![]() |
#1 |
عضو موقوف
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: الكويت
العمر: 50
المشاركات: 1,841
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
الاشراف
هذا التفسير ليس له مصدر يرجى النظر الى المشاركة رقم 9 " تفسير الآية لابن كثير" والمشاركة رقم 7 - تفسير السعدي- وشكرا على المجهود اجتهاد تفسير آية أنها سورة الرحمن: (فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان) لقد كثرة في هذه الأيام حينما صوِّرة نجما ينفجر في السماء وكان انفجاره يظهر كشكل الوردة المرسومة في السماء ذلك من خلال التليسكوبات الفضائية قال الكثير من الناس انه معنى لهذه الآية. قد يبدو غير ذلك ؟؟؟!! اعلم أن القرآن قد جاءه عربياً، فلا بد أن نجد معنى لهذه الآية القرآنية وجاءه في صورة يوسف علية الصلاة والسلام قال تعالى: ( الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (١) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (٢) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ.) إذ يذكر الرحمن انه سوف يقص علينا قصةً في لغتنا العربية مما يجعلنا الرجوع إلى المعاني العربية. وبعد أن اجتهدت بعرض كلمة الورد على القواميس العربية التضحة لي بعد التعمق في تفسير الكلمة إنه الورد خلاف للصدر كلنا نعلم الصادر والوارد لمعنى الورد. والمعنى يأتي بالقول انه اشرف عليه أي في حالة وجودنا في المكان الموجود، يكون القادم إلينا هو وارد، كورد الإبل إلى الماء فالإبل بالنسبة للماء فهي ترد ولا تصدر. جاء ذلك في صورة القصص أن سيدنا يونس عليه الصلاة وسلام لما ورد ماء مديْن أي انه كان وآتيا لماء مدين ذاته، قال تعال: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) وهناك معنا أن الأنعام تورد إلى الماء أي إنها تكون واردةً بالنسبة للماء. قال تعالى بسورة مريم (يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَٰنِ وَفْدًا 85 وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا( انه في ذلك اليوم يجمع المتقين وفودًا، ويسوق كالأنعام إلى جهنم وردا، انه يصف ووردة المجرمين إلى جهنم. في صورة الرحمن (فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ 37 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 38 فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ 39 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 40 يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ 41 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 42 هَٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ 43 يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ 44 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 45 وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ 46 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 47 ذَوَاتَا أَفْنَانٍ 48 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 49 فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ 50 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 51 فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ 52 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 53 مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ 54 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 55 فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ 56 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 57 كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ 58 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 59 هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ 60 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 61 وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ 62 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 63 مُدْهَامَّتَانِ 64 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 65 فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ 66 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 67 فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ 68 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 69 فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ 70 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 71 حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ 72 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 73 لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ 74 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 75 مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ 76 فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ 77 تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ 78 ) فان الله تعالى يصف يوم الحساب ويكون ذلك عند الرحمن الله تعالى حيث السماء الأعلى فيكون وضع السماء السفلى التي بها الأرض هي واردة إلى الرحمن فوصفها بأن السماء واردة للبشر منها إليه سبحانه، ويصفها أن تكون سالكة بالورد مثل الدهان ينزلق البشر من خلالها إلى الرحمن وكأنهم يمرون في طريق يزلقهم كالدهان وبهذه السورة يوضح ما سوف يكون في ذلك اليوم وهو في المكان الذي به الرحمن وتكون الجنة والنار ويحاسب الله تعالى الإنس والجان في ذلك الزمان والمكان سوف يكون الجنة لصالحين وجهنم للمكذبين وبهذه الآية يصف الله تعالى معانات الظالمين في جهنم ويصف الجنة التي أهدت للصالحين وما بها من نعيم
0 كلام القهاوي ام الكتب
0 جزيرة العرب 0 تابع:الاستشهاد بخاتمة الفتح 0 الاعجاز في القرآن الكريم 0 انبياؤنا ايتام عليهم الصلاة والسلام 0 سؤال 0 سبع مليار عابد 0 صرخة بزمن الواقع ليس خيال 0 تكنلوجيا الزواج 0 جمال المرأه 0 الغزو بالجاهليه 0 انذار للجميع 0 أين اخى زياد الهمامى 0 حقيقة السحر والحسد والاحلام 0 تابع الاعجاز في القران التعديل الأخير تم بواسطة Zied Hammami ; 11-01-2011 الساعة 08:15 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~ريحانة المنتــدى~
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: العراق
العمر: 45
المشاركات: 2,987
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12 ![]() |
![]()
بارك الله بكم وجزاكم الله الفردوس الاعلى
ومرافقه النبيين موضوع رااائع وقيم 0 قصه العجوز والعقرب
0 علاقة سورة الكهف بالمسيح الدجال!!!!!! 0 كيف تجعل الشيطان يوقظك لصلاة الفجر !!!! 0 يلا ندعي لاخينا ابن بطوطه واختنا رحمه التونسيه 0 علو الهمه 0 تسألني !!! 0 الفشل هو اول خطوات النجاح مشترك بالمسابقه 0 الشاي الاخضر 0 اكمل القصه واجب على السؤال 0 أنا يهودي وأفتخر ! 0 قولوا امين ........ 0 لا تيأسْ منْ رَوْحِ اللـهِ 0 سرك 0 معنى الصلاة والسلام 0 ندم الحب |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو موقوف
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: الكويت
العمر: 50
المشاركات: 1,841
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
اشكر مروركم الكريم و اقدر لكم التعليق المميز و اشكر قلمك الحر
0 لطفا بمنابرنا
0 علماء القرآن في الشرق ومثلهم بالغرب 0 تابع:الاستشهاد بخاتمة الفتح 0 نحن في صلاتنا نصلي على رسولنا ورسول اليهود والنصارى 0 الفكر المباح 0 كلام القهاوي ام الكتب 0 أين اخى زياد الهمامى 0 الله تعالى يحب الإنسان 0 سبع مليار عابد 0 سؤال 0 كيف تتغلب على السهو في الصلاة؟؟ 0 الغزو بالجاهليه 0 سؤال تجد لك دعوه حسنه إذا اجبت 0 حقيقة السحر والحسد والاحلام 0 تابع واقع ليس خيال |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
-||[عضو قادم بقوة ]||-
تاريخ التسجيل: Oct 2011
العمر: 39
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
من أشد المواضيع التي الهمتني بارك الله فيك
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
عضو موقوف
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: الكويت
العمر: 50
المشاركات: 1,841
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
جزاك االله خير و اقدر لكم المرور المثمر
0 كيف يكون الدعاء صدقة جارية
0 تابع:الاستشهاد بخاتمة الفتح 0 صرخة بزمن الواقع ليس خيال 0 خارطة الاسلام الجزء الاول 0 الاسلام بين الماضى والحاضر 0 أين اخى زياد الهمامى 0 حقيقة السحر والحسد والاحلام 0 كيف تتغلب على السهو في الصلاة؟؟ 0 علماء القرآن في الشرق ومثلهم بالغرب 0 الله تعالى يحب الإنسان 0 لطفا بمنابرنا 0 علمنى الاسلام 0 القرآن لكل آن وزمان 0 الاستشهاد بخاتمة الفتح 0 كيف عبد المسلم الصنم |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عبارات حلوة للمسن | ورد الرد | منتدي برامج المحادثة ومواقع التواصل الاجتماعي- واتس اب whatsapp | 10 | 11-17-2020 11:52 AM |
رواية بشروه انى برحل | دكتور نوكيا | قسم الروايات المكتملة | 94 | 05-06-2016 11:53 AM |
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم | جنى الجنتين | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 18 | 08-27-2012 09:48 PM |