قديم 04-07-2012, 04:36 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,319
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
فوائد الرمان طبيا و صحيا


الرمان فاكهة خريفية لذيذة الطعم ومفيدة صحيا ورد ذكرها في القرآن الكريم. شجرة الرمان من الأشجار المعمرة النفضية موطنها الأصلي إيران انتشرت زراعتها في كثيرمن البلدان العربية لدفئها.
شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر, يحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقا لنوعية والصنف. تنتشر زراعته في المناطق المحاذية للبحر الأبيض المتوسط و ذلك مشابه للزيتون .
تحوي قشور الرمان الجلدية، على مادة ملونة دابغة أستخدمت للصباغة منذ مئات السنين بسب احتوائها على مادة قاعدية مميزة تعرف باسم التانين (بالإنجليزية*) التي تعرف في العربية أيضاً بإسم المغص وهي مادة داكنة اللون استعملت في الماضي وما زالت تستعمل حتى الآن في دباغة الجلود كذلك كمادة صبغية سوداء اللون تستعمل في صباغة الحرير.
فؤاد الرمان الطبية :
الرمان مقوي للقلب وطار للدودة الشريطية ساعد في علاج " الدوسنطاريا " وعلا للوهن العصبي والتهابات الأغشية المخاطية. كما أن قشور الرمان إذا طبخ وشرب ماؤه يساعد في علاج الإسهال الحاد والرمان الطازج يساعد في هضم الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة إذا أكل بعد الطعام ،كما أنه يساعد الأمعاء على التخلص من فضلا المآكل الغليظة.
شرب كأس من عصير الرمان الطازج والمذاب به ملعقة صغيرة من العسل الأصلي يلين الأمعاء ويزيل الإمساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي من عسر الهضم و يعمل بفاعلية على منع تشكيل حصوات الكلى.
فوائد الرمان
قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . " سورة الرحمن . و روي عن علي -رضي الله عنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة" . و قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة."
الرمان مفيد للحامل ويخفف من الروماتزم ويقلل من السرطان وأمراض القلب .دراسات طبية أميركية وأوروبية تطرح قائمة مهمة من الفوائد الصحية لمركباته، وأفادت عدة بحوث طبية أجريت مؤخرا أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية
واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان فئران تجارب طورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلىمجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.
ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ 54 بالمائة عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.
ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض. أفادت البحوث الحديثة أن ثمار الرمان تساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعالج الإسهال والتهاب المعدة والصداع.
وأثبتت أن منقوع قشر الرمان يستخدم للتخلص من الديدان المعوية إلى جانب أن بذوره تستخدم لعلاج الإرهاق وتنشيط الجسم كما إن الرمان مصدر غنى بمضادات الأكسدة والتي تقوم بدور مهم فى وقاية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
وينصح الباحثون السيدات بتناوله عند الوصول لسن اليأس لحمايتهن من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي. ذلك لما له من قدرة على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة الانتحار الذاتى بينما لا يحدث تلفا فى الخلايا الأخرى السليمة. وغناه بعنصر الحديد وفيتامين "س" يجعله مقوياً للدم يحمى من الإصابة بفقر الدم الأنيميا .
وكشفت دراسة حديثة أن الرمان يحتوى على مواد مضادة للأكسدة قد تساعد في علاجالعجز الجنسي عند الرجال فضلا عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.وينصح الباحثون بتناول عصير الرمان للتمتع بشرايين سليمة وشابة. كما وجدوا من خلال الدراسات أن ذكور الأرانب المعطى لها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية. قد أرجع الخبراء السبب في ذلك إلى غنى فاكهة الرمان بمجموعةكبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
منقول للإفادة


0 أفضل الطرق لاستغلال زوايا المنزل
0 العروس والعريس .. قائمة لا نهاية لها من المواصفات
0 5000 هندي يحضرون زفاف "بقرة"
0 الفيسبوك سيفقد 80% من مستخدميه بحلول 2017
0 خسارة وزنك تتوقف على قوة شخصيتك
0 ضروريات ينبغي الانتباه لها قبل شراء حذاء الزفاف
0 "الغضب" قد يفسد حياتكِ المهنيَّة
0 لماذا هاجمت زوجها بالحذاء؟
0 في اليوم العالمي للزهايمر.. ماذا يعني اللون الأرجواني
0 فايدرة الماجد لـ "فرانس فوتبول": هكذا اشترى القطريون مونديال 2022!
0 متى تطردين زوجك من البيت؟!
0 صراع بين أمومتك وأنوثتك كيف تحلينه؟
0 ملابس تقيس حرارة الطفل
0 جرّبي فوائد المشي بلا حذاء
0 فنان مشلول يصمم " أزهار رقمية "
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 06:12 PM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
arwaa77 is on a distinguished road
افتراضي


معلومات مفيدة جداااااااااااااااااااا مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره


arwaa77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 06:29 PM   #5
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 84
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 0
rania44 is on a distinguished road
هام رانيا ترحب بكم


الــرمـــان

وأجمل الفواكه الرمّان.. يأكله الجائع والشبعان



يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.

وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.

وعصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.

وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأمبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.

وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، والادهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها.

وتساعد أزهار الرمان بالإضافة إلى إيقاف النزف وعلاج الإسهال المزمن، على قطع السيلان الأبيض من المهبل.


rania44 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
همس الاحاسيس (( عذبة الروح )) تحت المجهر $$$ الحب الخالد $$$ منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 76 04-10-2012 07:16 PM
انواع الذكاء السبع...الى الي نوع تنتمي بروفيسور كوابيس منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 8 04-07-2012 10:58 PM
بخصائص الحرباء اوقعتني في حبها ! Ṫħę Ḿα$τęṙ منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 9 04-07-2012 10:04 PM


الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.