إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-07-2011, 12:00 PM   #1
:: نائب المدير العـــــــام::
 
الصورة الرمزية Zied Hammami
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 36
المشاركات: 13,234
معدل تقييم المستوى: 10
Zied Hammami will become famous soon enough
افتراضي حكم الختمات الجماعية للقرآن في المنتديات


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على النبي المصطفى وبعد:

انتشرت في الآونة الاخيرة في المنتديات ظاهرة تسمى بالختمة الجماعية للقرآن فتوجب علينا نشر الفتوى فيها

أسأل الله تعالى ان يفقهنا في ديننا ويهدينا سواء السبيل



حكم ما يسمى بـ " الختمة الرمضانية المشتركة "

السؤال: ما حكم مثل هذا الموضوع المنتشر في بعض المنتديات وهو كالتالي : بعنوان الختمة الرمضانية المشتركة... وذلك بأن يشترك الأعضاء بختم القران ، حيث يقرأ كل عضو جزءا أو جزأين و بنيه خالصة لوجه الله ، ونص الموضوع كالتالي : الختمة الرمضانية المشتركة ، كل عضو سيشارك معنا في الختمة الرمضانية يقوم بكتابه اسمه في هذي الصفحة .. يكون مسؤؤل عن قراءة جزء واحد من القرآن الكريم ... فالقرآن الكريم يحتوي على 30 جزء .. كل عضو يحدد الجزء الذي سيقرؤه .. وبكل أمانة ونية صادقة يقرأ هذا الجزء .. وعندما ينتهي من قراءته يقوم بكتابة : "لقد أتممت قراءة الجزء المخصص لي بنية خالصة لوجه لله تعالى".. وهكذا سنكون قد اشتركنا جميعا أعضاء (..... ) بختمة قرآنية لوجه الله .. لعلها تغفر لنا يوم القيامة ... الختمة الأولى " ستكون في الفترة من 1- 10 رمضان" الختمة الثانية "ستكون في الفترة من 11-20 رمضان" الختمة الثالثة " ستكون في الفترة من 21- 29 رمضان" أتمنى من كل عضو راغب في المشاركة كتابته اسمه و الجزء الذي سيقوم بقراءته ، وأن يلتزم بالقراءة .. ودعاء ختم القرآن سيكون باسم منتدى (.........) و كل أعضائه !!



الجواب :
الحمد لله
أولا :
ليعلم أن قراءة القرآن عبادة من أجل العبادات لله تعالى ، فالقرآن كلام الله تعالى أشرف الكلام ، وهو أفضل الذكر ، وأعظم ما يقرؤه العبد أو يسمعه .
عن فروة بن نوفل قال : كنت جارا لخباب رضي الله عنه ، فخرجنا معه يوما إلى الجمعة فأخذ بيدي فقال : ( يا هناه ؛ تقرب إلى الله ما استطعت ، فإنك لن تقرب إلى الله بشيء أحب إليه من كلامه ) . رواه الدارمي في الرد على الجهمية (رقم/310) ، وعبد الله بن أحمد في السنة (رقم/96) ، والحاكم في المستدرك (رقم/3652) وصحح إسناده ، وأقره الذهبي .
قال الإمام النووي رحمه الله :
" واعلم أن المذهب المختار الذي عليه من يعتمد عليه من العلماء : أن قراءة القرآن أفضل من التسبيح والتهليل وغيرهما من الأذكار ، وقد تظاهرت الأدلة على ذلك " انتهى.
"التبيان في آداب حملة القرآن" (45) .
وتتأكد فضيلة هذه العبادة في شهر رمضان ، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن ، ولذا أطبق السلف على العناية بالقرآن في هذا الشهر أزيد من باقي الشهور .
ينظر : "لطائف المعارف" ، لابن رجب رحمه الله (315-324) .
ثانيا :
تلاوة القرآن عبادة ، كغيرها من العبادات ، يرد الأمر فيها إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأنها ، وما مضى عليه أصحابه والتابعون لهم بإحسان . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .
قال الإمام النووي رحمه الله :
" وَهَذَا الْحَدِيث قَاعِدَة عَظِيمَة مِنْ قَوَاعِد الْإِسْلَام , وَهُوَ مِنْ جَوَامِع كَلِمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ صَرِيح فِي رَدّ كُلّ الْبِدَع وَالْمُخْتَرَعَات ...
وَهَذَا الْحَدِيث مِمَّا يَنْبَغِي حِفْظه وَاسْتِعْمَاله فِي إِبْطَال الْمُنْكَرَات , وَإِشَاعَة الِاسْتِدْلَال بِهِ " .
"شرح صحيح مسلم" (12/6) مختصرا .
ثالثا :
الصورة الواردة في السؤال في تلاوة القرآن : لا شك أنها صورة مبتدعة ، فلم يرد مثل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أصحابه ، ولا عن السلف الصالح بعدهم .
وليست هذه من المستجدات ، التي ينظر إليها في ضوء أصول الشرع ، لأن مثل هذه الصورة كانت ممكنة في أيامهم : أن يتواصى بعضهم بنفس الطريقة ، إما مباشرة ، وإما عن طريق المراسلة ، أو نحو ذلك ، ولو كان مثل ذلك خيرا لسبقونا إليه .
وليعلم أن الصورة المشروعة في القراءة الجماعية : أن يجتمع القارئون في مكان واحد ، وأفضله المسجد ، فربما قرأ كل منهم لنفسه ، أو يقرأ أحدهم ويستمع الآخرون ، أو يقرأ كل منهم ما تيسر له ، ثم يكمل الثاني من حيث انتهى الأول ، وهو المعروف عند العلماء : بالإدارة ؛ يعني : أن تدور النوبة على كل منهم بالقراءة ، فتحصل القراءة من القارئ ، وأما من لم يقرأ فإنه يشاركه باستماع قراءته ، وكل من القراءة والسماع : عبادة مطلوبة ، دلت النصوص على مشروعيتها .
ينظر : "التبيان في آداب حملة القرآن" ، للإمام النووي رحمه الله (119-122) .
وأما العمل الوارد في السؤال : فما علاقة باقي المجموعة بما يقرؤه أو يفعله أحدهم ، إذا كان غائبا عنهم ، فلا يرونه ، ولا يشاركونه قراءته ، ولا يستمعون منه ؟!!
وهل من المقبول أن يتفق جماعة على أن يصلي كل واحد ركعتين من التراويح ـ مثلا ـ ، فيكونوا قد صلوا التراويح . أو يصوم كل واحد يوما ، فيكونوا قد صاموا الشهر ؟!
وقد قال الله تعالى : ( أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ) النجم/36-39 .
قال الشيخ السعدي رحمه الله :
" أي: كل عامل له عمله الحسن والسيئ، فليس له من عمل غيره وسعيهم شيء، ولا يتحمل أحد عن أحد ذنبا " . انتهى . "تفسير السعدي" (821) .
ولا شك أن هذه الصورة المبتدعة للقراءة الجماعية : سوف يكون لها تأثيرها السلبي على قيام الأعضاء بهذه العبادة على وجهها ، فمن يشارك في ذلك سوف ينصرف عن تلاوة القرآن ، والإكثار من ختمه بنفسه ، توهما منه أن هذه الختمة تغنيه ، فإن لم ينصرف بالكلية : سوف تضعف همته ، وتقل رغبته في ذلك .
ثم من أين لهؤلاء الأعضاء أن يتموا ختمتهم "لوجه الله تعالى" ، كما زعموا ، بل من يقدر أن يحكي ذلك عن نفسه ، ويشهد به ؟!
والخلاصة :
أن هذه الصورة مبتدعة ، غير مشروعة ، تصرف القارئ عن الوارد المشروع في قراءة القرآن ، وتضعفه همته في التلاوة والختم بنفسه .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


0 من سيدخل الجنة
0 اليمن.. الحوثيون يخطفون مسؤولا أمنيا بارزا في صنعاء
0 نقل أسطورة الملاكمة محمد علي إلى المستشفى
0 بنعطية يثير الجدل بالحديث عن "العقلية الألمانية"
0 أنشودة وصف الجنة
0 عيشنا اجواء بلدك 1 - العملات النقدية -
0 الأشعة تكشف طبيعة إصابة كريستيانو رونالدو
0 السيتي يقهر القطط السوداء في حفل أهداف مجنون
0 قصة قصيدة اغيبوا للشاعر البرعي
0 الاسماك وانواعها وفوائدها
0 تلاوة بصوتي
0 لا صحة لظاهرة انعدام الجاذبية في الرابع من يناير المقبل
0 مانشستر سيتي يواصل انتصاراته المتتالية بالفوز على ويست بروميتش
0 بطولة ويمبلدون: موراي يتوج باللقب العتيد للمرة الثانية
0 فضائح وكوارث تعرض امام المشاهد
التوقيع
Zied Hammami غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 01:19 PM   #2
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 18,327
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 30
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي


اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


باك الله فيك اخي زيادعلى الموضوع القيم والمفيد


0 دروس في الإملاء ..لكتابة الحرف الصحيح
0 مركبة المشاة قتال الثقيلة btmp-84
0 الذهب تحت شوارع لندن
0 الجيش القطري يستعير إيكوكو من العين
0 سيموني بيبي : اتمنى التخلص من كابوس العام الماضي واصبحت قادراً على المشاركة
0 أول وزير استرالي يؤدي القسم على القرآن ال 
0 رابطة عشاق تشيلسي الانجليزي
0 سولدادو يتعهد بقيادة توتنهام نحو دوري الأبطال
0 كيفية نطق الحروف الايطاليه
0 شالكه يتسلح بـ"صديق" الشعراوي لطرد صلاح والنني من أوروبا!
0 توتنهام يراقب ميسي "إيطاليا" لسد فراغ بيل المرتقب
0 رادفانسكا تشق طريقها في 73 دقيقة للدور الرابع ببطولة أمريكا للتنس
0 خلد ذكرى زوجته المتوفاة بزرع غابة على شكل قلب -
0 مفاجأة .. الفيفا يصدر قراراً بتأهل تونس للمرحلة الأخيرة من تصفيات المونديال !
0 مسؤولون سوريون كبار تعرّضوا للتسمّم
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة برق للمعلومات العامة ،، إِنْكِسَآرْ منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 10 03-03-2019 11:18 AM
زد رصيدك مسلمة مفتخرة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 18 11-05-2012 01:13 PM


الساعة الآن 04:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.