قديم 02-11-2012, 02:20 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 15
أبو نضال 1 is on a distinguished road
أمثال ... سلسلة


اضغط هنا لتكبير الصوره

الأخوة والأخوات :
أتقدم بهذه السلسلة من الأمثال التي تمتلئ بالحكم والعبر والإيحاءت ،
لتكون تسلية للبعض منّا ؛ يكون في حالٍ فيقرأ المثل و شرحه ؛؛
فتصعد منه تنهيدةُ إعجابٍ أو تنهيدةُ حزنٍ أو تنهيدةُ سعادة !!
أسأل الله أن ييسّر لي هذا الأمر ..وينفع به ..
" اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا , وأنت إن شئت جعلت الحزن سهلا "
والآن مع أول السلسلة ....


أمثال – 1


مثلنا في هذا اللقاء هو مثل عامّيٌ من بلاد الشام .. ويقول:
[ زادك إنْ أكلتَهُ وحْدَكَ راحْ ،وإنْ أطْعَمْتَه فَاحْ ]


يتبين من هذا المثل خصلة عظيمة من خصال الخير، ألا وهي خصلة الكرم والجود والسخاء،خصلة إطعام الطعام.
فالقائلون لهذا المثل العامّي يحثون على الدعوة إلى الطعام مهما كان بسيطاً،لأن هذا خلق إسلامي أصيل.
يقول المثل: زادك- أي طعامك- الذي بين يديك إذا أكلته وحدك ولم يشاركك فيه أحد ،
فهو زاد لا أجر لك فيه سوى محافظتك على نفسك وحياتك !!
ونهاية هذا الطعام معروفة : أكلٌ فهضمٌ فإخراجٌ فإلى أنابيب الصرف الصحي أكرمكم الله تعالى !!
بينما الطعام الذي يشاركك فيه فقير أو قريب أو جار أو صاحب أو أخ مسلم :فهذا طعام يفوح فعله ، وينتشر خبره ..
الناس يتحدثون عن كرمك ،ويشكرون جودك ، ويثنون على مروءتك ،
ويذكرونك في المجالس واللقاءات بالسخي والكريم ،،
والناس يدعون لك ولزوجك ولأهل بيتك بالبركة والعافية .
والطعام الذي يشاركك فيه أحد المسلمين فهو طعام مأجورٌ عليه من رب العباد سبحانه ،
وصاحبه قد امتثل سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ألا وهي إطعام الطعام :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَيُّ الْإِسْلَامِ خَيْرٌ؟، قَالَ:
«تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ، وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ».
[تعليق الألباني] صحيح - «صحيح الأدب المفرد» (790): ق.

والكثير منا إن لم يكن الكل يعرف أن نبي الله إبراهيم عليه السلام كان يُسمّى بأبي الضيفان !!
كان عليه السلام لا يجلس لطعام إلا بحث عمّن يشاركه فيه !!
وقد صنع طعاما للملائكة وهو لا يعلم من هم ،، ولم يصنع طعاما عاديا !!
بل كان عجلا سمينا مشويا حنيذا !!
وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بأن يكثروا مرق الطعام ويهدوا إلى جيرانهم كما في الحديث :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ:
" يَا نِسَاءَ الْمُسْلِمَاتِ، لَا تَحْقِرَنَّ جَارَةٌ لِجَارَتِهَا وَلَوْ فِرْسِنَ شَاةٍ "
إسناده صحيح على شرط الشيخين. (الأرناءوط)
....
وكم كانت الحياة جميلة في السنين الخاليات ؟؟!!
الجيران يتهادون فيما بينهم بطبقٍ من الطعام، أو بطبقٍ من الكعك ،أو بطبقٍ من الفاكهة ،أو بشئٍ من نتاج الأشجار والثمار...
لأنهم كانوا يذكرون قول النبي صلى الله عليه وسلم :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«طَعَامُ الِاثْنَيْنِ كَافِي الثَّلَاثَةَ، وَطَعَامُ الثَّلَاثَةِ كَافِي الأَرْبَعَةَ»
[حكم الألباني] : صحيح

ولكننا في هذه الأيام ..
نرى الابن يخفي الفاكهة عن أبويه ، ويذهب بها لزوجته وأولاده فقط !!
يخفيها عن صغار إخوانه ، ويدخلها بيته من الشباك لكي لا يراها أحد الأقارب!!
ولذا يصدق مثلنا ويقول ناصحاً : " زادك إن أكلته راحْ ، وإن أطعمْته فاح "
فاختر لنفسك ما تحب ..


اللهم اجعلنا كرماء أسخياء محسنين غير مسيئين ،،
واجعلنا ممن يطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا،،
وجارا وقريبا وصديقا ..اللهم آمين ..
بقلم / أبو نضال 1



فهرس الأمثال


اضغط هنا لتكبير الصوره





0 ما صحة اسم النبي يتوسط القارات
0 التماس ..
0 المؤمن والكافر في المقبرة
0 حطم صنمك
0 حكم القول " العمل عبادة "
0 هل تعلمون حقيقة التوبة يا تائبون ؟؟
0 أسرار الصلاة - لابن القيم
0 حكم مناداة الزوجة بأم المؤمنين
0 أريد جواباً !!
0 أوراق الزيتون أنفع من الزيتون !!!؟؟؟
0 طلب إنشاء منتدى تحذير الداعية من المواضيع الواهية
0 موافقة السُّنَّة أفضل من كَثْرة العَمل
0 ضابط إجزاء الغسل عن الوضوء.. فائدة نفيسة .
0 السيرة النبوية للصلابي -كتاب إلكتروني
0 هل قراءة متن الحديث الشريف يعتبر تعبدا لله أم لا؟
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 03-28-2012 الساعة 03:10 PM سبب آخر: تعديل عنوان
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 02:42 PM   #2
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,164
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 29
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي


بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت مثل هذا الطرح الراقي خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز اخي الراقي ابو نضال
دمت بسعآده مدى الحياة


0 ريال مدريد يتعاقد مع صبي ياباني عمره 9 سنوات !
0 فنان صيني مبدع جدا يخفي نفسه بواسطة الالوان
0 محرقة عصابة نصر الله في الجحيم السوري؟
0 شاب سوري يروي قصة نجاته من الموت باعجوبة ...؟؟
0 رونالدو يرفض عرضا خياليا ويفضل ريال مدريد!
0 █ مانشستر يونايتد vs ويجان اتلتيك █◄ درع اتحاد كره القدم الانجليزى 2013 ►█
0 برشلونة يقترب من ضم الحارس تير شتيجن .. ومليوني يورو تعطل الصفقة
0 اسوأ 10 امثال ضد المرأه
0 اليابانية موريتا تنسحب من بطولة أمريكا المفتوحة
0 المحمدي: إسعاد جماهير هال سيتي هدفنا أمام نوريتش سيتي
0 تعرف على الصاروخ “تاو” المضاد لجميع الدروع والتحصينات
0 ماثيوز بطل المرحلة الخامسة ونيبالي يحتفظ بصدارة سباق أسبانيا للدراجات
0 اغرب اسلحة العالم
0 صورة.. أنشيلوتي يستغل التدريبات بالتدخين
0 نتيجة باهتة ثانية لأياكس في هولندا
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 03:16 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 15
أبو نضال 1 is on a distinguished road

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندالعراقي اضغط هنا لتكبير الصوره
بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت مثل هذا الطرح الراقي خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز اخي الراقي ابو نضال
دمت بسعآده مدى الحياة
أخي الحبيب مهند
يسلم العراق وأهله
ويسلم مهند وأحبابه
ومشكور أخي على هذه الكلمات الرقراقة الأخوية
جزاك الله خيرا
ودمت ذخرا لمنتدى صدي وأهله
ودمت بحفظ الرحمن


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 03:22 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,112
معدل تقييم المستوى: 15
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


طريقة تعليم جديدة لنشر الخير

جزاك الله كل خير

فكم هي الأمثال السيئة التي تنتشر بين الناس وكم نبه عليها مشايخنا جزاهم الله خيرا

أما حضرتك فقد سرت على الطريق الموازي وهو التأكيد على الأمثال التي توافق الشرع

فجزاك الله خيرا


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 03:59 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 15
أبو نضال 1 is on a distinguished road

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بطوطة اضغط هنا لتكبير الصوره
طريقة تعليم جديدة لنشر الخير

جزاك الله كل خير

فكم هي الأمثال السيئة التي تنتشر بين الناس وكم نبه عليها مشايخنا جزاهم الله خيرا

أما حضرتك فقد سرت على الطريق الموازي وهو التأكيد على الأمثال التي توافق الشرع

فجزاك الله خيرا

الأخ الفاضل ابن بطوطة
أشكرك على هذا المرور الذي أسعدني لوصول المحتوى لأخ فاضل مثلك،
أما بخصوص الأمثال التي توافق الشرع فهي فعلا طريقة تربوية؛؛ وطريقة تعليمية ؛؛
وكيف لا وقد استعملها القرءان في بيان محورٍ من المحاور ،
وهي طريق معاكس تماماً لطريق الذين يستخدمون الأمثال السيئة ...
جزاك الله خيرا
ونفع بك


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من 1 - 7 و أكشح زيت مولع نآآر برأس العضو اللي عايزه خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدي العاب المنتديات - مرح و ترفيه 90 09-03-2013 07:36 PM
فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الحرجة (1) foudeils المنتدي العام 7 03-27-2012 02:18 PM
القران كامل تورنت عبدالرحمن حساني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 10-05-2011 09:49 AM
المذكرات اليومية .. نُوٌرَ بًرّقّ المنتدي العام 1 08-02-2011 08:59 PM


الساعة الآن 04:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.