قديم 06-19-2011, 09:02 PM   #1
-||[إمبــراطـــورة المنتــــدى]||-
 
الصورة الرمزية حـــلا برق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: محبسك الذي في يدي .. هو ما يربطني بالوجود .. فكن لي يا جنتي ..
العمر: 31
المشاركات: 7,675
معدل تقييم المستوى: 19
حـــلا برق will become famous soon enoughحـــلا برق will become famous soon enough
التداوي بالاعشاب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اضغط هنا لتكبير الصوره

اعزائــي في هذا العدد سوف نقوم بعمل اكبر موسوعة ان شاء الله


للتــداوي بالاعشـــاب


الطب المثلي، الطب الشعبي، الطب التقليدي، الطب القديم، الطب العربي الطب الأخضر، كل هذه مسميات للدلالة على التداوي بالأعشاب.عرف الإنسان المصري القديم عن الأعشاب الكثير ودرسها من البرديات، مما يدل على أنه وقف على أسرارها الطبيه، حيث وصف أكثر من مائتين وخمسين نباتاً، منها: النعناع، الكمون، البابونج، الينسون، الزعتر وتبعه المسلمون في معرفة ودراسة اهمية التداوي بالاعشاب
ومن هنا سوف نقوم بتجربتنا هذه لعمل موسوعة للتداوي بالاعشاب

اضغط هنا لتكبير الصوره

وارجو من كل من يرد على الموضوع ان يحاول ان يورد لنا اي معلومه عن مرض وعشبه تداويه

على ان يستند الى ادلة وتجارب وان نحاول ان لا نكون عفويون في ادراج اية معلومه الا بعد التاكد منها

اللهم اني اقدم عملي هذا خالصا لوجهك الكريم

اللهم فتقبل منا صالح الاعمال يا رب


توكلنا على الله وبسمه الكريم نبدأ



اضغط هنا لتكبير الصوره
تقبلوا الود والورد



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ريم .. اتمنى تكوني بخير يا كل الغــلا
حـــلا برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011, 09:07 PM   #2
-||[إمبــراطـــورة المنتــــدى]||-
 
الصورة الرمزية حـــلا برق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: محبسك الذي في يدي .. هو ما يربطني بالوجود .. فكن لي يا جنتي ..
العمر: 31
المشاركات: 7,675
معدل تقييم المستوى: 19
حـــلا برق will become famous soon enoughحـــلا برق will become famous soon enough
افتراضي


المستحضرات العشبية المستخدمة في علاج السكري

هُناك أكثر من 1200 مُركب نباتي اختبر لمعرفة قابليته في إنقاص السكر. والكثير وجد أنها لها فعالية خافضة للسكر عند اختبارها على الحيوانات أو في المختبرات, ولكن الأبحاث المتعلقة بهذا المجال محدودة والموجود منها نوعيته ليست عالية. القليل تم اختبارها على الإنسان, وأتضح أن لها تأثيراً خافضاً للسكر, ولكن هذه المستحضرات ليست فعالة جدا وليست كافية لعلاج السكري لوحدها.

النباتات أو الأعشاب المعروفة التأثير في هذا المجال هي:

1. القرع المر.
2. الحلبة.
3. الغورمار (باركستا ) أو حارق السكر.
4. نبات الفيجن أو فيجن الماعز.
5. العنب البري أو عنب الدب.
6. الجنسة أو الimages/.
7. الصبار أو التين الشوكي.
8. البصل.
9. الثوم.
10. الكرز الأسود جامون.
11. الترمس.




الـقـَرْع الــُمـر
bitter melon – charantina marmodica

أو البطيخ المر, أو الخيار المر, أو الكاريلا أو بلسم الكمثرى أو شارانتين, دواء واسع الانتشار في الطب الشعبي لعلاج السكري في آسيا وخاصة الهند وأفريقيا, ويؤكل كخضار وهو يشبه الخيار وفيه العديد من النتوءات ويستخدم إما العصير أو خلاصة الثمار غير الناضجة المجففة أو البودرة,يعتقد أن ليس لها التأثير نفسه.


المركبات المسؤولة عن خفض السكر تتضمن ال : شارنتين وبروتين مشابه للأنسولين يدعى بولي ببتيد ب Polypeptide B أو الأنسولين النباتي Phyto Insulin ويُعتقد أن الشارانتين يعمل عبر خلايا لانغرهانس في البنكرياس أو عبر العضلات.
الدراسات المُجراة عنه ليست كافية أو مضبوطة. بعضها اُجري على البوليببتيد ب , وبعضها على عصير القرع المر أو على المجفف منه وفي إحدى الدراسات هناك نوعان من المرضى المستجيبين وغير المستجيبين الجرعات وسطياً 50-200 ميللي لتر باليوم من العصير الطازج أو 3- 15غرام من البودرة أو المجفف أو 200- 600 ميللغرام من الخلاصة القياسية باليوم على جرعات مُقسمة و لا توجد هناك دراسات على استخدامه لفترة طويلة.


القرع المر غالباً هو عنصر من مُكونات الأدوية الشعبية المُستخدمة للسكر. يجب التحضير بعناية إذا استخدمت القرع المر الطازج لان يوجد مواد كيماوية سامة بإعتدال في بذوره و القشرة الخارجية.
وهو سام بالنسبة للأطفال, وبالنسبة للحوامل قد يحدث نزيفاً و تقلصات, ولذلك يجب تجنب هذا الدواء في الحوامل والأطفال.
يجب إعلام طبيبك بأخذك لهذا المُستحضر, وهذا التحذير مُهم خوفاً من حدوث نقص سكر, عند استخدام هذا الدواء مع الأدوية الأخرى, و يجب مُلاحظة التأثيرات الإيجابية خلال 4 أسابيع وان لم تحصل عليها يجب إيقافه.


الحِــلـبـة
fenugreek

من البهارات المعروفة و صُنِف من قِبل إدارة الأدوية و الأطعمة الأمريكية Food and Drug Administration (FDA) بأنه سليم إذا ما اُستخدم لعلاج السكري بكميات صغيرة سواء بذوره أو البودرة المنزوعة الدسم المصنوعة من البذور, و قد تمت دراست الحِلبة بشكل كبير عند الإنسان والحيوان وأظهرت الدراسات بأن للحِلبة تأثير خافض للسكر, وهناك دراسات أيضاً تُبين بأن للحِلبة كذلك تأثير خافض للكولسترول والشحوم الثلاثية في الدم.


الحِلبة تُحسن سكر الدم في السكري النوع الأول وكذلك الكولسترول والشحوم الثلاثية وتُحسن السكر ولكن لم يتغير مستوى الأنسولين كما أظهرت دراسة وحيدة.
أما السكري النوع الثاني, هناك 3 دراسات أظهرت تأثير الحلبة لخفض سكر الدم والكولسترول وهي دراسات قليلة العدد (20) و قليلة المدة (3) شهور وكان مُتوسط هبوط السكر 35 ميليجرام.
بذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً من تأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها الكربوهيدرات الموجودة في الطعام, والعامل الآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات و السابونين والقلويدات مثل الفينيوغريكين و التريغونيللين.

بالنسبة لكمية الحِلبة المُستخدمة, اختلفت من 5 غرام إلى 100 غرام باليوم وقُسمت بشكل عام إلى جرعتين على الأقل ولصعوبة وضع هذه الكمية في كبسولة, بالتالي يمكن أن يضاف للطعام. وبعض وصفات السكر العُشبية تحتوي على كميات قليلة من الحِلبة بالاشتراك مع أعشاب أخرى على شكل كبسولات.
تتضمن الآثار الجانبية للجرعات العالية: الإسهال والإنزعاج البطني وكذلك تنقص تخثر الدم, ولذلك المرضى الذين يتناولون مميعات الدم أو الأسبرين بجب أن يكونوا حذرين.
عند الحيوانات خلاصة الحِلبة تسببت بحدوث تقلصات رحمية في الحمل ولذلك يجب عدم استخدامه في الحوامل.
وبسبب مُحتواه العالي من الألياف يمكن أن يغير من إمتصاص بعض الأدوية التي تؤخذ بنفس الوقت ولذلك يجب أن لا تؤخذ الحِلبة مع الأدوية الأخرى بنفس الوقت.


غورمار (مُحطم السُكر)
GYMNEMA SYLVESTRE

أوراق الغورمار اُستخدمت في الطب الهندي الشعبي و دُعيت بهذا الاسم لان مضغ أوراق الغورمار ينقص حساسية براعم الذوق للطعم الحلو.
(غورمار) يعني مُحطم السُكر, وهذا التأثير يستمر لعدة ساعات, عند الناس الذين استخدموا خلاصة الغورمار على اللسان ينقص الحساسية للحلو وبالتالي يسبب نقص في استهلاك الغذاء لفترة قصيرة, لا يوجد دراسات على المدى الطويل لتأثيرها على الذوق, ومن غير المحتمل أن استهلاكه بشكل كبسولات له نفس التأثير. المادة الفعالة الموجودة هي مزيج من جزيئات تدعى حموض الجيمنيميك, و يُعتقد أن الغورمار تقوم بتحسين وظيفة خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين.


أظهرت الغورمار في الحيوانات تأثيراً في إعادة توليد أو زيادة عدد هذه الخلايا (خلايا بيتا البنكرياسية)؟؟؟؟؟؟ ولكن عند إعطاء الغورمار للحيوانات المنزوعة البنكرياس لم يُلاحظ تحسن في السكري لديها. الغورمار أيضاً ينقص إمتصاص الطعام ويُحسن قدرة الجسم على إستخدام السُكر من أجل الطاقة. لا توجد دراسات جيدة عن الغورمار, في دراسة لاستخدام الغورمار عند السكري نوع 2 أظهرت نقص في السكر و الكولسترول و زيادة في مستوى الأنسولين.
في دراسة ثانية على السكري نوع 1 أظهرت أن الاستخدام المديد للغورمار ينقص مستويات السكر والخضاب الغلوكوزي وكمية الأنسولين اللازمة , هذه الدراسات غير دقيقة ولا يمكن الركون إليها وبالتالي لا يمكن وصفه للمرضى حتى نتأكد بدراسات جيدة.
الجرعة اليومية: من الغورمار هو 400 إلى 600 ميلليغرام من الخلاصة المحتوية على 24 % على الأقل من الحموض, تعطى أربع مرات كل مرة 100 ميللغرام.
الآثار الجانبية: 0لا يوجد تأثيرات سامة له ولكن سلامته لم تؤكد بعد بالتجارب, لا يسبب الغورمار نقص سكر إذا استخدم من قبل الأصحاء.
مُضادات الاستطباب: لا يمكن استعماله في الحوامل والأطفال.


فـيـجـن الـمـاعـز أو الـلـيـلك الـفـرنــسي
Goat rue - galega officials - French lilac

مُستحضر آخر يُستخدم في الطب الشعبي يعمل بطريقة مشابهة للميتفورمين Metformin و المعروف تجارياً بالجلوكوفاج Glucophage , يمكن أن يسبب نقص في إمتصاص السكر من الأمعاء.


إضافة هذه العشبة إلى طعام الحيوانات البدينة سبب نقص في وزن الجسم ونقص في شحم الجسم, واحد من المواد الهامة الموجودة هو غاليغينو(غوانيدين) عند تنقيته كان ساماً جداً لا يمكن استخدامه في الطب وهناك حالات تسمم في الحيوانات المُهتاجة.

لا يُستحب إستخدامه كدواء للسكري بسبب تأثيراته السامة.


العنب البري أو عنب الدب أو العنب الأزرق
BILBERRY (Vaccinium myrtillus)

أوراق العنب البري أو ما يُعرف بالعنب الأزرق الأوربي تحتوي على الكروم و أُستخدمت في السابق كشاي خافض للسكر.


أنقصت خلاصة الأوراق سكر الدم والشحوم الثلاثية في الحيوانات.
العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة (مواد تُنقص من خطر حدوث أمراض القلب والسرطان والأمراض المُزمنة), و اقتُرِحت كعلاج لاعتلال الشبكية السكري.

الاستخدام المُزمن لأوراق العنب البري أو كبسولات لا يُنصح به وقد يكون ساماُ.
الآثار الجانبية المُحتملة هي فقر الدم و نقص الوزن الشديد والهياج و إستهلاك كميات كبيرة قد يكون قاتلاً.
يتداخل استعمال العنب البري مع مُميعات الدم وبالتالي قد يسبب زيادة في النزف.


الـجـنـسـنــغ
Ginseng

اُستخدم لفترة طويلة كعلاج شعبي في الشرق والآن من أكثر الأعشاب المُستخدمة في المُستحضرات العُشبية في أمريكا ويُباع كمُقوي, ولكن بعض الحبوب او المُستحضرات التي كُتب في وصفتها أنها تحتوي على الimages/ تبين خلوها من أي كمية منه.


تعبير الimages/ يُستخدم لوصف عدة مجموعات من النباتات منها Penax genus و التي منها الimages/ الكوري والياباني والأمريكي, و هناك ال Eleutherococcus genus و منها الimages/ السيبيري وهذا ليس images/ حقيقي وبالتالي لا يمكن استخدامه مكان الimages/ الأول.


المواد الفعالة في الimages/ هي مجموعة مُركبات تُدعى images/وزيد.
هُناك دراسات قليلة تدرس فعالية الimages/ في خفض السكر و أغلب المعلومات عن السكري النوع الثاني وسجلت انخفاضاً في رقم السكر والخضاب الغلوكوزي في المُشخصين حديثاً الذين على الحمية فقط.
وهُناك دراسة ثانية عن تأثير استخدام جرعات عالية من الimages/ 3 غرام على سكر الدم بعد إعطاء 25 غرام غلوكوز في مرضى السكري أظهر انخفاضاً في السكر بعد الطعام.
الجرعات النموذجية هي 200 -600 ميللغرام باليوم من الخلاصة على جرعتين.

يُعتقد أن الimages/ آمن وسليم ولكن الآثار الجانبية تشمل:

إرتفاع ضغط الدم.
الهياج والعصبية.
الصداع والأرق.
الإسهال والغثيان.
تفاقم للربو.
أيضاً له تأثير مُضاد للأستروجين oestrogen وبالتالي قد يسبب نزوفاً ما بعد سن اليأس أو غياب الطمث Amenorrhoea .
قد يتداخل مع الأدوية مثل الديجوكسين Digoxin والوارفارين Warfarin والمدرات للبول Diuretics , أما زيادة أو نقص في تأثيرها.


الـصـبـار أو الـتـيـن الـشــوكي
Cactus

يُستخدم جذع أو ورق (الصبار أو التين الشوكي) في الطب المكسيكي الشعبي لعلاج السكري النوع الثاني.


هُناك دراسات قصيرة المُدة وغير مُحكمة لاستخدام التين الشوكي في السكري أظهرت ظهور نقص في السكر والكولسترول والشحوم الثلاثية, المادة الفعالة في الصبار غير معروفة ويفترض الباحثون أنها الألياف التي تساعد في نقص إمتصاص السكر من الأمعاء والمُركبات الأخرى التي تزيد فعالية الأنسولين.
مEعظم الدراسات استخدمت الصبار الطازج أو المطبوخ وكذلك أيضاً استخدمت خلاصات النبات الطازج.

الجرعة النموذجية هي 500 غرام من الصبار الطازج أو المطبوخ يؤكل قبل كل وجبة.
لا يوجد أي آثار جانبية مُترافقة مع أكل الصبار ما عدا تلك التي تُرافق تناول كميات كبيرة من الألياف.

الـثــوم و الــبـصــل
Garlic and Onions

الثوم واحد من أكثر الأدوية العُشبية مبيعاً في العالم ويُعرف بشكل رئيسي بسبب فوائده في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية و يُدّعى بأن لديه تأثيراً خافضاً للكولسترول والضغط الدموي العالي ويُنقص إحتمال تجلط الدم, وهذه الخصائص تفيد في الوقاية من أمراض القلب.


اختبرت دراسات عديدة هذه الخصائص الإيجابية و يحتاج لدراسات أكثر قبل أن يوصف كدواء عادي.
اُستخدم الثوم والبصل في الطب الشعبي لعلاج السكري و هُناك دراسات قليلة عن تأثير الثوم على السكري, و البصل قد يكون لديه تأثير خافض للسكر خفيف ويُعتقد بأن البصل والثوم يُنقصان السكر بإنقاص سرعة زوال فعالية الأنسولين وتدركه بواسطة الجسم ****bolism وعلاوة على ذلك هذه التأثيرات ليست واضحة بشكل كاف ليتم وصفه لعلاج السكري.


يبدو أن الثوم آمن وسليم بشكل عام وجيد التحمل والآثار الجانبية المحتملة هي:

إنزعاج بطني.

رائحة جسم كريهة حتى بإستخدام الأشكال العديمة الرائحة من الثوم.

الثوم قد يُنقص تجلط الدم, و الناس الذين يستخدمون هذه المُركبات مثل الأسبرين او مُضادات التجلط يمكن أن يزيد الثوم النزف عندهم.

يجب إيقاف مركبات الثوم قبل الجراحة بعدة أسابيع لمنع أي مشكلة تتعلق بالنزف.


يجب عدم استخدامه من قبل الحوامل بسبب قابلية إثارته للتقلصات.


المادة الفعالة في الثوم والبصل هو الجزيئات الحاوية على الكبريت وهي التي تعطيهما رائحتهما المُميزة, وهناك أكثر من 20 مركب يُعتقد أنه يُساهم في تأثير الثوم والبصل ولكن أكثر ما عُرف هو الليسين او دي اليل ديسولفايد أوكسيد و apds أو أليل بروبيل ديسلفات.
الجرعات المُعتادة من أجل التأثيرات الخافضة للسكر عادة عالية وهي ليست مقبولة لأغلب الناس, الجُرعات النموذجية المُستعملة لإنقاص الكولسترول هي 600-900 ميلليغرام على شكل حبوب أو كبسولة أو واحد إلى ثلاثة فصوص ثوم باليوم.
الحرارة والحموضة تحطم المركبات الفعالة في البصل والثوم وبالتالي المستحضرات البطيئة التحرر أو المحمية بغطاء كبسولات قد تكون أكثر فعالية.



د/ محسن علي جنيدي
عيادة السكر
مستوصف الفروانية الغربي-الفروانية-الكويت



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ريم .. اتمنى تكوني بخير يا كل الغــلا

التعديل الأخير تم بواسطة حـــلا برق ; 06-19-2011 الساعة 09:11 PM
حـــلا برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011, 09:14 PM   #3
-||[إمبــراطـــورة المنتــــدى]||-
 
الصورة الرمزية حـــلا برق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: محبسك الذي في يدي .. هو ما يربطني بالوجود .. فكن لي يا جنتي ..
العمر: 31
المشاركات: 7,675
معدل تقييم المستوى: 19
حـــلا برق will become famous soon enoughحـــلا برق will become famous soon enough
افتراضي


أكثر عشرة أعشاب مستعملة في العلاج بالأعشاب

العلاجات العُشبية مُتوفرة للعامة بكثرة وبالتالي يجب على الأطباء معرفة آثارها وتأثيراتها, و يُقدر بأن حوالي خُمس المرضى يستعملون الأعشاب كدواء. مُعظم هذه الأعشاب لها قدرة على الشفاء في بعض الأحيان ولكن يجب أن لا ننسى المخاطر والسُمية المُمكنة. اُجريت دراسات عديدة في أوربا و أمريكا على الأعشاب, و من أهم الأعشاب في أمريكا:
حشيشة سانت جون
St.John Wort
آلية التأثير : في الجرذان تُثبط حشيشة سانت جون عمل مونو أمينو أوكسيداز و الكاتيكول أمين ترانسفيراز وتتداخل مع إلتقاط السروتونين.
الدراسات : أوضحت تحليل 23 دراسة على حوالي 1757 أن استعمال خلاصة هذا النبات كدواء مُضاد للاكتئاب أكثر فعالية من الدواء الموهم في حالات الاكتئاب الخفيف أو المتوسط. والآثار الجانبية المُتوقعة له اقل من تلك المُتوقعة عند استخدام الأدوية المُضادة للاكتئاب التقليدية, ولكن الدراسات محدودة و مدتها قصيرة و فيها نقص دقة المعايير.
وفي دراسة على 200 حالة ودراسة اخرى 340 حالة أظهرت أن عشبة سانت جون ليست فعالة في الاكتئاب الكبير ولكن لاحظوا أن هناك بعض التأثيرات الايجابية بالإضافة لكونه آمن و محتمل وفي التجربة الثانية فان السيرتالين (دواء مُضاد للإكتئاب) ليس فعالاً كفاية.
الاستطبابات والنتيجة :
يجب إجراء دراسات أوسع وبشكل منهجي وصارم وهناك أدلة معقولة على أن عشبة سانت جون آمنة و مُحتملة بشكل جيد و رخيصة الثمن و مفيدة أكثر من الدواء الموهم في علاج الإكتئاب الخفيف إلى المتوسط ولكن هناك بعض التداخلات الدوائية حصلت.

الايشيناسيا
Echinacea
آلية التأثير : في الدراسات على الحيوان تُحسن هذه العشبة عملية البلعمة الخلوية Phagocytosis و الإنتاج المُحرض للسيتوكينات و هي مُوقفة لنمو الجراثيم ومُضادة للإلتهاب. الدراسات المُتعلقة بهذه العُشبة قد تكون مُفيدة من أجل العلاج المُبكر لإلتهابات المجاري التنفسية العليا, وهناك أدلة قليلة لإستعمالها المديد من أجل الوقاية من إلتهابات المجاري التنفسية العليا.
التوصيات: هناك أدلة محدودة على أن استخدامها في بداية إلتهاب المجاري التنفسية العليا يُنقص من شدة ومدة هذا الإلتهاب.

الجنكو
Ginko Biloba


آلية التأثير : المُركبات في خلاصة الجنكو تعمل كمُزيلة للجذور الحرة ومُثبطة للعامل المُفعل للصفيحات, ترفع الجنكو من مستويات الغاما امينو بوتريك أسيد وعدد مُستقبلات هيبوكامبال الموسكارينية في الجرذان. الدراسات المُتعلقة دراسة على 156 مريضاً أظهرت اإنجازاً أفضل من الشاهد في الإختبارالسريري العام من أجل التقييم النفسي المرضي و إختبارات من أجل الإنتباه والذاكرة.
في دراسة ثانية على 202 مريضاً مصابين بداء الزهايمر أو عُتاهة بسبب الإحتشاءات المُتعددة تحسن الإنجاز السلوكي والإدراكي خلال 6-12 شهر بمقدار 4 درجات اأو أكثر في معيار تقييم الزهايمر في 27 % من المرضى الذين اعطوا الجنكو بمقابل 14% من الذين أخذوا دواء موهم.
التوصيات : خلاصة الجنكو تُحسن الوظيفة العقلية في بعض المرضى المصابين بعته و تحسن أعراض العرج المتقطع, ولكن الفائدة إن حصلت فهي طفيفة.
الآثار الجانبية لإستخدام الجنكو هي الإختلاجات و المشاكل النزفية والتداخل مع بعض الادوية.

البلميط المنشاري ( نخل قصير مسنن السعف )
Saw Palmet
آلية التأثير : خلاصة البلميط المنشاري تثبط 5 ألفاريدكتاز و تحصر إلتقاط التستستيرون والديهيدروتيستستيرون من قبل البروستات ولها فعالية مُضادة للإلتهاب.
الدراسات : دراسة شملت على 18 مريضاً بالمُقارنة مع فيناسترايد (دواء يُستخدم لتضخم البروستاتا), أظهر البلميط المنشاري تحسناً مشابهاً في الأعراض البولية و قياسات الجريان (إختبار سرعة و قوة تدفق البول من المثانة البولية) و مع أعراض جانبية أقل. و المُراجعة أظهرت أيضاً أن هذه الدراسات محدودة العدد والمدة.
التوصيات : يُمكن أن يُنقص البلميط المنشاري من الأعراض البولية لضخامة البروستات السليمة.


الاقحوان
Feverfew


آلية التأثير : يُسبب الاقحوان توسع وعائي (أوعية دموية) و يُنقص الإلتهاب بتثبيط إفراز الاراشيدونيك أسيد والسيروتونين (وسائط إلتهابية).
الدراسات : في دراستين من أصل ثلاثة دراسات أظهر الاقحوان أنه يقي من الشقيقة (المايغرين) والدراسة الأكبر شملت 60 مريضاً في هذه الدراسة. ترافق الاقحوان مع نقص واضح في عدد نوبات الشقيقة وشدة الإقياء (الترجيع) المُرافق لهذه النوبات, و لا توجد اآثار جانبية خطيرة.
و في دراسة على 17 مريضاً اُعطوا الاقحوان يومياً, تبين بأن الذين أوقفوا تناول الاقحوان وتناولوا الدواء الموهم عانوا من زيادة مُهمة في تكرار وشدة الصداع والغثيان والإقياء.
التوصيات والنتيجة : الاقحوان يمنع الشقيقة و ذو فعالية بالمُقارنة مع حاصرات بيتا وفالبرويك أسيد (ديباكين).

الثوم
Garlic
آلية التأثير : آلية التأثير المُفترضة هي تثبيط 3 هيدروكسي 3 ميثيل غلوتاريل كوانزيم أ في إصطناع الكولسترول و إعادة تشكيل بروتينات البلازما و أغشية الخلايا.
الدراسات : 4 من أصل 7 دراسات فشلت في إثبات فعالية مؤكدة للثوم في تغيير أي من مكونات الليبوبروتين , ولكن ثلاثةمن هذه الدراسات الأربعة كانت ذات عينة صغيرة أقل من 28 , و في 3 دراسات وجد 6.1 % إلى 11.5 % هبوط في إجمالي الكولسترول في الأشخاص الذين يأخذون الثوم و إن نقص الكولسترول كان بسبب نقص في مستويات LDL (الكوليسترول الضار) مع أو بدون نقص في الغليسيريدات الثلاثية (الدهون الثلاثية). عدة دراسات ولكن ليس جميعها أظهرت تأثيراً خافضاً للشحوم بالإضافة للتأثير الخافض للضغط من 5% إلى 7% . تجارب صغيرة مُتعددة اأظهرات قدرة الثوم المُضادة للصفيحات والمُضادة للتخثر والحالة لليفين (زيادة سيولة الدم). ودراسة وحيدة أثبتت إنقاص مستوى ال ساكوينافير في الدم.
التوصيات : هُناك دليل محدود على فعاليته الخافضة للشحوم و هو على كل حال آمن في معظم الحالات ورخيص.

الـجـنـسـنــغ
Ginseng

آلية التأثير : الآلية المُفترضة هي تأثير مركزي مُقوي للكولين وتأثيرات دوبمينية وتحريض للمحور النخامي المُهادي الكظري.

الدراسات : الدراسات على الإنسان حول فعالية الجنسنغ محدودة ومُتناقضة , الإدعاءات بوجود تأثيرات إيجابية تتضمن تحسن عام في الطاقة والفعالية العقلية. في دراسة عشوائية لم يُظهر أي تأثير إيجابي على إنجاز تمارين رياضية سويدية و في دراسة اُخرى على 112 مُتطوعاً لا يوجد تأثير مُهم على التركيز والذاكرة والتجربة الشخصية. وفي دراسة اُخرى لم يُظهر أي تأثير للجنسنغ على المزاج.
التوصيات : لا يوجد دليل واضح على الإدعاءات بوجود فوائد للجنسنغ.

الناردين
(نبات ذو زهر صغير قرنفلي أو أبيض)
Valerian
آلية التأثير : خُلاصة الناردين ترتبط إلى مُستقبلات غاما أمينوبتريك أسيد و تُثبط عود إلتقاط الغاما أمينوبتريك أسيد في الخلايا الدماغية للجرذ (الفأر).
الدراسات : في دراسة على 128 مريضاً حسن نوعية النوم, و في دراسة اُخرى على 14 مريضاً زاد الناردين موجات النوم البطيئة بدون تأثير على نوم حركة العين السريعة.
التوصيات : هناك أدلة محدودة على تأثيرها المُركن (المُهدئ) ويبدو أنها آمنة.

الأفيدرا
Ephedra
آلية التأثير : الافيدرين واحد من مكونات الأفيدرا وهو مُقلد ودي غير مُباشر ومُحرض للجملة العصبية المركزية.


الدراسات : الأفيدرين والبسودوأفيدرين مُثبت الفعالية من قبل إدارة الغذاء و الأدوية الأمريكية FDA كدواء بدون وصفة للإحتقان الأنفي. الأفيدرين هو الدواء الفعال في الربو القصبي , وحديثاً رُوج لإستخدامه لإنقاص الوزن, على كل حال لا يوجد ما يدعم هذا الإدعاء بل و بالعكس له آثار جانبية خطيرة على الشخص.
التوصيات : على الرغم من أن الأفيدرين فعال كدواء بدون وصفة للإحتقان الأنفي , يجب استخدامه بحذر في مرضى الضغط والقلب, FDA حددت تسويق مُنتجات الأفيدرا و هذه القيود حددت الجرعة القُصوى ب 8 مليجرام للجرعة الواحدة وبشكل يومي لمدة 7 أيام فقط.
الحوادث الخطيرة الجانبية التي يُمكن أن تحدث هي الموت و النزف داخل الدماغ.


الزنجبيل


Ginger




آلية التأثير : في الحيوانات يُؤثر الزنجبيل على حركية الامعاء.
الدراسات : يُنقص الزنجبيل الغثيان في و ليس كل التجارب على الإنسان, و في دراسة على 30 إمرأة لديها إقياء الحمل المُعندة أنقص الزنجبيل بشكل مهم الغثيان. و في دراستين سجل تحسن واضح في الغثيان والإقياء ما قبل العمل الجراحي في جراحة أمراض النساء, و كانت فعالية الزنجبيل مُعادلة للميتوكلوبراميد (دواء يُستخدم للغثيان) في إنقاص الغثيان والاقياء. و أظهرت دراسة أنه بالمقارنة مع الديمينهيدرات فإن الزنجبيل أكثر فعالية في منع مرض الحركة ( دوار البحر ) ولكن دراسة اُخرى للمقارنة مع سكوبولامين أظهرت عدم وجود أي فائدة.
التوصيات : الزنجبيل آمن و مُتوفر وهناك بعض الأدلة على أنه مُضاد إقياء فعال.




د/ محسن علي جنيدي




التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ريم .. اتمنى تكوني بخير يا كل الغــلا

التعديل الأخير تم بواسطة حـــلا برق ; 06-19-2011 الساعة 09:18 PM
حـــلا برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011, 09:20 PM   #4
-||[إمبــراطـــورة المنتــــدى]||-
 
الصورة الرمزية حـــلا برق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: محبسك الذي في يدي .. هو ما يربطني بالوجود .. فكن لي يا جنتي ..
العمر: 31
المشاركات: 7,675
معدل تقييم المستوى: 19
حـــلا برق will become famous soon enoughحـــلا برق will become famous soon enough
افتراضي


الثوم:


إن الثوم من الفصيلة الزنبقية التي تتميز بأن معظم بناتاتها أعشاب معمرة ذوات درنات أو كورمات أو أبصال ويحتوي الثوم على ما يقرب من 025% زيوت طيارة صفراء، ومواد صمغية وكم بسيط من الدهون، ويتميز برائحته النفاذة وهو قريب من البصل والثوم يحتوي على مادة شبيهة بالبنسيلين لذلك اكتسب أهمية كبيرة في علاج الدوسنتاريا الأميبية ويساعد الثوم القناة الهضمية على التخلص من المواد السام.


، وله مفعول مطهر للمعدة ويقضي على الميكروبات الكائنة فيها، ويعالج كسل الأمعاء والصداع الناتج عن ذلك، إذ يقوم بتنشيط حركة الجهاز الهضمي، كما يستعمل لتخفيض ضغط الدم المرتفع، ويدر البول ويعمل كطارد للبلغم والدود وينفع من وجع الصدر من البرد، وينفع من تغير المياه، والسعال المزمن.


الثوم والسرطان:


قامت باحثة في إحدى الجامعات بدراسة دقيقة حول الثوم الطازج فأثبتت أن الثوم مادة بيضاء متبلورة تسمي «الآليين» وهي مادة فعالة ضد السرطان وعلى ستة أشهر قامت الباحثة بحقن فئران التجارب بهذه المادة، وراقبت النتائج، وفي النهاية أثبتت المادة فعاليتها فتراجع النمو السرطاني في الفئران المصابة بالسرطان بنسبة حوالي 67% وانخفضت نسبة الوفيات من 100% إلى صفر%... هذا بالإضافة إلى فعالية مادة «الآليين» كمضاد حيوي لعلاج الأمراض الجلدية مثل البرص والسنطة وعلاج النزلات المعوية والدوسنتاريا.
البصل:


من الأطعمة المعروفة وأثبتت التحاليل احتواءه على مادة «الفيرمنت» لذلك يستخدم بنجاح كعامل هاضم للغذاء يساعد عصارات المعدة والأمعاء.. كما أثبتت احتواء البصل على مادة «الكوكونين» التي لها ما للأنسولين في القدرة على تنظيم عملية حرق المواد السكرية في الجسم واستهلاكها لذلك نجد أن البصل يفيد مرضي البول السكري.


البصل يقوى المعدة وينعشها، والمطبوخ من البصل ينفع من اليرقان والسعال وخشونة الصدر، ويدر البول، ويلين الطبيعة وإذا شوي ولصق على الدمامل أنضجها ولينها وأنقاها من الدم والمادة، وإذا أكل طازجا أفاد في علاج نزلات المعوية، وتطهير القناة الهضمية وفي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. من أضرار البصل: أنه يورث الشقيقة، ويصدع الرأس ويولد أرياحا ويظلم البصر وكثرة أكله تورث النسيان، ويغير رائحة الفم والنكهة، ويؤذي الجليس والملائكة. وإماتته طبخاً تذهب المضرات عنه.


البلح:


النخل نبات من العائلة النجيلية palmae والأصم العلمي لنخيل البلح هو phoenix dactylifera والنخل كله فؤائد، وثمرها البلح يؤكل رطباً ويابسا تمرا ويانعا ودواء وقوت وحلوى وشراب وفاكهة. ووجدت نواه البلح في مصر منذ الحجري كما مجد البلح نفسه في مقابر قدماء المصريين وكان يقدم قرابين للإلهة والفراعنة صنعوا منه نوعا من النبيذ. يحتوي البلح على كميات كبيرة من فيتامين «ب» و«أ» و«ج» ويحتوي على مواد سكرية تصل نسبتها إلى6 ,70% .


ومواد دهنية بنسبة 3% ومواد بروتينية بنسبة 2% ونسبة من الألياف 10% ونسبة من الماء 8, 13% وأملاح معدنية قلوية بنسبة 2% وهي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى عنصر الحديد. يساعد على تخليص الدم من السموم ومن الحموضة الزائدة فيه ويساعد على تكوين كرات الدم الحمراء، وعلى الوقاية من البلاجرا ويستطيع الجسم تحويل السكريات الموجودة بالبلح إلى سكر آحادي جلوكوز فتصبح مفيدة في إمداد الجسم بالطاقة والبلح الأخضر يلصق الجراحات الطرية.




التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ريم .. اتمنى تكوني بخير يا كل الغــلا
حـــلا برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011, 09:20 PM   #5
-||[إمبــراطـــورة المنتــــدى]||-
 
الصورة الرمزية حـــلا برق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: محبسك الذي في يدي .. هو ما يربطني بالوجود .. فكن لي يا جنتي ..
العمر: 31
المشاركات: 7,675
معدل تقييم المستوى: 19
حـــلا برق will become famous soon enoughحـــلا برق will become famous soon enough
افتراضي


العنب:


أن العنب يتبع عائلة vitaceaeالمشتملة على عدة أجناس تصل إلى «11» جنساً، أهمها:


«vitis» المشتمل على الأصناف الأوروبية والأميركية من العنب.. والعنب عرفه الفراعنة منذ آلاف السنين، حيث وجدت أوراقه في مقبرة «بتاح حوتب» ومن النقوش الموجودة على مقابر الأسرتين الخامسة والسادسة، وكذلك الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة في طيبة يمكن التعرف على كيفية زراعة العنب عند قدماء المصريين واستخداماته المختلفة، ومن بينها بعض المومياوات في أوراقه. والعنب هو أحد الفواكه الثلاث التي هي ملوك الفاكهة، هو والرطب والتين. ومنفعة العنب يسهل الطبع، ويسمن ويغدو جيده غذاء حسناً.


والعنب متعدد الاستعمالات، فمنه:


ـ عنب المائدة «table grapes» الذي يؤكل طازجاً.


ـ عنب الزبيب «raisins grapes» العنب المجفف.


ـ عنب العصير «sweet juice grapes» يحتوي على نسبة عالية من السكريات.


ـ عنب التعليب «ganning grapes» عديم البذور.


ويحتوي العنب على كم كبير من الفيتامينات والعناصر التي تزيد نسبتها عن تلك الموجودة في الفواكه الأخرى، مثل: الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم وعلى مواد سكرية وفيتامين «أ» وفيتامين «ج».والعنب الرقيق الحلو يسهل ويسمن وينفع الصدر والرئة وأبيضه يلين أكثر من الأسود.


العنب الأخضر الخالي من الحلاوة وهو يقمع الأخلاط الصفراوية والدوخة والعطش ويزيل الاسترخاء والترهل ويزيل الحكة وإذا عصر وجفف في الشمس ورفع نفع من الخناق وأورام الحلق وسقوط اللهاة والرعاف وقذف الدم والجدري والإسهال المزمن شرباً.


التين:


يستخدم مخلوط التين بالأنيسون في علاج النحافة. أما مخلوط التين مع اللوز والجوز والفستق فيعالج الصداع والآم الرأس أما منقوع التين في الخل فيساعد على علاج أمراض الطحال... كما ثبت أن عمل ضمادة من التين المطحون مع دقيق الشعير أو القمح مع الحلبة تزيل آثار الثآليل والبهاق... ومن فوائد التين علاج أمراض الجهاز البولي عند مزجه بصفار البيض وشمع العسل وتناول التين على الريق، فعال جداً لعلاج أمراض سوء التغذية.


الزيتون:


وهو من الفصيلة الزيتونية «اوليسيه» واسمه العلمي «أوليا أوروبيا» أشجاره معمرة دائمة الخضرة ' وموطنه الأصلي فلسطين تحتوى أوراق الزيتون على مواد تنينية تستخدم كمادة قابضة تقوي المعدة تنفع للحمي وتستعمل كغرغرة وفي مكافحة الغنغرينا كما تستخدم في دباغة الجلود أما زيت الزيتون يستخدم كمغذ وكملطف وينفع من السموم ويخرج الدود ويلين البشرة إذا استخدم كمروخ. الزيتون إذا مضغ ورقه أذهب فساد اللثة، والقلاع، وأورام الحلق وأن دق وضمد به أو بعارته منع القروح والأورام وختم الجراح وقطع الدم ويصنع من زيته أنواع من الصابون الطبي «9».. كما أن أوراق الزيتون تعتبر علاجاً ناجعاً لضغط الدم.


الرمان:


الرمان من الفصيلة البونيكسية، ثماره غذاء وقشور الثمار والجذر والساق تحتوي على نسب كبيرة من القلويدات وأكسالات الكالسيوم والتانين وعلى مواد نشوية ومواد ملونة ودهون سكرية وأحماض عضوية.... ومن الفوائد الطبية العديدة للرمان، أن نقيعه يطرد الديدان خاصة الشريطية، ويمكن تحضير النقيع كالتالي: يتم وضع «60» غراما من القشر الطري لجذر الرمان، في «750» غراماً من الماء، على نار هادئة لمدة «6» ساعات، إلى يصير النقيع حوالي «500» غراماً. ويتناول منه المريض مقدار فنجان قهوة كل نصف ساعة.


عصير الرمان غني بالأحماض العضوية، ويحتوي على عنصر الحديد، ولذلك يقي الإنسان من الأنيميا ـ فقر الدم ـ ويمنع تكوين الحصى في الكلية، ويساعد عل تجنب مرض النقرس كما يساعد الرومان على هضم الشحوم والدهون. ويستخدم مسحوق قشور الرمان كمادة قابضة لمنع النزيف وللجروح وإذا أحرق قشر الرمان وخلط بالعسل وطلي به آثار الجدري وغيرها أياما متتالية أذهب أثرها. والرمان ينفع المعدة الملتهبة، ويمنع القيء، ويقوي الأعضاء ويدر البول أكثر من غيره.


الريحان:


الريحان نبات طيب الرائحة، فكل أهل بلد يخصونه بشي، فأهل الغرب يخصونه بالآس، وأهل العراق والشام يخصونه بالحبق، وهو باليونانية أموسير، وباللاتينية مؤنس، وبالفارسية مرزباج، وبالسريانية هوسن إحماص وبالعبرية الخمام، وبالعربية ريحان، وبمصر مرسين، وبالشام البستاني قف وانظر، والبري باليونانية مرسي اغريا يعني ريحان الأرض.


الريحان إذا شم مفرح للقلب تفريحاً شديداً، وشمه مانع للوباء وكذلك افتراشه في البيت وإذا دلك به البدن، قطع العرق ونشف الرطوبات وأذهب نتن الأبط ويجلو قشور الرأس وقروحه الرطبة وبثوره، ويمسك الشعر المتساقط ويسوده وإذا دق ورقه به وافق القروح الرطبة والنملة والحمرة والأورام الحادة والبواسير.


الزنجبيل:


من الفصيلة الزنجبريسية، وقد يسمى زنزبيل، منه الزنجبيل الأبيض، والزنجبيل السنجابي، طيب الرائحة.. ويحتوي الزنجبيل على مواد نشوية، وزيوت طيارة ومواد صمغية وكبريت ومواد راتنجية.


يعتبر الزنجبيل من أهم التوابل التي تساعد على التخلص من الآم القولون، ووضعه كمعطر مع المواد الغذائية يساعد على الهضم ويزيد من معمل هضم المواد الغذائية ويزيد من القوة الجنسية وهو مضاد للمغص وإذا تناوله الشخص مع الزبد يعمل كملين للأمعاء، وبالإضافة لأن المواد الفعالة الموجودة في الزنجبيل تفيد في عملية الأكسدة الخلوية محافظة بذلك على صحة الخلايا الجسمية وشبابها فهو يقي من الشيخوخة.




0 كــن كـــونــي..,,
0 خلاها تحبه غصبن عليها < قصه مشوقه من عالم المسن
0 عائلتـــي .. اين انــا منكم!!؟
0 انــقد/ي نفسك بصدق
0 RoOrA
0 كل نفس ذائقة الموت .. اسرة برق تقدم التعازي للغاليه رهن الخيال (mortgagefiction)
0 اا
0 كــل ما كتب نــزار المـصري..هنا
0 وصفة المحبه بالمنتدى(مجربه).. اذا غبت الكل يسال عنك.
0 الرحال يعود الى الاداره مراقبا .. الف مبروك لبرق عودة الغوالي
0 العضوة ( jaj ) وآرائها الشخصيه
0 ركز/ي بالصورة تشوفـ/ـين حبيبك .. شي رائع
0 احبكم الى حد الــ ... بصراحه بلا حدود !!
0 مسابقة مين انا - الحلقه الرابعه
0 الموت السياسي لعائلة القذافي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ريم .. اتمنى تكوني بخير يا كل الغــلا
حـــلا برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاج بالاعشاب كن طبيب نفسك بيضاء الثلج منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 5 09-09-2010 01:24 PM


الساعة الآن 03:05 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.