قديم 06-08-2011, 09:33 AM   #1
:: نائب المدير العـــــــام::
 
الصورة الرمزية Zied Hammami
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 34
المشاركات: 17,117
معدل تقييم المستوى: 10
Zied Hammami will become famous soon enough
افتراضي معنى قول الصحابة "تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلمَ القرآنَ"


تعلمنا الإيمانَ قبل القرآن فلما قرأنا القرآن ازددنا به إيمانا..
السلام عليكم و رحمة الله
سُئل مرة الشيخ أبو يزيد بن صفية المدني الجزائري:
"ما معنى الأثر الذي ورد عن الصحابة: "تعلّمنا الإيمانَ قبل القرآن، فلما قرأنا القرآنَ ازددنا إيمانا".؟
هل هذا يعني أنّ الإيمان قبل القرآن؟ و أنّ الواحد منا يتعلم الإيمان أولا ثم القرآن...؟
و أنه يفضل للمرأة أن تٌعلمَ وليدَها الإيمان بالله و صفاته ثم تعلمه القرآن ؟ أم ماذا؟
بارك الله فيكم.

فأجاب الشيخُ :
أولا : معنى قول الصحابة "تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلمَ القرآنَ"
يدخل في الأمر عدة معانٍ منها :
1. أنهم كانوا يتعلمون الإيمانَ المجمل، الواجب تعلمه على كل مسلم وجوبا عينيا، كما ذكره شيخُ الإسلام ابن تيمية.
و المقصود بذلك أركان الإيمان الستة المشهورة و هي الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و بالقدر خيره و شره. فتتعرّف على معانيها إجمالا.
و يشهد لذلك الأثر الصحيح عن جندب البجلي قال:"كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن فتيان حزاورة_أي:قاربنا البلوغ-، فتعلّمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ، ثم تعلمنا القرآن، فازددنا به إيمانا" اخرجه ابن ماجة، و الخلال بلفظ:"فيعلمنا الإيمان ثم يعلمنا القرأن، فازددنا به إيمانا"
و لذلك يحسن للأم أن تزرعَ في وليدها منذ نعومة أظافره قواعدَ الإيمان الكلية من وحدانية الله جل و علا و ربوبيته و ما يتعلق بذلك من ملك و تدبير و غيرها من معاني الربوبية.
و تزرع فيه معاني الألوهية: من إفراد الرب المنعم الرازق، بالعبادة و الذكر و غيرهما, و تزرع فيه ايضا من معاني توحيد الأسماء و الصفات الكلية، ببيان بعض الأسماء الحسنى و شيء من معانيها و هكذا..
حتى إذا قرأَ سورَ القرآن و حفظها ، كان ذلك أدعي لفهمها و أيضا أدعي لتوقيرها و تصديقها.

2. جاء توضيح معنى " إتيان الإيمان قبل القرآن" أيضا في الأثر الذي رواه القاسم بن عوف قال:سمعتُ عبد الله بن عمر يقول:" لقد عشنا برهة من دهرنا و أحدنا يُؤتى الإيمان قبل القرآن، و تنزل السورة على محمد صلى الله عليه و سلم فيتعلمَ حلالها و حرامها، و لآمرها و زاجرها ، و ما ينبغي أن يقف عنده منها. كما تعلمون أنتم اليوم القرآنَ ، ثم لقد رأيتُ اليوم رجالا يؤتي أحدهم القرآن قبل الإيمان فيقرأ ما بين فاتحته إلى خاتمته ما يدري ما آمره و لا زاجره و لا ما ينبغي أن يقف عنده منه، فينثره نثر الدقل"(أخرجه الحاكم في المستدرك و هو حديث صحيح على شرط الشيخين).

فقوله "يؤتى الإيمان قبل القرآن"، بمعنى أنه يصدق الله تعالى و يصدق النبي صلى الله عليه وسلم، و يعتقد صحة ما جاء به من الإسلام و الإيمان، فيطمئن قلبُه بذلك قبل أن يقرأ القرآن، لمعرفته بصدق النبي صلى الله عليه وسلم و بصحة ما جاء به.
و قوله:"و تنزل السورة على محمد صلى الله عليه و سلم فيتعلمَ حلالها و حرامها، و لآمرها و زاجرها ، و ما ينبغي أن يقف عنده منها. كما تعلمون أنتم اليوم القرآنَ". يعني أنهم لا يقتصرون على تعلم ألفاظ القرآن، بل يتعلمون ما فيه من الحلال و الحرام و الأمر و النهي، و يعملون بذلك كما قال عبد الله بن الحبيب رحمه الله:"حدّثنا الذين كانوا يعلموننا القرآن أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه و سلم عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها. قالوا فتعلمونا القرآن و العلمَ و العمل جميعا" .

و قوله "ثم أجد رجالا يؤتي أحدهم القرآن قبل الايمان"، ينكر على المتأخرين الذين يقرأون القرآن و ينثره أحدهم نثر الدقل ، و يسرع في قراءته ، و لا يتأمل ما فيه ، و لا يدري بأوامره و نواهيه، و لا يعمل بما فيه ، و لا يحل حلاله و لا يحرم حرامه، و لا يعمل بحكمه و لا يؤمن بمتشابهه، و لا يقف عند عجائبه، و إنما يتعلمه ليأكل به و يقرأ ليحصل على أجره لأجل قراءته, فمثل هؤلاء لا يكونون من أهل القرآن الذين هم أهل الله و خاصته.

3. و من المعاني اللائحة أيضا :
"الإيمان قبل القرآن" تعني الايمان بالقرآن أولا أنه كتاب معجز و أنه كتاب هداية و تغيير، إذا أمنت بذلك تغيرت معاملتك مع القرآن و تغير حالك و تغير أسلوبك في الأخذ من معين القرآن.
و لهذا نجد أهل السنة و الجماعة لما قوي إيمانهم بالقرآن أخذوا نصوصه مأخذ الافتقار فلم يصدروا في أقوالهم و أفعالهم إلا من معينه، بخلاف أهل الأهواء و البدع حكموا عقولهم و صرفوا نصوص الوحي لتوافق هذا الهوى.
و خلاصة الأمر :
على الأم أن تعلم وليدها أولا :
الإيمان بالقرآن و بمنزلته و مكانته، و بواجبنا اتجاهه، و تعلّمه تأمّل آي الكتاب.
و تعلمه أيضا الإيمان بأركانه الستة، و التوحيد بأقسامه الثلاثة حتى يعظم انتفاعه بالقرآن.
و تعلمه أن لا يرفهَ همه في إقامة حروف القرآن، و هو مضيع لحدوده و أحكامه


0 مدح الصحابة بصوتي
0 أفضل 10 اناشيد بصوتى
0 أسرع فيه كما شئت
0 كلمات تكتب بماء الذهب من صيد الخاطر لابن الجوزي
0 مبارك الاشراف rana hesham
0 ماحكم اكل السمك الميت حتف انفه
0 وصف الجنة انشودة رائعة
0 مسابقة الصور لاصحاب العيون الثاقبة
0 رودجرز يؤكد أن بالوتيلي احتياطي لليفربول ويضع أسباباً لذلك
0 مبارك الاشراف للاخت محبة الصلاة
0 ▐متابعة الانتقالات الشتوية للفرق الأوروبية 2015/2014 ▐
0 قصيدة جميلة للامام الشافعى
0 اعلان عن عضو جديد للترحيب او التشجيع
0 تجربتى مع الحيونات - مواضيع خاصة حصرية -
0 اسباب وضع الاحاديث
التوقيع
Zied Hammami غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 08:20 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,363
معدل تقييم المستوى: 15
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
افتراضي


‏اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن منكــرات الأخــلاق ، والأعمــال والأهــواء. اللهــم إنــي أعــوذ بــك من قلــب لا يخشــع ، ودعــاء لا يُسمــع ، ومــن نفــس لا تشبــــع ، ومــن علــم لا ينفــع . أعــوذ بــك مــن هــؤلاء الأربــع .اللهــم رحمتــك ارجــو فــلا تكلنــي إلى نفســي طرفــة عيــن ، وأصلــح لــي شأنــي كلــه ، لا إلــه إلا أنت . اللهــم طهرنــي مــن الذنــوب والخطايــا اللهــم نقنــي منهــا كمــا ينقــى الثــوب الأبيــــض مــن الدنــس .اللهــم طهرنــي بالثلــج والبــرد والمــاء البــــــارد. ،، جــزاك الله خيــر و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، ، بــارك الله فيــك ،، وجعلــه بمواازيــن أعمــالك و أعانــك الله فـــي مداومـــة العمــل الصالــح ،، ،، ،، اللهــم صل على نبينا وحبيبنــا محمد وعلى ألــه وصحبه أجميعــن،،


0 الحلقة الرابعه من يوم في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
0 أكمل الخاطره بقلمك...
0 تفضـل بالدخـول للضـرورهـ !
0 التميز ياشباب
0 حبي مغصوب عليه !
0 اليـوم هـو ذكرى وفاتك
0 لم أوفي بعهدي الدفين؟
0 أقترب موعـد وفاتي !
0 إنـي هاربـه مـن قـدرآآ يسمـون بـه الحـب إجـرامـآآ خطيـر ،،
0 من حقي أن تأخذوا رأيي ‏
0 أنــت م ــن علمـــتنــي الهــوى ،،
0 هـل لازلـت تحـاآرب فـي حـرب قـد انتهـت منـذ زمـن بعيـد ؟
0 قصيدة مناشده للملك عبدالله من الثوره السوريه
0 أعتــذر وأعتـذر وأعتــذر ،،
0 ما ينتشر اليوم عن معجزات الطبيعة !
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 11:42 PM   #3
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 968
معدل تقييم المستوى: 11
ساكن الطريق is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله الجنة أخي الفاضل


التوقيع
من أعظم الغبن أن يخبرنا الله في كتابه بأن جنته التي أعد الله لعباده المتقين عرضها السموات والأرض....ثم لا يجد أحدنا فيها موضع قدم.
ساكن الطريق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011, 06:30 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية أروى النعيري
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: جمهوريه مصر العربيه والحمدلله
العمر: 27
المشاركات: 1,391
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 11
أروى النعيري is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك وفتح عليك


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أروى النعيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الف مبرووووك الاشراف " عبد الرحمن الحساني " &Dolor Chica& منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 21 07-02-2011 04:02 PM
شاعرنــا ( الرحــــال ) الف الف مبروك الأشـــراف صالح الفهيد منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 37 12-16-2009 04:41 PM
جذاااااااااااااابه $$$ الحب الخالد $$$ منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 39 10-15-2009 04:21 PM
الف مبروووووووووك الجنتل $$$ الحب الخالد $$$ منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 33 07-23-2009 09:09 PM
مبروك ناعمة جدة 2008 Emad Alqadi منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 34 05-31-2009 02:06 PM


الساعة الآن 08:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.