قديم 05-05-2007, 10:31 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية v×)(القـ gnasــناص)(×v
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 543
معدل تقييم المستوى: 15
v×)(القـ gnasــناص)(×v is on a distinguished road
افتراضي وفاة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة


أشرف على أكبر توسعة للحرم النبوي الشريف
وفاة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة

اضغط هنا لتكبير الصوره
الرياض - سعد المحارب
انتقل إلى رحمة الله تعالى الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة بعد صراع مع المرض دام اكثر من عام، وكان الأمير عبد المجيد قد تولى العديد من المناصب القيادية ابرزها امارة منطقة مكة المكرمة قبل سبع سنوات وقبلها أميرا لمنطقة المدينة المنورة.
كما سبق للأمير الراحل أن تولى إمارة تبوك ، ويبلغ الامير الراحل خمسة وستين عاما، وهو الابن الثالث والثلاثين من ابناء مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.
وربما تكون الشهور الأخيرة من حياة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز هي الأهدأ في تاريخ عمله الحكومي في ختام مشوار جاوز ربع قرن من الانجاز المتواصل، فقد اعتاد السعوديون على النجاحات المتلاحقة والمشاريع الطموحة في عديد الميادين للأمير الراحل، إلا أن العارض الصحي الذي ألمّ به، وفرض عليه رحلة علاجية طويلة خارج المملكة، أخفى الحضور المتميز لأمير منطقة مكة المكرمة.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز استقبل الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالرياض عقب عودته من رحلته العلاجية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، في 22 يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، قبل انتقاله إلى جدة مساء 17 فبراير/ شباط الماضي، والتي رحب به فيها أهلها باستقبال شعبي أصرّ على المشاركة فيه بما عرّضه إلى الإرهاق الذي يرجح أنه ساهم في تراجع حالته الصحية من جديد، بما قاد إلى نقله إلى المستشفى للمرة الأخيرة.
أصغر اشقاءه
ولد الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالرياض عام 1943م (1363هـ) وتعلم القرآن الكريم ومبادئ العلوم الدينية على يد الشيخ عبد الله عبد الغني خيّاط، ثم التحق بمدرسة الأنجال بالرياض، ونال الشهادتين الابتدائية والمتوسطة من معهد العاصمة النموذجي، ثم التحق بكلية العلوم البحرية العسكرية في بريطانيا عام 1954م (1374هـ).
والأمير عبد المجيد هو أحد الأبناء الستة والثلاثين لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، أما والدته فهي الأميرة هيا بنت سعد السديري، وهو اصغر أشقاءه، وهم الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني، وعبد الإله بن عبد العزيز الذي سبق أن عمل أميراً لمنطقة القصيم، ثم أميراً لمنطقة الجوف، والأميرة نورة بنت عبد العزيز.
وتزوج الأمير عبد المجيد من الأميرة سارة بنت عبد المحسن العنقري، وأنجب منها ابنه الوحيد الأمير فيصل بن عبد المجيد، وله ثلاثة أحفاد هم الأميران عبد العزيز وتركي والأميرة العنود.

أمير لثلاث مناطق

وتولى الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز منصبه الحكومي الأول في 19 مارس من عام 1980م (1400هـ) بموازاة تغييرات واسعة عرفتها السعودية في ذلك العام، حيث عيّن الأمير عبد المجيد أميراً لمنطقة تبوك -شمال غربي المملكة-، وساهم خلال أقل من ست سنوات في إحداث تطور عمراني في المنطقة، تمثلت أبرز مظاهره في إعادة تنظيم الشوارع، ومداخل مدينة تبوك.
وفي 26 من يناير عام 1986م (1406هـ) وعلى إثر وفاة الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز (1925م-1985م) أمير منطقة المدينة المنورة، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبد المجيد أميراً لمنطقة المدينة المنورة، فواكب المرحلة الأولى لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لأكبر توسعة شهدها الحرم النبوي الشريف، وتطوير المنطقة المحيطة به، وتحديث المساجد التاريخية في عاصمة الإسلام الأولى.
وكان للأمير عدد من الإسهامات في تطوير المنطقة ومن ذلك انشأه جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، والمعرض الدائم للصناعات الوطنية، وتأسيسه مهرجان المدينة للتنشيط السياحي، كما أنشأ أول جمعية خيرية بالمدينة المنورة.
وفي 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1999م (1420هـ) صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبد المجيد أميراً لمنطقة مكة المكرمة، وقد بذل العديد من الجهود في ميادين مختلفة من أجل مواصلة التنمية في المنطقة، فبالإضافة إلى رئاسته لجنة الحج المركزية التي تشرف على الجانب التنظيمي لموسم الحج، والإسهام في تطوير البنى التحتية في المنطقة، تبنى "مشروع الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز لتوطين الوظائف".
وأطلق أول مشروع لرعاية المسنين في محافظة جدة، ولجنة لتطوير خدمات الإسعاف، ورأس مجلس الفروسية بمكة المكرمة، والهيئة العليا لتطوير منطقة مكة، ومجلس تطوير الخدمات الصحية بمكة، ومجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة، وترأس النادي العلمي السعودي بجدة، والذي يهدف إلى رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين وتعزيز قدراتهم وتبني ابتكاراتهم العلمية، كما أنشأ مركز الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز للأطفال الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
إلى ذلك كان الأمير عبد المجيد رئيساً فخرياً لشركة جدة القابضة للتطوير، وجمعية أصدقاء مرضى الربو بمنطقة مكة المكرمة، ولجنة مساعدة المسجونين والمعسرين بجدة، وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة.
الأمير الراحل.. وثقافة الإنجاز
اهتم الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالتطوير الاقتصادي في منطقة مكة المكرمة عناية خاصة، وساهم بصورة فاعلة في إنشاء مركز "خديجة بنت خويلد" في غرفة جدة للتجارة والصناعة المخصص لسيدات الأعمال، كما ابتكر ما أطلق عليه "الدائرة الاقتصادية بأمارة مكة المكرمة"، وتتصل هذه الدائرة بأمير المنطقة بشكل مباشر.
والدائرة عبارة عن مجموعة تطوعية تتكون من نخبة من رجال الأعمال والأكاديميين المتخصصين في علمي الاقتصاد والاجتماع، وتقدم استشارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة، بما يجعلها نقطة جذب سياحي وترفيهي وعلاجي، ومركزاً للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ونجحت هذه الدائرة في احتضان العديد من المشروعات الاقتصادية المبتكرة، كما حرصت على دعم المبادرات الاجتماعية مثل تقديمها العون في إنشاء الجمعية السعودية لمرضى الإيدز، وتكوين مجموعة لتقييم التعليم الأهلي، ولجنة للاهتمام بقضايا الشباب كان من ابرز توصياتها السماح للشباب بدخول المراكز التجارية.
رئيس لجنة تطوير الرياضة
وكان الأمير عبد المجيد محباً للرياضة، فبالإضافة إلى ممارسته اليومية لرياضة المشي، فإن ابرز هواياته الفروسية والسباحة ولعبة التنس، فضلاً عن الصيد بواسطة الصقور "القنص"، وهي الهواية التي كان يخصص لها عادة عشرين يوماً من شتاء كل عام.
ولكن الرياضة في حياة الأمير عبد المجيد تجاوزت الهواية إلى العمل الرسمي، حيث ترأس مجلس أعضاء الشرف بنادي الوحدة بمكة المكرمة، ودعم إنشاء مشروع "ميدان جدة لسباق السيارات"، وأطلق اسمه على كأس البطولة المدرسية في منطقة مكة المكرمة.
لكن ظهوره الرياضي الأبرز تم بتعيينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –ولي العهد آنذاك- رئيساً للجنة تطوير الرياضة وكرة القدم في السعودية، بعد الظهور المتواضع لمنتخبها في مونديال كوريا واليابان عام 2002م.
/
\
/
الدعاء له بالمغفرة واجب وعزانا موصول لوالدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وولي عهدة الامين والاسرة المالكة الكريمة.
/
\
/
انا لله وانا اليه راجعون اللهم يامالك الملك ارحم عبدك عبدالمجيد واغفر له ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم وسع مدخله وافسح قبره واعفو عنه يارب العالمين وتعازينا الحارة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والأسرة المالكة .


0 بصــراحه أنا أحب البنات .... دلع و رقه ونعومه .... بالصور والأدله
0 الغرافة القطري يتعاقد مع السعودي تيسير الجاسم
0 فيتامين (أ) يحافظ على وظائف جهاز المناعة ويساعد على حماية الجسم من أمراض القلب
0 تهديد بالذبح للاعبي الاهلي بالجزائر
0 3 أمتار طول صك الحكم بقتل أبوكاب تعزيرا
0 13 سعوديا و5 إماراتيين و 4 كويتيين في نادي "المليار دولار" لعام 2007
0 ما صحة أخوف آية فى القرآن
0 ذكريات خاصه
0 كن ذا حدود ولاتبقى بلا قيود
0 يا من تقراء كلماتي..~.
0 احنا السعوديين احسن ناس
0 الثوم يقوي جهاز المناعة
0 الاستعداد لاعدام برزان والبندر وسط تضارب الانباء حول موعد التنفيذ
0 الساعة الأخيرة من حياة صدام حسين
0 الاعدام شنفا لـ طه ياسين رمضان
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
v×)(القـ gnasــناص)(×v غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2007, 01:49 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية المسافر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 471
معدل تقييم المستوى: 15
المسافر is on a distinguished road
افتراضي


انا لله وان اليه راجعون

تغمد الله الفقيد واسع رحمته والهم أهله الصبر والسلوان

الله يرحمه كان له دور كبير في خدمه الحجيج والتوسعات للحرمين الشريفيين وتطوير ارض الحرمين

لا حول ولا قوة الا بالله


0 حسابات البطولة الخليجية .. فرص أفضل للهلال والإتفاق ..
0 أبو جريشة يعزز موقع الاسماعيلي بالدوري
0 قمة فرنسية اليوم بين مارسيليا وسوشو في نهائي الكأس
0 نار مانشستر تُحرق روما
0 ثلاثة ملايين يورو تعيد فيجو لصفوف الاتحاد
0 معلقي قمة تشيلسي ومانشستر والنهائي الايطالي وابطال آسيا والدوري السعودي على Art
0 سانتاندير يحرم الريال من اعتلاء القمة
0 الأهلي المصري يقترب من حسم اللقب
0 أياكس يسعى لمزاحمة ايندهوفن في الصدارة
0 الوحدة يستضيف الشباب بقيادة حكم نمساوي
0 أول ثلاث نقاط للسد في أبطال آسيا
0 طائرة الهلال تسيطر على جميع بطولات الموسم في السعودية
0 سوشو يحضن الكأس بعد سبعين عاماً
0 افترسوا كوريا وواصلوا تحطيم كل مايعترضهم : أسود الرافدين إلى نهائي آسيا 2007
0 ممثلو إسبانيا على أعتاب نصف النهائي
المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 04:38 PM
لاقلت أحبك إسكتي وإحضنيني بنوته كـggggل منتدي الروايات - روايات طويلة 50 03-27-2013 02:38 PM
رقام هواتف وإيميلات المشايخ..... عديل الروووووح المنتدي العام 5 02-03-2012 03:18 PM
جميع ولاة مصر من سيدنا عمروبن العاص الي الرئيس حسني مبارك alhaware المنتدي العام 5 12-21-2010 03:05 PM


الساعة الآن 04:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.