2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-17-2012, 10:36 PM   #1
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,264
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات
السادة مديرى المنتديات والمواقع
إلى كل مسئول فى المنتدى


تحية طيبة مباركة من عند الله
حرصا من المنتديات الإسلامية دائما وأبدا على إفادة الجميع
وتقديم يد العون لهم فى كل الأوقات وكل الأزمان
وحرصا من القائمين عليها بأخذ يد الجميع للخير
وإرشادهم للطريق المستقيم طريق الله العزيز الحكيم


فإننا سنقوم فى هذا الموضوع إن شاء الله العلى العظيم
بتجميع الفتاوى التى توضح مدى المسئولية التى يحملها مؤسسى ومديرى المنتديات والمواقع
لتكن نبراسا لهم ليدلهم على الطريق الصحيح لإدارة مواقعهم
ولتكن الشريعة الإسلامية هى المقياس الأول فى كل خطواتهم

سائلين المولى عز وجل التوفيق للجميع
وأن يسسد خطاهم لكل ما يحب ويرضى




0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 هل يجوز للمصاب أن يحد على الميت
0 سلسلة السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 هذا بذنبي
0 يمين الصف أفضل من يساره
0 يداوم على الاستغفار لكن لم يستجب له
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 متي يجوز للمرأة كشف وجهها
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 شرح حديث .. ما بال أقوام يتنزهون عن الشئ أصنعه
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 الحج الموجب لتكفير الذنوب
0 رواية الحديث بالمعنى
0 ضوابط المشاركة فى منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 09-15-2012 الساعة 11:00 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 11:02 PM   #2
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,264
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة

ينتشر في المواقع والمنتديات صور النساء .. والأغاني والمنكرات , ما حكم فتح منتديات وأقسام في المواقع للأغاني والطرب والفن والسينما والفضائيات ؟ وهل على المشرف العام وصاحب الموقع والأعضاء عامة إثم في أي مشاركة ؟ فالبعض يتعذر بقوله "لم نجبر أحداً على إضافة صور النساء في المواضيع والتواقيع والصور الشخصية" كذلك هل على المشرف أو المدير أو صاحب الموقع إثم في حالة أن العضو يضع صورا نسائية في توقيعه ومشاركاته ؟

الحمد لله
أولا :
لا يجوز فتح مواقع أو أقسام للغناء والطرب ولا لأخبار المغنيين والفنانين والأفلام ونحوها ، لما في ذلك من نشر المنكرات والدعاية والإعانة عليها .
وقد دلت الأدلة الصحيحة على تحريم استماع الموسيقى ، وتحريم الاختلاط ، وكشف العورات في الواقع أو في الأفلام ونحوها ، وعليه ؛ فالواجب إنكار هذه المنكرات ومحاربتها ، لا تشجيعها ولا الدلالة أو الإعانة عليها ، ومن أعان على المنكر أو دل عليه كان شريكا لفاعله في الإثم .
قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ، وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا ) رواه مسلم (4831) .


ثانيا :
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المنتديات ، أو الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في تحريم التصوير ، ولعن فاعله .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
ويدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات الأرواح ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ ، وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرنوك : هو نوع من الستائر .
فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ، ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز ، وسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى .



ثالثا :
وضع صور النساء في المنتديات ، عمل قبيح ، لما فيه من استعمال التصوير المحرم ، ولما فيه من إثارة الفتن وتهييج الشهوات ، والواجب على القائمين على الموقع أن يمنعوا ذلك ؛ لأن إنكار المنكر وإزالته واجب على من قدر عليه ؛ لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ ) رواه مسلم (49) .
وتعذر البعض بقولهم : "لم نجبر أحداً على إضافة صور النساء في المواضيع والتواقيع والصور الشخصية" لا يفيدهم ؛ لأنهم مأمورون بإنكار المنكر كما سبق .
وإذا وضع المشارك صورة محرمة ، أثم بذلك ، وأثم من سكت عن إزالة المنكر ، من مشرفٍ أو مسئول ، وقد حلت اللعنة ببني إسرائيل لقعودهم وسكوتهم عن إنكار المنكر بينهم ، كما قال تعالى : ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) المائدة/78، 79
وأخبر صلى الله عليه وسلم أن عاقبة السكوت على المنكر هي الهلاك العام ، والعقوبة العامة ، كما روى البخاري (2493) عن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا ، وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنْ الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ ، فَقَالُوا لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا ، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا ، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا ، جَمِيعًا وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا ) .


فوصيتنا لأصحاب المواقع والمنتديات والمشرفين عليها أن يتقوا الله تعالى ، وأن يضعوا الضوابط التي تمنع الأعضاء من نشر المنكرات أو الترويج لها ، وأن يزيلوا كل منكر ينشر في مواقعهم ؛ لأنهم مسئولون عن ذلك ، وألا تحملهم الرغبة في تكثير المشاركين على تجاوز حدود الله ، والمشاركة في الإثم بإقراره والسكوت عليه .


نسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب






هل يأثم صاحِب الموقِع الذي يحتوي أقسام فنيّة وغنائية ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل زادك الله علماً وفقهك بالدين وأسأل الله أن يجعل عملك هذا خالصاً لوجهه ويجعله في موازين حسناتك
سؤالي: لي صاحب لديه منتدى وفيه أقسام للفن والفنانين وأقسام لستار أكاديمي وغيرها والعياذ بالله فهل عليه إثم كصاحب منتدى وهل يحمل أوزار أعضائه وهل هذا يعين على نشر الرذيلة والفاحشة
أفدني جزاك الله خيراً لكي أفيد صاحبي قبل أن يأتي يوم لا ينفعه فيه ندم وجزاك الله عنا خير الجزاء




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

نسأل الله السلامة والعافية .
هذا عليه إثم ما ينشر ، وإثم من ينشر عنده في المنتدى ، وإثم من يقرأ ، وإثم من كل من يسمع ، وإثم كل ما يُسمَع .
يَحمِل أوزار أولئك ولا ينقص من أوزراهم شيئا .
وأدلة ذلك كثيرة ، منها :
قوله تعالى : ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَا لْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِعِلْمٍ أَلاَسَاء مَايَزِرُونَ ) .
وقوله صلى الله عليه وسلم : مَن دَعا إلى هُدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومَن دَعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام مِن تَبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا . رواه مسلم .

ثم إن الأغاني لا تَدعو إلى فضيلة ، وإلى الأخلاق الكريمة ، ولا إلى المعاني السامية . بل تَدعو إلى الرذيلة والفاحشة وإلى كل خُلُق مرذول !
بل تُهوّن الحرام في صورة عِشق وغَرَام !
وتُزيِّن القبيح من خلال الآهات ، وتصوير ذلك على أنه حُبّ بريء !
وقد بَرِئتِ البراءة منه !

فالأغاني والغناء والمغنّون والمغنيات ، يَدعون إلى الرذيلة ، بل – وأحسبهم – يَسعَون إلى نشر الفاحشة في الذين آمنوا .
وقديما قال الفضيل بن عياض : الغناء رُقْيَة الزنا .

فالذي ينشر الأغاني – فضلا عن الْمُغنِّي – له نصيب من قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ) .

كما أن تعمّد سماع الأغاني يُعتبر من الإصرار على المعصية
وهو تعمّد لمخالفة النبي صلى الله عليه وسلم مع دعوى محبته
فإنك لا تجِد مُسلِماً إلا وهو يَزعم محبة النبي صلى الله عليه وسلم
إلا أن المقياس :
لو كان حبك صادقا لأطعتـه = إن المحب لمن يحب مطيـع

وقول الله أصدق وأبلَغ : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
وهذا تحذير من رب العالمين للذين يُخالِفون أمر النبي صلى الله عليه وسلم .
قال الإمام أحمد : أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك ، لعله إذا رَدّ بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك . اهـ .

وهذا تحذير شديد ووعيد أكيد على من يُخالِف أمره صلى الله عليه وسلم عَمداً .

وكم خانت الأغاني صاحبها عند الموت ! فأصبَح يلهَج بها ، ويُردِّد كلماتها !

قال ابن القيم رحمه الله :
قيل لآخر : قُل : لا إله إلا الله ، فجعل يَهذي بالغناء ، ويقول : تاتنا تنتنا ... حتى مات .
وقيل لآخر ذلك ، فقال : وما ينفعني ما تقول ؟ ولم أدَعْ معصية إلاّ ركبتها ، ثم قَضَى ولم يَقُلْهَا .
وقيل لآخر ذلك ، فقال : وما يُغْنِي عَنِّي ؟ وما أعلم أني صَلَّيتُ لله تعالى صلاة ، ثم قَضَى ولم يَقُلْهَا .
وقيل لآخر ذلك ، فقال : هو كافر بما تقولُ ، ولم يَقُلْهَا وقَضَى .
وقيل لآخر ذلك ، فقال : كلما أردت أن أقولها فلساني يُمْسِكُ عنها .
ثم قال : وسبحان الله ! كم شَاهَد الناس من هذا عِبَراً ؟ والذي يَخْفَى عليهم من أحوال المحتَضَرِين أعظم وأعظم .
وإذا كان العبد في حال حضور ذهنه وقوته وكمال إدراكه قد تمكّن منه الشيطان ، واستعمله بما يريده من المعاصي ، وقد أغفل قلبه عن ذِكْرِ الله تعالى وعَطَّل لسانه من ذِكْرِه ، وجوارحه عن طاعته ؛ فكيف الظن به عند سقوطه قواه ؟ واشتغال قلبه ونفسه بما هو فيه من ألَمِ النَّزْع ؟ وقد جَمَعَ الشيطان له كلّ قوته وَهِمَّتِه ، وحَشَدَ عليه بجميع ما يقدر عليه لينال منه فُرْضَتَه ، فإن ذلك آخر العمل ، فَأقْوى ما يكون عليه شيطانه ذلك الوقت ، وأضعف ما يكون هو في تلك الحالة ، فمن تُرى يَسْلَم على ذلك ؟
فهناك (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) . اهـ .

فقُل لِصاحبك يُدرِك نفسه ، ويتوب إلى الله ويندم قبل أن لا ينفع الندم .
واتْلُ عليه قول الله عزّ وجلّ : (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ)
وقُل له قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ ، وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا ، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ . رواه الإمام أحمد والترمذي .

وقوله عليه الصلاة والسلام : إذا أحسنت في الإسلام لم تُؤاخذ بما عملت في الجاهلية ، وإذا أسأت في الإسلام أُخِذت بالأول والآخر . رواه الإمام أحمد .


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما الرد على من يقول أن الإعلانات التي تحوي صور الفتيات هي رزق ودخل للمنتدى ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........................................... .

ماالرد على من يقول ان الاعلانات التي تحوي صور الفتيات اوصورمنوعة لفتيات هي رزق ودخل للمنتدى
ولابد ان تكون الصور بعضها جميلة او عاريه الكتوف والارجل وقد يصرحون انظروافتيات جميلات من دوله كذا(...........)وقدتكون نشر الصورة فضيحه لفتاه معروفة في بلدها
وعند نصحهم يقولون حذف الاعلانات يؤثر علينا تأثير انتم لاتعرفونه!!!!!ولابد من ارضاء جميع الاذواق لكي يزداد عددالاعضاءوالزوار..................بل ان المنتدى اساسالايقوم الاعلى قسم الصور!!
وهل هذا من القول على الله بغير علم وهويكفل رزق الناس؟.......................
وهل يدخل فيها الحديث (زنى العين النظر)؟
اريد كلمةموجهه لملاك المنتدى مؤثرة تحرك الخوف من الله في قلوبهم انسخها وينسخها غيري لنضعها في مثل هذه المنتديات من فضيلتكم من باب نشر الخير.....................

وجزاكم الله خيراونفع بعلمكم وجعله لكم من الاعمال التي لاتنقطع بعد الموت.....................آمين


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الرزق منه ما هو حلال ومنه ما هو حرام ، ولم يجعل الله الرزق الحلال فيما حرّم على الناس ، ولا جَعل الناس في ضيق ولا في حرج ، بل إن الله سبحانه وتعالى حرَّم أشياء يسيرة وأباح ما هو أكثر منها .
وهذه حجة واهية ، بل هي طريقة اليهود في التحايل على ما حرّم الله ، واستحلال محارم الله بأدنى الحيَل .
والإعلانات التي تتضمن صور ذوات أرواح مُحرّمة ، ويشتد التحريم إذا كانت صورا لِنساء ، وأسوأ ما يكون إذا كانت صورا لنساء ساقطات ، فإن الإعلان عنها نشر للرذيلة ، وإشاعة الفاحشة في الناس ، وقد قال الله تعالى متوعدا : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) .
ولو علم أصحاب المنتديات بِما يحملونه من أوزار آلاف الزوار – إن لم يكن ملايين الزوّار – لِمواقعهم ومنتدياتهم ، لأغلقوا تلك المنتديات نهائيا .
إن الواحد من بني آدم يعجز عن حَمْل ذُنوب نفسه هو ، ويتمنّى يوم القيامة الخلاص والفرار من أقرب الناس إليه ، بل يتمنّى أن يفدي نفسه بأقرب الناس إليه .. فإذا كان الأمر كذلك فكيف له أن يحمل ذنوب العشرات بل المئات بل الملايين ممن يرتادون المنتدى أو الموقع ؟
وكيف بِصاحب المنتدى أو مُلاّكه لو ماتوا وخلّفوا ذلك الغثاء ؟ بأي وجه يُقابلون الله تعالى ؟ وبأي عُذر يعتذرون له ؟
هل سيعتذرون بهذه الحجة الباهتة ، وبذلك القول الضعيف : هذا دخل للمنتدى ؟!

إن على الإنسان أن يُعِدّ للآخرة عُدتها ، وأن يُعِدّ للسؤال جوابا ، على أن يكون الجواب صوابا .

قال الفضيل بن عياض لرجل : كم أتت عليك ؟ ( يعني كم مضى مِن عمرك )
قال : ستون سنة .
قال : فأنت منذ ستين سنة تسير إلى ربك . توشك أن تبلغ .
فقال الرجل : يا أبا علي إنا لله وإن إليه راجعون .
قال له الفضيل : تعلم ما تقول ؟
قال الرجل : قلت : إنا لله وإنا إليه راجعون .
قال الفضيل : تعلم ما تفسيره ؟
قال الرجل : فسِّره لنا يا أبا علي .
قال : قولك إنا لله تقول أنا لله عبد وأنا إلى الله راجع . فمن علم أنه عبد الله وأنه إليه راجع ، فليعلم بأنه موقوف ، ومن علم بأنه موقوف فليعلم بأنه مسئول ، ومَن عَلم أنه مسئول فَلْيُعِدّ للسؤال جواباً .
فقال الرجل : فما الحيلة ؟
قال يسيره .
قال : ما هي ؟
قال تُحسِن فيما بقي يغفر لك ما مضى وما بقي . فإنك إن أسأت فيما بقي أُخِذتَ بما مضى وما بقي .

واعلموا إخواني وأخواتي أنكم اليوم في دار عمل ، وأن باب التوبة مفتوح .. وأن الكسب الحرام لا بركة فيه ..
فأحسنوا يُحسن الله إليكم ؛ لأن الجزاء من جنس العمل ، (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) .

والله تعالى أعلم .

عبد الرحمن السحيم


0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 ما هو القرآن الكريم ؟.
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 شرح حديث .. لا تقوم الساعة حتي تلحق قبائل من أمتي بالمشركين
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
0 كيفية تلقي المرأة للعلوم الشرعية
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 نصائح إسلامية للمؤمنين
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 لبس النقاب للمرأة
0 تبدّل ملابسها في المحلات التجارية لمعرفة المقاس
0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 09-18-2012 الساعة 11:23 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 11:03 PM   #3
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,264
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مراقبة الرسائل في المنتدى الذي فيه أعضاء مِن غير أهل السُنّة ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله الإخوة القائمون على هذا المنتدى كل خير ، أسأل الله أن لا يحرمكم الأجر والمثوبة ..
سؤالي هو /
أنا أملك منتدى إسلامي للحوار مع الفرق الضالة ، وانا أقوم بمراقبة الرسائل الخاصة التي تكون بين الأعظاء ، وكما تعلمون أنني قمت بذلك بسبب أن بعض المخالفين قد يقوم بإرسال روابط لبعض المواقع المنحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة لبعض الأعضاء ..وقد يكون هناك تحرش ما بين الأعضاء وخصوصا بالأخوات !! وهناك أسباب أخرى كثيرة قد لا تخفى عليكم ..
هل يا شيخنا الفاضل عملي هذا يعتبر من التجسس ؟؟
وهل أنا ملزم بأني أضع إعلان للأعضاء بأن الرسائل مراقبة ؟؟ ولو فعلت هذا الأمر لوجدت الكثير يتذمر من هذا الأمر ؟؟

أفتونا مأجورين ...



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

بخصوص مراقبة الرسائل الخاصة بين الأعضاء ، فإذا كان ذلك مُعْلَنا للأعضاء ، أو كان ذلك في شروط التسجيل ، فلا بأس بذلك ؛ لِِما فيه من مصلحة عامة ، ومِن مَنْع للفساد ، والسُّبُل الملتوية .
ورأيت في بعض المنتديات تحير عند فَتْح كتابة رسالة خاصة ، وإخبار الأعضاء بأن الرسائل مراقبة .
وإذا حصل بسبب الرسائل الخاصة رِيبة أو فَسَاد فيجب مَنعها .

والله تعالى أعلم

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
استخدام هاك لكشف الرسائل في المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الشيخ الفاضل عبدالرحمن السحيم
تحية طيبة بطيب المسك و الريحان ...

أخي الفاضل ..
أخبرني أحد الأخوة عن وجود هاك يستخدم في المنتديات يتمكن المشرف القائم بأمور المنتدى منخلاله من الإطلاع على الرسائل الخاصة للأعضاء ..

هل يحق لصاحب المنتدى إستخدام امر كهذا ؟؟؟
حيث انه يريد وضعه فقط من باب التأكد من عدم انتشار الفساد في المنتدى و امور أخرى
و سوف يستخدمه للإطلاع على رسايل من يشك في تصرفاتهم ليقي
المنتدى من الذئاب و المفسدين .. علما بأنه ينوي ان ينبه إلى ذلك لجميع الأعضاء قبل تركيب هذا الهاك .. رفعا للحرج .و توضيحا للأمر
فهل عليه أثم في ذلك .....


وهل ان جاز له ان يفعل.. ثم وجد مفسدا.... و نصحه .. و ذكره مرارا .. ثم علم بأنه لا يزال على فساده ، هل عليه من أثم إذا فضحه بين الأعضاء .. ليحذر منه الفتيات الغافلات .. و الأخوة ؟

أفتونا ناصحين لنا .. و جزيتم عنا خيرا
غفر الله لنا و لكم ...
وأعانك الله ووفقك وسدد خطاك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وغفر لنا ولك
بالنسبة لهذا الأمر رأيت في بعض المنتديات أنهم أوقفوا هذه الخاصية بين الأعضاء ، وتكون الرسائل عن طريق المشرف العام .
بمعنى أن من أراد مراسلة أحد يتم إرسال الرسالة عن طريق المشرف العام ، ويقوم هو بإرسالها إلى العضو الذي أُرسلت له .
بحيث يؤمن معه أن تحتوي الرسالة على ما يخدش الحياء أو على أمر محرم .

وإذا وُجد مثل ذلك الذي أشرت إليه ، وهو " الهاك " فلا حرج في استعماله ، بشرط أن يُوضع ذلك في شروط التسجيل
وأن يُعلن عنه ، ويُخبر به الأعضاء

وإذا وُجد مُفسد فالأولى أن توقف عضويته ، أو يُطرد من المنتدى .

ووفقك الله وأعانك


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


0 سلسلة السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 حكم الوقوف في المسجد انتظارا للإقامة
0 لا تقل: إني شاب!!!
0 شرح اليوتيوب الأمين
0 يمين الصف أفضل من يساره
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 يداوم على الاستغفار لكن لم يستجب له
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 لبس النقاب للمرأة
0 حقيقة الأنس بالله تعالى
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 09-15-2012 الساعة 11:06 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2012, 01:20 PM   #4
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,264
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل يجوز تولّي الشيعي لمنصِب الإشراف في منتديات أهل السُنّة ؟

بارك الله فيكم
هل يجوز تولية شيعي كمشرف في أحد المنتديات العامة (والتي غالبها لأهل السنة) من باب اتقانه للقسم الذي سيشرف عليه وهو لن يدعو إلى مذهبه طبقا لقوانين المنتدى فقط يقوم بدوره الإشرافي على هذا القسم وهو ليس قسم إسلامي؟
أريد الرد بارك الله فيكم لأني وجدت ذلك في بعض منتديات أهل السنة وإنا لله وإنا راجعون .




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

لا يجوز تولية الرافضي شيئا مما يتعلق بأهل السنة ، لا في الإشراف ولا في غيره ، ولو كان مُتقنا لِعمله ، وذلك لأنه غير مؤتمن على شيء !
والرافضة يرون أن الكيد لأهل السنة قُربة !
بل يرون أن أهل السنة أنجاس ! وأنهم أولاد زِنا !
وهذا ليس من عندي ! بل هو مما تطفح به كتبهم !

روى الكليني في ( الكافي 8/285) عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) قَالَ : قُلْتُ لَهُ : إِنَّ بَعْضَ أَصْحَابِنَا يَفْتَرُونَ وَيَقْذِفُونَ مَنْ خَالَفَهُمْ ! فَقَالَ لِي : الْكَفُّ عَنْهُمْ أَجْمَلُ ، ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ يَا أَبَا حَمْزَةَ إِنَّ النَّاسَ كُلَّهُمْ أَوْلادُ بَغَايَا مَا خَلا شِيعَتَنَا !
والسُّنِّي عندهم حَلال الدم والْمَال !
في الكافي (7/374) – وهو أصحّ كُتُب الرافضة – : عَنْ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) عَنْ مُؤْمِنٍ قَتَلَ رَجُلا نَاصِباً مَعْرُوفاً بِالنَّصْبِ عَلَى دِينِهِ غَضَباً لِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَيُقْتَلُ بِهِ ؟ فَقَالَ : أَمَّا هَؤُلاءِ فَيَقْتُلُونَهُ بِهِ ، وَ لَوْ رُفِعَ إِلَى إِمَامٍ عَادِلٍ ظَاهِرٍ لَمْ يَقْتُلْهُ بِهِ .
قال داود بن فرقد : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : ما تقول في قتل الناصب ؟
فقال: حلال الدم ، ولكني " أتّقي " عليك ، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطاً أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد عليك فافعل . ( وسائل الشيعة 18/463) ، (بحار الأنوار 27/231) .

وعلق عليه الخميني بِقوله : فإن استطعت أن تأخذ ماله فَخُذْه ، وابْعث إلينا بالخمس .
وقال السيد نعمة الله الجزائري: إن عليّ بن يقطين - وزير الرشيد - اجتمع في حبسه جماعة من المخالفين ، فأمَر غِلمانه وهَدَموا أسْقف الْمَحْبَس على الْمَحْبُوسِين ، فماتوا كلهم ، وكانوا خمسمائة رجل . (الأنوار النعمانية 3/308).

ويقول الخميني : ( ولا تجوز الصلاة على الكافر بأقسامه ، حتى المرتد ومن حُكم بِكُفْره ، ممن انتحل الإسلام كالنواصب والخوارج ) !
كما أفتى بنجاسة أهل السنة ، فقال : ( والنواصب والخوارج لعنهما الله تعالى نجسان من غير تَوقُّف ) ! (من كتاب تحرير الوسيلة للخميني)

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 09-16-2012 الساعة 05:00 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2013, 12:04 PM   #5
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,264
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي


كيف أعرف أن المشرفة أو المراقبة إنها تصون الأمانة وتحافظ على الأعضاء؟
السؤال
السلام عليكم والرحمة الله وبركاته
يا الشيخ أنت كتبت هذا لي بالفتوى الأولى
إذا ضُبِطَت الأمور بضوابط شرعية ، وأُغلِقت منافذ الشيطان ومنافذ الاصطياد والمكر ، وحَرِصْتِ على المنتدى ؛ فلا إثم عليك – إن شاء الله - ؛ لأن الإنسان إنما يأثم إذا فرَّط وتهاون وقصّر فيما أُوكِل إليه مِن مسؤولية ، وفيما يتعمّده ، لقوله تعالى : (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) .
والله تعالى أعلم
******
طيب أنا سكرت الرسائل الخاصة ورسائل الزوار والمواضيع أغلقتها بعد كل ثلاث ردود فقط ويتم إغلاق الموضوع مباشرة لكن كيف أختار المشرفات والمراقبات وأعرف أنهم صح وأطمئن على الأعضاء منهم لكل يكتب بالمنتدى موضوع حلو بس كيف أعرف أن صاحبة هذي المواضيع المميزة تخاف الله وأضمنها على الأعضاء ما هو المطلوب مني وكيف أعرف هذي المشرفة أو المراقبة هل أحلفها بقسم إنها تصون الأمانة وتحافظ على الأعضاء وعلى أمانتها أم ما هو المطلوب أن أعمله لاجتناب الإثم من ذلك أرجو إفادتي جزاك الله خير فأنا مسؤولة أمام الله بكل عمل أعمله بهذي الدنيا

اضغط هنا لتكبير الصوره

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأصل في المسلم : إحسان الظن ، وليس إساءة الظن .
وليس لنا إلاّ الظاهر ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إني لم أُؤمَر أن أنَقِّب قلوب الناس ، ولا أشقّ بطونهم . رواه البخاري ومسلم وفيه قصة ، وهي :
أن رجُلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا محمد اتق الله ! فَرَدّ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ويلك ! أوَ لستُ أحق أهل الأرض أن يتقي الله ؟ ثم ولّى الرجل ، فقال خالد بن الوليد : يا رسول الله ألا أضْرِب عُنقه ؟
قال : لا ، لعله أن يكون يُصَلِّي .
فقال خالد : وكم مِن مُصَلّ يَقول بِلِسَانِه ما ليس في قَلبه ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لم أومر أن أنقب قلوب الناس ، ولا أشق بطونهم .

ومن ظَهَر منها السوء عُومِلت بِما ظَهَر منها ، ومن لم يظهر منها شيء من ذلك عومِلت بالأصل ، وهو إحسان الظن ، وحُمِلت على البراءة الأصلية .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




0 الأشهر الحرم وحكم قتل الصيد فيها
0 قائمة لمواضيع هامة بالمنتدى الإسلامي
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 الحج الموجب لتكفير الذنوب
0 يمين الصف أفضل من يساره
0 من أروع أمثلة السلف في الصبر على الزوجة
0 إذا عمل العبد صالحا
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 الأعمال التي تثقل بها الموازين
0 لزوم التزام المسلم بأحكام الشريعة الإسلامية
0 ضوابط المشاركة فى منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية
0 اقتراح بخصوص الصور الرمزية والتواقيع
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبعون مسألة في الصيام سموالمشاعـــــر منتدي الخيمه الرمضانيه 8 05-20-2021 10:10 PM
عالم الحيوان صو ت الحب منتدي عالم الحيوان و النبات 13 03-04-2019 03:30 PM
علاقة الظواهر الكونية بولادة الأنبياء وموتهم د محمد أبو رحيّم 1و2 (((khalil))) منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 5 01-08-2019 12:03 PM


الساعة الآن 03:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.