قديم 04-23-2012, 10:10 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية إِنْكِسَآرْ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 7,492
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 17
إِنْكِسَآرْ is on a distinguished road
افتراضي مساعدة انكسار


السلام عليكم
مسائكم ورود
اخوتي في الله

اليوم مدرس التربية الاسلامية
طرح علينا سؤالاً واود ان تجيبون عليه
لكن الموضوع متعلق بالفتاوي "واجب او حرام "
مع التبرير
اخوتي اتمنى النظر للسؤال جيداً
والسؤال متعلق بدرس الزواج

من حكم الزواج ان رجل تيقن انّه اذا تزوج سيضرب زوجته وهذا يعتبر زواج محرّم
ومن حكم الزواج ان الرجل اذا تيقن انّه لم يتزوج سيقع بالزنـــا


السؤال كالاتي ؛

لو رجل تيّقن انّه اذا تزوّج سيضرب زوجته واذا لم يتزوج سيقع بالزنــا ؟
هذا هو السؤال


اتمنى منكم الاجابة

اريده باسرع وقت
لكم تقديري


0 مليون رد و رد (( الرجاء الدخول ))
0 استضافات
0 اروع حقائب الــ(لاب توب) الرجالية
0 فلنرحب بعودة الغالية ~ أمل جابر ~
0 عبارات تستحق الصمت
0 أوطان صغيــــرة
0 القوانين الجديدة للقسم العام
0 الفرق بين دماغ الرجل ودماغ المرأة
0 حان الان موعد الصلاة
0 موضوع يستحق الحذف , وموضوع مميز يستحق التثبيت , وموضوع لن نستطيع تثبيته !
0 دوري الأبطال | السد ينتصر خارج قواعده على سامسونج
0 علم النفس
0 كاريكاتير بعنوان العضو المدلل ،،
0 أمواج الحياة
0 ما هو احساسك عندما ترى امك تبكي ؟؟
التوقيع
لسَت احآوِل آلَإنتحإر !
... فقطِ ! فضُول أشغلنِي ؛
. حِين آنظَر للَاسفل وأرفَع قدمِي للفرَاغ
مَن سيقُول حينها وعيننننَاه تذرف بالدمُوع !
...... أرجُوك لاتفعَل فَ آنَا أحتاجك!

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة إِنْكِسَآرْ ; 04-23-2012 الساعة 10:18 PM
إِنْكِسَآرْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2012, 11:22 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية هدوء المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,034
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
هدوء المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إِنْكِسَآرْ اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم
مسائكم ورود
اخوتي في الله

اليوم مدرس التربية الاسلامية
طرح علينا سؤالاً واود ان تجيبون عليه
لكن الموضوع متعلق بالفتاوي "واجب او حرام "
مع التبرير
اخوتي اتمنى النظر للسؤال جيداً
والسؤال متعلق بدرس الزواج

من حكم الزواج ان رجل تيقن انّه اذا تزوج سيضرب زوجته وهذا يعتبر زواج محرّم
ومن حكم الزواج ان الرجل اذا تيقن انّه لم يتزوج سيقع بالزنـــا

السؤال كالاتي ؛

لو رجل تيّقن انّه اذا تزوّج سيضرب زوجته واذا لم يتزوج سيقع بالزنــا ؟
هذا هو السؤال

اتمنى منكم الاجابة

اريده باسرع وقت
لكم تقديري







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فمن المعلوم أن الله ـ جل وعلا ـ قد شرع من أحكامه، وسن من معاملاته، ما يكفل للعباد تحقيق كافة مصالحهم على وجه التمام، في جميع أمورهم وأحوالهم.

ولا ريب أن من أعظم ما أولاه الشرع عنايته وصرف له رعايته،

حفظ رابطة الزوجية

التي تجمع شمل الزوجين، وتضم أنفاسهما في ظلال بيت واحد. فقد أحاطت الشريعة المطهرة هذا الصرح


(صرح الزوجية)


أحاطته بسور من الأحكام التي ترسي دعائمه، وتقيم بنيانه على وجه الكمال والتمام.


وهذا في غاية الوضوح والبيان لمن كان له أدنى اطلاع على علل الأحكام، وأسرار التشريع والإبرام.

وبالجملة، فإن قاعدة الشرع الثابتة هي:


"جلب المصالح للعباد وتكميلها، ودرء المفاسد عنهم وتقليلها".


إذا علم هذا، فليعلم أن الأحكام الشرعية قد تطرقت إلى حال الشقاق والخلاف إذا طرأ بين الزوجين، وقسمتها إلى أحوال، فنأخذ منها الحالة التي ورد السؤال عنها، ألا وهي "حكم ضرب الزوجة، وهل هناك حالة يجوز فيها ذلك؟.


والجواب : أن الله جل وعلا قد حرم على كلا الزوجين ـ بل على عموم الخلق ـ الظلم والتعدي، ولا ريب أن في ضرب الزوجة بلا مسوغ شرعي أذية لها، واعتداء على حقها، فإن من حقوقها المعاملة والمعاشرة بالمعروف


قال تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) البقرة:228]


وقال جل وعلا: (وعاشروهن بالمعروف)[ النساء:19].



وقد حرم الله جل وعلا إبقاء الزوجة في العصمة بقصد إذايتها ومضارتها، وسمى ذلك اعتداءً وظلماً،



قال جل وعلا: (ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا، ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه)[ البقرة: 231]

وقد ثبت


مرفوعا إلى النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: "لا ضرر ولا ضرار" أخرجه الإمام أحمد في مسنده وهو أيضا في سنن الدارقطني


.

وعليه فضرب الزوجة بلا مسوغ من الاعتداء والظلم الذي لا يجوز،


وقد ثبت عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه قال فيما يرويه عن ربه جل وعلا: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا" أخرجه مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه.



اما بالنسبة لقضيه الزنا


فحينما جاءه شاب يستأذنه في الزنا يقول: يا رسول الله ائذن لي في الزنا، فدعاه النبي وقال: ((يا هذا، أترضى بالزنا لأمك؟!)) قال: لا، قال: ((والناس لا يرضونه لأمهاتهم، أترضاه لزوجتك؟!)) قال: لا، قال: ((والناس لا يرضونه لزوجاتهم، أترضاه لابنتك؟!)) قال: لا، قال: ((والناس لا يرضونه لبناتهم، أترضاه لعمتك؟!)) قال: لا، قال: ((والناس لا يرضونه لعماتهم، أترضاه لخالتك؟!)) قال: لا، قال: ((والناس لا يرضونه لخالاتهم))، ثم إنه ضرب صدره وقال: ((اللهم أعفه وحصنه وطهر قلبه))، قال رضي الله عنه: فما هممت بفاحشة بعد ذلك \". أخرجه أحمد (5/257)، والطبراني في الكبير (7679)، والبيهقي في الشعب (5415) من حديث أبي أمامة رضي الله عنه بنحوه، قال الهيثمي في المجمع (1/129): \"رجاله رجال الصحيح\


هذا والله اعلم




التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
هدوء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2012, 11:55 PM   #4
:: نائب المدير العـــــــام::
 
الصورة الرمزية Zied Hammami
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 34
المشاركات: 17,117
معدل تقييم المستوى: 10
Zied Hammami will become famous soon enough
افتراضي


احكام الزواج



المسلمون والمسلمات أمام النكاح ثلاثة أصناف


*صنف توافرت له أسباب النكاح، وعنده الرغبة المعتدلة في الزواج، بحيث يأمن على نفسه -إن لم يتزوج- من أن يقع في محظور شرعي؛ لأن غريزته لا تلح عليه بصورة تدفعه إلى الحرام. وفي نفس الوقت يعتقد هذا الصنف -أو يغلب على ظنه- أنه إن تزوج فسوف يقوم بحقوق الزوجية قيامًا مناسبًا، دون أن يظلم الطرف الآخر، ودون أن ينقصه حقًّا من حقوقه. والزواج في حق هذا الصنف سنَّة مؤكدة، مندوب إليه شرعًا، ومثاب عليه عند الله -تعالى- وإلى هذا الصنف تشير النصوص السابقة.

*والصنف الثاني أولئك الذين توافرت لهم أسباب الزواج، مع رغبة شديدة فيه، وتيقنه -غلبه الظن- أنه يقع في محظور شرعي إن لم يتزوج، فهذا الصنف يجب عليه الزواج لتحصيل العفاف والبعد عن أسباب الحرام، وذلك مع اشتراط أن يكون قادرًا على القيام بحقوق الزوجية، دون ظلم للطرف الآخر. فإن تيقن من أنه سيظلم الطرف الآخر بسوء خلق أو غير ذلك، وجب عليه أن يجتهد في تحسين خلقه وتدريب نفسه على حسن معاشرة شريك حياته.

*والصنف الثالث من لا شهوة له، سواء كان ذلك من أصل خلقته، أو كان بسبب كبر أو مرض أو حادثة. فإنه يتحدد حكم نكاحه بناء على ما يمكن أن يتحقق من مقاصد النكاح الأخرى، التي لا تقتصر على إشباع الغريزة الجنسية، كأن يتحقق الأنس النفسي والإلف الروحي به، مع مراعاة ما قد يحدث من ضرر للطرف الآخر، ولذا يجب المصارحة بين الطرفين منذ البداية في مثل هذا الأمر؛ ليختار كل من الطرفين شريكه على بينة.

وقد تبدو المصلحة الاجتماعية ظاهرة من زواج الصنف الثالث في بعض الحالات المتكافئة، كأن يتزوج رجل وامرأة كلاهما قد تقدم به السن، ولا حاجة لهما في إشباع رغبات جنسية بقدر حاجتهما إلى من يؤنس وحشتهما ويشبع عاطفة الأنس والسكن. أو نحو ذلك من الحالات المتكافئة، فهؤلاء يستحب لهم الزواج لما فيه من مقاصد شرعية طيبة، ولا ضرر حادث على الطرفين.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وفي الصنف الثانى اجابة على سؤالك في حكم الزواج في حال الخوف من الوقوع في الزنا

اي حكمه الوجوب

بالنسبة للضرب

فالزوجة إن خرجت عن طوع زوجها تمردا وعصيانا بلا مسوغ، فقد شرع الله ـ جل وعلا ـ علاج ذلك بجملة أمور :
أولها: النصح والإرشاد، فإن تعذر ذلك لعدم استجابتها انتقل إلى الخطوة الثانية، وهي الهجر.
فإن استوفى الزوج هاتين الخطوتين، وبذل وسعه في ذلك ولم يصلح الأمر، جاز له أن يضربها تأديباً لها مراعيا جملة أمور في ذلك:
أ ـ أن لا يكون الضرب مبرحا، أي شديداً .

ب ـ أن لا يضربها على وجهها.
ج ـ أن لا يشتمها بالتقبيح.

د ـ أن يستصحب أثناء هذه المعاملة، أن القصد حصول المقصود من صلاح الزوجة وطاعتها زوجها.
هـ ـ أن يكف عن هذه المعاملة عند حصول المقصود.
والأصل في كل ما قدمناه قوله تعالى: وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا {النساء :34}.


التوقيع
Zied Hammami غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 12:49 AM   #5
:: نائب المدير العـــــــام::
 
الصورة الرمزية Zied Hammami
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 34
المشاركات: 17,117
معدل تقييم المستوى: 10
Zied Hammami will become famous soon enough
افتراضي


السؤال يجعل الرجل بين امرين

اولا هو متيقن انه اذا تزوج انه سيضرب امراته

ومن ناحية اخرى هو يخشى على نفسه من الوقوع في الزنا ان لم يتزوج

والمشكل هنا هو اجتماع الامرين في نفس الشخص

فمن ناحية هو ان تزوج اعف نفسه من الوقوع في الزنا

ومن ناحية اخرى ان تزوج ظلم زوجته بضربه لها

ومنا يبرز الاشكال

انا لا يمكننى ان امدك باجابة عن السؤال لكن ارجو ان تجد في اجابة الاخت هدوء المشاعر وةاضافتي ما اردت الوصول اليه

لان السؤال يلزمه فقيه ليجيبك اجابة صحيحة


0 ريال مدريد يقلب الطاولة ويقهر بايرن ميونيخ في عقر داره
0 مدرس انظروا ماذا وجدوا بسيارته بعد وفاته
0 نعمة الصحة
0 لا تجمعَوا حسّناتكم في كيس مثقْوب !
0 ارتفاع شهداء حادث تفجير كنيسة مار جرجس إلى 29
0 انا وابي والغراب .....
0 من يرد الله به خيرا يفقه في الدين
0 الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث..السبب في جعل الكلب يلهث باستمرار
0 الشاهين
0 دمج لخويا والجيش القطريين
0 لهذا لا تقل لو انى لم افعل
0 تكريم الاعضاء المميزين في الخيمة الرمضانية في شهر رمضان
0 قصص عن نعمة الصحة
0 علم الحديث للمبتدئين 1 (السند & المتن & الحديث النبوي والقدسي)
0 الاذان بصوتى
التوقيع
Zied Hammami غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:53 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.