![]() |
#1 |
:: نائب المدير العـــــــام::
![]() تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 36
المشاركات: 13,234
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
الحديث المرفوع :
تعريفه فى اللغة اسم مفعول من (رفع) ضد وضع, كأنه سُمى بذلك لنسبتها إلى صاحب المقام الرفيع وهو النبي - صلى الله عليه وسلم -. و مصطلح الحديث المرفوع يطلق على : ما أضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير أو صفة سواء اتصل سنده أم انقطع. أنواع الحديث المرفوع : أولا: رفع تصريحي: وهو الذي فيه إضافة القول أو الفعل أو التقرير إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - صراحة. · مثال المرفوع من القول تصريحا : أن يقول الصحابي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا, أو حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكذا أو يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا أو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال كذا. · ومثال المرفوع من الفعل تصريحا : أن يقول الصحابي : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كذا أو يقول هو أو غيره : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل كذا. · ومثال المرفوع من التقرير تصريحا : أن يقول الصحابي : كنا نفعل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا, أو يقول هو أو غيره فعل بحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا. ولا يذكر إنكارالنبي لذلك. ثانياً: رفع حُكمي : وهو الذي لم يضفه الصحابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أي لم يصرح فيه بقوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فَعل أو فُعل بحضرته مثال المرفوع من القول حُكما لا تصريحًا : أن يقول الصحابي قولا لا يقال من قبيل الرأي ولا مجال للاجتهاد فيه - لكن بشرط اشترطه العراقي - أن يكون ذلك الصحابي ممن لم يأخذوا عن أهل الكتاب. وضرب أمثلة لذلك :- كالأخبار عن الأمور الماضية كبدء الخلق وأخبار الأنبياء والأمور الآتية كالملاحم والفتن وأحوال يوم القيامة - وعما يحصل بفعله ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص. ومثال المرفوع من الفعل حُكما : أن يفعل الصحابي ما لا مجال فيه للاجتهاد فيدل على أن ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما قال الشافعي في صلاة عَلِيٍّ للكسوف في كل ركعة أكثر من ركوعين مثال المرفوع من التقرير حكما : أن يخبر الصحابي أنهم كانوا يفعلون في زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا فإنه يكون له حكم المرفوع من جهة أن الظاهر اطلاعه - صلى الله عليه وسلم - على ذلك لتوفر دواعيهم على سؤاله عن أمور دينهم. ولأن ذلك الزمان زمان نزول الوحي فلا يقع من الصحابة فعل شيء ويستمرون عليه إلا وهو غير ممنوع لأنه لو كان ممنوع الهبط جبريل عليه السلام النبي - صلى الله عليه وسلم - بمنع الصحابة من ذلك. حكمه : يحتج ويعمل به إذا كان صحيحًا مقبولا لأنه أقوال وأفعال وتقريرات وصفات أسندت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم . منقووول 0 سجل اضافة المشاركات وايقاف الاعضاء المخالفين
0 اعادة احتساب المشاركات في قسم الالعاب 0 عيشنا اجواء بلدك 1 - العملات النقدية - 0 قصيدة "لا اله إلا الله" الشيخ عائض القرني 0 رددي ياجبال ** نشيد جميل 0 ظاهرة متفشية والخطر الاكبر ليس فيها 0 تقبل ام تواصل 3 - انثى السحاب- 0 أهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس 0 في حمص عرس للشهيد انشودة بصوتى 0 كيفية استخراج المسك من الغزال 0 الشرطة تحاصر مبنى البرلمان البريطاني 0 في تونس الأساتذة في اضراب مفتوح بداية من ا 0 عصفور يُجبر طائرة ركّاب تونسية على الهبوط بعد إقلاعها 0 حديقة الحيونات البلفدير بتونس 0 ايات واحاديث وحكم بخط الرقعة 1 التعديل الأخير تم بواسطة Zied Hammami ; 11-29-2011 الساعة 08:16 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
-||[عضو VIP]||-
![]() |
معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف
المرفوع يقصد به: كل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم
من قول أو فعل أو تقرير، صح السند أو لم يصح، اتصل أو انقطع. واشترط الخطيب البغدادي -رحمه الله- أن يكون الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم من صحابي. وبعض علماء الحديث يقصد بالمرفوع: ما اتصل سنده فيجعله مقابلاً للمرسل. والمرفوع إذا توفرت فيه شروط الصحة أو الحسن وجب قبوله. وأما الموقوف فالمقصود به: قول الصحابي وفعله، هذا إذا أطلقت كلمة الموقوف -أي قيل موقوف فقط ولم يزد عليه قولهم على فلان- وأما إذا قيدت بقولهم على فلان كقولهم -مثلاً- موقوف على الشافعي أو موقوف على سعيد بن المسيب ونحو ذلك فهو كلام من ذكر. والموقوف على الصحابي قسمان: الأول: ما كان للرأي فيه مجال -أي يمكن أن يقوله الصحابي عن اجتهاد- فهذا ليس بحجة إلا إذا وافقه الصحابة عليه، فإنه يكون إجماعاً. الثاني: ما لا مجال فيه للرأي، وهذا له حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ إلا إذا علم أن هذا الصحابي كان يأخذ من كتب أهل الكتاب. والله أعلم. 0 عندما نكذب على أنفسنا
0 حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال 0 أحاديث الحج 0 فوائد كلمة ( بسم الله ) عند الذبح 0 النعيم الذي يسأل عنه المرء يوم القيامة 0 أيام التشريق 0 إغلاق أبواب المساجد 0 طوبى للشام 0 حكم وامثال انكليزية (مع الترجمة) 0 وصف الجنة 0 أول متحف في العالم لتفاصيل جسم الانسان 0 كيف نربي أبناءنا على حب الصلاة؟ 0 مزايا دين الإسلام 0 آيس كريم الأناناس 0 حكم مسح الوجه بعد الدعاء |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[عضو VIP]||-
![]() |
لماذا توجَد أحاديث معلَّقة في صحيح البخاري ؟
الحديث المعلق هو ما سقط أول راو فيه
قال ابن الصلاح في " مقدمة علوم الحديث " : ما أسنده البخاري ومسلم - رحمهما الله - في كتابيهما بالإسناد الْمُتَّصِل فَذلك الذي حَكَما بِصِحّته بلا إشكال . وأما الْمُعَلَّق - وهو الذي حُذِف مِن مُبتدأ إسناده واحد أو أكثر - وأغلب ما وقع ذلك في كتاب البخاري ، وهو في كتاب مسلم قليل جدا ففي بعضه نظر . قال : وينبغي أن تقول : ما كان من ذلك ونحوه بِلفظ فيه جَزْم وحكم به على مَن عَلّقه عنه فقد حَكم بِصِحّته عنه ... ثم إن ما يتقاعد مِن ذلك عن شَرط الصحيح قليل يوجد في كتاب البخاري في مواضع مِن تراجم الأبواب دون مقاصد الكتاب وموضوعه الذي يُشْعِر به اسمه الذي سَمَّاه به وهو : " الجامع المسند الصحيح المختصر مِن أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسُننه وأيامه" . وإلى الخصوص الذي بيناه يرجع مطلق قوله : ما أدخلت في كتاب الجامع إلا ما صح وكذلك مطلق قول الحافظ أبي نصر الوايلي السجزي : أجمع أهل العلم - الفقهاء وغيرهم - على أن رجلا لو حَلف بالطلاق : أن جميع ما في كتاب البخاري مما رُوي عن النبي صلى الله عليه و سلم قد صَحّ عنه ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاله لا شك فيه أنه لا يَحْنَث والمرأة بِحالها في حبالته . وكذلك ما ذَكَرَه أبو عبد الله الحميدي في كتابه الجمع بين الصحيحين مِن قوله : لم نَجد مِن الأئمة الماضين - رضي الله عنهم - أجمعين مَن أفصح لنا في جميع ما جَمَعه بِالصِّحة إلاَّ هذين الإمامين . فإنما المراد بكل ذلك : مَقَاصِد الكتاب وموضوعه ومُتون الأبواب دون التراجم ونحوها ؛ لأن في بعضها ما ليس من ذلك قطعا . فهذا قطعا ليس مِن شرطه ، لذلك لم يُورِده الحميدي في جمعه بين الصحيحين . فاعْلَم ذلك فإنه مُهِمّ خَافٍ . اهـ . فالأحاديث المعلقة عند البخاري لا تعتبر مُسْنَدَة ، وليست على شَرْطِه ، ولذا فإنها لا تُعتبر مُسنْدَة واسم كتابه : الصحيح الجامع المسند ... والْمُعلَّق ليس مُسْنَدًا . ولذلك لا يصحّ عند أهل الاصطلاح أن يُذكر الحديث مما رواه البخاري تعليقا ثم يُقال : رواه البخاري . وإنما يُقيَّد بأن البخاري رواه مُعلَّقًا . ومثله ما رواه مسلم في مُقدِّمة الصحيح ، فلا يصحّ أن يُقال فيه : رواه مسلم . بل يُقيَّد بأنه رواه في المقدِّمَة . 0 الشهادة بجميع اللغات العالمية
0 معنى مصطلح تسلسل الحوادث 0 فوائد صوم يوم عرفه 0 احكام التجويد 0 فضل العشر ذي الحجة وفضل الاعمال فيها 0 سلسلة السّنن المهجورة 0 حليب الإبل فوائد و كنوز 0 أدعية و أذكار لطرد الشيطان 0 المسيح عليه السلام ابن من ؟ 0 شهادة المرأة في رؤية هلال رمضان 0 اليوم الجمعة،لا تنسوا قراءة سورة الكهف 0 صلاة الحاجه لا تصح 0 خير عظيم يناديك كل ليلة 0 صلاة الاستخارة 0 شوربات متنوعة |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |||||||||
-||[عضو VIP]||-
![]() |
تعريف الحديث المرسل
0 بهاراتك اصنعيها بنفسك
0 أجمل الساعات لك 0 لماذا يبتلي اللهُ عبده المؤمن بالشهوة ؟! 0 تأخير قضاء رمضان حتى يدخل رمضان الثاني 0 تكريم الأعضاء المتميزين 0 مزايا دين الإسلام 0 السّنن النّبويّة 0 معنى الرحم و صلة الرحم. 0 الذكر بين ركعات التراويح 0 تعرفي على الفرق بين العطر وماء التواليت 0 صلاة الاستخارة 0 دعاء للأبناء ولطلب الإنجاب 0 همسة لك آدم 0 هل أُغلق باب الاجتهاد؟ 0 21 يوليو غرة رمضان فلكيا |
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
-||[عضو VIP]||-
![]() |
![]()
أقسام الحديث من حيث قائله
لعلماء الحديث تقسيمات عدة للأحاديث ، متنوعة بتنوع اعتبارات التقسيم وإحدى تلك الاعتبارات تقسيم الحديث من حيث قائله ، فيقولون : يقسم الحديث من حيث قائلُه أو مَن أُسنِدَ إليه إلى أربعة أقسام : الأول : الحديث القدسي : هو ما نُقِلَ إلينا عن النبي صلي الله عليه وسلم مع إسناده إياه إلى ربه عز وجل ، يقول فيه الراوي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل ، ونحو ذلك . الثاني : الحديث المرفوع : هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة . الثالث : الحديث الموقوف : هو ما أضيف إلى الصحابي من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة : يعني هو القول أو الفعل الذي يصدر عن الصحابي وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم . مثاله قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( أحبب حبيبك هونا ما ، عسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وأبغض بغيضك هونا ما ، عسى أن يكون حبيبك يوما ما ) رواه البخاري في "الأدب المفرد" (447) . قال الخطيب البغدادي : " الموقوف : ما أسنده الراوي إلى الصحابي ولم يتجاوزه " انتهى . وزاد الحاكم شرط الاتصال وعدم الانقطاع ، فقال رحمه الله : " أن يروى الحديث إلى الصحابي ، من غير إرسال ولا إعضال ، فإذا بلغ الصحابي قال : إنه كان يقول كذا وكذا ، وكان يفعل كذا وكذا ، وكان يأمر كذا وكذا " انتهى . قد يستعمل مصطلح " الوقف " فيما جاء عن غير الصحابة ، لكن مقيداً ، فيقال مثلا : " هذا حديث وقفه فلان على الزهري ، أو على عطاء ، ونحو ذلك ، وكل منهما من التابعين أو أتباعهم . الرابع : الحديث المقطوع : وهو ما أضيف إلى التابعي من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة . ويسمى : ( الأثر ) كذلك . مثاله : قول مسروق بن الأجدع : ( كفى بالمرء علماً أن يخشى الله ، وكفى بالمرء جهلاً أن يعجب بعلمه ) . قال ابن الصلاح رحمه الله : " وجدت التعبير بالمقطوع عن المنقطع غير الموصول في كلام ( الإمام الشافعي ) و ( أبي القاسم الطبراني ) وغيرهما " . "مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث" (ص/28) . ومن الكتب التي تكثر فيها الآثار الموقوفة والمقطوعة : كتاب " المصنف " لابن أبي شيبة ، وكتاب " المصنف " لعبد الرزاق الصنعاني ، وكتاب " جامع البيان في تأويل آي القرآن " للإمام الطبري ، وكتب ابن المنذر ، وغيرها كثير . 0 رسالة الي تارك الصلاة
0 كيف يكون الله خير الماكرين ؟ 0 هل تعلم معني هذا الرمز ₪ ؟؟ 0 سلسلة السّنن المهجورة 0 سوريا ستوقف عنفها في 10 أبريل!!!!!!!!!!!! 0 سؤال للبنات 0 حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم 0 البروكلي غذاء , ودواء 0 أفضل الصدقة سقي الماء 0 صلاة الاستخارة 0 المجاهرون 0 فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى 0 بعض المفاهيم الخاطئة في صلاة الاستخارة 0 كيف نتصرَّف مع المصاحِف القديمة أو المُمزَّقة ؟ 0 آيات فك السحر والحسد |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
Les mérites du Coran / فضل القرءان | معاوية فهمي إبراهيم | منتدي اللغات الأجنبية | 1 | 08-25-2017 09:35 AM |
عقيدة أهل السنة والجماعة-ايطاليLa Dottrina della Gente che segue la Sunnah e il Conse | د/روليان غالي | منتدي اللغات الأجنبية | 1 | 06-15-2015 12:48 PM |
The doctrine of the Sunnis and the group in French.عقيدة اهل السنة والجماعة بالفرنسية | The LeGend's ™ | منتدي اللغات الأجنبية | 13 | 03-24-2015 02:13 PM |