قديم 07-22-2012, 10:43 AM   #1
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,164
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 29
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي صحيفة يريطانية سواء غامر او غادر فان خيارات الاسد في حالة انكماش


صحيفة يريطانية سواء غامر او غادر فان خيارات الاسد في حالة انكماش

سواء غامر او غادر فان خيارات الاسد في حالة انكماش
لندن – – تقول صحيفة "ذي غارديان" البريطانية في مقال لمحررها لشؤون الشرق الاوسط إيان بلاك انه في اعقاب تمرد مسؤولين على مستوى عال ومقتل اربعة من كبار مستشاري الرئيس السوري بشار الاسد، فان خياراته اخذت في الانكماش. وفيما يلي نص المقال:
"لم يظهر بشار الاسد او يٌسمع عنه منذ التفجير الذي اودى بحياة اربعة من كبار مستشاريه لشؤون الامن، وان ظهر بعد ذلك على شاشات التلفزيون لتعيين وزير جديد لحقيبة الدفاع. ولا يعرف ماذا يدور في خلد الرئيس السوري او ما هي خططه المستقبلية، لكن دائرة المقربين اخذة في التضاؤل وكذلك الحال بالنسبة لخياراته.
وكان دبلوماسيون قد اعربوا امس الجمعة عن رأيهم بان الاسد لا يزال في دمشق، فيما انتشرت اشاعات بانه فر منها لتنظيم الموقف الاخير على الساحل حيث موطن طائفته العلوية.
ويوم الاربعاء اتصل هاتفيا برئيس بعثة المراقبين الدولية الجنرال روبرت مود، وتلقى مكالمة هاتفية من انصاره اللبنانيين في مسكن "المالكي" السري شديد الحراسة حيث يقيم وزوجته أسماء واطفالهم في قلب العاصمة السورية.
كان مقتل آصف شوكت، صهر الاسد نائب وزير الدفاع، الاشد وقعا، حسب قول مراقبين يجهدون لوضع تقييم من فتات المعلومات ودفق الدعايات – وهي مهمة يقارن البعض بينها وبين عمليات الكرملين خلال ايام الحرب الباردة.
لقد ترك غياب الجنرالات الاربعة فجوة كبيرة في اعلى مناصب مؤسسة الدفاع السورية. وقال احد المسؤولين الرسميين سابقا "تلقى بشار خسارة كبيرة في شوكت. انها ضربة قاضية".
واصبح شقيقه الاصغر ماهر، قائد الفرقة المدرعة الرابعة المتعنت في التشدد، اقرب الخلصاء بين مستشاريه. وان كان رئيسا الامن المخضرمان علي مملوك وحافظ مخلوف لا يزالان يتمتعان بالنفوذ ايضا.
وقالت فابريس بلانش، الخبيرة الفرنسية في شؤون العلويين، ان "هؤلاء الثلاثة هم العمود الفقري للنظام".
كما انه يحسب حساب كبار القادة العسكريين في وقت يكيل النظام المديح لاعمال القوات المسلحة "البطولية" في القتال ضد "ارهابيين" تدعمهم دول خارجية.
غير ان من ليسوا ضمن هذه الحلقة، يقرون بانهم لا يألون جهدا لتوصيف العلاقة بين اطراف الدائرة المقربة السرية. ويقول نديم شهادي، من المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن "شاثام هاوس"، ان "نظام الاسد ذاته ليس متماسكا تماما. وما يربط بين اطرافه هو التوتر السلبي. حيث لا يثقون باحد الا اذا عرفوا انهم يعرفون اسراره".
ويقول المراقبون لاعمال الرئاسة، ان من المحتمل ان يلجأ الاسد في هذه الاثناء بصورة اقرب الى حمى عائلته – والدته أنيسة، الام الحاكمة القوية في الطائفة (وأرملة الرئيس السابق حافظ الاسد) وشقيقته بشرى، أرملة شوكت. وقد شوهدتا في جنازة شوكت واثنين اخرين من ضحايا التفجير في مقبرة الشهداء على جبل قاسيون المطل على دمشق. لكن بشار الاسد لم يكن هناك، ونيابة عنه حضرها نائب الرئيس فاروق الشرع.
ورسميا فان الاجواء تتميز بالتهور. وقد نفت وزارة الخارجية امس الجمعة بشراسة ما نقل على لسان السفير الروسي في فرنسا من ان الاسد على استعداد للتنازل "باسلوب حضاري".
وقال الاكاديمي الاسرائيلي إيال زيشر، كاتب سيرة الاسد، ان "التلفزيون السوري لا يكشف عن الحقيقة، لكنه يعرض الكثير من اسباب القوة والتصميم. فانت تشاهد نظاما مصمما على القتال. ولا ترى ان هناك أي توجس. ويقومون باعمالهم كما لو ان شيئا لم يحدث".
على ان الاراء اختلفت بعد انشقاق اثنين من كبار المسؤولين – قائد الحرس الجمهوري مناف طلاس، وسفير سوريا في العراق نواف الفارس. ويظل عم طلاس على سبيل المثال نائبا لوزير الدفاع، ويبقى مثل كثير من السنة مخلصا للنظام.
هناك الكثير من التكهنات عما سيفعله الاسد في المستقبل. ومن بينها مواصلة المواجهة ليفر في النهاية مع أسماء والاطفال. وقال زيشر "لقد شاهد ما حصل للقذافي. ويمكنني القول انه سيحاول الفرار".
ويعتمد توفر الخيارات على ما اذا كان الروس الموالون طوال الوقت سيواصلون مساعدته اذ اضطر الى التنازل.
اما الاحتمال الاخر فهو اكثر دراماتيكية. وقال المسؤول الرسمي سابقا "اعتقد ان بشار يمكن ان يقاتل حتى الرمق الاخير. ويبدو انه اكثر تصميما على المواجهة، وهو ما يقلل من احتمال ان يتمكن من ايجاد سبيل للهروب. ولكني لا اعتقد انه سيفعل ذلك. فقد كان بامكانه في مرحلة سابقة من الازمة ان يتوجه الى دولة الامارات العربية المتحدة. لكنني اشك الان فيما اذا كنانت هناك اي دولة عربية ستستقبله. انه سم زؤام".
وقال جوزيف بحوط، المحلل السياسي الفرنسي اللبناني الاصل "من الامور الخطرة اجراء تحليلات نفسية مبالغ بها، ومع ذلك فان طبيعة بشار تعتبر مهمة. لو ان ماهر قتل ايضا، فلربما كان سينهار. وفي ظني انه اصيب بصدمة، لكن طالما ان ماهر لا يزل هناك فقد يعتمد الى حل جنوني يشمل مذابح وتطهير عرقي. ولا يخطر في بالي ان هؤلاء الاشخاص مستعدون لاجراء مفاوضات".
عن " صحيفة القدس
22 | 7 | 2012


0 قرآري إدآري ترقية وتعيينآت جديدهـ آلف مبروك مكلله بالريآحين
0 والد إنييستا: إبني سيجدد الولاء لبرشلونة
0 المصارع ستيف أوستين يقدم النصيحة - لبراين.. فماذا قال
0 الجميع اليوم استمتع بحفلة الشواء المقامة في الميلانيللو - صور
0 بلاتيني يزور مقر تدريبات يوفنتوس
0 قطر تؤكّد قدرتها على احتضان المونديال صيفاً أو شتاءاً
0 ميلان يحفظ ماء وجهه بالفوز على ساوباولو
0 نجم سينمائي تايواني يظهر في صورة ترويجية مع iPhone 5C
0 ميلان يستعيد دي تشيليو قبل لقاء بارما .. واستمرار غياب ابياتي
0 مدفع التيسلا، سلاح روسيا السرّي بين الحقيقة والخيال.
0 اغرب اسلحة العالم
0 اعفـاء من المهــام
0 مولر انا سعيد لان ميسي حطم رقمي
0 تقييم لاعبي ريال مدريد امام ليون من ينسا سينترال .
0 قصة حقيقية ولكن طريفة في السعودية...؟
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM
نهاية حبك إعدامي } رووووووووووعه $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 258 10-11-2013 08:00 AM


الساعة الآن 07:29 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.