قديم 05-11-2012, 03:41 PM   #1
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,164
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 29
الكاتب عمر will become famous soon enough
ربيع عربي أم شتاء بلقاني ؟


ربيع عربي أم شتاء بلقاني ؟
اضغط هنا لتكبير الصوره


واشنطن – – نشرت مجلة "تايم" الاميركية تقريراً عن الصراع في سوريا تحت عنوان "سوريا: هل هذا ربيع عربي ام شتاء بلقاني" اعده توني كارون هذا نصه: "أخبر كوفي انان المبعوث الخاص للامم المتحدة مجلس الأمن الدولي امس أن خطته المتعثرة للسلام هي آخر امل للحيلولة دون انحدار سوريا إلى حرب أهلية شاملة. لكن السبب في أن وقف إطلاق النار في خطته والبدء في حوار سياسي لم يؤديا إلى وقف القتال، على الرغم من أن الهدنة تم الاتفاق عليها قبل شهر، هو ان سوريا في الحقيقة كانت قد دخلت فعلا في حرب أهلية. وبعد حوالي 15 شهرا على الثورة، من الواضح أن بشار الأسد تجنب الرواية التي كانت ستؤدي به إلى مصير الرئيس المصري السابق حسني مبارك أو الليبي معمر القذافي. وبدلا من ذلك فقد أخذ الأسد العبرة من مسرحية الزعيم الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

العنف السياسي في سوريا كان يتصدر ذات يوم الصفحات الأولى في الإعلام الغربي، حيث كانت التغطية تشير إلى افتراض ان الربيع العربي وصل الى سوريا، وان الأسد سيسير قريبا في طريق مبارك والقذافي. لكن سوريا اليوم تبدو انها صدى للحروب البلقانية في اوائل تسعينات القرن الماضي، اكثر من كونها تنتمي للربيع العربي في بداية العقد الحالي. وهذا الصراع الأهلي الوحشي يضع التجمعات السكانية المتنافسة في مواجهة بعضها بعضا على اساس طائفي، في الوقت الذي تبدو فيه القوى الغربية مشلولة ويتم انتهاك مبادرات السلام التي يتقدم بها الدبلوماسيون الاجانب من جانب الطرفين. ونادرا ما تصل التغطية الصفحات الى الأولى عندما يُذبح السوريون بأيدي السوريين، على الرغم من ان حصيلة القتلى ارتفعت إلى ما يزيد عن 9 آلاف. والحجج مع التدخل أو ضده اصبحت مستهلكة ومألوفة. وصارت الحرب الأهلية السورية الروتين الجديد.

قبل حوالي عقدين، وخلال تفتت يوغوسلافيا، شنت القوات الصربية بقيادة الرئيس السابق ميلوسوفيتش وعملائه من صرب البوسنة حربا للاستيلاء على البوسنة، وتوسيع الاراضي الواقعة تحت السيطرة الصربية من خلال حملة تطهير عرقي وحشية، وهو تعبير لم يعد يظهر بين علامات اقتباس في التغطية الإعلامية الغربية، ولكن في ذلك الحين كان مصطلحا ملطفا وغير متناسق يشير الى المذابح المرتكبة بحق المسلمين والكروات. بدأت الحرب شديدة بعد شهر من توقيع اللاعبين الرئيسيين على خطة سلام دولية اطلق عليها اسما الشخصين اللذين اعداها وهما الدبلوماسي البريطاني اللورد بيتر كارينغتون، والسفير البرتغالي خوسيه كوتليرو.

ما اعقب ذلك كان سنوات من الحرب والقتال الوحشي قبل ان تبدأ قوات حلف شمال الاطلسي (ناتو) بفرض منطقة لحظر الطيران عام 1994 وتكثف تدخلها الفعلي لإجبار الأطراف على قبول تقاسم تعس للسلطة في اتفاق سلام وقع في دايتون بولاية أوهايو الاميركية في تشرين الثاني (نوفمبر) 1995. وكان احد الموقعين عليه ميلوسوفيتش الذي عزز موقفه خلال الحرب إلى حد انه أصبح لا يمكن الاستغناء عنه من أجل فرص استعادة السلام. (كان على العدالة أن تنتظر حوالي خمس سنوات اخرى قبل أن ينبذ الشعب الصربي ميلوسوفيتش ويرسله لمواجهة المحاكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب في لاهاي، حيث مات).

اما بشار الأسد فيبدو انه قرر في وقت مبكر من حملته أنه يفضل ان يكون ميلوسوفيتش وليس القذافي، وإن كان مع نهاية مختلفة. وهكذا فهو يقوم بعمل أكثر فعالية. الآن وقد استطاع الآن بعد ان تحولت الاحتجاجات السلمية إلى حرب طائفية اهلية أن يهمش المطالبة بتنحيه. بدلا من ذلك فإن خطط السلام تستند حاليا إلى ضمان موافقته على وقف عنف الدولة. ورغم تقرير أنان عن انخفاض العنف، فليس واضحا على الإطلاق ما إذا كان الذين يقاتلون الاسد مستعدين للتقيد بوقف إطلاق النار، حتى مع أنهم من خلال انتهاكه، يعطون ميزة سياسية ودبلوماسية لنظام الاسد. ومن المؤكد أن النظام يواصل توجيه نيرانه في أي وقت يتعرض فيه للتحدي، مدركا انه المسيطر عندما يتعلق الأمر بالعنف.

قوات الأسد لها اليد العليا عسكريا ويبدو أن من السهل عليها منع قوات المعارضة من السيطرة على اراض، حتى وإن كان النظام عاجزا على القضاء عسكريا على الثورة. ورغم الكلام، خصوصا من جانب السعودية وقطر، عن تسليح الثوار، فليست هناك مؤشرات تذكر عن مساعدة كهذه، اذ يكافح الثوار للحصول على أموال يشترون بها اسلحة. واستطاع الاسد بالطبع أن يوقف إصرار القوى الغربية على ضرورة تنحيه، وان تركز بدلا من ذلك على حل يوقف العنف بينما يظل هو في السلطة.

وعلى العكس من القذافي، فالاسد يستفيد من الدعم الدبلوماسي القوي من جانب روسيا والصين اللتين تعارضان اي تدخل خارجي يهدف لتغيير النظام في سوريا، كما يحصل الأسد على دعم عسكري أو اقتصادي من حليفته الإقليمية إيران. وتركز اوروبا على الكارثة الاقتصادية البطيئة الحدوث في دولها والتي أوصلتها إلى أزمة مالية بينما الولايات المتحدة، كما في العام 1992، في حالة ركود ومنشغلة بالحملة الانتخابية الرئاسية، وتضاءلت شهيتها للمجهود الحربي المكلف في العراق وأفغانستان. وهُزم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تزعم تدخل "ناتو" في ليبيا قبل أيام في الانتخابات الرئاسية. أما خلفه المنتخب فرانسوا هولاند فقد اوضح أن فرنسا لن تتدخل عسكريا في سوريا إلا في إطار تفويض من الامم المتحدة. وليس من المتوقع أن يصدر هذا التفويض، لان روسيا والصين من المحتمل أن ينقضا اي مشروع قرار بخصوص هذا التفويض في مجلس الأمن الدولي.

وصارت تركيا محط آمال نوع ما من التدخل بالنظر الى دورها في استضافة الجيش السوري الحر وغضبها من طريقة تعامل الاسد مع الأزمة. ولكن حقيقة ان مخيمات اللاجئين في تركيا بدأت تكتسي صفة الديمومة توحي بان تركيا ليست على وشك التدخل لاطاحة النظام من اجل تحقيق نهاية حاسمة للصراع. وبدلاً من ذلك فانها تتوقع حرباً طويلة الاجل.

ولكن بينما تحمل كل سيناريوهات التدخل مخاطر كبيرة معها، فان التقاعس في وجه تصاعد الصراع يدفع الى تصلب المعارضة. ويؤدي ازياد حصول تفجيرات القنابل الانتحارية وادلة اخرى على تورط "الجهاديين" بالحكومات الغربية للتفكير. غير ان التدخل الدولي يقتصر حتى الآن على جهود انان لوقف اطلاق النار والمراقبين الـ30 الموجودين على الارض للاشراف على تنفيذه. وبالرغم من ان من المقرر زيادة عددهم الى 300، فان من غير المقصود ان يكونوا قوة لوقف العنف فعلياً بقدر ما هو توليد ضغط سياسي ودبلوماسي.

وعكس اختيار السكرتير الصحافي للبيت الابيض جيه كارني الاسبوع الماضي لكلماته لهجة يأس عندما قال انه "اذا استمر تعنت النظام (السوري)، فسيضطر المجتمع الدولي للاقرار بالهزيمة...ان من الواضح، ونحن لن ننفي، ان الخطة لم تحقق نجاحاً حتى الآن". وما عناه كارني بالطبع هو ان الاقرار بالفشل سيتطلب من المجتمع الدولي ان يأتي ببديل (للخطة الحالية). ولكن ليس هناك دليل يستحق الذكر على ان خطة "ب" مختلفة كثيراً ستبرز في اي وقت قريب. وفي البوسنة، استغرق الامر سنوات، وحتى عندئذ لم يكن الحل نهاية سعيدة بقدر ما كانت التوصل الى افضل المتوافر في وضع سيء".

" القدس " المقدسيّة
10 آيار 2012





0 والد لوكا ماروني: يوفنتوس سيتخذ القرار الأمثل لمستقبل ابني
0 الحكمة التي ابكت الملايين من البشر
0 أفضل 9 مدارس عسكرية في العالم
0 أعلى 10 أفلام رعب تكلفة في تاريخ السينما
0 آقسم بِ أنهہ لَيس حباً فقط إنمآ هوَ عششق آنهگ كياني
0 جمال الطبيعة في العراق
0 اعـفـاء واشــراف
0 أغـرب مسجـد بـالسعـوديـه
0 ريبري يتنافس مع ميسي ورونالدو على جائزة أفضل لاعب في أوروبا
0 مـــــــعقول كــــل هـــذا جمالك وحدك ^3
0 والد أوزيل: رئيس نادي ريال مدريد ليس رجلا شريفا
0 أغلى حقيبه يدويه في العالم بقيمه 3.8 مليون دولا ر
0 الحب رجفة الروح
0 كلوني يتبرع بسيارته لمعالجة الأزمة في السودان
0 بالصور.. 5 لقطات لغاريث بيل المصري
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكلات عراقية رآن موري منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 10 06-26-2018 06:58 PM
قوانين كرة السلة layal.lilo منتدى الرياضة 17 09-05-2012 06:32 PM
║₪ ₪║ الجولة الخامسة ، كلاسيكو إنجلترا [ مانشستر يونايتد × تشلسي ] ║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 2 09-18-2011 09:32 AM
جدول البريمرليج لـ موسم 2011 - 2012 : عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 2 08-27-2011 12:57 AM


الساعة الآن 05:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.