قديم 12-24-2011, 07:35 PM   #8
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,112
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


لست أدري أيهما أختار لأناديك :

أبي ووالدي الحبيب ؟

أم أخي الكريم ؟

طيب ينفع أختارهما معا فأقول :

أبي وأخي الحبيب هههه

المهم أني أتشرف بالحديث معك

معلش في البداية الحديث الذي ذكرته حضرتك يبدو أنه حدثت زلة قلم فنسيت حرف الكاف في دعاك فكتبت دعا

وهذا نص الحديث


‏ حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟
قَالَ : إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ ،وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ ،
وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ ‏ ‏فَشَمِّتْهُ ،‏ ‏وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ .مصدر الموضوع : شرح حديث حق المسلم على المسلم ست . - :: ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة ::



(1) (أخرجه مسلم / المسند الصحيح / كتاب السلام /
باب من حق المسلم للمسلم رد السلام / حديث رقم 4023


واسمح لي أبدي إعجابي الشديد بموضوعك بل وبذكائك أخي ومسألة ذكاؤك هذه لمحته في الموضوع لكن خليها في نقاش عبر رسالة لأحييك على راحتي إن شاء الله .

بالنسبة للموضوع :

حقيقة عندنا قاعدة تقول أن النية الحسنة لا تصلح العمل الفاسد صح ؟


جميل .

فهذا اقهوجي أراد جمع أهل الحي في مقاهاه بشاي وقهوة لكنه لم يتورع عن دس السم في العسل فوضع الشيشة والتي ربما جذبت أطيافا من الناس منهم من بقلبه خير لكن يشوبه أمور أخرى ومنهم من مات قلبه لذا ظهرت النتيجة جلية واضحة فور حدوث أول مشكلة فما كان من من زبائنه ومنه هو نفسه إلا اللجوء للعنف والقوة بدلا من التعقل والصلح .

وهذا صراحة واقع مرير يحدث في بعض أحيائنا فعلا ونرى معارك لا أقول خلافات على المقاهي أو بين زبائنها وأهل حي آخر وربما كان الدم السيال شعار تلك المعارك.

أسأل الله العافية .

بينما صاحب المكتبة كان سببا في خروج جيل يحتكم للعقل وقد تمثل هذا في الاحتكام لحديث النبي صلى الله علية وسلم .

والاحتكام لشرع الله هو قمة التعقل صح ؟

لكن قبل أن أقول بأن المكتبي على حق دعني أهمس همسة خفيفة :


على المكتبي أن يعلم بأن المكتبة سلاح ربما نفع وربما قتل وما هذا إلا اعتمادا على طبيعة كتبه فهناك من الكتب ما يعد أشر من السلاح وأخبث فهذا يهدم بدنا وذاك يغزو فكرا ربما لأمة كاملة .

وليس معنى كلامي بشكل عام أن الدفاع عن وطننا وعرضنا و و و بالقوة أحيانا ليس صحيحا ولكن على كل حال فليس هذا هو الخيار الأول صح ؟


وأخيرا أحيي المكتبي وأعوذ بالله من خلق هذا القهوجي .

وأحيي أخي وأبي على موضوعه الألمعي.


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 01:49 AM   #10
*عـــميد المـنتدى*
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,455
معدل تقييم المستوى: 11
إبن قاسم is on a distinguished road
افتراضي



أستاذي مطر دت كم

جمال الطرح وروعة المعنى
هما ظللان لك سيدي يمشيان في ركابك لا عدمناك

أما جوابي ياسيدي فجميعهم على خطأ

فالقهوجي صحيح أنه عد العدة ولكنها عدة عقيمة بدون علم
ولا نتحدث عن الشيشة لأنها أتت في سياق ثقافتنا الآن عن ماهية القهاوي
والمكتبي ايضاً صحيح عدة العدة ولكنها عدة ضعيفة بدون قوة

أنا أرى أن هذا الموضوع يقرأه القاريء من أي وجه أراد
فأنا أريد أن أعممه
فأقول أن الجار هو قوة معادية في الدين أو الدنيا
إذ لابد من إعداد العدة
بالعلم أولاً في الدين والدنيا
وثانياً في القوة بالسلاح والتدريب
فلا هذا ينفصل عن ذاك ولا ذاك يرتقي بغير هذا

وفي الحديث عن عقبة بن عامر يقول
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو على المنبر ، يقول
( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة . ألا أن القوة الرمي . ألا أن القوة الرمي . ألا أن القوة الرمي ) .

فسلاح بغير علم هو قنبلة موقوتة
وعلم بدون قوة هو ضعف وإذلال


دمتم بود


إبن قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه الهاربات .. كاملـه .. jusT sMil قسم الروايات المكتملة 36 07-14-2020 09:16 AM
انت تدري البنت لا عشقت وش ممكن يصير!؟ لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 310 11-26-2016 12:09 PM
رواية شقاوة بنات بنوته كيوت 44 قسم الروايات المكتملة 38 12-25-2013 10:32 PM
دليل السعادة في اختيار الرجل ميرفو منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 0 08-06-2009 03:26 PM


الساعة الآن 07:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.