![]() |
#1 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 54
المشاركات: 2,064
معدل تقييم المستوى: 12 ![]() |
![]()
أثر الرياء على العمل
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعمل الصالح لا يقبل إلا إذا كان خالصا لوجه الله تعالى سواء كان ذكرا لله أو قراءة للقرآن أو صلاة وسلاما على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك من العبادات كما جاءت بذلك النصوص الصحيحة الصريحة وأن كل عمل أريد به غير وجه الله، فهو عمل حابط مردود. قال الله تعالى: [وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ] (البينة: 5) وقال تعالى: [مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ] (هود:16) وفي الحديث القدسي قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه. رواه مسلم. وروى ابن خزيمة في صحيحه بإسناد حسن عن محمود بن لبيد، قال:خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:يا أيها الناس إياكم وشرك السرائر، قالوا: يا رسول الله وماشرك السرائر؟ قال: يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته جاهدا لما يرى من نظر الرجل إليه، فذلك شرك السرائر. وقال تعالى: [ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً] (هود: 7) قال الفضيل بن عياض في تفسير العمل الحسن: أخلصه وأصوبه، فقيل له: ما أخلصه وأصوبه؟ فقال: إن العمل إذا كان خالصا، ولم يكن صوابا لم يقبل، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا، فالخالص ما كان الله، والصواب ما كان على السنة. انتهى. وأما إذا خالط العمل الصالح رياء فله أحوال ذكرها الإمام ابن رجب الحنبلي وغيره ونحن نذكر كلام ابن رجب بشيء من الاختصار. قال رحمه الله: واعلم أن العمل لغير الله أقسام: 1ـ فتارة يكون الرياء محضا بحيث لا يراد به سوى مراءاة المخلوقين لغرض دنيوي، كحال المنافقين في صلاتهم، كما قال الله عز وجل: [وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً](النساء:142) وهذا الرياء المحض لا يكاد يصدر من مؤمن في فرض الصلاة والصيام، وقد يصدر في الصدقة الواجبة أو الحج، وغيرهما من الأعمال الظاهرة أو التي يتعدى نفعها، فإن الإخلاص فيها عزيز، وهذا العمل لا يشك مسلم أنه حابط، وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة. وتارة يكون العمل لله، ويشاركه الرياء: فإن شاركه في أصله، فالنصوص الصحيحة تدل على بطلانه وحبوطه أيضا. كالحديث السابق: أنا أغنى الشركاء عن الشرك. وأخرج الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث أبي سعيد بن أبي فضالة قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم: إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم لا ريب فيه، نادى مناد: من كان أشرك في عمل عمله لله عز وجل، فليطلب ثوابه من عند غير الله عز وجل، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك. وخرج النسائي بإسناد جيد عن أبي أمامة الباهلي أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله أر أيت رجلا غزا يلتمس الأجر والذكر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا شيء له، فأعادها ثلاث مرات، يقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا شيء له. ثم قال إن الله لا يقبل من العمل إلا ماكان له خالصا، وابتغي به وجهه. ولا نعرف عن السلف في هذا خلاف، وإن كان فيه خلاف عن بعض المتأخرين. وأما إن كان أصل العمل لله، ثم طرأت عليه نية الرياء، فإن كان خاطرا دفعه فلا يضره بغير خلاف، وإن استرسل معه فهل يحبط عمله أم لا يضره ذلك ويجازى على أصل نيته؟ في ذلك اختلاف بين العلماء من السلف قد حكاه الإمام أحمد وابن جرير ورجحا أن عمله لا يبطل بذلك، وأنه يجازى بنيته الأولى ، وفو مروي عن الحسن البصري وغيره . وذكر ابن جرير أن هذا الاختلاف إنما هو في عمل يرتبط آخره بأوله كالصلاة والصيام والحج، فأما ما لا ارتباط فيه كالقراءة والذكر وإنفاق المال ونشر العلم فإنه ينقطع بنية الرياء الطارئة عليه ويحتاج إلى تجديد نية . فأما إذا عمل العمل لله خالصا، ثم ألقى الله له الثناء الحسن في قلوب المؤمنين بذلك ففرح بفضل الله ورحمته، واستبشر بذلك، لم يضره ذلك، وفي هذا المعنى جاء حديث أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الرجل يعمل من الخير، ويحمده الناس عليه؟ فقال: تلك عاجل بشرى المؤمن. خرجه مسلم. قال ابن رجب رحمه الله: وبالجملة، فما أحسن قول سهل بن عبد الله التستري: ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب. وقال يوسف بن الحسين الرازي: أعز شيء في الدنيا الإخلاص، وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي، وكأنه ينبت فيه على لون آخر. فهذا حاصل ما ذكره العلماء في أثر الرياء على العمل. وعليه فينبغي للعبد أن يتعاهد إخلاصه، وأن يحاسب نفسه، وأن يفتش في أحوالها، فإن الإخلاص عزيز، وهو أشد شيء على النفس كما قال التابعي الجليل ابن أبي ملكية: أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، كلهم يخاف النفاق على نفسه. والله أعلم
0 الحمد لله قاضي الحاجات
0 قدرة الله، عزّ وجلّ، تحقق بكلمة واحدة "كن 0 لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ 0 فضل العلم وشرف أهله 0 هل صحيح 0 إعجاز قرأني يثبت الخضرة والفواكه ماخلقت عبثاً 0 ابدا صفحه جديده مع الله 0 يا ظالم إلي متي 0 مشغولون بلا شغل 0 للناسِ أعماقٌ أشدُ خطورةً من البحآر 0 حلول قساو ة القلوب 0 إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر 0 الإسلام سلوك وأعمال لا خطب وأقوال 0 الغرباء الذين يصلحون إذا فسد الناس 0 ايحسب الانسان |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مسلمة وافتخــــــــر
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 9,995
معدل تقييم المستوى: 19 ![]() |
![]()
نسأل الله العافية بوركت االايادي اخونا الفاضل
0 اغلى حقيبه يد في العالم
0 بحيرة كادو في ولاية تكساس الامريكية واشجارها العجيبة!! 0 أكبر مظلة ضوئية في العالم في فندق “ياس” في أبو ظبي 0 بغداد الى إين 0 رمضان في سوريا 0 اكلات من المطبخ الامريكي /بالصور 0 كيف تبدين أصغر سنا بالأزياء 0 دراجة نارية من الخشب 0 اكثر عشرة امراض ناتجة عن استخدام الإنترنت 0 جزيرة لبنان " دبي جزيرة لبنان 0 ديكورات للمسابقة 0 امطار وعواصف علي مكة المكرمة إرتفاع حالات الوفاة 0 || مدينة قويلين الصينيه || 0 مجوهرات Dior لإطلالة العروس 2013 0 اغرب 10 نكهات ايسكريم في العالم |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[عضو VIP]||-
![]() تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 15 ![]() |
جزاك الله خيرا على هذا العرض الهام من محبطات العمال وهادمها !!
جزاك الله خيرا ونفع بك 0 أوسع فم في العالم
0 الفرق بين السني والبدعي 0 هل تعلم الفرق بين الرجل والذكر 0 هل للقلب وظائف أخلاقية 0 لا تسرق نفسك 0 ضابط إجزاء الغسل عن الوضوء.. فائدة نفيسة . 0 العودة إلى القرآن 0 أحمقان .. وثالثهما .. 0 هون عليك .. فإن الرزق مقسوم 0 الدعاء بالشر بين الاستجابة وعدمها 0 تهنئة بالمنصب الجديد 0 خطأ منتشر 0 *أشياء يمكن شراؤها وأحاسيس لا يمكن شراؤها* 0 سؤال للإدارة الراقية 0 فراشات غريبة وعجيبة !! |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
:: نائب المدير العـــــــام::
![]() تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 34
المشاركات: 17,117
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
جزاك الله كل خير
0 فلسطيني انا اسمي ... بصوتي
0 كتبت قصيدة فكانت مكررة 0 أعتذر من الجميع 0 موقف مرعب حصل لي في الشغل 0 اهداف مباراة البرتغال والكاميرون 5-1 [2014/03/5] مباريات دولية ودية 0 التخفي عند الحيونات 0 مسلح يطلق النار على شرطي أميركي بميشيغان 0 7 لاعبين مطالبين بخطوة ذكية قبل أن يدهسهم قطار العمر في 2015 0 حكم الدعاء للكافر بعد موته بالرحمة والمغفرة - مقطع لمجموعة من العلماء 0 أمثال شعبية مغربية 0 فرض عقوبات مالية على كيم جونغ أون 0 بطة وفراخها 0 الدول العربية 0 انتشار صور الفنانين والفنانات في تواقيع الأعضاء 0 حقيقة الفنانين |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
:: مراقب عام ::
![]() تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,187
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
جوزيت من رب العباد بجنات النعيم تحياتى اخى الكريم
0 نوارة نجم تسب الشيخ محمد حسان
0 هل الديموقراطية كفر ..وما الشورى 0 صباح الانفجارات 0 اشياء ..واشياء (2) 0 اخر ابداعات برق 0 حسبى الله ونعم الوكيل 0 اغيثونى 0 بنفسجية الهوى 0 هيلارى ..ليه غضبانة؟ 0 حدث فى فرنسا 0 الوجه القبيح...................(ظهر) 0 متى ستعرف (نزار قبانى) 0 الشروط الخليجية لوقف عاصفة الحزم 0 صحة دائمة فى شغل دائم 0 مش هاينفع كدة |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل ترضين بضرة ؟فقط لحواء | أسيرة الجمال2 | منتدى النقاش الجاد | 36 | 08-01-2012 10:44 PM |
المسابقة الاروع بتاريخ برق | Mŕ.Ŕoỹ | منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) | 42 | 06-05-2012 01:23 PM |
اسباب الخشوع فى الصلاه | ابو اسامه _1 | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 5 | 05-27-2012 09:03 PM |
║₪ ₪║دوري أبطال أوروبا ● " بـرشـلـونـة الأسباني × ميلان الايطالي "● ║₪ ₪║ الجولة (1) | عبدالرحمن حساني | منتدي كرة القدم العالميه | 4 | 09-14-2011 07:11 PM |