قديم 06-02-2012, 09:13 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية وردة النارنج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: سوريا
العمر: 34
المشاركات: 1,816
معدل تقييم المستوى: 11
وردة النارنج is on a distinguished road
افتراضي التدخين انظر ما ذا يفعل


[FONT=Arial][B]اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
التدخين يقتل شخص كل6ثواااني

اضغط هنا لتكبير الصوره

صوره تشريحيه لرئة مدخن عافنا الله وايااكم

اضغط هنا لتكبير الصوره

صوره لفم شخص مدخن واثار اضرار التدخين عليه

اضغط هنا لتكبير الصوره

قصة وفاة بريان

اضغط هنا لتكبير الصوره

صوره لفتوى صادره من مفتي جمهورية مصر العربيه


نصائح لمساعدتك في الاقلاع عن التدخين
* إن للإقلاع عن التدخين فوائد مباشرة، سيشعر بها المدخن نفسه بعد توقفه عن التدخين بفترة قصيرة أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: ازدياد النشاط والطاقة، الحاجة إلى قدر أقل من النوم انتعاش النفس، انخفاض سرعة ضربات القلب، بل وتوفير المال أيضا,, إلخ.
* ابدأ حالاً بالإقلاع عن التدخين وحدد لك يوما للإقلاع عنه وأبرم مع نفسك أو زوجتك أو صديقك عقداً يلزمك بهذا.
* اجعل لنفسك إحصائية دقيقه عن عاداتك في التدخين وسجلها بحرص: عدد السجائر التي تدخنها، الوقت الذي تدخن فيه بكثرة، الحالة النفسية لك خلالها، وما الذي دعاك إلى الزيادة أو التقليل من التدخين واحفظها معك دائما.
* تجنب الإيماءات أو الإيحاءات التي تدعوك للتدخين، فمن خلال الإحصائية التي قمت بها في الفقرة السابقة تستطيع أن تحدد المثيرات التي تجعلك تدخن وأن تتجنبها بإذن الله، فإذا لاحظت مثلا أنك تدخن إذا شاهدت مباراة لكرة القدم أو مشهدا مثيرا فيمكنك أن تبتعد عن هذه المؤثرات.
* طريقة التأجيل المتدرج: إذا لم تستطع أن تقلع عن التدخين بشكل تام، فيمكنك استخدام هذه الطريقة لمساعدتك للتقليل من عدد السجائر المدخنة، بحيث تفرض علىنفسك قيودا أو تؤجل السيجارة التي اعتدت أن تأخذها في الصباح الباكر مثلا إلى الظهر ، وبدلا من أن تدخن عشر سجائر يومياً ، تكتفي بنصف مبدئيا ثم بربعها، وهكذا حتى تقلع تماما عن التدخين.
* عند نجاحك في أي من الخطوات السابقة ينبغي عليك أن تكافئ نفسك وتعطيها بعض الحوافز ولوكانت معنوية.
* إن من الأهمية بمكان وجود من يدعمك معنويا ويشجعك على الاستمرار في طريق الإقلاع عن التدخين واطلب المساعدة من زوجتك مثلاً أو أ حد أفراد عائلتك أو صديقاً مخلصاً لك.
* قد تجد من المناسب استخدام بعض الأشياء التي تقلل من تعود الفم على وجود السيجارة مثل استخدام العلك أوتخليل الأسنان أو المسواك.
* إذا استدعى الأمر فقد يحتاج المدخن إلى الاستعانة ببعض الأدوية والطرق الطبية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين مثل علكة النيكوتين وغيره حيث أثبتت الدراسات العلمية جدواها، كما يمكن استشارة عيادات مكافحة التدخين ويمكن كذلك استخدام الإبر الصينية كإجراءات مساعدة للإقلاع عن عادة التدخين.
إن الأمر الأول وهو الأخير هو الإرادة القوية والعزيمة الأكيدة ولا شيئ غيرها ولا شك أن الإقلاع عن التدخين سيرافقه صعوبات ومتاعب تنتج عن تعود جسم الشخص على النيكوتين والمواد الكيميائية في السيجارة وقد يشعر في بداية الأمر بصداع وعدم ارتياح نفسي ولعل هذه المتاعب هي خير اختبار لك أخي القارئ المدخن لتثبت أن عزيمتك هذه المرة قوية وماض إن شاء الله في طريقك نحوحياة بلا دخان.
وصحة أفضل بإذن الله تعالى.


نصائح لتجنب متاعب التوقف عن التدخين
- استحضر الأسباب التي جعلتك ترغب في التوقف عن التدخين:
لو قمت بسؤال بعض الأشخاص الذين أقلعوا نهائيا عن التدخين عن السبب، ستجد العديد من الإجابات حسب ظروف هؤلاء الأشخاص، التي قد تكون مشابهة أو مختلفة عن ظروفك، لذا قم بكتابة أسبابك الخاصة على ورقة، واجعلها قريبة منك، حيث تقرأها كلما شعرت بالرغبة في التدخين.
- قاوم الإلحاح الداخلي لتدخين سيجارة واحدة فقط:
ستواجه خلال الفترة الأولى من توقفك عن التدخين، الكثير من الأفكار، والإلحاح العقلي من أجل تدخين سيجارة واحدة، بل إنك قد تجد بأن تفكيرك خلال أول أسبوعين من توقفك عن التدخين، سيكون منصبا فقط على مسألة تدخين ولو سيجارة واحدة، والسبب بهذا هو الإدمان على مادة النيكوتين. وبما أن سيطرة الإدمان تتركز على الدماغ أكثر من الجسد، فإنك ستجد أن دماغك سيبذل قصارى جهده، من أجل إقناعك بالعودة للتدخين. لكن لو استعددت جيدا، وأدركت بأن هذه الأفكار عبارة عن مرحلة طبيعية للإقلاع عن التدخين، فإنك ستتجاوز هذا الأمر، وستجد بأن أعراض الإدمان تلك، ستزول تلقائيا خلال الشهر الأول من توقفك عن التدخين
- كن مستعدا لمواجهة محفزات التدخين:
تشكل السيجارة جزءا مهما من شخصية المدخن، لذا فإنه بمجرد خروج النيكوتين من دم المدخن، نجد بأن الرغبة المحفزة للتدخين، تنتقل لحث الشخص على الحصول على النيكوتين، عبر العادات التي اكتسبها خلال فترة تدخينه، كإشعال سيجارة أثناء شرب فنجان القهوة الصباحية، وغير ذلك من العادات، ولمواجهة هذه المحفزات، فإنه يجب على المدخن أن يتبع عادات صحية جديدة مثل:
1- شتت ذهنك عن التدخين؛ وذلك من خلال إشغال اليدين بهوايات مناسبة، كالكتابة وممارسة بعض الألعاب الرياضية.
2- حافظ على وجود وجبات خفيفة بالقرب منك؛ ويمكن أن تكون هذه الوجبات، على سبيل المثال، عيدان من الجزر والكرفس، أو حبات من العنب المثلج. والسبب الرئيس لتناولك تلك الوجبات، هو بناء علاقة تواصل بين يدك وفمك بعيدا عن
3-ابحث عمن يدعمك؛ إن التزامك بالتوقف النهائي عن التدخين، سيكون سهل التنفيذ، في حال وجدت دعما إيجابيا ممّن هم حولك، وإضافة لما سبق، عليك محاولة تجنب الأشخاص المدخنين قدر الإمكان، خلال الفترة الأولى من انقطاعك عن التدخين؛ وذلك كونك قد تجد صعوبة كبيرة بتشتيت رغبتك بمشاركتهم التدخين، حتى لو من باب المجاملة، أضف إلى هذا سماعك قصص محاولاتهم الفاشلة في التوقف عن التدخين.
-كافئ نفسك: اعلم بأن كل يوم يمر عليك من دون تدخين، يعد ببساطة إنجازا بحد ذاته، فأنت بدأت شيئا فشيئا، تعلم نفسك الاعتياد على العيش من دون تدخين، وهذا الأمر يستحق منك مكافأة بسيطة، ولا تنتظر أن تقدم لك بل قدمها لنفسك، فعلى سبيل المثال يمكنك شراء كتاب تحبه، أو الخروج في نزهة، أو غير ذلك من المكافآت التي تسعدك.
-غير من طريقة تفكيرك: لقد وجد العلماء أن حوالي 60 ألف خاطرة تجول في عقولنا يوميا، وقد تندهش من عدد الخواطر السلبية تجاه أنفسنا، والتي نفكر بها يوميا، ومعظمنا يكرر هذه الخواطر مرات عدة. لذا فإنه ينبغي علينا المحاولة قدر الإمكان، أن نفكر بشكل إيجابي، وإبدال عبارات مثل "أشعر بضيق من دون سيجارتي" و"كان يجب علي تأجيل قرار الإقلاع عن التدخين"، بعبارات مثل "صحتي نعمة من الله وعلي المحافظة عليها" و"إن متاعب إدماني على التدخين ستزول سريعا".


قصة عن التدخين
وهو من المحرمات::

يا رجال .. أتنتصرُ عليكم سيجارة !
يقول أحد الدعاة : حدثني أحد الأخوة قائلاً : كنت على صعيد عرفات وفي عصر هذا اليوم أخذت سيجارة وبدأت أدخن ثم التفتُّ عن يميني ويساري وخلفي , فوجدت جميع الحجاج حولي .. منهم من رافع يديه يدعو .. ومنهم من ممسك بالمصحف يتلو القرآن .. ومنهم من يسبِّح ويهلل .. ومنهم من يتضرع ويبكي ..
فهزتني تلك المشاهد , وقلت في نفسي : حتى في هذا الموقف العظيم لم أسلم من الشيطان وكيده , حتى في هذه اللحظات الفاضلة لم يتركني هذا الدخان ..
ألهذه الدرجة أنا ضعيف أمام الدخان , ورميت بالسيجارة وعلبة السجائر ووطئتهما بقدمي ورفعت يدي وقلت : يا رب أسألك أن أخرج من هذا المكان وأبغض شيء إلى قلبي الدخان .. وجلست أدعو وألح على الله أن يخلصني من هذا البلاء .. يقول الشيخ فكانت توبته وخلاصه من هذا البلاء من ذلك اليوم




وقفـــــــــــــــــه مهمه...
أخي المدخن : أسألك بالله هل تسمي عندما تضع هذا السمّ في فيك ؟ وهل تحمد الله بعد الانتهاء ؟
أخي يا من تحرق نفسك ومالك متى ستترك الدخان ؟ أأِذا أُصبت بالسرطان أم إذا توقف قلبك عن الحياة ؟ أخي هلمّ إلى ترك هذا السم الذي أحرق صحتك وشبابك ..

اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
[IMG]http://4.bp.*************/_extDMCRfD48/TQmFTipl9lI/AAAAAAAAAGs/ynm-a7O3xko/s1600/0038.jpg[/IMG]

التعديل الأخير تم بواسطة نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ ; 06-02-2012 الساعة 09:28 AM
وردة النارنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 04:29 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية وردة النارنج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: سوريا
العمر: 34
المشاركات: 1,816
معدل تقييم المستوى: 11
وردة النارنج is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الأردن اضغط هنا لتكبير الصوره
يعطيكِ العافية أختي ع الطرح المفيد

"ارجو عدم ذكر اسماء لمنتديات أخرى أو وضع روابط لها"

بارك الله فيكِ أختي
لم أذكر اسم الموقع من باب الدعاية وإنما من باب الأمانة ونشر الفائدة والموقع إسلامي ومفيد جداً



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
[IMG]http://4.bp.*************/_extDMCRfD48/TQmFTipl9lI/AAAAAAAAAGs/ynm-a7O3xko/s1600/0038.jpg[/IMG]
وردة النارنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 04:30 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية وردة النارنج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: سوريا
العمر: 34
المشاركات: 1,816
معدل تقييم المستوى: 11
وردة النارنج is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العائده لله اضغط هنا لتكبير الصوره
نسأل الله العافيه بوركتي اختنا

اللهم آمين بارك الله فيكِ أختي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
[IMG]http://4.bp.*************/_extDMCRfD48/TQmFTipl9lI/AAAAAAAAAGs/ynm-a7O3xko/s1600/0038.jpg[/IMG]
وردة النارنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلا اللي يذوبكم من حلاته عذبـ الروح ـة منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 13 03-02-2020 09:25 PM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM
مجموعة رائعة ومتميزة من رسائل الجوال المتنوّعه sms (الجزء الرابع) alraia منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 4 07-04-2012 06:40 PM
فضل نعيم الجنه على متاع الدنيا ام القمر المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 03-16-2012 06:58 PM
اسمعوا ماذا تقول عنا الدنيا!!!!!!! حياةالقلوب المنتدي العام 7 12-14-2011 07:13 PM


الساعة الآن 08:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.