجال تصنيع الأدوات الطبية التطبيقية المختلفة.

4. حذاء يتصل هاتفياً عندما لا تستطيع الاتصال أثناء ممارسة الرياضة:

قدمت شركة إيسلويس، التي تقع في سكوتسديل بأريزونا، اختراعها الأخير، وهو عبارة عن أحذية مبتكرة تحتوي على نعال داخلية بمحسسات الضغط التي تزود البيانات بطريقة wirelessly إلى الهاتف الجوال.جدير بالذكر، ان هذا الحذاء اهتم به وطبقه فريق “بي أم اكس” الأميركي الأولمبي. وطبقا لغلين هنشوا مؤسس الشركة المذكورة (وهو متسابق دراجات محترف)، فإن هذه التقنية يمكن استخدامها في دواسات الدراجات ومضارب الغولف وأحذية التزلج وغيرها من الألعاب الرياضية، التي لا يستطيع فيها المرء الاتصال أثناء ممارسته الرياضة. وتنحصر فائدة الاختراع في المجالات الطبية في أن المتحسسات ستطلق إشارات لمرضى السكر حينما يفقدون الشعور بأقدامهم وبذلك يتهيأون للخطر المحتمل. السعر المحتمل للاختراع سيكون 300 دولار.

ثلاجات ذكية وأفران تعلم صاحبها الطبخ


d] الحصول على هواتف وربما أجهزة تلفاز “ذكية،” أمرا عاديا، لكن الجديد هو ثلاجات وغسالات ذكية، ترسل إلى أصحابها الرسائل، بل وتشارك في المواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت.

فوفقا لشركات التكنولوجيا المشاركة في معرض للالكترونيات الاستهلاكية بالولايات المتحدة، فقد حان الوقت لتجهيز كل شيء في المنزل بالذكاء التقني.

وتشمل قائمة الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت والتي عرضت في المعرض التجاري الضخم، غسالات ترسل رسائل نصية وتتواصل مع الهواتف الذكية، وثلاجات تشغل الموسيقى من الإنترنت، وأفران طبخ يمكنها تحميل وصفات الطعام من الإنترنت، وتعليم صاحبها الطهي.

وتعمل أكبر شركات التجهيزات والتقنية المنزلية مثل “إل جي،” و”باناسونيك،” و”سامسونغ،” على ربط كافة الأجهزة المنزلية الكبيرة بشبكة الإنترنت، مع وضع مجموعة متنوعة من الأهداف في عين الاعتبار.

فمثلا أنتجت “سامسونغ،” ثلاجة يمكن وصلها بالإنترنت، ويتوقع أن تطرح للبيع في مايو/أيار المقبل، بسعر يصل إلى 3500 دولار، وتمكن صاحبها من قراءة الأخبار، وتخزين المذكرات، وقوائم التسوق، وفيها سماعتان وقارئ صورة ونظام صوت يتيح للمستخدمين تحميل الموسيقى والصور.

ويقول جيمس بوليتسكي، نائب رئيس سامسونغ للأجهزة المنزلية إن “هذه التطبيقات تصلح “لمكان معين،” بمعنى أنها مصممة لكي تكون مفيدة للأشخاص الذين هم في المطبخ ، ويبحثون في الثلاجة.. فسامسونغ لا تقدم تطبيقات فيديو في الثلاجة دون سبب.”

من جهة أخرى، فإن ثلاجة “إل جي” المقبلة، على سبيل المثال، تزعم أنها تعرف ما هي المواد الغذائية المخزنة فيها، ومتى تنتهي صلاحيتها، عن طريق إدخال تلك المعلومات لها.

ويقول كورت شيرف، المحلل في شركة “باركس” إن ربط الأجهزة المنزلية إلى شبكة الإنترنت “ليس مفهوما جديدا تماما، ومثال ذلك المسلسلات التلفزيونية حول الحياة المستقبلية، لكن لا أعتقد أنها ستكون عملية على الإطلاق.”



فريق أمريكي يطور قفازاً آلياً لمساعدة المكفوفين في عمليات التسوق



طوّر فريق من العلماء في الولايات المتحدة جهازاً آلياً على شكل قفاز يساعد المكفوفين في التعرف إلى المنتجات الاستهلاكية والعبوات عن طريق ماسح ضوئي يحدد طبيعة المنتج، نقلاً عن تقرير لقناة “العربية” الخميس 16-12-2010.
ويمثل الجهاز بصيص أمل جديد، قد يساعد المكفوفين في التعرف والتمييز بين الأشياء عن طريق اللمس، دون مساعدة ممن حولهم.


والقفاز الآلي، أو كما يطلق عليه “يد العون”، هو جهاز آلي على شكل قفاز مصمم لمساعدة المكفوفين في التعرف والتمييز بين الأشياء أو المنتجات المختلفة.

والجهاز يُربط حول يد المستخدم، ويعمل من خلال التحدث أو ذكر اسم المنتج من خلال اللمس. وكل منتج معرّف مسبقاً، ومتصل بملف صوتي يحدد طبيعته ومضمونه.

وقد اختير فينيس مارتين (طالب مكفوف) للقيام بتجربة القفاز الآلي، واستطاع التعرف إلى النكهات الثلاث المختلفة لزجاجات الصودا ذات الحجم والشكل نفسه، بسماع صوت الآلة عند ملامسة الزجاجة. وكذلك هي الحال عندما لامس علبة الملح والفلفل وزجاجات الدواء.

بالنسبة لمارتين، فإن هذا الجهاز سيحدث فرقاً كبيراً في حياته المنزلية والتي ستساعده على العثور على ما يريد بسهولة أكبر.

وقال مارتن: “إنه رائع.. يمكنك استخدامه لأي شيء بوسعك أن تضع عليه ملصق بالاسم، لديّ 1500 قرص مدمج على سبيل المثال، بوسعي الآن التمييز بينها”.

وقد بدأ العمل على قفاز يد العون عام 2009 في دراسة مشتركة بين جامعة جورجيا للتكنولوجيا ومركز أتلانتا الطبي للمحاربين.

وجاء وحي الفكرة من الحاجة الماسة إلى مساعدة الأعداد المتزايدة من مصابي الحرب في العراق وأفغانستان، الذين أصيبوا بفقدان جزئي أو كلي في الرؤية.

وأكد مارك لاوسن، من فريق العمل، أن “قفاز يد العون عملي جداً، خاصة في السوبرماركت أو البقالة، بعض أصحاب المحال بدأوا بالفعل تعريف منتجاتهم بملصقات مربوطة بتردد صوتي، ما قد يمكن استخدامها عملياً من قبل المكفوفين”.

ومن المأمول أن يطرح القفاز في الأسواق بحلول عام 2012، بقيمة 60 دولاراً أمريكياً، يحيث تصبح “يد العون” في متناول من يحتاجونها.


زجاج المهشم وسيلة للتنبؤات الجوية الدقيقة


– أظهرت دراسة نشرت امس أن بحث الطريقة التي يتهشم بها الزجاج أو أي مادة هشة أخرى يمكن أن يساعد العلماء على جعل تنبؤاتهم للطقس أو المناخ أكثر دقة.

ووجدت الدراسة أن الجزيئات الصغيرة للغبار الذي يتسرب للهواء عندما يتفتت التراب تتبع أنماطا مماثلة للطريقة التي يتفتت بها الزجاج.

ويقوم الغبار بدور حيوي في المناخ لأنه يمكن أن يؤثر على كمية الطاقة الشمسية التي يمتصها الغلاف الجوي. كما أن الغبار يمكن أن يساعد في تشكيل السحب وتوزيع العناصر الغذائية مثل الحديد الذي له أهمية بالغة للنباتات.

وتعكس بعض الجزيئات الطاقة الشمسية وتقوم بدور العنصر المبرد في حين أن بعضها يحتفظ بحرارة زائدة.

على سبيل المثال فإن جزيئات الطين متناهية الصغر تبقى في الغلاف الجوي لمدة نحو أسبوع وتساعد على تبريد الغلاف الجوي من خلال عكس الحرارة من الشمس إلى الفضاء. بينما تسقط جزيئات أكبر من الغبار إلى الأرض بشكل أسرع وفي العادة يكون لها أثر يؤدي إلى رفع الحرارة.

والمهم هنا هو اكتشاف الكمية الموجودة من كل نوع في الغلاف الجوي وكلما كان التقدير أفضل كلما كانت التنبؤات الجوية أدق.

وقال جاسبر كوك من المركز الوطني الأمريكي لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر بولاية كولورادو إن عمله يشير إلى أنه ربما تكون كمية جزيئات الغبار الموجودة في الغلاف الجوي أكبر بعدة أمثال من التقديرات السابقة.

ويرجع هذا إلى أن التراب المتفتت ينتج فيما يبدو عددا أكبر من جزيئات الغبار وهو اكتشاف يشكك في افتراضات تستخدم في برامج كمبيوتر للتنبؤ بالطقس والمناخ في المستقبل.

وهذا ينطبق بالتحديد على مناطق صحراوية مثل شمال افريقيا وأجزاء من استراليا وجنوب غرب الولايات المتحدة حيث يمكن أن تثير الرياح كميات كبيرة من الغبار المحمل بالعناصر الغذائية في الهواء وإلى البحر.

وقال كوك في بيان مع صدور دراسته في أحدث عدد من دورية (بروسيدينغز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس) “مع صغر تجمعات جزئيات الغبار في التربة فإنها تتصرف بنفس الطريقة لدى التصادم مثل سقوط الزجاج على أرضية مطبخ.”

وذكر في الدراسة أنه يمكن استخدام المعادلات الرياضية لإظهار كيف أن الأجسام الهشة تتشقق وتنكسر بطريقة يمكن توقعها. وباستخدام تلك المعادلات قدر كوك حجم جزيئات الغبار التي تنطلق في الهواء مع تطابق المعادلات بقياسات أحجام الجزيئات بشكل شبه كامل.

وقال كوك في بيان “في الحقيقة فكرة تهشم كل تلك الأشياء بطريقة واحدة أمر جميل… إنها وسيلة لتحقيق النظام وسط الفوضى.”


طائرة بدون طيار تحلق لمدة أسبوعين بدون هبوط


يرى كثير من الخبراء أن مستقبل التليفزيون بات مرهونا بالشبكة العنكبوتية، ففي الولايات المتحدة تجري لجنة الاتصالات الفيدرالية ترتيبات مكثفة حول الحصول على خدمات التلفزيون من خلال الإنترنت المدفوع مسبقا، وتحديد نوعية البرامج التي ستبث للمشاهدين وكم سيدفع مقابلها.

]سجلت طائرة شمسية “زيفير” بدون طيار رقما قياسيا جديدا من حيث مدة التحليق، كما أفادت صحيفة “الإندبندنت”.

واستمر التحليق 14 يوما و22 دقيقة و8 ثوان، أي بزيادة بمقدار 11 مرة عن الرقم القياسي السابق.

وجرى هذا التحليق الذي استمر أسبوعين، في منتصف يوليو الماضي بأحد ميادين التجارب العسكرية في الولايات المتحدة. وقد تم تدوين الرقم القياسي بشكل رسمي في الفدرالية الدولية للطيران.

ويبلغ وزن تلك الطائرة، وهي من إنتاج شركة Qinetiq البريطانية، 50 كيلوغراما، ويجب أن يدفعها خمسة أشخاص حتى تقلع. وفي وقت النهار تحصل مروحتا “زيفير” على الطاقة الشمسية بفضل عناصر ضوئية يبلغ سمكها سمك ورقة الكتابة، ويصل عرضها إلى 22.5 متر. وتسمح الطاقة التي يتم تخزينها في البطاريات بمواصلة التحليق ليلا.

ويجوز استخدام طائرات “زيفير” للاستطلاع لأغراض عسكرية، أو لأغراض مدنية لرصد سطح الأرض والاتصالات. وتعتبر القدرة على البقاء فوق نقطة محددة لفترة طويلة جدا من أهم مميزات “زيفير”.
اقرأ أيضاً:


لتلفاز يستعد لربط مستقبله بالإنترنت بخدمات مدفوعة مسبقاً



وستقرر لجنة الاتصالات الأسبوع المقبل تنظيم استخدام الإنترنت، واقتراحاً للدمج بين شركة كومكاست وشبكة إن بي سي يونيفرسال.

ومن المتوقع أن تضع تلك التداولات والنقاشات لأول مرة قواعد تؤثر في كيفية بث البرامج والأفلام عبر الإنترنت إلى المستهلكين. وتحدد التكلفة التي تضعها الشركات لقاء خدماتها.

وتبذل الإدارة الأمريكية جهداً كبيراً لوضع حد للاندفاع في بث الفيديو عبر الشبكة العنكبوتية، فصيغة القوانين المتداولة تحد من المشتركين في قنوات الكيبل، حيث يمكنهم مشاهدة البرامج عبر الإنترنت بثمن أقل أو حتى مجاناً، إضافة إلى أنها تشكل عقبة أمام المحطات الجديدة لإيجاد موضع قدم لها في سوق الإعلام.

من جهتها، قالت مصادر داخل لجنة الاتصالات الفيدرالية إن القرار سيفتح المجال أمام موزعي الإنترنت لفرض رسوم على شركات ومواقع مثل “يوتيوب” و”آبل تيفي” لبث الفيديوهات بشكل أسرع.

بالمقابل حذر منتقدو المشروع من أن دمج شبكتي “إن بي سي يونيفرسال” و”كومكاست” سيمكن الأخيرة من الاستحواذ على عدد كبير من المشاهدين، وسيمكنها من احتكار السوق، وهو الأمر الذي نفته كومكاست.

تطورات تسابق الزمن وربما استيعاب المستهلكين، في وقت ترتفع المطالب بوضع قوانين لمنع الاحتكار في هذه الكعكة الجديدة على فضاء الإنترنت.















التوقيع
حتوحشونى
صو ت الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسعة اختراعات غيرت العالم بيسكو منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 42 01-04-2019 08:30 PM
التسع اختراعات التي غيرت العالم ... ليان الامورة منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 7 12-22-2018 11:11 AM
اختراعات بلاتر!!! ملك الاسماعيلية منتدي كرة القدم العالميه 2 08-22-2010 05:41 PM
اخر اختراعات عبوات الحليب ameer alword منتدى الصور و الغرائب 7 04-04-2010 03:22 AM
اجمل الصور لافضل اختراعات sendrela2 منتدى الصور و الغرائب 4 07-09-2009 01:46 PM


الساعة الآن 12:12 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.