![]() |
#1 |
-||[عضو VIP]||-
![]() |
فائدة نفيسة للعلامة ابن عثيمين
فائدة نفيسة للعلامة ابن عثيمين
موضوع أعجبني لابن عثيمين وأحببت أن أنقله لكم بسم الله الرحمن الرحيم وليعلم (الإنسان) أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمور ستة: سببه ، وجنسه، وقدره، وكيفيته، وزمانه، ومكانه. فإذا لم توافق الشريعة في هذه الأمور الستة فهو باطل مردود، لأنه أحدث في دين الله ما ليس منه. أولاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في سببه: وذلك بأن يفعل الإنسان عبادة لسبب لم يجعله الله تعالى سبباً مثل: أن يصلي ركعتين كلما دخل بيته ويتخذها سنة، فهذا مردود. مع أن الصلاة أصلها مشروع، لكن لما قرنها بسبب لم يكن سبباً شرعياً صارت مردودة. مثال آخر: لو أن أحداً أحدث عيداً لانتصار المسلمين في بدر، فإنه يرد عليه، لأنه ربطه بسبب لم يجعله الله ورسوله سبباً. ثانياً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الجنس، فلو تعبّد لله بعبادة لم يشرع جنسها فهي غير مقبولة،مثال ذلك: لو أن أحداً ضحى بفرس،فإن ذلك مردود عليه ولا يقبل منه، لأنه مخالف للشريعة في الجنس، إذ إن الأضاحي إنما تكون من بهيمة الأنعام وهي: الإبل، والبقر، والغنم. أما لو ذبح فرساً ليتصدق بلحمها فهذا جائز، لأنه لم يتقرب إلى الله بذبحه وإنما ذبحه ليتصدق بلحمه. ثالثاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في القدر: فلو تعبد شخص لله عزّ وجل بقدر زائد على الشريعة لم يقبل منه، ومثال ذلك: رجل توضأ أربع مرات أي غسل كل عضو أربع مرات،فالرابعة لا تقبل، لأنها زائدة على ما جاءت به الشريعة، بل قد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً وقال: مَنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَقَدْ أَسَاءَ وَتَعَدَّى وَظَلَمَ حديث رواه النسائي إسناده حسن رابعاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الكيفية: فلو عمل شخص عملاً، يتعبد به لله وخالف الشريعة في كيفيته، لم يقبل منه، وعمله مردود عليه. ومثاله: لو أن رجلاً صلى وسجد قبل أن يركع، فصلاته باطلة مردودة، لأنها لم توافق الشريعة في الكيفية. وكذلك لو توضأ منكساً بأن بدأ بالرجل ثم الرأس ثم اليد ثم الوجه فوضوؤه باطل، لأنه مخالف للشريعة في الكيفية. خامساً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الزمان: فلو صلى الصلاة قبل دخول وقتها، فالصلاة غير مقبولة لأنها في زمن غير ما حدده الشرع. ولو ضحى قبل أن يصلي صلاة العيد لم تقبل لأنها لم توافق الشرع في الزمان. ولو اعتكف في غير زمنه فإنه ليس بمشروع لكنه جائز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ عمر ابن الخطاب رضي الله عنه على الاعتكاف في المسجد الحرام حين نذره. ولو أن أحداً أخّر العبادة المؤقتة عن وقتها بلا عذر كأن صلى الفجر بعد طلوع الشمس غير معذور، فصلاته مردودة، لأنه عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله. سادساً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في المكان: فلو أن أحداً اعتكف في غير المساجد بأن يكون قد اعتكف في المدرسة أو في البيت، فإن اعتكافه لا يصح لأنه لم يوافق الشرع في مكان الاعتكاف،فالاعتكاف محله المساجد. فانتبه لهذه الأصول الستة وطبق عليها كل ما يرد عليك. المصدر : شرح الحديث الخامس في كتاب الأربعين النووية.
0 الطب الصيني
0 حكم الأذان المسجل بدلاً من المؤذن 0 أيهما أفضل : التهجد بالليل أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟ 0 الإيمان بالغيب 0 فوائد صوم يوم عرفه 0 تفسير سورة الإخلاص - للشيخ ابن عثيمين رحمه الله 0 سؤال للبنات 0 زينب رضى الله عنها 0 أشد ساعات الندم على الانسان 0 أدعية وأذكـــار المـــرض 0 صلاة العيد 1433 في أنحاء العالم 0 همسة لك آدم 0 طريقة وضع مكياج بسيط مرفق بالصور 0 نصائح لوضع المكياج بطريقة صحيحة 0 أحاديث لا تصح في الصوم |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
عضو موقوف
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: الكويت
العمر: 50
المشاركات: 1,841
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
شكرا على تطرقك لهذا الموضوع المهم جدا
بارك الله فيك 0 الاستشهاد بخاتمة الفتح
0 علمنى الاسلام 0 جزيرة العرب 0 تابع انبيائنا ايتام عليهم السلام 0 صرخة بزمن الواقع ليس خيال 0 >> واقع وليس خيال<< 0 الاعجاز في القرآن الكريم 0 انبياؤنا ايتام عليهم الصلاة والسلام 0 تكنلوجيا الزواج 0 تابع واقع ليس خيال 0 انذار للجميع 0 >> واقع وليس خيال<< 0 كلام القهاوي ام الكتب 0 سؤال تجد لك دعوه حسنه إذا اجبت 0 سبع مليار عابد |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: ارض الله واسعه
المشاركات: 2,312
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 12 ![]() |
![]()
شكرا جزيلا على الطرح الرائع و المفيد
جزاك الله كل خير و بارك فيك 0 متلازمة اسبرجر
0 أقوال و حكم من كتاب استمتع بحياتك 0 يسلاااااام على النوم 0 لا تكن منهم أرجوك ..... 0 قصة واحدة وعبر كثيرة 0 صور اطفال نائمين 0 حزين ..تائه ... 0 جواب السؤال الي متأكد أنه ماأحد جاوب عليه 0 فلسفة المال 0 أسف علي التأخير 0 من خواطري "رسالة اعتذار" 0 أينما تكون احملني معك 0 لا تحمل مشاكلك اينما ذهبت 0 لنعرف بعضنا أولاً 0 لا تكن منهم أرجوك ..... |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,481
معدل تقييم المستوى: 14 ![]() |
![]()
صراحة عجبني ما تقدمتي اختي بطرحه
كلام موزون ومفيد أفادني نقلك لهذا الموضوع أشكرك كل الشكر وأسأل الله أن يرزقك ماتتمنينه في الدنيا والآخرة |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
اتقوا الله في أنفسكم
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الجزائر الحبيبة
العمر: 34
المشاركات: 530
معدل تقييم المستوى: 8 ![]() |
![]()
بارك الله فيك أختي
رحم الله الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين 0 من قال أن الانسانية لاتوجد في الجزائر؟
0 7 أحاديث رمضانية مشهورة لا تصح 0 تأصيل جميل للألباني في بيان عورة المرأة أمام النساء 0 الحاكم في السنّة لا يخلو من أحد حالين 0 الفــــــــــــــــراشـــــــــــــــــة 0 ما حكم تسمية دولة يهود بإسرائيل للشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله 0 متى يعرف العبد أن هذا الابتلاء امتحان أو عذاب ؟ 0 [معلومة] ملخص قصة يأجوج ومأجوج متجدد... 0 في واجبات الزوج تجاه زوجته 0 منهج جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الإصلاح الديني - الحلقة الأولى -1 متجدد... 0 المُعين للغِلمان على سلوك صراط الرحمن 0 [إعلان] الدورة العلمية الثانية باسم ـ الأسبوع العلمي الإصلاحي ـ واد قريش الجزائر 0 الرد على الفرية الرافضية في أن معنى الحميراء هى المرأة النجسة 0 تنظيم القاعدة جهاديون أنتم أم عصابات قتل واختطاف ؟!! 0 عــــــــــــاجـــــــــــــــــل |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل يستحب للمرأة غسل الجمعة؟ للشيخ العلامة ابن عثيمين | رحمة تونسية | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 5 | 06-30-2020 06:17 PM |
صحيح البخاري كامل بدون تحميل | رحمة تونسية | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 88 | 08-03-2013 10:49 PM |
عروض سياحيه 2010 | وسام اليمني | منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين | 16 | 06-18-2010 08:16 PM |